-
حِزْبُ
- ـ حِزْبُ : الوِرْدُ ، والطَّائِفَةُ ، والسِّلاحُ ، وجَماعَةُ النَّاسِ .
ـ أَحْزَابُ : جَمْعُهُ ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجُنْدُ الرَّجُلِ ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ ،
ـ { إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ }: هُمْ قومُ نوحٍ ، وعادٌ وثَمُودُ ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم .
ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا : صاروا أحْزاباً ، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً .
ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ ، الاسمُ : الحُزَابَةُ ( والحَزْبُ أيضاً ، كالمَصْدَرِ ).
ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ : شَدِيدٌ ، الجمع : حُزْبٌ .
ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ : الغَلِيظُ إلى القِصَرِ ، كالحِنْزابِ .
ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ ، الجمع : حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ .
ـ أبو حُزَابَةَ : الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ .
ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ : له ذِكْرٌ .
ـ حَزَابَة : محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ .
ـ حَزُّوبٌ : اسمٌ .
ـ حازَبْتُه : كُنْتُ من حِزْبَهِ .
ـ حِنْزَابُ : الدِّيكُ ، وجَزَرُ البَرِّ ، وضَرْبٌ من القَطَا .
ـ ذاتُ الحِنْزابِ : موضع .
ـ حُنْزُوبُ : نَباتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تحازب القوم
- تحزَّبوا ، صارُوا أحزابًا :- تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه .
المعجم: عربي عامة
-
تحازب
- تحازب القومُ : صاروا أَحزابًا .
و تحازب علمه : تعاونُوا عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحْزِيبٌ
- [ ح ز ب ] . ( مصدر حَزَّبَ ).
1 . :- تَحْزِيبُ القَوْمِ :- : جَمْعُهُمْ وَتَقْوِيَتُهُمْ .
2 . :- تَحْزِيبُ الجَمَاهِيرِ :- : جَعْلُهَا أَحْزَاباً .
3 . :- حَاوَلَ تَحْزِيبَهُ :- : جَعْلَهُ مِنْ حِزْبِهِ .
4 . :- تَحْزِيبُ القُرْآنِ :- : جَعْلُهُ أَحْزَاباً .
المعجم: الغني
-
حزب
- حزب - تحزيبا
1 - حزب القوم : جعلهم أحزابا . 2 - حزب القوم : جعلهم من حزبه . 3 - حزب القوم : جمعهم .
المعجم: الرائد
-
تحازبَ
- تحازبَ / تحازبَ على / تحازبَ لـ يتحازب ، تَحازُبًا ، فهو مُتحازِب ، والمفعول متحازَب عليه :-
• تحازب القومُ تحزَّبوا ، صارُوا أحزابًا :- تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه .
• تحازبوا عليه : تعاونوا عليه :- تحازبت دول الكفر على الإسلام للنيل منه .
• تحازبوا لفلان : تعصَّبوا له وسعوا سعي جماعته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أحزاب اليمين
- الأحزاب المحافظة وهي التي تميل إلى الاعتدال في الحياة السياسيّة والقضايا العامَّة ويقابلها
المعجم: عربي عامة
-
أحزاب محافظة
- أحزاب سياسية تدعو إلى المحافظة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
أحزاب
- أحزاب
1 -« الأحزاب » سورة من سور القرآن الكريم .
المعجم: الرائد
-
حزب
- حزب - ج ، أحزاب
1 - حزب : جماعة من الناس ذوي قوة . 2 - حزب : جماعة من الناس على مذهب سياسي عقائدي واحد . 3 - حزب من الرجل : أعوانه . 4 - حزب : قسم من القرآن الكريم . 5 - حزب : سلاح . 6 - حزب : نصيب ، حصة .
المعجم: الرائد
-
حزَّبَ
- حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب :-
• حزَّب القومَ
1 - جعلهم أحزابًا :- حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم .
2 - قوّاهم :- حزَّب الأبُ أبناءَه بنصائحه .
3 - جعلهم من حِزْبه :- حزَّب المديرُ عددًا من الموظَّفين لديه .
• حزَّب القرآنَ : قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحزّب النّاس
المعجم: عربي عامة
-
تحزّب له
- صار من حِزْبه وترابط معه :- أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه - تحزَّبوا للدِّيمقراطيّة .
المعجم: عربي عامة
-
تَحزَّبَ
- تَحزَّبَ : القَوْمُ : تحازَبوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحزُّب
- تحزُّب :-
جمع تحزُّبات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ .
2 - تعصُّب لحزب من الأحزاب :- أدَّى التَّحزُّب الأعمى إلى هدر الكفاءات ، - تكثر التَّحزُّبات في الدُّول الضَّعيفة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحزَّب
- تحزب - تحزبا
1 - تحزب القوم : صاروا أحزابا . 2 - تحزب القوم : تجمعوا . 3 - تحزب القوم عليه : تعاونوا عليه . 4 - تحزب له : صار من حزبه وأنصاره .
المعجم: الرائد
-
تحزَّبَ
- تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ يتحزَّب ، تَحَزُّبًا ، فهو مُتحزِّب ، والمفعول متحزَّب عليه :-
• تحزَّب النَّاسُ مُطاوع حزَّبَ : تحازبوا ، صاروا أحزابًا ، أي جماعاتٍ من النّاس منظَّمةً تشابهت اتِّجاهاتُها الفكريّة والسِّياسيّة .
• تحزَّبوا عليه : تعاونوا عليه واتّفقوا على إيذائه .
• تحزَّب له : صار من حِزْبه وترابط معه :- أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه ، - تحزَّبوا للدِّيمقراطيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حزب
- " الحِزْبُ : جَماعةُ الناسِ ، والجمع أَحْزابٌ ؛ والأَحْزابُ : جُنودُ الكُفَّار ، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، وهم : قريش وغطفان وبنو قريظة .
وقوله تعالى : يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ ؛ الأَحْزابُ ههنا : قوم نوح وعاد وثمود ، ومن أُهلك بعدهم .
وحِزْبُ الرجل : أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه ، والجَمْعُ كالجمع .
والمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ ، وكل قوم تَشاكَلَتْ قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ .
وكل حِزْبٍ بما لَدَيْهم فَرِحُون : كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ .
والحِزْبُ : الوِرْدُ .
ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة : حِزبُه .
والحِزْبُ : ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد .
وفي الحديث : طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه .
طرأَ عليَّ : يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه ، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ ، من قولك : طَرَأَ فلان إِلى بلَد كذا وكذا ، فهو طارئٌ إِليه ، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً ، وهو غير تانِئٍ به ؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ .
وفي حديث أَوس بن حذيفة : سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، كيف تُحزِّبونَ القُرآن ؟ والحِزْبُ : النَّصيبُ .
يقال : أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي .
والحِزْبُ : النَّوْبةُ في وُرُودِ الماء .
والحِزْبُ : الصِّنْفُ من الناس .
قال ابن الأَعرابي : الحِزْب : الجَماعةُ .
والجِزْبُ ، بالجيم : النَّصيبُ .
والحازِبُ مِن الشُّغُلِ : ما نابَكَ .
والحِزْبُ : الطَّائفةُ .
والأَحْزابُ : الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء ، عليهم السلام ، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب ، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ .
وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا : تَجَمَّعوا ، وصاروا أَحْزاباً .
وحَزَّبَهم : جعلَهم كذلك .
وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقال رُؤْبة : لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا ، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّبا وفي حديث الإِفْكِ : وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها ، والمشهور بالراءِ من الحَرْب .
وفي الحديث : اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم ؛ الأَحْزابُ : الطَّوائفُ من الناسِ ، جمع حِزْب ، بالكسر .
وفي حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : يريد أَن يُحَزِّبَهم أَي يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم ، ويَجْعَلَهم من حِزْبه ، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً ؛ قال ابن الأَثير : والرواية بالجيم والراء .
وتَحازَبُوا : مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً .
ومَسْجِدُ الأَحْزاب : معروف ، من ذلك ؛
أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي : إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني ، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ ، مُنْتَقِبا وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه .
وفي الحديث : كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى ، أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ .
وفي حديث الدُّعاء : اللهم أَنـْتَ عُدَّتِي ، إِن حُزِبْتُ ، ويروى بالراءِ ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ .
وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً : نابَه ، واشتد عليه ، وقيل ضَغَطَه ، والاسم : الحُزابةُ .
وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ : شديدٌ .
وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ ؛ وهو جمع حازِبٍ ، وهو الأَمر الشديدُ .
والحَزابِي والحَزابِيَةُ ، من الرجال والحَمير : الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ ما هو .
رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ .
( في المحيط : زُوازية ، بضم الزاي .) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو .
ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ .
وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً .
وحِمارٌ حَزابيةٌ : جَلْدٌ .
ورَكَبٌ حَزابِيةٌ : غَليظٌ ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها : إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَهْ
ويقال : رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر ، والياء للالحاق ، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ ، من الفَهْمِ والعَلَنِ .
قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي : أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه ، * َزابِيةٍ ، حَيَدَى بالدِّحال أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة .
وجَرامِيزُه : نفسهُ وجسدُه .
حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى ، وأَنَّث حَيَدَى ، لأَنه أَراد الفَعْلة .
وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال ، جمع دَحْلٍ ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى ، واسِعةُ الأَسْفل ؛ وهذا البيت أَورده الجوهري : وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَ ؟
قال ابن بري : والصواب أَو اصحم ، كما أَوردناه .
قال : لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله ، وهو : كأَنِّي ورحْلي ، إِذا زُعْتُها ، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما ؟
قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ ، ووَصَفَه بجَمَزى ، وهو السَّريع ، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى ؛ وقال الأَصمعي : لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت .
يعني أَن جَمَزَى ، وزَلجَى ، ومَرَطى ، وبَشَكَى ، وما جاءَ على هذا الباب ، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل .
والجازئ : الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء .
والأَصْحَمُ : حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة .
وحَيَدَى : يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه .
والحِزْباءة : مكان غَليظٌ مرتفعٌ .
والحَزابِيُّ : أَماكنُ مُنْقادةٌ غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ .
ابن شميل : الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ .
( الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة ؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء ، والفعل منه : يَرَّ يَيَرُّ .) شَدِيدٍ ؛
وأَنشد : إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ ، رأَيْتَها ، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ ، تَسُومُ والحِزْبُ والحِزْباءةُ : الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي ، وأَصله مُشَدّد ، كما قيل في الصَّحارِي .
وأَبو حُزابةَ ، فيما ذكر ابن الأَعرابي : الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ ، أَحدُ بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ .
وحَزُّوبٌ : اسم .
والحَيْزَبونُ : العَجُوز ، والنون زائدة ، كما زيدت في الزَّيتون .
"
المعجم: لسان العرب