الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ . و الحُطَيْئَةُ الدَّميمُ .
المعجم: المعجم الوسيط
حطأ
ح ط أ : حَطَأهُ ضرب ظهره بيده مبسوطة وفي حديث بن عباس رضي الله تعالى عنه { أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقفاي فحطأني حطأة وقال اذهب فادع لي فلانا }
المعجم: مختار الصحاح
حَطَأَ
حَطَأَ به الأرض حَطَأَ َ حَطئًا : صَرَعَهُ . و حَطَأَ الرجلَ : ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً . و حَطَأَ الشيءَ ، وبه : دفعه ورمى به . ويُقال : َحطَأ بِفُلَانٍ عن رَأيه : دَفعَه عنه .
حطأ - يحطأ ، حطأ 1 - حطأ به الأرض : ضربها به ، صرعه ، رماهارضا . 2 - حطأه بيده : ضربه بها . 3 - حطأ بالشيء : رمى به . 4 - حطأ به عن رأيه أو نحوه : دفعه عنه ، أماله عنه .
المعجم: الرائد
حطأ
" حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً : ضَرَبَها به وصَرَعَه ، قال : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ ، فَخَفَّف ؛ قال الأَزهري : وأَنشد شمر : وواللّهِ ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها ، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها . وقال الليث : الحَطْءُ ، مهموز : شِدّة الصَّرْعِ ، يقال : احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ ؛ أَبو زيد : حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه ؛ قال : وحَطَأْته بيدي حَطأً : إِذا قَفَدْته ؛ وقال شمر : حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته . والحُطَيْئَةُ من هذا ، تصغير حَطْأَة ، وهي الضرب بالأَرض ؛ قال : أَقرأَنيه الإِيادِيُّ ، وقال قُطْرُبٌ : الحَطْأَة : ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ . وحَطَأَه بيده حَطْأً : ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ . وحَطَأَه : ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة ؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً ، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً ؛ وقد روي غير مهموز ، رواه ابن الأَعرابي : فحَطاني حَطْوةً ؛ وقال خالد بن جَنْبةَ : لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ . (* قوله « جراش » كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً .) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ ؛ وقال أَبو زيد : حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة : وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ ، وأَنشد : وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير : يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه . ومنه حديث المُغيرة ، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً : ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما ، أَي دَفَعَك عن رأْيك . وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان ، وبه سمي الحُطَيئة . وحَطَأَ بسَلْحه : رمى به . وحَطَأَ المرأَة حَطْأً : نكَحها . وحَطَأَ حَطْأً : ضَرطَ . وحَطَأَ بها : حَبَقَ . والحَطِيءُ من الناس ، مهموز ، على مثال فَعِيل : الرُّذالُ من الرِّجال . وقال شمر : الحَطِيءُ حرف غريب ، يقال : حَطِيءٌ نَطِيءٌ ، إِتباع له . والحُطَيْئةُ : الرجل القصير ، وسمي الحُطَيئة لدَمامته . والحُطَيئة : شاعر معروف . التهذيب : حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً ، وأَنشد : أَحْطِئْ ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة ، فاذْرُقِ ، أَي اسْلَحْ . وقيل : الحَطْءُ : الدَّفْع . وفي النوادر يقال : حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره . وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى . (* قوله « وحطى » كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء . أَلقَى الانسان على وَجْهِه . "