وصف و معنى و تعريف كلمة الحوشب:


الحوشب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و شين (ش) و باء (ب) .




معنى و شرح الحوشب في معاجم اللغة العربية:



الحوشب

جذر [حوشب]

  1. حَوشَب : (اسم)
    • الحَوْشَبُ : مَوصِل الوظيف في رُسْغ الدابَة
    • الحَوْشَبُ: عظمٌ في باطن الحافر بين العصب والوظيف
    • الحَوْشَبُ :حَشْو الحافر
    • الحَوْشَبُ: عظمُ الرُّسْغ
    • الحَوْشَبُ: الأرنبُ الذّكَر
    • الحَوْشَبُ :العِجْلُ
    • الحَوْشَبُ: الضامرُ البطن
    • الحَوْشَبُ :العظيمُ البَطْن المنتفخُ الجنبَيْن
    • الحَوْشَبُ :الجماعة من الناس
  2. حَوشَبة: (اسم)
    • الحَوْشَبةُ : الجماعةً من الناس
    • الحَوْشَبةُ : ما تسمعُه من ناحيةِ الدَّار ونحوها من أصَواتٍ مختلطةٍ غير متميِّزَة
  3. حَشيب : (اسم)
    • الحَشِيب من الثِّياب: الغَلِيظ
    • الحَشِيب :عظم في بَاطِن الحافر بين العَصَب والوظِيف
,
  1. الحَوْشَبُ
    • الحَوْشَبُ : مَوصِل الوظيف في رُسْغ الدابَة.
      و الحَوْشَبُ عظمٌ في باطن الحافر بين العصب والوظيف.
      و الحَوْشَبُ حَشْو الحافر.
      و الحَوْشَبُ عظمُ الرُّسْغ.
      و الحَوْشَبُ الأرنبُ الذّكَر.
      و الحَوْشَبُ العِجْلُ.
      و الحَوْشَبُ الضامرُ البطن.
      و الحَوْشَبُ العظيمُ البَطْن المنتفخُ الجنبَيْن.
      و الحَوْشَبُ الجماعة من الناس.


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الحَوْشَبةُ
    • الحَوْشَبةُ : الجماعةً من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحَوْشَبةُ
    • الحَوْشَبةُ : ما تسمعُه من ناحيةِ الدَّار ونحوها من أصَواتٍ مختلطةٍ غير متميِّزَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَوشَبة
    • حوشبة
      1-جماعة من الناس


    المعجم: الرائد

  5. حشب
    • "الحَشِيبُ والحَشِيبيُّ والحَوْشَبُ: عَظْمٌ في باطن الحافر، بين العَصَبِ والوَظِيف؛ وقيل: هو حَشْوُ الحافِر؛ وقيل: هو عُظَيْم صغير، كالسُّلامَى في طَرَف الوَظِيف، بينَ رَأْسِ الوَظِيف ومُسْتَقَرِّ الحافر، مـما يَدخل في الجُبَّةِ.
      قال أَبو عمرو: الحَوْشَبُ حَشْوُ الحافِر، والجُبَّةُ الذي فيه الحَوْشَبُ، والدَّخِيسُ بينَ اللَّحْم والعَصَبِ.
      قال العجاج: في رُسُغٍ لا يَتَشَكَّى الحَوْشَبا، * مُسْتَبطِناً، معَ الصَّمِيمِ، عَصَبا وقيل: الحَوْشَبُ: مَوْصِلُ الوَظِيفِ في رُسْغِ الدَّابةِ.
      وقيل: الحَوْشَبانِ من الفرس: عَظْما الرُّسْغ؛ وفي التهذيب: عَظْما الرُّسْغَيْنِ.
      والحَوْشَبُ: العَظِيمُ البَطْنِ.
      قال الأَعلم الهذلي: وتَجُرُّ مُجْريةٌ، لها * لَحْمِي، إِلى أَجْرٍ حَواشِبْ أَجْرٍ: جمع جِرْوٍ، على أَفْعُلٍ.
      وأَراد بالـمُجْرِيةِ: ضَبُعاً ذات جِراءٍ، وقيل: هو العَظِيمُ الجَنْبَينِ، والأُنثى بالهاءِ.
      قال أَبو النجم: لَيْسَتْ بَحَوْشَبةٍ يَبِيتُ خِمارُها، * حتى الصَّباحِ، مُثَبَّتاً بِغِراءِ يقول: لا شعر على رأْسِها فهي لا تَضَع خِمارَها.
      والحَوْشَبُ: الـمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ.
      وقول ساعدة ابن جؤية: فالدَّهْرُ، لا يَبْقَى على حَدَثانِه * أَنَسٌ لَفِيفٌ، ذو طَرائفَ، حَوْشَب؟

      ‏قال السكري: حَوْشَبٌ: مُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، فاستعار ذلك للجمع الكثير، ومـما يُذكر من شعر أَسد بن ناعِصةَ: وخَرْقٍ تَبَهْنَسُ ظِلْمانُه، * يُجاوِبُ حَوْشَبَه القَعْنَبُ قيل: القَعْنَبُ: الثَّعْلَب الذَّكر.
      والحَوْشَبُ: الأَرْنَب الذكر؛ وقيل: الحَوْشَبُ: العِجْل، وهو وَلد البَقرة.
      وقال الآخر: كأَنـَّها، لـمَّا ازْلأَمَّ الضُّحَى، * أُدْمانةٌ يَتْبَعُها حَوْشَبُ وقال بعضهم:الحَوْشَبُ: الضَّامِرُ، والحَوْشَبُ: العَظِيمُ البَطْنِ،فجعله من الأَضداد.
      وقال: في البُدْنِ عِفْضاجٌ، إِذا بَدَّنْتَه، * وإِذا تُضَمِّرهُ، فحَشْرٌ حَوْشَبُ فالحَشْرُ: الدَّقِيقُ، والحَوْشَب: الضامِرُ.
      وقال المؤَرج: احْتَشَب القومُ احْتِشاباً إِذا اجتمعوا.
      وقال أَبو السميدع الأَعرابي: الحَشِيبُ من الثِّياب.
      والخَشِيبُ والجَشِيبُ: الغَلِيظُ.
      وقال المؤَرج: الحَوْشَبُ والحَوْشَبةُ: الجماعةُ من الناس، وحَوْشَبٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. حَشِيبُ
    • ـ حَشِيبُ: الثَّوْبُ الغَلِيظُ.
      ـ حَوْشَبُ: الأَرْنَبُ، والعِجْلُ، والثَّعْلَبُ الذَّكَرُ، والضَّامِرُ، والمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، ضِدُّ، ومَوْصِلُ الوَظِيفِ في رُسْغِ الدَّابَّةِ، أو عَظْمٌ في باطِنِ الحافِرِ بَيْنَ العَصَبِ والوظيفِ أو عَظمٌ صَغيرٌ بين رأسِ الوَظِيفِ ومُسْتَقَرِّ الحافِرِ، أو عَظْمُ الرُّسْغِ، ورجلٌ، والجَماعَةُ، كالحَوْشَبَةِ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ.
      ـ شهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وخَلَفُ بنُ حَوْشَبٍ، والعَوَّامُ بنُ حَوْشَبٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ احْتَشَبُوا: تَجَمَّعوا.
      ـ أحْشَبَه: أغْضَبَه.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حَوْسُ
    • ـ حَوْسُ : الجَوْسُ ، وسَحْبُ الذَّيْلِ ، والكَشْطُ في سَلْخِ الإِهابِ أوَّلاً فَأَوَّلاً .
      ـ تَرَكْتُ فُلاناً حَوْسَ بني فُلانٍ : يَتَخَلَّلُهُمْ ، ويَطْلُبُ فيهم .
      ـ إنَّهُ لحَوَّاسٌ غَوَّاسٌ : طَلاَّبٌ باللَّيْلِ .
      ـ الخُطوبُ الحُوَّسُ : الأمورُ تَنْزِلُ بالقومِ فَتَغْشَاهُمْ ، وتَتَخَلَّلُ دِيارَهم .
      ـ حَوْساءُ : الناقةُ الكثيرةُ الأَكْلِ ، والشديدةُ النَّفْسِ .
      ـ إبِلٌ حُوسٌ : بَطيآتُ التَّحَرُّكِ من مَرْعاها .
      ـ أَحْوَسُ : الجَريءُ ، والذِّئْبُ .
      ـ حُواسَةُ : القَرابَةُ ، كالحُوَيْساءِ ، والطَّلِبَةُ بالدمِ ، والغارَةُ ، والجَماعةُ من الناسِ المُخْتَلِطَةُ ، ومُجْتَمَعُهُمْ .
      ـ حُواساتُ : الإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ ، والكثيراتُ الأَكْلِ .
      ـ تَحَوُّسُ : التَّشَجُّعُ ، والتَّوَجُّعُ للشيءِ ، والإِقامةُ مع إرادَةِ السَّفَرِ .
      ـ حَوْسَى : الإِبِلُ الكثيرَةُ .
      ـ ما زالَ يَسْتَحْوِسُ : يَتَحَبَّسُ ، ويُبْطِئُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَشِيبُ
    • ـ حَشِيبُ : الثَّوْبُ الغَلِيظُ .
      ـ حَوْشَبُ : الأَرْنَبُ ، والعِجْلُ ، والثَّعْلَبُ الذَّكَرُ ، والضَّامِرُ ، والمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ ، ضِدُّ ، ومَوْصِلُ الوَظِيفِ في رُسْغِ الدَّابَّةِ ، أو عَظْمٌ في باطِنِ الحافِرِ بَيْنَ العَصَبِ والوظيفِ أو عَظمٌ صَغيرٌ بين رأسِ الوَظِيفِ ومُسْتَقَرِّ الحافِرِ ، أو عَظْمُ الرُّسْغِ ، ورجلٌ ، والجَماعَةُ ، كالحَوْشَبَةِ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ .
      ـ شهْرُ بنُ حَوْشَبٍ ، وخَلَفُ بنُ حَوْشَبٍ ، والعَوَّامُ بنُ حَوْشَبٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ احْتَشَبُوا : تَجَمَّعوا .
      ـ أحْشَبَه : أغْضَبَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحوصل من الطّير
    • انتفاخ في المرِّيء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المَعِدة .

    المعجم: عربي عامة

  4. الحَوْصلة
    • الحَوْصلة : انظر : حَوْصَلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الحَوْصَلَة
    • الحَوْصَلَة من الطَّيرِ : الحَوْصَل .
      و الحَوْصَلَة من الإنسان وغيره : أسفل البطن إِلى العانَة .
      و الحَوْصَلَة من الحَوْض : الحَوْصَل .
      و الحَوْصَلَة الشاةُ التي عظم من بطنها ما فوق سُرّتها .
      ويقال : ناقةٌ ضخْمة الحَوْصَلة : البطن .
      و الحَوْصَلَة شبه حُقَّةٍ تُجمعُ فيها النقود ونحوها .
      ( انظر : حصل ) . والجمع : حَواصِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَوْصَلُ
    • الحَوْصَلُ للطَّير : انتِفاخٌ في المَريءِ يُخْتَزَنُ فيه الغذاءُ قَبْلَ وصَوله إلى المعدة .
      وحَوصَلُ الدار ونحوها : مخزَنٌ فيها .
      و الحَوْصَلُ من الحوض : مستقَرُّ الماءِ في أسْفَله .
      و الحَوْصَلُ الشاةُ التي عَظُم من بطْنها ما فوق سُرّتها . والجمع : حَواصِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحَوْصُ
    • الحَوْصُ الحَوْصُ يقال : لأطْعَنَنَّ في حَوْصه : لأخرقنَّ ما خاط ، ولأفسدنَّ ما أصلح .
      وما طعنتُ في حَوْصه : ما أصبتُ في قَصْده .
      و الحَوْصُ المَغْصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحُوزيُّ


    • الحُوزيُّ : الذي ينزل وحدَه ولا يخالطُ البيوتَ بنفسِه ولا ماله .
      و الحُوزيُّ الحَسَنُ السِّياقة الأمور وفيه بعضَ النِّفار .
      و الحُوزيُّ الجاد في أمره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحوشيّ من الكلام
    • الغريب الوحْشِيّ :- رجل يتجنّب حوشيّ الكلام .

    المعجم: عربي عامة

  10. الحَوْشَبةُ
    • الحَوْشَبةُ : الجماعةً من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الحَوْشَبةُ
    • الحَوْشَبةُ : ما تسمعُه من ناحيةِ الدَّار ونحوها من أصَواتٍ مختلطةٍ غير متميِّزَة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحَوْشُ
    • الحَوْشُ الحَوْشُ حَوْشُ الدار : فِناؤها .
      و الحَوْشُ شُبه حظيره تحفظُ فيه الأشياءُ والدوابّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحُوشُ
    • الحُوشُ : الإبلُ المتوحشة .
      ويقال : رجلٌ حُوش الفؤَاد : حديده وذكيُّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحُوشِيّ
    • الحُوشِيّ من الكلام : الغريب الوحشيّ .
      و الحُوشِيّ من الليالي : المظلم الهائل الحُوشِيّ ويقال : رجلٌ حوشيٌّ : وَحشيٌّ لا يكاد يُخالِط الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حوس
    • " حاسَه حَوْساً : كحَساه .
      والحَوْسُ : انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك ، وقيل : هو الضربُ في الحرب ، والمعاني مُقْتَرِبَةٌ .
      وحاسَ حَوْساً : طَلَبَ .
      وحاسَ القومَ حَوْساً : طلبهم وداسَهُم .
      وقرئ : فحاسُوا خلالَ الديار ، وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس .
      ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ : طَلاَّب بالليل .
      وحاسَ القومَ حَوْساً : خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم ؛

      قال : يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال لأَبي العَدَبَّس : بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها .
      وكل موضع خالطته ووطئته ، فقد حُسْتَه وجُسْتَه .
      وفي الحديث : أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ ؛ أَي تخالطهم ؛ والحديث الآخر :، قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ ؟ وفي حديث آخر : فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم ؛ أَي بالغوا في النكاية فيهم .
      وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب .
      ورجل أَحْوَسٌ : جريءلا يردّه شيء .
      الجوهري : الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء ؛

      وأَنشد : أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم .
      والذئب يَحُوسُ الغنم : يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم ؛ قال الحطيئة يذم رجلاً : رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ ، دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ ، وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم .
      والتَحَوُّس : التشجع .
      والتَحَوُّسُ : الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء ؛ وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة : سرْ ، قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ ، فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة ؛ عن كراع .
      ويقال : حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم .
      الفراء : حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم .
      والأَحْوَسُ : الشديد الأَكل ، وقيل : هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه .
      والأَحْوِسُ والحَؤُوس ، كلاهما : الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال ، وقيل : هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ ، ولا يقال ذلك للمرأَة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً .
      والأَحْوَسُ أَيضاً : الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر .
      ابن الأَعرابي : الحَوْسُ الأَكل الشديد ، والحُوسُ : الشجعان .
      ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ : ما زال يَتَحَوَّسُ .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه ، فقال : كَبِّروا (* قوله « فقال كبروا » تمامه كما بهامش النهاية : فقال : ‏ الفتى : يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة ).
      كَبِّروا التَحَّوُّس : تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس ، وهو الشجاع ، أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي ، وقيل : هو يتأَهب له ؛ ومنه حديث عَلْقَمة : عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم ، ويروى بالشين .
      ابن الأَعرابي : الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى ؛

      وأَنشد : تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب ، وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ : بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ ؛ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء .
      والحَوْساء من الإِبل : الشديدة النَفَسِ .
      والحَوْساء من الإِبل : الشديدة النَّفْسِ .
      والحَوْساء : الناقة الكثيرة الأَكل ؛ وقول الفرزدق يصف الإِبل : حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ ، إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمال ؟

      ‏ قال ابن سيده : لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل ، وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته ، وأَورده الجوهري في ترجمة حيس ، وسيأْتي ذكره ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله : أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا ، صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا ، جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة ، وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ .
      وإِبل حُوسٌ : كثيرات الأَكل .
      وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته .
      وامرأَة حَوساء الذيل : طويلة الذيل ؛

      وأَنشد شمر قوله : تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه ، لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك .
      الفراء : قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم .
      ومثل العرب : عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ ؛ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء ؛ ومنه البيت : تعيبين أَمراً ‏ .
      ‏ وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل ؛

      وقال : قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل .
      وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه ، كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم ؛ وقول رؤبة : وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره : الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان ؛ قال ابن سيده : وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه .
      وحَوْسٌ : اسم .
      وحَوْساء وأَحْوسُ : موضعان ؛ قال مَعْنُ بن أَوْس : وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ ، وإِن كانت بلادِي ، اطِّلاعَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. حوش
    • " الحُوتُ : السمكة ، يوفي المحكم : الحُوتُ : السمك ، معروف ؛ وقيل : هو ما عظُمَ منه ، والجمع أَحْواتٌ ، وحِيتانٌ ؛ وقوله : وصاحِبٍ ، لا خَيرَ في شَبابه ، أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى به على سَبَنْدًى ، طالَ ما اغْتَلى به حُوتاً ، إِذا زادَنا حِئْنا به إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه ، فنَصَبه على الحال ، كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً ، ولا يكون إِلاّ على تقدير مثل ونحوها ، لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ ، فلا بد ، إِذا كان حالاً ، من أَن ، يُقَدَّرَ فيه هذا ، وما أَشبهه .
      والحُوتُ : بُرْجٌ في السماء .
      وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك .
      والمُحاوَتةُ : المُراوَغَة .
      وهو يُحاوِتُني أَي يُراوغُني ؛

      وأَنشد ثعلب : ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ ، يومَ الثَّوِيَّةِ ، عن أَهْلي ، وعن مالي وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله .
      والحَوْتُ والحَوَتانُ : حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء ، والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء ، وقد حاتَ به يَحُوت ؛ قال طَرَفَة بن العَبْد : ما كنتُ مَجْدُوداً ، إِذا غَدَوتُ ، وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ ، كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ ، يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ ، يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوتُ والحَوتاءُ من النساء : الضَّخْمة الخاصرتين ، المُستَرْخيةُ اللحم .
      وبَنُو حُوتٍ : بطنٌ .
      وفي الحديث ، قال أَنس : جئت إِلى النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعليه خَمِيصة حُوتِيَّة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في بعض نسخ مسلم ؛ قال : والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء ، وأَما بالحاء فلا أَعرفها ، قال : وطالما بحثت عنها ، فلم أَقف لها على معنى ، وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة ، لعلها منسوبة إِلى القِصَر ، لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ ، أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ .
      والحائِتُ : الكثير العَذْلِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. حوص
    • " حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً : خاطَه .
      وفي حديث عَليّ ، كرم اللّه وجهه : أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم ، قال للخيَّاط : حُصْه أَي خِطْ كِفافه ، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة : حَوْصاء ، كأَنما خِيطَ بجانب منها ؛ وفي حديثه الآخر : كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر .
      وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً : خاطَها ، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك ، وقيل : الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة ، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ .
      والحَوَصُ : ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ ، وقيل : هو ضِيق مَشَقِّها ، وقيل : هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى .
      وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ ، وقيل : الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها ، غائرةً كانت أَو جاحِظةً ، قال الأَزهري : الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً .
      رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ .
      ابن الأَعرابي : الحَوَصُ ، بفتح الحاء ، الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ .
      قال الأَزهري : من ، قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ ، والخَوَصُ ، بالخاء : ضِيقٌ في مُقَدَّمِها .
      وقال الوزير : الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى .
      الجوهري : الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين .
      قال ابن بري : الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة .
      وقولهم : لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا ؛ قال أَبو زيد : لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك .
      وقال النضر : من أَمثال العرب : طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه .
      وقال ابن بري : ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك .
      وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما .
      والحائِصُ : الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً ؛ وقال الفراء : الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء .
      ابن شميل : ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ ، وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها .
      يقال : قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء ، وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ ، ولا يقال حاصَت الناقةُ .
      ابن الأَعرابي : الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ ، قال .
      والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي .
      وبئرٌ حَوْصاءُ : ضَيِّقةٌ .
      ويقال : هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك .
      والأَحْوَصان : من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص .
      الجوهري : الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن ، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ ؛ وقول الأَعشى : أَتاني ، وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ ، فيا عَبْدَ عَمْروٍ ، لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص ، وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ ، منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ ، وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف بن الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر ، فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل ؛ وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى : إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ ؛ قال أَبو علي : القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من ، قال العباس والحرث ؛ وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي : أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِر ؟

      ‏ قال : وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم ، قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه ، أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه ؟، قال : فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين ، يكون على قول من ، قال عباس وحرث ، ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة ، كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً .
      والأَحْوَصُ : اسمُ شاعر .
      والحَوْصاءُ : فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر .
      وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ ، بفتح الحاء والمد ، وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حيث سارَ إِلى تَبُوك ، وقال ابن إِسحق : هو بالضاد المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. حوز
    • " الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد ، وقيل : الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين .
      وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها : ساقها سوقاً رُوَيْداً .
      وسَوْقٌ حَوْزٌ ، وصف بالمصدر ، قال الأَصمعي : وهو الحوز ؛

      وأَنشد : وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي

      ويقال : حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً .
      وليلة الحَوْز : أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه ، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً .
      وحَوَّزَ الإِبلَ : ساقها إِلى الماء ؛

      قال : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر : ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق ؛ وقال ثعلب : معناه لم يُحْمَل عليها .
      والأَحْوَزِيّ والحُوزِي : الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار ؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً : يَحُوزُهُنَّ ، وله حُوزِيّ ، كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ : الجادْ في أَمره .
      وقالت عائشة في عمر ، رضي الله عنهما : كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه ؛ قال ابن الأَثير : هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار .
      وكان أَبو عمرو يقول : الأَحْوَزِيّ الخفيف ، ورواه بعضهم : كان الله أَحْوَذِيّاً ، بالذال ، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ ، وهو السائق الخفيف .
      وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ ، بالذال ، والمعنى واحد ، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه .
      وقول العجاج : وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا .
      والحُوزِيّ : المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله .
      وانْحازَ القومُ : تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر .
      وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى ، وهي تَفَيْعَل ، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها .
      وتَحَوَّزَ له عن فراشه : تَنَحَّى .
      وفي الحديث : كما تَحَوَّز له عن فِراشه .
      قال أَبو عبيدة : التَّحَوُّز هو التنحي ، وفيه لغتان : التَّحَوّز والتَّحَيّز .
      قال الله عز وجل : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل ، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل ، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال : تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول : تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ، ‏

      ويروى : ‏ تَحَيَّزُ مني ، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة ، قال : وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء .
      وقال الليث : يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض ، والاسم منه التَّحَوُّز .
      والحَوْزاءُ : الحَرب تَحُوز القوم ، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب : فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا : الغضب .
      والتَّحَوُّز : التَّلبُّث والتَّمَكُّث .
      والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز : التَّلَوّي والتقلُّب ، وخص بعضهم به الحية .
      يقال : تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت .
      ومن كلامه : ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية ؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية ، وتَحَوُّزَ الحية ، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم ؛ قال غيره : والتَّحَوُّس مثله ، وقال سيبويه : هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء ، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه ، فذلك الحَوْز .
      تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه .
      والحَوْز : الجمع .
      وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك ، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه ؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً : حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها ، طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول ؟

      ‏ قال : الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها ، كما تقول : مُنْقَطِعُ القَرِينِ ، وقيل : ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها ، وقيل : بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك ، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور .
      وقال في قول العجاج : وله حُوزِيّ ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله .
      وقولهم حكاه ابن الأَعرابي : إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً ، وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً ، لم يفسره ؛ قال ابن سيده : وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم ؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به .
      قال شمر : حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته ؛ قال : والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح : يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع ، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ ، والكَنَائِ ؟

      ‏ قال : الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا ، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته ؛ ومنه حديث معاذ ، رضي الله عنه : فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد ، ويروى بالجيم ، من السرعة والتسهل ؛ ومنه حديث يأْجوج : فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه ، والرواية فَحَرِّزْ ، بالراء ، وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لعائشة ، رضي الله عنها ، يوم الخَنْدَقِ : ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ ؟ وهو من قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، أَي مُنْضمّاً إِليها .
      والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى .
      وفي حديث أَبي عبيدة : وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض .
      قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر » كذا بالأصل ): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة ، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء ، وذلك في رمضان ، فقلت : ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا ؛ فقال : أَترغب عن سنة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا ؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا : هو موضعهم الذي أَرادوه ، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ ، وقال بعضهم : هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه ، قال أَبو منصور : لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا .
      وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها .
      وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه ؛ قال : وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية ، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية ، وكأَنه فاعُول ، والميم أَصلية ، مثل الفاخُور لنبت ، والرَّاجُول للرَّجل .
      ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر : دعني من حَوْزك وطِلْقك .
      ويقال : طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق ، والطِّلق : أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق ؛

      وأَنشد ابن السكيت : قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها : ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع .
      وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز ، بتشديد الياء ، وأَصله من الواو .
      والحَيْز : تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن ، والجمع أَحْيازٌ نادر .
      فأَما على القياس فَحَيائِز ، بالهمز ، في قول سيبويه ، وحَياوِزُ ، بالواو ، في قول أَبي الحسن .
      قال الأَزهري : وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس .
      وفي الحديث : فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه .
      وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه .
      والحَوْزة ، فَعْلَةٌ ، منه سميت بها الناحية .
      وفي الحديث : أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى ؛ التَّحَوُّز : من الحَوزة ، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية .
      يقال : تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل ، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك .
      والحَوْز : موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً ، والجمع أَحْواز ، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه .
      والحَوْزة : الناحية .
      والمُحاوَزَةُ : المخالطة .
      وحَوْزَةُ المُلْكِ : بَْيضَتُه .
      وانْحاز عنه : انعدل .
      وانحاز القومُ : تركوا مركزهم إِلى آخر .
      يقال للأَولياء : انحازوا عن العدوّ وحاصُوا ، وللأَعداء : انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين .
      وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر .
      وحاوَزَه : خالطه .
      والحَوْز : الملْك .
      وحَوْزة المرأَة : فَرْجها ؛ وقالت امرأَة : فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني ، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائ ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه ؛

      وأَنشد يقول : لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفال ؟

      ‏ قال : السلَفُ الفحل .
      حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها ؛

      وأَنشد الفراء : حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً ، وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى .
      قال محمد بن المكرم : إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ ، واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو ، قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال ، لكنها ، قالت وأَحمي حوزة الغائب ، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه ، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه ، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها ، فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها ، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها ، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية ، وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله : وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم ، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده ، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره ، لا أَن اسمه حَوْزَة ، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها ، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها ، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير ، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول ، والله أَعلم .
      ابن سيده : الحَوْز النكاح .
      وحازَ المرأَةَ حَوْزاً : نكحها ؛ قال الشاعر : يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها .
      والحُوَّازُ : ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه ؛

      قال : سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا ، قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ : الطبيعة من خير أَو شر .
      وحَوْز الرجل : طَبيعته من خير أَو شر .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب ؛ هكذا رواه شمر ، بتشديد الواو ، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ ، والمشهور بتشديد الزاي ، وقيل : حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب ، قال الأَزهري : ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه .
      وأَمر مُحَوَّزٌ : محكم .
      والحائِزُ : الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع .
      وبنو حُوَيْزَة : قبيلة ؛ قال ابن سيده : أَظن ذلك ظنّاً .
      وأَحْوَزُ وحَوّازٌ : اسمان .
      وحَوْزَةُ : اسم موضع ؛ قال صخر بن عمرو : قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً ، يومَ حَوْزَة ، وابْنَ بِشْرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الحوشب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَوصِل الوظيف في رُسْغ الدابّة. وـ عظمٌ في باطن الحافر بين العصَب والوظيف. وـ حشو الحافر. وـ عظم الرسغ. وـ الأرنب الذكر. وـ العجل. وـ الضامر البطن. وـ العظيم البطن المنتفخ الجنبين. وـ الجماعة من الناس.( الحَوْشَبَة ): الجماعة من الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: