وصف و معنى و تعريف كلمة الحواش:


الحواش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح الحواش في معاجم اللغة العربية:



الحواش

جذر [حوش]

  1. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : مصدر حَشِكَ
  2. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : جمع حَشَكة
  3. حَشَكَ: (فعل)
    • حَشَكْتُ ، أَحْشِكُ ، اِحْشِكْ ، مصدر حُشُوكٌ
    • حَشَكَ النَّاسُ : اِحْتَشَدُوا ، تَجَمَّعُوا
    • حَشَكَتِ القَوْسُ : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً
    • حَشَكَتِ السَّمَاءُ : جَاءَتْ بِمَطَرٍ
    • حَشَكَ السَّحَابُ : كَثُرَ مَاؤُهُ
    • حَشَكَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها
    • حَشَكَ كلُّ ذات لبن : تجمَّع لبنُها في ضرعها
    • حَشَكَت النخلةُ : كثر حملُها
  4. حَشِك: (اسم)

    • حَشِك : فاعل من حَشِكَ
  5. حَشِكَ: (فعل)
    • حَشِكَ حَشَكاً ، فهو حَشِكٌ
    • حَشِكَ الحيوانُ : قضِمَ الحَشِيكَةَ
  6. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حِشاك
  7. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حَشوِك
,
  1. حَشَكُ
    • ـ حَشَكُ : شِدةُ الدِرَّةِ في الضَّرْعِ ، أو سُرْعةُ تَجَمُّعِ اللَّبَنِ فيه ، وشِدَّةُ النَّزْعِ .
      ـ وحَشَكَ الناقةَ يَحْشِكُها : تَرَكَ حَلْبَها حتى يَجْتَمِع لَبَنُها ،
      ـ وحَشَ الناقةُ لَبَنَها حَشْكاً وحُشُوكاً : جَمَعَتْه ، فهي حَشُوكٌ ،
      ـ وحَشَ السحابةُ : كَثُرَ ماؤُها ،
      ـ وحَشَ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُها ، فهي حاشِكٌ ،
      ـ وحَشَ القومُ : تَجَمَّعُوا ،
      ـ وحَشَ نَفَسُه : عَلاهُ البُهْرُ ،
      ـ وحَشَ القوسُ : صَلُبَتْ ، فهي حاشِكٌ .
      ـ الرِّياحُ الحَواشِكُ : المُخْتَلفَةُ ، أو الشديدةُ ، أو الضعيفةُ .
      ـ حَشَّاكُ : نَهْرٌ .
      ـ حَشاكُ : خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ حاشِكُ : المُتَتَابعُ .
      ـ حَوْشَكَةُ : ما تَسْمَعُهُ في ناحيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ .
      ـ جاؤوُا بحَشَكَتِهِم : بجَماعَتِهِم .
      ـ حَشِيكَةُ : الحَسِيكَةُ ، عن أبي زيدٍ .
      ـ أحْشَكَ الدابةَ : أقْضَمَها ، فَحَشِكَتْ هي .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حَشَكُ
    • ـ حَشَكُ : شِدةُ الدِرَّةِ في الضَّرْعِ ، أو سُرْعةُ تَجَمُّعِ اللَّبَنِ فيه ، وشِدَّةُ النَّزْعِ .
      ـ وحَشَكَ الناقةَ يَحْشِكُها : تَرَكَ حَلْبَها حتى يَجْتَمِع لَبَنُها ،
      ـ وحَشَ الناقةُ لَبَنَها حَشْكاً وحُشُوكاً : جَمَعَتْه ، فهي حَشُوكٌ ،
      ـ وحَشَ السحابةُ : كَثُرَ ماؤُها ،
      ـ وحَشَ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُها ، فهي حاشِكٌ ،
      ـ وحَشَ القومُ : تَجَمَّعُوا ،
      ـ وحَشَ نَفَسُه : عَلاهُ البُهْرُ ،
      ـ وحَشَ القوسُ : صَلُبَتْ ، فهي حاشِكٌ .
      ـ الرِّياحُ الحَواشِكُ : المُخْتَلفَةُ ، أو الشديدةُ ، أو الضعيفةُ .
      ـ حَشَّاكُ : نَهْرٌ .
      ـ حَشاكُ : خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ حاشِكُ : المُتَتَابعُ .
      ـ حَوْشَكَةُ : ما تَسْمَعُهُ في ناحيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ .
      ـ جاؤوُا بحَشَكَتِهِم : بجَماعَتِهِم .
      ـ حَشِيكَةُ : الحَسِيكَةُ ، عن أبي زيدٍ .
      ـ أحْشَكَ الدابةَ : أقْضَمَها ، فَحَشِكَتْ هي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَشَّ
    • ـ حَشَّ النار : أوقَدَهَا ،
      ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ اليَدُ : شَلَّتْ ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ ،
      ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ ،
      ـ حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ ،
      ـ حَشَّ فلاناً : أصْلَحَ من حالِهِ ،
      ـ حَشَّ المالَ : كثَّرَهُ ،
      ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ : أعْطَاهُ إيَّاهُ ،
      ـ حَشَّ الصَّيْدَ : ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسَ : ألقَى له حَشيشاً ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أحُشُّكَ وتَرُوثُني ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه .
      ـ مِحَشُّ : حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار ، أي : تُحَرَّكُ ، كالمِحَشَّةِ ، والشُّجاعُ ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ ، كالمِحَشَّةِ ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به ، وكَسْرُهُ أفْصَحُ ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش ، كالمِحَشَّةِ ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ ،
      ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ : مُوقِدٌ لها ، طَبِنٌ بها .
      ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ : المَخْرَجُ ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ ، ج : حُشوشٌ وحُشُّونَ ،
      ـ حَشُّ : النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ ، ج : حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ ،
      ـ حُشُّ : الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ .
      ـ حُشُّ كَوْكَبٍ ، وحُشُّ طَلْحَةَ : مَوْضِعَانِ بالمدينة .
      ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ : محدِّثٌ .
      ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ ، وعبدُ اللهِ ، وحِشَّانُ ، والحِرْمازُ : بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ ، يقالُ لهذه القبائل : الحِشَّانُ ،
      ـ حُشَّانُ : أُطُمٌ بالمدينة .
      ـ مَحَشَّةُ : الدُّبُرُ ، ج : مَحاشُّ .
      ـ مَحَشَّاةُ : أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ ،
      ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ : المَبْعَرُ .
      ـ حَشيشُ : الكَلأُ اليَابِسُ ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ .
      ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ : ناظِرُ الجُيُوشِ ، حَدَّثَ .
      ـ حُشَيْشُ : ابنُ عِمْران : في تَميمٍ ، وابنُ هِلالٍ : في بَجِيلَةَ ، وابنُ عَدِيٍّ : في كنانَةَ ، وابنُ حُرْقُوصٍ : في تَميمٍ أيضاً .
      ـ مَحَشُّ : المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ .
      ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ .
      ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ يومُ حُشاشٍ : من أيَّامِهِمْ ،
      ـ حِشَاشُ : الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ .
      ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ : جانِبَاهُ .
      ـ حُشَّةُ : القُبَّةُ العظيمةُ ، ج : حُششٌ .
      ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ : أعْجَلْتُهُ عنها ،
      ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً : حَشَشْتُ معه ،
      ـ أحْشَشَ الكَلأُ : أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ ،
      ـ أحْشَشْتْ المرأةُ : يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا ، وهي مُحِشٌّ .
      ـ احْتَشَّ الحَشيشَ : طَلَبَهُ ، وجَمَعَهُ .
      ـ تَحَشْحَشُوا : تَفَرَّقُوا ، وتَحَرَّكُوا ، كحَشْحَشُوا .
      ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ : التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا ، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا .
      ـ اسْتَحَشَّ : عَطِشَ ،
      ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ : طال ،
      ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا : عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ .
      ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ : في السِّينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَشَك
    • حشك - يحشك ، حشكا وحشوكا
      1 - حشك القوم : تجمعوا . 2 - حشك الضرع : امتلأ لبنا . 3 - حشكت النخلة : كثر حملها . 4 - حشك السحابة : كثر ماؤها . 5 - حشكت السماء : جاءت بمطر شديد . 6 - حشكت الريح : اشتدت . 7 - حشكت الريح : اختلفت مهابها . 8 - حشك الناقة : ترك حلبها حتى يجتمع اللبن في ضرعها . 9 - حشك الوادي : دفع بالماء .

    المعجم: الرائد



  4. حَشَكة
    • حشكة
      1 - جماعة

    المعجم: الرائد

  5. حَشكة
    • حشكة
      1 - دفعة من المطر

    المعجم: الرائد

  6. حَشوِك
    • حشوك
      1 - الحشوك من النوق : التي يجتمع اللبن في ضرعها سريعا ، جمع : حشك

    المعجم: الرائد



  7. الحَشَكةُ
    • الحَشَكةُ : الجماعةُ .
      يقال : جاءَ القومُ بحشَكتِهم . والجمع : حَشَكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَشُوِكُ
    • الحَشُوِكُ الحَشُوِكُ يقال : ناقةٌ حَشُوكٌ : يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً . والجمع : حُشُكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَشْكةُ
    • الحَشْكةُ : الدُّفعة من المطرِ ونحوِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَحْشَكَ


    • أَحْشَكَ الدَّابةَ : غلفَها الحَشِيكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَحْشَك
    • أحشك - إحشاكا
      1 - أحشك الدابة : أقضمها ، أطعمها .

    المعجم: الرائد

  12. حَشَكَ
    • حَشَكَ القومُ حَشَكَ حُشُوكاً : احتشدوا وتجمَّعوا .
      ويقال : حشكَت القوسُ : طرَحت السَّهمَ بعيداً .
      و حَشَكَ كلُّ ذات لبن : تجمَّع لبنُها في ضرعها .
      و حَشَكَ النخلةُ : كثر حملُها .
      و حَشَكَ السحابُ : كثر ماؤُه .
      و حَشَكَ السماءُ : جاءَت بمطر شديد .
      و حَشَكَ الريحُ : اشتدّت .
      و حَشَكَ فلانٌ الناقةَ : تركها لا يحلبها حتَّى يجتمع اللبَنُ في ضرعِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَشِكَ
    • حَشِكَ الحيوانُ حَشِكَ حَشَكاً : قضِمَ الحَشِيكَةَ ، فهو حَشِكٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَشَكَ
    • [ ح ش ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). حَشَكْتُ ، أَحْشِكُ ، اِحْشِكْ ، مصدر حُشُوكٌ .
      1 . :- حَشَكَ النَّاسُ :- : اِحْتَشَدُوا ، تَجَمَّعُوا .
      2 . :- حَشَكَتِ القَوْسُ :- : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً .
      3 . :- حَشَكَتِ السَّمَاءُ :- : جَاءَتْ بِمَطَرٍ .
      4 . :- حَشَكَ السَّحَابُ :- : كَثُرَ مَاؤُهُ .
      5 . :- حَشَكَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ .
      6 . :- حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ :- : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها .

    المعجم: الغني

  15. حَشَك
    • حشك - يحشك ، حشكا
      1 - حشك اللبن في الضرع : تجمع فيه بسرعة . 2 - حشكت الدابة : قضمت « الحشيكة »، وهي كالشعير ونحوه .

    المعجم: الرائد

  16. حشك
    • " الحشَك : شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع ، وقيل : سرعة تجمُّع اللبن فيه .
      وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً ، وهي حَشُوك : جمعته ؛ وكذلك ، قال عمرو ذو الكلب : يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ ، ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ ، فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ ، حاشِكَةَ الدِّرَّةِ ورْهاءَ الرَّخَمْ (* قوله « مريخ » المريخ : كسكين السهم ، لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار ، فإن الاختيار للذئب ، أفاده شارح القاموس في م ر خ ).
      والحَشْكُ : تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها ، وهي مَحْشُوكة .
      وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها ؛

      قال : غَدَتْ ، وهي مَحْشُوكة حافِلٌ ، فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض ؛ قال زهير : كما استغاثَ ، بِسَيْءٍ ، فَزُّ غَيْطَلةٍ ، خاف العيونَ ، فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل : أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة .
      والحَشَكُ : اسم للدِّرَّة المجتمعة .
      وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً ، بالتسكين ، وحُشُوكاً : امتلأت ؛ وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان .
      الجوهري : يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً .
      وحَشَكْتُ الناقة : تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها ؛ ومنه قول الشاعر : غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً : كثر ماؤها .
      وحَشَكت النخلةُ ، وهي حاشِك : كثر حملها .
      وحَشَكَ القومُ حَشْكاً : حَشَدُوا وتجمعُوا ؛ قال الفراء : حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد .
      وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً ، بفتح الشين : اجتمعوا ؛ عن ثعلب ، وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم ، وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة .
      والرِّياح الحَوَاشِكُ : المختلفة ، وقيل : الشديدة ، واحدتها حاشكة ؛ حكاه أَبو عبيد .
      وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها .
      ورياح حَواشِك : مختلفات المَهابِّ .
      والحِشَاك : الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع ؛ قال الجوهري : الحِشَاك الشِّبَامُ ؛ عن ابن دريد ، وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع ، قال : ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ ، بتقديم الشين .
      وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر ، والعرب تقول : اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق ؛ الحَشْك : اجتهادها في النزع الشديد .
      وأَزُّ العروق : ضَرَبانُها .
      وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ .
      والحَشْكةُ من المطر : مثل الحَفْشة والغَبْيَة ، وهي فوق البَغْشَةِ ، وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً .
      وحَشَكَت القَوْس : صلبت .
      قال أَبو حنيفة : إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي : فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ ، وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد ؛ قال أُسامة الهذلي : له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه ، وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك : موضع .
      والحَشَّاك ، بالتشديد : نهر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. حشش
    • " الحَشِيش : يابِسُ الكَلإِ ، زاد الأَزهري : ولا يقال وهو رطب حَشِيش ، واحدته حَشِيشة ، والطَّاقة منه حَشِيشة ، والفِعْل الاحْتِشاش .
      وأَحَشَّ الكلأُ : أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ .
      وأَحَشَّت الأرضُ : كثر حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش .
      والعُشْبُ : جِنْس لِلْخَلى والحشِيش ، فالخَلى رَطْبُه ، والحشِيشُ يابِسُه ؛ قال ابن سيده : هذا قول جمهور أَهل اللغة ، وقال بعضهم : الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه ؛ قال : وهذا ليس بصحيح لأَن موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض .
      الأَزهري : العرب إِذا أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة ، وهو أَجْوَدُ عَلَفٍ يَصْلُح الخَيْلُ عليه ، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم ، وهو عُرْوَةٌ في الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات ، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُه واسْودَّ بعد صُفرتِه ، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِلَ السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقوع ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى ، فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخلى والصِّلّيان .
      وقال ابن شميل : البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَفٌ وخَلًى .
      ويقال : هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ ، وذلك إِذا يَبِست ، واللُّمْعة من الخَلى ، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى ، ولا يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ ؛ قال الأَزهري : وهذا كلام كله عربي صحيح .
      والمَحَشّ والمَحَشَّة : الأَرض الكثيرة الحَشِيش .
      وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ : لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش .
      وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثير الحشيش ، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به ؛ يقال : إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير .
      وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه ، كِلاهما : جَمَعَه .
      وحَشَشْت الحشيش : قطعْتُه ، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها ، وقالوا : إِنما هو يَهُشُّ ، بالهاء ، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهامن قوله تعالى : وأَهُشُّ بها على غَنمي ، وقيل : إِنَّ يَحُشّ ويَهُشّ بمعنًى ، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش .
      يقال : حشّه واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش .
      وفي حديث عُمَر ، رضي اللَّه عنه : أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ .
      والحُشّاش : الذين يَحْتَشُّون .
      والمِحَشّ والمَحَشّ : منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش ، والفتح أَجود ، وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش .
      وقال أَبو عبيد : المِحَشّ ما حُشّ به ، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش ، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً .
      والحِشَاش خاصّة : ما يوضع فيه الحشيش ، وجمْعُه أَحِشَّة .
      وفي حديث أَبي السَّلِيل :، قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَشن خَلَقٌ ، وهو من المِحَش والمَحَش ، بالفتح والكسر ، والكِساء الذي يوضع فيه الحَشِيش .
      وحَشَشْت فَرَسي : أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً .
      وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً : علَفَها الحشيشَ .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل : حُشَّ فَرَسَك .
      وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » في شرح القاموس : ثم إِن لفظ المثل هكذا هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم ، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه : والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد : أَحشك وتروثين ، وقد صحح عليه .
      أَحُشُّكَ وتَرُوثُني ، يَعْني فرسَه ، يُضْرَبُ مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ولا نَفَعه .
      وقال الأَزهري : يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْسن إِليه .
      قال الجوهري : ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ ، ومعنى أَحُشّك أَفَأَحُشّ لك ، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش ، وأَحَشَّه : أَعانَه على جَمْع الحشيش .
      وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ : يَبِسَت ، وأَكثر ذلك في الشَّلَلِ .
      وحُكِي عن يونس : حُشّت ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه ، وأَحَشَّها اللَّه .
      الأَزهري : حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت ، واستحَشَّت مثله .
      وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ : جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن ، وبعضهم يقول : حُشَّ ، بضمِّ الحاء .
      وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ : خَشَّ ولدُها في رحِمِها أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً ، زاد الأَزهري : وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَراد الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته : كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَي يَبِسَت .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعةَ أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولدت ولداً ، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك ، فقلن : هذه امرأَة كانت حاملاً من زوجها الأَوّل ، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها ، فلما مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها ، قال : فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول .
      قال أَبو عبيد : حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس .
      والحُشّ : الولد الهالك في بطن الحاملة .
      وإَن في بطنها لَحُستّاً ، وهو الولد الهالك تنطوي عليه وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج ؛ قال ابن مقبل : ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْرة قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِ ؟

      ‏ قال : وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش ، قال : ولا يخرج الحشيش من بطنها حتى يُسْطى عليها ، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها ، والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها ، وقال ابن الأَعرابي : حَشّ ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه .
      والحُشاشَة : رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس ؛

      قال : وما المَرْءُ ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه ، بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ ، ولا آلِ وكل بقية حُشاشة .
      والحُشاش والحُشَاشة : بقية الروح في المريض .
      ومنه حديث زمزم : فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّة الحياة والروح .
      وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ ؛ عن اللحياني ، كأَنه مشتق من الحشاشة .
      الأَزهري : حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناماك وحُماداك بمعنَى واحد .
      الأَزهري : الحُشاشة رَمَق بقية من حياة ؛ قال الفرزدق : إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَتْ حُشاشَتُها ، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَم وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ : أَدَقّه فاستدقّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها ، لا النِّيُّ نِيٌّ ، ولا السَّنامُ سَنام وقيل : ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّتْ عند ذلك فيما يُرى .
      الأَزهري : والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِها وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين .
      يقال : استحشَّها الشحم وأَحَشَّها الشحم .
      وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه .
      وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً : جمع إِليها ما تفرق من الحطب ، وقيل : أَوقدها ، وقال الأَزهري : حَشَشْتُ النارَ بالحطب ، فزاد بالحطب ؛ قال الشاعر : تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ ، حين لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب .
      وحَشَّ الحرب يَحُشُّها حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار ؛ قال زهير : يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا ، وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْل والمِحَشُّ : ما تُحَرّكُ به النار من حديد ، وكذلك المِحَشَّة ؛ ومنه قيل للرجل الشجاع : نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة .
      وفي حديث زينب بنت جحش : دخل عليّ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب ، جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم ما يقول لها .
      وفلان مِحَشُّ حَرْب : مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها .
      وفي حديث الرؤيا : وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها ؛ ومنه حديث أَبي بَصيرٍ : ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللَّه عنهما : وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَت من نيران الفتنة والحرب .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه : كما أَزالوكُمْ حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي .
      وحَشَّ النَّابِلُ سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه ، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَو ركَّبها عليه ؛

      قال : أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ ، حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُرْ (* قوله « حشر » كذا ضبط في الأصل .) وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً .
      الأَزهري : البعير والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال : حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين ، فهو مَحْشُوش ؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً : منَ الحارِكِ مَحْشُوش ، بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْبِ وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً : حملها في السير ؛

      قال : قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ ، مُهاجِرٍ ، ليس بأَعْرابيِّ (* قوله « والحش البستان » هو مثلث .).
      وفي حديث عثمان : أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع .
      والحش : المُتَوَضَّأُ ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِلى البَساتين ، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميتهم الفناء عَذِرةً ، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين ؛ الأَخيرة جمعُ الجمع ، كلُّه عن سيبويه .
      وفي الحديث : أَنَّ رسولَ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، اسْتَخْلى في حُشَّان .
      والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً : الحَشّ كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة .
      والمَحَشَّة ، بالفتح : الدبرُ وذكره ابن الأَثير في ترجمة حَشَن ، قال : في الحديث ذكرُ حُشَّان ، وهو بضم الحاء وتشديد الشين ، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ ، وقد روي بالسين ، وفي رواية : في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن .
      وفي حديث ابن مسعود : مَحاشُّ النساء عليكم حرام .
      قال الأَزهري : كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كما يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ .
      والحَشّ والحُشّ : المَخْرَج لأَنهم كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين ، والجمع حشوش .
      وفي حديث طلحة بن عبيد اللَه أَنه ، قال : أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه على قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه .
      وفي الحديث : إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة ، يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة .
      والحِشاشُ الجُوالِق ؛

      قال : أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ ، بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والحَشْحَشة : الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض .
      وحَشْحَشَتْه النَّارُ : أَحْرَقَتْه .
      وفي حديث علي وفاطمة : دخَل عَلينارسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا ؛ فقال : مَكانَكُما التَحَشْحُش : التحرُّك للنهوض .
      وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَي حركَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحواش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوْشٌ** - [ح و ش]. (مص. حَاشَ) "حَوْشُ الدَّارِ" : شِبْهُ حَظِيرَةٍ تُوضَعُ فِيهَا الدَّوَابُّ.
معجم الغني
**حَوَّشَ** - [ح و ش]. (ف: ربا. لازمتع).** حَوَّشْتُ**،** أُحَوِّشُ**،** حَوِّشْ**، مص. تَحْوِيشٌ. 1. "حَوَّشَ الأثَاثَ وَسَطَ الدَّارِ" : جَمَّعَهُ. "حَوَّشَ الْمَالَ". 2. "حَوَّشَ الإبِلَ" : جَمَعَهَا وَسَاقَهَا. 3. "حَوَّشَ المحارِبُ" : تَشَجَّعَ، تَأهَّبَ، اِسْتَعَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُوشِيّ [مفرد] • الحُوشِيّ من الكلام: الغريب الوحْشِيّ "رجل يتجنّب حوشيّ الكلام". • رجلٌ حُوشِيّ: وحشيّ لا يكاد يخالطُ النّاسَ| رَجُلٌ حوشيّ الفؤاد: ذكيّ كيِّس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوْش [مفرد]: ج أحواش (لغير المصدر): 1- مصدر حاشَ. 2- فناءُ الدّار ونحوُه "يلعب التّلاميذُ في حَوْشِ المدرسَةِ". 3- شبه حظيرة تُحفظ فيها الأشياءُ والدَّوابُّ "حَوْش للماشِيَة". II حَوَش [جمع]: غوغاء، رَعاع "نهى ابنه عن مصاحبة السِّفلة والحَوَش". III حوَّشَ يحوِّش، تحويشًا، فهو مُحوِّش، والمفعول مُحوَّش • حوَّش المالَ ونحوَه: جمَعه وادَّخره "حوَّش ثروةً ولم ينعم بها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُوشِيَّة [مفرد]: 1- مؤنَّث حُوشِيّ. 2- (فن) حركة تميّزت باستخدام ألوان غريبة صارخة وتحريف الأشكال بتغيير حجومها ونسبها وألوانها التّقليديّة.
المعجم الوسيط
ما تسمعُه من ناحية الدَّار ونحوها من أصواتٍ مختلطة غير متميزة.
مختار الصحاح
ح و ش : حَاشَ الصيد جاءه من حواليه ليصرفه إلى الحبالة وبابه قال وكذا أحَاشَهُ و أحْوَشَهُ و احْتَوَشَ القوم الصيد إذا أنفره بعضهم على بعض واحتوش القوم علىفلان جعلوه وسطهم و حَاشَ الإبل جمعها وساقها و انْحَاشَ عنه نفر ويقال حَاشَ للّهِ أي تنزيها له ولا يقال حاش لك قياسا عليه وإنما يقال حَاشَاكَ و حَاشَى لَكَ و حُوشِيُّ الكلام وحشية غريبة
الصحاح في اللغة
حُشْتُ الصيدَ أَحوشُهُ، إذا جِئْتَهُ من حوالَيْهِ لتصرفه إلى الحِبالَةِ. وكذلك أَحَشْتُ الصيدَ وأَحْوَشْتُهُ. واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ، إذا أَنْفَرَهُ بعضُهم على بعض. وحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وَسطهم. وتَحَوَّشَ القوم عنِّي: تَنَحَّوْا. وحُشْتُ الإبلَ: جمعتُها وسقتُها. والحائِشُ: جماعةُ النخلِ، لا واحد له، كما قالوا لجماعة البقر: رَبْرَبٌ. قال الأخطل: وكأنَّ ظُعْنَ الحَيِّ حائِشُ قَرْيَةٍ   دان جَنَاهُ طَـيِّبُ الأَثْـمـارِ وأصل الحائِشِ المجتمِع من الشجر، نخلاً كان أو غيره. يقال حَائِشُ الطَرفاءِ. وانْحاشَ عنه، أي نَفَرَ. وما يَنْحاشُ فلانٌ من شيء، إذا لم يكترِثْ له. والحُواشَةُ: ما يُسْتَحْيا منه. ويقال: حاشَ لله: تنزيهاً له. ولا يقال حَاشَ لك قياساً عليه، وإنّما يقال: حاشاكَ وحاشا لَكَ. والحوشِيُّ: الوحْشيُّ. وحوشِيُّ الكلام: وحْشِيُّه وغريبُه. ورجلٌ حوشِيٌّ: لا يُخالط الناس، وفيه حوشِيَّةٌ. والحوشُ: النَعَمُ المتوَحِشَةُ. ورجلٌ حوشُ الفؤاد، أي حديدُ الفؤاد. قال أبو كبير: فأَتَتْ به حوشَ الفُؤَادِ مُبَطَّناً   سُهُداً إذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجلِ
تاج العروس

حاشَ الصَّيْدَ يحُوشُهُ حَوْشاً وحِيَاشاً : جاءَهُ مِنْ حَوَالَيْه ؛ لِيَصْرِفَهُ إِلى الحِبَالَةِ كأَحَاشَهُ وأَحْوَشَهُ إِحَاشَةً وإِحْواشاً ويُقَالُ : حاشَ عَلَيْه الصَّيْدَ وأَحَاشَه إذَا نَفَّرَهُ نَحْوَه وساقَهُ إلَيْهِ وجَمَعَه عَلَيْه . وحاشَ الإبِلَ : جَمَعَها وسَاقَها نقلَه الجَوْهَرِيّ . والحَوْشُ : شِبْهُ الحَظِيرَةِ عرِاقيِةّ نقلَهُ الصّاغَانِيّ ويُطْلِقُه أَهْلُ مِصْرَ على فِنَاء الدّارِ . والحَوْشُ : ة بإسْفَرَايِنَ نَقَلَه الصّاغانيُّ . قلتُ : وقد تَقَدَّم له أَيْضاً في ج و ش أَنْهَا كصُرَدَ : قَرْيَةٌ بإِسْفَرايِنَ تَقْلِيداً للصّاغَانِيّ هُنَاك وإحْدَاهما تَصْحِيفٌ عن الأُخْرَى فتَأَمَّل . والحَوْشُ : أَنْ يَأْكُلَ من جَوَانِبِ الطَّعَامِ حتّى يَنْهَكَله نَقَلَهُ ابنُ فارِسٍ . والحُوَاشَةُ بالضّمِّ : ما يُسْتَحْيَا مِنْه كمَا في الصّحَاح . وقيل : الحُوَاشَةُ : القَرَابَةُ والرَّحِمُ . والحُوَاشَةُ : الحَاجَةُ بالسِّين والشِّين . والحُوَاشَةُ : الأَمْرُ الَّذِي : يَكُونُ فيهِ الإِثْمُ والقَطِيعَةُ عن ابنِ فَارِسٍ ويُقَال : لا تَغْشَ الحُوَاشَةَ وقال الشاعِرُ :

غَشِيتَ حُوَاشَةً وجَهِلْتَ حَقّاً ... وآثَرْتَ الغِوَايَةَ غَيْرَ رَاضِي والحَائشُ : جَمَاعَةُ النَّخْلِ لا وَاحِدَ لَهُ كما قالُوا لِجَمَاعَةِ البَقَرِ : رَبْرَبٌ قَالَ الأَخْطَلُ :

وكَأنَّ ظُعْنَ الحَيِّ حائِشُ قَرْيَةٍ ... دَانٍ جَنَاهُ طَيِّبُ الأَثْمَارِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : وأَصْلُ الحَائِش : المُجْتَمِع من الشَّجَرِ نخْلاً كانَ أَو غَيْرَه يقال حَائِشُ الطَّرْفاءِ وقال شَمِرٌ : الحائِشُ : جَمَاعَةُ كُلِّ شَجَرٍ من الطَّرْفاءِ والنَّخْلِ وغَيْرِهما . قُلتُ : وإنّمَا سُمِّيَ الحائِشُ جَمَاعةُ النَّخْلِ المُلْتَفِّ المُجْتَمِعِ كَأَنَّه لالْتِفافِه يَحُوشُ بَعْضُه إلى بَعْضٍ . وقال ابنُ جِنِّى : الحائشُ : اسْمٌ لا صِفَةٌ ولا هو جَارٍ عَلَى فِعْلٍ فأَعَلُّوا عَيْنَه وهِيَ في الأَصْل وَاوٌ من الحَوْشِ . والحِيشَةُ بالكَسْرِ : الحُرْمَةُ والحِشْمَةُ لأَنّه مِمَّا يُسْتَحْيَا مِنْهَا وأَصْلَهَا حِوْشةٌ قُلِبت الواوُ ياءً لانْكِسارِ ما قَبْلَها . ويُقَال : حاشَ لِلهِ أَيْ تَنْزيهاً للهِ ولا تَقُل : حاشَ لَك قِياساً عَلَيْه بَلْ يُقَال : حَاشَاك وحاشَى لَكَ كَما في الصّحاح . ومن المَجازِ الحُوشِيُّ بالضَّمِّ : الغَامِضُ المُشْكِلُ من الكَلامِ وغَرِيبهُ ووَحْشِيُّهُ ويُقَالُ : فلانٌ يَتَتَبَّعُ حُوْشِىَّ الكَلامِ وعُقْمِىَّ الكلامِ . بمَعْنىً وَاحِدٍ وكانَ زُهَيْرٌ لا يَتَتَبَّعُ حُوشِىَّ الكَلامِ . ومن المَجازِ : الحُوْشِىُّ : المُظْلِمُ الهَائِلُ من اللَّيالِي قالَ العَجّاجُ :

حتّى إذا ما قَصَّر العَشِيُّ ... عَنْهُ وقد قابلَهُ حُوْشِىُّ أَيْ لَيْلٌ حُوشِىٌّ أَي عظيمٌ هائلٌ . ومن المَجاِز : الحُوشِىّ : الوَحْشِيُّ من الإبِلِ وغَيْرِها يُقَال : إِنَّه مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ بالضّمّ وهُو بِلادُ الجِنِّ منْ وراءِ رمْل يَبْرِينَ لا يُمُّر بها أَحَدٌ من الناسِ وقِيلَ : هُمْ من بَنِي الجِنِّ قال رُؤْبَةُ : إلَيْكَ سَارَتْ من بِلاَدِ الحُوشِ . وقيل : الحُوشِيَّةُ : إِبِلُ الجِنِّ . وقيل : هي الإبِلُ المُتَوَحِّشةُ . أَو الحُوشِيَّةُ : منسوبةٌ إلى الحُوشِ وهي فُحُولُ جِنٍّ تَزْعُم العَرَبُ أَنَّهَا ضَرَبتْ في نَعَمِ بَنِي مَهْرَةَ بن حَيْدانَ فَنَتَجَت النّجائبُ المَهْرِيَّةُ من تِلْك الفُحُولِ الوَحْشِيَّةِ فنُسِبَتْ إِلَيْهَا فهيَ لا تكادُ يُدْرِكُهَا التَّعَب ومثلُه قَوْلُ أَبي الهَيْثَمِ قالَ : وذَكَرَ أَبو عَمْروٍ الشَّيْبانِيّ : أَنّهُ رَأَى أَرْبَعَ فِقَرٍ من مَهْرِيَّة عَظْماً وَاحِداً . وقِيلَ : إِبِلٌ حُوْشِيَّةٌ : مُحَرَّماتٌ بِعِزَّةِ نُفُوسِهَا . ومن المَجَاز : رَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ أَيْ حَدِيدُه وذَكِيُّهُ قال أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيّ :

فَأتَتْ بهِ حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطَّناً ... سُهُداً إذَا ما نَامَ لَيْلُ الهَوْجَلِكَذا في الصّحاح . والمَحَاشُ : أَثاثُ البَيْتِ وأَصْلُه الحَوْشُ وهُوَ جَمْعُ الشَيْءِ وضَمُّه . وقال اللَّيْثُ : المَحَاشُ كأَنَّه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم القَوْمُ اللَّفِيفُ الأُشَابَةُ وأَنشد بيتَ النّابِغَةِ :

جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يَزيدُ فإِنَّني ... أُعْددْتُ يَرْبُوعاً لكُمْ وتَمِيمَا أَو هُوَ بِكَسْرِ المِيم من مَحَشَتْهُ النّارُ أَي أَحْرَقَتْهُ ؛ لا مِن الحَوْشِ وسيأْتي في محش أَنّهم يَتَحَالَفُونَ عندَ النّارِ قالَه الأَزْهَرِيّ وصَوَّبَه وقالَ : غَلِطَ اللَّيْثُ في المَحَاشِ من وَجْهَيْن : أَحَدُهما فَتْحُ الميم وجَعْلُه إيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ والوَجْهُ الثّانِي : ما قال في تَفْسِيرِه وإنّمَا المَحَاشُ أَثاُث البَيْتِ ولا يُقَال للَفِيفِ النّاسِ مَحَاشٌ والرِّوايَةُ في قولِ النّابِغَةِ بكسرِ المِيمِ كذا أَنشدَه أَبو عُبَيْدَةَ عَلَى الصَّوابِ ورَواه عنه أبو عُبَيْدٍ وابنُ الأَعْرَابِيّ . والتَّحْوِيشُ : التَّجْمِيعُ وقد حَوَّشَ إذا جَمَّع . قال الأَزْهَرِيُّ : واحْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ إذا أَنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضِ وإنّمَا ظَهَرَت فِيهِ الواوُ كما ظَهَرَتْ في اجْتَوَرُوا . واحْتَوَشُوا عَلَى فُلانٍ : جَعَلُوه وَسَطَهُم كتَحَاوَشُوُهُ بَيْنَهُم وكَذلك احْتَوَشُوا فُلاناً . وتَحَوَّشَ عَنِ القَوْمِ : تَنَحَّى وتَحَوَّشَ : اسْتَحْيَا وهذِه في النّوادِرِ لأَبي عَمْروٍ . وتَحَوَّشَتِ المَرْأَةُ من زَوْجِهَا إذا تَأَيَّمَتْ . نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وانْحَاشَ عَنْهُ : نَفَرَ وتَقَبَّضَ وفَزِع له وأَكْتَرَثُ وهُوَ مُطَاوِعُ الحَوْشِ : النَّفَار قالَ ابنُ الأَثير : وذَكَرَهُ الهَرَويُّ في الياءِ وإنّمَا هُو من الواوِ ويُقَال : زَجَرَ الذِّئبَ وغَيْرَه فمَا انْحاشَ لزَجْرِه قال ذُو الرًّمَّةِ يَصِفُ بَيْضَةَ نَعَامةٍ :

وبَيْضَاءَ لا تَنْحَاشُ مِنّا وأُمُّهَا ... إذَا ما رِأَتْنَا زِيلَ منْهَا زَويِلُهَا وحَاوَشْتُه عَلَيْه : حَرَّضْتُهُ نقله الصّاغَانيّ عنِ ابن عَبّادٍ . وحَاوَشْتُ البَرْقَ : دَاوَرْتُه وذلِكَ أَنِّي انْحَرْفُت عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دَارَ عن ابن عبّادٍ ومنْهُ المُحَاوَشَةُ لمُدَاوَرَةِ النّاسِ في الحَرْبِ والخُصُومَةِ . والحَاشَا : نَبَاتٌ تَجْرُسُه النَّحْلُ له زَهْرٌ أَبيضُ إِلى الحُمْرةِ مُسْتَدِيرٌ وقُضُبٌ دِقَاقٌ ووَرَقُه صِغَارٌ رِقاقٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : حُشْتُ عليه الصَّيْدَ وأَحَشْتُه عَلَيْه وأَحْوَشْتُه عَلَيْه وأَحْوَشْتُه إِياه - عن ثَعْلَبِ - : أَعَنْتُه عَلَى صَيْدِه . والحَوْشُ : الجَمْعُ والنِّفَارُ . وقَلَّ انْحِيَاشُه أَيْ حَرَكَتُه وتَصَرَّفُه في الأُمُورِ . والتَّحْوِيشُ : التَّحْويلُ . وحاشَ الذِّئْبُ الغَنَمَ : سَاقَهَا . والتَّحَوُّشُ : التَّأَهُّبُ والتَّشَجُّعُ . والحائِشُ : شِقٌّ عِنْدَ مُنْقَطَعِ صَدْرِ القَدَمِ ممّا يَلِي الأَخْمَصَ . وما يَتَحَاشَى لشَيْءٍ : ما يَكْتَرِثُ . وفلانٌ ما يَتَحَاشَى من فُلانٍ ؛ أَيْ ما يَكْتَرِثُ منه . ومُحَمّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحَوْشِ الحَوْشِيُّ : محدِّثٌ ذكره أَبو منصور في الذَّيْلِ . وحَوْشُ الأَمِيرِ عِيسَى : موضعٌ ببُحَيْرَةِ مِصْر . وأَبو مَنْصُورٍ سعيدُ بنُ عُمَرَ ابنِ أَحمَدَ بنِ مَحَاوِش بالفَتْح سَمِعَ المَقَامَاتِ من ابنِ الحَرِيريِّ عن أَبِيِه رَحمَهما اللهُ تَعَالَى مات سنَةَ 617

لسان العرب
الحُوشُ بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس وقيل هم حيّ من الجن وأَنشد لرؤبة إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ إِبلُ الجنّ وقيل هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ أَبو الهيثم الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ ويقال إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب قال وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً وقيل إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها ويقال الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها ورجل حُوشِيٌّ لا يخالط الناس ولا يأْلفهم وفيه حُوشِيّةٌ والحُوشِيُّ الوَحْشِيُّ وحُوشِيُّ الكلامِ وَحْشِيُّه وغريبه ويقال فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد وفي حديث عمرو لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه وليل حُوشِيٌّ مظلم هائلٌ ورجل حُوشُ الفؤاد حديدُه قال أَبو كبير الهذلي فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه عن ثعلب أَعَنْته على صيدهما واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ يقال حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم ( * قوله « وهو يحوشهم » في النهاية فهو ) أَي يجمعهم وفي حديث ابن عمر أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال أَحِيشُوه عليّ وفي حديث معاوية قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور وحُشْتُ الإِبلَ جَمعْتُها وسُقْتُها الأَزهري حَوّشَ إِذا جَمَّع وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك قال يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّةِ قال الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ والتَحْوِيشُ التَّحْوِيلُ وتحوَّشَ القومُ عنِّي تَنَحَّوْا وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ والحُواشةُ ما يُسْتَحْيا منه واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم جعلوه وسَطَهُم واحْتَوَشَ القومُ على فلان جعلوه وسطهم وفي حديث علقمةَ فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم ابن الأَعرابي والحُواشةُ الاستحياءُ والحُواسةُ بالسين الأَكل الشديد ويقال الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ يقال لا تَغْش الحُواشةَ قال الشاعر غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راضِ قال أَبو عمرو في نوادره التَحَوّشُ الاستحياءُ والحَوْشُ أَن تأْكل من جوانب الطّعام والحائشُ جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ وهو في النخلِ أَشهرُ لا واحد له من لفظه قال الأَخطل وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ داني الجَنَاةِ وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما وأَنشد فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ إِذْ تَوَدّقَا قال وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له الجوهري الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر نخلاً كان أَو غيرَه يقال حائِشٌ للطرفاء وفي الحديث أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض قال وأَصله الواو وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه ومنه الحديث أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط وقال ابن جني الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه وهي في الأَصل واو من الحوش قال فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام قيل لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ وهي الجماعة من النخلِ وبمنزلة الحديقة فإِن قلت فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ قيل ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان ؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ والحائِشُ شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة عن ابن الأَعرابي وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له ويقال حاشَ للَّه تنزيهاً له ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك وفي الحديث من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها ( * قوله « فقتل برها » في النهاية يقتل وقوله « ولا ينحاش » فيها ولا يتحاشى ) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ وفي حديث عمرو وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ قال ابن الأَثير وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ منها زَوِيلُها قال ابن سيده وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً وسواء في ذلك الاسم والفعل الأَزهري في حشَا قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ وأَنشد بيت النابغة جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيما قال أَبو منصور غلط الليث في المَحاشِ من وجهين أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ والوجه الثاني ما قال في تفسيره والصواب المِحَاشُ بكسر الميم وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك بكسر الميم جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار وأَما المَحَاشُ بفتح الميم فهو أَثاث البيت وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه قال ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ واللَّه أَعلم
الرائد
* حوش تحويشا. 1-المال أو نحوه: جمعه. 2-الشيء: حوله. 3-تأهب، إستعد. 4-تشجع.
الرائد
* حوش. 1-مص. حاش يحوش. 2-من الدار: ساحتها. 3-شبه الحظيرة.ج
الرائد
* حوش. 1-جمال متوحشة. 2-«هو حوش الفؤاد»: أي ذكيه وحاده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: