وصف و معنى و تعريف كلمة الحنظلية:


الحنظلية: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و نون (ن) و ظاء (ظ) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحنظلية في معاجم اللغة العربية:



الحنظلية

جذر [حنظل]

  1. حَنظَل : (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، نَبَاتُهُ بَرِّيٌّ يُشْبِهُ ثَمَرَةَ البِطِّيخِ، لَوْنُهُ بَيْنَ الاخْضِرارِ وَالاِصْفِرَارِ، بِدَاخِلِهِ حَبَّاتٌ مُرَّةٌ وَسامَّةٌ، يُسْتَعمَلُ فِي الأَدْوِيَةِ الطِّبِّيَّةِ
    • أمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ (مثل) : يُضَرَبُ كِنَايَةٌ عَنِ الْمَرارَةِ
    • الحَنْظَلُ : نبتٌ مفْترشٌ من الفصيلة القرعية، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة وهو مُسْهِلٌ شديد
  2. حَنظَلَ : (فعل)
    • حَنْظَلَ، يُحَنْظِلُ، مصدر حَنْظَلةٌ
    • حَنْظَلَتِ الشجرةٌ: صار ثمرُها مرًّا كالحنْظَل
,
  1. حنط (المعجم لسان العرب)
    • "الحِنْطةُ: البُرُّ، وجمعها حِنَطٌ.
      والحَنّاطُ: بائعُ الحِنْطةِ، والحِناطةُ حِرْفَته.
      الأَزهري: رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها، يعنون صُرَّةَ الدراهم.
      الأَزهري: ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ؛ وقال الزَّفَيانُ: وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه.
      وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به: حَنْطاً.
      وفي نوادر الأَعراب: فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ.
      ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد: حانِطٌ.
      وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى: حانَ أَن يُحْصَد.
      وقوم حانِطون على النسَب.
      والحِنْطِيُّ: الذي يأْكل الحِنْطةَ؛ قال: والحِنطِئُ الحِنْطِيُّ يُمْنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ: القصيرُ.
      وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَ وأَحْنَطَ: ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء.
      وقال أَبو حنيفة: أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَ يَحْنُطُ حُنوطاً أَدرك ثَمَره.
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي: أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ، قال: ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ.
      ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه: قد أَقْمَل، فإِذا ازداد قليلاً قيل: قد أَدْبَى، فإِذا ظهرت خُضرته قيل: بَقَلَ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل: حَنِطَ وحَنَطَ.
      قال: وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ، قال: والحانِطُ والوارِسُ واحد؛

      وأَنشد: تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل.
      ابن سيده:، قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ، على غير قياس.
      والحَنُوط: طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة، وقد حَنَّطَه.
      وفي الحديث: أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا.
      الجوهري: الحَنُوطُ ذَرِيرة،وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً، الأَزهري: هو الحَنُوطُ والحِناطُ، وروي عن ابن جريج، قال: قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ؟، قال: الكافور، قلت فأَين يُجْعَلُ منه؟، قال: في مَرافِقِه، قلت: وفي بطنه؟، قال: نعم، قلت: وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه؟، قال: نعم، قلت: وفي رُفْغَيْه؟، قال: نعم، قلت: وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه؟، قال: نعم، قلت: أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ؟، قال: لا بل يابساً، قلت: أَتكره المِسْك حِناطاً؟، قال: نعم، قال: قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق، فهو كله حَنوط.
      ابن بري: اسْتَحْنَطَ فلان: اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا.
      وفي حديث ثابت بن قيس: وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال.
      وقال ابن الأَثير: الحَنُوطُ والحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة.
      وعَنْزُ حُنَطِئةٌ: عريضة ضخمة.
      وحَنَطَ الأَدِيمُ: احمرّ، فهو حانِطٌ.
      "
  2. حِنْطَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ حِنْطَةُ: البُرُّ. والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ، ج: حِنَطٌ، وبائعُها: حَنَّاطٌ، وحِرْفَتُه: الحِناطَةُ. يقالُ: حَنَّاطيٌّ أيضاً.
      ـ حَنَّاطُ: بائعُ الحِنْطَةُ
      ـ حِناطَةُ: حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ.
      ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ، وأبوهُ، وولدُه أبو نَصْرٍ: فُقَهاءُ.
      ـ حِنْطِيُّ: آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ، والمُنْتَفِخُ.
      ـ حانِطُ: صاحِبُها، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ، وثَمَرُ الغَضَى.
      ـ أحْمَرُ حانِطٌ: قانِئٌ.
      ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ: عَظيمُها، كثيرُ الدراهمِ.
      ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ: مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ.
      ـ حَنَطَ يَحْنِطُ: زَفَرَ،
      ـ حَنَطَ الأدِيمُ: احْمَرَّ،
      ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً: حانَ حَصادُه، كأَحْنَطَ،
      ـ حَنَطَ الرِّمْثُ: ابْيَضَّ، وأدْرَكَ، كحَنِطَ.
      ـ حَنوطُ وحِنَاطُ: كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ، وقد حَنَطَه يَحْنِطُه وأحْنَطَه فَتَحَنَّطَ.
      ـ حُنَطِئَةُ: في الهَمْزِ.
      ـ أَحْنَطُ: العظيمُ اللِّحْيَةِ، الكَثُّها.
      ـ أُحْنِطَ: ماتَ.
      ـ اسْتَحْنَطَ: اجْتَرَأ على المَوْتِ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه.
      ـ حَنْطُ: النَّبْلُ يُرْمَى به.
  3. تحنَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحنَّطَ يتحنَّط ، تَحَنُّطًا ، فهو مُتحنِّط :-
      • تحنَّط المَيِّتُ
      1 - مُطاوع حنَّطَ: انصانت جثَّتُه من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البلى لمدّة طويلة.
      2 - طُيِّب بالكافور ونحوه من الطِّيب.
      • تحنَّط فلانٌ: أكَلَ الحِنْطة وهي القمح.
      • تحنَّط الشَّيءُ/ تحنَّط الأمرُ: خمَد ذكره، وبليت أفكاره :-تحنَّطت الشيوعيَّة والماركسيّة.
      • تحنَّطت مظاهر الحياة: ثبتت ولم تتطوّر.
  4. حنَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حنَّطَ يحنِّط ، تحنيطًا ، فهو مُحنِّط ، والمفعول مُحنَّط :-
      • حنَّط المَيِّتَ أحنطه؛ طيّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب.
      • حنَّط الجثَّةَ: أحنطها؛ صانَها من التفسُّخ والتّعفُّن بطرقٍ وموادّ تحفظها من البلى طويلاً
      • حنَّط الفكرَ: حافظ عليه دون تغيير، - فكرٌ محنَّط: قديم متجمِّد.
  5. أحنطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أحنطَ يُحنط ، إحناطًا ، فهو مُحْنِط ، والمفعول مُحْنَط :-
      • أحنط المَيِّتَ طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب.
      • أحنط الجُثَّةَ: صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.


  6. حانط (المعجم الرائد)
    • حانط
      1- حانط : صاحب الحنطة. 2- حانط : كثير الحنطة. 3- حانط : زرع حان حصاده. 4- حانط من الشجر والعشب المدرك. 5- حانط : «أحمر حانط» : قانىء، شديد الحمرة.
  7. حنط (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ن ط: الحِنْطَةُ البُرُّ والجمع حِنَطٌ بوزن عنب وبائعه حَنَّاطٌ بالتشديد و الحَنُوطُ بالفتح ذريرة وقد تَحَنَّطَ الميت تحنيطاً و الحِناطةُ بالكسر حرفة الحناط
  8. الحانطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحانطُ : ثمَرُ الغَضَى.
      و الحانطُ صَاحب الحِنْطة.
      و الحانطُ الكثير الحنطة.
      ورجُلٌ حانطٌ: حان حَصادُ زرعه (على النسب) .
      وأحمرُ حانِطٌ: قانئٌ.
  9. حَنَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَنَطَ الزَّرْعُ ونحوه حَنَطَ ُ حُنُوطًا: نَضِجَ.
      و حَنَطَ فلانٌ حَنَطَ ِ حَنْطًا: زَفَرَ.
      و حَنَطَ الأديمُ: احْمَرَّ.
      فهو حانط.
  10. حِنْطَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • حِنْطَة :-
      جمع الجمع حِنْطات وحِنَط
      • الحِنْطَةُ: (النبات) القَمْح والبُرُّ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :-حصاد الحِنطة:-
      • حشرة الحِنْطة: حشرة صغيرة تنزل الضررَ بالحِنطة والعُشْب.
      • الحِنطة السَّوداء: (النبات) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور.
  11. أحنط (المعجم الرائد)
    • أحنط - إحناطا
      1- أحنط الميت : حشا جثته بـ «الحنوط»، وهو طيب يمنع الفساد. 2- أحنط الزرع : حان وقت حصاده. 3- أحنط الشجر : أدرك ثمره.
  12. حَنَط (المعجم الرائد)
    • حنط - يحنط ، حنوطا
      1- حنط الزرع : حان حصاده. 2- حنط الشجر : أدرك ثمره.
  13. حنط (المعجم الرائد)
    • حنط - تحنيطا
      1- حنط : أكل الحنطة. 2- حنط الميت : حشا جثته بالحنوط لمنع فسادها.
  14. حنط (المعجم الرائد)
    • حنط - يحنط ، حنطا
      1- حنط : زفر. 2- حنط الجلد : احمر. 3- حنط اليه : مال إليه.


  15. أَحْنَط (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْنَط الزَّرعُ ونحوُهُ: حَنَطَ، فهو مُحنِط، وحانط.
      و أَحْنَط الميتَ: جعل عليه الحنوط.
  16. حَنَطَ (المعجم الغني)
    • [ح ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). حَنَطْتُ، أَحْنِطُ، اِحْنِطْ، مصدر حَنْطٌ.
      1. :-حَنَطَ الرَّجُلُ :-: زَفَرَ.
      2. :-حَنَطَ الأَدِيمُ :- : اِحْمَرَّ.
  17. حَنَّطَ (المعجم الغني)
    • [ح ن ط]. (فعل: رباعي متعد). حَنَّطْتُ، أُحَنِّطُ، حَنِّطْ، مصدر تَحْنِيطٌ. :-حَنَّطَ الجُثَثَ :- : عَالَجَ أَعْضَاءهَا بِمَوادّ عِطْرِيَّةٍ وَأدْوَيَةٍ لِكَيْ يُحَافِظَ عَلَيْهَا حَتَّى لاَ يُدْرِكُهَا التَّعَفُّنُ وَالتَّفسُّخُ. :-كَانَ الفَراعِنَةُ يُحَنِّطُونَ جُثَثَ مَوْتَاهُمْ.
  18. حِنطيّ (المعجم الرائد)
    • حنطي
      1- حنطي : الذي يأكل الحنطة كثيرا. 2- حنطي : ما كان بلون الحنطة. 3- حنطي من تفخ.


  19. حنطأ (المعجم لسان العرب)
    • "عَنز حُنَطِئةٌ: عريضة ضَخْمة، مثال عُلَبِطةٍ، بفتح النون.
      والحِنْطَأْوُ والحِنْطَأْوةُ: العظيم البطن.
      والحِنْطَأْوُ: القصير، وقيل: العظيم.
      والحِنطِئُ: القصير، وبه فسَّر السكري قول الأَعلم الهذلي: والحِنْطِئُ، الحِنْطِيُّ، يُمْ * ــنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ والحِنطِيّ: الذي غِذاؤُه الحِنْطة، وقال: يُمنَح أَي يُطْعَمُ ويكرم ويُرَبَّبُ، ويروى يُمْثَجُ أَي يُخْلَط.
      "
  20. الحَنَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنَّاطُ : بائع الحِنْطَة.
      و الحَنَّاطُ من يُحنِّط الموتى.
  21. الحِنْطيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِنْطيّ : الذي يأكُلُ الحِنْطة كثيرًا.
      و الحِنْطيّ من لَونُهُ لونُ الحِنْطة.
  22. حَنَطَ (المعجم الغني)
    • [ح ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). حَنَطَ، يَحْنُطُ، مصدر حُنُوطٌ.
      1. :-حَنَطَ الزَّرْعُ :- : نَضَجَ وحَانَ حَصَادُهُ.
      2. :-حَنَطَ الشَّجَرُ :- : أدْرَكَ ثَمَرُهُ.
  23. إِستحنَط (المعجم الرائد)

    • إستحنط - إستحناطا
      1- إستحنط : اجترأ على الموت، سعى إليه. 2- إستحنط اليه : مال إليه وطلب صحبته.
  24. حنّاط (المعجم الرائد)
    • حناط
      1- حناط بائع الحنطة. 2- حناط من يحنط الموتى.
  25. الحَنُوطيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنُوطيّ : من يبيع الحنوط.
      و الحَنُوطيّ من يجهِّر الموتى.


معنى الحنظلية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَنْظَلٌ**، ةٌ - (نب). : مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، نَبَاتُهُ بَرِّيٌّ يُشْبِهُ ثَمَرَةَ البِطِّيخِ، لَوْنُهُ بَيْنَ الاخْضِرارِ وَالاِصْفِرَارِ، بِدَاخِلِـهِ حَبَّاتٌ مُـرَّةٌ وَسامَّةٌ، يُسْتَعمَلُ فِي الأَدْوِيَةِ الطِّبِّيَّةِ. وَالخَيْلُ سَاهِمَةُ الوُجوهِ كَأنَّما | | تُسْقَى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ ---|---|--- (عنترة العبسيّ) 2. "أسْمَيْتُهُ حَنْظَلَةَ كَرَمْزٍ لِلْمَـرَارَةِ" (ناجي العلي) : الرَّمْـزُ الَّذِي اتَّخَذَهُ الرَّسَّامُ نَاجِي العليّ لِيُعَبِّرَ مِنْ خِلاَلِهِ عَنْ مَأْساةِ الطِّفْلِ الفلِسْطِينِيِّ الَّذِي يَظْهَرُ فِي كُلِّ رُسُومِهِ الكَريكَاتُورِيَّةِ. 3. " أمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ" (مثل) : يُضَرَبُ كِنَايَةٌ عَنِ الْمَرارَةِ.
معجم الغني
**حَنْظَلَ** \- [ح ن ظ ل]. (ف: ربا. لازم).** حَنْظَلَ**،** يُحَنْظِلُ**، مص. حَنْظَلةٌ. "حَنْظَلَ الشَّجَرُ" : صَارَ ثَمَرُهَا مُرّاً كَالحَنْظَلِ.
المعجم الوسيط
الشجرةُ: صار ثمرها مرًّا كالحنظل.( الحَنْظَلُ ): نبتٌ مفْترشٌ، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لبّ شديد المرارة.
الصحاح في اللغة
الحَنْظَلُ: الشَرْيُ، الواحدة حَنْظَلَةٌ.
تاج العروس

الحَنْظل م معروفٌ كلامُه صريحٌ في كونه رُباعيّاً والذي صَرَّح به أئمَّةُ العَرييَّة أن النونَ زائدةٌ لقولِهم : حَظِلَ البَعِيرُ : إذا مَرِض مِن أَكْلِ الحَنْظَلِ وكذلك ذكره أئمَّةُ الصَّرْفِ واللغةِ كالجوهريّ والصاغاني في ح - ظ - ل . قال شيخُنا : وصَرَّح بزِيادتها الشيخُ ابنُ مالك وأبو حَيّان وابنُ هِشام وغيرُ واحدٍ . انتهى . قلت : قال ابنُ سِيدَه : وليس هذا ممّا يَشْهَد بأنه ثُلاثِيٌّ ألا تَرَى قولَ الأعرابيّة لِصاحِبَتها : وإن ذَكَرتِ الضَّغابِيسَ فَإني ضَغِبَةٌ . ولا مَحالَةَ أن الضَّغابِيسَ رُباعِيٌّ ولكنها وَقَفَتْ حيث ارتَدَعَ البِنَاءُ وحَظِلٌ مِثلُه وإن اختَلَفَت جِهتا الحَذْف . قلت : فهذا هو الجوابُ عن المصنِّف في ذِكرها هنا . هو أنواعٌ ومنه ذَكَرٌ ومنه أنثَى والذَّكَر لِيفِيٌّ والأنثَى رِخْوٌ أبْيَضُ سَلِسٌ . المُخْتارُ منه أصْفَرُه والذي في القانون للرئيس أن المُختارَ منه هو الأَبيضُ الشَّديدُ البياضِ اللَّينُّ فإنّ الأسوَد منه رَديءٌ والصُّلْبَ رديءٌ ولا يُجْتَنَى ما لم يَأخُذْ في الصُّفْرة ولم تَنْسَلِخْ عنه الخُضْرَةُ بتَمامِها وإلّا فهو ضارٌّ رَدِيءٌ . شَحْمه يُسهِلُ البَلْغَمَ الغَلِيظَ المُنصَبَّ في المَفاصِلِ والعَصَبِ شُرباً منه بمِقدار اثنَي عَشَر قِيراطاً أو إلقاءً في الحُقَنِ نافِعٌ للمالِيخُولِيا والصَّرعِ والوَسْواسِ وداءِ الثَّعْلَبِ والجُذام وداءِ الفِيلِ دَلْكاً على الثَّلاثَة والنِّقْرِسِ البارِدِ ومِن لَسعِ الأفاعِي والعَقارِبِ لا سِيِّما أصْلُه ونَص القانون : والمُجْتَنَى أخْضَرَ يُسهلُ بإفْراطٍ ويُقَيِّئ بإفراط ويُكْرِبُ حتّى رُّبما أصْلُه نافِعٌ للَدْغ الأفاعِي وهو من أنفَع الأدْوِية للَدْغِ العَقْرَب فقد حَكى واحدٌ أنه سَقَى واحِداً مِن العَرب لَدغَتْه العَقربُ في أربعة مَواضِعَ دِرهماً فبَرأ على المَكان وكذلك يَنْفَعُ منه طِلاءً . ولِوَجَعِ السِّنِّ تَبَخُّراً بِحَبِّه ولَقَتْلِ البَراغِيثِ رَشّاً بطَبيخِه وللنَّسا دَلْكاً بأَخضَرِه . ويُطْبَخُ أصلُه مع الخَلِّ ويُتَمَضْمَضُ به لوَجعِ الأسنان ويُطْبَخ الخَل فيه في رَمادٍ حارٍّ وإذا طُبخ في الزَّيت كان ذلك الزَّيتُ قَطُوراً نافِعاً من الدَّوِيِّ في الآذان . ويَنْفَع مِن القُولَنْجِ الرَّطْب الرِّيحِيّ ورُبمّا أسْهَلَ الدَّمَ . ويُحْتَمَلُ فيَقْتُل الجَنِينَ . وما على شَجَرِه حَنْظَلَةٌ واحِدةٌ فهي قَتَّالَةٌ رديئةٌ يُتَجَنَّبُ استعمالُها . وحَنْظَلُ بنُ ضِرارِ بن حُصَين : صَحابِي رضي الله عنه أدرك الجاهِليَّةَ رَوى عنه حُمَيدُ بن عبد الرحمن الحِمْيرِيُّ فَقَط . وحَنْظَلَةُ أربعةَ عَشَر صحابِيّاً وهم : حَنْظَلَةُ بن أبي حَنْظَلةَ الأنصارِيّ وحَنْظَلَة بن حِذْيَم أبو عُبيد المالِكي وحنظلة بن جُؤَيَّةَ الكِناني وحَنْظَلَة بن الرَّبيع الأسَيِّدِيّ وحَنْظَلة السَّدُوسِي وحَنْظَلةُ بنُ الطُّفَيل السلَمِي وحَنْظَلَة بن أبي عامر الأَؤسِي وحَنْظَلة العَبشَمِي وحنظلة بن قَسامَةَ الطائي وحنظلة بن قَيس الظَّفَرِيّ وحَنْظَلة بن قَيس الزرَقي وحَنْظَلَة بن النُّعمان وحَنْظَلَة بن هَوْذةَ العامِرِيّ وحَنْظَلَةُ آخَرُ غيرُ مَنْسُوب . وخَمسةٌ مُحَدِّثُون منهم : حَنْظَلَةُ بن سُوَيْد وحَنْظَلَة الشَّيبانِيُّ وابنُ خُوَيْلد الغَنَوِيّ وابنُ نُعَيم العَنْبَرِيّ وابن عُبَيد اللّه السَّدُوسِي . هؤُلاءِ تابِعِيُّون . وحَنْظَلةُ بن فتان أبو محمد وحَنْظَلَة أبو خَلَدةَ تابِعِيّان مِن الثِّقاتِ . وحَنْظَلَة بن عليٍّ المَدَنيّ عن أبي هُرَيرة . وحَنْظَلَةُ بن أبي سُفيان الجُمَحِي سَمِع طاوُساً . وحَنْظَلَة بنُ سَبرَهَ الفَزارِىيّ عن عَمَّته ابنةِ المُسَيّب . وحَنْظَلَة بن سَلَمَة عن عمِّه مُنْقِذ بن حَبَّان العَمِّي . وحَنْظَلَةُ بنُ عمر الزُّرَقِي المَدَنِي . مُحدِّثون واقتِصارُ شيخِنا على الخَمْسَة قُصورٌ ظاهِرٌ . حَنْظَلةُ بنُ مالكِ بنِ عمرو بن تَمِيمٍ أَكْرَمُ قَبيلةٍ في تَمِيم يقال لهم : حَنْظَلةُ الأَكْرَمونَ . ودَرْبُ حَنْظَلَة بالرَّيِّ نُسِب إليه بعضُ المُحَدِّثين . والحُنَيظِلَةُ هكذا في النُّسَخ والصَّواب : الحَنْظَلِيَّة كما في العُباب :ماءَةٌ لبَني سَلُولٍ يَرِدُها حاجُّ اليَمامَةِ . وذُو الحَناظِلِ : نُكْرَةُ بن قَيس بن مُنْقِذ بن طَرِيف الأَسَدِيّ فارِسٌ شُجاعٌ لُقِّب به لأنه تَقدَّم طَلِيعةً فنَزَل عن فَرسِه وجَعل يَجْنِي الحَنْظَل فأدركه العدو فمالَ في مَتن فَرَسِه والحَنْظَلُ في رُدْنِه وجَعل يُقاتِلُهم والحَنْظَلُ ينتَثِرُ من رُدْنِه قاله الصاغانيُّ . ةٌ لبَني سَلُولٍ يَرِدُها حاجُّ اليَمامَةِ . وذُو الحَناظِلِ : نُكْرَةُ بن قَيس بن مُنْقِذ بن طَرِيف الأَسَدِيّ فارِسٌ شُجاعٌ لُقِّب به لأنه تَقدَّم طَلِيعةً فنَزَل عن فَرسِه وجَعل يَجْنِي الحَنْظَل فأدركه العدو فمالَ في مَتن فَرَسِه والحَنْظَلُ في رُدْنِه وجَعل يُقاتِلُهم والحَنْظَلُ ينتَثِرُ من رُدْنِه قاله الصاغانيُّ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَنْظَلَت الشَّجَرةُ : صار ثَمَرُها مُرّاً نقله أبو حيّانَ . وحَنْظَلَةُ : اسمُ النَّبِع المُرسَل أبي أهلِ الرَّسِّ

لسان العرب
الحَنْظَل الشجر المُرُّ وقال أَبو حنيفة هو من الأَغْلاث واحدته حَنْظَلة الجوهري الحَنْظَل الشَّرْيُ وقد حَظِل البعيرُ بالكسر إِذا أَكثر من الحَنْظَل فهو حَظِلٌ وإبل حَظَالى قال ابن سيده الحنظل شجر اختلف في بنائه فقيل ثلاثي وقيل رباعي وبعيرٌ حَظِل يَرْعَى الحَنْظَل قال وليس هذا مما يشهد أَنه ثلاثي أَلا ترى إِلى قول الأَعرابية لصاحبتها وإِن ذكرت الضَّغَابيس فإِنِّي ضَغِبة ولا محالة أَن الضَّغَابِيس رُبَاعيٌّ لكنها وقفت حيث ارْتَدَع البناءُ وحَظِلٌ مثله وإِن اختلفت جهتا الحذف ؟ وقال أَبو حنيفة حَظِلَ البعيرُ فهو حَظِلٌ رَعَى الحَنْظَل فَمَرِض عنه قال الأَزهري بعير حَظِل إِذا أَكل الحَنْظَل وقَلَّما يأْكله وهم يحذفون النون فمنهم من يقول هي زائدة في البناء ومنهم من يقول هي أَصلية والبناء رباعي ولكنها أَحَقُّ بالطرح لأَنها أَخف الحروف قال وهم الذين يقولون قد أَسْبَلَ الزَّرْعُ بطرح النون ولغة أُخرى قد سَنْبَلَ الزَّرْعُ والحَمْظَل الحَنْظَل ميمه مُبْدَلة من نون حَنْظَل وذات الحَنَاظِل موضع وحَنْظَلة اسم رجل وحَنْظَلة قبيلة قال الجوهري حَنْظَلة أَكْرَمُ قبيلة في تميم يقال لهم حَنْظَلة الأَكرمون وأَبوهم حَنْظَلة بن مالك بن عمرو ابن تميم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: