وصف و معنى و تعريف كلمة الحطيئة:


الحطيئة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و طاء (ط) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحطيئة في معاجم اللغة العربية:



الحطيئة

جذر [حطئ]

  1. حَطَأَ: (فعل)
    • حَطأْتُ ، أحْطَأُ ، اِحْطَأ ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ : ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ ، وبه : دفعه ورمى به
,
  1. الحُطَيْئَةُ
    • الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ .
      و الحُطَيْئَةُ الدَّميمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حطأ
    • " حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً : ضَرَبَها به وصَرَعَه ، قال : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ ، فَخَفَّف ؛ قال الأَزهري : وأَنشد شمر : وواللّهِ ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها ، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها .
      وقال الليث : الحَطْءُ ، مهموز : شِدّة الصَّرْعِ ، يقال : احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ ؛ أَبو زيد : حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه ؛ قال : وحَطَأْته بيدي حَطأً : إِذا قَفَدْته ؛ وقال شمر : حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته .
      والحُطَيْئَةُ من هذا ، تصغير حَطْأَة ، وهي الضرب بالأَرض ؛ قال : أَقرأَنيه الإِيادِيُّ ، وقال قُطْرُبٌ : الحَطْأَة : ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ .
      وحَطَأَه بيده حَطْأً : ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ .
      وحَطَأَه : ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة ؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً ، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً ؛ وقد روي غير مهموز ، رواه ابن الأَعرابي : فحَطاني حَطْوةً ؛ وقال خالد بن جَنْبةَ : لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ .
      (* قوله « جراش » كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً .) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ ؛ وقال أَبو زيد : حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة : وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ ، وأَنشد : وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير : يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه .
      ومنه حديث المُغيرة ، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً : ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما ، أَي دَفَعَك عن رأْيك .
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان ، وبه سمي الحُطَيئة .
      وحَطَأَ بسَلْحه : رمى به .
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً : نكَحها .
      وحَطَأَ حَطْأً : ضَرطَ .
      وحَطَأَ بها : حَبَقَ .
      والحَطِيءُ من الناس ، مهموز ، على مثال فَعِيل : الرُّذالُ من الرِّجال .
      وقال شمر : الحَطِيءُ حرف غريب ، يقال : حَطِيءٌ نَطِيءٌ ، إِتباع له .
      والحُطَيْئةُ : الرجل القصير ، وسمي الحُطَيئة لدَمامته .
      والحُطَيئة : شاعر معروف .
      التهذيب : حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً ، وأَنشد : أَحْطِئْ ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة ، فاذْرُقِ ، أَي اسْلَحْ .
      وقيل : الحَطْءُ : الدَّفْع .
      وفي النوادر يقال : حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره .
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى .
      (* قوله « وحطى » كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء .
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَطَأَ
    • ـ حَطَأَ به الأرْضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ حَطَأَ فُلاناً : ضِرَبَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ مَبْسوطَةٌ ، وجامَعَ ، وضَرِطَ ، وجَعَسَ ، يَحْطَأُ ويَحْطِئُ ، وضَرَبَ ،
      ـ حَطَأَ به عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى .
      ـ حِطْءُ : بَقِيَّةُ الماءِ .
      ـ حَطِيءٍ : الرُّذَالُ من الرِّجالِ .
      ـ حُطَيْئَةُ : الرَّجُلُ الدمِيمُ ، أو القَصِيرُ ، ولَقَبُ جَرْوَلٍ الشاعِرِ .
      ـ حِنْطَأْوُ : العَظِيمُ البَطْنِ ، كالحِنْطَأْوَة ، والقَصِيرُ ، كالحِنْطِئِ .
      ـ عَنْزٌ حُنَطِئِةٌ : عَرِيضَةٌ ضَخْمَةٌ .
      ـ حَبَنْطَأُ في : ح ب ط أ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَطْوُ
    • ـ حَطْوُ : تَحْريكُكَ الشيءَ مُزَعْزِعاً .
      ـ حَطا : العِظامُ من القَمْلِ .
      ـ حَطْواءُ من الغَنَمِ : الحَمْراءُ .
      ـ احْطَوْطَى : انْتَفَخَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَطْء
    • حطء
      1 - حطء بقية الماء في الإناء . 2 - حطء من التمر أو نحوه : قدر ما يحمله الإنسان فوق ظهره .

    المعجم: الرائد



  4. الحِطْءُ
    • الحِطْءُ : بقيّةُ الماء في الإناءِ .
      و الحِطْءُ من التمر ونحوه : القليلُ قَدرَ ما يحْملهُ الإنسانُ فوق ظهره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حُطَيْئَةٌ
    • [ ح ط أ ].
      1 . :- رَجُلٌ حُطَيْئَةٌ :- : قَصِيرٌ ، أو دَمِيمُ الوَجْهِ ، قَبِيحٌ .
      2 .: اِسمُ شاعِرٍ مِنْ شُعَرَاءِ العَصْرِ الأُمَوِيِّ .

    المعجم: الغني

  6. حُطَيئة
    • حطيئة
      1 - حطيئة : رجل دميم قبيح . 2 - حطيئة : قصير القامة .

    المعجم: الرائد



  7. الحُطَيْئَةُ
    • الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ .
      و الحُطَيْئَةُ الدَّميمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حطأ
    • ح ط أ : حَطَأهُ ضرب ظهره بيده مبسوطة وفي حديث بن عباس رضي الله تعالى عنه { أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقفاي فحطأني حطأة وقال اذهب فادع لي فلانا }

    المعجم: مختار الصحاح

  9. حَطَأَ
    • حَطَأَ به الأرض حَطَأَ َ حَطئًا : صَرَعَهُ .
      و حَطَأَ الرجلَ : ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً .
      و حَطَأَ الشيءَ ، وبه : دفعه ورمى به .
      ويُقال : َحطَأ بِفُلَانٍ عن رَأيه : دَفعَه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. حَطَأَ
    • [ ح ط أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَطأْتُ ، أحْطَأُ ، اِحْطَأ ، مصدر حَطْءٌ .
      1 . :- حَطَأَ بِهِ الأرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ ، صَرَعَهُ .
      2 . :- حَطَأَهُ بِيَدِهِ :- : ضَرَبَهُ بِهَا .
      3 . :- حَطَأَ بِالكُرَةِ :- : رَمَى بِهَا .
      4 . :- حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ :- : دَفَعَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  11. حَطَأ
    • حطأ - يحطأ ، حطأ
      1 - حطأ به الأرض : ضربها به ، صرعه ، رماهارضا . 2 - حطأه بيده : ضربه بها . 3 - حطأ بالشيء : رمى به . 4 - حطأ به عن رأيه أو نحوه : دفعه عنه ، أماله عنه .

    المعجم: الرائد

  12. حطأ
    • " حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً : ضَرَبَها به وصَرَعَه ، قال : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ ، فَخَفَّف ؛ قال الأَزهري : وأَنشد شمر : وواللّهِ ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها ، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها .
      وقال الليث : الحَطْءُ ، مهموز : شِدّة الصَّرْعِ ، يقال : احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ ؛ أَبو زيد : حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه ؛ قال : وحَطَأْته بيدي حَطأً : إِذا قَفَدْته ؛ وقال شمر : حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته .
      والحُطَيْئَةُ من هذا ، تصغير حَطْأَة ، وهي الضرب بالأَرض ؛ قال : أَقرأَنيه الإِيادِيُّ ، وقال قُطْرُبٌ : الحَطْأَة : ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ .
      وحَطَأَه بيده حَطْأً : ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ .
      وحَطَأَه : ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة ؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً ، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً ؛ وقد روي غير مهموز ، رواه ابن الأَعرابي : فحَطاني حَطْوةً ؛ وقال خالد بن جَنْبةَ : لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ .
      (* قوله « جراش » كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً .) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ ؛ وقال أَبو زيد : حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة : وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ ، وأَنشد : وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير : يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه .
      ومنه حديث المُغيرة ، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً : ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما ، أَي دَفَعَك عن رأْيك .
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان ، وبه سمي الحُطَيئة .
      وحَطَأَ بسَلْحه : رمى به .
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً : نكَحها .
      وحَطَأَ حَطْأً : ضَرطَ .
      وحَطَأَ بها : حَبَقَ .
      والحَطِيءُ من الناس ، مهموز ، على مثال فَعِيل : الرُّذالُ من الرِّجال .
      وقال شمر : الحَطِيءُ حرف غريب ، يقال : حَطِيءٌ نَطِيءٌ ، إِتباع له .
      والحُطَيْئةُ : الرجل القصير ، وسمي الحُطَيئة لدَمامته .
      والحُطَيئة : شاعر معروف .
      التهذيب : حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً ، وأَنشد : أَحْطِئْ ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة ، فاذْرُقِ ، أَي اسْلَحْ .
      وقيل : الحَطْءُ : الدَّفْع .
      وفي النوادر يقال : حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره .
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى .
      (* قوله « وحطى » كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء .
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: