وصف و معنى و تعريف كلمة الحسونا:


الحسونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح الحسونا في معاجم اللغة العربية:



الحسونا

جذر [حسن]

  1. لَحْس: (اسم)
    • لَحْس : مصدر لَحِسَ
  2. لَحس: (اسم)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل
    • مصدر لحِسَ
  3. لَحِسَ: (فعل)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس
    • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه: لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان
    • لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا: أَكله
    • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات،
    • لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ
    • لحِس كلامَه: رجَع عنه
  4. لاَحِس: (اسم)
    • فاعل مِنْ لَحَسَ
    • لاَحِسُ الأُصْبُعِ : مَنْ يَلْعَقُ الأُصْبُعَ بِلِسَانِهِ


  5. لاحس: (اسم)
    • لاحس : فاعل من لَحِسَ
  6. حَساء : (اسم)
    • الجمع : أَحْسَاءٌ ، و أَحْسِيَةٌ
    • الحَسَاءُ : الحَسَا
    • الحَسَاءُ : شُربة أو مرق الحَسَاء ساخنٌ،
    • ملعقة الحساء: ملعقة تُستخدم لشرب الحِساء
  7. أحساء : (اسم)
    • أحساء :جمع حَسَا
  8. حَسًا : (اسم)
    • حَسًا :جمع حَسوة
  9. حُسَّانون : (اسم)
    • حُسَّانون :جمع حُسَّان
  10. حسا : (فعل)


    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ
    • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره
    • نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً،
    • يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته
  11. حَسا : (اسم)
    • الجمع : أَحْسَاءٌ ، و أَحْسِيَةٌ
    • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
    • الحَسَا :طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء
  12. حَسًا : (اسم)
    • حَسًا : جمع حَسوة
  13. حَساً : (اسم)
    • حَساً : جمع حِسْيُ
  14. أَحْسَاء : (اسم)
    • أَحْسَاء : جمع حَسَى، حِسَى
  15. أَحْساء : (اسم)
    • أَحْساء : جمع حِسَى
  16. أحساء : (اسم)


    • أحساء : جمع حَسَاء
  17. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَا
  18. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حِسْيُ
  19. حِسَاء : (اسم)
    • حِسَاء : جمع حِسَى
  20. حِسَاء : (اسم)
    • حِسَاء : جمع حَسَى، حِسَى
  21. حِسَاء : (اسم)
    • حِسَاء : جمع حَسَا
  22. حِسَاء : (اسم)


    • حِسَاء : جمع حِسْيُ
  23. لَحَّسَ: (فعل)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس
    • لحَّسه الشَّيءَ :جعله يلحسه (يلعقه)
  24. اِلتَحَسَ: (فعل)
    • الْتَحَسَ منه حقَّه :أَخذه
  25. أَلحَسَ: (فعل)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب
    • أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي
,
  1. الحَسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه.
      و الحَسَا طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء. والجمع : أَحْسَاءٌ، وأَحْسِيَةٌ.
  2. الحَسُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الحَسُّ: الجَلَبَةُ، والقَتْلُ، والاِسْتِئْصالُ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ،
      ـ حِسُّ: الحَرَكَةُ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ، كالحَسيسِ، والصوتُ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ.
      ـ قد حَسَّهُ: أحْرَقَهُ.
      ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ: الشيءَ بالشيءِ، أي: إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ، فافْعَلْ مِثْلَهُ.
      ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ: بحالةِ سَوءٍ.
      ـ حاسُوسُ: الجاسُوسُ، أو هو في الخَيْرِ، وبالجيمِ في الشرِّ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ، والسَّنَةُ الشديدةُ، كالحَسُوسِ.
      ـ مَحَسَّةُ: الدُّبُرُ.
      ـ حَواسُّ: السَّمْعُ، والبَصَرُ، والشَّمُّ، والذَّوْقُ، واللمْسُ، جمعُ حاسَّةٍ.
      ـ حَواسُّ الأرضِ: البَرْدُ، والبَرَدَ، والريحُ، والجَرادُ، والمَواشِي.
      ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ: رقَقْتُ له، كحَسِسْتُ، حَسَّاً وحِسّاً.
      ـ حَسَسْتُ الشيءَ: أحسَسْتُهُ،
      ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ: جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ، كحَسْحَسْتُهُ،
      ـ حَسَسْتُ النارَ: رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ.
      ـ حَسِسْتُ به، وحَسِيتُ: أيْقَنْتُ به.
      ـ حَسَّانُ: عَلَمٌ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ، وقرية قُرْبَ مكةَ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ.
      ـ حَسْحَاسُ: السَّيْفُ المُبيرُ، والرجلُ الجَوادُ، وعَلَمٌ.
      ـ بَنُو الحَسْحاسِ: قومٌ من العربِ.
      ـ حُساسُ: سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ، كالجُذاذِ من الشيءِ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ، قُلْتَ: حَساسِ.
      ـ أحْسَسْتُ، وأحْسَيْتُ، وأحَسْتُ: ظَنَنْتُ، ووجَدْتُ، وأبْصَرْتُ، وعَلِمْتُ. وهو من شَواذِّ التخفيفِ.
      ـ أحْسَسْتُ الشيءَ: وجَدْتُ حِسَّهُ.
      ـ التَّحَسُّسُ: الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ.
      ـ انْحساسُ: الانْقلاعُ، والتَّحاتُّ.
      ـ حَسْحَسَ: تَوَجَّعَ.
      ـ تَحَسْحَسَ: تَحَرَّكَ،
      ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ: تَحاتَّتْ.
      ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ: ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ.
      ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ: من حيثُ شئتَ.
      ـ حَسَّانِيَّاتُ: مِياهٌ بالباديةِ.
      ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ: مُحدِّثةٌ.
  3. لحس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْسُ باللسان، يقال: لَحِس القَصْعَة، بالكسر.
      واللَّحْسَة: اللَّعْقَة.
      والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً: كذلك، وفي المَثل: أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه.
      ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً: لَعِقَه.
      وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام: إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه.
      تقول: لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك، ولَحَّاسٌ للمبالغة.
      والحَسَّاس: الشديد الحِسّ والإِدْراك.
      وقولهم: تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها، هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو، وقال ابن سيده: أَي بِفَلاةٍ من الأَرض.
      قال: ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ، وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز؛ قال ذو الرمة: تَرَبَّعْنَ، منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ،مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِ؟

      ‏قال: وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع؛ قال ابن جِنِّي: لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان، فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها، والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه، وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه، قال: تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ (* قوله «كأَنه تركته بملاحس إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ.) البقَر أَولادَها، كما أَن قوله: وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ،مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف، أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم، أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله: مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب.
      قال ابن جني: وكان أَبو علي، رحمه اللَّه، يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه.
      واللَّحْسُ: أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ، وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف.
      واللاَّحُوس: الحريص، وقيل: المَشؤوم يَلْحَس قومَه، على المَثَل،وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب.
      والمِلْحَسُ: الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له.
      ويقال: فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس.
      وفي حديث أَبي الأَسْوَد: عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس، هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه،مِفْعَل من اللَّحْس.
      ويقال: الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه، وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء؛ قال الكميت: وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ،إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض: أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب، وقيل: هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً، واللَّحْس: ما يظهر من ذلك.
      وغَنَم لاحِسة: ترعَى اللَّحْس.
      ورجل مِلْحَس: حريصٌ، وقيل: المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه.
      "
  4. حسا (المعجم لسان العرب)
    • "حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً: وهو كالشُّرْب للإِنسان، والحَسْوُ الفِعْل، ولا يقال للطائر شَرِبَ، وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ.
      قال سيبويه: التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ.
      واحْتَساه: كتَحَسَّاه.
      وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ، يقال: احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ؛

      قال: إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم، وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش، واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ، ممدود، والحَسْوُ؛ قال ابن سيده: وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر، والحَسا، مقصور، على مثال القَفا، قال: ولست منهما على ثقة، والحُسْوةُ، كله: الشيء القليل منه.
      والحُسْوةُ: مِلْءُ الفَمِ.
      ويقال: اتخذوا لنا حَسِيَّةً؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِه؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس، وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة، قال: غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر.
      والحَسْوة: المرة الواحدة، وقيل:: الحَسْوة والحُسوة لغتان، وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة، وفرق يونس بين هذين المثالين فقال: الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم، وجمع الحُسْوة حُسىً، وحَسَوْت المَرَق حَسْواً.
      ورجل حَسُوٌّ: كثير التَّحَسِّي.
      ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير.
      والعرب تقول: نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً.
      والحَسُوُّ على فَعُول: طعام معروف، وكذلك الحَساءُ، بالفتح والمد،تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً،وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً، وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى،وتحَسَّاه في مُهْلة.
      وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ، بالفتح والمد، هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ، وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى.
      وقال شمر: يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه، ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً.
      قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل: إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ؛ الحَسُوُّ: الشَّروبُ.
      وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة.
      وفي الإِناء حُسْوَةٌ، بالضم، أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة، والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم.
      وقال اللحياني: حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد.
      وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه.
      وفي الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام؛ الحُسْوةُ، بالضم: الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة، وبالفتح المرة.
      ابن سيده: الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء، وقيل: هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء، فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى.
      وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً، ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً،وإِنْيٌ من الليل وإِنىً.
      وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً، بفتح الحاء على مثال قَفاً، والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ.
      واحْتَسى حِسْياً: احْتَفره، وقيل: الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ.
      والحِسْيُ: الماء القليل.
      واحْتَسى ما في نفسه: اخْتَبرَه؛

      قال: يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي، ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري: ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً؟ على معنى هل وجَدْتَ.
      والحَسَى وذو الحُسَى، مقصوران: موضعان؛

      وأَنشد ابن بري: عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ: موضع.
      قال ثعلب: إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ، وقال ابن الأَعرابي: فمعها حَسْنَى.
      والحِسْي: الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ، فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر، فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء، فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة،منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها، قال: وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم، ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ، وأَحْساءُ القَطِيف،وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل، إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ.
      الجوهري: الحِسْيُ، بالكسر، ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل،فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه، وهو الاحْتِساءُ، وجمع الحِسْيِ الأَحساء، وهي الكِرَارُ.
      وفي حديث أَبي التَّيِّهان: ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ؛ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء: حَفِيرة قريبة القَعْر، قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل، فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل، فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه؛ ومنه الحديث: أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ.
      وحَسِيتُ الخَبَر، بالكسر: مثل حَسِسْتُ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي: سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به، فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله؛ قال أَبو نُخَيْلةَ: لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ، لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ، والمُنْحدِر: الذي يأْتي القُرَى، والمُصْعِدُ: الذي يأْتي إِلى مكة.
      وفي حديث عوف‎ ‎بن‎ مالك: فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء؟، قال ابن الأَثير:، قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما؟ يقال: حَسِيتُ الخَبر، بالكسر،أَي علمته، وأَحَسْتُ الخبر، وحَسِسْتُ بالخبر، وأَحْسَسْتُ به، كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء، وقيل: هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين، وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به.
      والحِسَاء: موضع؛ قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم: إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ، بعدَ الحِسَاء"
  5. لَحْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحْسُ باللسان، لَحِسَ القَصْعَةَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً.
      ـ تَرَكْتُهُ بِمَلاحِسِ البَقَر: بِمَواضِعَ تَلْحَسُ البَقَرُ فيها أولادَهَا.
      ـ يُرْوَى ‘‘بمَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها’‘: بِمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها.
      ـ لاحوسُ: المَشْؤُومُ.
      ـ مِلْحَسُ: الحَرِيصُ، والذي يأخُذُ كلَّ ما قَدَرَ عليه، والشُّجَاعُ.
      ـ لَحَّاسَةُ: اللَّبُؤَةُ.
      ـ سَنَةٌ لاحِسَةٌ: شديدةٌ.
      ـ لَحُوسُ: من يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبَابِ.
      ـ لَحْوَسُ: الحَرِيصُ.
      ـ لَحْسُ: أكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ، وأكْلُ الجَرادِ الخَضِرَ.
      ـ أَلْحَسَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ أولَ ما تُنْبِتُ البَقْلَ، أو لَحَسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَها،
      ـ أَلْحَسَ الماشِيَةَ: رَعاها أدْنَى رَعْيٍ.
      ـ الْتَحَسَ منه حَقَّهُ: أخَذَهُ.
      ـ حِرٌ مَلْحُوسٌ: قليلُ اللحمِ.
  6. حسا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ :-
      • حسا الشَّرابَ تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ :-فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث] .
      • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره
      • نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً، - يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته.


  7. حسا (المعجم الرائد)
    • حسا - يحسو ، حسوا
      1- حسا المرق : شربه جرعة بعد جرعة. 2- حسا الطائر الماء : تناوله بمنقاره.
  8. فلحس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْحَس: الرجل الحَريص، والأُنثى فَلْحَسة.
      ويقال للكلب أَيضاً: فَلْحَس.
      والفَلْحَس: المرأَة الرَّسْحاء الصَّغيرة العَجُز.
      ورجل فَلَنْحَس: أَكُول؛ قال ابن سيده: حكاه كراع وأُراه فَلْحَساً.
      والفَلْحَس: السائل المُلِحُّ.
      وفَلْحَس: اسم رجل من بني شَيْبان، وفيه المثل: أَسأَلُ من فَلْحَس؛ زعموا أَنه كان يَسْأَل سَهْماً في الجيس وهو في بيته فيُعْطى لعِزّه وسُودَدِه، فإِذا أُعطيَه سأَل لامرأَتِه، فإًّذا أُعطيَه سأَل لبَعِيره.
      والفَلْحَس: الدُّبُّ المُسِنُّ.
      "
  9. فَلْحَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْحَسُ: الحَريصُ، والكلبُ، والدُّبُّ المُسِنُّ، ومن يَتَحَيَّنُ طعامَ الناسِ، ورجلٌ رئيسٌ من شَيْبانَ، كان إذا أُعطِيَ سَهْمَهُ من الغنيمة، سألَ سَهْماً لاِمرأتِهِ، ثم لناقتِهِ، فقالوا: ‘‘أسألُ من فَلْحَسٍ’‘،
      ـ فَلْحَسَةُ: المرأةُ الرَّسْحاءُ الصغيرةُ العَجُزِ.
      ـ الفِلْحاسُ: القبيحُ السَّمِجُ.
      ـ تَفَلْحَسَ: تَطَفَّلَ.
  10. لحِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس :-
      لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :-لحِس الكلبُ الإناءَ، - لحِس إصبَعَه:-
      • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات، - لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ.
      لحِس الدُّودُ الصُّوفَ: أكله :-لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ.
      لحِس كلامَه: رجَع عنه.
  11. لحَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس :-
      لحَّسه الشَّيءَ جعله يلحسه (يلعقه).
  12. لَحس (المعجم الرائد)
    • لحس - يلحس ، لحسا ولحسة ولحسة وملحسا
      1-لحس الإناء : لعقه بالإصبع أو باللسان
  13. الحَسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسَاءُ : الحَسَا.
  14. الحَسْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسْوُ : يقال: يوم كحَسْو الطير: قصيرٌ جِدُّا.
      ونوم كحَسْو الطَّير: قليلٌ متقطّع.
      و الحَسْوُ الحسا.
  15. الحُسْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسْوَةُ : ملءُ الفم مما يُحسَى.
      و الحُسْوَةُ الشيء القليل.
      يقال: سقاني مثلَ حُسْوَة الطائر ولم يبق في الإِناء إِلا حُسْوَةٌ. والجمع : حُساً.
  16. حَساء (المعجم الرائد)
    • حساء - ج، أحساء وأحسية
      1- حساء : ما يحتسى من المرق وغيره من الطعام. 2- حساء : طعام يتخذ من الطحين والماء.
  17. حَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَسَا الطائِرُ الماءَ حَسْواً، ولا تَقُلْ: شَرِبَ، حَسَا زَيْدٌ المَرَقَ: شَرِبَهُ شيئاً بعدَ شيءٍ، كتَحَسَّاهُ واحْتَسَاهُ، وأحْسَيْتُهُ أنا، وحَسَّيْتُه. واسمُ ما يُحْتَسَى: الحَسِيَّةُ والحَسا، والحَسى، والحَسْوُ، والحَسُوُّ، وهو أيضاً الكثيرُ التَّحَسِّي.
      ـ حُسْوَةُ: الشيءُ القليلُ منه,ج: أحْسِيَةٌ وأحْسُوَةٌ, جج: أحَاسِي، والمَرَّةُ من الحَسْوِ، وبالفتح أفْصَحُ.
      ـ يومٌ كَحَسْوِ الطَّيْرِ: قَصيرٌ.
  18. لحّسه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يلحسه (يلعقه).
  19. أَلْحَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب.
      و أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي.
  20. الفَلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلْحَسُ : الحريصُ.
      و الفَلْحَسُ المُلِحُّ في السؤال.
      وفَلْحَسٌ: رجل من بني شَيْبانَ، يُضرَبُ به المثلُ في الإِلحاح في السؤال، فيقال: :-فلانٌ أَسأَلُ من فَلْحَس.
  21. الفِلْحَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْحَاسُ من الرِّجَالِ: القبيحُ السَّمْجُ.
  22. اللاَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحُوسُ : المشْئُوم؛ كأَنَّه يلحَس قومَه.
      و اللاَّحُوسُ الحريص.
  23. اللاَّحِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِسَةُ اللاَّحِسَةُ يقال: سَنَةٌ لاحسة: شديدةٌ لا تُبقى على شيء من النبات.
      ويقال: أَصابتهم لواحِسُ: سِنونَ شِداد.
  24. اللَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحُوسُ من الناس: من يتتبع الحَلاوةَ كالذباب.
  25. اللَّحْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل.


معنى الحسونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، من الجمال. والحَسن: الجميل نقيض القبح والقبيح، وجمعه محاسن على غير قياس، وقيل: حِسان. والحسن هو الحسن أدباً إضافة إلى الجمال. والحسن كذلك: كثيب الرمل العالي، واسم شجرة، تَسمى به المسلمون حبّاً بالحسن بن علي عليهما السلام. ويعرَّف.
اصل اسم حَسَن: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
الحسن بن علي بن أبي طالب:

الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي (15 رمضان 3 هـ - 7 صفر 50 هـ / 4 مارس 625 م - 9 مارس 670 م)، سبط نبي الإسلام محمد وحفيده وثاني الأئمة عند الشيعة ،أطلق عليه النبي محمد لقب سيد شباب أهل الجنة، كنيته أبو محمد، ولد في النصف من شهر رمضان عام 3 هـ وتوفي سنة 50 هـ ودفن في البقيع. أبوه علي بن أبي طالب ابن عم رسول الإسلام رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة وأول الأئمة عند الشيعة، أمه: فاطمة بنت النبي محمد بن عبد الله.

حسن روحاني:

حسن روحاني (و. 1948 م) سياسي إيراني والرئيس السابع للجمهورية الإسلامية الإيرانية. ولد في يوم 12 نوفمبر 1948 وكان قد شغل منصب عضو في مجلس الخبراء منذ عام 1999، وعضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران منذ عام 1991، وعضو المجلس الأعلى للأمن القومي منذ عام 1989، ورئيس مركز البحوث الاستراتيجية منذ عام 1992 کما كان كبير المفاوضين على البرنامج النووي الإيراني مع الاتحاد الأوروبي.

حسن الشافعي:

حسن الشافعي (9 أكتوبر 1982 -)، ملحن وموزع مصري. أثبت موهبته في التلحين والتوزيع معاً، وتعاون مع أسماء لامعة في عالم الفن، حيث تعاون مع عدد من أشهر الأسماء الفنية على الساحة العربية مثل عمرو دياب، وأنغام، وشيرين، وعبد المجيد عبد الله من السعودية، ونانسي عجرم من لبنان،وحسام حبيب من مصر، وآخرين. عُرف عنه تقديمه لنمط موسيقي جديد في الشرق الأوسط، وتحويله للموسيقى الكلاسيكية والعربية إلى إيقاعات "فانك" و"هاوس" مبرمجة، ويتميز أسلوبه الموسيقى بالعصرية، فضلاً عن اشتماله على مختلف أنماط الموسيقى العالمي. وهو عضو لجنة التحكيم في برنامج المواهب الغنائيّة آراب آيدول منذ انطلاقه ولمدة ثلاث مواسم متتالية، إلى جانب راغب علامة وأحلام و نانسي عجرم (الموسم الثاني) ووائل كفوري (الموسم الثالث).

حسن حسني:

حسن حسني (15 أكتوبر 1931 -)، ممثل مصري بات بطلا لمعظم أفلام الشباب الكوميدية في السنوات العشر الأخيرة، وهي الظاهرة التي بررها هو بقوله: "في عام 1982 منحني الفنان القدير عماد حمدي فرصة الظهور معه في فيلم سواق الاتوبيس في دور مؤثر بالفيلم يكاد يكون المحرك الأساسي للأحداث، في الوقت الذي كانت فيه مشاهد هذا الفنان العظيم لاتتجاوز أصابع اليد، فلماذا لاأفعل أنا الآن مافعله معي أساتذة الفن العظام".




Advertisements
معجم الغني
**حُسْنٌ** \- ج:** مَحَاسِنُ**. [ح س ن]. (مص. حَسُنَ). 1. "مِنْ حُسْنِ حَظِّهِ" : مِنْ حَظِّهِ السَّعِيدِ. "لِحُسْنِ حَظِّهِ". 2. "مِنْ حُسْنِ الْمُصَادَفَةِ" : مِنَ الْمُصَادَفَةِ السَّعِيدَةِ. 3. "حُسْنُ القِوَامِ": جَمَالُهُ وَملاحَتُهُ.
معجم الغني
**حَسُنَ** \- [ح س ن]. (ف: ثلا. لازم).** حَسُنْتُ**،** أحْسُنُ**، مص. حُسْنٌ. 1. "حَسُنَ العَمَلُ" : جَمُلَ. "يَحْسُنُ بِكَ أَلاَّ تَتَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيكَ". 2. "حَسُنَ الوَلَدُ" : كَانَ حَسَناً جَمِيلاً.
معجم الغني
**حَسَنٌ** \- ج:** حِسَانٌ**. [ح س ن]. 1. "حَسَنُ الأَخْلاَقِ" : جَمِيلُهَا. "حَسَنُ الوَجْهِ" 2. "حَسَناً فَعَلْتَ" : جَيِّداً ... 3. "يَتَقَدَّمُ مِنْ حَسَنٍ إلَى أَحْسَن" : يَسِيرُ سَيْراً فِيهِ تَقَدُّمٌ مُتَوَاصِلٌ. 4. "حَسَنٌ جِدّاً" : جَيِّدٌ، مُمْتَازٌ، مِن عَلاَمَاتِ التَّنْقِيطِ الْمَدْرَسِيِّ. 5. "حَدِيثٌ حَسَنٌ" : فِي مُصْطَلَحِ الحَدِيثِ مَا كَانَ حَوْلَهُ اتِّفَاقٌ وَعُرِفَ رُواتُهُ.
معجم الغني
**حَسَّنَ** \- [ح س ن]. (ف: ربا. متعد).** حَسَّنْتُ**،** أُحَسِّنُ**،** حَسِّنْ**، مص. تَحْسِينٌ. "حَسَّنَ صُورَتَهُ" : جَمَّلَهَا، جَعَلَهَا حَسَنَةً، زَيَّنَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَسْناءُ [مفرد]: ج حَسناوات وحِسان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حسُنَ: جميلة، وسيمة، مليحة القسمات. • حسناء الرَّبيع: (نت) جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَسُّون [مفرد]: ج حساسِينُ: (حي) عصفور غرِّيد جميل الألوان يُصاد ويربَّى في أقفاص لجمال ريشه وصوته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاسنَ يحاسن، مُحاسَنَةً وحِسَانًا، فهو مُحاسِن، والمفعول مُحاسَن • حاسَنه: لاطفه وعامله بالحسنى "حاسَن جارَه رغم إساءته إليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَسَنَة [مفرد]: ج حَسَنات: 1- مؤنَّث حَسَن. 2- عملٌ أو قولٌ صالح، عكسها سيّئة "أَتْبِعِ السَّيِّئةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا [حديث]- {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}"| السُّمعة الحسنة خير من الذَّهب. 3- نِعْمة "{رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً}". 4- صَدَقَة "أعطيت السائلَ حَسَنَةً- عاش من حسنات جيرانه- العطاء مع الوجه البشوش حَسَنَة مضاعفة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: تراه إذا ما جئته متهلّلاً كأنّك ... تعطيه الذي أنت سائله"| طلب الحسنةَ: استعطى. 5- علامة في الجسم تُحسِّن منظره، شامة، خال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحسَّنَ يتحسَّن، تَحَسُّنًا، فهو مُتَحَسِّن • تحسَّنتِ المرأةُ: مُطاوع حسَّنَ: تجمّلت وتزيَّنت. • تحسَّن الأمرُ: تغيَّر نحو الأفضل "تحسَّن مريضٌ: صارت صحتُه أفضل- تحسَّن التِّلميذُ: أقلع عمّا كان يُؤخذ عليه- تحسَّن الطَّقسُ- تحسَّن الوضعُ الاقتصاديُّ في البلاد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحسنَ يَستحسِن، اسْتحسانًا، فهو مُسْتحسِن، والمفعول مُسْتحسَن • استحسن الشَّيءَ: 1- عدّه أو اعتبره حَسَنًا "استحسن الذّهابَ معه- يُستحسن (من المُسْتَحْسَن) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته"| مِن المُستحسَن: من الأفضل، من الملائم المفيد اللاّئق- يُستحسن أنَّ: يُفضَّل أن. 2- اختار الأحسن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ يُحسِن، إحسانًا، فهو محسِن، والمفعول مُحسَن (للمتعدِّي) • أحسنَ الشَّخصُ: فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء "{إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ}"| أحسنتَ: أجدت- اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه- قد أحسنت إليَّ وأنعمت: زدت عليَّ الإحسان. • أحسنَ القراءةَ: أتقنها، أجادها "أحسن التَّصرُّفَ/ الفهمَ/ معاملته/ الإنجليزيّة- لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه- {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ}"| أحسن الاختيار- أحسن الظَّنَّ به: وثق به- أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ- أحسن وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب- قيمة المرء ما يحسن: ما يتقن ويجيد. • أحسنَ إلى فلان/ أحسنَ بفلان: تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا "أحسن إلى ذويه/ محتاج- {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ}- {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}". II أَحْسَنُ [مفرد]: ج أحاسِنُ، مؤ حُسْنى، ج مؤ حُسْنيات وحُسَن: اسم تفضيل من حسُنَ: أفضل، أليق، أنسب "يستغلّ هذا البلد مواردَه أحسن استغلال- هو من أحسن النّاس- إِنَّ َأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا [حديث]- {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا}- {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}- {لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}"| أحسن به أنْ: أنسب وأوفق له أن- أحسنُ من العروس- أحسنُ من القمر- أحسن وأحسن: أفضل كثيرًا- الأحسن له أن: الأنسب والأوفق- بالَّتي هي أحسن: بالطَّيِّبة- على أحسن ما يُرام: في أحسن حال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إحسان [مفرد]: ج إحسانات (لغير المصدر): 1- مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ. 2- بِرّ، فعل ما هو خيرٌ للآخرين فضلاً ومحبَّة وخصوصًا التَّصدُّق "عاتب أخاك بالإحسان إليه وارددْ شرَّه بالإنعام عليه- *انسَ الإساءة واذكر الإحسان*- الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك [حديث]- {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَحْسين [مفرد]: ج تحسينات (لغير المصدر) وتحاسين (لغير المصدر): 1- مصدر حسَّنَ| تحسين النَّسل: القيام بما يحسِّنه بأساليب معيَّنة- مغلَق للتحسينات: متوقّف لفترة. 2- تغيير إلى الأَحْسَن "أدخلت الحكومة على التنظيم القضائيّ تحسيناتٍ كثيرة- اهتمّت الدّولة بتحسين وضع المرأة".
المعجم الوسيط
ـُ حُسْناً: جَمُل. فهو حَسَن. وهي حسناء. ( ج ) حِسان ( للمذكَّر والمؤنَّث ).( أحْسَنَ ): فعَلَ ما هو حَسَن. وفي التنزيل العزيز: ( إنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأنْفُسِكُمْ ). وـ الشيءَ: أجاد صُنعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ). وـ أتْقَنَه. وـ إليه وبه: فعل ما هو حَسَن.( حاسَنَهُ ): عامله بالحسْنَى. وـ به الناس: باهاهم بحُسْنه.( حَسَّنَ ) الشيءَ: جعله حَسَناً وزيَّنه. وـ رقَّاه وأحسن حالته.( تحسَّنَ ): تجمَّل وتزيَّن.( اسْتَحْسَنَه ): عدَّه حسناً.( الأحسَنُ ): الأفضل. وفي التنزيل العزيز: ( الذينَ يستمعونَ القولَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ). ( ج ) أحَاسِن. وفي الحديث: ( إن أقربكم مني مجالس يوم القيامة أَحاسِنُكُمْ أخلاقاً ).( الاسْتِحْسان ): ( في الاصطلاح ): تَرْك القياس، والأخذ بما هو أرفق للناس.( التَّحاسينُ ): التَّزايين. يقال: ما أبدع تحاسين الطاووس. واحده: تَحسينٌ.( الحُسَانُ ): يقال: رجل حُسان: كثير الحُسن.( الحُسَّانُ ): الشديد الحسن.( الحَسَنُ ): ( في مصطلح الحديث ): ما عُرِف مُخَرِّجه، واشتهر رجاله.( الحُسْنُ ): الجمال. وـ كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه. ( ج ) مَحَاسن. ( على غير قياس ). وـ العظم الذي يلي المِرفَق.و( سِتُّ الحسن ): نبات يلتوي على الأشجار وله زهر حَسَنٌ.( الحُسْنى ): مؤنَّث الأحسن. وفي التنزيل العزيز: ( وَللهِ الأسماءُ الحُسْنى ). وـ العاقبة الحسَنة. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَهُ جَزاءً الْحُسْنى ).والحُسْنيان: الظَّفر والشَّهادة في سبيل الله. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إلاَّ إحْدَى الحُسْنَيَيْنِ ). ( ج ) الحُسَن. ويقال: حُسَيْناه وحُسَيْناؤه أن يفعل كذا: جُهْده وغايته.( الحَسَنَةُ ): ضدّ السيِّئة من قول أو فعل. وفي التنزيل العزيز: ( مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ). وـ النعمة. وفي التنزيل العزيز: ( فإذا جاءتهمُ الحَسَنَةُ قالوا لَنَا هَذِهِ ). وـ الصَّدقة. وـ سِمَة في الجلد تحسِّن منظره.( المَحْسَنَة ): ما يُحَسِّن. يقال: هذا الطعام مَحْسَنَة للجسم.
مختار الصحاح
ح س ن : الحُسْنُ ضد القبح والجمع مَحَاسِنُ على غير قياس كأنه جمع مَحْسَنٍ وقد حَسُنَ الشيء بالضم حُسْنا ورجل حَسَنٌ وامرأة حَسَنةٌ وقالوا امرأة حَسْناءُ ولم يقولوا رجل أحسن وهو اسم أُنث من غير تذكير كما قالوا غلام أمرد ولم يقولوا جارية مرداء فذّكؤوا من غير تأنيث و حَسَّن الشيء تحسِينا زينه و أحْسَنَ إليه وبه وهو يحسن الشيء أي يعلمه ويستحسنه أي يعده حَسَنا و الحَسَنةُ ضد السيئة و المَحَاسِنُ ضد المساوئ و الحُسْنَى ضد السّوءى و حَسَّانُ اسم رجل إن جعلته فعّالا من الحُسن أجريته وإن جعلته فعلان من الحس وهو القتل أو الحس بالشيء لم تجره
الصحاح في اللغة
الحُسْنُ: نقيض القُبح؛ والجمع مَحاسِنُ على غير قياس، كأنه جمع مَحْسَنٍ. وقد حَسُنَ الشيء، وإن شئتَ خفَّفت الضمة فقلت حَسْنَ الشيءُ. ويقال رجلٌ حَسَنٌ بَسَنٌ، وبَسَنٌ إتباعٌ له. وامرأةٌ حَسَنَةٌ. وقالوا امرأةٌ حَسْناءُ ولم يقولوا رجلٌ أَحْسَنُ. والحاسِنُ: القمر. وحَسَّنْتُ الشيء تَحْسِيناً: زيّنته. وأَحْسَنْتُ إليه وبه. وهو يُحْسِنُ الشيء، أي يعمله. ويَسْتَحْسِنُهُ: يعدُّه حَسَناً. والحَسَنَةُ: خلاف السيِّئة. والمَحاسِنُ: خلاف المساوي. والحُسنى: خلاف اليُوأى. والحُسَّانُ بالضم، أَحْسَنُ من الحَسَنِ والأنثى حُسَّانَةٌ. قال الشماخ: دارُ الفَتاة التي كنا نقول لها   يا ظَبْيَةً عُطُلاً حُسَّانَةَ الجيدِ ويقال: إنِّي أُحاسِنُ بك الناس. وهذا طعامٌ مَحْسَنَةٌ للجسم، بالفتح.
لسان العرب
الحُسْنُ ضدُّ القُبْح ونقيضه الأَزهري الحُسْن نَعْت لما حَسُن حَسُنَ وحَسَن يَحْسُن حُسْناً فيهما فهو حاسِنٌ وحَسَن قال الجوهري والجمع مَحاسِن على غير قياس كأَنه جمع مَحْسَن وحكى اللحياني احْسُنْ إن كنتَ حاسِناً فهذا في المستقبل وإنه لَحَسَن يريد فِعْل الحال وجمع الحَسَن حِسان الجوهري تقول قد حَسُن الشيءُ وإن شئت خَفَّفْت الضمة فقلت حَسْنَ الشيءُ ولا يجوز أَن تنقُل الضمة إلى الحاء لأَنه خبَرٌ وإنما يجوز النقْل إذا كان بمعنى المدح أَو الذَّم لأَنه يُشَّبه في جواز النَّقْل بنِعْم وبِئْس وذلك أَن الأَصل فيهما نَعِم وبَئِس فسُكِّن ثانيهما ونقِلتْ حركته إلى ما قبله فكذلك كلُّ ما كان في معناهما قال سهم بن حنظلة الغَنَوي لم يَمْنَعِ الناسُ مِنِّي ما أَردتُ وما أُعْطِيهمُ ما أَرادوا حُسْنَ ذا أَدَبا أَراد حَسُن هذا أَدَباً فخفَّف ونقَل ورجل حَسَنٌ بَسَن إتباع له وامرأَة حَسَنة وقالوا امرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن قال ثعلب وكان ينبغي أَن يقال لأَنَّ القياس يوجب ذلك وهو اسم أُنِّث من غير تَذْكير كما قالوا غلام أَمرَد ولم يقولوا جارية مَرْداء فهو تذكير من غير تأْنيث والحُسّان بالضم أَحسَن من الحَسَن قال ابن سيده ورجل حُسَان مخفَّف كحَسَن وحُسّان والجمع حُسّانونَ قال سيبويه ولا يُكَسَّر استغْنَوْا عنه بالواو والنون والأُنثى حَسَنة والجمع حِسان كالمذكر وحُسّانة قال الشماخ دارَ الفَتاةِ التي كُنّا نقول لها يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسّانةَ الجِيدِ والجمع حُسّانات قال سيبويه إنما نصب دارَ بإضمار أَعني ويروى بالرفع قال ابن بري حَسِين وحُسَان وحُسّان مثل كَبير وكُبَار وكُبَّار وعَجيب وعُجاب وعُجَّاب وظريف وظُراف وظُرَّاف وقال ذو الإصبع كأَنَّا يَوْمَ قُرَّى إِنْ نَما نَقْتُل إيّانا قِياماً بينهم كلُّ فَتًى أَبْيَضَ حُسّانا وأَصل قولهم شيء حَسَن حَسِين لأَنه من حَسُن يَحْسُن كما قالوا عَظُم فهو عَظِيم وكَرُم فهو كريم كذلك حَسُن فهو حَسِين إلا أَنه جاء نادراً ثم قلب الفَعِيل فُعالاً ثم فُعّالاً إذا بُولِغَ في نَعْته فقالوا حَسَنٌ وحُسَان وحُسّان وكذلك كريم وكُرام وكُرّام وجمع الحَسْناء من النساء حِسانٌ ولا نظير لها إلا عَجْفاء وعِجاف ولا يقال للذكر أَحْسَن إنما تقول هو الأَحْسن على إرادة التفضيل والجمع الأَحاسِن وأَحاسِنُ القوم حِسانهم وفي الحديث أَحاسِنُكم أَخْلاقاً المُوَطَّؤُون أَكنافاً وهي الحُسْنَى والحاسِنُ القَمَر وحسَّنْتُ الشيءَ تحْسيناً زَيَّنتُه وأَحسَنْتُ إليه وبه وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه قال في قوله تعالى في قصة يوسف على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقد أَحسَنَ بي إذ أَخرَجَني من السِّجن أَي قد أَحسن إلي والعرب تقول أَحسَنْتُ بفلانٍ وأَسأْتُ بفلانٍ أَي أَحسنت إليه وأَسأْت إليه وتقول أَحْسِنْ بنا أَي أَحسِنْ إلينا ولا تُسِئْ بنا قال كُثيِّر أَسِيئي بنا أَو أَحْسِنِي لا مَلومةٌ لَدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إنْ تَقَلَّتِ وقوله تعالى وصَدَّقَ بالحُسْنى قيل أَراد الجنّة وكذلك قوله تعالى للذين أَحْسَنوا الحُسْنى وزيادة فالحُسْنى هي الجنّة والزِّيادة النظر إلى وجه الله تعالى ابن سيده والحُسْنى هنا الجنّة وعندي أَنها المُجازاة الحُسْنى والحُسْنى ضدُّ السُّوأَى وقوله تعالى وقولوا للناس حُسْناً قال أَبو حاتم قرأَ الأَخفش وقولوا للناس حُسْنى فقلت هذا لا يجوز لأَن حُسْنى مثل فُعْلى وهذا لا يجوز إلا بالأَلف واللام قال ابن سيده هذا نصُّ لفظه وقال قال ابن جني هذا عندي غيرُ لازم لأَبي الحسن لأَن حُسْنى هنا غير صفة وإنما هو مصدرٌ بمنزلة الحُسْن كقراءة غيره وقولوا للناس حُسْناً ومثله في الفِعْل والفِعْلى الذِّكْرُ والذِّكْرى وكلاهما مصدر ومن الأَول البُؤسُ والبُؤسى والنُّعْم والنُّعْمى ولا يُسْتَوْحَش مِنْ تشبيه حُسْنى بذِكرى لاختلاف الحركات فسيبويه قد عَمل مثلَ هذا فقال ومثلُ النَّضْرِ الحَسَن إلاَّ أَن هذا مُسَكَّن الأَوْسَط يعني النَّضْرَ والجمع الحُسْنَيات ( * قوله « والجمع الحسنيات » عبارة ابن سيده بعد أن ساق جميع ما تقدم وقيل الحسنى العاقبة والجمع إلخ فهو راجع لقوله وصدق بالحسنى ) والحُسَنُ لا يسقط منهما الأَلف واللام لأَنها مُعاقبة فأَما قراءة من قرأَ وقولوا للناس حُسْنى فزعم الفارسي أَنه اسم المصدر ومعنى قوله وقولوا للناس حُسْناً أَي قولاً ذا حُسْنٍ والخِطاب لليهود أَي اصْدُقوا في صفة محمد صلى الله عليه وسلم وروى الأَزهري عن أَحمد بن يحيى أَنه قال قال بعض أَصحابنا اخْترْنا حَسَناً لأَنه يريد قولاً حَسَناً قال والأُخرى مصدر حَسُنَ يَحسُن حُسْناً قال ونحن نذهب إلى أَن الحَسَن شيءٌ من الحُسْن والحُسْن شيءٌ من الكل ويجوز هذا وهذا قال واخْتار أَبو حاتم حُسْناً وقال الزجاج من قرأَ حُسْناً بالتنوين ففيه قولان أَحدهما وقولوا للناس قولاً ذا حُسْنٍ قال وزعم الأَخفش أَنه يجوز أَن يكون حُسْناً في معنى حَسَناً قال ومن قرأَ حُسْنى فهو خطأ لا يجوز أَن يقرأَ به وقوله تعالى قل هل ترَبَّصون بنا إلا إحدى الحُسْنَيَيْن فسره ثعلب فقال الحُسْنَيان الموتُ أَو الغَلَبة يعني الظفَر أَو الشهادة وأَنَّثَهُما لأَنه أَراد الخَصْلتَين وقوله تعالى والذين اتَّبَعوهم بإحسان أَي باستقامة وسُلوك الطريق الذي درَج السابقون عليه وقوله تعالى وآتَيْناه في الدنيا حَسَنةً يعني إبراهيم صلوات الله على نبينا وعليه آتَيناه لِسانَ صِدْقٍ وقوله تعالى إنَّ الحَسَنات يُذْهِبْنَ السيِّئاتِ الصلواتُ الخمس تكفِّر ما بينها والحَسَنةُ ضدُّ السيِّئة وفي التنزيل العزيز مَنْ جاء بالحَسَنة فله عَشْرُ أَمثالها والجمع حَسَنات ولا يُكسَّر والمَحاسنُ في الأَعمال ضدُّ المَساوي وقوله تعالى إنا نراكَ من المُحسِنين الذين يُحْسِنون التأْويلَ ويقال إنه كان يَنْصر الضعيف ويُعين المظلوم ويَعُود المريض فذلك إحْسانه وقوله تعالى ويَدْرَؤُون بالحَسَنة السيِّئةَ أَي يدفعون بالكلام الحَسَن ما وردَ عليهم من سَيِّءِ غيرهم وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل ثم آتينا موسى الكتابَ تماماً على الذي أَحْسَنَ قال يكون تماماً على المُحْسِن المعنى تماماً من الله على المُحْسِنين ويكون تماماً على الذي أَحْسَن على الذي أَحْسَنه موسى من طاعة الله واتِّباع أَمره وقال يُجْعل الذي في معنى ما يريد تماماً على ما أَحْسَنَ موسى وقوله تعالى ولا تَقْرَبوا مالَ اليتيم إلا بالتي هي أَحْسَن قيل هو أَن يأْخذَ من ماله ما سَتَرَ عَوْرَتَه وسَدَّ جَوعَتَه وقوله عز وجل ومن يُسْلِمْ وجهَه إلى الله وَهْو مُحْسِن فسره ثعلب فقال هو الذي يَتَّبع الرسول وقوله عز وجل أَحْسَنَ كُلَّ شيءٍ خَلْقَه أَحْسَنَ يعني حَسَّنَ يقول حَسَّنَ خَلْقَ كلِّ شيءٍ نصب خلقََه على البدل ومن قرأَ خَلَقه فهو فِعْلٌ وقوله تعالى ولله الأَسماء الحُسنى تأْنيث الأَحسن يقال الاسم الأَحْسَن والأَسماء الحُسْنى ولو قيل في غير القرآن الحُسْن لَجاز ومثله قوله تعالى لِنُريك من آياتنا الكبرى لأَن الجماعة مؤَنثة وقوله تعالى ووَصَّيْنا الإنسانَ بوالِدَيه حُسْناً أَي يفعل بهما ما يَحْسُنُ حُسْناً وقوله تعالى اتَّبِعُوا أَحسَنَ ما أُنزِلَ إليكم أَي اتَّبعوا القرآن ودليله قوله نزَّل أَحسنَ الحديث وقوله تعالى رَبَّنا آتنا في الدنيا حسَنةً أَي نِعْمةً ويقال حُظوظاً حسَنة وقوله تعالى وإن تُصِبْهم حسنةٌ أَي نِعْمة وقوله إن تَمْسَسْكم حسَنةٌ تَسُؤْهمْ أَي غَنيمة وخِصب وإن تُصِبْكم سيِّئة أَي مَحْلٌ وقوله تعالى وأْمُرْ قوْمَك يأْخُذوا بأَحسَنِها أَي يعملوا بحَسَنِها ويجوز أَن يكون نحو ما أَمَرنا به من الانتصار بعد الظلم والصبرُ أَحسَنُ من القِصاص والعَفْوُ أَحسَنُ والمَحاسِنُ المواضع الحسَنة من البَدن يقال فلانة كثيرة المَحاسِن قال الأَزهري لا تكاد العرب توحِّد المَحاسِن وقال بعضهم واحدها مَحْسَن قال ابن سيده وليس هذا بالقويِّ ولا بذلك المعروف إنما المَحاسِنُ عند النحويين وجمهور اللغويين جمعٌ لا واحد له ولذلك قال سيبويه إذا نسبْتَ إلى محاسن قلت مَحاسِنيّ فلو كان له واحد لرَدَّه إليه في النسب وإنما يقال إن واحدَه حَسَن على المسامحة ومثله المَفاقِر والمَشابِه والمَلامِح والليالي ووجه مُحَسَّن حَسَنٌ وحسَّنه الله ليس من باب مُدَرْهَم ومفؤود كما ذهب إليه بعضهم فيما ذُكِر وطَعامٌ مَحْسَنةٌ للجسم بالفتح يَحْسُن به والإحْسانُ ضدُّ الإساءة ورجل مُحْسِن ومِحسان الأَخيرة عن سيبويه قال ولا يقال ما أَحسَنَه أَبو الحسن يعني منْ هذه لأَن هذه الصيغة قد اقتضت عنده التكثير فأَغْنَتْ عن صيغة التعجب ويقال أَحْسِنْ يا هذا فإِنك مِحْسانٌ أَي لا تزال مُحْسِناً وفسر النبي صلى الله عليه وسلم الإحسانَ حين سأَله جبريلٍ صلوات الله عليهما وسلامه فقال هو أَن تَعْبُدَ الله كأَنك تراه فإن لم تكن تراه فإِنه يَراك وهو تأْويلُ قوله تعالى إن الله يأُْمُر بالعدل والإحسان وأَراد بالإحسان الإخْلاص وهو شرطٌ في صحة الإيمان والإسلام معاً وذلك أَن من تلفَّظ بالكلمة وجاء بالعمل من غير إخْلاص لم يكن مُحْسِناً وإن كان إيمانُه صحيحاً وقيل أَراد بالإحسان الإشارةَ إلى المُراقبة وحُسْن الطاعة فإن مَنْ راقَبَ اللهَ أَحسَن عمَله وقد أَشار إليه في الحديث بقوله فإن لم تكن تراه فإِنه يراك وقوله عز وجل هل جزاءُ الإحسان إلا الإحسان أَي ما جزاءُ مَنْ أَحْسَن في الدُّنيا إلا أَن يُحْسَنَ إليه في الآخرة وأَحسَنَ به الظنَّ نقيضُ أَساءَه والفرق بين الإحسان والإنعام أَن الإحسانَ يكون لنفسِ الإنسان ولغيره تقول أَحْسَنْتُ إلى نفسي والإنعامُ لا يكون إلا لغيره وكتابُ التَّحاسين خلاف المَشْق ونحوُ هذا يُجْعَل مصدراً في المصدر كالتَّكاذِيب والتَّكاليف وليس الجمعُ في المصدر بفاشٍ ولكنهم يُجْرُون بعضه مُجْرى الأَسماء ثم يجمعونه والتَّحاسينُ جمعُ التَّحْسِين اسم بُنِيَ على تَفْعيل ومثلُه تَكاليفُ الأُمور وتَقاصيبُ الشَّعَرِ ما جَعُدَ مِنْ ذَوائِبه وهو يُحْسِنُ الشيءَ أَي يَعْمَلَه ويَسْتَحْسِنُ الشيءَ أَي يَعُدُّه حَسَناً ويقال إني أُحاسِنُ بك الناسَ وفي النوادر حُسَيْناؤُه أن يفعل كذا وحُسَيْناه مِثْلُه وكذلك غُنَيْماؤه وحُمَيْداؤه أَي جُهْدُه وغايتُه وحَسَّان اسم رجل إن جعلته فعَّالاً من الحُسْنِ أَجْرَيْتَه وإن جَعَلْتَه فَعْلاَنَ من الحَسِّ وهو القَتْل أَو الحِسِّ بالشيء لم تُجْرِه قال ابن سيده وقد ذكرنا أَنه من الحِسِّ أَو من الحَسِّ وقال ذكر بعض النحويين أَنه فَعَّالٌ من الحُسْنِ قال وليس بشيء قال الجوهري وتصغيرُ فعَّالٍ حُسَيْسِين وتصغيرُ فَعْلانَ حُسَيْسان قال ابن سيده وحَسَنٌ وحُسَيْن يقالانِ باللام في التسمية على إرادة الصفة وقال قال سيبويه أَما الذين قالوا الحَسَن في اسم الرجل فإنما أَرادوا أَن يجعلوا الرجلَ هو الشيءَ بعينه ولم يَجْعلوه سُمِّيَ بذلك ولكنهم جعلوه كأَنه وصفٌ له غَلَب عليه ومن قال حَسَن فلم يُدْخِل فيه الأَلفَ واللامَ فهو يُجْريه مُجْرَى زيدٍ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في ليلةٍ ظَلْماءَ حِنْدِسٍ وعندَه الحَسَنُ والحُسَيْنُ رضي الله عنهما فسَمِعَ تَوَلْوُلَ فاطمةَ رضوانُ الله عليها وهي تُنادِيهما يا حَسَنانِ يا حُسَيْنانِ فقال الْحَقا بأُمّكما غَلَّبَت أَحدَ الإسمين على الآخر كما قالوا العُمَران لأَبي بكر وعمر رضي الله عنهما والقَمَران للشمس والقمر قال أَبو منصور ويحتمل أَن يكون كقولهم الجَلَمانُ للجَلَم والقَلَمانُ للمِقْلامِ وهو المِقْراضُ وقال هكذا روى سلمة عن الفراء بضم النون فيهما جميعاً كأَنه جعل الاسمين اسماً واحداً فأَعطاهما حظ الاسم الواحد من الإعراب وذكر الكلبي أَن في طيِّء بَطْنَيْن يقال لهما الحسَن والحُسَيْن والحَسَنُ اسمُ رملة لبني سَعْد وقال الأَزهري الحَسَنُ نَقاً في ديار بني تميم معروف وجاء في الشعر الحَسَنانُ يريد الحَسَنَ وهو هذا الرملُ بعينه قال الجوهري قُتِل بهذه الرملة أَبو الصَّهْباء بِسْطامُ بنُ قيْس بنِ خالدٍ الشَّيْبانيِّ يَوْمَ النَّقَا قتَله عاصِمُ بن خَلِيفةَ الضَّبِّي قال وهما جَبَلانِ أَو نَقَوانِ يقال لأَحد هذين الجَبَلَيْن الحَسَن قال عبد الله بن عَنَمة الضَّبّيّ في الحَسَن يَرْثِي بِسْطَامَ بنَ قَيْس لأُمِّ الأَرضِ وَيْلٌ ما أَجَنَّتْ بحيثُ أَضَرَّ بالحَسَنِ السَّبيلُ وفي حديث أَبي رَجاء العُطارِدِيِّ وقيل له ما تَذْكُر ؟ فقال أَذْكُرُ مَقْتَلَ بِسْطام بنِ قَيْسٍ على الحَسَنِ هو بفتحتين جَبَل معروف من رمل وكان أَبو رجاء قد عُمِّر مائةً وثمانِياً وعشرين سَنَةً وإذا ثنّيت قلت الحَسَنانِ وأَنشد ابن سيده في الحَسَنين لشَمْعَلة بن الأَخْضَر الضَّبِّيّ ويوْمَ شَقيقةِ الحَسَنَيْنِ لاقَتْ بَنُو شَيْبان آجالاً قِصارا شَكَكْنا بالأَسِنَّة وهْيَ زُورٌ صِماخَيْ كَبْشِهم حتى اسْتَدارا فَخَرَّ على الأَلاءةِ لم يُوَسَّدْ وقد كان الدِّماءُ له خِمارا قوله وهي زُورٌ يعني الخيلَ وأَنشد فيه ابنُ بري لجرير أَبَتْ عيْناكِ بالحَسَنِ الرُّقادا وأَنْكَرْتَ الأَصادِقَ والبِلادا وأَنشد الجوهري في حُسَيْن جبل تَركْنَا بالنَّواصِف من حُسَيْنٍ نساءَ الحيِّ يَلْقُطْنَ الجُمانا فحُسَيْنٌ ههنا جبلٌ ابن الأَعرابي يقال أَحْسَنَ الرجلُ إذا جلس على الحَسَنِ وهو الكثيبُ النَّقِيّ العالي قال وبه سمي الغلام حَسَناً والحُسَيْنُ الجبَلُ العالي وبه سمي الغلام حُسَيْناً والحَسَنانِ جبلانِ أَحدُهما بإِزاء الآخر وحَسْنَى موضع قال ابن الأَعرابي إذا ذكَر كُثيِّر غَيْقةَ فمعها حَسْنَى وقال ثعلب إنما هو حِسْيٌ وإذا لم يذكر غيْقةَ فحِسْمَى وحكى الأَزهري عن علي ابن حمزة الحَسَنُ شجر الآَلاءُ مُصْطفّاً بكَثيب رمْلٍ فالحسَنُ هو الشجرُ سمي بذلك لِحُسْنِه ونُسِبَ الكثيبُ إليه فقيل نَقا الحَسَنِ وقيل الحَسَنةُ جبلٌ أَمْلَسُ شاهقٌ ليس به صَدْعٌ والحَسَنُ جمعُه قال أَبو صعْتَرة البَوْلانِيُّ فما نُطْفةٌ من حَبِّ مُزْنٍ تَقاذَفَتْ به حَسَنُ الجُودِيّ والليلُ دامِسُ ويروى به جَنْبَتا الجُودِيِّ والجودِيُّ وادٍ وأَعلاه بأَجَأَ في شواهِقها وأَسفلُه أَباطحُ سهلةٌ ويُسَمِّي الحَسَنةَ أَهلُ الحجاز المَلقَة
الرائد
* حسن يحسن: حسنا. كان حسنا جميلا.و
الرائد
* حسن يحسن: حسنا. كان حسنا جميلا.
الرائد
* حسن تحسينا. 1-الشيء: جعله حسنا. 2-الشيء: زينه.
الرائد
* حسن. 1-ما حسن وكان جميلا، ج حسان. 2-عظم يلي المرفق. 3-تل الرمل العالي.
الرائد
* حسن. ج محاسن. 1-مص. حسن وحسن. 2-جمال. 3-عظم يلي المرفق. 4-«حسن التعليل» في البديع: أن يدعى لصفة من الصفات علة لطيفة غير حقيقية نحو:>حوما انسدت الدنيا علي لضيقها ولكن طرفا لا أراك به أعمى.
الرائد
* حسن ساعة. نبات يتفتح قبل الغروب بساعة ويذبل بعد طلوع الشمس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: