وصف و معنى و تعريف كلمة الحيفة:


الحيفة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الحيفة في معاجم اللغة العربية:



الحيفة

جذر [حيف]

  1. حَيْف: (اسم)
    • حَيْف : جمع حافة
  2. حَيف: (اسم)
    • الجمع : حُيوفٌ
    • مصدر حَافَ
    • أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً: ظُلْماً، جَوْراً ، إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ (حديث)
    • حَيْفٌ عَلَيْكَ : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ
    • الحَيْفُ : حَدُّ الحَجَر
  3. حُيُف: (اسم)
    • حُيُف : جمع حائِف
  4. حِيَف: (اسم)
    • حِيَف : جمع حيفة


  5. الحِيفَةُ من الشيء:
    • ناحيته وجانبه.
  6. اِحتاف: (اسم)
    • اِحتاف : مصدر أَحتفَ
  7. مَحيف: (اسم)
    • مَحيف : اسم المفعول من حافَ
  8. تَحيَّفَ: (اسم)
    • تَحيَّفَ الشيءَ: أَخَدَ من حافاته وتنقْصه
  9. حيفة: (اسم)
    • الجمع : حِيَفٌ
    • الحِيفَةُ : مِبْراة تُبرى بها السِّهام والقِسيُّ
    • الحِيفَةُ من الشيء: ناحيته وجانبه
  10. نَحيف: (اسم)


    • الجمع : نِحَاف و نُحَفاءُ ، المؤنث : نَحِيفة ، و الجمع للمؤنث : نَحِيفات و نِحَاف
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُفَ و نحِفَ
    • النَّحِيفُ : المهزولُ
    • هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا
    • هو نحيف الدِّين: ضعيفه
  11. إِنحاف: (اسم)
    • إنحاف : مصدر أَنحَفَ
  12. نَحيف: (اسم)
    • نَحيف : فاعل من نحِفَ
  13. حِيَف: (اسم)
    • حِيَف :جمع حَافَة
  14. حَيْفٌ عَلَيْكَ:
    • وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.
  15. هو نحيف الدِّين:
    • ضعيفه.
  16. حائِف : (اسم)


    • الجمع : حائفون و حافَة و حُيُف و حُيَّف
    • حائف الجبل: حافَتُه
    • : اسم فاعل من حافَ/ حافَ على
  17. حافة : (اسم)
    • الجمع : حافَات و حَيْف و حِيَف
    • الحافَةُ : النَّاحية أو الجانب
    • الحافَةُ: الحاجةُ
    • الحافَةُ: الشِّدّةُ في العَيش
    • إلى الحافّة: حتّى الامتلاء،
    • على الحافّة: في وضع مُزَعْزِع أو غير ثابت،
    • ناحية أو جانب حافتا الوادي/ النّهر
    • حاجة وشدّة في العيش أصابتهم حافَةٌ منذ مات والدُهم
    • حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه
    • على حافَة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به،
    • على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك،
    • يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار
    • حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة
    • على حافَّة القبر/ على حافَّة الهاوية: في وضع خطير، أو قريب من الهلاك
    • ناحية أو جانب حافتا الوادي/ النّهر
    • حاجة وشدّة في العيش أصابتهم حافة منذ مات والدهم
    • حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها
    • على حافَة الخراب: يكاد الخراب ينزل به،
    • على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك،
    • يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار
    • حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة
  18. حافَ : (فعل)
    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف - للمتعدِّي
    • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ
    • حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ
    • حَافَ جارَهُ : زارَهُ
    • حاف الأبُ :فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء
  19. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حاف
  20. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حافي
  21. حافّان : (اسم)
    • جمع حافّ
    • الحافَّان: (التشريح) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل
  22. حافانِ : (اسم)


    • حافا اللِّسانِ : عِرْقانِ أَخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ
  23. حُيوف : (اسم)
    • حُيوف : جمع حَيف
  24. حائفونُ : (اسم)
    • حائفونُ : جمع خائِفُ
  25. وَحَّفَ : (فعل)
    • وَحَّفْتُ، أُوَحِّفُ، وَحِّفْ، مصدر تَوْحِيفٌ
    • وَحَّفَ : ضرب بنفسه الأَرضَ
    • وحَّفَ البعيرُ : أَسرع
    • وَحَّفَ الشيءَ: ضربه بالعصا
    • وَحَّفَ عضوَ الجزُور: وفَّره
    • وَحَّفَ إِلَيْهِ : دَنَا
,
  1. الحِيفَةُ
    • الحِيفَةُ : مِبْراة تُبرى بها السِّهام والقِسيُّ.
      و الحِيفَةُ من الشيء: ناحيته وجانبه. والجمع : حِيَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حيف

    • "الحَيْفُ: الـمَيْلُ في الحُكم، والجَوْرُ والظُّلم.
      حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً: مالَ وجارَ؛ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍ وحُيُفٍ.
      الأَزهري:، قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ الـمُوصِي، وحَيْفُ الناحِلِ: أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض، وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم، فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف.
      وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له: أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه؟، قال: لا، فقال: إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ، وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء.
      وفي التنزيل العزيز: أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه، أَي يَجُورَ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه؛ الحَيْفُ: الجَوْرُ والظلم.
      وحافةُ كل شيء: ناحِيَتُه، والجمع حيَفٌ على القِياسِ، وحِيف على غير قياس.
      ومنه حافَتا الوادي، وتصغيره حُوَيْفةٌ، وقيل: حِيفةُ الشيء ناحيته.
      وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح: جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها.
      وحافتا اللسانِ: جانِباه.
      وتَحَيَّفَ الشيءَ: أَخذ من جوانِبه ونواحِيه؛ وقول الطِّرِمّاح: تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ، مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ، قال: ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ، وهو نادر عَزيز، ثم تُقلب.
      وتَحَيَّفَ مالَه: نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه.
      وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته.
      والحِيفةُ: الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والحافان: عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان، الواحد حافٌ، خفيف.
      والحَيْفُ: الهامُ والذكر؛ عن كراع.
      وذاتُ الحِيفةِ: من مساجِد النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَيْفُ
    • ـ حَيْفُ: الجَوْرُ والظُّلْمُ، والهامُ والذَّكَرُ، وحَدُّ الحَجَرِ.
      ـ بَلَدٌ أحْيَفُ، وأَرْضٌ حَيْفاءُ: لَمْ يُصِبْهُما المَطَرُ.
      ـ حائِفُ من الجَبَلِ: الحافَةُ، والحائِرُ، ج: حافَةٌ وحُيَّفٌ.
      ـ حِيفَةُ: الناحِيَةُ، ج: حِيَفٌ، وخَشَبَةٌ مِثالُ نِصْفِ قَصَبَةٍ في ظَهْرِها قَصَبَةٌ، تُبْرَى بها السِهامُ والقِسِيُّ، والخرْقَةُ التي يُرْقَعُ بها ذَيْلُ القَميصِ منْ خَلْفُ.
      ـ ذُو حِيافِ: ماءٌ بينَ مكةَ والبَصْرَةِ.
      ـ تَحَيَّفْتُه: تَنَقَّصْتُه من حِيَفِهِ، أي: نَواحِيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حيفة
    • حيفة - ج، حيف
      1- حيفة من الشيء : : ناحيته. 2- حيفة : جانب. 3- حيفة : مبراة السهم أو القوس. 4- حيفة : طريدة.

    المعجم: الرائد

  5. يَحْيَفُ
    • يَحْيَفُ حَيَفًا: لم يصبْه مطرٌ.
      فهو أَحْيَف، وهي حَيفاء. والجمع : حُوفٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَيْفٌ
    • [ح ي ف]. (مصدر حَافَ).
      1. :-أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً :-: ظُلْماً، جَوْراً. :-فِي حُكْمِهِ حَيْفٌ :- إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ (حديث).
      2. :-حَيْفٌ عَلَيْكَ :- : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.

    المعجم: الغني

  7. تَحيَّف
    • تحيف - تحيفا
      1-تحيف الشيء : قطعه من أطرافه

    المعجم: الرائد

  8. نحيف
    • نحيف - ج، نحاف ونحفاء
      1- نحيفه زيل. 2- نحيف : قليل اللحم خلقة لا هزالا.

    المعجم: الرائد

  9. الحَيْفُ
    • الحَيْفُ : حَدُّ الحَجَر. والجمع : حُيوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَيِفَ
    • حَيِفَ المكانُ والأَرضُ حَيِفَ َ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَحيف
    • نَحيف :-
      جمع نِحَاف ونُحَفاءُ، مؤ نَحِيفة، جمع مؤ نَحِيفات ونِحَاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُفَ ونحِفَ
      • هو نحيف الدِّين: ضعيفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أحيف
    • أحيف
      1-بلد أو مكان لم يصبه مطر،جحوف مؤنث حيفاء.

    المعجم: الرائد

  13. حَيف
    • حيف - ج، حيوف
      1- مصدر حاف يحيف. 2- ظلم. 3- حد الحجر.

    المعجم: الرائد

  14. حيف
    • ح ي ف: الحَيْفُ الجور والظلم وقد حَافَ عليه من باب باع

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تَحيَّفَ
    • تَحيَّفَ الشيءَ: أَخَدَ من حافاته وتنقْصه.
      ويقال: تحيّفتهم السَّنَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَحِيفٌ
    • جمع: نُحَفَاءُ، نَحِيفَاتٌ. [ن ح ف]. (صِيغَةُ فَعيل). :-وَلَدٌ نَحِيفُ البِنْيَةِ :- : هَزِيلُ البِنْيَةِ، ذُو نَحَافَةٍ، نَحِفٌ. :-أَجْسَامُ أَهْلِ القَرْيَةِ نَحِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. حَيْف
    • حَيْف :-
      مصدر حافَ/ حافَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أن يحيف
    • أن يجور
      سورة :النور، آية رقم :50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. حيافي
    • هو الحندقوقة بلغة أهل العراق

    المعجم: الأعشاب

  20. حفف
    • "حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب: حَفَّ القوم بسيدهم.
      وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قال الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ،يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ.
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ.
      وفي حديث أَهْلِ الذكر: فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم.
      وفي حديث آخر: إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ.
      وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به.
      والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل: المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء.
      والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقال ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ في المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ.
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ.
      قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال،وأُولئك قوم مَحْفُوفُون.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ.
      وطعام حَفَف: قليل.
      ومعيشة حَفَفٌ: ضَنْكٌ.
      وفي حديث عمر، قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش؛ ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله «حفّف» بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه.) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛

      وأَنشد: هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا،لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف؟

      ‏قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال.
      قال: وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل.
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ.
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله.
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه.
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم.
      والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما في الإناء.
      والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة:، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي،مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف؟

      ‏قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا.
      وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت.
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها.
      وحفَّ بطن الرجل: لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس.
      ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ.
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة.
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه.
      قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك.
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره.
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ.
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً: وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه.
      والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجمع أَحِفَّةٌ.
      وحِفافا الجبلِ: جانباه.
      وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة: كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ.
      والأحِفّةُ أَيضاً: ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ.
      الأَصمعي: يقال بقي من شعره حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجمع الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ،وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قوم استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو: فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ،تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه.
      والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة.
      الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة.
      والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل: حافُّ اللسانِ طَرَفُه.
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين.
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى.
      والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ.
      الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ.
      والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث،وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف، والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب.
      قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعها حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم، والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ،معناه ما يَصْلُحُ لشيء.
      والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً.
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض.
      وحَفِيفُ الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل: معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بشيء.
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر.
      والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛

      قال: يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ: أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ؟ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً.
      ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ.
      وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء.
      وحَفَّانُ النعام: رِيشُه.
      والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ: والا النَّعامَ وحَفّانَه،وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا،بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل: الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل.
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق،وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛

      وأَنشد: وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كما زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوحُ والحَفّانُ: الخَدَمُ.
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ.
      والحَفَّةُ: الكرامةُ التامّةُ.
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه.
      وقال الجوهري: أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً.
      ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ.
      ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه.
      وحُفُّ العين: شَفْرُها.
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه.
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ.
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: ما احْتَفَّتْ منه.
      وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. حافَ
    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف (للمتعدِّي) :-
      • حاف الأبُ فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء.
      • حافه/ حاف عليه: جارَ ومالَ وظلمَ في الحكم، عكسه أنصفه - {أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نحف
    • "النَّحافةُ: الهُزال.
      نَحُف الرجل نحافة، فهو نَحيف: قَضِيف ضَرْبٌ قليل اللحم؛

      وأَنشد قوله: تَرى الرجلَ النَّحِيفَ فتَزْدرِيه،وتحتَ ثِيابه رجُل مَريرُ عاقلٌ (* قوله: عاقلٌ تفسير لفظة مرير الواردة في البيت.).
      وأنْحَفه غيره.
      ورجل نَحِفٌ ونَحِيفٌ: دَقيق من الأَصل ليس من الهُزال، والجمع نُحَفاء ونِحاف، وقد نَحُف ونَحِف.
      والنحيف: اسم فرس سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لَحَفَهُ
    • ـ لَحَفَهُ: غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ، ولحِسَهُ.
      ـ التَحَفَ به: تَغَطَّى.
      ـ لِحَافُ: ما يُلْتَحَفُ به، وزَوْجَةُ الرجُلِ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ.
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ: فَرَسٌ لِرَسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ.
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ لِحْفُ: أصْلُ الجَبَلِ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ: جَبَلَةُ والسِتارُ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت: شِقُّها.
      ـ ''هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ'': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ.
      ـ اللِّحْفَةُ: حالَةُ المُلْتَحِفِ.
      ـ ألْحَفَ عليه: ألَحَّ،
      ـ ألْحَفَ به: أضَرَّ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ: اسْتَأصَلَهُ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً.
      ـ لاحَفَه: كانَفَه ولازَمَه.
      ـ تَلَحَّفَ: اتَّخَذَ لحافاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. النَّحِيفُ
    • النَّحِيفُ : المهزولُ.
      ويقال: هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نحُفَ
    • نحُفَ يَنحُف ، نَحافةً ، فهو نحِيف :-
      • نحُف الشّخصُ كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن :-نحُف من السّهر، - نحُف قوامُ هذه الفتاة، - أجسام نحيفة، - وجهٌ نحيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى الحيفة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْفٌ** - [ح ي ف]. (مص. حَافَ). 1. "أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً": ظُلْماً، جَوْراً. "فِي حُكْمِهِ حَيْفٌ"!** إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ**! (حديث). 2. "حَيْفٌ عَلَيْكَ" : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْف [مفرد]: مصدر حافَ/ حافَ على.
مختار الصحاح
ح ي ف : الحَيْفُ الجور والظلم وقد حَافَ عليه من باب باع
الصحاح في اللغة
الحَيْفُ: الجَوْرُ والظُلُمُ. وقد حافَ عليه يَحِيفُ، أي جار. وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُهُ، إذا تَنَقَّصْتَهُ من حافاتِهِ.
تاج العروس

الْحَيْفُ : الْجَوْرُ والظُّلْمُ وقد حَافَ عليه يَحِيفُ : أَي جَارَ كما في الصِّحاحِ وقيل : هو المَيْلُ في الحُكْمِ وهو حَائِفٌ . وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ : " أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُه " أَي : يَجُورَ . وفي حديث عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْه : لاَ يَطْمَعُ شَرِيفٌ في حَيْفِكَ أَي : في مَيْلِكَ مَعَهُ لِشَرَفِهِ . وفي التَّهْذِيب : قال بعضُ الفُقَهَاءِ : يُرَدُّ مِن حَيْفِ النَّاحِلِ ما يُرَدُّ مِن جَنَفِ المُوصِي وحَيْفُ النَّاحِلِ : أَن يكونَ للرجلِ أَوْلاَدٌ فيُعْطِي بَعْضاً دُونَ بَعْضِ وقد أُمِرَ بأَنْ يُسَوِّيَ بَيْنَهُمْ فإِذا فَضَّلَ بعضَهُم علَى بعضٍ فقد حَافَ

والحَيْفُ : الْهَامُ والذَّكَرُ هكذا في سَائرِ النُّسَخِ وصَوَابُه : الْهَامُ الذَّكَرُ بغيرِ وَاوٍ كما هو نَصُّ اللِّسَانِ والعُبَابِ وهو قَوْلُ كُرَاعٍ ونَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ أَيضاً هكذا . والحَيْفُ : حَدُّ الْحَجَرِ عن ابنِ عَبَّادٍ والجَمْعُ : حُيُوفٌ . ويقال : بَلَدٌ أَحْيَفُ وأَرْضٌ حَيْفَاءُ : لم يُصِبْهُمَا الْمَطَرُ عن ابنِ عَبَّادٍ فكأَنَّه حَافَهُمَا

والْحَائِفُ مِنَ الْجَبَلِ : بمَنْزِلَةِ الْحَافَةِ وجَمْعُه حُيُفٌ . والحَائِفُ : الْحَائِرُ هكذا في النُّسَخِ بِالحَاءِ المُهْمَلَةِ وهو غَلَطٌ صَوَابُه الجِيم كما هو نَصُّ اللَّيْثِ . قال : وج : حَافَةٌ وحُيَّفٌ كسُكَّرٍ . والْحِيفَةُ بِالْكَسْرِ : النَّاحِيَةُ ج : حِيَفٌ كَعِنَبٍ مِثَالُ : قِيقَةٍ وقِيَقٍ

والحِيفَةُ : خَشَبَةٌ علَى مِثَالِ نِصْفِ قَصَبَةٍ فِي ظَهْرِهَا قَصَبَةٌ تُبْرَى بِهَا السِّهَامُ والْقِسِيُّ وهي الطرِيدَةُ سُمِّيَتْ حِيفَةً لأَنَّهَا تَحِيفُ ما يَزِيدُ فتَنْقُصُه . والحيفَةُ : الْخِرْقَةُ التي يُرْقَعُ بها ذَيْلُ الْقَمِيصِ مِن خَلْفُ وإِذا كان مِن قُدَّامُ فهو كِيفَةٌ قالهُ أَبو عَمْرٍو قال الصَّاغَانِيُّ : ويُمْكِنُ أَنْ تَكُونَ الحِيفَةُ وَاوِيَّةً انْقَلَبَت الواوُ ياءً لكَسْرةِ ما قَبْلَها

وذُو الْحِيَافِ ككِتَابٍ : ماءٌ بيْن مَكَّةَ والْبَصَرَةِ علَى طَرِيق الحاجِّ مِن البَصْرَةِ ويُقَال بالجِيمِ قال ابنُ الرِّقاعِ :

إِلى ذِي الحِيَافِ ما بِهِ اليومَ نَازِلٌ ... وما حُلَّ مُذْ سَبْتٌ طَوِيلٌ مُهَجِّرُ وَتَحَيَّفْتُهُ : أَي تَنَقَّصْتُهُ مِن حِيَفِهِ أَيْ : مِن نَوَاحِيهِ وكذلك تَحَوَّفْتُهُ وقد تَقَدَّم

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : قَوْمق حُيُفٌ بضَمَّتَيْن : أَي جائِرُونَ جَمْعُ حَائِفٍ . وذكَر المُصَنِّف الحِيفَ وفَسَّرَهُ بالنَّوَاحِي اسْتَطْرَاداً ولم يَضْبِطِ الحَرْفَ وهو بالكَسْرِ : جَمْعُ الحافةِ علَى غيرِ قِيَاسٍ وحِيَفٌ : جَمْعُ الحَافَةِ علَى القياسِ وفي كلامِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : تَرَى سَوَادَ الماءِ في جِيفِهَا أَي نَوَاحِيهَا

والحَوَافِي في قَوْلِ الطِّرِمَّاحِ :

تَجَنَّبَهَا الْكُمَاةُ بِكُلِّ يَوْمٍ ... مَرِيضِ الشَّمْسِ مُحَمَرِّ الْحَوَافِي مَقْلُوبٌ عن الحَوَائِفِ جَمْعِ حَافَةٍ وهو نَادِرٌ عَزِيزٌ كما جَمَعُوا حَاجَةً عَلَى : حَوَائِجَ . وذَاتُ الحِيفَةِ بالكَسْرِ : مِن مَساجِدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ بين المَدِينَةِ وتَبُوك ويُرْوَى بالجِيمِ وقد تقدَّم . وسَهْمٌ حَائِفٌ : مائِلٌ عن القَصْدِ وقد يُشَبَّهُ به الرَّجُلُ العاجِزُ الذي لا يُصِيبُ في حَاجَتِهِ

والحَيْفُ : من سُيُوفِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ كذا حَقَّقَهُ أَهْلُ السِّيَرِ وقال بعضٌ بأَنَّه تَصْحِيفُ الحَتْفِ بالتَّاءِ . قال شيخُنَا : الصَّحِيحُ أَنَّ كُلاًّ منهما صَوابٌ وليس أَحَدُهما بتَصْحِيفِ الآخَرِ

فصل الخاءِ مع الفاءِ

لسان العرب
الحَيْفُ المَيْلُ في الحُكم والجَوْرُ والظُّلم حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً مالَ وجارَ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍ وحُيُفٍ الأَزهري قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ المُوصِي وحَيْفُ الناحِلِ أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه ؟ قال لا فقال إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء وفي التنزيل العزيز أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه أَي يَجُورَ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه الحَيْفُ الجَوْرُ والظلم وحافةُ كل شيء ناحِيَتُه والجمع حيَفٌ على القِياسِ وحِيف على غير قياس ومنه حافَتا الوادي وتصغيره حُوَيْفةٌ وقيل حِيفةُ الشيء ناحيته وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها وحافتا اللسانِ جانِباه وتَحَيَّفَ الشيءَ أَخذ من جوانِبه ونواحِيه وقول الطِّرِمّاح تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ قال ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ وهو نادر عَزيز ثم تُقلب وتَحَيَّفَ مالَه نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته والحِيفةُ الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه حكاه أَبو حنيفة والحافان عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان الواحد حافٌ خفيف والحَيْفُ الهامُ والذكر عن كراع وذاتُ الحِيفةِ من مساجِد النبي صلى اللّه عليه وسلم بين المدينة وتَبُوك
الرائد
* حيف. ج حيوف. 1-مص. حاف يحيف. 2-ظلم. 3-حد الحجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: