وصف و معنى و تعريف كلمة الحزازة:


الحزازة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و زاي (ز) و ألف (ا) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحزازة في معاجم اللغة العربية:



الحزازة

جذر [حزز]

  1. حَزَّزَ: (فعل)
    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز
    • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
    • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  2. حَزَز: (اسم)
    • الحَزَزُ : الشدّة
  3. حُزَز: (اسم)
    • حُزَز : جمع حُزّة
  4. حُزُز: (اسم)
    • حُزُز : جمع حَزِيرُ


  5. تحزَّزَ: (فعل)
    • تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز
    • تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين
  6. حَزّاز: (اسم)
    • الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ
    • الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز
  7. حَزاز: (اسم)
    • الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف
    • الحَزَاز: أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة
    • الحَزَاز :قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه
    • الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل
    • حَزَازٌ: نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ
  8. حَزازيّ: (اسم)
    • الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز
  9. حَزيز: (اسم)
    • الجمع : أَحِزّةٌ
    • الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز
    • الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ
    • الحَزِيزُ: الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين
  10. حِزاز: (اسم)


    • حِزاز : مصدر حازَّ
  11. حُزاز: (اسم)
    • (طب) صعود سائل حامض من المعدة في البلعوم والفم في بعض أمراض المعدة
  12. مُتحزِّز: (اسم)
    • مُتحزِّز : فاعل من تحزَّزَ
  13. حَزازيّات: (اسم)
    • جمع حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها
  14. مَحْزوز: (اسم)
    • مَحْزوز : اسم المفعول من حَزَّ
  15. اِحتزاز: (اسم)
    • اِحتزاز : مصدر إِحتزَّ
  16. تَحْزيز: (اسم)


    • تَحْزيز : مصدر حَزَّزَ
  17. مُحَزَّز: (اسم)
    • مُحَزَّز : اسم المفعول من حَزَّزَ
  18. مُحَزِّز: (اسم)
    • مُحَزِّز : فاعل من حَزَّزَ
  19. تَحزيز: (اسم)
    • في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار
  20. حَزازة: (اسم)
    • الجمع : حَزَازَاتٌ
    • حَزَازَةُ القَلْبِ: وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ
    • حَزَازَةٌ : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ
  21. تحزُّز: (اسم)
    • تحزُّز : مصدر تحزَّزَ
  22. أحِزَّة: (اسم)


    • أحِزَّة : جمع حَزِيرُ
  23. حُزَز: (اسم)
    • حُزَز :جمع حُزَّة
  24. الحَزِيزُ من الرجال:
    • الحَزَاز.
  25. حزنه الأمر:
    • غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه ''ورَدني نبأ حَزنني كثيرًا- {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ} ''.
,
  1. حزز
    • "الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن،حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً.
      وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع،وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛

      وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله،قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم.
      والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع.
      والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة.
      والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط.
      والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً.
      والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل.
      والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان،وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ،كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع.
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ.
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً،وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب.
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز.
      والحَزْحَزَة: كالحُزّاز.
      الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات.
      والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر‎ ‎بن‎ الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى،وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي؟

      ‏قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة.
      والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ.
      والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين.
      والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد.
      وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك.
      ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ.
      وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ،إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها،قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد، قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق؟

      ‏قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض،ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء.
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛

      قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر.
      قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به،وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها.
      الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة.
      ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق.
      وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ.
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ.
      وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ.
      وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة.
      وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ.
      والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ،وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر.
      والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛

      وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان.
      قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة.
      وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل.
      ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه.
      الأَزهري:، قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه.
      والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت.
      أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها.
      وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى.
      والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة.
      وحَزَّازٌ: اسم.
      وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم،وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك"

    المعجم: لسان العرب

  2. حزَّزَ

    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز :-
      حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ:-
      حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تحزَّزَ
    • تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز :-
      تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل :-تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الحَزِيزُ
    • الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز.
      و الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ.
      و الحَزِيزُ الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين. والجمع : أَحِزّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَزيز
    • حزيز - ج، أحزة وحزز وحزان وحزان
      1- حزيز : رجل شديد على القتال أو العمل. 2- حزيز : موضع غليظ كثير الحجارة.


    المعجم: الرائد

  6. حَزَّزَ
    • [ح ز ز]. (فعل: رباعي متعد). حَزَزْتُ، أُحزِّزُ، حَزِّزْ، مصدر تَحْزِيزٌ. :-حَزَّزَ الأسْنَانَ :- : حَدَّدَ أَطْرَافَها. :-حَزَّزَ السِّكِّينَ.

    المعجم: الغني

  7. الحَزَاز
    • الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف.
      و الحَزَاز أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة.
      و الحَزَاز قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه.
      و الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَزّاز
    • الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ.
      و الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَزَازٌ
    • [ح ز ز].
      1. :-يَتَسَاقَطُ مِنْ رَأْسِهِ حَزازٌ :- : قِشْرَةُ الرَّأْسِ، الَّتِي تَتَساقَطُ كالنُّخالَةِ.
      2. :-اِشْتَدَّ بِهِ الحَزَازُ مُنْذُ وَفَاةِ وَالِدِهِ :- : الأَلَمُ الَّذِي يُؤَثِّرُ فِي النَّفْسِ وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهَا.
      3. :-حَزَازٌ :-(نبات).: نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ.

    المعجم: الغني

  10. حَزَازَةٌ
    • ج : حَزَازَاتٌ. [ح ز ز].
      1. :-حَزَازَةُ القَلْبِ :-: وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ.
      2. :-في نَفْسِهِ حَزَازَةٌ :- : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ. :-تَمَكَّنَتِ الحَزَازَاتُ مِنْ نُفُوسِهِمْ فَأعْمَتْ قُلُوبَهُمْ عَمَّا يُوَحِّدُهُمْ.

    المعجم: الغني

  11. حَزازيّات
    • حَزازيّات :-
      مفرد حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها :-من المؤكَّد أن هناك حَزازيّات بيننا وبين الغرب، - لابد من تخفيف الفوارق الاقتصاديّة والحَزازيّات العِرْقيَّة بين الشُّعوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حَزَز
    • حزز - تحزيزا
      1-حزز الأسنان أو نحوها : حدد أطرافها

    المعجم: الرائد

  13. حَزّاز
    • حزاز
      1- حزاز الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك. 2- حزاز : قشرة في الرأس كالنخالة. 3- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل.

    المعجم: الرائد

  14. حَزاز
    • حزاز - و حزاز
      1- حزاز الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك. 2- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل.

    المعجم: الرائد

  15. حَزازة
    • حزازة
      1- حزازة الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك. 2- حزازة : كلام محال يقال على غير هداية. 3- حزازة : قشرة في الرأس كالنخالة.

    المعجم: الرائد

  16. حزّزه
    • كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ :- ° حزَّز الأسنانَ

    المعجم: عربي عامة

  17. حزز
    • ح ز ز: حَزَّهُ قطعه وبابه رد و احْتَزَّهُ أيضا و الحَزُّ الفرض في الشيء والواحدة حَزّةٌ وقد حَزّ العود من باب رد أيضا وفي الحديث {الإثم حَوَازُّ القلوب} يعني ما حز فيها وحك ولم يطمئن عليه القلب و حُزَّةُ السراويل بالضم حجزته وفي الحديث {آخذ بحزته} أي بعنقه وهو على التشبيه و الحَزَازُ الهبرية في الرأس الواحدة حزَازَةٌ و الحَزَازَةُ أيضا وجع في القلب من غيظ ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. التَّحْزِيز
    • التَّحْزِيز : يُقال: في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحَزَازيّ
    • الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحُزَّة
    • الحُزَّة : ما قُطع من الكبد وسائر اللَّحم طولاً.
      و الحُزَّة من السَّراويل: حُجْزتها. والجمع : حُزَزٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حازَّه
    • حازَّه مُحازَّةً ، وحِزازًا : استقْصاه .
      ويقال : بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَزَّزَه
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ.
      يقال: حَزَّز أَسنانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تحزَّز
    • تحزز - تحززا
      1-تحزز الشيء : تقطع

    المعجم: الرائد

  24. نَحَزَهُ
    • ـ نَحَزَهُ: دَفَعَهُ، ونَخَسَهُ، ودَقَّهُ بالمِنْحازِ لِلهاوُنِ.
      ـ نُحازُ: داءٌ للإِبِلِ في رِئَتِها، تَسْعُلُ به شديداً.
      ـ بعيرٌ ناحِزٌ ونَحيزٌ ونَحِزٌ ومَنْحُوزٌ: به نُحازٌ، وناقةٌ نَحِزَةٌ ومُنَحِّزَةٌ.
      ـ أنْحَزُوا: أصابَ إبِلَهُمْ ذلك.
      ـ نَحِيزَةُ: الطَّبِيعَةُ، وطَرِيقَةٌ من الأرضِ خَشِنَةٌ، أو قِطْعَةٌ منها مَمْدُودَةٌ، ونَسِيجَةٌ شِبْهُ الحِزامِ تكونُ على الفَساطيط والبُيوتِ، ووادٍ بِديارِ غَطَفانَ.
      ـ نُحازُ والنِّحازُ: الأصلُ.
      ـ أَنْحَزانِ: النُّحازُ والقَرَحُ، وهُما داآنِ.
      ـ مِنْحازُ: فرسُ عَبَّادِ بنِ الحُصَيْنِ. وفي المَثَل: ‘‘دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القُلْقُلِ’‘. والأصْمعِيُّ: ‘‘الفاءُ تَصْحيفٌ’‘. وأبو الهَيْثَمِ: ‘‘القافُ تصحيفٌ، لأنَّ حَبَّ القُلْقُلِ بالقافِ لا يُدَقُّ’‘ يُضْرَبُ في الإِلْحاحِ على الشَّحيح، ويُوضَعُ في الإِدْلالِ والحَمْلِ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. احْزَوْزَأَ
    • احْزَوْزَأَ : اجْتَمع.
      و احْزَوْزَأَ الطائرُ : ضمَّ جناحيْه وتجافى عن بيْضه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الحزازة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَزَّزَ** - [ح ز ز]. (ف: ربا. متعد).** حَزَزْتُ**،** أُحزِّزُ**،** حَزِّزْ**، مص. تَحْزِيزٌ. "حَزَّزَ الأسْنَانَ" : حَدَّدَ أَطْرَافَها. "حَزَّزَ السِّكِّينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحزَّزَ يتحزَّز، تحزُّزًا، فهو مُتحزِّز • تحزَّز الشَّيءُ: مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل "تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حُزَاز [مفرد]: (طب) صعود سائل حامض من المعدة في البلعوم والفم في بعض أمراض المعدة. II حَزَّاز [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من حزَّ/ حزَّ في. 2- (طب) ألمٌ يحزُّ في القلب من وجع أو غيظ أو خوف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزَازة [مفرد]: 1- ألم يحزّ في القلب، أو شعور بالنَّدم المتواصل. 2- عداوة أو ضغينة "اهتمَّ النَّاس بحزازاتهم الشَّخصيَّة أكثر من اهتمامهم بالخطر المحدق بوطنهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزازيّات [جمع]: مف حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها "من المؤكَّد أن هناك حَزازيّات بيننا وبين الغرب- لابد من تخفيف الفوارق الاقتصاديّة والحَزازيّات العِرْقيَّة بين الشُّعوب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حزَّزَ يحزِّز، تَحْزيزًا، فهو مُحَزِّز، والمفعول مُحَزَّز • حزَّزه: كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل "حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ"| حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.
مختار الصحاح
ح ز ز : حَزَّهُ قطعه وبابه رد و احْتَزَّهُ أيضا و الحَزُّ الفرض في الشيء والواحدة حَزّةٌ وقد حَزّ العود من باب رد أيضا وفي الحديث { الإثم حَوَازُّ القلوب } يعني ما حز فيها وحك ولم يطمئن عليه القلب و حُزَّةُ السراويل بالضم حجزته وفي الحديث { آخذ بحزته } أي بعنقه وهو على التشبيه و الحَزَازُ الهبرية في الرأس الواحدة حزَازَةٌ و الحَزَازَةُ أيضا وجع في القلب من غيظ ونحوه
الصحاح في اللغة
حَزَّهُ واحْتَزَّهُ، أي قطعه. والتَحَزُّزُ: التَقَطُّعُ. وفي أسنانه تَحْزيزٌ، أي أُشُرٌ. وقد حَزَّزَ أسنانه. والحَزُّ: الفَرضُ في الشيء، الواحدة حَزَّةٌ. وقد حَزَزْتُ العودَ أحُزُّهُ حَزَّاً. وفي الحديث: "الإثمُ حَزَّازُ القلوب". والحَزُّ: الحينُ والوقتُ. وحُزَّةُ السراويل: حُجْزَتُه. وأما الذي في الحديث: "آخِذٌ بِحُزَّتِهِ" فإنَّما يريد بعنُقه. وهو على التشبيه. والحُزَّةُ: قطعة من اللحم قُطِعت طولاً. قال أعشى باهلة: تَكْفيه حُزَّةُ فِلْـذٍ إن أَلَـمَّ بـهـا   مِن الشِواءِ ويُرْوِي شُرْبَهُ الغُمَرُ والحَزازُ: الهِبْرِيَةُ في الرأس، الواحدة حَزازَةٌ. والحَزازَةُ أيضاً: وجَعٌ في القلب من غَيظٍ ونحوه. قال زفر بن الحارث الكلابيّ: وقد يَنْبُتُ المَرْعى على دِمَنِ الثرى   وَتَبْقى حَزازاتُ النُفوسِ كما هِـيا قال أبو عبيدة: ضربه مثلاً لرجلٍ يُظهر مودّةً وقلبه نَغِلٌ بالعداوة. قال: وكذلك الحَزَّازُ والحُزَّازُ، بفتح الحاء وضمها. قال: والحَزَّازُ: ما حَزَّ في القلب. وكلُّ شيءٍ حَكَّ في صدركَ فقد حَزَّ. والحَزيزُ: المكان الغليظ المنقاد، والجمع حُزَّانٌ، وأَحِزَّةٌ.
تاج العروس

الحَزُّ : القَطعُ من الشيءِ في غير إبانة ويقال : الحَزُّ : قَطْعٌ في عِلاجٍ وقيل : هو في اللحمِ ما كان غَيْرَ بائنٍ حَزَّه يحُزُّه حَزَّاً كالاحْتِزاز . وفي الحديث : " أنّه احْتَزَّ من كَتِفِ شاةٍ ثمّ صلى ولم يَتَوَضَّأ " . الحَزُّ : الفَرْضُ في الشيءِ كالعُودِ والمِسْواك والعَظْم الواحدةُ حَزَّة وقد حَزَزْتُ العُودَ أَحُزُّه حَزَّاً . الحَزُّ : الحِينُ والوَقت قال أبو ذُؤَيْب :

حتى إذا جَزَرَتْ مياهُ رُزونِه ... وبأيّ حَزِّ مِلاوَةٍ تَتَقَطَّعُ أي بأيّ حِينٍ من الدهر . عن ابْن الأَعْرابِيّ : الحَزُّ : الزِّيادةُ على الشرفِ والكرَم . وليس في نصِّه والكرَم كالإحْزاز لغة في الحَزِّ نقله الصَّاغانِيّ يقال : لَيْسَ في القبيلةِ مَن يَحُزُّ على كرَمِ فلانٍ أي يَزيدُ عليه . الحَزُّ : الغامِضُ من الأرض يَنْقَادُ بين غليظَيْن . الحَزُّ : ع بالسَّراة وقيل أرضٌ تلي السَّراة بين تِهامةَ واليمن . الحَزُّ : الرجلُ الغَليظُ الكلام كالمِحَزِّ كمِكَرٍّ بالكسر . يقال : إذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرَةِ البعيرِ فَقَطَعه وأَدْمَاه قيل : به حازٌّ . وقال العَدَبَّس الكِنانيُّ : العرَكُ والحازُّ واحدٌ وهو أن يَحُزَّ في الذِّراعِ حتى يُخلَصَ إلى اللحم ويُقطَعَ الجِلدُ بحَدِّ الكِرْكِرَة . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : إذا أَثَّرَ فيه قيل : ناكتٌ فإذا حَزَّ به قيل : به حازٌّ فإنْ لم يُدمِه فماسِحٌ . وقال غيرُه : الحازُّ قَطْعٌ في كِرْكِرَةِ البعير وهو اسمٌ كالناكِتِ والضّاغِط . والحُزَّةُ من السَّروايل بالضمّ : الحُجْزَة . قال الأَزْهَرِيّ : لغةٌ فيها وأنكره الأصمعيّ فقال : تقول حُجْزَةُ السّروايل ولا تَقُل حُزَّة . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : حُجْزتُه وحُذْلَتُه وحُزَّته وحُبْكَتُه . الحُزَّة : العُنُق وفي الحديث : " أَخَذَ بحُزَّتِه " وقال بعضُهم إنّ تَسْمِيَتَه للعنُقِ إنّما هو على التشبيه . الحُزَّة : قِطعةٌ من اللحمِ قُطِعَتْ طُولاً قال أعشى باهِلَة :

تَكْفِيه حُزَّةٌ فِلْذِ إن ألَمَّ بها ... من الشِّواءِ ويُروى شُرْبَه الغُمَرُ أو خاصٌّ بالكَبِدِ ولا يقال في سَنامٍ ولا لَحْمٍ ولا غَيْرِه . وحَزَّةُ بالفَتْح : ع بين نَصِيبِينَ ورأسِ عَيْنٍ على الخابور ثمّ كانت عنده وَقْعَةٌ بين قَيْسٍ وتَغْلِب . حَزَّةُ : د قربَ المَوْصِل شَرْقِيّ دِجلَةَ بناه أَرْدَشيرُ بنُ بابَك . حَزَّةُ أيضاً : ع بالحِجاز . وتقول : بيننا حِزَازٌ . الحِزاز ككِتابٍ : الاسْتِقصاءُ كالمُحَازَّة قاله مُبتَكِرٌ الأَعْرابيّ . ونقله الأَزْهَرِيّ . يقال : الخطْمِيُّ يَذْهَبُ بحَزازِ الرأسِ الحَزاز بالفَتْح : الهِبْرِيَةُ في الرأسِ وكأنّه نُخالَةٌ والحَزازةُ واحدَتُه . قال الأَزْهَرِيّ : الحَزازةُ : وَجَعٌ في القلبِ من غَيْظٍ ونحوِه والجمعُ حَزازاتٌ قال زُفَرُ بن الحارثِ الكِلابيّ :

وقد يَنْبُتُ المَرعى على دِمَنِ الثَّرى ... وتَبقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيا قال أبو عُبَيْد : ضَرَبَه مَثَلاً لرجلٍ يُظهِرُ موَدَّةً وقَلْبُه يغلي بالعَداوة . حَزازةُ بلا لامٍ ابنُ إبراهيم هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَطٌ وصوابُه إبراهيمُ بن سُلَيْمان بن حَزازَةَ الكُوفيّ النهْميّ المُحدِّث فَحَزَازةُ اسمُ جدِّه كما حقّقه الحافظُ وغيرُه حدَّث عن خَلاّد بن عيسى وعنه الأصَمّ . الحَزّاز ككَتّان : كلُّ ما حَزَّ في القلبِ وحَكَّ في الصَّدْرِ قال الشّمّاخُ يصفُ رجُلاً باعَ قَوْسَاً من رجلٍ وغُبِنَ فيه :

فلمّا شَراها فاضَتِ العَينُ عَبْرَةً ... وفي الصَّدرِ حَزَّازٌ من الهَمِّ حامِزُ ويُضَمّ وهكذا رُوِيَ في قَوْلِ الشّمّاخ أيضاً . الحَزّاز : الرجلُ الشديدُ على السَّوْقِ والقتالِ والعمَلِ كالحَزِيز كأمير والحَزَاز والحَزَازِيّ بفَتحِهِما قال الشاعر :

" فَهْيَ تَعادى من حَزازٍ ذي حَزَقْ

أي حَزازٍ حَزِقٍ وهو الشديدُ جَذْبِ الرباط وهذا كقولك : هذا ذو زَيْدٍ أي هذا زَيْدٌ حقّقه الأَزْهَرِيّ . الحَزّازُ : الطعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ لفَسادِه فيَحُزّ في القلبِ ومنه قولُهم لآخَر : أَنْتَ أَثْقَلُ من الحَزّاز هكذا نقله أبو الهَيْثَم عن أبي الحسن الأَعْرابيّ . حَزّازُ بن كاهِلِ بن عُذْرَةَ بنِ سَعْدِ هُذَيْم بن زَيْدِ بنِ لَيْثِ بن سُود بن أَسْلَمِ بن الْحافِ بنِ قُضاعة اسمُ جدٍّ لخالدِ بن عُرْفُطَة بن أَبْرَهة حَلِيفِ بني زُهرَة كذا في أَنْسَابِ البَكْريّ . وقال ابنُ فَهْد في مُعجَمِه : هو الليثيّ ويقال البَكريّ ويقال : القُضاعيّ ويقال : العُذْريّ مع أنّ عُذْرَة من قُضاعة . قلتُ الصوابُ الأخيرُ روى عنه مَولاه مُسلِمٌ وعَبْد الله بن يَسار وأبو عثمانَ النَّهْديّ واستعملَه مُعاوِيَةُ على بَعْضِ حُروبِه وتوفِّي سنة سِتِّين . اسم جدٍّ لجَمْرَةَ بن النُّعمانِ العُذْريّ واسمه عَدِيّ بن حَزّاز بن كاهِل قال أبو عُبَيْدٍ البَكْريّ : هو أوّل عُذْريٍّ قَدِمَ على النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم بالصَّدَقة وزاد ابنُ فَهْد : أَقْطَعَه النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم وادي القُرى . جدٌّ لعَبدِ الله بن ثَعْلَبةَ بن صُعَيْرٍ ويقال : ابنُ أبي صُعَيْر بن زَيْد بنِ عَمْرِو العُذْرِيّ حَليفِ بني زُهرَةَ له رُؤيَةُ ورِوايَة ولأبيه صُحبَةٌ . وروى عن ثَعْلَبةَ ابنُه عَبْد الله هذا وعبدُ الرحمن بن كَعْبٍ وكان عَبْد الله يُكنى أبا محمد . قلتُ : وأبوه ثَعْلَبةُ بن صُعَيْرٍ كان شاعراً وهو الذي روى عنه الزُّهْريّ الصَّحابِيّين وهم الأربعة المذكورون وحيثُ عرفْتَ أن كلَّهم من بني عُذرَةَ على الصحيح وجَدُّهم واحدٌ كان على المُصَنِّف أن يقول : وابنُ كاهلٍ من عُذرَة منهم فلانٌ وفلانٌ ليكون أتَمَّ في السِّياق والفائدة كما لا يخفى فَتَأَمَّلْ . والحَزيز كأَميرٍ : المكانُ الغَليظُ المُنْقاد وقيل هو المَوضِع الذي كَثُرَت حِجارَتُه وغَلُظَت كأنّها السّكاكينُ . وقال ابنُ دُرَيْد : الحَزيز : غَلْظٌ من الأرض . فلم يَزِدْ على ذلك . وقال ابنُ شُمَيْل : الحَزيز : ما غَلُظَ وصَلُبَ من جَلَدِ الأرض مع إشرافٍ قليلٍ . وفي حديثِ مُطَرِّفٍ : لَقِيتُ عَلِيَّاً بهذا الحَزيز . هو المُنْهبط من الأرض . ج : حُزَّان بالضمّ والكَسر . ومنه قَصيدُ كَعْبِ بن زُهَيْر :

تَرْمِي الغُيوبَ بعَيْنَيْ مُفْرِدٍ لَهِقٍ ... إذا توَقَّدَتِ الحُزَّانُ والمِيلُ في المُحكَم : والجمع أَحِزَّةٌ وحُزّان وحِزَّان عن سيبويه قال لَبيد :

بأَحِزَّةِ الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ... قَفْرَ المَراقِبِ خَوْفَها آرامُها وقال ابنُ الرِّقاع يَصِفُ ناقةً :

نِعْمَ قُرْقورُ المروراتِ إذا ... غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زُهَيْر :

تَهْوِي مَدافِعُها في الحَزْن ناشزَةَ ال ... أَكْتافِ نَكَّبَها الحُزَّانُ والأَكَمُ قد قالوا : حُزُزٌ بضمَّتَيْن فاحْتَملوا التّضعيف قال كُثيّر عَزَّةَ :

وَكَمْ قد جاوَزَتْ نِقْصي إليْكُم ... مِن الحُزُزِ الأماعِزِ والبِراقِقالوا : وليس في القِفاف ولا في الجبالِ حِزَّانٌ إنما هي جَلَدُ الأرضِ ولا يكون الحَزيزُ إلاّ في أرضٍ كثيرةِ الحَصْباء . الحَزيز : ماءٌ عن يَسارِ سَمِيراءَ للقاصِدِ مَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تعالى . الحَزيز : ع بدِيارِ كَلْبٍ يقال له حَزيز الكَلب الحَزيز ع بديار ضَبَّةَ . الحَزيز : ع بالبَصْرة قال ابنُ شُمَيْل : إذا جَلَسْتَ في بَطْنِ المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعْلاه حَزيزٌ . الحَزيز : ع بديار كَلْبِ ابنِ وَبَرَة بالبَصرة يقال له حَزيز الجَوْأَب وهو غيرُ حَزيز الكلب . الحَزيز : ع بطريق البَصرة . الحَزيز : ع لمُحارِبٍ . والحَزيز : ع لغَنِيّ بن أَعْصُر . الحَزيز : ع لعُكْلٍ . والحَزيزُ : ماءٌ لبني أسدٍ يقال له حَزيزُ صُفَيَّةَ . وحَزيزُ تَلْعَةَ وحَزيزُ رامَة وحَزيزُ غَوْلٍ : مَواضِعُ في بلاد العرب فهي ثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً ذَكَرَ منها الصَّاغانِيّ ثلاثةٌ . وفاتَه حَزيز : قريةٌ باليمن وإليها نُسِبَ يَزيدُ بن مُسلِم الجُرْتِيّ لكونه انتقلَ من جُرْتَ إليها وهي أيضاً قريةٌ بها هكذا ضَبَطَه الرُّشاطيُّ وَضَبَطه السَّمْعانيّ بكسرِ الحاءِ والأوّل الصواب . والحَزْحَزَة : أَلَمٌ في القلبِ من خَوْفٍ أو وَجَعٍ والجمع حَزَاحِز قال الشَّمَّاخ :

وصَدَّتْ صُدوداً عن ذَريعةِ عَثْلَبٍ ... ولا بَني عِياذٍ في الصُّدورِ حَزاحِزُ الحَزْحَزَة أيضاً : من فِعْل الرَّئيس في الحربِ عند تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وهو تقديم بَعْضٍ وتأخير بعضٍ يقال : هم في حَزاحِزَ من أَمْرِهم قال أبو كَبيرٍ الهُذَليّ :

وَتَبَوَّأَ الأبْطالُ بَعْدَ حَزاحِزٍ ... هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والمَوْحِف : المَنزِلُ بعَيْنِه وذلك أنّ البعير الذي به النُّحاز يُترَك في مُناخه لا يُثْأَرُ حتى يَبْرَأ أو يموت . التَّحْزيز : كَثْرَةُ الحَزِّ كأَسْنانِ المِنْجَل وربما كان ذلك في أَطْرَافِ الأَسْنان يقال : في أسنانِه تَحْزِيزٌ أي أُشَرٌ وقد حَزَّزَها تَحْزِيزاً . والتَّحَزُّز : التَّقَطُّع ويقال بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ ككِتاب إذا كان لا يَثِقُ كلُّ واحدٍ منهما بصاحبِه نقله الأَزْهَرِيّ عن مُبْتَكِر الأَعْرابيّ . قال أبو زَيْد : في المثَل : حَزَّت حازَّةٌ مِن كُوعِها . يُضرَبُ في ونصّ النوادر : عندَ اشْتِغال القومِ يقول : فالقومُ مَشْغُولون بأمرِهم عن غَيْرِه أي فالحازَّةُ قد شَغَلَها ما هي فيه عن غَيْرِها . وحَوازُّ القلوب بتشديد الزايّ ذكره شَمِرٌ في حوز وكان الأَوْلى ذِكرُه هنا وسيأتي الكلامُ عليه في محلِّه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَحَزُّ : مَوْضِعُ الحَزّ أي القَطع ومنه قولُهم : قَطَعَ فأصابَ المَحَزَّ . ويقال رَدّ الوَتَرَ إلى حَزِّها وهو فَرْضٌ في رَأْسِ القَوس . والحُزَّة بالضمّ : القِطعةُ من كلِّ شيءٍ كالبِطِّيخ وغيرِه هكذا يستعملُه أَهْلُ الشام . والتَّحْزيز : أَثَرُ الحَزِّ قال المُتَنَخِّل الهُذَلِيّ :

إنّ الهَوانَ فلا يَكْذِبْكُما أحَدٌ ... كأنَّه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيزُ والحَزاحِز : الحَرَكات . والحَزَّة بالفَتْح الساعةُ يقال : أيّ حَزَّةٍ أَتَيْتَني قَضَيْتُ حَقَّكَ وأنشد أبو عمروٍ لساعِدَةَ بن العَجْلان :

وَرَمَيتُ فَوْقَ مُلاءَةٍ مَحْبُوكةٍ ... وَأَبَنْتُ للأَشْهادِ حَزَّةَ أَدَّعي أي ساعةَ أدَّعي . والحَزَّة : الحالةُ يقال : جئتُ على حَزَّةٍ مُنكَرَة أي حالةٍ أو ساعةٍ . وقال الليثُ بَعيرٌ مَحْزُوزٌ : مَوْسُومٌ بسِمَةِ الحَزَّة وهو أن يُحَزَّ في العَضُدِ والفَخِذِ بشَفْرَةٍ ثمّ يُفتَلَ فَتَبْقى الحَزَّةُ كالثُّؤْلول . والحَزَّاز ككَتَّان : وَجَعٌ في القلب . وَتَحَزْحَزَ عن المكان : تنَحَّى مقلوب تَزَحْزحَ . وأبو الحَزَّاز كشَدَّاد : كُنيَة أَرْبَدَ الشاعرِ أخي لَبيدِ بن رَبيعةَ الشاعرِ لأمِّه الذي يقول فيه :

فأخي إنْ شربوا من خَيْرِهمْ ... وأبو الحَزّازِ من أَهْلِ مَلِكْ وَكَسَحابٍ بَدْرُ بنُ حَزَازٍ المازِنيِّ شاعرٌ مُعاصِرٌ للنابغةِ الذُّبْيانيّ . وأسَدُ بن حَزازٍ في بَكْرٍ بن هَوازِن كما نقله الحافظُ . ويقال : تكلَّمَ أو أشارَ فأَصابَ المَحَزَّ . وهو مَجاز قاله الزَّمَخْشَرِيّ

لسان العرب
الحَزُّ قطْع في عِلاج وقيل هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً وفي الحديث أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع وقيل الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة وأَنشد وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق والمَحَزّ موضعه وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم والتَّحَزُّز التَّقَطُّع والحُزَّة ما قطع من اللحم طولاً قال أَعشى باهلة تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ ويقال ما به وَذْيَةٌ وهو مثل حُزَّة وقيل الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة والحازّ قطع في كِرْكِرَة البعير وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط والحَزّ الفَرْض في الشيء الواحدة حَزَّة وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً والحَزّ فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل والتَّحْزِيز كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان وهو الذي يسمى الأَشَر وقد حزز أَسنانه والتَّحْزِيزُ أَثر الحَزّ أيضاً قال المتنخل الهذلي إِن الهَوان فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز التقطُّع وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً حَكَّ والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز كله وجع في القلب من خوف قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز ما حَزَّ في القلب وكلّ شيء حَكّ في صدرك فقد حَزّ ويروى حُزَّاز والحَزْحَزَة كالحُزّاز الأَزهري الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه ويجمع حَزَازَات والحَزَاز أَيضاً وجع كذلك قال زفر بن الحرث الكلابي وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هيا قال أَبو عبيد ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة والحَزَاحِزُ الحركات قال أَبو كبير وتَبَوَّأَ الأَبْطال بعد حَزاحِزٍ هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة واحدته حَزَازَةٌ والحَزُّ غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين والحَزِيزُ من الأَرض موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين وقيل هو المكان الغليظ ينقاد وقال ابن دريد الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك ابن شُميل الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل قال وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ وفي حديث مطرّف لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز هو المُنْهبط من الأَرض وقيل هو الغليظ منها ويجمع على حُِزَّان ومنه قصيد كعب بن زهير تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ عن سيبويه قال لبيد بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها قَفْرَ المَرَاقِبِ خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة ال أَكتاف نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد قالوا حُزُزٌ فاحتملوا التضعيف قال كثير عزة وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاقِ قال وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل قال فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط وهذا كقولك هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ قال الأَزهري والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر قال وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ يريد مرَّ بنا عون بن عدّي قال ومثله كثير في كلامهم قال ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه قال وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة والعنق عندي مشبه به وحُزَّة السراويل حُجْزته قال الأَزهري وقيل أَراد بحُجْزَته وهي لغة فيها الأَصمعي تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة ابن الأَعرابي يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه والحُزَّةُ العُنق وفي الحديث آخذ بحُزَّته والحُزَّة من السراويل الحُجْزة وفي الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه الإِثْم حُزّاز القلوب هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه قيل به حازٌّ وقال الليث يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ وقال العَدَبَّس الكناني العَرَك والحازّ واحد وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة وقال ابن الأَعرابي إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح ورواه شمر الإِثم حَوَّاز القلوب بتشديد الواو أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها ويروى الإِثم حَزَّازُ القلوب بزايين الأُولى مشددة وهو فعَّال من الحَزّ والحَزّ الحِينُ والوقت قال أَبو ذؤَيب حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر والحَزَّة الساعة يقال أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك وأَنشد وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت أَنا فلان بن فلان قال أَبو الهثيم سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر أَنت أَثقل من الخاثر وفسره فقال هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة وبعير مَحْزوز موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل ابن الأَعرابي الحَزّ الزيادة على الشرف يقال ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه الأَزهري قال مبتكر الأَعرابي المُحازَّة الاسْتِقْصاء تقول بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه والحَزْحَزة من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا يقال هم في حَزاحِز من أَمرهم قال أَبو كبير الهذلي وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ بعد حَزاحِزٍ هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف المَنْزل بعينه وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت أَبو زيد من أَمثالهم حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها يضرب عند اشتغال القوم يقول فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها وتَحَزْحَز عن الشيء تَنَحَّى والحَزُّ موضع بالسَّرَاة وحَزَّازٌ اسم وأَبو الحَزَّاز كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك
الرائد
* حزز تحزيزا. الأسنان أو نحوها: حدد أطرافها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: