وصف و معنى و تعريف كلمة الحوثة:


الحوثة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحوثة في معاجم اللغة العربية:



الحوثة

جذر [حوث]

  1. حَوث : (اسم)
    • الحَوْثُ : الكَبِدُ وما حولها
    • الحَوْثُ :عِرْقُ الكَبدِ
    • تركهم حَوْثَ بَوْثَ، وحَوْثًا بَوْثًا: متفرِّقين مبدَّدين
    • حَوْثُ : لغة في حَيْثُ
  2. حَيث : (اسم)
    • ظرف للمكان يُبنى على الضمّ ويضاف للجمل وهو مبهم يوضِّحه ما بعده، وقد يدلّ على الزمان، وقد يسبقه بعض حروف الجرّ خاصّة (من)(إلى) سأزورك حيث تتجمَّع أسرتك،
    • حيث إنّ: إذ إنَّ، بما أنَّ
    • مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ : إذْ هُوَ
    • الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ : بِحَدِّ ذَاتِهِ
  3. حَيَّثَ : (فعل)
    • حَيَّثَ فلانٌ: غَلَبَه النَّوم بسرعةٍ
    • حَيَّثَ فُلاَنًا على الشيءِ: حَثَّهُ
  4. حثا : (اسم)
    • الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ
    • الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه
    • الحَثَا: قُشُورُ التَّمْر الواحدة: حَثَاة


  5. أَحَثَّ : (فعل)
    • أحثَّ يُحثّ ، أحْثثْ / أحِثَّ ، إحثاثًا ، فهو مُحِثّ ، والمفعول مُحَثّ
    • أحثَّ الشَّخصَ :أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً
    • أحثَّه على الشَّيء: حثَّه، حضَّه عليه
    • أحَثَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ الاجْتِهَادِ: شَجَّعَهُ
  6. حَثْي : (اسم)
    • حَثْي : مصدر حَثَى
  7. حاثٍ : (اسم)
    • حاثٍ : فاعل من حَثَى
  8. حاثٍ : (اسم)
    • حاثٍ : فاعل من حَثا
  9. حاثّ : (اسم)
    • حاثّ : فاعل من حَثَّ
  10. حاثي : (اسم)


    • حاثي : فاعل من حَثَى
  11. حاثي : (اسم)
    • حاثي : فاعل من حَثا
  12. تحاثّ : (اسم)
    • تحاثّ : مصدر تَحاثَّ
  13. حَثا : (فعل)
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ
    • حَثا التُّرابُ : اِنْهالَ، اِنْصَبَّ
    • حَثا التُّرابَ : هالَهُ، صَبَّهُ
    • حَثا لَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
    • حَثا الماءَ : اِغْتَرَفَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ التُّرابَ : سَبَقَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ الرَّمادَ : أَخْجَلَهُ
  14. حَثية : (اسم)
    • الحَثْية : الحَثْوة
  15. حاثَّ : (فعل)
    • حاثَثْتُ، أُحاثُّ، حاثِثْ، مصدر مُحاثَّةٌ
    • حاثَّ صاحِبَهُ : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ
  16. مُحاثَّة : (اسم)


    • مُحاثَّة : مصدر حاثَّ


معنى الحوثة في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ح و ث : حَوْثُ لغة في حيث


الصحاح في اللغة
حَوْثُ لغة في حَيْثُ. والحَوْثاءُ: الكبد وما يليها. ويقال: تركهم حَوْثاً بَوْثاً، وحَوْثَ بَوْثَ، وحَيْثَ بَيْثَ، وحاثِ باثِ، إذا فرّقهم وبدَّدهم. والاسْتِحاثَةُ مثل الاسْتِباثة، وهي الاستِخرَاجُ. تقول اسْتَحَثْتُ الشيءَ، إذا ضع في التُراب فوجدته.


تاج العروس

" الحَوْثُ . عِرْقُ الحَوْثَاءِ لِلْكَبِدِ " عن النّضْر وقيل : الكَبِدُ " وما يَلِيها " قال الرّاجز :

" إِنّا وَجَدْنَا لَحْمَهُ طَرِيَّا

" الكِرْشَ والحَوْثاءَ والمَرِيَّا أَوْقعَ بهِم فلانٌ ف " تَرَكهم حَوْثَ بَوْثَ وحَيْثَ بَيْثَ " بالوَاو وبالياءِ " وحِيثَ بِيثَ " بكسر أَوّلِهما مبنِيّات على الفَتْح في الكُلّ " وحاثِ باثِ " مبنيّان على الكسْرِ " وحَوْثاً بَوْثاً " بالتّنوين " : إِذا فَرَّقَهُمْ وبَدَّدَهُم " . وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً أَي مُختِلفِين . وحاث باثِ - مبنيّانِ على الكسر - : قُمَاشُ النّاسِ . وقال اللِّحْيانيّ : تَرَكْتُه حاثِ باثِ . ولم يُفَسِّرْه . قال ابنُ سِيدَه : وإِنْمَا قَضَيْنَا على أَلفِ حاثِ أَنّهَا مُنْقَلِبَةٌ عن الواو وإِن لم يَكُنْ هُنَالك ما اشْتُقَّتْ منه لأَنَّ انْقِلابَ الأَلِفِ إِذا كانتْ عيْناً عن الوَاوِ أَكْثَرُ من انقِلابِهَا عن اليَاءِ . وروى الأَزْهَرِيّ عن الفراءِ قال : معنَى هذه الكلمات : إِذا أَذْلَلْتَهُم ودَقَقْتَهُم . وقال اللِّحْيَانيّ : معناهُ إِذا تَرَكْتَهُ مُخْتَلِطَ الأَمْرِ فأَمَّا حاثِ باثِ فإِنه خَرَجَ مَخْرَجَ قَطَامِ وحَذَامِ وأَما حِيثَ بِيثَ فإِنّه خَرَجَ مَخْرَجَ حِيصَ بِيصَ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ . يقالُ : تَرَكْتُهُم حاثِ باثِ إِذا تَفَرَّقُوا قال ومِثْلُهُمَا في الكلام مُزْدَوِجاً : خاقِ باقِ وهو صوْتُ حَرَكَةِ أَبِي عُمَيْرٍ في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ قال : وخَاشِ ماشِ : قُماشُ البَيْتِ وخَازِبَازِ : وَرَمٌ وهو أَيضاً صَوْتُ الذُّبابِ وتركتُ الأَرضَ حاثِ باثِ إِذا دَقَّتْهَا الخَيْلُ . قد " أَحاثَ الأَرْضَ واسْتَحاثَها : أَثَارَهَا " وأَحَاثَتْهَا الخَيْلُ وأَحَثْتَ الأَرْضَ وأَبَثْتُهَا . وقال الفرّاءُ : أَحْثَيْتُ الأَرْضَ وأَبْثَيْتُهَا فهي مُحْثَاةٌ ومُبْثَاةٌ وقال " غيرُه " : أَحَثْتُ الأَرْضَ وأَبَثْتُهَا فهي مُحاثَةٌ ومُبَاثَةٌ والإِحَاثَةُ والإِبَاثَةُ والاسْتِحَاثَةُ والاسْتِبَاثَةُ واحدٌ . اسْتَحَاثَ الأَرْضَ إِذا ضَاعَ شَيءٌ و " طَلَبَ ما فِيهَا " . والاستِحَاثَةُ : الاسْتِخْرَاجُ . أَحاثَ " الشَّيْءَ : حَرَّكَهُ وفَرَّقَهُ " عن ابن الأَعْرَابيّ وقوله أَنْشَدَهُ ابنُ دُرَيْدٍ :

" بِحَيْثُ نَاصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا

" مَوْرُ الكَثِيبِ فجَرَى وحَاثَا

قال ابنُ سِيدَه : لم يُفسِّرْه قال : وعندي أَنّه أَرادَ : وأَحَاثَا أَي فَرَّقَ وحَرَّكَ فاحْتَاجَ إِلى حَذْفِ الهَمْزَة فحَذَفهَا قال : وقد يَجُوز أَن يُرِيدَ : وحَثَاً فقَلَبَ . " وحَوْثُ " بالواو " لُغَةٌ في حَيْثُ طائِيَّة " صَرّح به شَيْخُهُ ابنُ هِشَامٍ في المغنِى أَو تَمِيمِيَّة وقال اللِّحْيَانّي : هي لُغَةُ طَيِّىٍء فقط . قال ابنُ سِيده : وقد أَعْلَمْتُك أَنّ أَصلَ حَيْثُ إِنّمَا هُو حُوْثُ على ما نَذْكُره في تَرْجَمَةِ حيث ومن العَرَبِ من يَقُول : حَوْثَ فيفتح رواه اللِّحْيَانيّ عن الكِسَائِيّ كما أَنّ منهم من يقول : حَيْثَ رَوى الأَزْهَرِيّ بإِسْنَادِه عن الأَسوَدِ . قال : سَأَلَ رَجُلٌ ابنَ عُمَرَ : كيْفَ أَضَعُ يَدَيَّ إِذا سَجَدْتُ ؟ قال : ارْمِ بِهِمَا حَوْثُ وَقَعَتَا . قال الأَزْهَرِيّ : كذا رَوَاهُ لَنَا وهي لغةٌ صحِيحَةٌ حَيْثُ وحَوْثُ : لُغَتَان جَيِّدتانِ والقرآنُ نزلَ باليَاءِ وهي أَفصحُ اللُّغَتَيْنِ . " والحَوْثاءُ : المرأَةُ السَّمِينَةُ " التَّارَّةُ وسيأْتي في الخَاءِ المعجمةِ فيما بعدُ . " والحُوثَةُ بالضّمّ اسمٌ " نقله الصاغَانيّ

ومما يستدرك عليه : حُوثُ بالضَّمّ : قَريةٌ من بِلاد عَبْس بالقُرْبِ من تَعِزّ منها عبدُ الله بنُ محمَّدِ بنِ أَبي القَاسِمِ بنِ عَلِيِّ بنِ فَضْلِ " الله " بنِ ثَامِرٍ العَكِّيّ الفَزارِيّ العَبْسِيّ الحَنَفِيّ ويعرف بالنَّجْرِيّ أَحَدُ العُلَمَاءِ المَشْهُورِين ترجمه السَّخَاوِيّ في الضَّوْءِ



لسان العرب
حَوْثُ لغة في حَيْثُ إِما لغة طَيِّئٍ وإِما لغة تميم وقال اللحياني هي لغى طَيِّئٍ فقط يقولون حَوْثُ عبدُ اللهِ زيدٌ قال ابن سيده وقد أَعلمتك أَن أَصل حيث إِنما هو حَوْثُ على ما سنذكره في ترجمة حيث ومن العرب من يقول حَوْثَ فيفتح رواه اللحياني عن الكسائي كما أَن منهم من يقول حَيْثَ روى الأَزهري بإِسناده عن الأَسود قال سأَل رجل ابنَ عمر كيف أَضَعُ يَدَيَّ إِذا سَجَدْتُ ؟ قال ارْمِ بهما حَوْثُ وقَعَتا قال الأَزهري كذا رواه لنا وهي لغة صحيحة حَيْثُ وحَوْثُ لغتان جيدتان والقرآن نزل بالياء وهي أَفصح اللغتين والحَوْثاءُ الكَبِدُ وقيل الكَبِدُ وما يليها وقال الراجز إِنَّا وجَدْنا لَحْمها طَرِيَّا الكِرْشَ والحَوْثاء والمَرِيَّا وامرأَة حَوْثاء سمينة تارَّة وأَحاثَهُ حَرَّكَه وفَرَّقه عن ابن الأَعرابي وقوله أَنشده ابن دريد بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثاثا مَوْرُ الكَثِيبِ فَجَرى وحاثا قال ابن سيده لم يفسره قال وعندي أَنه أَراد وأَحاثا أَي فَرَّقَ وحَرَّكَ فاحتاج إِلى حذف الهمزة حذفها قال وقد يجوز أَن يريد وحَثَا فقَلَبَ وأَوقع بهم فلانٌ فَتركهم حَوْثاً بَوثاً أَي فَرَّقهم وتركهم حَوْثاً بَوْثاً أَي مختلفين وحاثِ باثِ مبنيان على الكسر قُماشُ الناس وقال اللحياني تركتُه حاثِ باثِ ولم يفسره قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَلف حاثِ أَنها منقلبة عن الواو وإِن لم يكن هنالك ما اشْتُقَّتْ منه لأَن انقلاب الأَلف إِذا كانت عيناً عن الواو أَكثر من انقلابها عن الياء الجوهري يقال تركتُهم حَوْثاً بَوْثاً وحَوْثَ بَوْثَ وحَيْثَ بَيْثَ وحاثِ باثِ حاثَ باثَ إِذا فَرَّقهم وبَدَّدهم وروى الأَزهري عن الفراء قال معنى هذه الكلمات إِذا أَذْلَلْتَهم ودقَقْتَهم وقال اللحياني معناها إِذا تَرَكْتَه مُخْتَلِطَ الأَمرِ فأَما حاثِ باثِ فإِنه خَرَجَ مَخْرَجَ قَطَامِ وحَذَامِ وأَما حِيثَ بِيثَ فإِنه خَرَجَ مَخْرَجَ حِيصَ بِيصَ ابن الأَعرابي يقال تركتُهم حاثِ باثِ إِذا تفَرَّقوا قال ومثلهما في الكلام مُزْدَوِجاً خاقِ باقِ وهو صوتُ حركةِ أَبي عُمَيْر في زَرْنَبِ الفَلْهم قال وخاشِ ماشِ قماشُ البيت وخازِ بازِ ورَمٌ وهو أَيضاً صوتُ الذباب وتركتُ الأَرضَ حاثِ باثِ إِذا دَقَّتْها الخيلُ وقد أَحاثَتْها الخيلُ وأَحَثْتُ الأَرضَ وأَبَثْتُها الفراس أَحثَيْتُ الأَرضَ وأَبْثَيْتُها فهي مُحْثاةٌ ومُبْثاة وقال غيره أَحَثْتُ الأَرضَ وأَبَثْتُها فهي مُحَاثة ومُبَاثةٌ والإِحاثةُ والاسْتِحاثةُ والإِباثةُ والاستِباثة واحدٌ الفراء تركتُ البلادَ حَوْثاَ بَوْثاً وحاثِ باثِ وحَيْثَ بَيْثَ لا يُجْرَيانِ إِذا دَقَّقُوها والاسْتِحاثةُ مثلُ الاسْتِباثة وهي الاستخراج تقول استَحَثْتُ الشيءَ إِذا ضاعَ في التراب فَطلبْتَه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: