المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
حاشَ الصَّيْدَ يحُوشُهُ حَوْشاً وحِيَاشاً : جاءَهُ مِنْ حَوَالَيْه ؛ لِيَصْرِفَهُ إِلى الحِبَالَةِ كأَحَاشَهُ وأَحْوَشَهُ إِحَاشَةً وإِحْواشاً ويُقَالُ : حاشَ عَلَيْه الصَّيْدَ وأَحَاشَه إذَا نَفَّرَهُ نَحْوَه وساقَهُ إلَيْهِ وجَمَعَه عَلَيْه . وحاشَ الإبِلَ : جَمَعَها وسَاقَها نقلَه الجَوْهَرِيّ . والحَوْشُ : شِبْهُ الحَظِيرَةِ عرِاقيِةّ نقلَهُ الصّاغَانِيّ ويُطْلِقُه أَهْلُ مِصْرَ على فِنَاء الدّارِ . والحَوْشُ : ة بإسْفَرَايِنَ نَقَلَه الصّاغانيُّ . قلتُ : وقد تَقَدَّم له أَيْضاً في ج و ش أَنْهَا كصُرَدَ : قَرْيَةٌ بإِسْفَرايِنَ تَقْلِيداً للصّاغَانِيّ هُنَاك وإحْدَاهما تَصْحِيفٌ عن الأُخْرَى فتَأَمَّل . والحَوْشُ : أَنْ يَأْكُلَ من جَوَانِبِ الطَّعَامِ حتّى يَنْهَكَله نَقَلَهُ ابنُ فارِسٍ . والحُوَاشَةُ بالضّمِّ : ما يُسْتَحْيَا مِنْه كمَا في الصّحَاح . وقيل : الحُوَاشَةُ : القَرَابَةُ والرَّحِمُ . والحُوَاشَةُ : الحَاجَةُ بالسِّين والشِّين . والحُوَاشَةُ : الأَمْرُ الَّذِي : يَكُونُ فيهِ الإِثْمُ والقَطِيعَةُ عن ابنِ فَارِسٍ ويُقَال : لا تَغْشَ الحُوَاشَةَ وقال الشاعِرُ :
غَشِيتَ حُوَاشَةً وجَهِلْتَ حَقّاً ... وآثَرْتَ الغِوَايَةَ غَيْرَ رَاضِي والحَائشُ : جَمَاعَةُ النَّخْلِ لا وَاحِدَ لَهُ كما قالُوا لِجَمَاعَةِ البَقَرِ : رَبْرَبٌ قَالَ الأَخْطَلُ :
وكَأنَّ ظُعْنَ الحَيِّ حائِشُ قَرْيَةٍ ... دَانٍ جَنَاهُ طَيِّبُ الأَثْمَارِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : وأَصْلُ الحَائِش : المُجْتَمِع من الشَّجَرِ نخْلاً كانَ أَو غَيْرَه يقال حَائِشُ الطَّرْفاءِ وقال شَمِرٌ : الحائِشُ : جَمَاعَةُ كُلِّ شَجَرٍ من الطَّرْفاءِ والنَّخْلِ وغَيْرِهما . قُلتُ : وإنّمَا سُمِّيَ الحائِشُ جَمَاعةُ النَّخْلِ المُلْتَفِّ المُجْتَمِعِ كَأَنَّه لالْتِفافِه يَحُوشُ بَعْضُه إلى بَعْضٍ . وقال ابنُ جِنِّى : الحائشُ : اسْمٌ لا صِفَةٌ ولا هو جَارٍ عَلَى فِعْلٍ فأَعَلُّوا عَيْنَه وهِيَ في الأَصْل وَاوٌ من الحَوْشِ . والحِيشَةُ بالكَسْرِ : الحُرْمَةُ والحِشْمَةُ لأَنّه مِمَّا يُسْتَحْيَا مِنْهَا وأَصْلَهَا حِوْشةٌ قُلِبت الواوُ ياءً لانْكِسارِ ما قَبْلَها . ويُقَال : حاشَ لِلهِ أَيْ تَنْزيهاً للهِ ولا تَقُل : حاشَ لَك قِياساً عَلَيْه بَلْ يُقَال : حَاشَاك وحاشَى لَكَ كَما في الصّحاح . ومن المَجازِ الحُوشِيُّ بالضَّمِّ : الغَامِضُ المُشْكِلُ من الكَلامِ وغَرِيبهُ ووَحْشِيُّهُ ويُقَالُ : فلانٌ يَتَتَبَّعُ حُوْشِىَّ الكَلامِ وعُقْمِىَّ الكلامِ . بمَعْنىً وَاحِدٍ وكانَ زُهَيْرٌ لا يَتَتَبَّعُ حُوشِىَّ الكَلامِ . ومن المَجازِ : الحُوْشِىُّ : المُظْلِمُ الهَائِلُ من اللَّيالِي قالَ العَجّاجُ :
حتّى إذا ما قَصَّر العَشِيُّ ... عَنْهُ وقد قابلَهُ حُوْشِىُّ أَيْ لَيْلٌ حُوشِىٌّ أَي عظيمٌ هائلٌ . ومن المَجاِز : الحُوشِىّ : الوَحْشِيُّ من الإبِلِ وغَيْرِها يُقَال : إِنَّه مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ بالضّمّ وهُو بِلادُ الجِنِّ منْ وراءِ رمْل يَبْرِينَ لا يُمُّر بها أَحَدٌ من الناسِ وقِيلَ : هُمْ من بَنِي الجِنِّ قال رُؤْبَةُ : إلَيْكَ سَارَتْ من بِلاَدِ الحُوشِ . وقيل : الحُوشِيَّةُ : إِبِلُ الجِنِّ . وقيل : هي الإبِلُ المُتَوَحِّشةُ . أَو الحُوشِيَّةُ : منسوبةٌ إلى الحُوشِ وهي فُحُولُ جِنٍّ تَزْعُم العَرَبُ أَنَّهَا ضَرَبتْ في نَعَمِ بَنِي مَهْرَةَ بن حَيْدانَ فَنَتَجَت النّجائبُ المَهْرِيَّةُ من تِلْك الفُحُولِ الوَحْشِيَّةِ فنُسِبَتْ إِلَيْهَا فهيَ لا تكادُ يُدْرِكُهَا التَّعَب ومثلُه قَوْلُ أَبي الهَيْثَمِ قالَ : وذَكَرَ أَبو عَمْروٍ الشَّيْبانِيّ : أَنّهُ رَأَى أَرْبَعَ فِقَرٍ من مَهْرِيَّة عَظْماً وَاحِداً . وقِيلَ : إِبِلٌ حُوْشِيَّةٌ : مُحَرَّماتٌ بِعِزَّةِ نُفُوسِهَا . ومن المَجَاز : رَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ أَيْ حَدِيدُه وذَكِيُّهُ قال أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيّ :
فَأتَتْ بهِ حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطَّناً ... سُهُداً إذَا ما نَامَ لَيْلُ الهَوْجَلِكَذا في الصّحاح . والمَحَاشُ : أَثاثُ البَيْتِ وأَصْلُه الحَوْشُ وهُوَ جَمْعُ الشَيْءِ وضَمُّه . وقال اللَّيْثُ : المَحَاشُ كأَنَّه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم القَوْمُ اللَّفِيفُ الأُشَابَةُ وأَنشد بيتَ النّابِغَةِ :
جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يَزيدُ فإِنَّني ... أُعْددْتُ يَرْبُوعاً لكُمْ وتَمِيمَا أَو هُوَ بِكَسْرِ المِيم من مَحَشَتْهُ النّارُ أَي أَحْرَقَتْهُ ؛ لا مِن الحَوْشِ وسيأْتي في محش أَنّهم يَتَحَالَفُونَ عندَ النّارِ قالَه الأَزْهَرِيّ وصَوَّبَه وقالَ : غَلِطَ اللَّيْثُ في المَحَاشِ من وَجْهَيْن : أَحَدُهما فَتْحُ الميم وجَعْلُه إيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ والوَجْهُ الثّانِي : ما قال في تَفْسِيرِه وإنّمَا المَحَاشُ أَثاُث البَيْتِ ولا يُقَال للَفِيفِ النّاسِ مَحَاشٌ والرِّوايَةُ في قولِ النّابِغَةِ بكسرِ المِيمِ كذا أَنشدَه أَبو عُبَيْدَةَ عَلَى الصَّوابِ ورَواه عنه أبو عُبَيْدٍ وابنُ الأَعْرَابِيّ . والتَّحْوِيشُ : التَّجْمِيعُ وقد حَوَّشَ إذا جَمَّع . قال الأَزْهَرِيُّ : واحْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ إذا أَنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضِ وإنّمَا ظَهَرَت فِيهِ الواوُ كما ظَهَرَتْ في اجْتَوَرُوا . واحْتَوَشُوا عَلَى فُلانٍ : جَعَلُوه وَسَطَهُم كتَحَاوَشُوُهُ بَيْنَهُم وكَذلك احْتَوَشُوا فُلاناً . وتَحَوَّشَ عَنِ القَوْمِ : تَنَحَّى وتَحَوَّشَ : اسْتَحْيَا وهذِه في النّوادِرِ لأَبي عَمْروٍ . وتَحَوَّشَتِ المَرْأَةُ من زَوْجِهَا إذا تَأَيَّمَتْ . نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وانْحَاشَ عَنْهُ : نَفَرَ وتَقَبَّضَ وفَزِع له وأَكْتَرَثُ وهُوَ مُطَاوِعُ الحَوْشِ : النَّفَار قالَ ابنُ الأَثير : وذَكَرَهُ الهَرَويُّ في الياءِ وإنّمَا هُو من الواوِ ويُقَال : زَجَرَ الذِّئبَ وغَيْرَه فمَا انْحاشَ لزَجْرِه قال ذُو الرًّمَّةِ يَصِفُ بَيْضَةَ نَعَامةٍ :
وبَيْضَاءَ لا تَنْحَاشُ مِنّا وأُمُّهَا ... إذَا ما رِأَتْنَا زِيلَ منْهَا زَويِلُهَا وحَاوَشْتُه عَلَيْه : حَرَّضْتُهُ نقله الصّاغَانيّ عنِ ابن عَبّادٍ . وحَاوَشْتُ البَرْقَ : دَاوَرْتُه وذلِكَ أَنِّي انْحَرْفُت عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دَارَ عن ابن عبّادٍ ومنْهُ المُحَاوَشَةُ لمُدَاوَرَةِ النّاسِ في الحَرْبِ والخُصُومَةِ . والحَاشَا : نَبَاتٌ تَجْرُسُه النَّحْلُ له زَهْرٌ أَبيضُ إِلى الحُمْرةِ مُسْتَدِيرٌ وقُضُبٌ دِقَاقٌ ووَرَقُه صِغَارٌ رِقاقٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : حُشْتُ عليه الصَّيْدَ وأَحَشْتُه عَلَيْه وأَحْوَشْتُه عَلَيْه وأَحْوَشْتُه إِياه - عن ثَعْلَبِ - : أَعَنْتُه عَلَى صَيْدِه . والحَوْشُ : الجَمْعُ والنِّفَارُ . وقَلَّ انْحِيَاشُه أَيْ حَرَكَتُه وتَصَرَّفُه في الأُمُورِ . والتَّحْوِيشُ : التَّحْويلُ . وحاشَ الذِّئْبُ الغَنَمَ : سَاقَهَا . والتَّحَوُّشُ : التَّأَهُّبُ والتَّشَجُّعُ . والحائِشُ : شِقٌّ عِنْدَ مُنْقَطَعِ صَدْرِ القَدَمِ ممّا يَلِي الأَخْمَصَ . وما يَتَحَاشَى لشَيْءٍ : ما يَكْتَرِثُ . وفلانٌ ما يَتَحَاشَى من فُلانٍ ؛ أَيْ ما يَكْتَرِثُ منه . ومُحَمّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحَوْشِ الحَوْشِيُّ : محدِّثٌ ذكره أَبو منصور في الذَّيْلِ . وحَوْشُ الأَمِيرِ عِيسَى : موضعٌ ببُحَيْرَةِ مِصْر . وأَبو مَنْصُورٍ سعيدُ بنُ عُمَرَ ابنِ أَحمَدَ بنِ مَحَاوِش بالفَتْح سَمِعَ المَقَامَاتِ من ابنِ الحَرِيريِّ عن أَبِيِه رَحمَهما اللهُ تَعَالَى مات سنَةَ 617