وصف و معنى و تعريف كلمة الخاص:


الخاص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح الخاص في معاجم اللغة العربية:



الخاص

جذر [خاص]

  1. الخاص: (مصطلحات)
    • جمع خواص ، ضد العام . ( فقهية )
  2. الخاص: (مصطلحات)
    • كل لفظ وضع لمعنى معلوم لا ينطبق على غيره . جنسا كان ( جن ) أو نوعا ك ‍ ( امرأة ) وعينا ك ‍ ( إبراهيم ) . ومنه قولهم : خروج الخاص من العام . ( فقهية )
  3. وسيط لحسابه الخاص: (مصطلحات)
    • وسيط يشتري أو يبيع لحسابه الخاص والوسيط . ( مالية )
  4. طرح للاكتتاب الخاصّ: (مصطلحات)

    • بيع كلّ إصدار ورقة مالية مباشرة إلى مؤسّسات استثمار كبيرة كالمصارف وصناديق الاستثمار المشترك وشركات التأمين وصناديق التقاعد . لا يحتاج الطرح الخاصّ إلى تسجيل لدى هيئة الأسواق والأوراق المالية إذا تمّ شراء الأوراق المالية لغرض الاستثمار لا لإعادة بيعها . ( مالية )
  5. الصندوق الخاصّ الياباني: (مصطلحات)
    • صندوق يستهدف تقديم المنح وتمويل دراسات مبدئية ودراسات جدوى وتقديم المعونات الطارئة . ( مالية )
  6. الطريق الخاص: (مصطلحات)
    • الطريق غير النافذ . ( فقهية )
  7. القطاع الخاصّ: (مصطلحات)
    • وهو الجزء من النشاط الاقتصادي الذي لا يخضع مباشرة للإدارَة الحكومية بل يشمل الأنشطة التي يقوم بها الأفراد والمنظّمات غير الربحية . ( مالية )
  8. خَوَص: (اسم)
    • مصدر خوِصَ


  9. خَوِصَ: (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ : صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ : بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ : اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  10. خَوْص: (اسم)
    • خَوْص : فاعل من خاصَ
  11. خَوَّصَ: (فعل)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ : انفتحت سَعَفاتها
    • خَوّصَت النَّخلَةُ : أَورقت
    • خَوَّصَتِ الأرضُ : كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
    • خَوَّصَ رَأْسُه : وقع فيه الشَّيْب
    • خَوَّصَ : استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ
    • خَوَّصَ فلانٌ : ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَه
    • خَوِّصْ ما أَعطاك : خُذْه وإِن قَلّ
    • إنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله : إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء
    • خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ
    • خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ يُقَالُ أَيْضاً : خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ ، خَوَّصَهُ ، خَوَّصَ بِهِ
    • خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ خَوَّصَ فِي العَطَاءِ
  12. خَوص: (اسم)
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل
  13. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع أخوصُ


  14. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع خَوْصَاءُ
  15. خُوصُ: (اسم)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها
  16. خَوَاصّ: (اسم)
    • خَوَاصّ : جمع خَاصّ
,
  1. الصندوق الخاصّ الياباني
    • صندوق يستهدف تقديم المنح وتمويل دراسات مبدئية ودراسات جدوى وتقديم المعونات الطارئة ، وتعني بالانجليزية : Japan Special Fund

    المعجم: مالية



  2. القطاع الخاصّ
    • وهو الجزء من النشاط الاقتصادي الذي لا يخضع مباشرة للإدارَة الحكومية بل يشمل الأنشطة التي يقوم بها الأفراد والمنظّمات غير الربحية ، وتعني بالانجليزية : private sector

    المعجم: مالية

  3. خوص
    • " الخَوَصُ : ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها ، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين ، وقيل : الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى ، وقيل : هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً ، وقيل : هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس ، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً ، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ .
      ورَكِيّة خَوْصاءُ : غائرةٌ .
      وبِئْرٌ خَوْصاءُ : بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ ؛

      وأَنشد : ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره .
      وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ : غَضَّ من بَصَرِه شيئاً ، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً .
      والتَّخاوُصُ : أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً ؛

      وأَنشد : يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ : أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً ؛

      وأَنشد : حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء ؟

      ‏ قال أَبو منصور : كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص ، بالحاء .
      ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص ، بالخاء معجمة من فوق .
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه : خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت .
      النضر : الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها ، والعرب تقول : طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ .
      وتخاوَصَت النجومُ : صَغُرَت للغُؤُور .
      والخَوْصاءُ من الضأْن : السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد ، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً .
      وخوّص رأْسه : وقع فيه الشيب .
      وخَوّصَه القَتِيرُ : وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء ، وقيل : هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه .
      والخُوصُ : ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها ، واحدتُه خُوصة .
      وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ : بَدَتْ .
      وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ ، وعمَّ بعضُهم به الشجر ؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة : وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا ، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة : انْفَتَحَتْ سَعفاتُها .
      والخَوّاصُ : مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه ، والخِياصةُ : عَمَلُهُ .
      وإِناءٌ مُخَوَّصٌ : فيه على أَشْكالِ الخُوصِ .
      والخُوصةُ : من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف ، وقيل : هو ما نبت على أَرُومةٍ ، وقيل : إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ .
      وقال أَبو حنيفة : الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل .) ‏ .
      ‏ حينَ يُصِيبُه المطرُ ، قال : ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة ، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج ؛ وقد أَخْوَصَ ، وقال أَبو حنيفة : أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك ، قال ابن سيده : وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً .
      وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل .
      أَبو عمرو : أَمْتصَخَ الثُّمامُ ، خرجت أَماصِيخُهُ ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ .
      قال أَبو عمرو : إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل : نُقِبَ عوده ، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ ، وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل : قد ارْقاطَّ ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل : قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل ، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل : قد أَخْوصَ .
      قال أَبو منصور : كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه .
      ابن عياش الضبي : الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ ؛ قال : وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم ، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ ، وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل .
      قال أَبو منصور : الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً ، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها .
      وفي حديث أَبان بن سعيد : تركت الثُّمام قد خاصَ ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً .
      وفي الحديث : مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب ، ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير .
      وتَخْويصُ التاجِ : مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ .
      وفي حديث تَمِيم الداري : فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل .
      ومنه الحديث الآخر : وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه .
      ومنه الحديث الآخر : إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة ، رضي اللّه عنها ، فأَكَلَتْها شاتُها .
      أَبو زيد : خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع .
      وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً : عارَضَه به .
      وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه : قلّلَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      وقولهم : تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء .
      والخَوْصُ والخَيْصُ : الشيءُ القليل .
      وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ .
      ويقال : إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً .
      قال ابن بري : وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني : والتَّخْويسُ ، بالسين ، النَّقْصُ .
      وفي حديث عليٍّ وعطائِه : أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل ، وقول أَبي النجم : يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ ، ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض .
      والأَرْسالُ : جمع رَسَلٍ ، وهو القَطيع من الإِبل ، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ .
      والضُّلاّل : التي تُذاد عن الماء ؛ وقال زياد العنبري : أَقولُ للذائدِ : خَوِّصْ بِرَسَلْ ، إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي ، قال : وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض : أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه ، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة .
      وخَيْصٌ خائِصٌ : على المبالغة ؛ ومنه قول الأَعشى : لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا .
      قال : خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو ، وله نظائر ، وقد روي بالحاء .
      وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة .
      وخَوَّصَ الرجلُ : انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه ، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ .
      ابن الأَعرابي : خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ ؛ وأَنشد : يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ ، من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ ، حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال : خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها .
      وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ ، قال : لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها .
      يقول : قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب ، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها ، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه ؛ قال ابن سيده : هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره .
      ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين .
      النضر : يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه .
      ابن الأَعرابي : ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد ، وقيل : خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه ؛ وقال الأَخطل : زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه ، قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ : موضع .
      وقارةٌ خَوْصاءُ : مرتفعة ؛ قال الشاعر : رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخاص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَاصٌّ** - [خ ص ص].

1. "لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ": مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ. 2. "مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى" : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ. 3. "سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً" : مَحْدُوداً. 4. "وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ" : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ. 5. "الْخَاصُّ وَالْعَامُّ " : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ. 6. يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ": الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاصّ [مفرد]: 1- اسم فاعل من خَصَّ1 وخَصَّ2 وخَصَّ3| قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها- مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة. 2- متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره "لهذا الأمر قيمة خاصَّة في عيني". 3- ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد "هذه الحالة هي إحدى الحالات الخاصّة". 4- مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ| مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة- مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه. 5- ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه "هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي".


المعجم الوسيط
العَطَاءَ ـُ خَوْصاً: قلَّله.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ خَيْصاً: قلَّ، فهو خائص.( خَيِصَ ) ـَ خَيَصاً: صغُرت إحْدى عينيه وكبِرت الأخرى. وـ كانت إحدى أذنيه نَصْباء، والأخرى خَذْواء. وـ الكَبْش: انكسر أحد قرنَيه. وـ انتصب أحد قرنيه والتصق الآخر برأسه أو أقبل على وجهه. فهو أخْيَص، وهي خَيصاء. ( ج ) خِيص.( الخَائِصُ ): القليل من النَّوَال.( الخياصَة ): ( انظر: خوص ).( الخَيْصُ ): الخائصُ. ويقال: نلت منه خَيْصاً خائصاً: شيئاً يسيراً.( الخَيْصاءُ ): العطيَّة التَّافهة.( الخَيْصَى ): النُّبَذ من كل شيء يقال: في المرعى خَيْصَى من العُشْب: نُبَذ منه. وفي المكان خَيْصَى من الرِّجال. اجتمعت خَيْصاهم: متفرّقهم، وانضمَّ بعضهم إلى بعض.( الخَيَصان ) من المال: القليل منه.
الرائد
* خاص يخوص: خوصا. (خوص) العطاء: قلله.
الرائد
* خاص يخيص: خيصا. (خيص) الشيء: قل.
الرائد
* خاص. ج خواص وخصان. 1-فا. 2-المحدود بجماعة معينة أو شخص معين أو أمر معين: «رأي خاص». 3-منفرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: