وصف و معنى و تعريف كلمة الحفاظة:


الحفاظة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) و ظاء (ظ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحفاظة في معاجم اللغة العربية:



الحفاظة

جذر [حفظ]

  1. حَفَضَ: (فعل)
    • حَفَضْتُ، أَحْفُضُ، اُحْفُضْ، مصدر حَفْضٌ
    • حَفَض العُودَ : حَنَاه، لَوَاهُ
    • حَفَضَ الأرْضَ: يَبَّسَهَا
    • حَفَضَ الشيءَ: أَلقاه
  2. حَفَّضَ: (فعل)
    • حَفَّضْتُ، أُحَفِّضُ، حَفِّضْ، مصدر تَحْفِيضٌ
    • حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ : أَلْقَاهَا
    • حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ : خَفَّفَ عَنْهُ
    • حَفَّضَ الأرْضَ : يَبَّسَها
    • حَفَّضَ الشيءَ من يده: حَفَضَهُ
  3. حَفَض: (اسم)
    • الجمع : أَحْفَاضٌ ، حِفَاضٌ
    • الحَفَضُ : متاع البيت
    • الحَفَضُ :الدّابة التي تحمله
  4. حَفْض: (اسم)
    • حَفْض : مصدر حَفَضَ


  5. حفّاظة: (اسم)
    • الجمع : حفاظات
    • حفّاظة: حفّاظ، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميها حفّاضة
  6. أَحْفاض: (اسم)
    • أَحْفاض : جمع حَفَضُ
  7. حَفيضة: (اسم)
    • الحَفِيضة : الخليَّة تعَسّل فيها النحل
    • اِجْتَمَعَ النَّحْلُ فِي الحَفِيضَةِ : فِي الخَلِيَّةِ حَفِيضَةُ نَحْلٍ
  8. حِفاض: (اسم)
    • حِفاضُ الرَّضيعِ : قِطْعَةٌ مِنْ ثَوْبٍ شَفَّافٍ مَحْشُوَّةٌ بِالقُطْنِ أوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ تَضَعُهُ الْمَرْأةُ بَيْنَ فَخِذَيْ رَضِيعِهَا لِحِمَايَةِ مَلاَبِسِهِ وَسَرِيرِهِ مِنَ البَوْلِ أوِ البِرَازِ
  9. حِفاض: (اسم)
    • حِفاض : جمع حَفَضُ
  10. حفّاظ: (اسم)


    • الجمع : حفاظات
    • حفّاظ: حفاظة، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميه حفّاضًا
  11. حِفاظ: (اسم)
    • مصدر حافَظَ
    • حِفَاظُ الرَّضِيعِ : حِفَاضٌ
    • الحِفاظ : الذَّبّ عن المحارم والمنع عند الحروب
    • الحِفاظ :الوفاءُ بالعهد
  12. حفاظات: (اسم)
    • حفاظات : جمع حفّاظ
  13. حُفَّاظ: (اسم)
    • حُفَّاظ : جمع حافِظ
  14. تَحْفِيض: (اسم)
    • تَحْفِيض : مصدر حَفَّضَ
  15. حَفَّضَ الشيءَ من يده:
    • حَفَضَهُ.
  16. حِفَاظُ الرَّضِيعِ:


    • حِفَاضٌ.
  17. حَفَضَ الأرْضَ:
    • يَبَّسَهَا.
  18. حَفَضَ الشيءَ:
    • أَلقاه.
  19. حَفَضَ الكَأْسَ مِنْ يَدِهِ:
    • ألْقَاهُ.
  20. حَفَض العُودَ:
    • حَنَاه، لَوَاهُ.
  21. حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ:
    • أَلْقَاهَا.
  22. حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ:


    • خَفَّفَ عَنْهُ.
  23. جَهَّزُوا الحَفَضَ لِلرَّحيلِ:
    • مَتَاع البَيْتِ الْمُهَيَّأُ لِلحَمْلِ.
  24. حافِظ : (اسم)
    • الجمع : حافظون و حَفَظَة و حُفَّاظ
    • الحافِظُ : الحارسُ موكَّل بشيء يحفظه : رقباء
    • حافِظُ الخِزانَةِ : القَيِّمُ عَلَيْها
  25. حافَظَ : (فعل)
    • حافظَ على يحافظ ، مُحافظةً وحِفاظًا ، فهو محافِظ ، والمفعول محافَظ عليه
    • حافَظَتْ على أَثاثِ بَيْتِها : حَرِصَتْ عَلى نَظافَتِهِ
    • حافَظَتْ على شَرَفِها : صانَتْهُ حافِظْ على سُمْعَتِكَ
    • حافَظَ على أَوْقاتِ العَمَلِ : واظَبَ عَلَيْها ، البقرة آية 238 حافِظُوا على الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الوُسْطَى (قرآن)
    • حافَظَ على أَسْرارِ صَديقِهِ : كَتَمَها، حَفِظَها
    • حافَظَ على العَهْدِ : اِعْتَصَمَ بِهِ
    • حافَظَ على رَزانَتِهِ : اِتَّسَمَ بِالرَّزانَةِ
    • حافَظَ على الشيء مُحَافَظَة، وحِفاظًا: رعاه وذَبَّ عنه
    • حافظ على هدوئه: اتّسم بالهدوء ولم يثر،
,
  1. حفض
    • "الحَفْضُ: مصدر قولك حَفَضَ العُودَ يَحْفضُه حَفْضاً حَناه وعَطَفه؛ قال رؤبة: إِمّا تَرَيْ دَهْراً حَناني حَفْضا،أَطْرَ الصَّناعَينِ العَريشَ القَعْضا فجعله مصدراً لحناني لأَن حَناني وحَفَضَني واحد.
      وحَفَّضْت الشيءَ وحَفَضْته إِذا أَلْقَيْته.
      وقال في قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي أَلقاني؛ ومنه قول أُمية: وحُفِّضَت النُّذورُ وأَرْدَفَتْهُمْ فُضُولُ اللّه، وانْتَهَتِ القُسوم؟

      ‏قال: القُسومُ الأَيمان، والبيت في صفة الجنة.
      قال: وحُفِّضَت طُومِنَت وطُرحَت، قال: وكذلك قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي طامَنَ مِني، قال: ورواه بعضهم حُفِّضَت البُدور، قال شمر: والصواب النذور.
      وحَفَضَ الشيءَ وحَفَّضَه، كلاهما: قَشَرَه وأَلْقاه.
      وحَفَّضْت الشيءَ: أَلْقَيْتُه من يدي وطرحته.
      والحَفَضُ: البيت، والحَفَضَ متاعُ البيت، وقيل: متاعُ البيت إِذا هيئَ للحمل.
      قال ابن الأَعرابي: الحَفَضُ قُماشُ البيت ورديءُ المتاع ورُذالُه والذي يُحْمَل ذلك عليه من الإِبل حَفَضٌ، ولا يكاد يكون ذلك إِلا رُذالُ الإِبل، ومنه سمي البعير الذي يحمله حَفَضاً به؛ ومنه قول عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: ونَحْنُ إِذا عِمادُ الحيِّ خَرَّتْ على الأَحْفاضِ، نَمْنَعُ ما يَلِين؟

      ‏قال الأَزهري: وهي ههنا الإِبل وإِنما هي ما عليها من الأَحْمال، وقد روي في هذا البيت: على الأَحْفاضِ وعن الأَحْفاضِ، فمن، قال عنِ الأَحْفاض عَنى الإِبلَ التي تحمل المتاع أَي خرَّت عن الإِبل التي تحمل خُرْثيَّ البيت، ومن، قال على الأَحْفاض عَنى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَها كالجُوالِق ونحوها؛ وقيل: الأَحْفاضُ ههنا صغارُ الإِبل أَول ما تُرْكَب وكانوا يُكِنُّونها في البيوت من البَرْد، قال ابن سيده: وليس هذا بمعروف.
      ومن أَمثال العرب السائرة: يَوْمٌ بيوم الحَفَضِ المُجَوَّر؛ يضرب مثلاً للمُجازاة بالسُّوء؛ والمُجَوَّرُ: المُطَوَّحُ، والأَصل في هذا المثل زعموا أَن رجلاً كان بنو أَخيه يُؤْذُونه فدخلوا بيته فقلبوا متاعَه، فلما أَدْرَكَ ولدُه صنعوا مثل ذلك بأَخيه فشكاهم فقال: يَوْمٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ يضرب هذا للرجل صَنَع به رجلٌ شيئاً وصَنَعَ به الآخرُ مثلَه، وقيل: الحَفَضُ وعاء المتاع كالجُوالِق ونحوه، وقيل: بل الحَفَضُ كلُّ جُوالق فيه متاع القوم.
      قال يونس: ربيعةُ كلُّها تجعل الحَفَضَ البعيرَ وقيسٌ تجعل الحَفَضَ المتاع.
      والحَفَضُ أَيضاً: عمود الخباء.
      والحَفَضُ: البعير الذي يحمل المتاع.
      الأَزهري:، قال ابن المظفر الحَفَضُ، قالوا هو القَعُود بما عليه، وقال: الحَفَضُ البعير الذي يحمل خُرْثِيَّ المتاع، والجمع أَحْفاضٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: يا ابن قُرومٍ لَسْنَ بالأَحْفاضِ،من كلِّ أَجْأَى مِعْذَم عَضّاضِ المِعْذَمُ: الذي يَكْدِمُ بأَسْنانه.
      والحَفَضُ أَيضاً: الصغيرُ من الإِبل أَول ما يركب، والجمع من كل ذلك أَحْفاضٌ وحِفاضٌ.
      وإِنه لَحَفَضُ عِلْمٍ أَي قَلِيله رَثه، شبَّه عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الذي هو صغير الإِبل، وقيل: بالشيء المُلْقَى.
      ويقال: نِعْمَ حَفَضُ العِلْمِ هذا أَي حاملُه.
      قال شمر: وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه، قال يوماً وقد اجتمع عنده جماعة فقال: هؤلاءِ أَحْفاضُ عِلْمٍ وإِنما أُخِذ من الإِبل الصغار.
      ويقال: إِبل أَحْفاضٌ أَي ضعيفة.
      وفي النوادر: حَفَّضَ اللّه عنه وحَبَّضَ عنه أَي سَنَحَ عنه وخَفَّفَ.
      قال ابن بري: والحَفِيضةُ الخَلِيَّة التي يُعَسّل فيها النحل، وقال:، قال ابن خالويه وليست في كلامهم إِلا في بيت الأَعشى وهو: نَحْلاً كَدَرْداقِ الحَفِيضة مَرْ هوباً، له حولَ الوَقُودِ زَجَلْ والحَفَضُ: حجَرٌ يبنى به.
      والحَفَضُ: عَجَمَةُ شجرة تسمَّى الحِفْوَلَ؛ عن أَبي حنيفة، قال: وكل عَجَمةٍ من نحوها حَفَضٌ.
      قال ابن دريد في الجمهرة: وقد سَمَّت العرب مُحَفِّضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَفَضَهُ

    • ـ حَفَضَهُ: ألقاهُ، وطَرَحَهُ من يَدَيْهِ، كحَفَّضَهُ،
      ـ حَفَضَ العُودَ: حَناهُ، وعَطَفَه.
      ـ حَفَضُ: مَتاعُ البيتِ إذا هُيِّئَ للحَمْلِ، والبعيرُ الذي يَحْمِلُه، وبيتُ الشَّعَرِ بِعُمُدِه وأطْنابِه، وحامِلُ العَلَمِ، والجَمَلُ الضعيفُ، وعَمودُ الخِباءِ، ج: حفاضٌ وأحْفاضٌ.
      ـ يومٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّر: في الراء.
      ـ حَفَّضْتُهُم تَحْفيضاً: طَرَحْتُهُم خَلْفِي، وخَلَّفْتُهُم،
      ـ حَفَّضَ اللّهُ عنه: خَفَّفَ،
      ـ حَفَّضَ الأرضَ: يَبَّسَها.
      ـ حُفِّضَتْ أرضُنا وهي مُحَفَّضٌ: يابسةٌ مُقَعْقِعةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حفض
    • حفض - ج، أحفاض وحفاض
      1- حفض : متاع البيت المهيأ للحمل. 2- حفض : دابة تحمل متاع البيت. 3- حفض : كل كيس كبير فيه متاع القوم. 4- حفض بيت الشعر، خيمة. 5- حفض من الجمال الضعيف.

    المعجم: الرائد

  4. حَفَض
    • حفض - يحفض ، حفضا
      1- حفض العود : عطفه، حناه. 2- حفض الشيء القاه من يده. 3- حفضه : طرحه خلفه. 4- حفض الله عنه : خفف عنه ، ساعده. 5- حفض الأرض : يبسها.

    المعجم: الرائد

  5. حفض
    • حفض - تحفيضا
      1- حفض الشيء من يده القاه. 2- حفضه : طرحه خلفه. 3- حفض الله عنه : خفف عنه ، ساعده. 4- حفض الأرض : يبسها. 5- حفض الطفل : وضع بين فخذيه الحفاض.


    المعجم: الرائد

  6. حَفَّضَ
    • [ح ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَفَّضْتُ، أُحَفِّضُ، حَفِّضْ، مصدر تَحْفِيضٌ.
      1. :-حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ :- : أَلْقَاهَا.
      2. :-حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ :- : خَفَّفَ عَنْهُ.
      3. :-حَفَّضَ الأرْضَ :- : يَبَّسَها.

    المعجم: الغني

  7. حَفَضَ
    • [ح ف ض]. (فعل: ثلاثي متعد). حَفَضْتُ، أَحْفُضُ، اُحْفُضْ، مصدر حَفْضٌ.
      1. :-حَفَض العُودَ :- : حَنَاه، لَوَاهُ.
      2. :-حَفَضَ الكَأْسَ مِنْ يَدِهِ :- : ألْقَاهُ.
      3. :-حَفَضَ الأرْضَ :-: يَبَّسَهَا.

    المعجم: الغني

  8. حِفاض
    • حفاض - و حفاظو حفاظة
      1-قماش أو نحوه يمتص البول وغيره من السوائل يوضع بين فخذي الطفل الصغير ويثبت بأطراف لاصقة، جمع : حفاضات وحفاظات

    المعجم: الرائد

  9. حَفَضَ
    • حَفَضَ العودَ ونحوهُ حَفَضَ ُ حَفْضًا: حَنَاه.
      و حَفَضَ الشيءَ: أَلقاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حفّاظ
    • حفّاظ :-
      جمع حفاظات: حفاظة، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميه حفّاضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حفّاظة
    • حفّاظة :-
      جمع حفاظات: حفّاظ، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميها حفّاضة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الحَفَضُ
    • الحَفَضُ : متاع البيت.
      و الحَفَضُ الدّابة التي تحمله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحِفاظ
    • الحِفاظ : الذَّبّ عن المحارم والمنع عند الحروب.
      و الحِفاظ الوفاءُ بالعهد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَفَضٌ
    • جمع: أَحْفَاضٌ، حِفَاضٌ. [ح ف ض].
      1. :-جَهَّزُوا الحَفَضَ لِلرَّحيلِ :- : مَتَاع البَيْتِ الْمُهَيَّأُ لِلحَمْلِ.
      2.: الدَّابَّةُ الَّتِي تَحَمِلُ مَتَاعَ البَيْتِ.

    المعجم: الغني

  15. الحَفِيضة
    • الحَفِيضة : الخليَّة تعَسّل فيها النحل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَفَّضَ
    • حَفَّضَ الشيءَ من يده: حَفَضَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَفِيضَةٌ
    • [ح ف ض]. :-اِجْتَمَعَ النَّحْلُ فِي الحَفِيضَةِ :- : فِي الخَلِيَّةِ. :-حَفِيضَةُ نَحْلٍ.

    المعجم: الغني

  18. حِفَاظٌ
    • [ح ف ظ]. (مصدر حافَظَ).
      1. :-يَسْعَى لِلْحِفَاظِ عَلَى مَوَدَّتِهِ :- : لِصِيَانَتِهَا وَبَقَائِهَا. :-يَدْعُو لِلْحِفَاظِ عَلَى النِّظَامِ.
      2. :-حِفَاظُ الرَّضِيعِ :- : حِفَاضٌ.

    المعجم: الغني

  19. حِفَاضٌ
    • جمع: ـات. [ح ف ض]. :-حِفاضُ الرَّضيعِ :- : قِطْعَةٌ مِنْ ثَوْبٍ شَفَّافٍ مَحْشُوَّةٌ بِالقُطْنِ أوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ تَضَعُهُ الْمَرْأةُ بَيْنَ فَخِذَيْ رَضِيعِهَا لِحِمَايَةِ مَلاَبِسِهِ وَسَرِيرِهِ مِنَ البَوْلِ أوِ البِرَازِ.

    المعجم: الغني

  20. رجعي أو شديد الحفاظ
    • شخص يأبى أن يتخلى عن آراءه واعتقاداته حتى ولو أكل الدهر عليها وشرب. قد نجد اليوم العديد من الشيوعيين الرجعيين بالاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة . هناك أيضا من لا يزالون يؤمنون بالتمييز العنصري.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. حافظَ
    • حافظَ على يحافظ ، مُحافظةً وحِفاظًا ، فهو محافِظ ، والمفعول محافَظ عليه :-
      • حافَظ على الشَّيء
      1 - رعاه وصانه :-حافظ على صحّته/ كرامته، - حافظ على القانون/ المبادئ/ المظاهر، - حافِظْ على الصّديق ولو في الحريق [مثل]: يُضرب في الحفاظ على الصَّداقة:-
      • حافظ على العهد: تمسَّك به، - حافظ على هدوئه: اتّسم بالهدوء ولم يثر، - يحافظ على المحارم: يحمي الحُرُمات.
      2 - واظب عليه وراقبه :-حافظ على النَّظافة: اعتنى بها، - {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. حافَظ
    • حافظ - ج، حفاظ وحفظة وحافظون
      1- حافظ : حارس. 2- حافظ : طريق واضح مستقيم. 3- حافظ : الذي يحفظ القرآن. 4- حافظ : الذي يحفظ أحاديث كثيرة.

    المعجم: الرائد

  23. حَفِظَه
    • ـ حَفِظَه: حَرَسَه،
      ـ حَفِظَ القرآنَ: اسْتَظْهَرَه،
      ـ حَفِظَ المالَ: رَعاهُ، فهو حَفيظٌ وحافِظٌ، من حُفَّاظٍ وحَفَظَةٍ.
      ـ رجُلٌ حافِظُ العينِ: لا يَغْلِبُه النَّوْمُ.
      ـ حَفيظُ: المُوَكَّلُ بالشيءِ، كالحافِظِ،
      ـ حَفيظُ في الأسْماءِ الحُسْنَى: الذي لا يَعْزُبُ عنه شيءٌ في السَّمواتِ ولا في الأرضِ، تعالى شأنُه.
      ـ حافِظُ: الطريقُ البَيِّنُ المُسْتقيمُ.
      ـ حَفَظَةُ: الذينَ يُحْصونَ أعمالَ العِباد من الملائكةِ، وهُمُ الحافِظونَ.
      ـ حِفْظةُ وحَفيظةُ: الحَمِيَّةُ، والغَضَبُ.
      ـ أحْفَظَه: أغْضَبه فاحْتَفَظَ، أو لا يكونُ إلاَّ بِكلامٍ قَبيحٍ.
      ـ مُحافَظَةُ: المُواظَبةُ، والذَّبُّ عن المَحارِمِ، كالحِفاظِ، والاسْمُ: الحَفيظَةُ.
      ـ احْتَفَظَه لنفسِه: خَصَّها به.
      ـ تَحَفُّظُ: الاحْتِرازُ.
      ـ حِفْظُ: قلَّةُ الغَفْلَةِ.
      ـ اسْتَحْفَظَه إيَّاه: سألَه أنْ يَحْفَظَه.
      ـ احفاظَّتِ الحَيَّةُ: انْتَفَختْ، أو الصوابُ بالجيم.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. حافظ
    • حافظ - محافظة وحفاظا
      1- حافظ على الأمر : واظب وداوم عليه. 2- حافظ عليه : رعاه وحرسه. 3- حافظ عنه : دافع عنه .

    المعجم: الرائد



معنى الحفاظة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حِفْظٌ** - [ح ف ظ]. (مص. حَفَظَ). 1. "يَسْهَرُ عَلَى حِفْظِ النِّظَامِ " : حِراسَةُ النِّظامِ مِنْ كُلِّ مَا مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَمَسَّ بِهِ. 2. "يَهْتَمُّ بِحِفْظِ الآثَارِ القَدِيمَةِ" : بِرِعَايَتِهَا وَصِيَانَتِهَا. 3. "حِفْظُ القُرْآنِ" : اِسْتِظْهَارُهُ.
معجم الغني
**حَفَّظَ** - [ح ف ظ]. (ف: ربا. متعد).** حَفَّظْتُ**، **أُحَفِّظُ**،** حفِّظْ**، مص. تَحْفِيظٌ. "حَفَظَّهُ القُرْآنَ فِي صِغَرِهِ" : جَعَلَهُ يَحْفَظُهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ. "يُحَفِّظُونَ الصِّغَارَ أنَاشِيدَ وَطَنِيَّةً".
معجم الغني
**حَفِظَ** - [ح ف ظ]. (ف: ثلا. متعد).** حَفِظْتُ**،** أحْفَظُ**،** اِحْفَظْ**، مص. حَفْظٌ. 1. "حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً" : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ. 2. "لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ" : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ. 3. "عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ" : أنْ تَكْتُمَهُ. 4. "حَفِظَ القُرآنَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ" : اِسْتَظْهَرَهُ. 5. "حَفِظَ العَهْدَ": ظَلَّ وَفِيّاً لَهُ، وَفَى بِعَهْدِهِ. "حَفِظَ كَلِمَتَهُ". 6. "حَفِظَ لِسَانَهُ" : صَانَهُ مِنَ الزَّلَلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حفيظة [مفرد]: ج حفيظات وحفائِظُ: 1- مؤنَّث حفيظ. 2- غضب وحميَّة "أثار حفيظتَه- المقدرة تُذهب الحفيظةَ [مثل]: يُضرب لوجوب العفو عند المقدرة"| مِنْ أهل الحفيظة: الحميّة والغضب. 3- حِرْزٌ يُعَلَّق على الصّبيّ. 4- تُقيَة وحَذَر "جعلتْهُ حفيظتُه يسكت ولا يُبدي رأيَه"| اذهب في حفيظة: في تقية وتحفّظ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حفيظ [مفرد]: ج حُفَظاءُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفِظَ. 2- أمين "{قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}". 3- رقيب، حارس موكَّل بشيء "{فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا}". 4- من يرعى حدودَ الله "{هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ}". 5- حافظ للأعمال "{وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ}". • الحفيظ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يعزُب عنه مثقالُ ذرَّة في السَّموات ولا في الأرض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حفّاظة [مفرد]: ج حفاظات: حفّاظ، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميها حفّاضة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حفّاظ [مفرد]: ج حفاظات: حفاظة، لباس أو قطعة قطنية أو إسفنجية توضع للطفل لتلقي البول ونحوه وحماية جسمه وملابسه منه، ومنه ما تتخذه المرأة لتلقي دم الحيض أو النفاس، والعامة تسميه حفّاضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حافِظة [مفرد]: ج حافظات وحوافِظُ (لغير العاقل): 1- صيغة المؤنَّث لفاعل حفِظَ. 2- مَلَكة تخزِّن الأفكارَ، وتحفظ الصُّورَ والمعاني في الذِّهن، ذاكرة "ينمّ حديثُه في علوم اللُّغة عن تعمّق وحافظة واعية"| حوافظ الثَّقافة: كُلُّ ما يُسَجِّل مظاهرَ الثَّقافة مثل الآثار والكتب والأشرطة وما إلى ذلك. 3- ملف أو كيس أو حقيبة تُصان فيها الأوراقُ والنُّقودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحفُّظيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تحفُّظ. • إجراء تحفُّظيّ: احترازيّ، على سبيل الحيْطة والاحتراس، تدبير وقائيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حافِظ [مفرد]: ج حافظون وحَفَظَة وحُفَّاظ: 1- اسم فاعل من حفِظَ. 2- حارس، موكَّل بشيء يحفظه "هو حافظٌ على مالي- {فَاللهُ خَيْرٌ حَافِظًا}"| حافظ العين: لا يغلبه النَّوم- حافظة النَّعل: قطعة معدنيّة أو مطاطيّة صلبة متَّصلة بنعل الحذاء. 3- من يحفظ ويستظهر القرآن الكريم أو من يستظهر عددًا عظيمًا من الأحاديث النبويّة. 4- (كم) ما يُضاف من مادَّة كيميائيّة إلى الطعام ليمنع أو يعوق فساده أو انحلاله. • الحافظ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالمُ بجُمَل الأشياء وتفاصيلها، الحافِظ كتابه من التَّحريف والتَّضييع، والحارسُ عبادَه عن أسباب الهلكة في أمور دينهم ودنياهم. • الحافظان: الملَكَان اللَّذان يحافظان على الإنسان، ويشهدان له أو عليه يوم القيامة. • الحَفَظة: الملائكة الذين يكتبون أعمال بني آدم "{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً}: رقباء". II حافظَ على يحافظ، مُحافظةً وحِفاظًا، فهو محافِظ، والمفعول محافَظ عليه • حافَظ على الشَّيء: 1- رعاه وصانه "حافظ على صحّته/ كرامته- حافظ على القانون/ المبادئ/ المظاهر- حافِظْ على الصّديق ولو في الحريق [مثل]: يُضرب في الحفاظ على الصَّداقة"| حافظ على العهد: تمسَّك به- حافظ على هدوئه: اتّسم بالهدوء ولم يثر- يحافظ على المحارم: يحمي الحُرُمات. 2- واظب عليه وراقبه "حافظ على النَّظافة: اعتنى بها- {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحفظَ ينحفظ، انحفاظًا، فهو مُنحفِظ • انحفظت أموالُه: مُطاوع حفِظَ: صِينت ورُعيت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحفظَ يستحفظ، استحفاظًا، فهو مُستحفِظ، والمفعول مُستحفَظ • استحفظ فلانًا الشَّيءَ: ائتمنه عليه وسأله أن يصونَه ويحفظه "استحفظت صديقي سِرِّي: سألته أن يحفظه ويكتمه- {بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتفظَ/ احتفظَ بـ يحتفظ، احتفاظًا، فهو محتفِظ، والمفعول محتفَظ • احتفظ الشَّيءَ لنفسه/ احتفظ بالشَّيء لنفسه: امتلكه، خصّ به نفسه "احتفظتُ بالرِّسالة منذ تسلَّمتها حتّى اليوم- احتفظ فريق الكرة بالكأس: أحرزه ثلاثَ مرّات متتالية"| احتفظ بحقِّه في الكلام. • احتفظ بالشَّيء: 1- حفظَه، صانه "احتفظتِ اللُّغة العربيّة بكيانها طوال العصور- احتفظ باللّوحة القيِّمة". 2- اعتنى به "احتفظ بنصيحة جدِّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحفظَ يُحفظ، إحفاظًا، فهو مُحفِظ، والمفعول مُحفَظ • أحفظ الأمرُ فلانًا: أثارَه وأغضَبه "أَرَدتُّ أَنْ أُحْفِظَ النّاسَ وَأَنْ يُقَاتِلُوا عَنْ أَهْلِيهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ [حديث]". • أحفظه الشَّيءَ: جعله يستظهره عن ظهر قلب "أحفظه الكتابَ كلَّه في عشرة أيّام- أحفظه القرآنَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تحفَّظَ/ تحفَّظَ على/ تحفَّظَ عن/ تحفَّظَ في/ تحفَّظَ من يتحفَّظ، تحفُّظًا، فهو مُتحفِّظ، والمفعول مُتحفَّظ • تحفَّظ الكتابَ ونحوَه: مُطاوع حفَّظَ: بذل جهدًا في حفظه واستظهاره عن ظهر قلب. • تحفَّظ على الشَّيء: 1- صانه، لم يتصرّف فيه "تحفَّظ على النقود حتى يعرف صاحبها". 2- حبسه، سجنه "تحفَّظت الشّرطةُ على المتّهم". • تحفَّظ عن الشَّيء/ تحفَّظ من الشَّيء: احترز ولم يندفع في التصرُّف بشأنه "كان يحمل رسالةً تحفَّظ عن كشف مضمونها: امتنع ورفض- إجراءات تحفّظيّة". • تحفَّظ في قوله أو رأيه: قيَّده ولم يطلقه، تكلَّم بحذر "هذا الكاتبُ يصف مجتمعَه بلا تحفّظ ولا مجاملة"| غير متحفّظ في كلامه: يجهر بقوله ويتحدّث بصراحة دون حذر أو تردُّد. II تحفُّظ [مفرد]: ج تَحَفُّظات (لغير المصدر): 1- مصدر تحفَّظَ/ تحفَّظَ على/ تحفَّظَ عن/ تحفَّظَ في/ تحفَّظَ من| أبدى تحفّظًا: احترس ولم يتّخذ موقفًا حاسمًا- بدون تحفُّظات: بدون احتراس- مع التحفُّظ: بشيء من الاحتراس. 2- عدم اتّخاذ موقف حاسم "أبدى بعضُ أعضاء مجلس الأمن تحفُّظَهم على المشروع". 3- (قن) بيانٌ احترازيّ يُثبته أحدُ الأطراف في عقد دفعًا لبعض الاحتمالات والنتّائج.
المعجم الوسيط
الشيءَ حِفْظاً: صَانَه وحَرَسَهُ. ويقال حَفِظَ المَالَ. و حَفِظَ العَهْدَ: لَمْ يَخُنْه. وـ العِلْمَ والكلامَ: ضبطه ووَعَاه. فهو حافظٌ وحَفيظٌ. ومنه: من حَفِظَ حُجَّةً على من لم يَحْفَظ.(أَحْفَظَهُ ): أَغْضَبَهُ.(حَافَظَ ) على الشيءِ مُحافَظَةً، وحِفاظاً: رَعَاه وذَبَّ عنه. وـ وَاظَبَ عَليه. وفي التنزيل العزيز: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى}. ويقالُ: هو يُحافِظُ عن المحارِم. وهو ذو مُحافَظةٍ وحِفاظ: له أَنَفَةٌ.(حَفَّظَهُ ) العِلْمَ والكلامَ: جَعَلَه يَحْفَظه.( احْتَفَظَ ): مطاوع أَحْفَظَه. وـ الشيءَ وبه لنَفْسِه: خَصَّها به.( تَحَفَّظَ ) عن الشيء ومنه: احْتَرَز. وـ به: عُنِيَ. وـ الكتابَ: بَذَل جُهداً في حِفْظِه جزءاً بَعْد جُزء. وـ عليه: صانه. وـ في قوله أو رأيه: قَيَّدَه ولم يُطلقه.( اسْتَحْفَظَهُ ) الشَّيْءَ: سَأَلَه أَن يَحْفَظه له. وـ ائْتَمَنَه عليه. ومنه في التنزيل العزيز: {بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللهِ}.( الحافِظُ ): الحارسُ. ويُقال: هو حافظ العين: لا يغلبه النوم. وـ الطَّريق البيِّن المستقيم. وـ من يحفظ القرآن الكريم، أو من يَحفظ عددًا عظيمًا من الحديث. ( ج ) حُفَّاظٌ، وحَفَظَةٌ.( الحافِظَةُ ): قوّةٌ تحفَظ ما تدركه القوَّةُ الذِّهْنِيَّةُ من المعاني وتَذكرها، وتسمَّى الذّاكرة أيضاً. وـ وعاءٌ تحفظ فيه الأَوراق. ( مو ).( الحِفاظ ): الذَّبّ عن المحارم والمنع عِنْد الحروب. وـ الوفاءُ بالعهد.( الحِفْظةُ ): الغضَب. وـ الحَمِيَّة. ويقال: هو ذو حِفْظة: غَيُورٌ على المحارم.( الحَفِيظُ ): من صفات الله جلَّ شأْنه. وـ الأمين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}. وـ الحارس الموكَّل بالشَّيْء. و في التنزيل العزيز: {مَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا}. وـ من يَرعى حدود الله تعالى. و في التنزيل العزيز: {هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ}.( الحَفِيظَةُ ): الغَضَب. وـ الحَمِيَّة. وـ التَّقِيَّة والحَذَر. وـ الحِرز يعلَّق على الصَّبيّ. ( ج ) حفائظ. وأهل الحفائظ: المدافعون عن أعراضهم.( المُحافِظُ ): الذي يُدير شؤون مؤسَّسة، أَو بلدٍ كبيرٍ أَو مجموعةٍ من البلاد وتُسمَّى المحافَظة. ومنه: محافظ العاصمة، ومحافظ المصرِف. وـ المتمسِّك بالتَّقَالِيد الاجتماعية والسِّيَاسِيَّة. ( مج )( المَحْفَظَةُ ): كيس يُحفظ به النُّقود أو الكتب. ( محدثة ). ( المُحْفِظةُ ): الحُرمة التي يُغْضَبُ لها.
مختار الصحاح
ح ف ظ : حَفِظَ الشيء بالكسر حفظا حرسه وحفظه أيضا استظهره و الحَفَظَةُ الملائكة الذين يكتبون أعمال بني آدم و المُحافَظَةُ المراقبة و الحِفَاظُ و المُحافَظَةُ أيضا الأنفة و الحَفِيظُ المحافظ ومنه قوله تعالى { وما أنا عليكم بحفيظ } ويقال احْتَفِظْ بهذا الشيء أي احفظه و تَحَفَّظَ الكتاب استظهره شيئا بعد شيء و حَفَّظَهُ الكتاب تحفيظا حمله على حفظه و اسْتَحْفَظهُ كذا سأله أن يحفظه
الصحاح في اللغة
 حَفِطْتُ الشيءَ حِفْظاً، أي حَرَسْتُه. وحَفِظْتُهُ أيضاً بمعنى استظهرته. والحَفَظَةُ: الملائكةُ الذين يكتُبونَ أعمالَ بني آدم. والمُحافَظَةُ: المراقبةُ. ويقال: إنَّه لَذو حِفاظٍ وذو مُحافظَةٍ، إذا كانت له أنفةٌ. والحَفيظُ: المحافِظُ، ومنه قوله تعالى: "وما أنا عَليكُمْ بِحَفيظٍ". يقال احْتَفِظْ بهذا الشيء، أي احْفَظْهُ. والتَحَفُّظُ: التَيَقُّظُ وقِلَّةُ الغفلةِ. وتَحَفَّظْتُ الكتابَ، أي استظهرته شيئاً بعد شيء. وحَفَّظْتُهُ الكتابَ، أي حملته على حِفْظِهِ. واسْتَحْفَظْتُهُ: سألته أن يَحْفَظَهُ. والحَفيظَةُ: الغضبُ والحميَّةُ، وكذلك الحِفْظَةُ بالكسر. وقد أَحْفَظْتُهُ فاحْتَفَظَ، أي أغضبته فغضب. قال العُجَيْرُ السَلوليّ: بَعيدٌ من الشيءِ القليل احْتفـاظُـهُ   عليكَ وَمَنْزورُ الرِضا حين يَغْضَبُ وقولهم: إن الحَفائِظَ تَنقَضُ الأحقادَ، أي إذا رأيت حَميمَكَ يَظْلَمُ حَميتَ له وإن كان عليه في قلبك حقدٌ.
تاج العروس

حَفِظَهُ كعَلمِهُ حِفْظَاً : حَرَسَه كما في الصّحاح

و حَفِظَ القُرْآنَ : اسْتَظْهَرَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيضاً أَي وَعَاهُ على ظَهْرِ قَلْبٍ كما في المِصْبَاح وهو من ذلِكَ . ومنهُ قَوْلُ المُحَدِّثين : عَرَض مَحْفُوظَاتهِ علَى فُلانٍ

وحَفِظَ المَالَ والسِّرَّ : رَعاهُ وحَفِظَ الشَّيْءَ حِفْظاً فهو حَفِيظٌ عن اللِّحْيَانِيّ . ورَجُلٌ حافِظٌ مِنْ قَوْمٍ حُفَّاظٍ وهُمْ الَّذِينَ رُزِقُوا حِفْظَ ما سَمِعُوا وقَلَّمَا يَنْسَوْنَ شَيْئاً يَعُونَهُ وحافِظٌ من قَوْمٍ حَفَظَةٍ مُحَرَّكة ككَاتِبٍ وكَتَبةٍ . ورَجُلٌ حَافِظُ العَيْنِ أَيْ لا يَغْلِبُه النَّوْمُ عن اللِّحْيَانيّ وهو من ذلِكَ لأَنَّ العَيْنَ تَحْفَظُ صاحِبَها إِذا لَمْ يَغْلِبْهَا النَّوْمُ

والحَفِيظُ : المُوَكَّلُ بالشَّيْءِ يَحْفَظُه كالحَافِظِ يُقَالُ : فُلانٌ حَفِيظٌ عَلَيْكم أَي حافِظٌ . وفي الصّحاح : الحَفِيظُ : المُحافِظُ . ومِنْهُ قَوْلُه تَعالَى : " وما أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ " . والحَفِيظُ في الأَسْمَاءِ الحُسْنَى : الَّذِي لا يَعْزُب عَنْهُ شَيْءٌ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ أَي عن حِفْظِهِ في السَّمواتِ ولا فِي الأرْضِ تَعالَى شَأْنُهُ وقد حَفِظَ على خَلْقِهِ وعِبَادِه ما يَعْمَلُون مِنْ خَيْرٍ أَو شَرٍّ وقد حَفِظَ السَّمواتِ والأَرْضَ بِقُدْرَتِهِ " ولا يَؤُودُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ " وفي التَّنْزِيل العَزِيز : " بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ " وقُرِئَ مَحْفُوظٌ وهو نَعْتٌ لِلقُرْآن وكَذا قَوْلُه تَعَالَى : " فاللهُ خَيْرٌ حِفْظاً " وقَرَأَ الكُوفِيُّون - غَيْرَ أَبِي بَكْرٍ - : حافِظاً وعَلَى الأَوَّلِ أَي حِفْظُ اللهِ خَيْرُ حِفْظٍ وعَلَى الثّاني فالمُرَادُ اللهُ خَيْرُ الحَافِظِينَ . وقَوْلُه تَعَالَى : " يَحْفَظُونَه مِنْ أَمْرِ الله " أَي ذلِكَ الحِفْظ من أَمْرِ الله

وقال النَّضْرُ : الحافِظُ : الطَّرِيقُ البَيِّنُ المُسْتَقِيمُ الَّذِي لا يَنْقَطِعُ وهو مَجَازٌ قال فأَمَّا الطَّرِيقُ الَّذِي يَبِينُ مَرَّةً ثمَّ يَنْقَطعُ أَثَرُهُ فَلَيْسَ بحَافِظٍ

والحَفَظَةُ مُحَرَّكَةً : الَّذِينَ يُحْصُونَ أَعْمَالَ العِبَادِ ويَكْتُبُونَها عَلَيْهِم مِنَ المَلائكَة وهم الحافِظُونَ . وفي التَّنْزِيلِ : " وإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ " وأَخْصَرُ مِنْهُ عِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ : والحَفَظَةُ : المَلائكَةُ الَّذِين يَكْتُبُونَ أَعْمَالَ بَنِي آدَم . والحِفْظَةُ بالكَسْرِ والحَفِيظَةُ : الحَمِيَّةُ والغَضَبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ زادَ غَيْرُه : لحُرْمَةٍ تُنْتَهَكُ مِنْ حُرُمَاتِكَ أَو جَارٍ ذِي قَرَابَةٍ يُظْلَمُ مِنْ ذَوِيكَ أَو عَهْدٍ يُنْكَثُ . شاهِدُ الأَوَّلِ قَوْلُ العَجّاج :

معَ الجلاَ ولائِحِ القَتِيرِ ... وحِفْظَةٍ أَكَنَّها ضَميرِي فُسِّرَ على غَضْبَةٍ أَجَنَّها قَلْبِي

وشاهِدُ الثّانِيَةِ قَوْلُ الشاعِرِ :

" وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذِي حَفِيظَةٍمَتَى يُعْفَ عَنْ ذَنْبِ امْرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ وقال قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ :

إِذاً لَقَامَ بِنَصْرِي مَعْشَرٌ خُشُنٌ ... عِنْدَ الحَفِيظَةِ إِنْ ذُو لُوثَةٍ لاَنا وفي التَّهْذِيبِ : والحِفْظَةُ : اسْمٌ من الاحْتِفَاظِ عِنْدَمَا يُرَى مِنْ حَفِيظَة الرَّجُلِ يَقُولُونَ : أَحْفَظَه حِفْظَةً أَي أَغْضَبَهُ . ومنه حَدِيثُ حُنَيْنٍ أَرَدْتُ أَنْ أُحْفِظَ النَّاسَ وأَنْ يُقَاتِلُوا عن أَهْلِيهِم وأَمْوَالِهِم . وفي حَدِيث آخَرَ ؟ فَبَدَرَت مِنّي كَلِمَةٌ أَحْفَظَتْهُ أَي أَغْضَبَتْهُ فاحْتَفَظَ أَيْ غَضِبَ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لِلْعُجَيْرِ السَّلُولِيّ :

" بَعِيدٌ من الشَّيْءِ القَلِيلِ احْتِفاظُهُعَلَيْكَ ومَنْزُورُ الرَِّضَا حِينَ يَغْضَبُ أَوْ لا يَكُونُ الاِحْفَاظُ إِلاّ بِكَلامٍ قَبِيحٍ مِنَ الَّذِي تَعَرَّضَ لَهُ وإِسْمَاعِهِ إِيَّاه ما يَكْرَهُْ

والمُحَافَظَةُ : المُوَاظَبَةُ على الأَمْرِ ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : " حافِظُوا على الصَّلَوَاتِ " أَيْ صَلُّوها في أَوْقَاتِها . وقال الأَزْهَرِيّ : أَيْ واظِبُوا على إِقَامَتِهَا في مَوَاقِيتِهَا . ويُقَالُ : حافَظَ عَلَى الأَمْرِ وثَابَرَ عَلَيْه وحَارَص وبَارَك إِذا داوَمَ عَلَيْه . وقال غَيْرُه : المُحَافَظَةُ : المُرَاقَبَةُ وهو من ذلِكَ

والمُحَافَظَةُ : الذَبُّ عَنِ المَحَارِمِ والمَنْعِ عِنْدَ الحُرُوبِ كالحِفاظِ بالكَسْرِ وإِطْلاقُهُ يُوهِمُ الفَتْحَ ولَيْسَ كَذِلِكَ يقال إنه لذو حفاظ وذو محافظة إِذَا كانَتْ له أَنَفَةٌ . قالَ رُؤْبَةُ - ويُرْوَى للعَجّاجِ - :

إِنَّا أُناسٌ نَلْزَمُ الحِفَاظا ... إِذْ سَئِمَتْ رَبِيعَةُ الكِظَاظَا ويُقَالُ : الحِفَاظُ : المُحَافَظَةُ على العَهْدِ والوَفَاءُ بالعَقْدِ والتَّمَسُّكُ بالوُدِّ

والاسْمُ الحَفيظَةُ قال َ زُهَيْريَسُوسُونَ أَحْلاماً بَعِيداً أَناتُهَا ... وإِنْ غَضِبُوا جاءَ الحَفِيظَةُ والجِدُّ والجَمْعُ الحَفائظُ ومنه قَوْلُهم : الحَفائِظُ تُذْهِبُ الأَحْقَادُ أَيْ إِذا رَأَيْتَ حَمِيمَكَ يُظْلَمُ حَمِيتَ لَهُ وإِنْ كانَ في قَلْبِكَ عَلَيْهِ حِقْدٌ كما في الصّحاح

واحْتَفَظَهُ لنَفْسِهِ : خَصَّها بهِ . يُقَالُ : احْتَفَظْتُ بالشَيْءِ لِنَفْسِي . وفي الصّحاح : ُقَال : احْتَفِظْ بِهَذا الشَّيْءِ ؟ أي أحفظه والتحفظ : الإحتراز يقال تحفظ عنه أَيْ احْتَرَز . وفي المُحْكَمِ : الحِفْظُ : نَقِيضُ النِّسْيَان وهو التَّعاهُدُ وقِلَّةُ الغَفْلَةِ

وفي العُبَاب والصّحاحِ : التَّحَفُّظُ : التَّيَقُّظُ وقِلَّةُ الغَفْلَةِ ولكِنْ هكَذَا في النَّسَخِ بِغَيْرِ وَاوِ العَطْفِ . والحِفْظُ : قِلُّةُ الغَفْلَةِ فَشَرَحْناهُ بِمَا ذَكَرْنَا والأَوْلَى : وقِلِّة الغَفْلَة ليَكُونَ مِنْ مَعَانِي التَّحَفُّظِ كما في العُبَابِ والصّحاح فتَأَمَّل

وفي اللِّسَانِ : التَّحَفُّظُ : قِلَّةُ الغَفْلَةِ في الأُمُورِ والكَلامِ والتَّيُقُّظ مِنْ السَّقْطَةِ كَأَنَّهُ حَذِرٌ مِنَ السُّقُوطِ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

إِنِّي لأُبْغِضُ عاشقاً مُتَحفِّظاً ... لمْ تَتَّهِمْهُ أَعْيُنٌ وقُلُوبُ واسْتَحْفَظَهُ إِياهُ أَي سَأَلَه أَنْ يَحْفَظَهُ كما في الصّحاح ولَيْسَ فِه إِيّاه زَادَ الصّاغَانِيُّ : مالاً أَوْ سِرّاً . وقَوْلُه تَعالَى : " بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ الله " أَيْ اسْتُودِعُوه و ائْتُمِنُوا عَلَيْه . وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن القَزَّازِ قال : اسْتَحْفَظْتُه الشَّيْءِ : جَعَلْتُه عِنْدَهُ يَحْفَظُهُ يَتَعدَّى إِلى مَفْعُولَيْنِ ومِثْلُه : كَتَبْتُ الكِتَابَ واسْتَكْتَبْتُه الكِتابَ . واحْفاظَّتِ الحَيَّةُ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ صَوابُهُ الجِيفَةُ احْفِيظاظاً : انْتَفَخَت هكذا ذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه في الحَاءِ . ورَوَاه الأَزْهَرِيُّ عن اللَّيْثِ في الجِيمِ والحَاءِ : أَو الصَّوابُ بالجِيمِ وَحْدَهُ والحاءُ تَصْحِيفٌ مُنْكَرٌ قالَه الأَزْهَرِيُّ . قال : وقدْ ذَكَرَ اللَّيْثُ هذَا الحَرْفَ في بابِ الجِيم أَيضاً فَظَنَنْتُ أَنَّه كانَ مُتَحَيِّراً فيه فذَكَرهُ في مَوْضِعَين

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وقَدْ يَكُونُ الحَفِيظُ مُتَعَدِّياً يُقَال : هُوَ حَفِيظٌ عِلْمَكَ وعِلْمَ غَيْرِكَ

وتَحَفَّظْتُ الكِتَابَ أَي اسْتَظْهَرْتُهُ شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

والمُحْفِظاتُ : الأُمُورُ الَّتِي تُحْفِظُ الرَّجُلَ أَي تُغْضِبُهُ إِذا وُتِرَ في حَمِيمِهِ أَو في جِيرانِهِ . قال القَطَامِيُّ :

أَخُوكَ الَّذِي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُهُ ... وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظات الكتائفُ يَقُولُ : إِذا اسْتَوْحَشَ الرَّجُلُ مِنْ ذِي قَرَابَتِهِ فاضْطَغَنَ عليه سَخِيمَةً لإِساءَةٍ كانَتْ مِنْهُ إِلَيْه فَأَوْحَشَتْهُ ثُمَّ رَآه يُضامُ زَالَ عن قَلْبِهِ ما احْتَقَدَهُ عَلَيْهِ وغَضِبَ لَهُ فَنَصَرَهُ وانْتَصَرَ لَهُ مِنْ ظُلْمه . وحُرَم الرَّجُل مُحْفِظاتُه أَيضاً

ويُقَالُ : تَقَلَّدَتْ بحَفِيظِ الدُّرِّ أَي بمَحْفُوظِهِ ومَكْنُونِه لنَفاسَتِهِ . وفي المَثَلِ المَقْدِرةُ تُذْهِبُ الحَفِيظَةَ يُضْرَبُ لِوُجُوب العَفْوِ عند المَقْدرَةِ كما في الأَساسِ

والحَفِيظَةُ : الخَرَزُ يُعَلَّقُ على الصَّبِيّ . ورَجُلٌ حُفَظَةٌ كهُمَزة أَيْ كَثِيرُ الحِفْظِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

والمَحْفُوظُ : الوَلَدُ الصَّغِيرُ مَكِّيّة والجَمْعُ مَحَافِيظُ تَفاؤُلا

والحَافِظُ عِنْدَ المُحَدِّثِينَ مَعْرُوفٌ إِلاَّ أبا مُحَمَّدٍ النَّعّالَ الحافِظَ فإِنَّهُ لُقِّبَ به لحِفْظِهِ النِّعالَ

لسان العرب
: الحفيظ : من صفات اللَّه عزّ وجلّ لا يَعْزُب عن حفظه الأَشْياء كلَّها مِثقالُ ذرّة في السموات والأرض وقد حفِظ على خلقه وعباده ما يعملون من خير أَو شرّ وقد حفِظ السمواتِ والأرضَ بقدرته ولايؤُوده حفظهما وهو العليُّ العظيم . وفي التنزيل العزيز : { بل هو قرآن مَجِيد في لوح محفوظ } . قال أَبو إِسحق : أَي القرآنُ في لوح محفوظ وهو أُمُّ الكتاب عند اللَّه عزّ وجلّ وقال : وقرئتْ محفوظٌ وهو من نعت قوله بل هو قرآن مجيد محفوظ في لوح . وقال عزّ وجلّ : { فاللَّه خير حِافْظاً وهو أَرحم الراحمين } وقرىء : خير حِفْظاً نصب على التمييز ومن قرأَ حافظاً جاز أَن يكون حالاً وجاز أن يكون تمييزاً . ابن سيده : الحِفْظ نقيض النِّسْيان وهو التعاهُد وقلَّة الغفلة . حَفِظ الشيءَ حِفْظاً ورجل حافظ من قوم حُفّاظ و حَفِيظٌ عن اللحياني . وقد عَدَّوْه فقالوا : هو حَفِيظٌ عِلمَك وعِلْمَ غيرك . وإنه لحافظُ العين أَي لايغلِبه النوم عن اللحياني وهو من ذلك لأن العين تَحْفَظُ صاحِبَها إِذا لم يغلبها النوم . الأَزهري : رجل حافِظ وقوم حُفّاظٌ وهم الذين رُزِقوا حِفْظَ ما سَمِعوا وقلما يَنْسَوْنَ شيئاً يَعُونَه . غيره : و الحافِظُ و الحَفِيظُ الموكَّل بالشيء يَحْفَظه . يقال : فلان حَفِيظُنا عليكم وحافِظُنا . و الحَفَظة : الذين يُحْصُونَ الأعمال ويكتبونها على بني آدم من الملائكة وهم الحافظون . وفي التنزيل : { وإِنّ عليكم لَحافِظِين } ولم يأْت في القرآن مكسَّراً . و حَفِظَ المالَ والسِّرَّ حِفْظاً : رَعاه . وقوله تعالى : { وجعلنا السماء سَقْفاً مَحفوظاً } قال الزجَّاج : حفِظه اللَّه من الوُقوع على الأرض إِلاَّ بإذْنه وقيل : مَحْفوظاً بالكواكب كما قال تعالى : { إِنْا زَيَّنَا السماء الدنيا بزينة الكواكب و حِفْظاً من كلِّ شيطان مارِدٍ } . و الاحْتِفاظُ : خصوص الحِفْظ يقال : احْتَفَظْتُ بالشيء لنفسي ويقال : استحفظْت فلاناً مالاً إِذا سَأَلتَه أَن يَحْفَظه لك و استحفظته سِرًّا واستحفظه إياه : اسْترعاه . وفي التنزيل : في أَهل الكتاب { بما استُحْفِظوا من كتاب اللَّه } أَي استُودِعوه وأَتُمِنُوا عليه . و احتفظ الشيءَ لنفسه : خَصَّها به . و التحفُّظ : قلَّة الغَفْلة في الأُمور والكلام والتيقُّظ من السَّقْطة كأَنه على حَذر من السُّقوط وأَنشد ثعلب : إِني لأُبْغِضُ عاشِقاً مُتَحَفِّظاًلم تَتَّهِمْه أَعْيُنٌ وقُلُوبُو المُحافَظة : المُواظَبة على الأمر . وفي التنزيل العزيز : { حافِظوا على الصلوات } أَي صلُّوها في أَوقاتها الأَزهري : أي واظِبوا على إِقامتها في مَواقِيتها . ويقال : حافَظ على الأمر والعَملَ وثابَرَ عليه وحارَصَ وبارَك إِذا داوَم عليه . و حَفِظْت الشيءَ حِفْظاً أَي حَرَسْته و حَفِظتُه أَيضاً بمعنى استظهرته . و المحافظة : المُراقبة . ويقال : إنه لذو حِفاظٍ وذو مُحافظة إِذا كانت له أَنفةٌ . و الحَفِيظ : المُحافِظ ومنه قوله تعالى : { وما أَنا عليكم بحفيظ } . ويقال : احْتفِظْ بهذا الشيء أي احْفظُه . و التحفُّظ : التيقُّظ . وتحفَّظْت الكتاب أَي استظهرْته شيئاً بعد شيء . و حفَّظْته الكتاب أَي حملْته على حفْظه . و استحفظته : سألته أن يَحْفَظَه وحكى ابن بري عن القَزَّازِ قال : استحفظته الشيءَ جعلته عنده يحفَظُه يتعدَّى إِلى مفعولين ومثله كتبت الكتاب واستكتبته الكتاب . و المُحافظة و الحِفاظ : الذَّبُّ عن المَحارِم والمَنْعُ لها عند الحُروب والاسم الحَفِيظة . و الحِفاظ : المُحافظة على العَهْد والمُحاماةُ على الحُرَم ومنعُها من العدوّ . يقال : ذُو حفِيظة . وأَهلُ الحَفائظ : أَهل الحِفاظ وهم المُحامون على عَوْراتهم الذَّابُّون عنها قال : إِنّا أُناسٌ نَلْزَمُ الحِفاظاوقيل : المُحافظة الوَفاء بالعَقْد والتمسُّكُ بالودّ . و الحَفِيظةُ : الغَضَبُ لحُرمة تُنْتَهكُ من حُرُماتك أَو جارٍ ذِي قَرابةٍ يُظلَم من ذَوِيك أَو عَهْد يُنْكَث . و الحِفْظَة و الحَفِيظة : الغَضَب والحِفاظ كالحِفْظة وأَنشد : إِنّا أُناسٌ نَمنَع الحِفاظاوقال زهير في الحَفِيظة : يَسُوسون أَحْلاماً بَعِيداً أَناتُهاوإِن غَضِبوا جاء الحَفِيظةُ والجِدُّو المُحْفِظات : الأُمور التي تُحْفِظ الرجل أي تُغْضِبه إِذا وُتِرَ في حَمِيمِه أَو في جيرانه قال القطامي : أَخُوك الذي لا تَمْلِك الحِسَّ نفسُهوتَرْفَضُّ عند المُحْفِظات الكَتائفُيقول : إذا استوْحَشَ الرجلُ من ذِي قَرابَتِه فاضْطَغَن عليه سَخِيمةً لإِساءةٍ كانت منه إِليه فأَوْحَشَتْه ثم رآه يُضام زال عن قلبه ما احتقَده عليه وغَضِب له فنَصَره وانتصَر له من ظُلْمِه . وحُرَمُ الرجلِ : مُحْفِظاتُه أَيضاً وقد أَحْفَظَه فاحتفَظ أَي أغضَبه فَغَضِب قال العُجَيْرُ السَّلُولي : بعيدٌ من الشيء القَلِيلِ احْتِفاظُهعَليك ومَنْزُورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُولا يكون الإِحْفاظُ إلا بكلام قبيح من الذي تَعرَّض له وإسماعِه إِيّاه ما يَكره . الأَزهري : و الحِفْظَةُ اسم من الاحْتِفاظ عندما يُرى من حَفِيظة الرجل يقولون أَحْفَظْته حِفْظَة وقال العجَّاج : مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وحِفْظةٍ أَكَنَّها ضَمِيرِي فُسّر : على غَضْبة أَجنَّها قلبي وقال الآخر : وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِىءٍ ذي حَفِيظةٍ مَتى يُعْفَ عن ذَنْبٍ امرِىءِ السَّوْءِ يَلْجَجِوفي حديث حُنَيْن : أَردتُ أَن أَحْفِظَ الناسَ وأَن يُقاتلوا عن أَهليهم وأَموالهم أَي أُغضِبَهم من الحَفِيظة الغضَب . وفي الحديث أَيضاً : فبَدُرت مني كلمة أَحفَظَتْه أَي أَغضَبَتْه . وقولهم : إِنْ الحَفائظَ تُذْهِبُ الأَحْقاد أي إِذا رأَيت حَمِيمَك يُظْلَم حَمِيتَ له وإن كان عليه في قلبك حِقْد . النَّضْر : الحافظ هو الطريق البَيِّنُ المستقيم الذي لايَنْقَطِع فأما الطريق الذي يَبين مرّة ثم يَنْقطِع أَثرُه ويَمَّحِي فليس بحافِظ . و احْفاظَّتِ الجِيفةُ : انتَفخت قاله ابن سيده ورواه الأَزهري أَيضاً عن الليث ثم قال الأزهري : هذا تصحيف منكر والصواب اجْفأَظَّت بالجيم وروي عن الفراء أَنه قال : الجَفِيظ المقتول المنتفخ بالجيم قال : وهكذا قرأْت في نوادر ابن بزرج له بخطّ أبي الهيثم الذي عرفته له : اجفأَظَّت بالجيم والحاء تصحيف قال الأَزهري : وقد ذكر الليث هذا الحرف في كتاب الجيم أَيضاً قال : فظننت أَنه كان متحيراً فيه فذكره في موضعين
الرائد
* حفظ يحفظ: حفظا. 1-الشيء: حرسه، عني به. 2-الشيء: منعه من الضياع وغير ذلك «حفظ ماله». 3-الكلام أو الكتاب: وعاه. 4-السر: كتمه. 5-العهد: بقي عليه.
الرائد
* حفظ تحفيظا. ه الكلام أو الكتاب: جعله يحفظه.
الرائد
* حفظ. 1-مص. حفظ. 2-قلة الغفلة. 3-تذكر. 4-حماية، حراسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: