وصف و معنى و تعريف كلمة الحميراء:


الحميراء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الحميراء في معاجم اللغة العربية:



الحميراء

جذر [ميء]

  1. حُمَيراء: (اسم)
    • الحُمَيراءُ : مصغر الحمراء ، أو البيضاءُ
    • الحُمَيراءُ ( طب ): حُمَّى وبائيّة
    • الحُمَيراءُ : رجل الحمام بلغه أهل الأندلس وهو الشنجار
,
  1. الحُمَيراءُ
    • الحُمَيراءُ : مصغر الحمراء ، أو البيضاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. أَحْمَرُ
    • ـ أَحْمَرُ : ما لَوْنُهُ الحُمْرةُ ، ومن لا سِلاحَ معه ، جَمْعُهُما حُمْرٌ وحُمْرانٌ ، وتَمْرٌ ، والأَبْيَضُ ، ضِدُّ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ يا حُمَيْراءُ ’‘ والذَّهَبُ ، والزَّعْفَرانُ ، واللَّحْمُ ، والخَمْرُ .
      ـ وسَمَّوْا حِماراً وحُمْرانَ وحَمْراءَ وحُمَيْراءَ .
      ـ أَحَامِرَةُ : قومٌ من العَجَمِ نَزلوا بالبَصْرَةِ ، واللَّحْمُ ، والخمرُ ، والخَلوقُ .
      ـ الموتُ الأَحْمَرُ : القَتْلُ أو الموتُ الشَّديدُ .
      ـ قولُهُم : الحُسْنُ أحمرُ : يَلْقَى العاشِقُ منه ما يَلْقَى من الحَرْبِ .
      ـ حَمْراءُ : العَجَمُ ، والسَّنَةُ الشديدَةُ ، وشِدَّةُ الظَّهيرَةِ ، ومَدينةُ لَبْلَةَ ، وموضع بِفُسْطاطِ مِصْرَ ، وبالقُدْسِ ، وقرية باليَمَنِ .
      ـ حَمْراءُ الأَسَدِ : موضع ثَمانِيَةِ أميالٍ من المَدِينةِ ، وثَلاثُ قُرًى بِمِصْرَ .
      ـ حِمارُ : معروف ، ويكونُ وحْشِيًّا ج : أحْمِرَةٌ وحُمُرٌ وحَمِيرٌ وحُمورٌ وحُمُرَاتٌ ومَحْمُوراءُ ، وخَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ الرَّحْلِ ، والخَشَبَةُ يَعْمَلَ عليها الصَّيْقَلُ ، وثلاثُ خَشَباتٍ تُعَرَّضُ عليها خَشَبَةٌ وتُؤْسَرُ بها ، ووادٍ باليَمَنِ ،
      ـ حِمارَةُ : الأَتَانُ ، وحَجَرٌ يُنْصَبُ حَوْلَ بَيْتِ الصائِدِ ، والصَّخْرَةُ العظيمَةُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ ، وحَجَرٌ عَريضٌ يُوضَعُ على اللَّحْدِ ، ج : حَمائِرُ ، وحَرَّةٌ ،
      ـ حِمارَةُ من القَدَمِ : المُشْرِفَةُ فَوْقَ أصابِعِها ، والفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ الحِمارِيَّةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ حِمارانِ : حَجَرانِ يُطْرَحُ عليهما آخَرُ ، يُجَفَّفُ عليه الأَقِطُ .
      ـ ‘‘ هو أكفَرُ من حِمارٍ ’‘ هو ابنُ مالِكٍ ، أو مُوَيْلِعٍ ، كان مُسْلِماً أربعينَ سنةً في كَرَمٍ وجُودٍ ، فَخَرَجَ بَنُوهُ عَشَرَةً للصَّيْدِ ، فأصابَتْهُمْ صاعِقَةٌ ، فَهَلَكُوا ، فَكَفَرَ وقال : لا أعْبُدُ من فَعَلَ بِبَنِيَّ هذا ، فَأَهْلَكَهُ اللّهُ تعالى ، وأخْرَبَ وادِيَهُ ، فَضُرِبَ بِكُفْرِهِ المَثَلُ .
      ـ ذو الحِمارِ : الأَسْودُ العَنْسِيُّ الكَذَّابُ المُتَنَبِّئُ ، كانَ له حمارٌ أسْودُ مُعَلَّمُ ، يقولُ له : اسْجُدْ لرَبِّكَ ، فَيَسْجُدُ له ، ويقولُ له : ابْرُكْ ، فَيَبْرُكُ .
      ـ أذُنُ الحمارِ : نَبْتٌ .
      ـ حُمَرُ : التَّمْرُ الهِنْدِيُّ ، كالحَوْمَرِ ، وطائِرٌ ، وتُشَدَّدُ الميمُ واحِدَتُهُما : حُمَرَةٌ .
      ـ ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ : خَطيبٌ بليغٌ نَسَّابَةٌ ، اسْمُهُ عبدُ اللهِ بنُ حُصَيْنٍ ، أو ورْقاءُ بنُ الأَشْعَرِ .
      ـ يَحْمُورُ : الأَحْمَرُ ، ودابَّةٌ ، وطائِرٌ ، وحِمارُ الوَحْشِ .
      ـ حَمَّارَةُ : الفَرَسُ الهَجِينُ ، كالمُحَمَّرِ ، فارِسِيَّتُهُ : بالانِي ، وأصحابُ الحَمِيرِ ، كالحامِرَةِ ،
      ـ حَمَارَّةُ ، وقد تُخَفَّفُ الراء في الشِّعْرِ : شِدَّةُ الحرِّ .
      ـ أحْمَرُ : مَوْلَى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ ، وابنُ مُعاويَةَ بنِ سُلَيْمٍ ، وابنُ سَواءِ بنِ عَدِيٍّ ، وابنُ قَطَنٍ الهَمَذانِيُّ ، والأَحْمَريُّ المَدَنِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ الحَمِيرُ والحَمِيرَةُ الأُشْكُزُّ : لسَيْرٍ في السَّرْجِ ،
      ـ حَمَرَ السَّيْرَ : سَحَا قِشْرَهُ ،
      ـ حَمَرَ الشاةَ : سَلَخَها ،
      ـ حَمَرَ الرَّأسَ : حَلَقَه .
      ـ غَيْثٌ حِمِرٌّ : يَقْشِرُ الأرضَ .
      ـ حِمِرُّ من حَرِّ القَيْظِ : أشدُّه ،
      ـ حِمِرُّ من الرجلِ : شَرُّهُ .
      ـ بنُو حمِرَّى : قبيلةٌ .
      ـ مِحْمَرُ : المِحْلأُ ، والذي لا يُعْطِي إلاَّ على الكَدِّ ، واللئيمُ .
      ـ حَمِرَ الفرسُ : سَنِقَ من أكْلِ الشَّعِيرِ ، أو تَغَيَّرَتْ رائِحةُ فيه ،
      ـ حَمِرَ الرجلُ : تَحَرَّقَ غَضَباً ،
      ـ حَمِرَتِ الدابَّةُ : صارَتْ من السِّمَنِ كالحِمارِ بَلادَةً .
      ـ أُحامِرُ : جبلٌ ، وموضع بالمدينةِ ، يُضافُ إلى البُغَيْبِغَةِ ،
      ـ أُحامِرَةٌ : رَدْهَةٌ .
      ـ حُمْرَةُ : اللَّوْنُ المَعْرُوفُ ، وشجرةٌ تُحِبُّها الحُمُرُ ، وورَمٌ من جِنْسِ الطَّواعِينِ .
      ـ حُمْرَةُ بنُ يَشْرَحَ بنِ عبدِ كُلالٍ : تابِعيٌّ ، وابنُ مالكٍ في هَمْدانَ ، وابنُ جَعْفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ في تَميمٍ .
      ـ مالكُ بنُ حُمْرَةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ مالكُ بنُ أبي حُمْرَةَ الكُوفِيُّ ، والضَّحَّاكُ بنُ حُمْرَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ نَصْرِ بنِ حُمْرَةَ ، وهو ضعيفٌ : محدِّثونَ .
      ـ حُمَيِّرٌ : ابنُ عَدِيٍّ ، وابنُ أشْجَعَ : صحابيَّانِ .
      ـ حُمَيِّرُ بنُ عَدِيٍّ العابِدُ : محدِّثٌ .
      ـ حُمَيْرٌ : عبدُ اللهِ ، وعبدُ الرحمنِ : ابنا حُمَيْرِ بنِ عمرٍو ، قُتلا مع عائِشَةَ .
      ـ رُطَبٌ ذُو حُمْرَةٍ : حُلْوَةٌ .
      ـ حُمْرانُ : ماءٌ بِديارِ الرَّبابِ ، وموضع بالرَّقَّةِ ، وقَصْرُ حُمْرانَ بالبادِيَةِ ، وقرية قُرْبَ تَكْريتَ .
      ـ حامِرٌ : موضع على الفُراتِ ، ووادٍ في طَرَفِ السماوَةِ ، ووادٍ وراءَ يَبْرِينَ ، ووادٍ لبني زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ ، وموضع لِغَطَفانَ .
      ـ أحْمَرَ : وُلِدَ له ولَدٌ أحْمَرُ ،
      ـ أحْمَرَ الدابَّةَ : عَلَفَها حتى تَغَيَّرَ فُوها .
      ـ حَمَّرَهُ تَحْمِيراً : قال له : يا حِمارُ ، وقَطَعَ كَهَيْئَةِ الهَبْرِ ، وتَكَلَّمَ بالحِمْيَرِيَّةِ ، كتَحَمْيَرَ ، ودَخَلَ أعْرابِيٌّ على مَلِكٍ لِحِمْيَرَ ، فقال له ـ وكان على مكانٍ عالٍ ثِبْ ، أي : اجْلِسْ بالحِمْيَرِيَّةِ ، فوثَبَ الأَعْرابِيُّ ، فَتَكَسَّرَ ، فسألَ المَلِك عنه ، فأخْبِرَ بلُغَةِ العَرَبِ ، فقالَ : ليسَ عندنا عَرَبِيَّتْ ، مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ ، أي : فَلْيُحَمِّرْ .
      ـ تَحْمِيرُ : دَبْغٌ رَدِيءٌ .
      ـ تَحَمْيَرَ : ساءَ خُلُقُهُ .
      ـ احْمَرَّ احْمِراراً : صارَ أحْمَرَ ، كاحْمارَّ ،
      ـ احْمَرَّ البأسُ : اشْتَدَّ .
      ـ مُحْمِرُ : الناقةُ يَلْتَوِي في بَطْنها ولدُها ، فلا يَخْرُجُ حتى تَمُوتَ .
      ـ مُحَمِّرَةُ : فِرْقَةٌ من الخُرَّمِيَّةِ يُخالِفونَ المُبَيِّضَةَ ، واحِدُهُمْ : مُحَمِّرٌ .
      ـ حِمْيَرُ : موضع غَربيَّ صَنْعاءِ اليَمنِ ، وابنُ سَبَأ بنِ يَشْجُبَ : أبو قبيلةٍ .
      ـ خارِجَةُ بنُ حِمْيَرٍ : صحابِيٌّ ، أو هو خارِجَةُ بنُ حُمَيْرُ أو هو خارِجَةُ بنُ جُمَيْرُ وتقدَّمَ .
      ـ حُمَيراءُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مُضَرُ الحَمْراءِ : لأَنَّهُ أُعْطِيَ الذَّهَبَ من ميراثِ أبيه ، ورَبيعةُ أُعْطِيَ الخَيْلَ ، أو لأَنَّ شعارَهُم كانَ في الحَرْبِ الرَّاياتِ الحُمْرَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. احمرَّ
    • احمرَّ يحمرّ ، احمِرارًا ، فهو مُحمَرّ :-
      احمرَّ الشَّيءُ صار بلون الدّمِ :- احمرّ وجهُها حياءً ، - احمرَّت عيناه .
      احمرَّ البأسُ : اشتدَّ :- كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. احْمَارَّ
    • احْمَارَّ الشيءُ : احمَرَّ بالتَّدَرُّج مع قابليته للتغير .
      تقول : جعلَ يحمارُّ تارةً ويصْفَارُّ أخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. احمارَّ
    • احمارَّ يحمارّ ، احميرارًا ، فهو مُحْمارّ :-
      • احمارَّت الطَّماطمُ احمرَّت شيئًا فشيئا ، صار لونُها كلون الدَّم تدريجيًّا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِحْمِرَارٌ
    • [ ح م ر ]. ( مصدر اِحْمَرَّ ). :- اِحْمِرَارُ الوَجْهِ :- : عَلاؤُهُ حُمْرَةٌ . :- عَلاَ الاحْمِرَارُ الأُفُقَ عِنْدَ غُروبِ الشَّمْسِ .

    المعجم: الغني

  6. إحمر
    • إحمر - احمرارا
      1 - إحمر الشيء : صار أحمر . 2 - إحمر البأس : اشتد .

    المعجم: الرائد

  7. احمرّ البأس
    • اشتدَّ :- كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة



  8. احمرّ الشّيء
    • صار بلون الدّمِ :- احمرّ وجهُها حياءً - احمرَّت عيناه .

    المعجم: عربي عامة

  9. احْمَرَّ
    • احْمَرَّ : صار أحْمَرَ .
      و احْمَرَّ البأسُ : اشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِحْمَرَّ
    • [ ح م ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْمَرَّ ، يَحْمَرُّ ، مصدر اِحْمِرارٌ .
      1 . :- اِحْمَرَّ الخُبْزُ في الفُرْنِ :- : صَارَ أحْمَرَ .
      2 . :- اِحْمَرَّ وَجْهُهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ :- : عَلَتْهُ حُمْرَةٌ . ¨ :- صَارَ وَجْهِي يَحْمَرُّ خَجَلاً . ( ع . بنجلون ) :- اِحْمَرَّتْ شَمْسُ الْمَغِيبِ .
      3 . :- اِحْمَرَّ البَأْسُ :- : اِشْتَدَّ .

    المعجم: الغني



  11. الأحمر
    • لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630

    المعجم: عربي عامة

  12. حمر
    • " الحُلاّنُ : الجدْي ، وقيل : هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج ؛ قال الجوهري : هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم ، وهما بمعنى ؛ قال ابن أَحمر : فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ ، يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً ، إمّا ذبيحاً ، وإمّا كان حُلاّنا .
      يريد : أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها ، وروي : إمّا ذكيّاً ، وإمّا كان حُلاّنا .
      والذَّبيحُ : الكبير الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك .
      والحُلاَّن : الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح ، وقيل : الذَّكيُّ الذي ماتَ ، وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ ، على ما نشرحه ؛ قال الجوهري : وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان ، والميم مبدلة منه ؛ وقال الأَصمعي : الحُلاَّمُ والحُلاَّن ، بالميم والنون ، صِغار الغنم .
      وقال اللحياني : الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف ، وقيل : الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه ، قال : فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب ، إذا قتلَه المُحْرِم ، بِحُلاَّن ، هو الحُلاَّم ، وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل .
      الأَصمعي : وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن .
      ابن الأَعرابي : الحُلاَّم والحُلاَّن واحد ، وهما ما يُولد من الغنم صغيراً ، وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه ، فإن مات أَكَلوه .
      وقال أَبو سعيد : ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون : حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل ، فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم ، وهو معنى قول ابن أَحمر ، قال : وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر ، ونونه زائدة ، ووزنه فُعْلان لا فُعّال .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن ، والحديث الآخر : ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن .
      الجوهري : ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ ، وفي اليَرْبُوع جَفْرة .
      وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن : إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال : اللهم إن عاش فقَنيٌّ ، وإن مات فذَكِيٌّ ، فإن عاش فهو الذي أَراد ، وإن ما ؟

      ‏ قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك ؛ وقال مُهَلْهِل : كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ ، حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ .
      ويروى : حُلاَّم وآلَ هَمَّام ، ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ .
      وحُلْوان الكاهن : من الحَلاوة ، نذكره في حلا .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: