وصف و معنى و تعريف كلمة الحنطور:


الحنطور: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و نون (ن) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح الحنطور في معاجم اللغة العربية:



الحنطور

جذر [حنطر]

  1. حَناطِير : (اسم)
    • حَناطِير :جمع حَنْطُور
,
  1. حَطَأَ
    • ـ حَطَأَ به الأرْضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ حَطَأَ فُلاناً : ضِرَبَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ مَبْسوطَةٌ ، وجامَعَ ، وضَرِطَ ، وجَعَسَ ، يَحْطَأُ ويَحْطِئُ ، وضَرَبَ ،
      ـ حَطَأَ به عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى .
      ـ حِطْءُ : بَقِيَّةُ الماءِ .
      ـ حَطِيءٍ : الرُّذَالُ من الرِّجالِ .
      ـ حُطَيْئَةُ : الرَّجُلُ الدمِيمُ ، أو القَصِيرُ ، ولَقَبُ جَرْوَلٍ الشاعِرِ .
      ـ حِنْطَأْوُ : العَظِيمُ البَطْنِ ، كالحِنْطَأْوَة ، والقَصِيرُ ، كالحِنْطِئِ .
      ـ عَنْزٌ حُنَطِئِةٌ : عَرِيضَةٌ ضَخْمَةٌ .
      ـ حَبَنْطَأُ في : ح ب ط أ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَظَبَ
    • ـ حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً ، وحَظِبَ وحَظَبَ : سَمِنَ ، وامْتَلأَ بَطْنُهُ ، فهو حاظِبٌ ومُحْظَئِبٌّ .
      ـ رجلٌ حَظِبٌ وحُظُّبٌ : قَصيرٌ بَطينٌ ، وهي حَظِبَةٌ وحُظُّبَةٌ .
      ـ رجلٌ حُظُبٍّ : الجافي الغَليظُ الشَّديدُ ، والبَخيلُ ، والضَّيِقُ الخُلُق .
      ـ رجلٌ حِظَبّ : السَّريعُ الغَضَبِ ، كالحُظُبَّةِ ، والمُحْظَئِبِّ والمُحْظَنْبِئِ .
      ـ حُظُبَّى : الظَّهْرُ ، أو الجِسْمُ ، كالحُظُنْبَى فيهما .
      ـ حُنْظُبُ : ذَكَرُ الجَرادِ ، وذَكَرُ الخنَافِسِ ، أو ضَرْبٌ منه طَوِيلٌ ، أو دابَّةٌ مثْلُه ، كالحُنْظَب والحُنْظُباءِ والحُنْظَباءِ .
      ـ حُنْظوبٍ : المرأةُ الضَّخْمَةُ الرَّدِيئَةُ القَليلَةُ الخَيْرِ .
      ـ حِنْظابُ : القَصيرُ الشَّكِسُ الأَخْلاقِ ، وابنُ عَمْرٍو الفَقْعَسِيُّ : رَئيسُ الخَوارجِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. حِنْطَةُ
    • ـ حِنْطَةُ : البُرُّ . والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ ، ج : حِنَطٌ ، وبائعُها : حَنَّاطٌ ، وحِرْفَتُه : الحِناطَةُ . يقالُ : حَنَّاطيٌّ أيضاً .
      ـ حَنَّاطُ : بائعُ الحِنْطَةُ
      ـ حِناطَةُ : حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ .
      ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ ، وأبوهُ ، وولدُه أبو نَصْرٍ : فُقَهاءُ .
      ـ حِنْطِيُّ : آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ ، والمُنْتَفِخُ .
      ـ حانِطُ : صاحِبُها ، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ ، وثَمَرُ الغَضَى .
      ـ أحْمَرُ حانِطٌ : قانِئٌ .
      ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ : عَظيمُها ، كثيرُ الدراهمِ .
      ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ : مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ .
      ـ حَنَطَ يَحْنِطُ : زَفَرَ ،
      ـ حَنَطَ الأدِيمُ : احْمَرَّ ،
      ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً : حانَ حَصادُه ، كأَحْنَطَ ،
      ـ حَنَطَ الرِّمْثُ : ابْيَضَّ ، وأدْرَكَ ، كحَنِطَ .
      ـ حَنوطُ وحِنَاطُ : كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ ، وقد حَنَطَه يَحْنِطُه وأحْنَطَه فَتَحَنَّطَ .
      ـ حُنَطِئَةُ : في الهَمْزِ .
      ـ أَحْنَطُ : العظيمُ اللِّحْيَةِ ، الكَثُّها .
      ـ أُحْنِطَ : ماتَ .
      ـ اسْتَحْنَطَ : اجْتَرَأ على المَوْتِ ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه .
      ـ حَنْطُ : النَّبْلُ يُرْمَى به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَمْظَلُ
    • ـ حَمْظَلُ : الحَنْظَلُ .
      ـ حَمْظَلَ : جَنَى الحَمْظَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَظَلَ
    • ـ حَظَلَ عليه يَحْظِلُ ويَحْظُلُ حَظْلاً وحِظْلاناً وحَظَلاناً : مَنَعَه من التَّصَرُّفِ والحَرَكَةِ والمَشْيِ .
      ـ رجُلٌ حَظِلٌ وحَظَّالُ وحَظولُ : مُقَتِّرٌ يُحاسِبُ أهْلَهُ بالنَّفَقَةِ .
      ـ حِظْلانُ : الاسمُ منه ،
      ـ حَظَلانُ : مَشْيُ الغَضْبانِ .
      ـ حَظَلَ المَشْيَ حَظَلاناً : كَفَّ بعضَ مَشْيِهِ .
      ـ حَظِلَ البعيرُ : أكثَرَ من أكْلِ الحَنْظَلِ ، فهو حَظِلٌ من حَظالَى ،
      ـ حَظِلَتِ النَّخْلَةُ : حَضِلَتْ ،
      ـ حَظِلَتِ الشاةُ : ظَلَعَتْ وتَغَيَّرَ لَوْنُها لِوَرَمٍ في ضَرْعِها .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. الحِنْطيّ
    • الحِنْطيّ : الذي يأكُلُ الحِنْطة كثيرًا .
      و الحِنْطيّ من لَونُهُ لونُ الحِنْطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحنفاء
    • فريق من العرب قبل الإسلام كانوا ينكرون الوثنيّة ، منهم أميّة بن أبي الصَّلت .

    المعجم: عربي عامة

  8. الحَنْفَاءُ
    • الحَنْفَاءُ .
      القوسُ .
      و الحَنْفَاءُ الموسَى .
      و الحَنْفَاءُ الحِرباءةُ .
      و الحَنْفَاءُ الأمَةُ تَكِلُّ مرة وتَنشَطُ أُخرى .
      و الحَنْفَاءُ سلحفاة الماء 35 .
      و الحَنْفَاءُ سمكة بحريّة يقال لها الأطُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الحَنْظَلُ
    • الحَنْظَلُ : نبتٌ مفْترشٌ من الفصيلة القرعية ، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها ، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة وهو مُسْهِلٌ شديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الحنطة السّوداء
    • ( نت ) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور .

    المعجم: عربي عامة

  11. الحنْطة
    • ( نت ) القَمْح والبُرُّ ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع ، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :- حصاد الحِنطة :- ° حشرة الحِنْطة

    المعجم: عربي عامة

  12. الحِنْطةُ

    • الحِنْطةُ : القمح . والجمع : حِنطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حنط
    • " الحِنْطةُ : البُرُّ ، وجمعها حِنَطٌ .
      والحَنّاطُ : بائعُ الحِنْطةِ ، والحِناطةُ حِرْفَته .
      الأَزهري : رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها ، يعنون صُرَّةَ الدراهم .
      الأَزهري : ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ ؛ وقال الزَّفَيانُ : وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً ، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه .
      وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به : حَنْطاً .
      وفي نوادر الأَعراب : فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ .
      ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد : حانِطٌ .
      وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى : حانَ أَن يُحْصَد .
      وقوم حانِطون على النسَب .
      والحِنْطِيُّ : الذي يأْكل الحِنْطةَ ؛ قال : والحِنطِئُ الحِنْطِيُّ يُمْنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ : القصيرُ .
      وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَ وأَحْنَطَ : ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء .
      وقال أَبو حنيفة : أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَ يَحْنُطُ حُنوطاً أَدرك ثَمَره .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ ، قال : ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ .
      ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه : قد أَقْمَل ، فإِذا ازداد قليلاً قيل : قد أَدْبَى ، فإِذا ظهرت خُضرته قيل : بَقَلَ ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل : حَنِطَ وحَنَطَ .
      قال : وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ ، قال : والحانِطُ والوارِسُ واحد ؛

      وأَنشد : تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً ، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل .
      ابن سيده :، قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ ، فهو حانِطٌ ، على غير قياس .
      والحَنُوط : طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة ، وقد حَنَّطَه .
      وفي الحديث : أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا .
      الجوهري : الحَنُوطُ ذَرِيرة ، وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً ، الأَزهري : هو الحَنُوطُ والحِناطُ ، وروي عن ابن جريج ، قال : قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ ؟، قال : الكافور ، قلت فأَين يُجْعَلُ منه ؟، قال : في مَرافِقِه ، قلت : وفي بطنه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي رُفْغَيْه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه ؟، قال : نعم ، قلت : أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ ؟، قال : لا بل يابساً ، قلت : أَتكره المِسْك حِناطاً ؟، قال : نعم ، قال : قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق ، فهو كله حَنوط .
      ابن بري : اسْتَحْنَطَ فلان : اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا .
      وفي حديث ثابت بن قيس : وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال ، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال .
      وقال ابن الأَثير : الحَنُوطُ والحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة .
      وعَنْزُ حُنَطِئةٌ : عريضة ضخمة .
      وحَنَطَ الأَدِيمُ : احمرّ ، فهو حانِطٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. حنف
    • " الحَنَفُ في القَدَمَينِ : إقْبالُ كل واحدة منهما على الأُخرى بإبْهامها ، وكذلك هو في الحافر في اليد والرجل ، وقيل : هو ميل كل واحدة من الإبهامين على صاحبتها حتى يُرى شَخْصُ أَصلِها خارجاً ، وقيل : هو انقلاب القدم حتى يصير بَطنُها ظهرَها ، وقيل : ميل في صدْر القَدَم ، وقد حَنِفَ حَنَفاً ، ورجُل أَحْنَفُ وامرأَة حَنْفاء ، وبه سمي الأَحْنَفُ بن قَيْس ، واسمه صخر ، لِحَنَفٍ كان في رجله ، ورِجلٌ حَنْفاء .
      الجوهري : الأَحْنَفُ هو الذي يمشي على ظهر قدمه من شِقِّها الذي يَلي خِنْصِرَها .
      يقال : ضرَبْتُ فلاناً على رِجْلِه فَحَنَّفْتُها ، وقدَم حَنْفاء .
      والحَنَفُ : الاعْوِجاجُ في الرِّجْل ، وهو أَن تُقْبِل إحْدَى إبْهامَيْ رِجْلَيْه على الأُخرى .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل ارْفَعْ إزارَك ، قال : إني أَحْنَفُ .
      الحَنَفُ : إقْبالُ القدَم بأَصابعها على القدم الأُخرى .
      الأَصمعي : الحَنَفُ أَن تُقْبلَ إبهامُ الرِّجْل اليمنى على أُختها من اليسرى وأَن تقبل الأُخرى إليها إقْبالاً شديداً ؛

      وأَنشد لدايةِ الأَحْنف وكانت تُرَقِّصُه وهو طِفْل : واللّهِ لَوْلا حَنَفٌ برِجْلِهِ ، ما كانَ في فِتْيانِكُم مِن مِثلِهِ ومن صلة ههنا .
      أَبو عمرو : الحَنِيفُ المائِلُ من خير إلى شرّ أَو من شرّ إلى خير ؛ قال ثعلب : ومنه أُخذ الحَنَفُ ، واللّه أَعلم .
      وحَنَفَ عن الشيء وتَحَنَّفَ : مال .
      والحَنِيفُ : الـمُسْلِمُ الذي يَتَحَنَّفُ عن الأَدْيانِ أَي يَمِيلُ إلى الحقّ ، وقيل : هو الذي يَسْتَقْبِلُ قِبْلةَ البيتِ الحرام على مِلَّةِ إبراهيمَ ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقيل : هو الـمُخْلِصُ ، وقيل : هو من أَسلم في أَمر اللّه فلم يَلْتَوِ في شيء ، وقيل : كلُّ من أَسلم لأَمر اللّه تعالى ولم يَلْتَوِ ، فهو حنيفٌ .
      أَبو زيد : الحَنيفُ الـمُسْتَقِيمُ ؛

      وأَنشد : تَعَلَّمْ أَنْ سَيَهْدِيكُمْ إليْنا طريقٌ ، لا يُجُورُ بِكُمْ ، حَنِيفُ وقال أَبو عبيدة في قوله عز وجل : قل بَلْ مِلَّةَ إبراهيمَ حَنِيفاً ، قال : من كان على دين إبراهيم ، فهو حنيف عند العرب ، وكان عَبَدَةُ الأَوْثانِ في الجاهلية يقولون : نحن حُنَفاء على دين إبراهيم ، فلما جاء الإسلام سَمَّوُا المسلم حنيفاً ، وقال الأَخفش : الحنيف المسلم ، وكان في الجاهلية يقال مَن اخْتَتَنَ وحج البيت حَنِيفٌ لأَن العرب لم تتمسّك في الجاهلية بشيء من دِينِ إبراهيم غيرِ الخِتان وحَجِّ البيتِ ، فكلُّ من اختتن وحج قيل له حنيف ، فلما جاء الإسلام تمادَتِ الحَنِيفِيّةُ ، فالحَنِيفُ المسلم ؛ وقال الزجاج : نصب حَنِيفاً في هذه الآية على الحال ، المعنى بل نتبع ملة إبارهيم في حال حنيفيته ، ومعنى الحنيفية في اللغة المَيْلُ ، والمعنَى أَنَّ إبراهيم حَنَفَ إلى دينِ اللّه ودين الإسلامِ ، وإنما أُخذَ الحَنَفُ من قولهم رَجُل أَحْنَفُ ورِجْلٌ حَنْفاء ، وهو الذي تَمِيلُّ قدَماه كلُ واحدة إلى أُختها بأَصابعها .
      الفراء : الحنيف مَن سُنَّته الاختِتان .
      وروى الأَزهري عن الضحاك في قوله عز وجل : حُنفاء للّه غيرَ مشركين به ، قال : حُجَّاجاً ، وكذلك ، قال السدي .
      ويقال : تَحَنَّفَ فلان إلى الشيء تَحَنُّفاً إذا مال إليه .
      وقال ابن عرفة في قوله عز وجل : بل ملة إبراهيم حنيفاً ، قد قيل : إن الحَنَفَ الاستقامةُ وإنما قيل للمائل الرِّجْلِ أَحنف تفاؤلاً بالاستقامة .
      قال أَبو منصور : معنى الحنيفية في الإسلام الـمَيْلُ إليه والإقامةُ على عَقْدِه .
      والحَنيف : الصحيح الـمَيْل إلى الإسلام والثابتُ عليه .
      الجوهري : الجنيف المسلم وقد سمّي المستقيم بذلك كما سمِّي الغُراب أَعْوَرَ .
      وتَحَنَّفَ الرجلُ أَي عَمِلَ عَمَلَ الحَنيفيّة ، ويقال اخْتتن ، ويقال اعتزل الأَصنام وتَعبَّد ؛ قال جِرانُ العَوْدِ : ولـمَّا رأَين الصُّبْحَ ، بادَرْنَ ضَوْءَه رَسِيمَ قَطَا البطْحاء ، أَوْ هُنَّ أَقطفُ وأَدْرَكْنَ أَعْجازاً مِن الليلِ ، بَعْدَما أَقامَ الصلاةَ العابِدُ الـمُتَحَنِّفُ وقول أَبي ذؤيب : أَقامَتْ به ، كَمُقامِ الحَنيف ، شَهْريْ جُمادَى وشهرَيْ صَفَرْ إنما أَراد أَنها أَقامت بهذا الـمُتَرَبَّع إقامةَ الـمُتَحَنِّفِ على هَيْكَلِه مَسْرُوراً بعَمله وتديُّنِه لما يرجوه على ذلك من الثواب ، وجُمْعُه حُنَفاء ، وقد حَنَفَ وتَحَنَّفَ .
      والدينُ الحنيف : الإسلام ، والحَنيفِيَّة : مِلة الإسلام .
      وفي الحديث : أَحَبُّ الأَديان إلى اللّه الحنيفية السمْحةُ ، ويوصف به فيقال : مِلَّةٌ حنيفية .
      وقال ثعلب : الحنيفية الميلُ إلى الشيء .
      قال ابن سيده : وليس هذا بشيء .
      الزجاجي : الحنيف في الجاهلية من كان يَحُج البيت ويغتسل من الجنابة ويخْتَتنُ ، فلما جاء الإسلام كان الحنيفُ الـمُسْلِمَ ، وقيل له حَنِيف لعُدوله عن الشرك ؛ قال وأَنشد أَبو عبيد في باب نعوت الليَّالي في شدَّة الظلمة في الجزء الثاني : فما شِبْهُ كَعْبٍ غيرَ أَعتَمَ فاجِرٍ أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ ، لا يَتَحَنَّفُ وفي الحديث : خَلَقْتُ عِبادِي حُنَفاء أَي طاهِرِي الأَعضاء من الـمَعاصِي .
      لا أَنهم خَلَقَهم مسلمين كلهم لقوله تعالى : هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن ، وقيل : أَراد أَنه خلقهم حُنفاء مؤمنين لما أَخذ عليهم الميثاقَ أَلستُ بربكم ، فلا يوجد أَحد إلا وهو مُقرّ بأَنَّ له رَبّاً وإن أَشرك به ، واختلفوا فيه .
      والحُنَفاءُ : جَمْع حَنيفٍ ، وهو المائل إلى الإسلام الثابتُ عليه .
      وفي الحديث : بُعثْتُ بالحنيفية السَّمْحة السَّهْلةِ .
      وبنو حَنيفةَ : حَيٌّ وهم قوم مُسَيْلِمة الكذَّابِ ، وقيل : بنو حنيفة حيّ من رَبيعة .
      وحنيفةُ : أَبو حي من العرب ، وهو حنيفة بن لُجَيم بن صعب بن عليّ بن بكر بن وائل ؛ كذا ذكره الجوهري .
      وحَسَبٌ حَنِيفٌ أَي حديثٌ إسْلاميُّ لا قَدِيمَ له ؛ وقال ابن حَبْناء التميمي : وماذا غير أَنـَّك ذُو سِبالٍ تُمِسِّحُها ، وذو حَسَبٍ حَنِيفِ ؟ ابن الأَعرابي : الحَنْفاء شجرة ، والحَنْفاء القَوْسُ ، والحَنْفاء الموسى ، والحَنْفاء السُّلَحْفاةُ ، والحَنْفاء الحِرْباءَة ، والحَنْفاءُ الأَمـَةُ الـمُتَلَوِّنةُ تَكْسَلُ مَرَّة وتَنْشَطُ أُخْرى .
      والحَنِيفِيّةُ : ضَرْبٌ من السُّيوفِ ، منسوبة إلى أَحْنَفَ لأَنه أَوّل من عَمِلها ، وهو من الـمَعْدُولِ الذي على غير قياس .
      قال الأَزهري : السيوفُ الحنيفيةُ تُنْسَبُ إلى الأَحنف بن قيس لأَنه أَول من أَمر باتخاذها ، قال والقياسُ الأَحْنَفِيُّ .
      الجوهري : والحَنْفاء اسم ماء لبني مُعاوية بن عامر ابن ربيعةَ ، والحَنْفاء فرس حُجْرِ بن مُعاويةَ وهو أَيضاً فرس حُذَيْفةَ بن بدر الفَزاريّ .
      قال ابن بري : هي أُخْتُ داحِسٍ لأَبيه من ولد العُقّالِ ، والغَبْراء خالةُ داحِس وأُخته لأَبيه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. حنظل
    • " الحَنْظَل : الشجر المُرُّ ، وقال أَبو حنيفة : هو من الأَغْلاث ، واحدته حَنْظَلة .
      الجوهري : الحَنْظَل الشَّرْيُ .
      وقد حَظِل البعيرُ ، بالكسر ، إِذا أَكثر من الحَنْظَل ، فهو حَظِلٌ ، وإبل حَظَالى .
      قال ابن سيده : الحنظل شجر اختلف في بنائه فقيل ثلاثي ، وقيل رباعي .
      وبعيرٌ حَظِل : يَرْعَى الحَنْظَل ، قال : وليس هذا مما يشهد أَنه ثلاثي ، أَلا ترى إِلى قول الأَعرابية لصاحبتها : وإِن ذكرت الضَّغَابيس فإِنِّي ضَغِبة ؛ ولا محالة أَن الضَّغَابِيس رُبَاعيٌّ ، لكنها وقفت حيث ارْتَدَع البناءُ ، وحَظِلٌ مثله وإِن اختلفت جهتا الحذف ؟ وقال أَبو حنيفة : حَظِلَ البعيرُ فهو حَظِلٌ رَعَى الحَنْظَل فَمَرِض عنه .
      قال الأَزهري : بعير حَظِل إِذا أَكل الحَنْظَل ، وقَلَّما يأْكله ، وهم يحذفون النون فمنهم من يقول : هي زائدة في البناء ، ومنهم من يقول : هي أَصلية والبناء رباعي ، ولكنها أَحَقُّ بالطرح لأَنها أَخف الحروف ، قال : وهم الذين يقولون قد أَسْبَلَ الزَّرْعُ ، بطرح النون ، ولغة أُخرى قد سَنْبَلَ الزَّرْعُ .
      والحَمْظَل : الحَنْظَل ، ميمه مُبْدَلة من نون حَنْظَل .
      وذات الحَنَاظِل : موضع .
      وحَنْظَلة : اسم رجل .
      وحَنْظَلة : قبيلة .
      قال الجوهري : حَنْظَلة أَكْرَمُ قبيلة في تميم ، يقال لهم حَنْظَلة الأَكرمون وأَبوهم حَنْظَلة بن مالك بن عمرو ابن تميم .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى الحنطور في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الحَنْطَرِيرَةُ بالطَّاءِ المُهْمَلَة أَهْمَلَه الجَوْهَريّ وصاحبُ اللِّسَان وقَالَ الصّغانيُّ : هو السَّحَابُ يقال : ما في السَّمَاءِ حَنْطَرِيرَةٌ أَي شَيْءٌ مِنَ السَّحَاب . يقال : تَحَنْطَرَ الرَّجلُ في الأَمْر إِذا تَردَّدَ واسْتَدَارَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: