وصف و معنى و تعريف كلمة الحرقدة:


الحرقدة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و راء (ر) و قاف (ق) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحرقدة في معاجم اللغة العربية:



الحرقدة

جذر [حرقد]

  1. حِرقِدة: (اسم)
    • الجمع : حَرَاقِدُ
    • الحِرْقِدَة : أَصلُ اللِّسان
    • الحِرْقِدَة: الكريمة من الإبل
  2. حَرقَدة: (اسم)
    • الحَرْقَدة : عقدة الحَنْجرة
  3. حَرَاقِدُ: (اسم)
    • حَرَاقِدُ : جمع حِرقِدة
,
  1. الحِرْقِدَة
    • الحِرْقِدَة : أَصلُ اللِّسان.
      و الحِرْقِدَة الكريمة من الإبل. والجمع : حَرَاقِدُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الحَرْقَدة
    • الحَرْقَدة : عقدة الحَنْجرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حرقد
    • "الحَرْقَدَةُ: عُقْدة الحُنْجُور، والجمع الحَراقِدُ.
      والحراقد: النُّوقُ النجيبة.
      ابن الأَعرابي: الحَرْقَدَةُ أَصل اللسان (* قوله «الحرقدة أصل إلخ» كذا في الأصل والذي في القاموس مع شرحه والحرقد كزبرج كالحرقدة أصل اللسان؛ قاله ابن الأَعرابي).
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حَرْقَدَةُ
    • ـ حَرْقَدَةُ: عُقْدَةُ الحُنْجورِ.
      ـ حِرْقِدُ: أصْلُ اللِّسانِ.
      ـ حَراقِدُ: الحَرافِدُ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حُرْقوصُ
    • ـ حُرْقوصُ : دُوَيبَّةٌ كالبُرْغوثِ ، حُمَتُها كحُمَةِ الزُّنْبورِ ، أو كالقُرادِ تَلْصَقُ بالناس ، أو أصْغَرُ من الجُعَلِ ، تَنْقُبُ الأَساقِي ، وتَدْخُلُ في فُروجِ الجَوارِي ، ج : حَرَاقِيصُ ، ونَواةُ البُسْرَةِ الخَضْراءِ ،
      ـ ابنُ مازِنٍ : تَميمِيُّ ، وابنُ زُهَيْرٍ : كانَ صَحابِيًّا ، فصارَ خارِجيًّا .
      ـ حَرَقْصَى : دُوَيبَّةٌ ، الواحِدَةُ : الحَرَقْصَةُ .
      ـ حَرْقَصَةُ : مُقارَبَةُ الخُطَا والكلامِ .
      ـ نَسْجٌ مُحَرْقَصٌ : مُتَقارِبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَرَقَهُ
    • ـ حَرَقَهُ : بَرَدَهُ ، وحَكَّ بَعْضَهُ ببعضٍ ،
      ـ حَرَقَ نابَهُ يَحْرُقُهُ ويَحْرِقُهُ : سَحَقَهُ حتى سُمِعَ له صَريفٌ .
      ـ حارِقَتانِ : رُؤوسُ الفَخِذَيْنِ في الوَرِكَينِ ، أو عَصَبَتَانِ في الوَرِكِ .
      ـ مَحْروقُ : الذي زالَ وَرِكُهُ ، والسَّفُّودُ .
      ـ حارِقَةُ : النارُ ، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ المَلاقِي ، والتي تَثْبُتُ للرجُلِ على شِقِّها ، والتي تَغْلِبُها الشَّهْوَةُ حتى تَحْرُقَ أنْيابَها بعضَها على بعضٍ إشْفاقاً من أن تَبْلُغَ الشَّهْوَةُ بها الشَّهيقَ أو النَّخيرَ ، أو التي تُكْثِرُ سَبَّ جاراتِها ، والنِكاحُ على الجَنْبِ ، أو الإِبْراكُ .
      ـ امرأةٌ حاروقٌ : نَعْتٌ مَحمودٌ لها عندَ الجِماعِ .
      ـ حِرْقُ : شِمْراخُ الفُحَّالِ يُلْقَحُ به ،
      ـ حَرَقُ : النارُ ، أَو لَهَبُها ، وأثَرُ احْتِراقٍ من دَقِّ القَصَّارِ ونَحْوِهِ في الثوب .
      ـ عمامَةٌ حَرَقانِيَّةٌ : على لَوْنِ ما أحْرَقَتْه النارُ .
      ـ حَرِقَ شَعَرُهُ : تَقَطَّعَ ونَسَلَ ، فهو حَرِقُ الشَّعَرِ .
      ـ حَرِقُ : الرجُلُ المُتَشَقِّقُ الأطْرافِ ،
      ـ حَرِقُ من السَّحابِ : الشَّديدُ البَرْقِ .
      ـ حَرُوقُ وحَرُّوقُ وحَرُوقَاءُ وحُرَاقَةُ وحُرَاقُ وحُرَّاقَةُ وحُرَّاقُ ، أو حُرَّاقَةُ لحنٌ : ما يَقَعُ فيه النارُ عند القَدْحِ .
      ـ حَرَاقُ : اسمُ رجُلٍ .
      ـ حُرَاقُ وحُرَّاقُ من المِياهِ : الشَّديدُ الملُوحَةِ ،
      ـ حُرَاقُ من الخَيْلِ : العَدَّاءُ ، ومن يُفْسِدُ في كلِّ شيءٍ ، كالحِراقِ ، والجُشْنُ الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، كالحِرْقِ والحِراقِ ، والحَرَقِ ، والحَروقُ والحُروقُ .
      ـ نارٌ حِراقٌ : لا تُبْقِي شيئاً .
      ـ رَمْيٌ حِراقٌ : شَديدٌ .
      ـ في جَوْفِهِ حَرْقَةٌ وحُرْقَةٌ وحَريقَةٌ : حَرارَةٌ .
      ـ حَرَّاقاتُ : مواضِعُ القَلاَّيينَ والفَحَّامينَ ، وسُفُنٌ بالبَصْرَةِ ، وفيها مَرامِي نيرانٍ يُرْمَى بها العَدُوُّ .
      ـ حُرْقَةُ : اسمٌ من الاحْتِراقِ ، كالحَرِيقِ ، وحَيٌّ من قُضاعَةَ .
      ـ حُرَقَةُ : بِنتُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
      ـ حُرَقَةُ من السُّيوفِ : الماضِيَةُ ، كالحُرَّاقةِ والحَاروقَةُ .
      ـ حُرْقَتانِ : تَيْمٌ وسَعْدٌ ابْنا قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ المنذِرِ بن عُكابَةَ ، والِدَتُهُما : بنْتُ النُّعْمانِ .
      ـ العَلاءُ بنُ عبدِ الرحمنِ الحُرَقِيُّ ، مَوْلَى الحُرَقَةِ : تابِعِيٌّ .
      ـ حَريقَةُ وحَروقَةُ : طَعامٌ أغْلَظُ من الحَساءِ ، أو ماءٌ يُذَرُّ عليه دَقيقٌ قَليلٌ فَيَنْتَفِخُ عندَ الغَلَيانِ .
      ـ أحْرَقَها : اتَّخَذَها .
      ـ حُرْقانُ : اصْطِكاكُ الفَخِذَيْن .
      ـ حُرَيْقُ : أخُو حُرَقَةَ .
      ـ حَرْقُوَةُ : أعْلَى اللَّهاةِ من الحَلْقِ .
      ـ رجلٌ حُرَقْرِيقَةٌ : حديدٌ .
      ـ حارِقُ : سِنُّ السَّبُعِ .
      ـ حَرَقَهُ بالنارِ يَحْرِقُهُ ، وأحْرَقَهُ وحَرَّقَهُ : بمعنًى ، فاحْتَرَقَ وتَحَرَّقَ .
      ـ مُحَرِّقُ : صَنَمٌ لبَكْرِ بنِ وائلٍ ، وابنُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، والشاعِرُ اللَّخْمِيُّ ، وعُمارةُ بنُ عبدٍ الشاعِرُ المَدَنِيُّ ، وعَمْرُو بنُ هِنْدٍ ، لأنه حَرَّقَ مئَةً من بني تَميمٍ ، والحَارِثُ بنُ عَمْرٍو ، ومَلِكُ الشأمِ ، لأنه أوّلُ من حَرَّقَ العَرَب في دِيارِهِم ، فهم يُدْعَوْنَ : آلَ مُحَرِّقٍ ، وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ عَمْرٍو ، وهو المرادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ : ماذا أُؤَمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ **** تَرَكوا مَنازِلَهُمْ وبعْدَ إيادِ
      ـ مُحَرَّقَةُ : قرية باليَمامةِ .
      ـ حَرَّقَ المَرْعَى الإِبِلَ : عَطَّشَها .
      ـ حارَقَها : جامَعَها على الجَنْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَرْفُ
    • ـ حَرْفُ من كلِّ شيءٍ : طَرَفُهُ ، وشَفيرُهُ وحَدُّهُ ،
      ـ حَرْفُ من الجَبَلِ : أَعْلاهُ المُحَدَّدُ ، ج : حِرَفٌ ، ولا نظيرَ له سِوَى طَلٍّ وطِلَلٍ ، وواحدُ حُروفِ التَّهَجِّي ،
      ـ حَرْفُ : الناقَةُ الضامِرَةُ ، أَو المَهْزُولَةُ ، أو العَظيمَةُ ، ومَسيلُ الماءِ ، وآرامٌ سودٌ بِبلادِ سُلَيْمٍ ،
      ـ حَرْفُ عِنْدَ النُّحاةِ : ما جاءَ لمَعْنًى لَيْسَ باسْمٍ ولا فِعْلٍ ، وما سِوَاهُ من الحُدودِ فاسِدٌ .
      ـ رُستاقُ حرْفٍ : بالأَنْبارِ .
      ـ { ومن الناسِ مَنْ يَعْبُدُ اللّهَ على حَرْفٍ }: وجْهٍ واحِدٍ ، وهو أنْ يَعْبُدَهُ على السَّرَّاءِ لا الضَّرَّاءِ ، أو على شَكٍّ ، أو على غَيْرِ طُمَأنينَةٍ على أمْرِهِ ، أي : لا يَدْخُلُ في الدينِ مُتَمَكِّناً .
      ـ '' نَزَلَ القُرْآنُ على سَبْعَةِ أحْرُفٍ '': سَبْعِ لُغاتٍ من لُغَاتِ العَرَبِ ، ولَيْسَ مَعْنَاهُ أن يكونَ في الحَرْفِ الواحِدِ سَبْعَةُ أوْجُهٍ ، وإنْ جاءَ على سَبْعَةٍ أو عَشَرَةٍ أو أكْثَرَ ، ولكنِ المَعْنَى : هذِهِ اللُّغَاتُ السَّبْعُ مُتَفَرِّقَةٌ في القُرْآنِ .
      ـ حَرَفَ لِعِيالِهِ يَحْرِفُ : كَسَبَ ،
      ـ حَرَفَ الشيءَ عن وجْهِهِ : صَرَفَهُ ،
      ـ حَرَفَ عَيْنَهُ حَرْفَةً : كَحَلَها .
      ـ مالِي عنه مَحْرِفٌ : مَصْرِفٌ ومُتَنَحًّى .
      ـ مَحْرِفُ ومُحْتَرَفُ : مَوْضِعٌ يَحْتَرِفُ فيه الإِنْسانُ ، وَيَتَقَلَّبُ ، ويَتَصَرَّفُ .
      ـ حُرِفَ في مالِهِ حَرْفَة : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ حُرْفُ : حَبُّ الرَّشادِ ، وعبدُ الرحمن بنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وأبوهُ ، وجَدُّهُ ، ومُوسَى بنُ سَهْلٍ ، والحَسَنُ بنُ جَعْفَر ( البَغْدادِيُّ ) الحُرْفِيُّونَ المُحَدِّثونَ : نِسْبَةٌ إلى بَيْعِهِ ، والحِرْمانُ ، كالحُرْفَةِ والحِرْفَةِ ، ومنه قولُ عُمَر ، رضي الله تعالى عنه : لَحُرِفَةُ أحَدِهم أشَدُّ عَلَيَّ مِنْ عَيْلَتِهِ .
      ـ حِرْفَةُ : الطُّعْمَةُ ، والصِناعَةُ يُرْتَزَقُ منها ، وكُلُّ ما اشْتَغَلَ الإِنْسَانُ به وضَرِيَ ، يُسَمَّى صَنْعَةً وحِرْفَةً ، لأَنَّهُ يَنْحَرِفُ إليها . وأبو الحَريفِ ،
      ـ حَريفُ : عُبَيْدُ اللّهِ بنُ أبي رَبيعَةَ المُحَدِّثُ .
      ـ حَريفُكَ : مُعَامِلُكَ في حِرْفَتِكَ ،
      ـ مِحْرَافُ : المِيلُ ، يُقاسُ به الجِراحاتُ .
      ـ حُرْفَانُ : عَلَمٌ .
      ـ أحْرفَ : نَما مالُهُ ، وصَلَحَ وكَثُرَ ،
      ـ أحْرفَ ناقَتَهُ : هَزَلَها ، وكَدَّ على عِيالِهِ ، وجازَى على خَيْرٍ أو شَرٍّ .
      ـ تَحْرِيفُ : التَّغْييرُ ، وقَطُّ القَلَمِ مُحَرَّفاً .
      ـ احْرَوْرَفَ : مالَ وعَدَل ، كانْحَرَفَ وتَحَرَّفَ .
      ـ حارَفَهُ بِسُوءٍ : جازاهُ .
      ـ مُحارَفَةُ : المُقَايَسَةُ بالمِحْرَافِ .
      ـ مُحَارَفُ : المَحْدُودُ المَحْرُومُ .
      ـ طاعُونٌ يُحَرِّفُ القُلوبَ : يُميلُها ، ويَجْعَلُهَا على حَرْفٍ ، أي : جانِبٍ وطَرَفٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحُرْقان
    • الحُرْقان : اصَطكاك الفخذَيْن عند المشي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الحِرْفيّ
    • الحِرْفيّ : الشَّخْصُ الذي يكْسب عيشَه بالعَمَل في حرفةٍ بصفةٍ مُستمرَّة ومنتظمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحُرْقة
    • الحُرْقة : الحرارة .
      و الحُرْقة ما يجدهُ الإِنْسان من لذْعة الطَّعم أو الحُبّ أَو الحزن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الحَرَق
    • الحَرَق : النَّار .
      و الحَرَق لهبها .
      و الحَرَق أَثٌر يُصيب الثوبَ من النار أَو دَقِّ القَصَّار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَرْق
    • الحَرْق : أَثر النَّار في الثَّوب ونحوه . والجمع : حُروق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحرق
    • صوت حك الأنياب

    المعجم: معجم الاصوات

  10. حرقف


    • " الحَرْقَفَتانِ : رؤوس أَعالي الوَرِكَينِ بمنزلة الحَجَبَةِ ؛ قال هُدْبةُ : رأَتْ ساعِدَيْ غُولٍ ، وتحتَ قَمِيصِه جَناجِنُ يَدْمَى حَدُّها والحَراقِفُ والحَرقَفَتانِ : مُجْتَمَعُ رأْسِ الفَخِذ ورأْسِ الورِك حيث يَلْتقيانِ من ظاهر .
      الجوهري : الحَرْقَفَةُ عظم الحَجَبَةِ وهي رأْس الوَرِكِ .
      يقال للمريض إذا طالَتْ ضَجْعَتُه : دَبِرَتْ حَراقِفُه .
      وفي حديث سويد : تراني إذا دَبِرَتْ حَرْقَفَتي وما لي ضَجْعةٌ إلا على وجْهي ما يَسُرُّني أَنـِّي نَقَصْتُ منه قُلامة ظُفُرٍ ، والجمع الحَراقِفُ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : لَيْسُوا بِهَدِّينَ في الحُرُوبِ ، إذا تُعْقَدُ فَوْقَ الحَراقِفِ النُّطُقُ وحَرْقَفَ الرجلُ : وضع رأْسه على حَراقِفِه .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، ركب فرساً فَنَفَرَتْ فَنَدَرَ منها على أَرض غليظة ، فإذا هو جالس وعُرْضُ رُكْبَتَيْهِ وحَرْقَفَتَيْهِ ومَنْكِبَيْهِ وعُرْضُ وَجْهه مُنْشَجٌّ ؛ الحرْقفةُ : عظم رأْس الوَرِك .
      والحُرْقُوفُ : الدابة الـمَهْزُولُ .
      ودابةٌ حُرْقوفٌ : شديد الهُزال وقد بدا حراقِيفُه .
      وحرقُوفٌ : دُوَيبَّةٌ من أَحْناش الأَرض ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف في الجمهرة لابن دريد مع حروف غيره لم أَجد ذكرها لأَحد من الثقات ، قال : وينبغي للناظر أَن يفحص عنها فما وجده لإِمام يوثق به أَلحقه بالرباعي ، وما لم يجده منها لثقة كان منه على ريبة وحذر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. حرق
    • " الحَرَقُ ، بالتحريك : النار .
      يقال : في حَرَقِ الله ؛

      قال : شدّاً سَريعاً مِثلَ إضرامِ الحَرَقْ وقد تَحرَّقَتْ ، والتحريقُ : تأْثيرها في الشيء .
      الأَزهري : والحَرَقُ من حَرَق النار .
      وفي الحديث : الحَرَقُ والغَرَقُ والشَّرَقُ شهادة .
      ابن الأَعرابي : حرَقُ النار لهَبُه ، قال : وهو قوله ضالَّةُ المُؤمِن حرَقُ النارِ أي لَهَبُها ؛ قال الأَزهري : أَراد أَن ضالةَ المؤمن إذا أَخذها إنسان ليتملَّكها فإنها تؤدّيه إلى حرَق النار ، والضالةُ من الحيوان : الإبل والبقر وما أشبهها مما يُبْعِد ذهابه في الأَرض ويمتنع من السِّباع ، ليس لأَحد أَن يَعْرِض لها لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أوعد مَن عرض لها ليأْخذها بالنار .
      وأحْرقَه بالنار وحَرَّقه : شدّد للكثرة .
      وفي الحديث : الحَرِقُ شهيد ، بكسر الراء ، وفي رواية : الحَريقُ أي الذي يقَع في حرَق النار فيَلْتَهِب .
      وفي حديث المُظاهِر : احْتَرَقْت أي هلكْت ؛ ومنه حديث المُجامِع : في نهار رمضان احْترقْت ؛ شبها ما وقَعا فيه من الجِماع في المُظاهرة والصَّوْم بالهَلاك .
      وفي الحديث : إنه أُوحي إليَّ أن أُحْرِقَ قريشاً أَي أُهْلِكَهم ، وحديث قتال أَهل الردة : فلم يزل يُحَرِّقُ أعْضاءهم حتى أدخلهم من الباب الذي خَرجوا منه ، قال : وأُخذ من حارقة الوَرِك ، وأَحرقته النار وحَرّقَتْه فاحترق وتحرّقَ ، والحُرْقةُ : حَرارتها .
      أبو مالك : هذه نارٌ حِراقٌ وحُراق : تُحْرِق كل شيء .
      وأَلقى الله الكافر في حارِقَتِه أي في نارِه ؛ وتحرّقَ الشيءُ بالنار واحْترقَ ، والاسم الحُرْقةُ والحَريقُ .
      وكان عمرو بن هِند يلقَّب بالمُحَرِّق ، لأنه حرَّق مائة من بني تميم : تسعة وتسعين من بني دارِم ، وواحداً من البَراجِم ، وشأْنه مشهور .
      ومُحَرِّق أَيضاً : لقب الحرث بن عمرو ملِك الشام من آلِ جَفْنةَ ، وإِنما سمي بذلك لأَنه أَوّل من حرَّق العرب في ديارهم ، فهم يُدْعَوْن آلَ مُحَرِّق ؛ وأَما قول أسودَ بن يَعْفُر : ماذا أُؤَمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ ، تركوا منازِلَهم ، وبعدَ إيادِ ؟ فإنما عنى به امرأَ القيس بن عمرو بن عَدِيّ اللخْمِيّ لأنه أَيضاً يُدعَى محرّقاً .
      قال ابن سيده : محرِّق لقب ملِك ، وهما مُحرِّقان : محرّق الأَكبر وهو امرؤ القيس اللخمي ، ومحرّق الثاني وهو عَمرو بن هند مُضَرِّطُ الحجارة ، سمي بذلك لتحريقه بني تميم يوم أوارةَ ، وقيل : لتحريقه نخل مَلْهَمٍ .
      والحُرْقةُ : ما يجده الإنسان من لَذْعةِ حُبّ أو حزن أو طعم شيء فيه حرارة .
      الأَزهري عن الليث : الحُرقة ما تجد في العين من الرمَد ، وفي القلب من الوجَع ، أو في طعم شيء مُحرِق .
      والحَرُوقاء والحَرُوقُ والحُرّاقُ والحَرُّوقُ : ما يُقْدَح به النار ؛ قال ابن سيده :، قال أبو حنيفة هي الخُرَقُ المُحرًقة التي يقع فيها السّقْط ؛ وفي التهذيب : هو الذي تُورَى فيه النارُ .
      ابن الأَعرابي : الحَرُوقُ والحَرُّوقُ والحُراقُ ما نتقت به النار من خِرْقة أو نَبْجٍ ، قال : والنَّبْجُ أصُول البَرْدِيّ إذا جفّ .
      الجوهري : الحُراق والحُراقة ما تقع فيه النارُ عند القَدْح ، والعامة تقوله التشديد .
      قال ابن بري : حكى أبو عبيد في الغريب المصنف في باب فَعُولاء عن الفراء : أنه يقال الحَرُوقاء للتي تُقْدَحُ منه النار والحَرُوقُ والحُرّاقُ والحَرُّوقُ ، قال : والذي ذكره الجوهري الحُراقُ والحُراقةُ فعدَّتها ست لغات .
      ابن سيده : والحَرّاقاتُ سفُن فيها مَرامِي نِيران ، وقيل : هي المَرامِي أنفُسها .
      الجوهري : الحَرّاقة ، بالفتح والتشديد ، ضرب من السفن فيها مرامي نيران يُرمى بها العدوّ في البحر ؛ وقول الراجز يصف إبلاً : حَرًقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ ، وغَتْمُ نَجْمٍ غيرِ مُسْتَقِلِّ ، فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي يعني عَطًشها ، والغَتْم : شدّة الحرّ ، ويروى : وغَيم نجم ، والغَيْم : العطَش .
      والحَرّاقات : مواضع القَلاَّيِينَ والفَحّامِين .
      وأَحْرِقْ لنا في هذه القصَبَةِ ناراً أي أقْبِسْنا ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ونارٌ حِراقٌ : لا تُبْقي شيئاً .
      ورجل حُراق وحِراق : لا يبقى شيئاً إلا أفسده ، مثل بذلك ، ورَمْيٌ حِراقٌ : شديد ، مثل بذلك أيضاً .
      والحَرَقُ : أن يُصيب الثوبَ احْتِراقٌ من النار .
      والحَرَقُ : احْتراق يُصِيبُه من دَقِّ القَصّار .
      ابن الأَعرابي : الحَرَق النَّقْب في الثوب من دق القَصّار ، جعله مثل الحرَق الذي هو لهَب النار ؛ قال الجوهري : وقد يسكَّن .
      وعِمامة حَرَقانِيّة : وهو ضرب من الوَشْي فيه لون كأَنه مُحْترِق .
      والحرَقُ والحَريقُ : اضْطِرام النار وتَحَرُّقها .
      والحَرِيقُ أَيضاً : اللَّهَب ؛ قال غَيْلانُ الربعي : يُثِرْنَ ، من أَكْدَرِها بالدَّقْعاء ، مُنْتَصِباً مِثْلَ حَرِيقِ القَصْباء وفي الحديث : شَرِبَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الماء المُحْرقَ من الخاصِرةِ ؛ الماء المُحرَقُ : هو المُغْلى بالحَرَق وهو النار ، يريد أنه شربه من وجَع الخاصِرةِ .
      والحَرُوقةُ : الماء يُحْرَق قليلاً ثم يُذَرُّ عليه دقِيق قليل فيتنافَت أي يَنتفخ ويتقافَز عند الغَليانِ .
      والحَرِيقةُ : النَّفِيتةُ ، وقيل : الحَرِيقةُ الماء يُغْلى ثم يذرُّ عليه الدقيق فيُلْعَق وهو أغلظ من الحَساء ، وإنما يستعملونها في شدّة الدهْر وغَلاء السِّعر وعجَفِ المال وكلَب الزمان .
      الأَزهري : ابن السكيت الحَرِيقة والنَّفِيتة أَن يُذرّ الدقيق على ماء أَو لبن حليب حتى يَنْفِت يُتحسَّى من نَفْتها ، وهو أَغلظ من السَّخينة ، فيوسّع بها صاحب العِيال على عِياله إذا غلبه الدهر .
      ويقال : وجدت بني فلان ما لهم عيش إلاَّ الحَرائقُ .
      والحَرِيقُ : ما أَحرقَ النباتَ من حر أَو برد أَو ريح أو غير ذلك من الآفات ، وقد احترقَ النَّبات .
      وفي التنزيل : فأَصابها إعصار فيه نار فاحترقت .
      وهو يَتحرَّقُ جُوعاً : كقولك يَتضرَّم .
      ونَصل حَرِقٌ حديد : كأََنه ذو إحراق ، أَراه على النسب ؛ قال أَبو خراش : فأَدْرَكَه فأَشْرَعَ في نَساه سِناناً ، نَصْلُه حَرِقٌ حَدِيدُ وماء حُراقٌ وحُرّاقٌ : مِلْح شديدُ المُلُوحةِ ، وكذلك الجمع .
      ابن الأَعرابي : ماء حُراق وقُعاعٌ بمعنى واحد ، وليس بعد الحُراقِ شيء ، وهو الذي يُحَرِّق أوبار الإِبل .
      وأَحْرَقَنا فلان : بَرَّح بنا وآذانا ؛

      قال : أَحْرَقَني الناسُ بتَكْلِيفِهمْ ، ما لَقِيَ الناسُ من الناسِ ؟ والحُرْقانُ : المَذَحُ وهو اصْطِكاكُ الفخِذين .
      الأَزهري : الليث الحَرْقُ حَرْق النابَيْن أَحدهما بالآخر ؛ وأنشد : أبى الضَّيْمَ ، والنُّعمانُ يَحرِق نابَه عليه ، فأفْصى ، والسيوفُ مَعاقِلُه وحَريقُ النابِ : صَريفُه .
      والحَرْقُ : مصدر حَرَقَ نابُ البعير .
      وفي الحديث : يَحْرقُون أَنيابهم غَيْظاً وحَنَقاً أي يَحُكُّون بعضها ببعض .
      ابن سيده : حرَق نابُ البعير يَحْرُقُ ويَحْرِقُ حرْقاً وحَريقاً صرَف بِنابِه ، وحرَق الإنسانُ وغيرُه نابَه يَحرُقه ويَحْرِقُه حرْقاً وحَرِيقاً وحُروقاً فعل ذلك من غَيْظ وغضَبٍ ، وقيل : الحُروق مُحْدَث .
      وحرَق نابَه يَحْرُقه أي سحَقه حتى سُمع له صَريفٌ ؛ وفلان يحرُق عليك الأُرَّمَ غَيظاً ؛ قال الشاعر : نُبِّئْتُ أحْماء سُلَيْمى إنما باتُوا غِضاباً ، يَحْرُقون الأُرَّما وسَحابٌ حَرِقٌ أي شديد البرْقِ .
      وفَرس حُراقُ العَدْوِ إذا كان يحتَرِقُ في عَدْوه .
      والحارِقةُ : العصَبةُ التي تَجْمع بين رأْس الفخذ والوَرِك ؛ وقيل : هي عصبة متصلة بين وابلَتَي الفخذ والعَضُد التي تدور في صدَفة الورك والكتف ، فإذا انفصلت لم تلتئم أبداً ، يقال عندها حُرِقَ الرجل فهو مَحْروق ، وقيل : الحارقةُ في الخُرْبة عصبة تُعلِّق الفخذ بالورك وبها يمشي الإنسان ، وقيل : الحارِقَتانِ عصَبتان في رؤوس أعالي الفخذين في أَطرافها ثم تدخلان في نُقْرتي الوركين ملتزقتين نابتتين في النقرتين فيهما مَوْصِل ما بين الفخذين والورك ، وإذا زالت الحارقةُ عَرِجَ الذي يُصيبه ذلك ، وقيل : الحارقة عصبة أَو عِرْق في الرِّجل ، وحَرِقَ حَرَقاً وحُرِقَ حَرْقاً : انقطعت حارقته .
      الأَزهري : ابن الأَعرابي الحارقة العصبة التي تكون في الورك ، فإذا انقطعت مشى صاحبها على أَطراف أَصابعه لايستطيع غير ذلك ، قال : وإذا مشى على أَطراف أصابعه اختياراً فهو مُكتامٌ ؛ وقد اكْتامَ الراعي على أطراف أصابعه .. ‏ .
      ‏ (* كذا بياض بالأصل .) أن يريد أن ينال أطراف الشجر بعصاه ليَهُشً بها على غنمه ؛ وأنشد للراجز يصف راعَّياً : تَراهُ ، تحتَ الفَننِ الوَريقِ ، يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْرُوق ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن الأَعرابي أخبر أنه يقوم على أطراف أصابعه حتى يتناول الغصن فيُميله إلى إبله ، يقول : فهو يرفع رجله ليتناول الغُصن البعيد منه فيَجْذِبه ؛ وقال الجوهري في تفسيره : يقول إنه يقوم على فَرْد رجل يتطاول للأَفنان ويجتذبها بالمحجن فينفُضها للإبل كأنه مَحْروق .
      والحَرَقُ في الناسِ والإبل : انقطاع الحارقة .
      ورجل حَرِقٌ : أكثر من مَحْروق ؛ وبعير مَحْروقٌ : أكثر من حَرِقٍ ، واللغتان في كل واحد من هذين النوعين فصيحتان .
      والحارقةُ أيضاً : عصَبة أو عِرْق في الرِّجل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الجوهري : والمَحروق الذي انقطعت حارقته ، ويقال : الذي زال وَرِكُه ؛ قال آخر : همُ الغِرْبانُ في حُرُماتِ جارٍ ، وفي الأَدْنَيْنَ حُرَّاقُ الوُرُوكِ يقول : إذا نزل بهم جار ذو حُرمة أكلوا ماله كالغراب الذي لا يَعاف الدَّبعر ولا القَذَر ، وهم في الظُّلم والجَنَف على أدانِيهم كالمَحروق الذي يمشي مُتجانِفاً ويَزهَد في مَعُونتهم والذبِّ عنهم .
      والحَرْقُوَةُ : أعلى الحَلق أو اللَّهاة .
      وحَرِقَ الشعرُ حَرَقاً ، فهو حَرِقٌ : قَصُر فلم يطل أو انقطع ؛ قال أبو كَبير الهُذلي : ذَهَبَت بَشاشَته فأَصْبَح خامِلاً ، حَرِقَ المَفارِقِ كالبُراءِ الأَعْفَرِ البُراء : البُرايةُ وهي النُّحاتةُ ، والأَعفرُ : الأَبيضُ الذي تعلوه حُمرة .
      وحَرِقَ ريش الطائر ، فهو حَرِقٌ : انْحصّ ؛ قال عنترة يصف غراباً : حَرِقُ الجَناحِ ، كأنَّ لَحْيَيْ رأسِه جَلَمانِ ، بالأَخْبارِ هَشٌّ مُولَعُ والحَرَقُ في الناصيةِ : كالسّفى ، والفعلُ كالفعل .
      وحَرِقَت اللِّحية فهي حَرِقةٌ : قصُر شعر ذقَنها عن شعر العارِضين .
      أبو عبيد : إذا انقطع الشعر ونَسَل قيل حَرِق يحرَقُ ، وهو حَرِق ، وفي الصحاح : فهو حَرِقُ الشعر والجناح ؛ قال الطِّرمّاح يصف غراباً : شَنِجُ النِّسا حَرِقُ الجَناح كأنَّه ، في الدَّارِ إثْرَ الظَّاعِنينَ ، مُقَيَّدُ وحَرَقَ الحديدَ بالمِبْرَد يحْرُقه ويَحْرِقُه حَرْقاً وحَرَّقه : بردَه وحَكَّ بعضَه ببعض .
      وفي التنزيل : لنُحَرِّقَنّه (* قوله « وفي التنزيل لنحرقنه إلخ » كذا بالأصل مضبوطاً .
      وعبارة زاده على البيضاوي : والعامة على ضم النون وكسر الراء مشدّدة من حرقه يحرقه ، بالتشديد ، بمعنى أحرقه بالنار ، وشدّد للكثرة زالمبالغة ، أو برده بالمبرد على أن يكون من حرق الشيء يحرقه ويحرقه ، بضم الراء وكسرها ، إذا برده بالمبرد ، ويؤيد الإحتمال الأول قراءة لنحرقنه بضم النون وسكون الحاء وكسر الراء من الاحراق ، ويعضد الثاني قراءة لنحرقنه بفتح النون وكسر الراء وضمها خفيفة أي لنبردنه اهـ .
      فتلخص أن فيه أربع قراءات ).
      وقرئ لنُحَرِّقَنَّه ولنَحْرُقَنَّه ، وهما سواء في المعنى ؛ قال الفراء : من قرأ لنحرُقنّه لنَبْرُدَنَّه بالحديد بَرْداً من حرَقْتُه أحْرُقه حَرْقاً ؛ وأنشد المُفَضَّل لعامر بن شَقِيق الضَّبي : بذِي فَرْقَيْنِ ، يَومَ بنو حَبيبٍ نُيوبَهُم علينا يَحْرُقُون ؟

      ‏ قال : وقرأ علي ، كرم الله وجهه : لنحرُقنًه أي لنبرُدَنًه .
      وفي الحديث : أنه نهى عن حَرْق النواة ؛ هو بَرْدها بالمِبرد .
      يقال : حرَقه المِحْرقِ أي برده به ؛ ومنه القراءة لنُحَرِّقَنَّه ، ويجوز أن يكون أراد إحراقها بالنار ، وإنما نهى عنه إكراماً للنخلة أو لأن النوى قُوتُ الدَّواجِن في الحديث .
      ابن سيده : وحرّقه مكثّرة عن حَرَقه كما ذهب إليه الزجاج من أنّ لنُّحَرِّقَنَّه بمعنى لنبرُدنَّه مرة بعد مرة ، لأن الجوهر المبرود لا يحتمل ذلك ، وبهذا ردّ عليه الفارسي قوله .
      والحِرْقُ والحُراقُ والحِراقُ والحَرُوقُ ، كله : الكُشُّ الذي يُلْقَح به النخل ، أعني بالكُشّ الشِّمْراخَ الذي يؤخذ من الفحل فيُدَسُّ في الطَّلْعة .
      والحارِقةُ من النساء : التي تُكثر سَبَّ جارتِها .
      والحارِقةُ والحارُوق من النساء : الضيّقةُ الفرج .
      ابن الأَعرابي : وامرأة حارِقةٌ ضيّقة المَلاقي ، وقيل : هي التي تَغْلِبها الشهوة حتى تَحْرُقَ أنيابَها بعضها على بعض أي تحُكّها ، يقول : عليكم بها (* قوله « يقول عليكم بها » كذا بالأصل هنا ، وأورده ابن الأثير في تفسير حديث الامام علي : خير النساء الحارقة ، وفي رواية : كذبتكم الحارقة .) ومنه الحديث : وجدْتُها حارِقةً طارِقةً فائقةً .
      وفي حديث الفتح : دخلَ مكةَ وعليه عمامة سَوداء حَرَقانِيّةٌ ؛ جاء في التفسير أنها السوداء ولا يُدرَى ما أصلُه ؛ قال الزمخشري : هي التي على لون ما أحرقته النار كأنها منسوبة بزيادة الأَلف والنون إلى الحرَق ، بفتح الحاء والراء ، قال : ويقال الحَرْقُ بالنار والحَرَقُ معاً .
      والحَرَقُ من الدّقِّ : الذي يَعْرِض للثوب عند دقّه ، محرك لا غير ؛ ومنه حديث عمر بن عبد العزيز : أراد أن يَستبدل بعُمَّاله لِما رأى من إبطائهم فقال : أمّا عَدِيُّ بن أرْطاة فإنما غرَّني بِعمامته الحَرَقانِيَّة السوداء .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : خير النساء الحارِقةُ ؛ وقال ثعلب : الحارقة هي التي تُقام على أربع ، قال : وقال علي ، رضي الله عنه : ما صَبَر على الحارِقةِ إلا أسماء بنتُ عُمَيْسٍ ؛ هذا قول ثعلب .
      قال ابن سيده : وعندي أنّ الحارقة في حديث علي ، كرم الله وجهه ، هذا إنما هو اسم لهذا الضّرْب من الجماع .
      والمُحارَقةُ : المُباضَعةُ على الجَنب ؛ قال الجوهري : المُحارَقة المُجامَعة .
      وروي عن علي أنه ، قال : كذَبَتْكم الحارقة ما قام لي بها إلا أسماء بنت عُميس ، وقال بعضهم : الحارقةُ الإبْراكُ ؛ قال الأَزهري في هذا المكان : وأما قول جرير : أَمَدَحْتَ ، ويْحَكَ مِنْقَراً أَن ألزَقُوا بالحارِقَيْنِ ، فأرْسَلُوها تَظْلَعُ ولم يقل في تفسيره شيئاً .
      وروي عن علي ، عليه السلام ، أنه ، قال : عليكم بالحارقة من النساء فما ثبت لي منهن إلا أسماء ؛ قال الأَزهري : كأنه ، قال عليكم بهذا الضرب من الجماع معهن .
      قال والحارقةُ من السُبع اسم له .
      قال ابن سيده : والحارقة السبع .
      ابن الأَعرابي : الحَرْق الأَكل المُسْتَقْصى .
      والحُرْقُ : الغَضابى من الناس .
      وحَرَقَ الرجلُ إذا (* قوله « وحرق الرجل كذا إلخ » كذا ضبط في الأصل بفتح الراء ولعله بضمها كما هو المعروف في أفعال السجايا .) ساء خُلقُه .
      والحُرْقَتانِ : تَيْمٌ وسَعد ابنا قَيْسِ بن ثَعْلبة بن عُكابةَ بن صَعْب وهما رَهط الأَعشى ؛

      قال : عجبتُ لآلِ الحُرْقَتَيْنِ ، كأنّما رأوْني نَفِيّاً من إيادٍ وتُرْخُمِ وحَراقٌ وحُرَيْقٌ وحُرَيْقاء : أسماء .
      وحُرَيْقٌ : ابن النعمان بن المنذر ، وحُرَقةُ : بنته ؛

      قال : نُقْسِمُ باللهِ : نُسْلِمُ الحَلَقَهْ ، ولا حُرَيْقاً ، وأخْتَه الحُرَقَهْ قوله نسلم أي لا نُسلم .
      والحُرَقةُ أيضاً : حيّ من العرب ، وكذلك الحَرُوقةُ .
      والمُحَرّقةُ : بلد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحرقدة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عُقْدة الحَنْجرة.( الحِرْقَدَة ): أصلُ اللِّسان. وـ الكريمة من الإبل. ( ج ) حَرَاقِد.


الصحاح في اللغة
الحَرْقَدَةُ: عقدة الحُنْجورِ.
تاج العروس

الحرْقَدَة بالقاف : عُقْدَة الحُنْجُورِ جمْعه حَرَاقِدُ . والحِرْقِدُ كزِبْرِج كالحِرْقِدة : أَصْلُ اللِّسَانِ قاله ابنُ الأَعرابيِّ والحَراقِدُ : الحَرافِدُ وهي النُّوق النَّجِيبةُ

لسان العرب
الحَرْقَدَةُ عُقْدة الحُنْجُور والجمع الحَراقِدُ والحراقد النُّوقُ النجيبة ابن الأَعرابي الحَرْقَدَةُ أَصل اللسان ( * قوله « الحرقدة أصل إلخ » كذا في الأصل والذي في القاموس مع شرحه والحرقد كزبرج كالحرقدة أصل اللسان قاله ابن الأَعرابي )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: