وصف و معنى و تعريف كلمة الحكر:


الحكر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح الحكر في معاجم اللغة العربية:



الحكر

جذر [حكر]

  1. الحكر: (مصطلحات)
    • عقد يكسب المحتكر حقّاً عينياً يخوّله الإنتفاع بأرض موقوفة . ( قانونية )
  2. حَكَر: (اسم)
    • الحَكَرُ : كلُّ ما احتُكِرَ
    • الحَكَرُ : الشيء القليل
  3. حَكَرَ: (فعل)
    • حكَرَ يَحكِر ، حَكْرًا ، فهو حَكِر ، والمفعول مَحْكور
    • حكَر السِّلعةَ : جمعها لينفرد بالتَّصرُّف فيها
    • حكَر الشَّخصَ : ظلمه وأخذ حقَّه
    • حَكَرَ صَاحِبَهُ : ظَلَمَهُ ، أسَاءَ مُعَاشَرَتَهُ
  4. حَكِر: (فعل)

    • حكِرَ / حكِرَ بـ يَحكَر ، حَكَرًا ، فهو حَكِر ، والمفعول مَحْكور
    • حكِرَ السِّلعةَ : ونحوَها حكَرها ، جمعها لينفرد بالتَّصرّف فيها
    • حكِر بالأمر : استبدَّ به الحاكم الفرد يحكَر برأيه
    • حكِر بالشَّيء : استقلّ به
    • حَكِرَ الرَّجُلُ : لَجَّ ، لازَمَ الأَمْرَ
  5. حَكِر: (اسم)
    • حَكِر : فاعل من حَكَرَ
  6. حَكْر: (اسم)
    • حَكْر : مصدر حَكَرَ
  7. حَكر: (اسم)
    • الجمع : أحكارٌ
    • مصدر حَكَرَ
    • شَعَرَ بِالْحَكْرِ : بِالظُّلْمِ وَسُوءِ العِشْرَةِ
    • حَكْرُ الشَّيْءِ : القَلِيلُ مِنْهُ
    • الحَكر : الشيءُ القليل
  8. حُكَر: (اسم)
    • سَادَ الحُكَرُ فِي السُّوقِ : اِحْتِكَارُ البَضَائِعِ وَالسِّلَعِ لِلإِفَادَةِ مِنْ غَلاَئِهَا
    • حُكَرُ الشَّيْءِ : القَلِيلُ مِنْهُ


  9. حِكر: (اسم)
    • الجمع : أحكارٌ
    • الحِكْرُ : اعَقارٌ مَحْبوسٌ لجهةٍ معيَّنةٍ تستفيد منه ، ولا يُباع ولا يُشترى
,
  1. الحَكر
    • الحَكر ( بفتح وضم الحاء ) : الشيءُ القليل . والجمع : أحكارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الحَكَرُ
    • الحَكَرُ : كلُّ ما احتُكِرَ .
      و الحَكَرُ الشيء القليل يقال : ماء حكَر ، وطعام حكرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحِكْرُ
    • الحِكْرُ : العَقارُ المحبوس . والجمع : أحكارٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حكر
    • " الحَكْرُ : ادِّخارُ الطعام للتَّرَبُّضِ ، وصاحبُه مُحْتَكِرٌ .
      ابن سيده : الاحْتِكارُ جمع الطعام ونحوه مما يؤكل واحتباسُه انْتِظارِ وقت الغَلاء بِه ؛

      وأَنشد : نَعَّمَتْها أُم صِدْقٍ بَرَّةٌ ، وأَبٌ يُكْرِمُها غَيْرُ حَكرْ والحَكَرُ والحُكَرُ جميعاً : ما احْتُكِرَ .
      ابن شميل : إِنهم ليَتَحَكَّرونَ في بيعهم ينظرون ويتربصون ، وإِنه لحَكِرٌ لا يزال يَحْبِسُ سِلْعَتَهُ والسُّوقُ مادَّةٌ حتى يبيع بالكثير من شِدَّة حَكْرِه أَي من شدة احتباسه وتَرَبُّصِه ؛ قال : والسوق مادَّة أَي مَلأُى رجالاً وبُيوعاً ، وقد مَدَّتِ السوقُ تَمُدُّ مدّاً .
      وفي الحديث : من احْتَكَرَ طعاماً فهو كذا ؛ أَي اشتراه وحبسه ليَقِلَّ فَيَغْلُوَ ، والحُكْرُ والحُكْرَةُ الاسم منه ؛ ومنه الحديث : أَنه نهى عن الحُكْرَةِ ؛ ومنه حديث عثمان : أَنه كان يشتري حُكْرَةً أَي جملة ؛ وقيل : جِزافاً .
      وأَصل الحُكْرَةِ : الجمعُ والإِمساك .
      وحَكَرَهَ يَحْكِرهُ حَكْراً : ظلمه وتَنَقَّصَه وأَساء معاشرته ؛ قال الأَزهري : الحَكْرُ الظلم والتنقُّضُ وسُوءُ العِشْرَةِ ؛ ويقال : فلان يَحْكِرُ فلاناً إِذا أَدخل عليه مشقةً ومَضَرَّة في مُعاشَرَته ومُعايَشَتِه ، والنَّعْتُ حَكِرٌ ، ورجل حَكِرٌ على النَّسَب ؛ قال الشاعر وأَورد البيت المتقدم : وأَب يكرمها غير حكر والحَكْرُ : اللَّجاجَةُ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال في الكلاب : إِذا وردت الحَكَرَ القليلَ فلا تَطعَمُه ؛ الحكر ، بالتحريك : الماء القليل المجتمع ، وكذلك القليل من الطعام واللبن ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مجموع ، ولا تطعمه أَي لا تشربه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الحكر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَكِرَ** - [ح ك ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَكِرَ**،** يَحْكَرُ**، مص. حَكَرٌ. 1. "حَكِرَ الرَّجُلُ" : لَجَّ، لازَمَ الأَمْرَ. 2. "حَكِرَ بِرَأْيِهِ" : اِسْتَبَدَّ بِهِ. 3. "حَكِرَ البِضَاعَةَ" : حَكَرَهَا.
معجم الغني
**حُكْرٌ** _ [ن:]**.
معجم الغني
**حَكَرَ** - [ح ك ر]. (ف: ثلا. متعد).** حَكَرَ**،** يحْكِرُ**، مص. حَكْرٌ. 1. "حَكَرَ التَّاجِرُ السِّلْعَةَ" : أَخْفَاهَا فِي وَقْتٍ مَّا لِيُعِيدَ بَيْعَهَا بِأَضْعَافِ ثَمَنِهَا. 2. "حَكَرَ صَاحِبَهُ" : ظَلَمَهُ، أسَاءَ مُعَاشَرَتَهُ.
معجم الغني
**حَكْرٌ** - [ح ك ر]. (مص. حَكَرَ). 1. "شَعَرَ بِالْحَكْرِ" : بِالظُّلْمِ وَسُوءِ العِشْرَةِ. 2. "حَكْرُ الشَّيْءِ" : القَلِيلُ مِنْهُ.
معجم الغني
**حُكَرٌ** - [ح ك ر]. 1. "سَادَ الحُكَرُ فِي السُّوقِ" : اِحْتِكَارُ البَضَائِعِ وَالسِّلَعِ لِلإِفَادَةِ مِنْ غَلاَئِهَا. 2. "حُكَرُ الشَّيْءِ" : القَلِيلُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتِكار [مفرد]: ج احتِكارات (لغير المصدر): 1- مصدر احتكرَ. 2- (قص) تفرّد شخص أو جماعة بعمل ما لغرض السَّيطرة على الأسواق والقضاء على المنافسة "تعاني أقطارُ العالم الثَّالث من الاحتكارات العالميّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتِكاريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى احتِكار: "مؤسّسة احتكاريّة". 2- طمَّاع جَشِع. 3- (قص) اتِّحاد من الشَّركات أو المؤسَّسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسَّيطرة على الأسعار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتكرَ يحتكر، احتِكارًا، فهو مُحتكِر، والمفعول مُحتكَر • احتكرَ السِّلعةَ ونحوَها: حكِرها، جمعها لينفرد بالتَّصرّف فيها| احتكَر الصَّوابَ: ادّعى التفرّد به- احتكر العقارَ: اتّخذه حِكْرًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُكْرَة [مفرد]: ج حُكُرات وحُكْرات: احتكار، تفرُّد شخص أو جماعة بعمل ما لغرض السَّيطرة على الأسواق والقضاء على المنافسة "كَانَ يَنْهَى عَنِ الْحُكْرَةِ [حديث]".
المعجم الوسيط
ـِ حَكْراً: ظلمَه وتنقَّصَه. وـ أساءَ مُعاشرتَه. فهو حَكِر. وـ السِّلَعَ: جمعها لينفرد بالتصرُّف فيها.( حَكِرَ ) فلانٌ ـَ حَكْراً: لجَّ. وـ برأيه: استبدَّ. وـ السِّلْعَةَ: حَكِرَها. فهو حَكِر.( حَاكَرَهُ ): خاصمه.( احْتَكَرَ ) السِّلعة: حَكِرَها.( تَحَكَّرَ ) فلان على الشيء: تَحَسَّر. وـ السِّلْعة: حَكِرَها.( الحَاكُورَة ): أرض تُحْبَس لزرع الأشجار قُرب الدُّور.( الْحَُكْر ): الشيء القليل. ( ج ) أحْكار.( الحِكْر ): العَقَار المحبوس. ( ج ) أحكار. ( مو ).( الحَكَرُ ): كلُّ ما احْتُكِر. وـ الشيء القليل. يقال: ماء حَكَر، وطعام حَكَر.( الحُكْرَة ): الاحتكار.
مختار الصحاح
ح ك ر : احتِكارُ الطعام جمعه وحبسه يُتربص به الغلاء
الصحاح في اللغة
احْتِكارُ الطعام: جَمْعه وحَبْسه يُتَربَّص به الغلاء. وهو الحُكْرَةُ بالضم.
تاج العروس

الحَكْرُ بفَتْح فَسُكُون : الظُّلْمُ والتَّنَقُّص وإِسَاءَةُ المُعاشَرَةِ والعُسْرُ والالْتِوَاءُ وهذانِ مِن الأَساسِ والتَّكْمِلَةِ . والفِعْلُ كضَرَبَ يقال : حَكَرَه يَحْكِرهُ حكْراً : ظَلَمَه وتَنَقَّصَه وأَساءَ عِشْرَتَه . وقال الأَزهَرِيّ : الحَكْرُ : الظُّلْمُ والتَّنقُّص وسُوءُ العِشْرِةِ . ويُقَالُ : فُلان يَحْكِر فُلاناً إِذا أَدْخَلَ عليه مشَقَّةً ومَضَرَّةً في معاشَرَتِه ومُعَايَشَتِه والنَّعْت حَكِرٌ . ورجُلٌ حَكِرٌ على النَّسَب . الحَكْرُ : السَّمْنُ بالعَسَل يَلْعَقُهما الصَّبِيُّ . و الحَكْرُ : القَعْبُ الصَّغِير . و الحَكْرُ : الشَّيْءُ القَلِيلُ من الماءِ والطَّعَامِ واللَّبَنِ ويُحَرَّك ويُضَمَّان . الحَكَر بالتَّحْرِيك : ما احْتُكرِ من الطَّعَامِ ونَحْوِه مِمّا يُؤْكَل أَي احْتُبِسَ انْتِظاراً لغَلائِه كالحُكَرِ كصُرَدٍ والحُكْرَةِ وفَاعِلُه حَكِرٌ كَكَتِف . يقال : إِنَّه لحَكِرٌ لا يَزال يَحْبِس سِلْعَتَه والسَّوقُ مادّةٌ حتّى يَبِيعَ بالكثير من شدَّةِ حَكْرِه أَي من شِدّة احْتِبَاسِه وتَرَبُّصِه . ومَعْنَى : والسُّوقُ مَادَّةٌ أَي مَلأَى رِجَالاً وبُيُوعاً . الحَكَرُ : اللَّجَاجَةُ والعُسْر والاسْتبْدَادُ بِالشَّيْءِ أَي الاستِقْلالُ بِه . حَكِرَ كفَرِحَ فهو حَكِرٌ . الحَكَر بالتَّحْرِيك : المَاءُ القَلِيلُ المُجْتَمِعُ . ومنه حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ قال الكِلابِ " إِذا أَبِي هُرَيْرَةَ قال في الكِلاَبِ " إِذا وَرَدْنَ الحَكَرَ القَلِيلَ فلا تَطْعَمْه " أَي لا تَشْرَبْه وكذلك القَلِيلَ من الطَّعَام واللَّبَن وهو فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول أَي مَجْمُوع . والتَّحَكُّر : الاحْتِكاررُ . قال ابنُ شُمَيْل : إِنهم ليتَحَكَّرُون في بَيْعِهم أَي يَنْظُرُونَ ويَتَرَبَّصُون . وفي الحديث " من احتَكَر طَعاماً فهو كذَذَا " أَي اشْتَراه وحَبَسَه ليَقِلَّ فيَغْلُوَ . التَّحَكُّر : التَّحَسُّر وإِنَّه ليتَحكَّر عليه أَي يتَحَسَّر . قال رُؤْبَةُ :

" لا يَنظُرُ النَّحْوِيُّ فيها نَظَرِي

" وإِن لَوَى لَحْيَيْه بالتَّحَكُّرِ والمُحَاكَرَةُ : المُلاَحَّةُ والمُماراةُ . والحُكْرَةُ بالضَّمِّ : اسمٌ مِنَ الاحْتِكَارِ وكذلك الحُكْر ومِنْه الحَدِيث " أَنَّه نَهَى عَنِ الحُكْرة " والحُكْرَةُ : الجُمْلَة وقِيلَ الجُزَافُ وأَصْلُ الحُكْرَةِ الجَمْع والإِمْسَاكُ كما قاله الراغِبُ وغَيْرُه . ومما يُسْتَدْرك عليه : الحِكْر بالكَسْر : ما يُجْعَل عَلَى العَقَارَاتِ ويُحْبَسُ ومُوَلَّدةٌ . والحَاكُورَة : قِطْعَةُ أَرضٍ تُحْكَر لزَرْع الأَشْجَارِ قَرِيبَة مِنَ الدُّورِ والمَنَازِل شاميّة . الشّيخُ شمْسُ الدِّين محّمدُ بنُ أَحْمَد بن الحِكْريّ المعروف بالخازِن مُحدِّث الدِّيَار المِصْرِية ومُقرِئُها كأَنَّه منسوب إِلى مُنْيَة حِكْرِ من قُرَى مِصْر بالسَّمَنُّودِيَّة روى عنه شَيْخُ الإِسلام زَكَرِيَّا الأَنْصَاريّ وغيره . والحُكْرَة بالضَّمّ من مَخالِيف الطَّائِف

لسان العرب
الحَكْرُ ادِّخارُ الطعام للتَّرَبُّضِ وصاحبُه مُحْتَكِرٌ ابن سيده الاحْتِكارُ جمع الطعام ونحوه مما يؤكل واحتباسُه انْتِظارِ وقت الغَلاء بِه وأَنشد نَعَّمَتْها أُم صِدْقٍ بَرَّةٌ وأَبٌ يُكْرِمُها غَيْرُ حَكرْ والحَكَرُ والحُكَرُ جميعاً ما احْتُكِرَ ابن شميل إِنهم ليَتَحَكَّرونَ في بيعهم ينظرون ويتربصون وإِنه لحَكِرٌ لا يزال يَحْبِسُ سِلْعَتَهُ والسُّوقُ مادَّةٌ حتى يبيع بالكثير من شِدَّة حَكْرِه أَي من شدة احتباسه وتَرَبُّصِه قال والسوق مادَّة أَي مَلأُى رجالاً وبُيوعاً وقد مَدَّتِ السوقُ تَمُدُّ مدّاً وفي الحديث من احْتَكَرَ طعاماً فهو كذا أَي اشتراه وحبسه ليَقِلَّ فَيَغْلُوَ والحُكْرُ والحُكْرَةُ الاسم منه ومنه الحديث أَنه نهى عن الحُكْرَةِ ومنه حديث عثمان أَنه كان يشتري حُكْرَةً أَي جملة وقيل جِزافاً وأَصل الحُكْرَةِ الجمعُ والإِمساك وحَكَرَهَ يَحْكِرهُ حَكْراً ظلمه وتَنَقَّصَه وأَساء معاشرته قال الأَزهري الحَكْرُ الظلم والتنقُّضُ وسُوءُ العِشْرَةِ ويقال فلان يَحْكِرُ فلاناً إِذا أَدخل عليه مشقةً ومَضَرَّة في مُعاشَرَته ومُعايَشَتِه والنَّعْتُ حَكِرٌ ورجل حَكِرٌ على النَّسَب قال الشاعر وأَورد البيت المتقدم وأَب يكرمها غير حكر والحَكْرُ اللَّجاجَةُ وفي حديث أَبي هريرة قال في الكلاب إِذا وردت الحَكَرَ القليلَ فلا تَطعَمُه الحكر بالتحريك الماء القليل المجتمع وكذلك القليل من الطعام واللبن وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مجموع ولا تطعمه أَي لا تشربه
الرائد
* حكر يحكر: حكرا. 1-ه: ظلمه. 2-ه: تنقصه، إنتقده. 3-ه: أساء معاشرته. 4-البضاعة: احتبسها واحتكرها ليفيد من غلائها أو نحو ذلك.
الرائد
* حكر يحكر: حكرا. 1-لج، ألح. 2-برأيه: استبد به.
الرائد
* حكر. 1-مص. حكر. 2-من الماء أو الطعام أو غيرهما: القليل. 3-ما يحتكر من البضائع أو غيرها للإفادة من غلائها أو نحو ذلك. 4-قدح صغير.
الرائد
* حكر. لجوج، ملح.
الرائد
* حكر. ج أحكار. 1-مص. حكر. 2-من الماء أو الطعام أو غيرهما: القليل. 3-سمن بالعسل يلعقهما الولد. 4-قدح صغير.
الرائد
* حكر. 1-ما يحتكر من البضائع أو غيرها للإفادة من غلائها أو نحو ذلك. 2-من الشيء: القليل.
الرائد
* حكر. *ر.*©حكر©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: