وصف و معنى و تعريف كلمة الخبز:


الخبز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و باء (ب) و زاي (ز) .




معنى و شرح الخبز في معاجم اللغة العربية:



الخبز

جذر [خبز]

  1. الخبز: (مصطلحات)
    • بضم الخاء وسكون الباء ، الواحدة خبزة : ما عجن من دقيق الحبوب وخبز . ( فقهية )
  2. خَبَزَ: (فعل)
    • خَبَزَ يَخبِز ، خَبْزًا ، فهو خابز ، والمفعول مَخْبوز وخَبيز
    • خَبَزَ الْخُبْزَ : عَمِلَهُ ، صَنَعَهُ
    • خَبَزَهُ بِرِجْلِهِ : خَبَطَهُ ، ضَرَبَهُ
    • خَبَزَ القومَ : أَطعمهم الخبزَ
    • خَبَزَ دابةً : ساقها سوقًا شديدًا
    • خبَز خُبْزَه بيده : باشر العملَ بنفسه وتولاّه
  3. خَبِزَ: (فعل)
    • خَبِزَ خَبْزًا
    • خَبِزَ : استرخى لحمه واضطربَ
  4. خَبْز: (اسم)

    • خَبْز : مصدر خَبَزَ
  5. خَبز: (اسم)
    • مصدر خَبَزَ
  6. خُبز: (اسم)
    • الخُبْزُ : اسمٌ لما يُصنعُ من الدَّقيقِ المعجونِ المنضَج بالنار
    • خُبْز النَّحْل : مادَّة ضاربة إلى السُّمرة تتكوّن من خليط من لقاح وعسل ، يتغذّى عليه النحلُ
,
  1. خُبْزُ
    • ـ خُبْزُ : معروف ،
      ـ خَبْزُ : ضَرْبُ البعيرِ بيَدِهِ الأرضَ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، والضَّرْبُ ، ومَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزُهُ : إذا صَنَعَه ، وكذا إذا أطْعَمَهُ الخُبْزَ ،
      ـ خَبَزُ : الرَّهَلُ ، والمكانُ المُنْخَفِضُ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
      ـ خُبَّازَى والخُبَازَى والخُبَّازُ والخُبَّازَةُ والخُبَّيْزُ : نَبْتٌ معروف .
      ـ رجُلٌ خَبَزُونُ : مُنْتَفِخُ الوجهِ ، وهي : خَبَزُونَةُ .
      ـ رجُلٌ خَابِزٌ : ذُو خُبْزٍ .
      ـ خِبَازَةُ : حِرْفَةُ الخَبَّازِ .
      ـ أبو بكرٍ محمدُ بنُ الحسنِ الخَبَّازيُّ : مُقْرِئُ خُراسانَ .
      ـ خُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جَبَلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ .
      ـ سَلاَمُ بنُ أبي خُبْزَةَ ، ومحمدُ بنُ الحسنِ بنِ أبي خُبْزَةَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحيمِ بنِ أبي خُبْزَةَ : محدِّثونَ .
      ـ أُمُّ خُبزٍ : قرية بالطَّائِف .
      ـ خِبَزَةُ : قرية بها .
      ـ خَبيزُ : الخُبْزُ المَخْبُوزُ ، والثَّريدُ .
      ـ انْخَبَزَ : انْخَفَضَ .
      ـ الخَبيزاتُ : موضع .
      ـ في المَثَلِ ‘‘ كُلُّ أداةِ الخُبْز عندي غيرَهُ ’‘: اسْتَضافَ قومٌ رجُلاً ، فلما قَعَدُوا ، ألْقَى نِطْعاً ، ووَضَعَ عليه رَحًى ، فَسَوَّى قُطْبَها ، وأطْبَقَهَا ، فأعجبَ القومَ حُضورُ آلَتِهِ ، ثم أخَذَ هادِيَ الرَّحَى ، فَجَعَلَ يُدِيرُها ، فقالوا له : ما تَصْنَعُ ؟ فقال .
      ـ اخْتَبَزَ الخُبْزَ : خَبَزَهُ لِنَفْسِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخُبْزُ
    • الخُبْزُ : اسمٌ لما يُصنعُ من الدَّقيقِ المعجونِ المنضَج بالنار .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 36 وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خبز
    • " الخُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ، وهي عجين يوضع في المَلَّةِ حتى يَنْضَجَ ، والمَلَّة : الرَّماد والتراب الذي أُوقد فيه النار .
      والخُبْزُ : الذي يؤكل .
      والخَبْزُ ، بالفتح : المصدر ، خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزاً واخْتَبَزَه : عمله .
      والخَبَّاز : الذي مِهْنَتُه ذلك ، وحِرْفَته الخِبازَة .
      والاخْتِباز : اتخاذ الخُبْز ؛ حكاه سيبويه .
      التهذيب : اخْتَبز فلانٌ إِذا عالج دقيقاً يعجنه ثم خَبَزَه في مَلَّة أَو تَنُّور .
      وخَبَزَ القومَ يَخْبِزُهم خَبْزاً : أَطعمهم الخُبْزَ .
      ورجل خابِز أَي ذو خُبْز مثل تامِر ولابن .
      ويقال : أَخذنا خُبْزَ مَلَّةٍ ، ولا يقال أَكلنا مَلَّةً .
      وقول بعض العرب : أَتيت بني فلان فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطعموني كلَّ ذلك ؛ حكاها اللحياني غيرَ مُعَدَّياتٍ أَي لم يقل خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني .
      والخَبِيز : الخُبْز المخبوز من أَيّ حَبٍّ كان .
      والخُبْزة : الثَّريدة الضَّخمة ، وقيل : هي اللحم .
      والخَبْزُ : الضرب باليدين ، وقيل : هو الضرب باليد ، وقيل : هو الضرب .
      والخَبْزُ : السَّوْق الشديد ، خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزاً ؛

      قال : لا تَخْبِزا خَبْزاً ونُسَّا نَسَّا ، ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسا يأْمره بالرِّفق .
      والنَّسُّ : السير اللين ، وقال بعضهم : إِنما يخاطِبُ لِصَّيْنِ ، ورواه : وبُسَّا بَسّا ، من البَسِيسِ ؛ يقول : لا تقعدوا للخَبْز ولكن اتخذا البَسِيسة .
      وقال أَبو زيد : الخَبْزُ السوق الشديد ، والبَسُّ : السير الرفيق ، وأَنشد هذا الرجز : وبُسَّا بَسَّا .
      وقال أَبو زيد أَيضاً : البَسُّ بَسُّ السويق ، وهو لَتُّهُ بالزيت أَو بالماء ، فأَمر صاحِبَيْه بِلَتّ السويق وترك المُقام على خَبْز الخُبْز ومِراسه لأَنهم كانوا في سفر لا مُعَرَّج لهم ، فحث صاحبيه على عُجالَةٍ يَتَبَلَّغُون بها ونهاهما عن إِطالة المُقام على عجن الدقيق وخَبْزِه .
      والخَبْزُ : ضَرْب البعير بيديه الأَرض ، وهو على التشبيه ؛ وقيل : سمي الخَبْزُ به لضَرْبهم إِياه بأَيديهم ، وليس بقويّ .
      والخُبازى والخُبَّازُ : نبت بَقْلة معروفة عريضة الورق لها ثمرة مستديرة ، واحدته خُبَّازة ؛ قال حميد : وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً ، تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ وانْخَبَزَ المكان : انخفض واطمأَنَّ .
      وتَخَبَّزَت الإِبلُ العُشْبَ تَخَبُّزاً إِذا خبطته بقوائمها .
      والخَبيزاتُ : خَبْزَواتٌ بِصَلْعاءِ ماوِيَّةَ ، وهو ماء لِبَلْعَنبر ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ليست من اللاَّئي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ، ولا الخَبِيزات مع الشَّاءِ المُغِبّ ؟

      ‏ قال : وإِنما سُمِّين خَبيزات لأَنهن انْخَبَزْنَ في الأَرض أَي انخفضن واطْمَأْنَنَّ فيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ


    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الخبز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَزَ** - [خ ب ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَبَزْتُ**،** أخْبِزُ**،** اِخْبِزْ**، مص. خَبْزٌ. 1. "خَبَزَ الْخُبْزَ" : عَمِلَهُ، صَنَعَهُ. 2. "خَبَزَهُ بِرِجْلِهِ" : خَبَطَهُ، ضَرَبَهُ.
معجم الغني
**خُبْزٌ** - [خ ب ز]. (مص. خَـبَـزَ). "هَيَّأتِ الخُـبْزَ" : مَا يُعْمَلُ مِنَ الدَّقِيقِ وَالْمَاءِ يُعْجَنُ وَيُشْوَى فِي الْفُرْنِ، وَهُوَ نَوْعانِ : مُسْتَدِيرٌ وَمُسْتَطِيلٌ. "مَنْ يَفْلَحْ أرْضَهُ يَشْبَعْ خُبْزًا"(مثل) "يَضْمَنُ بَعْدَ طُولِ عَنَاءٍ كِسْرَةَ خُبْزٍ لأَبْنَائِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبَّازِيّات [جمع]: (نت) رتبة نباتات من ذوات الفلقتين، كثيرة التويجات تشمل القطن والخُبّازَى وغيرهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختبزَ يختبز، اختبازًا، فهو مُخْتبِز، والمفعول مُخْتَبَز • اختبز العجينَ ونحوَه: خبزَه، صنع منه خُبْزًا بإنضاجه بالحرارة أو بوضعه في فرن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُبازة [مفرد]: بقيّة الخبز "خُبازة الأفران". II خِبازة [مفرد]: حرفة الخبَّاز "تطورت الخبازة بعد استخدام المخابز الآليّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَبَّاز [مفرد]: صانع الخُبْز "يعمل الخبَّازون على مدار اليوم لتوفير الخُبْز". II خُبَّاز [جمع]: (نت) خُبازى، خُبّازى، نبات أخضر من الفصيلة الخُبّازيّة، فيه أنواع بعضها يُطهى ورقه ويؤكل، وبعضها يُستعمل علاجًا، وبعضها يزرع للزِّينة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبّازِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى خُبَّاز: ما كان لونُه يشبه لونَ الخُبَّاز "قماش خُبّازىّ". 2- (فن) لون كيميائيّ يشبه لون الخُبّازَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُبَّيْز [جمع]: (نت) خُبازَى، نبات أخضر من الفصيلة الخُبَّازيّة، فيه أنواع بعضها يُطهى ورقه ويُؤكل، وبعضها يُستعمل علاجًا، وبعضها يزرع للزينة. II خَبيز [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من خَبَزَ. 2- اسم لما يُخبز "أعجبني خبيزُ هذه المرأة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبَّيْزة [جمع]: (نت) نبات أخضر من الفصيلة الخُبَّازيّة، فيه أنواع بعضها يُطهى ورقه ويُؤكل، وبعضها يُستعمل علاجًا، وبعضها يزرع للزينة.
المعجم الوسيط
الخُبْزَ ـِ خَبْزاً: صنعه. فهو مخبوز، وخَبِيز. وـ القوم: أطعمهم الخبزَ. وـ البعيرُ الأرض: ضرَبَها بيده ( على التشبيه بالخبَّاز ). وـ فلانٌ الشيءَ: ضربه باليد ضرباً شديداً. وـ الدَّابَّة: ساقَها سوقاً شديداً.( خَبِزَ ) ـَ خَبَزاً: استرخى لحمُه واضطرب.( اخْتَبَزَ ) الخُبْزَ: خَبَزَه. وـ اتَّخذَه.( انْخَبَزَ ) المكان: انخفض واطمأنَّ.( تخبَّزَهُ ): ضربَه برجْلِه. ويقال: تخبَّزت الإبل العُشْب: خبطَتْه بقوائمها.( الخَابِز ): ذو الخُبْز.( الخُبَازى ): جنسُ نبات من الفصيلة الخُبَّازية، منه نَوع يُطهى ورقُه فيؤْكل.( الخِبَازَةُ ): حِرفة الخبَّاز.( الخَبَّازُ ): صانع الخبز.( الخُبَّازُ ): الخُبَازَى.( الخُبَّازَى ): الخُبَازَى.( الخُبَّازِيُّ ): ( في الرَّسم والتَّصوير ): لون كيميائيّ يُشبه لون الخُبَّازَى. ( مج ).( الخُبَّازِيَّات ): ( في علم النبات ): رتبة من ذوات الفلقتَينِ، تتبعها الفصيلة الخُبَّازِيّة، تشمل الخبَّازى والخِطْمِيّ والقُطْن وغيرها.( الخُبْزُ ): اسم لما يُصْنَع من الدَّقِيقِ المعجونِ المنضج بالنَّار. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً ).( الخَبِيزُ ): الخُبْزُ. وـ الثَّريد.( الخُبَّيْزُ ): الخُبَازَى.( المَخْبِزُ ): موضعُ الخَبْزِ: ( الفُرْنُ ). ( ج ) مَخابِز.
مختار الصحاح
خ ب ز : الخُبْزُ معروف والخبز بالفتح المصدر وقد خَبَز الخبز و اخْتَبَزَهُ و خَبَزَ القوم أطعمهم الخبز وبابهما ضرب ورجل خَابِزٌ ذو خبز كلابن وتامر و الخُبّازُ بوزن القفاز و الخُبَّازَى مشدد مقصور نبت معروف
الصحاح في اللغة
الخُبْزُ: الذي يؤكل. والخَبْزُ بالفتح المصدرُ. وقد خَبَزْتُ الخُبْزَ وأخْبَزتُه. ويقال أيضاً: أخْبَزْتُ القومَ، إذا أطعمتَهم الخُبْزَ. ورجل خابِزٌ، أي ذو خُبْز. والخَبْزُ: السَوقَ الشديدُ. والخَبْز: ضرب العبير بيده الأرضَ، وهو على التشبيه. والخُبْزَةُ: الطُلْمَةُ، وهي عجين يُوضَع في المَلَّةِ حتَّى ينضج.
تاج العروس

الخُبْز بالضمّ : م معروف . وبالفَتْح : ضَرْب البعيرِ بيده وفي بعض الأصول : بيَدَيْه - الأرضَ وهو على التشبيه وقيل : سُمِّي الخُبْزُ به لضَرْبِهم إيّاه بأيْديهم وليس بقويّ . الخَبْزُ أيضاً : السَّوْقُ الشديد وقد خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزَاً قال الشاعر :

لا تَخْبِزا خَبْزَاً ونُسّا نَسَّا ... ولا تُطيلا بمُناخٍ حَبْسَا يأْمُرُه بالرِّفقِ . والنَّسُّ : السَّيْرُ اللَّيِّن . وقال بَعْضُهم : إنّما يُخاطِبُ لِصَّيْن . ورواه : وبُسّا بَسّا من البَسيس يقول : لا تَقْعُدا للخَبْز ولكن اتّخذا البَسيسة . وقال أبو زَيْد : الخَبْزُ : السَّوْقُ الشديد . والبَسُّ : السَّيْرُ الرَّفيق وأنشد هذا الرَّجز وبُسّا بَسّا . وقال أبو زَيْد أيضاً : البَسُّ : بَسُّ السَّويق وهو لَتُّه بالزّيت أو بالماء فأمر صاحبَيْه بلَتِّ السَّويق وتَرْك المُقامِ على خَبْزِ الخُبْزِ ومِراسِه . لأنّهم كانوا في سَفَرٍ لا مُعرَّجَ لهم فحَثَّ صاحبَيْه على عُجالَةٍ يَتَبلَّغون بها ونَهاهُما عن إطالةِ المُقامِ على عَجْنِ الدَّقيقِ وخَبْزِه . الخَبْزُ : الضَّرْبُ وقيل : الضَّرْبُ باليدَيْن وقيل : باليد . الخَبْز : مَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزه من حدِّ ضَرَبَ إذا صَنَعَه وكذلك اخْتَبَزَه وكذلك خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزَاً إذا أَطْعَمه الخُبْز . وفي الأساس : وخَبَزْتُ القومَ وتَمَرْتُهم : أَطْعَمْتُهم الخُبْزَ والتّمر وحكى اللِّحيانيّ قَوْلَ بَعْضَ العرب : أَتَيْتُ بني فلانٍ فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطوا أي أَطْعَموني كلَّ ذلك حكاها غير مُعَديات أي لم يقل : خَبَزوني وحاسُوني وأَقَطوني . الخَبَز بالتحريك : الرَّهلُ نقله الصَّاغانِيّ . الخَبَزُ : المكانُ المُنخَفِض المُطمَئِنّ من الأرض . والخُبَّازَى بالتشديد ومَضْموم الأوّل ويُخفَّف لغةٌ فيه قال ابنُ دُرَيْد : إذا خَفَّفت الباءَ أَلْحَقْت الياء وإذا ثَقّلْت الباءَ حَذَفْتَ الياءَ فقُلتَ الخُبّاز كرُمَّان والخُبَّازة بزيادة الهاءِ والخُبَّيْز كقُبَّيْط : نَبْتٌ م معروف ؛ وهي بَقْلَةٌ عريضة الورَق لها ثَمَرَةٌ مُستَديرَةٌ قال حُمَيْد :

وعاد خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ... ذُراوَةً تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ

وفي المِنهاج : هو نَوْع من المُلوخِيّة وقيل : المُلوخِيّة هو البُسْتانيّ . والخُبَّازَى هو البَرّيّ وقيل : إن البَقلةَ اليَهوديّةَ أحدُ أَصْنَافِ الخُبَّازى ومنه نوع يَدورُ مع الشَّمس . ورجلٌ خَبَزون مُحرّكة غَيْر منْصَرِف إذا كان مُنتَفِخَ الوجه وهي بهاءٍ غَيْرُ مُنْصرف أيضاً نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ورجلٌ خابِزٌ : ذو خُبْزٍ مثل تامِرٍ ولابنٍ حكاه اللِّحيانيّ . والخِبازَة بالكسر : حِرْفَةُ الخَبَّاز الذي مِهنَتُه ذلك . وأبو بكرٍ مُحَمَّد بن الحسن بن عليّ الخَبَّازيّ الطّبريّ مُقرِئُ خُراسان حدَّث عن أبي مُحَمَّد المُخْلديّ وعنه أبو الأسعد القُشَيْريّ . والخُبْزَة بالضمّ : الطُّلْمة وهي عَجينٌ يُوضَع في المَلَّة حتى يَنْضَج والمَلَّة : الرَّمادُ والترابُ الذي أُوقِدَ فيه النار . خُبْزَة بلا لامٍ : جبلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ قرية عليّ رضي الله عنه . وسَلام كسَحاب ابن أبي خُبْزَةَ عن ثابتٍ البُنانيّ . أبو بكر مُحَمَّد بن الحسن بن يَزيد بن أبي خُبْزَةَ الرّقّيّ الخُبْزيّ عن هلال بن أبي العلاء وعنه ابنُ جميع في مُعجمه . وأحمد بن عبد الرحيم بن أبي خُبْزَة الكُوفيّ التَّميميّ الأسَديّ الخُبْزيّ شيخٌ لابنِ عُقدَة : مُحدِّثون والثاني مُتأَخِّر لَقِيَه أبو الفتح بن مَسْرُورٍ وذكره السَّمعانيُّ في الأَنْساب . وأمّ خُبْزٍ بضمِّ الخاءِ : ة بالطائف . والخِبَزَة كعِنَبَة : ة بها أيضاً . والخَبيزُ كأَمير : الخُبْزُ المَخْبوز من أيِّ حَبٍّ كان . الخَبيزُ أيضاً : الثَّريدُ نقله الصَّاغانِيّ . وانْخَبَزَ المكان : انْخفضَ واطْمأَنَّ . والخَبيزاتُ : ع وهي خَبْزَاوات بصَلْعاءِ ماويّة وهو ماءٌ لبني العَنبِر حكاه ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

" ولا الخَبيزاتُ مع الشاءِ المُغِبّْ قال : وإنّما سُمّين خَبيزاتٍ لأنهنّ انْخَبَزْنَ في الأرض أي انْخَفضْنَ . وفي المثَل : كلّ أداةِ الخُبْزِ عندي غيرَه . يقال : استضافَ قومٌ رجلاً فلمّا قَعدوا ألقى نِطْعاً وَوَضَع عليه رحىً فسوَّى قُطبَها وأَطبَقَها فَأَعْجب القومَ حُضورُ آلتِه ثمّ أخذ هادِيَ الرَّحى فجعل يُديرُها . فقالوا له : ما تَصْنَع ؟ فقال أي المثَلَ المَذكور . واخْتَبزَ الخُبْزَ : خَبَزَه لنفْسِه حكاه سيبويه ولم يقل : لنفْسِه . وفي التهذيب : اخْتَبزَ فلانٌ إذا عالجَ دَقيقاً يَعْجِنه ثمّ خَبَزَه في مَلّةٍ أو تَنُّورٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الخُبْزَة بالضمّ : الثَّريدةُ الضخمة . وقيل : هي اللحم . ويقال : أخذنا خُبْزَ مَلّةٍ ولا يقال : أَكَلْنا مَلَّةً . وَتَخَبَّزْتُ الإبلُ السَّعْدانَ أي خَبَطَتْه بقوائِمها . منَ المَجاز : خَبَطَني برِجلِه وَخَبَزَني وَتَخَبَّطَني وَتَخَبَّزَني . والخُلَّة خُبْزُ الإبلِ . والخَبِزَة كفَرِحَة : هَضْبَةٌ في ديارِ بني عَبْد الله بن كلاب . وأبو بكرٍ مُحَمَّد بن عَبْد الله بن أحمد عُرِفَ بابنِ الخَبَّازة شارح كتاب الشِّهاب توفِّي سنة 530 وأبو الحسن مُحَمَّد بن عَبْد الله بن مُحَمَّد بن هلال عُرِفَ بابن الخَبّازة ويُلقَّب بالجُنَيْد البغداديّ سَمِعَ ابنَ رَزَقْوَيْه وعنه أبو القاسم السَّمَرْقَنْديّ توفّي سنة 449 وأبو نصر مُحَمَّد بن عبد الباقي بن الويل الخَبّاز الأديب الشاعر سمعَ منه أبو العِزّ بن كادِش . وابن الخَبَّاز : تلميذُ النَّوَويّ مَشْهُور . وابنُ الخَبَّازَة : مُقرئُ مِصر مُتأخِّر أدركه بَعْضُ شُيوخِنا

لسان العرب
الخُبْزَةُ الطُّلْمَةُ وهي عجين يوضع في المَلَّةِ حتى يَنْضَجَ والمَلَّة الرَّماد والتراب الذي أُوقد فيه النار والخُبْزُ الذي يؤكل والخَبْزُ بالفتح المصدر خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزاً واخْتَبَزَه عمله والخَبَّاز الذي مِهْنَتُه ذلك وحِرْفَته الخِبازَة والاخْتِباز اتخاذ الخُبْز حكاه سيبويه التهذيب اخْتَبز فلانٌ إِذا عالج دقيقاً يعجنه ثم خَبَزَه في مَلَّة أَو تَنُّور وخَبَزَ القومَ يَخْبِزُهم خَبْزاً أَطعمهم الخُبْزَ ورجل خابِز أَي ذو خُبْز مثل تامِر ولابن ويقال أَخذنا خُبْزَ مَلَّةٍ ولا يقال أَكلنا مَلَّةً وقول بعض العرب أَتيت بني فلان فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطعموني كلَّ ذلك حكاها اللحياني غيرَ مُعَدَّياتٍ أَي لم يقل خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني والخَبِيز الخُبْز المخبوز من أَيّ حَبٍّ كان والخُبْزة الثَّريدة الضَّخمة وقيل هي اللحم والخَبْزُ الضرب باليدين وقيل هو الضرب باليد وقيل هو الضرب والخَبْزُ السَّوْق الشديد خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزاً قال لا تَخْبِزا خَبْزاً ونُسَّا نَسَّا ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسا يأْمره بالرِّفق والنَّسُّ السير اللين وقال بعضهم إِنما يخاطِبُ لِصَّيْنِ ورواه وبُسَّا بَسّا من البَسِيسِ يقول لا تقعدوا للخَبْز ولكن اتخذا البَسِيسة وقال أَبو زيد الخَبْزُ السوق الشديد والبَسُّ السير الرفيق وأَنشد هذا الرجز وبُسَّا بَسَّا وقال أَبو زيد أَيضاً البَسُّ بَسُّ السويق وهو لَتُّهُ بالزيت أَو بالماء فأَمر صاحِبَيْه بِلَتّ السويق وترك المُقام على خَبْز الخُبْز ومِراسه لأَنهم كانوا في سفر لا مُعَرَّج لهم فحث صاحبيه على عُجالَةٍ يَتَبَلَّغُون بها ونهاهما عن إِطالة المُقام على عجن الدقيق وخَبْزِه والخَبْزُ ضَرْب البعير بيديه الأَرض وهو على التشبيه وقيل سمي الخَبْزُ به لضَرْبهم إِياه بأَيديهم وليس بقويّ والخُبازى والخُبَّازُ نبت بَقْلة معروفة عريضة الورق لها ثمرة مستديرة واحدته خُبَّازة قال حميد وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ وانْخَبَزَ المكان انخفض واطمأَنَّ وتَخَبَّزَت الإِبلُ العُشْبَ تَخَبُّزاً إِذا خبطته بقوائمها والخَبيزاتُ خَبْزَواتٌ بِصَلْعاءِ ماوِيَّةَ وهو ماء لِبَلْعَنبر حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد ليست من اللاَّئي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ولا الخَبِيزات مع الشَّاءِ المُغِبّْ قال وإِنما سُمِّين خَبيزات لأَنهن انْخَبَزْنَ في الأَرض أَي انخفضن واطْمَأْنَنَّ فيها
الرائد
* خبز يخبز: خبزا. 1-الخبز: صنعه. 2-ه: أطعمه الخبز. 3-ه: ضربه. 4-الجمل الأرض: ضربها بيده. 5-الدواب: ساقها بشدة.
الرائد
* خبز. من الأرض: المكان المنخفض السهل.
الرائد
* خبز. عجين يمد ويوضع على النار حتى يتبخر ماؤه وينضج.
الرائد
* خبز الغراب. فطر أقراصه كالخبز.خ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: