المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
حاد عنه يَحِيد حَيْداً بقتح فسكون وَحَيَدَاناً محركةً على الأَصل في المصادر ومَحِيداً تقول مالي عليه مَزِيد ولا عنه مَحِيد وحُيُوداً كقُعُود وحَيْدةً بفتح فسكون وحَيْدُودةً كصَيْرُورة عن اللِّحْياني وهو من المصادر القليلةِ : مال وعَدل ونقل ابن القطاع عن الفّراءِ في قول العرب . طار طيْرُورةً وحاد حيْدُودَة وصار صَيْرُورَة : هو خاصٌّ بذوات الياءِ من بين الكلام إِلا في أربعة أَحرف من ذوات الواو وهي : كيْنُونة ودَيْمُومة وهَيْعُوعة وسَيْدودة وإِنما جُعلت بالياءِ وهي من الواو لأَنها جاءَت على بناءِ لذوات الياءِ ليس للواو فيه حظٌّ فقليت بالياءِ . والحَيْدُ : ما شَِخَص من نَواحي الشَّيءِ ومن الرأسِ : ما شَخصَ من نواحِيه يقال : ضَرَبَهُ على حَيْدَة رأْسه وحَيْدَى رأسه وهما العُجْرتانِ في جانبيه . ويقال : قَعَدَ تحت حَيْدِ الجَبلِ الحَيْدُ من الجَبَلِ : حَرْفٌ شاخِصٌ يَخرج منه فيتقدَّم كأَنّه جَناحٌ قاله ابن سيده
وفي التهذيب : الحَيْد : ما شخَصَ من الجَبل واعوَجَّ يقال جَبَلٌ ذو حُيُودٍ وأَحْيَادٍ إذا كانت له حُرُوفٌ ناتئة في أَعراضِه لا في أَعاليه . وكلُّ ضِلعٍ شديدةِ الاعْوِجاجِ حَيْدٌ . وكذلك من العَظْم والحَيْد : العُقْدَة في قَرْنِ الوَعِلِ ويقال : قَرْنٌ ذو حِيَد أَي ذو أَنابِيبَ مُلْتَوِية وحُيودُ القَرْن : ما تَلَوَّى منه . وقال اللَّيْث : الحَيْدُ : كلُّ حرف من الرَّأْس وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْن أو جَبَل وغيرهما ج حُيُود بضمّ وروي بالكسر أَيضاً قال العجّاج يصف جَمَلاً :
في شَعْشَعانٍ عُنُقٍ يمْخُورِ ... حابِي الحُيُودِ فارِضِ الحُنْجُورِ وأَحْيَادٌ وحِيَدٌ كعِنَبٍ وبَدْرة وبِدرٍ قال مالكُ بن خالدٍ الخُناعيّ الهُذليّ :
تاللهِ يَبقَى على الأَيّامِ ذو حِيَدٍ ... بمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أي لا يَبقَى والحَيْد : المثْلُ والنَّظِير ويُكْسَر ويقال : هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أي مثله . والحَيْدانُ كسحْبَانَ : ما حادَ من الحَصَى عن قوائِمِ الدَّابَّةِ في السَّيْرِ وأَورده الأزهري في حدر وقال : الحَيْدارُ من الحَصَى : ما صَلُبَ واكتَنَزَ واستشهد عليه ببيتٍ لابن مُقبِل :
تَرْمِي النِّجادَ بحَيْدَارِ الحَصَى قُمَزاً ... في مِشْيَةٍ سُرُحٍ خَلْطاً أَفأْنِينَا ورواه الأَصمعي بالجيم وسيذكر إن شاء الله تعالى
والحَيَدُ مُحَرَّكَةً والذي في اللسان وغيره : الحَيَاد : الطَّعَامُ وأنشد :
وإِذا الرِّكَابُ تَرَوَّحَتْ ثُمَّ اغْتَدَتْ ... بعدَ الرَّواح فلم تَعُجْ لِحَيَادِ ويقال : اشتَكَت الشاةُ حَيَداً وذلك أَن يَنْشَبَ وَلدُ الشَّاةِ ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ نقله الصاغانّي . والحَيَدَى كجَمَزَى : مشْيَةُ المُخْتَالِ وحِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ ككَيِّس وبهما رُوِيَ بيت الهُذليّ الآتي ذِكْره أَي يَحِيدُ عن ظِلِّه نَشَاطاً ويقال كثير الحُيُودِ عن الشيء والرَّجلُ يَحِيد عن الشيء إذا صَدَّ عنه خَوْفاً وأَنَفةً ولم يوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غَيْرُهُ . وعبارةُ الصّحاح : ولم يجئْ في نُعوتِ المذكَّر شيءٌ على فَعَلَى غيره قال أمية بن أبي عائِذٍ الهذليُّ :
أَوَ اصحَمَ حامٍ جَرامِيزَهُ ... حَزَابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحَالِ قال ابن جِنِّي : جاء بِحَيَدَى للمذَكّرِ وقد حَكَى غيره : رَجُلٌ دَلَظَى للشديدِ الدَّفْع إِلاّ أنه قد رُوِيَ موضع حَيَدَى : حَيِّدٌ فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعيُّ لا حَيَدَى . وكذلك أَتانٌ حَيَدَى عن ابن الأَعرابيِّ . وقال الأَصمعيُّ : الأَسمع فَعَلَى إِلا في المؤنث إلا في قول الهُذلي وأنشد :
كأَنِّي ورَحْلِي إِذا رُعْتُها ... على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمَالِ وسُمِّي جَدُّ جَرِيرٍ الخَطَفي بِبَيت قاله :
" وعَنَقاً بعد الكَلالِ خطَفَىواستدرك شيخنا : وقَرَى لراعى الوَقِيرِ وهو القَطِيع من الغَنم . ورجل قَفَطَى أي كثيرُ النّكاح قاله عبد الباسط البلقيني . وسَمَّوْا حَيْدَةَ بفتح فسكون وحِيداً بالكسر وأَحْيَدَ كأَحْمَد وحَيَادَةَ بالفتح وَحَيْدَانَ كسَحْبان . قال سيويه : حَادَانُ فَعْلانُ منه ذَهَب به إلى الصِّفة اعتَلَّت ياؤُه لأَنهم جَعلوا الزيادةَ في آخرِه بمنزلة ما في آخرِه الهاءُ وجَعَلُوه معتلاًّ كاعتلاله ولا زيادةَ فيه وإلا فقد كان حُكْمه أَن يَصِحّ كما صحَّ الجَوَلاَنُ . وحَيْدُ عُوَّرٍ بفتح فسكون وضمّ العَين المهملة وتشديد الواو أو هو حَيْدُ قُوَّرٍ بالقاف أو حَيْدُ حُوَّرٍ بالحاءِ المهلمة : جَبَلٌ باليَمَنِ بين حَضْرَمَوتَ وعُمَانَ فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ فيما يقال ونقله الصاغانيّ . وحايَدَهُ مُحَايَدَةً وحِياداً بالكسر جانَبَهُ وفي الأساس : مالَ عنه . وزاد في مصادره : حُيُوداً بالضم . وقولهم : ما ترك له حَيَاداً ولا لَيَاداً كسَحَابٍ فيهما أَي شَيْئاً أَو شَخْباً من اللبن وهذا قد ضبطه الصاغاني بالضم فقال : ويُقالُ ما رأيتُ بإبلكم حُيَاداً أَي شُخْباً من اللبن ففي سياقِ المُصنّف قُصورٌ لا يَخفى . وما نَظَر إليَّ إلا نَظَرَ الحَيْدَة بفتح فسكون أَي نَظَر سَوْءٍ فيه حَيْدُودةٌ . وحِيدِي حَيَادِ أمر بالحَيْدُودة والرَّوغانِ وفي شرح نَهْج البلاغة لابن أبي الحديد : وهي كلمة يقولها الهاربُ كفيحِي فَيَاحِ أَي اتسعى وصَمِّي صَمَامِ أي اتَّسِعى يا داهيةُ وأَصلُ حِيدي من حَاد إذا انحرف وحيادِ مبنيةٌ على الكسر كبَدَادِ . ويقال قَدَّ فُلانٌ السَّيْرَ فحَيَّدَهُ وحَرَّدَه إذا جعلَ فيه حُيُوداً ويقال : في هذا العُودِ حُيودٌ وحُرُودٌ أَي عُجَرٌ ومما يستدرك عليه : الحَيُود وهو من أَبنية المبالغة وقد جاءَ في كلام عليٍّ رضي الله عنه يذمّ الدنْيَا هي الجَحُود الكَنُود الحَيُود المَيُود . وحُيُودُ البعيرِ بالضّمّ مثل الوَرِكَين والساقين قال أبو النجم يصف فحْلاً :
" يقودُهَا ضَافِي الحُيُودِ هَجْرَعُ
" مُعْتَدِلٌ في ضَبْرِهِ هَجَنَّعُ أَي يَقودُ الإِبل فحْلٌ بهذه الصِّفِة . وييقال : اعلوا بنا ذلَّ الطريق ولا تَعْلًوا بنا حَيْدتَه أَي غِلَظَه . وَحَيْدَة : أَرضٌ قال كُثَيِّر :
ومرَّ فأَرْوَى يَنبُعاً فجُنُوبَهُ ... وقد حِيدَ منه حَيْدةٌ فعَبَاثرُ وبنو حَيْدان : بَطْنٌ قال ابن الكلبِيّ : هو أَبو مَهرَة بن حَيْدَان
وحَيْد بن عليٍّ البَلْخيّ كان في حدود الثلاثمائة
ومحمد بن علي بن حَيْدٍ له جُزْءٌ معروف عن الأَصمّ . وابنه أبو منصور بن حيد حدث
وحيادة بن يعرب بن قحطان ذكره الأمير . وحائِدُ بن شَالُوم الذي نُسِبَ إِليه حديثُ النِّيل لم يَثْبُتْ
فصل الخاء المعجمة مع الدال المهملة