وصف و معنى و تعريف كلمة الخائطة:


الخائطة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الخائطة في معاجم اللغة العربية:



الخائطة

جذر [خئط]

  1. خائط: (اسم)
    • خائط : فاعل من خاطَ
,
  1. خَيْطُ
    • ـ خَيْطُ : السِّلْكُ ، ج : أخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطَةٌ ، وجَبَلٌ معروف ، والخِياطَةُ ، وانْسِيابُ الحَيَّةِ على الأرضِ ، والجَماعَةُ من النَّعامِ والجَرادِ ، كالخَيْطَى والخِيطِ فيهما ، ج : خِيطانٌ .
      ـ خَيْطُ من الرَّقَبَةِ : نُخاعُهَا ،
      ـ نعامةٌ خَيْطاء : طَويلَةُ العُنُقِ .
      ـ خِياطُ ومِخْيَطُ : ما خيطَ بهِ الثَّوبُ ، والإِبْرَةُ ، والمَمَرُّ والمَسْلَكُ ، وهو خاطٌ وخائطٌ وخَيَّاطٌ ، وثوبٌ مَخيطٌ ومَخْيوطٌ .
      ـ الخَيْطُ الأبيضُ والأسوَدُ : بياضُ الصُّبْحِ وسَوادُ الليْلِ .
      ـ خَيَّطَ الشَّيْبُ في رأسِهِ تَخْييطاً : بَدَا ، أو صارَ كالخُيُوطِ فَتَخَيَّطَ رأسُهُ بالشَّيْبِ .
      ـ خَيْطُ باطِلٍ : الهواء ، أو ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ .
      ـ خَيْطَةُ : الوَتِدُ ، والحَبْلُ ، وخَيْطٌ يكونُ مع حَبْلِ مُشْتَارِ العَسَلِ ، أو دُرَّاعةٌ يَلْبَسُها .
      ـ خاطَ إليه خَيْطَةً : مَرَّ عليه مرَّةً واحِدَةً أو سريعةً ، كاخْتاطَ واخْتَطَ .
      ـ مَخيطُ الحَيَّةِ : مَزْحَفُهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اختاط الثّوب
    • خاطه ، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط .

    المعجم: عربي عامة

  3. اخْتاط
    • اخْتاط الثوبَ : خاطه .
      و اخْتاط إليه : خاط إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَيَّطَ
    • تَخَيَّطَ رأْسُه : بدا فيه الشيبُ كالخيوط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخَيَّط
    • تخيط - تخيطا
      1 - تَخَيَّط رأسه : ظهر فيه الشيب كالخيوط

    المعجم: الرائد

  6. تَخْيِيطٌ
    • [ خ ي ط ]. ( مصدر خَيَّطَ ). :- تَخْيِيطُ الثَّوْبِ :- : خِيَاطَتُهُ بِوَاسِطَةِ الإِبْرَةِ أَوْ آلَةِ الخِيَاطَةِ .

    المعجم: الغني

  7. خيط
    • خيط - تخييطا
      1 - خيط الثوب : خاطه . 2 - خيط الشيب رأسه ، أو فيه : ظهر فيه كالخيوط .

    المعجم: الرائد

  8. اختاطَ
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط :-
      اختاط الثَّوبَ خاطه ، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. خيَّطَ
    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط :-
      خيَّط الخيَّاطُ الثوبَ خاطه ، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط :- خيَّط نعلَه ، - جُرح مخيَّط .
      خيَّط الجُرحَ : خاطه ، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص .
      خيَّط الشَّيبُ رأسَه / خيَّط الشَّيبُ في رأسِه : بدا ، صار فيه كالخيوط ، ظهر وامتدَّ كالخيوط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خيط
    • " الخَيْطُ : السِّلْك ، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْلٍ وفُحولٍ وفُحولةٍ ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع ؛

      وأَنشد ابن بري لابن مقبل : قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه ، كأَنَّه خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُهْ وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً ، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ ، وكان حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ ، والتقى ساكنان : سكون الياء وسكون الواو ، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين ، أَلقوا أَحدهما ، وكذلك بُرٌّ مَكِيل ، والأَصل مَكْيُولٌ ، قال : فمن ، قال مَخْيوط أَخرجه على التمام ، ومن ، قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ ، والياء في مَخِيط هي واو مفعول ، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها ، وإِنما حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء ، وإِنما كسر ليعلم أَنّ الساقط ياء ، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف واو مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيدة للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف ، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكنين أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف ، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاثة إِذا كان من بنات الياء ، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام ، فأَما من بنات الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان : مِسْك مَدْوُوفٌ ، وثوب مَصْوُون ، فإِنَّ هذين جاءا نادرين ، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْلٌ مَقْوُول ، وفرس مَقْوُودٌ ، قياساً مطرداً ؛ وقول المتنخل الهذلي : كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطاً مُنَشَّرةً ، نُزِعْنَ من الخِياطِ إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء ، وإِما أَن يكون لغة .
      وخَيَّطَه : كخاطَه ؛

      قال : فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه ، مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُه والخِياطُ والمِخْيَطُ : ما خِيطَ به ، وهما أَيضاً الإِبرَةُ ؛ ومنه قوله تعالى : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبرة والمِخْيَطِ .
      قال سيبويه : المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسورُ الأَول ، كانت فيه الهاء أَو لم تكن ، قال : ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِرادٌ ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ .
      وفي الحديث : أَدُّوا الخِياطَ والمِخْيَطَ ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به ، وفي التهذيب : هي الإِبرة .
      أَبو زيد : هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطاً واحداً .
      ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ ؛ الأَخيرة عن كراع .
      والخِياطةُ : صِناعةُ الخائِط .
      وقوله تعالى : حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ من الخيطِ الأَسودِ من الفجر ؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل ، وهو على التشبيه بالخَيْطِ لدِقَّته ، وقيل : الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل ، والخيط الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي : فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ ، ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنار ؟

      ‏ قال أَبو إِسحق : هما فَجْرانِ ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخيط الأَسود ، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض ، وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار ، وقول أَبي دواد : أَضاءت لنا سدفة ، هي ههنا الظُّلمة ؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر ، وقيل : الخيْطُ اللَّوْنُ ، واحتج بهذه الآية .
      قال أَبو عبيد : يدل على صحة قوله ما ، قاله النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في تفسير الخَيْطَيْنِ : إِنما ذلك سوادُ الليلِ وبياضُ النهار ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت : الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ ، والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُومُ ‏

      ويروى : ‏ مَكْتُومُ .
      وفي الحديث : أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلاً أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر ، وجاء إِلى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَعلمه بذلك فقال : إِنك لعَريصُ القَفا ، ليس المعنى ذلك ، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ ، وفي النهاية : ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل .
      وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه : صار كالخُيوطِ أَو ظهر كالخُيوطِ مثل وخَطَ ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك ؛ قال بدر بن عامر الهذلي : تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ ، حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُرون ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّطَ الرأْسَ الشيبُ ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً ، قال : فتكون الرواية على هذا حتى تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني ، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُه إِلى بعض ، قال : وأَمّا من ، قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِنه يريد تُخَيَّطُ ، بكسر الياء ، أَي خَيَّطَتْ قُروني ، وهي تُخَيَّطُ ، والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل ، لأَنه لو اتصل لكان نَسْجاً ، قال : وقد روي البيت بالوجهين : أَعني تُخَيَّطُ ، بفتح الياء ، وتُخَيِّطُ ، بكسرها ، والخاء مفتوحة في الوجهين .
      وخَيْطُ باطِلٍ : الضَّوْء الذي يدخُل من الكُوَّةِ ، يقال : هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ ؛ حكاه ثعلب ، وقيل : خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان ، وكان مَرْوانُ بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً ؛ قال الشاعر : لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِلٍ على الناس ، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَعُ وقال ابن بري : خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ .
      أَحمد بن يحيى : يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل ، قال : وخَيْطُ الباطل هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس ، يُضْرَبُ مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه .
      والخَيْطةُ : خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل ، فإِذا أَراد الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه ؛ قال أَبو ذؤيب : تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةٍ بجَرداء ، مثلِ الوَكْفِ ، يَكْبُو غُرابُها وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ .
      وقال أَبو عمرو : الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ ؛

      وأَنشد في التهذيب : تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ شَديدُ الوَصاةِ ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ وقال :، قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ .
      ابن سيده : الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل ، وقيل الحبل .
      والخَيْطُ والخِيطُ : جماعة النَّعامِ ، وقد يكون من البقر ، والجمع خِيطانٌ .
      والخَيْطى : كالخِيطِ مثل سَكْرى ؛ قال لبيد : وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ ، كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفالِ وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل ، قال : ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ .
      الليث : نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ ، وخَيَطُها : طُولُ قَصَبِها وعُنُقِها ، ويقال : هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ لها كالعَيَسِ في الإِبل العِراب ، وقيل : خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابعُ كالخَيْطِ الممدود .
      ويقال : خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما ؛ قال رَكّاضٌ الدُّبَيْرِي : بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ ، ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفاء أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير ، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم .
      والخِفاء : الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به .
      والخَيْطُ والخِيطُ : القِطْعةُ من الجراد ، والجمع خِيطانٌ أَيضاً .
      ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ : طويلة العُنق .
      وخَيْطُ الرَّقَبة : نُخاعُها .
      يقال : جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه .
      وما آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ .
      وخاطَ إِليهم خَيْطةً : مرّ عليهم مرّة واحدة ، وقيل : خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى ، مقلوب : مرّ مَرّاً لا يكاد ينقطع ؛ قال كراع : هو مأْخوذ من الخَطْوِ ، مقلوب عنه ؛ قال ابن سيده : وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً ، قال : وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا .
      الليث : يقال خاط فلان خَيْطةً واحدة إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير ، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض ، ومَخِيطُ الحَيّةِ : مَزْحَفُها ، والمَخيطُ : المَمَرُّ والمَسْلَكُ ؛ قال ذو الرمة : وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّه مَخِيطُ شُجاعٍ ، آخِرَ الليلِ ، ثائر

      ويقال : خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه .
      وفي نوادر الأَعراب : خاط فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً ، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله ، وكذلك مَخَطَ في الأَرض مَخْطاً .
      ابن شميل : في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه ، قال : ومخيطه مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخائطة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
خائط [مفرد]: اسم فاعل من خاطَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: