وصف و معنى و تعريف كلمة الحفان:


الحفان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الحفان في معاجم اللغة العربية:



الحفان

جذر [حفن]

  1. حَفَنَ: (فعل)
    • حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون
    • حفَن الشَّيءَ : أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة ، أخذه ملءَ الكفّ
    • حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ
    • حَفَنَ لِلْقَوْمِ : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً
  2. حَفِن: (فعل)
    • حَفِن حَفَنًا
    • حَفِن : قلب قدميه إذا مَشي كأنه يَهِيل بهما التراب
  3. حَفْن: (اسم)
    • حَفْن : مصدر حَفَنَ
  4. حَفن: (اسم)

    • مصدر حفَنَ
  5. حُفَن: (اسم)
    • حُفَن : جمع حُفنة
  6. حفَنَ: (فعل)
    • حفن الماءَ على رأسه
    • حفَن لفلانٍ حَفْنةً : أعطاه قليلاً
  7. لَحَفَ: (فعل)
    • لَحَفَ لَحْفًا
    • لَحَفَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ
    • لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا
    • لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ : ضَرَبَهُ
    • لَحَفَهُ سَهْماً : أَصَابَهُ بِهِ
    • لَحَفَ اللِّحَافَ : عَمِلَهُ
    • لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ : قَشَرَهُ ، أَزَالَهُ لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ
    • لَحَفَ القَمَرُ : دخَلَ في المحاق
    • لَحَفَ فلانًا : غَطَّاهُ باللِّحاف ونحوه
,
  1. الحَفَّانُ
    • الحَفَّانُ : صِغار النعام والإبل ، وقد تطلق على صِغار كل جنس .
      واحده : الحفانة .
      و الحَفَّانُ الخدمُ .
      و الحَفَّانُ من الآنية : ما امتلأ إلى حِفافيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حفن
    • " الحَفْنُ : أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ ، وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً .
      وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً : أَعطيتُه قليلاً ، وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ؛ ومنه قول أَبي بكر ، رضي الله عنه ، في حديث الشَّفاعةِ : إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله ؛ أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته ، وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل ، تعالى الله عز وجل عن التشبيه ؛ وهو كالحديث الآخر : حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا .
      الجوهري : الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام .
      وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك ، ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه .
      وحَفَن الماءَ على رأْسه : أَلقاه بحَفْنَتِه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً : أَعطاه إياها .
      ورجل مِحْفَنٌ : كثير الحَفْنِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني .
      واحتَفَنَ الشيءَ : أَخذَه لنفسه .
      ويقال : حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً .
      واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً : اقْتَلَعه من الأَرض .
      والحُفْنةُ ، بالضم : الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء ، وقيل : هي الحُفْرَةُ أَينما كانت ، والجمع الحُفَنُ ؛

      وأَنشد شمر : هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ .
      قال : وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك .
      وقال ابن السكيت : الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها ، وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ ؛ قال : وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ : بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ ، تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا .
      وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ ، نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة .
      والحَفّانُ : فِراخُ النعام ، وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً ، والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً ؛

      وأَنشد ابن بري : والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ : والاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه ، وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ : بطن .
      وفي الحديث : أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مارِيَةَ من حَفْنٍ ؛ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون ، قرية من صعيد مصر ، ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَفْنُ
    • ـ حَفْنُ : أخْذُكَ الشيءَ براحَتَيْكَ والأصابعُ مَضْمومَةٌ ، أو الجَرْفُ بِكلْتا اليَدَيْنِ ، والعَطاءُ القَليلُ .
      ـ حَفَنُ : أن يَقْلِبَ قَدَمَيْهِ كأَنَّهُ يَحْثُو بهما إذا مَشى .
      ـ حَفْنَةُ : مِلْءُ الكَفِّ ، والحُفْرَةُ ، والنُّقْرَةُ ، وحَفَنَةُ . ج : حُفَنٌ .
      ـ احْتَفَنَهُ : جَعَلَ يَدَيْهِ تَحْتَ رُكْبَتَيْهِ ، وأخَذَهُ بمَأْبِضِه ، ثم احْتَمَلَهُ ،
      ـ احْتَفَنَهُ الشَّجَرَ : اقْتَلَعَهُ من الأرضِ ،
      ـ احْتَفَنَ الشيءَ : أخَذَهُ لنَفْسِه .
      ـ مِحْفَنٌ : الكَثيرُ الحَفْنِ .
      ـ حَفَّانُ : في الفاءِ .
      ـ عند حُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليقينُ : في ج هـ ن .
      ـ بنو حُفَيْنٍ : بَطْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَفَّ
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً : بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ ،
      ـ حَفَّ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
      ـ حَفَّ سَمْعُه : ذَهَبَ كُلُّه ،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ ، ورأسَهُ : أحْفاهُمَا ،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً : سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى : فَحَّ فَحيحاً ، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها ، والفَحيحَ مِن فيها ، وكذلك الطائِرُ ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ : إذا صَوَّتَتْ ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً : قَشَرَتْهُ ، كاحْتَفَّتْ .
      ـ حَفَّةُ : الكَرامَةُ التامَّةُ ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ .
      ـ حَفُّ : المِنْسَجُ ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ .
      ـ حَفَّانُ : فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحدةُ : حَفَّانَةٌ ، والخَدَمُ ، والمَلآنُ من الأوانِي ، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ .
      ـ حِفافُ : الجانبُ ، والأثَرُ ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ : أثَرِهِ ،
      ـ حِفافُ : الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ ، ج : أحِفَّةٌ .
      ـ { حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ }: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه ، أي : جَوانِبه .
      ـ سَويقٌ حافٌّ : غيرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ : شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ .
      ـ { حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ }: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما .
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ : عَيْشُ سُوءٍ ، وقِلَّةُ مالٍ ،
      ـ حفَفُ من الأمر : ناحِيَتُه ، والقصيرُ المُقْتَدِرُ .
      ـ مِحَفَّةُ : مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ .
      ـ حَفَّهُ بالشيء : أحاطَ به ،
      ـ في المَثَلِ : '' مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ''، أي : مَن طافَ بنا ، واعْتَنَى بأمرِنَا ، وخَدَمَنَا ، وَمَدَحَنَا ، فلا يَغْلُوَنَّ ، ومنه قولُهُم : ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ .
      ـ حَفَّافُ : اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ .
      ـ حُفَافَةُ : بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ .
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ : هُمْ مَحاويجُ ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ .
      ـ حَفْ حَفْ : زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ .
      ـ أحْفَفْتُه : ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي : أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ : حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ : نَسَجْتُه بالحَفِّ ، كحَفَّفْتُهُ .
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً : جُهِدَ ، وقَلَّ مالُهُ ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ : حَفَّ ، كاحْتَفَّ .
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ : جَزَّهُ ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ : أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ .
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم : أخَذَهَا بِأَسْرِهَا .
      ـ حَفْحَفَ : ضاقَتْ مَعيشتُهُ ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ ، والضَّبُعُ : سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. حفَنَ
    • حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون :-
      حفَن الشَّيءَ أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة ، أخذه ملءَ الكفّ :- حفَن ترابًا / الدقيقَ ، - حفن الماءَ على رأسه :-
      حفَن لفلانٍ حَفْنةً : أعطاه قليلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احْتَفَنَ
    • احْتَفَنَ من الشيءِ : استكثر منه .
      و احْتَفَنَ الشيءَ : أخذه لنفسه .
      و احْتَفَنَ الشجرةَ : اقتلعها و احْتَفَنَ فلاناً : جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَفّان
    • حفان
      1 - حفان : صغار الحيوان . 2 - حفان : صغار النعام . 3 - حفان : ريش النعام . 4 - حفان : خدم . 5 - حفان من الآنية الملآن .

    المعجم: الرائد



  6. الحَفَّانُ
    • الحَفَّانُ : صِغار النعام والإبل ، وقد تطلق على صِغار كل جنس .
      واحده : الحفانة .
      و الحَفَّانُ الخدمُ .
      و الحَفَّانُ من الآنية : ما امتلأ إلى حِفافيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَفْنَةٌ
    • جمع : حُفَنٌ . [ ح ف ن ].
      1 . :- أعْطَاهُ حَفْنَةً مِنَ الدَّقِيقِ :- : مِلْءُ الكَفَّيْنِ .
      2 . :- تَعَرَّضَتْ لَهُ حَفْنَةٌ مِنَ الصَّعَالِيكِ :- : جَمَاعَةٌ ، عَدَدٌ مَحْدُودٌ مِنْهُمْ .

    المعجم: الغني

  8. حَفْنَة
    • حَفْنَة :-
      جمع حَفَنات وحَفْنات : ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء :- احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده :-
      حُفنة من المشاغبين : شرذمة ، مجموعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حُفْنَة


    • حُفْنَة :-
      جمع حُفُنات وحُفْنات وحُفَن : ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء :- احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده :-
      حُفنة من المشاغبين : شرذمة ، مجموعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حَفنة
    • حفنة
      1 - حفنة : ملء الكف أو الكفين من الشيء . 2 - حفنة : حفرة .

    المعجم: الرائد

  11. الحَفْنة
    • الحَفْنة الحَفْنة الحُفْنَة : مِلءُ الكف أَو ملءُ الكفَّين من شيء .
      و الحَفْنة الحفرة .
      ( ج ) حُفَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حفن الشّيء
    • أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة ، أخذه ملءَ الكفّ :- حفَن ترابًا / الدقيقَ - حفن الماءَ على رأسه :- ° حفَن لفلانٍ حَفْنةً



    المعجم: عربي عامة

  13. حفن
    • ح ف ن : الحَفْنةُ ملء الكفين من طعام ومنه إنما نحن حفنة من حفنات الله أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته و حَفَنْتُ الشيء من باب ضرب إذا جرفته بكلتا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه و حَفَنَ له حَفْنَةً أي أعطاه قليلا و احْتَفَنَ الشيء لنفسه أخذه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. حَفَنَ
    • حَفَنَ الشيء حَفَنَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَفِن
    • حَفِن حَفِن َ حَفَنًا : قلب قدميه إذا مَشي كأنه يَهِيل بهما التراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَفَنَ
    • [ ح ف ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَفَنْتُ ، أحْفُنُ ، اُحْفُنْ ، مصدر حَفْنٌ .
      1 . :- حَفَنَ حَفْنَةً مِنَ الأَرُزِّ :-: جَرَفَ قَدْراً مِنَ الأَرُزِّ بِكَفَّيْهِ .
      2 . :- حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ :- : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ .
      3 . :- حَفَنَ لِلْقَوْمِ :- : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً .

    المعجم: الغني

  17. حَفْن
    • حَفْن :-
      مصدر حفَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. حفَن
    • حفن - يحفن ويحفن ، حفنا
      1 - حفن الشيء : أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه . 2 - حفن له : أعطاه حفنة . 3 - حفن لهحفنة : أعطاه قليلا . 4 - حفن لهمن ماله : أعطاه .

    المعجم: الرائد

  19. حفن
    • " الحَفْنُ : أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ ، وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً .
      وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً : أَعطيتُه قليلاً ، وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ؛ ومنه قول أَبي بكر ، رضي الله عنه ، في حديث الشَّفاعةِ : إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله ؛ أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته ، وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل ، تعالى الله عز وجل عن التشبيه ؛ وهو كالحديث الآخر : حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا .
      الجوهري : الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام .
      وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك ، ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه .
      وحَفَن الماءَ على رأْسه : أَلقاه بحَفْنَتِه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً : أَعطاه إياها .
      ورجل مِحْفَنٌ : كثير الحَفْنِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني .
      واحتَفَنَ الشيءَ : أَخذَه لنفسه .
      ويقال : حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً .
      واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً : اقْتَلَعه من الأَرض .
      والحُفْنةُ ، بالضم : الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء ، وقيل : هي الحُفْرَةُ أَينما كانت ، والجمع الحُفَنُ ؛

      وأَنشد شمر : هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ .
      قال : وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك .
      وقال ابن السكيت : الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها ، وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ ؛ قال : وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ : بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ ، تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا .
      وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ ، نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة .
      والحَفّانُ : فِراخُ النعام ، وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً ، والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً ؛

      وأَنشد ابن بري : والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ : والاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه ، وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ : بطن .
      وفي الحديث : أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مارِيَةَ من حَفْنٍ ؛ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون ، قرية من صعيد مصر ، ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. حفف
    • " حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه : أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا ، وفي التهذيب : حَفَّ القوم بسيدهم .
      وفي التنزيل : وترى الملائكة حافّين من حول العرش ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ ، يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ : الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به ، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ .
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب ، وكذلك التَّحْفِيفُ .
      وفي حديث أَهْلِ الذكر : فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم .
      وفي حديث آخر : إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ .
      وفي الحديث : ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به .
      والمِحَفَّةُ : رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة ، وقيل : المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ ؛ قال ابن دريد : سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه ، وقيل : المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء .
      والحَفَفُ : الجمعُ ، وقيل : قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ ، وقال ثعلب : هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ ، وقال ابن دريد : هو الضِّيقُ في المعاش ، وقالت امرأَة : خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ ، قال : فالحَفَفُ الضِّيق ، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه ، وقيل هو مِقدار العيال ، وقال اللحياني : الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ .
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة ، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ .
      قال الأَصمعي : الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال ، وأُولئك قوم مَحْفُوفُون .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف ؛ الحفَف : الضيق وقلة المعيشة ، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ .
      وطعام حَفَف : قليل .
      ومعيشة حَفَفٌ : ضَنْكٌ .
      وفي حديث عمر ، قال له وفد العراق : إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه ؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال : كيف وجدت أَبا عُبيْدَة ؟ فقال : رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش ؛ ومنه الحديث : أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله « حفّف » بهامش النهاية : حفف ، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه .) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله .
      الأَصمعي : أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ ، ويقال : الضفَف والحفَف واحد ؛

      وأَنشد : هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا ، لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف ؟

      ‏ قال أَبو العباس : الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال .
      قال : وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه ، قال : ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه : وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ ، وهو القوتُ القليل .
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ .
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله .
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه .
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      الفراء : يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم .
      والاحْتِفافُ : أَكلُ جميع ما في القِدْر ، والاشتِفافُ : شربُ جميع ما في الإناء .
      والخُفُوفُ : اليُبْسُ من غير دَسَمٍ ؛ قال رؤبة :، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي ، مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا .
      وسَوِيقٌ حافٌّ : يابِسٌ غير ملتوت ، وقيل : هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت .
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً : يَبِسَ بَقْلُها .
      وحفَّ بطن الرجل : لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس .
      ويقال : حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ .
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ : لا يَسْمَنُ على الضبعة .
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه .
      قال ابن سيده : وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً : أَخذ منها ، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً : قَشَره ، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً : تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ ، مشتق من ذلك .
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ : تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين ، وهو من القَشْر ، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ ، وقيل : الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره .
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً : شَعِثَتْ .
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً : شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن ؛ قال الكميت يصف وَتِداً : وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه .
      والحِفافان : ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما ، وقيل : هما جانباه ، والجمع أَحِفَّةٌ .
      وحِفافا الجبلِ : جانباه .
      وحفافا كل شيء : جانباه ؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة : كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان : بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ .
      والأحِفّةُ أَيضاً : ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر ، الواحد حِفافٌ .
      الأَصمعي : يقال بقي من شعره حِفافٌ ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه ، قال : وجمع الحِفافِ أَحِفّة ؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ : لَهُنَّ ، إذا أَصْبَحْنَ ، منهم أَحِفَّةٌ ، وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها ، أَي قوم استداروا حولها ؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو : فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ ، تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر : كان أَصلَعَ له حِفافٌ ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه .
      والحَفَّافُ : اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة .
      الأَزهري : يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة .
      والحَافَّانِ من اللسان : عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن ، وقيل : حافُّ اللسانِ طَرَفُه .
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها ؛ عن اللحياني ، معناه أَنه يصيب الناس بالعين .
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى .
      والحَفُّ ، بغير هاء : المِنْسَجُ .
      الجوهري : الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ .
      والحَفّةُ : القَصَباتُ الثلاث ، وقيل : الحِفّةُ ، بالكسر ، وقيل : هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف ، والحَفُّ : القَصبة التي تجيء وتذهب .
      قال الأَزهري : كذا هو عند الأَعراب ، وجمعها حُفُوفٌ ، ويقال : ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ ؛ الحفة : ما تقدَّم ، والنّيرة : الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ ، معناه ما يَصْلُحُ لشيء .
      والحَفيفُ : صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك ، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً .
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ : طار ، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه ، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً ، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض .
      وحَفِيفُ الرِّيح : صوتها في كل ما مرَّت به ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال : إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح ، وقيل : معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بشيء .
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ ، وهو دَويّ جَرْيه ، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر .
      والحَفِيفُ : صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد ؛

      قال : يقول ، والعِيسُ لها حَفِيفُ : أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ ؟ الأَصمعي : حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً .
      ويقال : أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ .
      وحَفَّ سمعُه : ذهب كله فلم يبق منه شيء .
      وحَفَّانُ النعام : رِيشُه .
      والحَفّانُ : وَلَدُ النعام ؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ : والا النَّعامَ وحَفّانَه ، وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا : الصغير من بقر الوحش ، وأَحمد بن يحيى يقول : الطَّغيا ، بالفتح ؛ قال ابن بري : واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله : والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته ، وقيل : الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل .
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً : ما دون الحِقاق ، وقيل : أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس ، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ ، الذكر والأُنثى فيه سواء ؛

      وأَنشد : وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ ، كما زَفَّ النَّعام ، إلى حَفّانِه ، الرُّوحُ والحَفّانُ : الخَدَمُ .
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ .
      والحَفَّةُ : الكرامةُ التامّةُ .
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا .
      وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ، يقول : مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه .
      وقال الجوهري : أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا .
      الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ ، قال : ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً .
      ويقال : شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ .
      ويقال : ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه .
      وحُفُّ العين : شَفْرُها .
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه .
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ .
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ : أَكلتْه أَو نالَتْ منه ، والحَفّةُ : ما احْتَفَّتْ منه .
      وحِفافُ الرمل : مُنْقَطَعُه ، وجمعه أَحِفَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحفان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَفَنَ** - [ح ف ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَفَنْتُ**،** أحْفُنُ**،** اُحْفُنْ**، مص. حَفْنٌ. 1. "حَفَنَ حَفْنَةً مِنَ الأَرُزِّ": جَرَفَ قَدْراً مِنَ الأَرُزِّ بِكَفَّيْهِ. 2. "حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ" : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ. 3. "حَفَنَ لِلْقَوْمِ" : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَفْنَة [مفرد]: ج حَفَنات وحَفْنات: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة. II حُفْنَة [مفرد]: ج حُفُنات وحُفْنات وحُفَن: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ حَفْناً: أخذه براحته أو براحتيه والأصابع مَضْمومة. ويقال: حفَنَ لهم: أعطى كلَّ واحد منهم حفنة. وحَفَنَ لفلان حَفْنَةً: أعطاه قليلاً. وـ جَرَفَه بكلتا يديه. يقال: حَفَنَ الدَّقيقَ، وحَفَنَ الترابَ. وـ الماءَ على رأسه: ألقاه عليه بحُفنته.( حَفِنَ ) ـِ حَفَناً: قلب قدميه إذا مشى كأنه يَهِيل بهما التراب.( احْتَفَنَ ) من الشيء: استكثر منه. وـ الشيءَ: أخذه لنفسه. وـ الشجرةَ: اقتلعها. وـ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بمَأبِضِه ثم احتمله.( الحَفْنَة ـ الحُفْنَة ): مِلء الكف أو ملء الكفَّين من شيء. وـ الحفرة. ( ج ) حُفَن.( المِحْفَن ): الكثير الحَفْن. ( ج ) مَحَافِن.
مختار الصحاح
ح ف ن : الحَفْنةُ ملء الكفين من طعام ومنه إنما نحن حفنة من حفنات الله أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته و حَفَنْتُ الشيء من باب ضرب إذا جرفته بكلتا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه و حَفَنَ له حَفْنَةً أي أعطاه قليلا و احْتَفَنَ الشيء لنفسه أخذه
الصحاح في اللغة
 الحَفْنَةُ: ملء الكفين من طعام. ومنه: إنَّما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله تعالى، أي يسيرٌ بالإضافة إلى مُلكه ورحمته. وحَفَنْتُ الشيء، إذا جرفتَه بكلتا يديك. ولا يكون إلاّ من الشيء اليابس. كالدَقيق ونحوه. وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أعطيته قليلاً. واحْتَفَنْتُ الشيء لنفسي: أخذته. أبو زيد: احْتَفَنْتُ الرجل احْتِفاناً: قلعتُه من الأصل. والحُفْنَةُ بالضم: الحُفرة، والجمع الحُفَنُ. والحَفَّانُ: فِراخ النعام، وهو من المضاعف. وربما سمَّوا صغار الإبل حَفَّاناً، الواحدة حَفَّانَةٌ، للذكر والأنثى جميعاً.
تاج العروس

كالحَفَنْكَى مثال حَبَركَى أَيضاً وقد أَهْمَلَه الجوهري ونقله ابنُ دُرَيْد وكأَنَّ النّونَ بَدَلٌ عن اللاّمِ في الحَفَلْكَى وأَوْرَدَه الصاغانِيُّ في التَّكْمِلَة

لسان العرب
الحَفْنُ أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً أَعطيتُه قليلاً وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ومنه قول أَبي بكر رضي الله عنه في حديث الشَّفاعةِ إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل تعالى الله عز وجل عن التشبيه وهو كالحديث الآخر حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا الجوهري الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه وحَفَن الماءَ على رأْسه أَلقاه بحَفْنَتِه عن ابن الأَعرابي وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً أَعطاه إياها ورجل مِحْفَنٌ كثير الحَفْنِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني واحتَفَنَ الشيءَ أَخذَه لنفسه ويقال حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً اقْتَلَعه من الأَرض والحُفْنةُ بالضم الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء وقيل هي الحُفْرَةُ أَينما كانت والجمع الحُفَنُ وأَنشد شمر هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ قال وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك وقال ابن السكيت الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ قال وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة والحَفّانُ فِراخُ النعام وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً وأَنشد ابن بري والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ بطن وفي الحديث أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مارِيَةَ من حَفْنٍ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون قرية من صعيد مصر ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية
الرائد
* حفن يحفن ويحفن: حفنا. 1-الشيء: أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه. 2-له: أعطاه حفنة. 3-له حفنة: أعطاه قليلا . 4-له من ماله: أعطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: