-
أَلَحَّ
- ـ أَلَحَّ في السُّؤَالِ : أَلْحَفَ ،
ـ أَلَحَّ السَّحابُ : دامَ مَطَرُهُ ،
ـ أَلَحَّ الجَمَلُ : حَرَنَ ،
ـ أَلَحَّتِ الناقَةُ : خَلأَت ،
ـ أَلَحَّتِ المَطِيُّ : كَلَّتْ فَأَبْطَأَتْ ،
ـ أَلَحَّ القَتَبُ : عَقَرَ ظَهْرَهَا ، وهو مِلْحَاحٌ .
ـ لَحْلَحُوا : لم يَبْرَحُوا مَكانَهُم ، كتَلَحْلَحُوا .
ـ لَحِحَتْ عَيْنُهُ : لَصِقَتْ بالرَّمَصِ .
ـ مكانٌ لاحٌّ ولَحِحٌ ولَحْلَحٌ : ضَيِّقٌ .
ـ هو ابنُ عَمِّي لَحّاً ، وابنُ عمٍّ لَحٍّ : لاصِقُ النَّسَبِ .
ـ لَحَّتِ القَرَابَةُ بيننا لَحّاً : فإن لم يكن لَحّاً ، وكان رجلاً من العَشِيرَةِ ، قُلْتَ : ابنُ عَمِّ الكَلاَلَةِ ، وابنُ عَمٍّ كَلاَلَةٌ .
ـ خُبْزَةٌ لَحْلَحَةٌ : يابِسَةٌ .
ـ مُلَحْلَحُ : السَّيِّدُ .
ـ لُحوحُ : شِبْهُ خُبْزٍ القَطَائِفِ يُؤْكَلُ باللَّبَنِ ، يُعْمَلُ باليَمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لِحْيَةُ
- ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَلحَى
- ألحى - إلحاء
1 - ألحى : فعل ما يلام عليه . 2 - ألحى العود : آن له أن يقشر .
المعجم: الرائد
-
لَحْو
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَحا
- لحا - يلحو ، لحوا
1 - لحا الشجرة : قشرها . 2 - لحاه : شتمه . 3 - لحاه : لامه .
المعجم: الرائد
-
لحَا
- لحَا يَلحُو ، الْحُ ، لَحْوًا ، فهو لاحٍ ، والمفعول مَلْحُوُّ :-
• لحَا فلانًا شتَمهُ .
• لحَا الشجرةَ : قَشَرَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألحَى
- ألحَى العودُ : آن له أن يُقشَرَ .
و ألحَى فلان أتى ما يلام عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلْحَى
- [ ل ح ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَلْحَيْتُ ، أُلْحِي ، مصدر إِلْحَاءٌ .
1 . :- أَلْحَى الوَلَدُ :- : فَعَلَ مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ .
2 . :- أَلْحَى العُودُ :- : آنَ لَهُ أَنْ يُقْشَرَ .
المعجم: الغني
-
ألحى
- ألحى
1 - طويل اللحية عظيمها
المعجم: الرائد
-
الألْحَى
- الألْحَى الألْحَى رجل ألحَى : طويل اللِّحية أَو عظيمُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ألحّ الشّخْص على الشّيء / ألحّ الشّخص في الشّيء
- واظب عليه :- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل - ألحَّ على تنفيذ المشروع - ألحَّ في السُّؤال
المعجم: عربي عامة
-
أَلَحَّ
- أَلَحَّ السَّحابُ : دام مطرُه .
و أَلَحَّ فلانٌ على الشيء : واظبَ عليه .
ويقال : أَلحَّ عليه بالمسأَلة : ألحف .
و أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع : عَقَرَه .
فهو مِلْحَاحٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلَحَّ
- [ ل ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). ألْحَحْتُ ، أُلِحُّ ، مصدر إِلْحَاحٌ .
1 . :- ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ :-: وَاصَلَ ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ ، أَصَرَّ ، شَدَّدَ . :- مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ .
2 . :- ألَحَّ السَّحَابُ :- : دَامَ مَطَرُهُ .
المعجم: الغني
-
أَلَحّ
- ألح - إلحاحا
1 - ألح في السؤال : واظب ، أصر . 2 - ألح السحاب : دام مطره . 3 - ألحت الدابة : تعبت فأبطأت . 4 - ألح الرحل على ظهر الجمل أو نحوه : عقر ظهره وجرحه . 5 - ألح الجمل : وقف ولم ينقد .
المعجم: الرائد
-
لَحي
- لحي - ج ، ألح ولحي ولحاء
1 - مصدر لحى . 2 - عظم الحنك الذي عليه الأسنان . 3 - منبت اللحية . 4 - « لحيا الغدير » : جانباه .
المعجم: الرائد
-
ألحَّ
- ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه :-
• ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ / ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه :- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل ، - ألحَّ على تنفيذ المشروع ، - ألحَّ في السُّؤال : ألحف فيه ، دام عليه ، - رجاه في إلحاح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألاحَ
- ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
• ألاح الهلالُ لاح ؛ بدا وظهر
• ألاح البرقُ : أومض .
• ألاح الشَّخْصُ بثوبه : أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد ، أشار به ? ألاح بحقِّه : ذهب به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لحح
- " اللَّحَحُ في العين : صُلاقٌ يصيبها والتصاق ؛ وقيل : هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص ؛ وقيل : هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع ؛ وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً ، بإِظهار التضعيف ، وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة ؛ الأَزهري عن ابن السكيت ، قال : كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف ، فهو مدغم ، نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف ، وهي : لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت ، ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت ، وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه ، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه ، وقَطِطَ شَعره .
ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ : كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها .
وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ ، في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم ؛ وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك ، ونصب لَحًّا على الحال ، لأَن ما قبله معرفة ، والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد .
وقال اللحياني : هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا ، وهما ابنا خالة ، ولا يقال : هما ابنا خال لَحًّا ، ولا ابنا عمة لَحًّا ، لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة ، وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت : هو ابن عَمِّ الكلالةِ ، وابنُ عَمٍّ كلالةً .
والإِلْحاحُ : مثل الإِلْحافِ .
أَبو سعيد : لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً ، كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت .
ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ : ضَيِّقٌ ، وروي بالخاء المعجمة .
ووادٍ لاحٌّ : ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض .
وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل ، عليه السلام ، وأُمِّه هاجَرَ : وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر ؛ قال الشماخ : بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته ، ورواه شمر : والوادي يومئذ لاخٌّ ، بالخاء ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء : كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به .
وقيل : أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه ، وهو الإِلحاحُ ، وكله من اللُّزوق .
ورجل مِلْحاحٌ : مُدِيمٌ للطلب .
وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ .
والمِلحاحُ من الرحال : الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره ، وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج .
وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره ؛ قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ : أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ ، أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه .
وأَلَحَّ السحابُ بالمطر : دام ؛ قال امرؤ القيس : دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ ، أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ : دائم .
وأَلح السحابُ بالمكان : أَقام به مثل أَلَثَّ ، وأَنشد بيت البعيث المجاشعي ؛ قال ابن بري : وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة .
وأَلَحَّت المَطِيُّ : كَلَّتْ فأَبطأَت .
وكلُّ بطيء : مِلْحاحٌ .
وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث .
وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ ؛
وأَنشد : كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي : حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ .
والمُلِحُّ : الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح .
وأَجاز غيرُ الأَصمعي : وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ ؛
وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره : تقولُ : وَرْياً ، كُلَّما تَنَحْنَحا ، شَيْخاً ، إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم : ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا ؛ قال ابن مقبل : بحَيٍّ إِذا قيل : اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ ، أَقامُوا على أَثقالهم ، وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم : أُتيتم ، ثقةً منهم بأَنفسهم .
وتَلَحْلَحَ عن المكان : كتزحزح ، ويقول الأَعرابي إِذا سئل : ما فعل القوم ؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا ؛ ويقال : تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا ؛ قال : وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا ، أَرادت تَحلْحَلا فقلبت ، أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر .
وفي الحديث : أَن ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ .
وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها .
وفي حديث الحديبية : فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها ، من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه .
وأَما التَّحَلْحُلُ : فالتحرك والذهابُ .
وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ : يابسة ؛
قال : حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ ، ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ "
المعجم: لسان العرب