وصف و معنى و تعريف كلمة الحفش:


الحفش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و فاء (ف) و شين (ش) .




معنى و شرح الحفش في معاجم اللغة العربية:



الحفش

جذر [حفش]

  1. حَفَش: (فعل)
    • حَفَش حَفْشًا فهو حافش ، وهي حافشة ، وهو وهي حَفُوش
    • حَفَش السَّيْلُ : جَرى من كل جانب إِلى مستنقع واحَد
    • حَفَش الفرسُ : كَرَّرَ الجري فأَجاده
    • حَفَشت السماءُ : أَمطرت شديدًا ثم أَقلعت
    • حَفَش الناسُ عليه : تألَّبوا
    • حَفَش في الأمر : جَدّ
    • حَفَش المطرَ الأرضَ : أَخرج نباتَها
    • حَفَش لفلان الودّ : أَخلصَه ولم يدَّخر منه شيئاً
    • حَفَش السيلُ الوادي : تَجَمّع فيه فملأه
  2. حَفْش: (اسم)
    • حَفْش : مصدر حَفَش
  3. حِفش: (اسم)
    • الجمع : أحْفاشٌ
    • الحِفْش : البيت الحقيرُ القريب السّقفِ من الأرض
    • الحِفْش : البيت الصغيرُ من بيوتِ الأعراب
    • الحِفْش : الدُّرَجُ تَضع فيه المرأَةُ حاجتَها
    • الحِفْش : وعاءُ المغازل
    • الحِفْش : الشيءُ البالي والجمع : أحْفاشٌ
    • وأَحْفاشُ الأرضِ : ضِبابُها وقَنَافِذُها
,


  1. الحِفْش
    • الحِفْش : البيت الحقيرُ القريب السّقفِ من الأرض .
      و الحِفْش البيت الصغيرُ من بيوتِ الأعراب .
      و الحِفْش الدُّرَجُ تَضع فيه المرأَةُ حاجتَها .
      و الحِفْش وعاءُ المغازل .
      و الحِفْش الشيءُ البالي . والجمع : أحْفاشٌ .
      وأَحْفاشُ الأرضِ : ضِبابُها وقَنَافِذُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حفش
    • " حَفَشَت السماءُ تَحْفِش حَفْشاً : جاءت بمَطَرٍ شدِيدٍ ساعةً ثم أَقْلَعت .
      أَبو زيد : يقال حَفَشَت السماءُ تحفِشُ حَفْشاً وحشَكَت تَحْشِكُ حَشْكاً وأَغْبت تُغْبي إِغباءً فهي مُغْبِية ، وهي الغَبْية والحَفْشة والحشْكة من المطر بمعنى واحد .
      وحفَشَ السَّيلُ الوادي يَحْفِشُه حَفْشاً : مَلأَهُ .
      والحافِشة : المَسيل ، صفة غالِبة وأُنّثَ على إِرادة الَّتلْعة أَو الشُّعْبة .
      والخافِشة : أَرضٌ مُسْتَوية لَها كَهيْئَة البَطْن يُسْتَجْمَع ماؤُها فيَسِيل إِلى الوادي .
      وحفَشَت الأَرضُ بالماء من كلِّ جانبٍ : أَسالَتْه قِبَلَ الجانب .
      وحفَش السيلُ الأَكمةَ : أَسالَها .
      والخَفْش : مصدرُ قولك حفَشَ السيلَ حَفْشاً إِذا ‏ جَمعَ الماءَ من كل جانب إِلى مُسْتَنْقع واحد ، فتلك المَسايِل التي تَنْصَبُّ إِلى المَسيل الأَعْظم هي الحَوَافِش ، واحدتها حافشة ؛

      وأَنشد : عَشِيَّة رُحْنا ورَاحوا إِلَيْنا ، كما مَلأَ الحَافِشاتُ المَسِيلا وحفَشَت الأَوْدِية : سالَتْ كلُّها .
      وحَفْشُ الإِداوة : سيَلانها .
      وحَفَشَ الشيءَ يحفِشُه : أَخْرَجَه .
      وحفَش الحُزْنُ العَينَ : أَخرَج كلَّ ما فيها من الدمْع ؛

      أَنشد ابن دُريد : يا مَنْ لِعَينٍ ثَرَّةِ المَدامِع ، يَحْفِشُها الوَجْدُ بماءِ هامِع ثم فسره فقال : يحفِشها يَسْتخرج كلَّ ما فيها .
      وحفَشَ لك الوُدَّ : أَخرَجَ لك كلّ ما عنده .
      وحفَشَ المطرُ الأَرْضَ : أَظْهر نَباتَها .
      والحَفُوش : المُتَحَفِّي ، وقيل : المُبالِغ في التحَفِّي والوُدِّ ، وخصَّ بعضُهم به النِّساءَ إِذا بالَغْنَ في وُدِّ البُعُولَةِ والتحفّي بهم ؛

      قال : بَعْدَ احْتِضانِ الحَفْوةِ الحَفُوشِ

      ويقال : حَفَشَت المرأَة لزَوْجِها الوُدَّ إِذا اجْتَهَدت فيه .
      وتَحَفَّشَت المرأَةُ على زَوْجِها إِذا أَّقامت عليه ولَزِمَتْه وأَكَبَّت عليه .
      والفرسُ يَحْفِشُ أَي يأْتي بِجَرْيٍ بَعْدَ جَرْيٍ .
      وحَفَش الفَرَسُ الجَرْيَ يَحْفِشُه : أَعْقَبَ جَرْياً بعد جَرْيٍ فلم يَزْدَدْ إِلاَّ جَوْدة ؛ قال الكميت يصف غيثاً : بِكُلِّ مُلِثٍّ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَدْقُه ، كأَنَّ التِّجارَ استَبْضَعَتْه الطيالِسا ويَحفِش : يَسِيل ، ويُقال : يَقْشِر ؛ يقول : اخْضَرَّ ونَضَرَ فشبَّهَه بالطَّيالِسة .
      والحَفْش : الضّرّ .
      والحِفْش : الشيء البالي .
      ابن شميل : الحَفَشُ أَن تأْخُذَ الدَّبَرة في مُقَدَّم السَّنام فتأْكُلَه حتى يَذْهَبَ مُقَدَّمُه من أَسْفلِه إِلى أَعلاه فيَبْقى مُؤَخَّرُه مما يَلي عَجُزَه صَحيحاً قائماً ، ويذهب مُقَدَّمُه مما يَلي غارِبَه .
      يقال : قد حَفِشَ سَنامُ البعير ، وبَعيرٌ حَفِشُ السَّنام وجمل أَحْفَش وناقة حَفْشاء وحَفِشة .
      والحِفْشُ : الدُّرْج يكون فيه البَخُور ، وهو أَيضاً الصغِيرُ من بُيُوت الأَعْراب ، وقيل : الحِفْش والحَفْش والحَفَش البيت الذَّلِيل القريبُ السَّمْكِ من الأَرْض ، سُمِّيَ به لضِيقه ، وجمعه أَحْفاش وحِفَاش .
      والتحَفُّشُ : الانضمام والاجتماع ؛ ومنه حديث المعتدَّة : دخَلَتْ حِفْشاً ولَبِسَت شَرَّ ثِيابها .
      وحَفَّشَ الرجُلُ : أَقام في الحِفَش ؛ قال رؤبة : وكُنْتُ لا أُوبَنُ بالتَّحْفِيش وتَحَفَّشت المرأَة على زَوْجها أَو ولَدِها : أَقامت ، وفي بَيْتها إِذا لَزِمَتْه فَلَم تَبْرَحْه .
      والحِفْش : وِعَاءٌ المَغازِل .
      الليث : الحِفْش ما كان من أَسْقاطِ الأَواني الَّتي تكُون أَوعِيَةً في البَيْت للطِّيب ونحوه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، بعَث رجُلاً من أَصحابه ساعياً فقَدِم بمال وقال : أَمَّا كذا وكذا فهو من الصدَقات ، وأَما كذا وكذا فإِنه مما أُهْدِي لي ، فقال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : هلاَّ جَلَس في حِفْش أُمّه فيَنْظر هل يهدى له ؟، قال أَبو عبيد : شبَّه بَيت أُمِّه في صِغَرِه بالدُّرْج ، وذكر ابن الأَثير أَن الذي وجّهَه ساعياً على الزكاة هو ابن اللُّتْبِيَّة .
      والحِفْش : هو البيت الصغير .
      ويقال : معنى قوله هلاَّ قَعد في حِفْش أُمه أَي عند حِفْش أُمه .
      وحَفَشُوا عليك يَحْفِشُون حَفْشاً : اجتمعوا .
      وقال شجاع الأَعرابي : حَفَزُوا علينا الخيلَ والركابَ وحَفَشُوها إِذا صَبُّوها عليهم .
      ويقال : هم يَحْفِشُون عليك أَي يجتمعون ويتأَلفون .
      والحِفْش : الهَنُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَفْشُ
    • ـ حَفْشُ : القَشْرُ ، والاسْتِخْرَاجُ ، والجِدُّ ، والجَمْعُ ، وجَرَيَانُ السَّيلِ إلى مُسْتَنْقَعٍ واحدٍ ، وجَرْيُ الفرسِ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ ، واجْتِمَاعُ القومِ ، والطَّرْدُ .
      ـ حِفْشُ : وِعاءُ المَغَازِلِ ، والسَّفَطُ ، والبيتُ الصغيرُ جِدّاً ، أو من شَعَرٍ ، والسَّنَامُ ، والفَرْجُ ، والدُّرْجُ ، والشيءُ البالي ، وما كان من أسْقَاطِ الآنِيَةِ كالقَواريرِ وغيرِهَا ، والجُوالِقُ العظيمُ البالي ، ج : أحْفَاشٌ .
      ـ أحْفاشُ البيتِ : قُماشُهُ ، ورُذَالُ مَتاعِهِ ،
      ـ أحْفاشُ من الأرضِ : ضِبَابُهَا وقَنافِذُها .
      ـ حَفِشَ السَّنَامُ : أَخَذَتْهُ الدَّبَرَةُ في مُقَدَّمِهِ ، فأكَلَتْهُ من أسْفَلِهِ إلى أعْلاَهُ ، وبَقِيَ مُؤَخَّرُهُ صحيحاً . وبعيرٌ حَفِشُ السَّنامِ ، وجَمَلٌ أحْفَشُ ، وناقةٌ حَفْشاء ، وحفِشَةٌ .
      ـ حَفِشَتِ المرأةُ لزوْجِهَا الوُدَّ : اجْتَهَدَتْ فيه ،
      ـ حَفِشَتِ السماءُ : جَادَتْ بمَطَرٍ شديدٍ ساعَةً .
      ـ الإِحْفَاشُ : الإِعْجَالُ .
      ـ تَحْفِيشُ وتَحَفُّشُ : لُزُومُ البيتِ الصغيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أحْفاش


    • أحفاش
      1 - أحفاش من البيت : متاع وأدوات لا قيمة لها . 2 - أحفاش من الأرض : ضبابها وقنافذها وفئرانها وزهافاتها ونحوها .

    المعجم: الرائد

  3. حفش
    • ح ف ش : الحِفْشُ بوزن الحفظ البيت الصغير وهو في الحديث وقيل معنى قوله { هلا قعد في حفش أمه } أي عند حفش أمه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. حَفَش
    • حَفَش السَّيْلُ حَفَش ِ حَفْشًا : جَرى من كل جانب إِلى مستنقع واحَد .
      و حَفَش الفرسُ : كَرَّرَ الجري فأَجاده .
      و حَفَش السماءُ : أَمطرت شديدًا ثم أَقلعت .
      و حَفَش الناسُ عليه : تألَّبوا .
      و حَفَش في الأمر : جَدّ .
      و حَفَش المطرَ الأرضَ : أَخرج نباتَها .
      و حَفَش لفلان الودّ : أَخلصَه ولم يدَّخر منه شيئاً .
      و حَفَش السيلُ الوادي : تَجَمّع فيه فملأه .
      فهو حافش ، وهي حافشة ، وهو وهي حَفُوش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الحِفْش


    • الحِفْش : البيت الحقيرُ القريب السّقفِ من الأرض .
      و الحِفْش البيت الصغيرُ من بيوتِ الأعراب .
      و الحِفْش الدُّرَجُ تَضع فيه المرأَةُ حاجتَها .
      و الحِفْش وعاءُ المغازل .
      و الحِفْش الشيءُ البالي . والجمع : أحْفاشٌ .
      وأَحْفاشُ الأرضِ : ضِبابُها وقَنَافِذُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَفَش
    • حفش - يحفش ، حفشا
      1 - حفش الشيء : قشره . 2 - حفش الماء : استخرجه . 3 - حفش السيل : جرى من كل جهة إلى مكان واحد . 4 - حفش السيل الوادي : ملأه . 5 - حفش المطر السيل : جمعه من كل جهة إلى مكان واحد . 6 - حفش المطر الأرض : أخرج نباتها . 7 - حفشت السماء : أمطرت بغزارة ثم توقفت . 8 - حفش القوم عليه : اجتمعوا . 9 - حفش الفرس : جرى جريا بعد جري . 11 - حفشه : طرده . 12 - حفش في الأمر : جد فيه .

    المعجم: الرائد

  7. حفش
    • حفش - تحفيشا
      1 - حفش : لزم « الحفش »، وهو الخيمة ، أو البيت الصغير من بيوت البدو . 2 - حفش القوم : اجتمعوا وانضم بعضهم إلى بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  8. حفش
    • حفش - يحفش ، حفشا
      1 - حفشت السماء : أمطرت بغزارة ثم توقفت



    المعجم: الرائد

  9. حفش
    • " حَفَشَت السماءُ تَحْفِش حَفْشاً : جاءت بمَطَرٍ شدِيدٍ ساعةً ثم أَقْلَعت .
      أَبو زيد : يقال حَفَشَت السماءُ تحفِشُ حَفْشاً وحشَكَت تَحْشِكُ حَشْكاً وأَغْبت تُغْبي إِغباءً فهي مُغْبِية ، وهي الغَبْية والحَفْشة والحشْكة من المطر بمعنى واحد .
      وحفَشَ السَّيلُ الوادي يَحْفِشُه حَفْشاً : مَلأَهُ .
      والحافِشة : المَسيل ، صفة غالِبة وأُنّثَ على إِرادة الَّتلْعة أَو الشُّعْبة .
      والخافِشة : أَرضٌ مُسْتَوية لَها كَهيْئَة البَطْن يُسْتَجْمَع ماؤُها فيَسِيل إِلى الوادي .
      وحفَشَت الأَرضُ بالماء من كلِّ جانبٍ : أَسالَتْه قِبَلَ الجانب .
      وحفَش السيلُ الأَكمةَ : أَسالَها .
      والخَفْش : مصدرُ قولك حفَشَ السيلَ حَفْشاً إِذا ‏ جَمعَ الماءَ من كل جانب إِلى مُسْتَنْقع واحد ، فتلك المَسايِل التي تَنْصَبُّ إِلى المَسيل الأَعْظم هي الحَوَافِش ، واحدتها حافشة ؛

      وأَنشد : عَشِيَّة رُحْنا ورَاحوا إِلَيْنا ، كما مَلأَ الحَافِشاتُ المَسِيلا وحفَشَت الأَوْدِية : سالَتْ كلُّها .
      وحَفْشُ الإِداوة : سيَلانها .
      وحَفَشَ الشيءَ يحفِشُه : أَخْرَجَه .
      وحفَش الحُزْنُ العَينَ : أَخرَج كلَّ ما فيها من الدمْع ؛

      أَنشد ابن دُريد : يا مَنْ لِعَينٍ ثَرَّةِ المَدامِع ، يَحْفِشُها الوَجْدُ بماءِ هامِع ثم فسره فقال : يحفِشها يَسْتخرج كلَّ ما فيها .
      وحفَشَ لك الوُدَّ : أَخرَجَ لك كلّ ما عنده .
      وحفَشَ المطرُ الأَرْضَ : أَظْهر نَباتَها .
      والحَفُوش : المُتَحَفِّي ، وقيل : المُبالِغ في التحَفِّي والوُدِّ ، وخصَّ بعضُهم به النِّساءَ إِذا بالَغْنَ في وُدِّ البُعُولَةِ والتحفّي بهم ؛

      قال : بَعْدَ احْتِضانِ الحَفْوةِ الحَفُوشِ

      ويقال : حَفَشَت المرأَة لزَوْجِها الوُدَّ إِذا اجْتَهَدت فيه .
      وتَحَفَّشَت المرأَةُ على زَوْجِها إِذا أَّقامت عليه ولَزِمَتْه وأَكَبَّت عليه .
      والفرسُ يَحْفِشُ أَي يأْتي بِجَرْيٍ بَعْدَ جَرْيٍ .
      وحَفَش الفَرَسُ الجَرْيَ يَحْفِشُه : أَعْقَبَ جَرْياً بعد جَرْيٍ فلم يَزْدَدْ إِلاَّ جَوْدة ؛ قال الكميت يصف غيثاً : بِكُلِّ مُلِثٍّ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَدْقُه ، كأَنَّ التِّجارَ استَبْضَعَتْه الطيالِسا ويَحفِش : يَسِيل ، ويُقال : يَقْشِر ؛ يقول : اخْضَرَّ ونَضَرَ فشبَّهَه بالطَّيالِسة .
      والحَفْش : الضّرّ .
      والحِفْش : الشيء البالي .
      ابن شميل : الحَفَشُ أَن تأْخُذَ الدَّبَرة في مُقَدَّم السَّنام فتأْكُلَه حتى يَذْهَبَ مُقَدَّمُه من أَسْفلِه إِلى أَعلاه فيَبْقى مُؤَخَّرُه مما يَلي عَجُزَه صَحيحاً قائماً ، ويذهب مُقَدَّمُه مما يَلي غارِبَه .
      يقال : قد حَفِشَ سَنامُ البعير ، وبَعيرٌ حَفِشُ السَّنام وجمل أَحْفَش وناقة حَفْشاء وحَفِشة .
      والحِفْشُ : الدُّرْج يكون فيه البَخُور ، وهو أَيضاً الصغِيرُ من بُيُوت الأَعْراب ، وقيل : الحِفْش والحَفْش والحَفَش البيت الذَّلِيل القريبُ السَّمْكِ من الأَرْض ، سُمِّيَ به لضِيقه ، وجمعه أَحْفاش وحِفَاش .
      والتحَفُّشُ : الانضمام والاجتماع ؛ ومنه حديث المعتدَّة : دخَلَتْ حِفْشاً ولَبِسَت شَرَّ ثِيابها .
      وحَفَّشَ الرجُلُ : أَقام في الحِفَش ؛ قال رؤبة : وكُنْتُ لا أُوبَنُ بالتَّحْفِيش وتَحَفَّشت المرأَة على زَوْجها أَو ولَدِها : أَقامت ، وفي بَيْتها إِذا لَزِمَتْه فَلَم تَبْرَحْه .
      والحِفْش : وِعَاءٌ المَغازِل .
      الليث : الحِفْش ما كان من أَسْقاطِ الأَواني الَّتي تكُون أَوعِيَةً في البَيْت للطِّيب ونحوه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، بعَث رجُلاً من أَصحابه ساعياً فقَدِم بمال وقال : أَمَّا كذا وكذا فهو من الصدَقات ، وأَما كذا وكذا فإِنه مما أُهْدِي لي ، فقال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : هلاَّ جَلَس في حِفْش أُمّه فيَنْظر هل يهدى له ؟، قال أَبو عبيد : شبَّه بَيت أُمِّه في صِغَرِه بالدُّرْج ، وذكر ابن الأَثير أَن الذي وجّهَه ساعياً على الزكاة هو ابن اللُّتْبِيَّة .
      والحِفْش : هو البيت الصغير .
      ويقال : معنى قوله هلاَّ قَعد في حِفْش أُمه أَي عند حِفْش أُمه .
      وحَفَشُوا عليك يَحْفِشُون حَفْشاً : اجتمعوا .
      وقال شجاع الأَعرابي : حَفَزُوا علينا الخيلَ والركابَ وحَفَشُوها إِذا صَبُّوها عليهم .
      ويقال : هم يَحْفِشُون عليك أَي يجتمعون ويتأَلفون .
      والحِفْش : الهَنُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحفش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السَّيْلُ ـِ حَفْشاً: جرى من كلِّ جانب إلى مستنقع واحد. وـ الفرسُ: كَرَّرَ الجرْيَ فأجاده. وـ السماءُ: أمطرت شديداً ثم أقْلَعَت. وـ الناسُ عليه: تألَّبوا. وـ في الأمر: جَدَّ. وـ المطرُ الأرض: أخرج نباتها. وـ لفلان الودّ: أخلصه ولم يدَّخر منه شيئاً.وـ السيلُ الوادي: تَجَمَّع فيه فملأه. فهو حافِش. وهي حافشة، وهو وهي حَفُوش.( الحَافِشَةُ ): واحدة الحوافِشِ، وهي مسايل الماء التي تنصبُّ إلى المَسِيل الأعظم.( الحِفْشُ ): البيتُ الحقيرُ القريب السَّقف من الأرض. وـ البيت الصغير من بيوت الأعراب. وـ الدُّرْج تضع فيه المرأة حاجَتَها. وـ وعاء المغازل. وـ الشيء البالي. ( ج ) أحْفاش. وـ أحفاش الأرض: ضبابُها وقَنَافِذُها.


مختار الصحاح
ح ف ش : الحِفْشُ بوزن الحفظ البيت الصغير وهو في الحديث وقيل معنى قوله { هلا قعد في حفش أمه } أي عند حفش أمه
الصحاح في اللغة
حَفَشَ

السيلُ يَحْفِشُ حَفْشاً، إذا سال من كلِّ جانب إلى مُستَنقع واحد. والحافِشةُ: المَسيلُ. قال الشاعر: عَشِيَّةَ رُحْنا وراحوا لَـنـا   كما مَلأَ الحافِشاتُ المَسيلا وكذلك حَفْشُ الإداوةِ: سَيَلانُها. والفرسُ يَحْفِشُ، أي يأتي بجَرْيٍ بعد جريٍ. ويقال: هم يَحْفِشُونَ عليك، أي يجتمعون ويتألَّفون. والحِفْشُ: وعاء المَغازِلِ. والحِفْشُ الذي في الحديث، هو البيت الصغير عن أبي عبيد. ويقال معنى قوله عليه السلام: "هَلاَّ قعد في حِفْشِ أمِّه"، أي عند حِفْشِ أمه.
تاج العروس

الحَفْشُ كالضَّرْبِ : القَشْرُ وبه فُسِّر قَوْلُ الكُمَيْتِ يَصفُ غَيْثاً :

" بِكُلِّ مُلِّثٍّ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَدْقُهكأَنَّ التِّجَارَ اسْتَبْضَعَتْهُ الطَّيَالِسَا والحَفْشُ : الاسْتِخْرَاجُ وأَنشد ابنُ دُرَيْدٍ :

يَا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدَامِعِ ... يَحْفِشُهَا الوَجْدُ بماءٍ هَامِعِ

ثمّ فُسّرَه فقال : أَي يَسْتَخْرِجُ كُلَّ ما فِيها . والحَفْشُ : الجِدُّ يُقَالُ : حفَشَتَ المَرْأةُ لِزَوْجِهَا الوُدَّ إذا اجْتَهَدت فِيه . والحَفْشُ : الجَمْعُ وجَرَيَانُ السَّيْلِ يُقَال : حَفَشَ السَّيْلُ حَفْشاً إذا جَمَعَ الماءَ مِنْ كُلّ جانبٍ إلى مُسْتَنْقَع وَاحِدٍ وحَفَشَتِ الأَوْدِيَةُ : سالَتْ كُلُّهَا . والحَفْشُ : جَرْىُ الفَرَسِ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ فلم يَزْدَدْ إلاَّ جَوْدَةً . والحَفْشُ : اجْتِمَاعُ القَوْمِ يُقَال : هُمْ يَحْفِشُونَ عَلَيْكَ أَي يَجْتَمِعُونَ ويَتَأَلَّبُونَ . والحَفْشُ : الطَّرْدُ . والحِفْشُ بالكَسْرِ : وِعَاءُ المَغَازِلِ وقِيلَ : هو السَّفَطُ يَكُونُ فِيه البَخُور . والحِفْشُ : البَيْتُ الصَّغِيرُ جِداً وهُوَ القَرِيبُ السَّمْكِ مِنَ الأَرْضِ سُمِّيَ به لِضِيقِه ويُرْوَى أَيْضاً بالفَتْحِ والتَّحرِيك ومنه حَدِيثُ المُعْتَدَّةِ : دَخَلَت حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيَابِهَا وبه فَسَّر أَبو عُبَيْدٍ الحِفْشَ الَّذِي في الحَدِيث قَالَهُ الجَوْهَرِيّ . قُلْتُ : والحَدِيثُ المَذْكُورُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بَعَثَ رَجُلاً من أَصْحَابِه ساعِياً فقَدِمَ بِمالٍ فقالَ : أَمَّا كَذا وكَذَا فهُوَ من الصَّدَقَاتِ وأَمَّا كَذا وكَذا فإنَّهُ مِمَّا أُهْدِىَ إِلَيَّ . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم : هَلاّ جَلَسَ في حِفْشِ أُمِّه فيَنْظُرَ هَلْ يُهْدَى لَه وذَكَرَ ابنُ الأَثِير أَنّ هذا هو ابنُ اللُّتَبِيَّة . أَو هُوَ البَيْتُ مِنْ شَعرٍ مِنْ بُيُوتِ الأَعْرَابِ صَغِيرٌ جِدّاً قَالَه الخَلِيلُ . والحِفْشُ : السَّنَامُ . والحِفْشُ : الفَرْجُ وبِه فَسَّرَ بَعْضُهُم حَدِيثَ ابن اللّتَبِيَّة والمَعْنَى : هَلاَّ قَعَدَ عِنْدَ حِفْشِ أُمِّه . والحِفْشُ : الدُّرْجُ وبه فُسّرَ البيتُ الصّغِيرُ عن ابنِ الأَثِير . والحِفْشُ : الشَّيْءُ البالِي الَّذِي لا يُنْتَفَعُ به . وقالَ اللَّيْثُ : الحِفْشُ : مَا كَانَ من أَسْقَاطِ الآنيَةِ الَّتي تَكُونُ أَوْعِيَةً في البَيْتِ لِلِّطيبِ ونَحْوهِ كالقَوَارِيرِ وغَيْرِهَا . والحِفْشُ أَيْضاً : الجُوَالِقُ العَظِيمُ البالِي يَكُونُ من الشَّعر ج أَي جَمْعُ الكُلِّ أَحْفَاشٌ وحِفَاشٌ . أَو أَحْفَاشُ البَيْتِ : قُمَاشُهُ ورُذَالُ مَتَاعِه قاله أَبو سِنَانٍ . وقِيلَ : الأَحْفَاشُ من الأَرْضِ : ضِبَابُها وقَنَافِذُهَا ويَرَابِيُعَها ولَيْسَت بالأَحْنَاشِ قالَه أَبو زِيادٍ . وحَفِشَ السَّنَامُ كفَرِحَ حَفَشاً بالتَّحْرِيك : أَخَذَتْهُ الدَّبَرَةُ في مُقَدَّمِهِ فأَكَلَتْهُ من أَسْفَلِهِ إلى أَعْلاَه وبَقِيَ مُؤَخَّرُهُ مِمَّا يِلِي عَجُزَه صَحِيحاً قائِماً وذَهَب مُقَدَّمُه مِمّا يَلِي غَارِبَه . وبَعِيرٌ حفَشِ ُالسَّنَامِ وجَمَلٌ أَحْفَشُ ونَاقَةٌ حَفْشَاءُ وحَفِشَةٌ قالهُ ابنُ شُمَيْل . وحَفَشَتِ المَرْأَةُ لِزَوْجِهَا الوُدَّ : اجْتَهَدَتْ فيهِ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : حَفَشَت السَّمَاءُ جَادَتْ بمَطَرٍ شَدِيدٍ سَاعَةً ثُمَّ أَقْلَعَتْ وقالَ أَبو زَيْدٍ : حَفَشَتِ السَّمَاءُ حَفْشاً وحَشَكَتْ حَشْكاً وأَغْبَتْ إِغْبَاءً فهي مُغْبِيَة وهي الغَبْيَةُ والحَفْشَةُ والحَشْكَةُ مِنَ المَطَرِ بمَعْنىً وَاحِدٍ . والإِحْفاشُ : الإِعْجَالُ عن ابنِ عَبّادٍ . قُلْتُ : وهُوَ لُغَةٌ في الإِحْفازِ . والتَّحْفِيشُ والتَّحَفُّشُ : الاجْتِمَاعُ والانْضِمَام ولُزُومُ الحِفْشِ أَي البَيْتِ الصَّغِير أَنشد ابن دُرَيْدٍ لرُؤبَةَ : وكُنْتُ لا أُوبَنُ بالتَّحْفِيشِ . ويُرْوَى : بالخاء أَيْ ضَعْف الأَمْرِ . وتَحَفَّشَت المَرْأةُ في بَيْتِهَا : لَزِمَتْه فلَمْ تَبْرَحُه . وعَلَى زَوْجِهَا أَو وَلِدِها : أَقامَتْ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَفَشَ السَّيْلُ الوَادِيَ : مَلأَه . والحَافِشَةُ : المَسِيلُ وأُنِّثَ عَلَى إرادَةِ التَّلْعَة أَو الشُّعْبَةِ وهِيَ أَرْضٌ مُسْتَوِيَةٌ لَهَا كهَيْئَةِ البَطْنِ يَسْتَجْمِعُ ماؤُهَا فيَسِيلُ إلى الوَادِي . وحَفَشَتِ الأَرْضُ الماءَ من كُلِّ جانبٍ : أَسالَتْه . وحَفَشَ السَّيْلُ الأَكَمَةَ : أَسالَهَا . وقِيلَ : الحَوَافِشُ : هي المَسَايِلُ الَّتِيتَنْصَبُّ إلَى المَسِيلِ الأَعْظَمِ . وحَفْشُ الإدَاوَةِ : سَيَلاَنُهَا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وحَفَشَ الشَّيْءَ يَحْفِشُه : أَخْرَجَهُ . وحَفَشَ لَكَ الوُدَّ : أَخْرَجَ لَكَ كلَّ ما عِنْدَه . وحَفَشَ المَطَرُ الأَرْضَ : أَظْهَرَ نَبَاتَهَا . والحَفُوشُ كصَبُورٍ : التَّحَفِّي وقِيلَ : المُبَالِغُ في المتَّحَفِّي والوُدِّ وخَصَّ بَعْضُهم بِهِ النِّسَاءَ إذا بالَغْنَ في وُدِّ البُعُولَةِ والتَّحَفِّي بِهِمْ . وقالَ شُجَاعٌ الأَعْرَابِيّ : حَفَزُوا عَلَيْنَا الخَيْلَ والرِّكَابَ وحَفَشُوها إذا صَبُّوهَا عَلَيْهِم . وتَحَفَّشَتِ المَرْأَةُ عَلَى زَوْجِهَا : أَكَبَّتْ عليهِ . والتَّحْفِيشُ : التَّحْبِيشُ . وحُفَاشٌ كُغرَابٍ : جَبَلٌ عَظِيمٌ باليَمَنِ ويُنْسَبُ إليه المِخْلافَ . ُّ إلَى المَسِيلِ الأَعْظَمِ . وحَفْشُ الإدَاوَةِ : سَيَلاَنُهَا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وحَفَشَ الشَّيْءَ يَحْفِشُه : أَخْرَجَهُ . وحَفَشَ لَكَ الوُدَّ : أَخْرَجَ لَكَ كلَّ ما عِنْدَه . وحَفَشَ المَطَرُ الأَرْضَ : أَظْهَرَ نَبَاتَهَا . والحَفُوشُ كصَبُورٍ : التَّحَفِّي وقِيلَ : المُبَالِغُ في المتَّحَفِّي والوُدِّ وخَصَّ بَعْضُهم بِهِ النِّسَاءَ إذا بالَغْنَ في وُدِّ البُعُولَةِ والتَّحَفِّي بِهِمْ . وقالَ شُجَاعٌ الأَعْرَابِيّ : حَفَزُوا عَلَيْنَا الخَيْلَ والرِّكَابَ وحَفَشُوها إذا صَبُّوهَا عَلَيْهِم . وتَحَفَّشَتِ المَرْأَةُ عَلَى زَوْجِهَا : أَكَبَّتْ عليهِ . والتَّحْفِيشُ : التَّحْبِيشُ . وحُفَاشٌ كُغرَابٍ : جَبَلٌ عَظِيمٌ باليَمَنِ ويُنْسَبُ إليه المِخْلافَ

لسان العرب
حَفَشَت السماءُ تَحْفِش حَفْشاً جاءت بمَطَرٍ شدِيدٍ ساعةً ثم أَقْلَعت أَبو زيد يقال حَفَشَت السماءُ تحفِشُ حَفْشاً وحشَكَت تَحْشِكُ حَشْكاً وأَغْبت تُغْبي إِغباءً فهي مُغْبِية وهي الغَبْية والحَفْشة والحشْكة من المطر بمعنى واحد وحفَشَ السَّيلُ الوادي يَحْفِشُه حَفْشاً مَلأَهُ والحافِشة المَسيل صفة غالِبة وأُنّثَ على إِرادة الَّتلْعة أَو الشُّعْبة والخافِشة أَرضٌ مُسْتَوية لَها كَهيْئَة البَطْن يُسْتَجْمَع ماؤُها فيَسِيل إِلى الوادي وحفَشَت الأَرضُ بالماء من كلِّ جانبٍ أَسالَتْه قِبَلَ الجانب وحفَش السيلُ الأَكمةَ أَسالَها والخَفْش مصدرُ قولك حفَشَ السيلَ حَفْشاً إِذا جَمعَ الماءَ من كل جانب إِلى مُسْتَنْقع واحد فتلك المَسايِل التي تَنْصَبُّ إِلى المَسيل الأَعْظم هي الحَوَافِش واحدتها حافشة وأَنشد عَشِيَّة رُحْنا ورَاحوا إِلَيْنا كما مَلأَ الحَافِشاتُ المَسِيلا وحفَشَت الأَوْدِية سالَتْ كلُّها وحَفْشُ الإِداوة سيَلانها وحَفَشَ الشيءَ يحفِشُه أَخْرَجَه وحفَش الحُزْنُ العَينَ أَخرَج كلَّ ما فيها من الدمْع أَنشد ابن دُريد يا مَنْ لِعَينٍ ثَرَّةِ المَدامِع يَحْفِشُها الوَجْدُ بماءِ هامِع ثم فسره فقال يحفِشها يَسْتخرج كلَّ ما فيها وحفَشَ لك الوُدَّ أَخرَجَ لك كلّ ما عنده وحفَشَ المطرُ الأَرْضَ أَظْهر نَباتَها والحَفُوش المُتَحَفِّي وقيل المُبالِغ في التحَفِّي والوُدِّ وخصَّ بعضُهم به النِّساءَ إِذا بالَغْنَ في وُدِّ البُعُولَةِ والتحفّي بهم قال بَعْدَ احْتِضانِ الحَفْوةِ الحَفُوشِ ويقال حَفَشَت المرأَة لزَوْجِها الوُدَّ إِذا اجْتَهَدت فيه وتَحَفَّشَت المرأَةُ على زَوْجِها إِذا أَّقامت عليه ولَزِمَتْه وأَكَبَّت عليه والفرسُ يَحْفِشُ أَي يأْتي بِجَرْيٍ بَعْدَ جَرْيٍ وحَفَش الفَرَسُ الجَرْيَ يَحْفِشُه أَعْقَبَ جَرْياً بعد جَرْيٍ فلم يَزْدَدْ إِلاَّ جَوْدة قال الكميت يصف غيثاً بِكُلِّ مُلِثٍّ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَدْقُه كأَنَّ التِّجارَ استَبْضَعَتْه الطيالِسا ويَحفِش يَسِيل ويُقال يَقْشِر يقول اخْضَرَّ ونَضَرَ فشبَّهَه بالطَّيالِسة والحَفْش الضّرّ والحِفْش الشيء البالي ابن شميل الحَفَشُ أَن تأْخُذَ الدَّبَرة في مُقَدَّم السَّنام فتأْكُلَه حتى يَذْهَبَ مُقَدَّمُه من أَسْفلِه إِلى أَعلاه فيَبْقى مُؤَخَّرُه مما يَلي عَجُزَه صَحيحاً قائماً ويذهب مُقَدَّمُه مما يَلي غارِبَه يقال قد حَفِشَ سَنامُ البعير وبَعيرٌ حَفِشُ السَّنام وجمل أَحْفَش وناقة حَفْشاء وحَفِشة والحِفْشُ الدُّرْج يكون فيه البَخُور وهو أَيضاً الصغِيرُ من بُيُوت الأَعْراب وقيل الحِفْش والحَفْش والحَفَش البيت الذَّلِيل القريبُ السَّمْكِ من الأَرْض سُمِّيَ به لضِيقه وجمعه أَحْفاش وحِفَاش والتحَفُّشُ الانضمام والاجتماع ومنه حديث المعتدَّة دخَلَتْ حِفْشاً ولَبِسَت شَرَّ ثِيابها وحَفَّشَ الرجُلُ أَقام في الحِفَش قال رؤبة وكُنْتُ لا أُوبَنُ بالتَّحْفِيش وتَحَفَّشت المرأَة على زَوْجها أَو ولَدِها أَقامت وفي بَيْتها إِذا لَزِمَتْه فَلَم تَبْرَحْه والحِفْش وِعَاءٌ المَغازِل الليث الحِفْش ما كان من أَسْقاطِ الأَواني الَّتي تكُون أَوعِيَةً في البَيْت للطِّيب ونحوه وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم بعَث رجُلاً من أَصحابه ساعياً فقَدِم بمال وقال أَمَّا كذا وكذا فهو من الصدَقات وأَما كذا وكذا فإِنه مما أُهْدِي لي فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم هلاَّ جَلَس في حِفْش أُمّه فيَنْظر هل يهدى له ؟ قال أَبو عبيد شبَّه بَيت أُمِّه في صِغَرِه بالدُّرْج وذكر ابن الأَثير أَن الذي وجّهَه ساعياً على الزكاة هو ابن اللُّتْبِيَّة والحِفْش هو البيت الصغير ويقال معنى قوله هلاَّ قَعد في حِفْش أُمه أَي عند حِفْش أُمه وحَفَشُوا عليك يَحْفِشُون حَفْشاً اجتمعوا وقال شجاع الأَعرابي حَفَزُوا علينا الخيلَ والركابَ وحَفَشُوها إِذا صَبُّوها عليهم ويقال هم يَحْفِشُون عليك أَي يجتمعون ويتأَلفون والحِفْش الهَنُ
الرائد
* حفش يحفش: حفشا. 1-الشيء: قشره. 2-الماء: استخرجه. 3-السيل: جرى من كل جهة إلى مكان واحد. 4-السيل الوادي: ملأه. 5-المطر السيل: جمعه من كل جهة إلى مكان واحد. 6-المطر الأرض: أخرج نباتها. 7-ت السماء: أمطرت بغزارة ثم توقفت. 8-القوم عليه: اجتمعوا. 9-الفرس: جرى جريا بعد جري. 10-ه: طرده. 11-في الأمر: جد فيه.
الرائد
* حفش يحفش: حفشا. ت السماء: أمطرت بغزارة ثم توقفت.
الرائد
* حفش تحفيشا. 1-لزم «الحفش»، وهو الخيمة، أو البيت الصغير من بيوت البدو. 2-القوم: اجتمعوا وانضم بعضهم إلى بعضهم الآخر.
الرائد
* حفش. ج أحفاش وحفاش. 1-بيت صغير من بيوت البدو. 2-بيت حقير. 3-شيء بال. 4-حدبة في ظهر الجمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: