وصف و معنى و تعريف كلمة الخت:


الخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح الخت في معاجم اللغة العربية:



الخت

جذر [خت]

  1. الخَتُّ
    • ـ الخَتُّ : الطَّعْنُ مُدارَكَاً ، وموضع .
      ـ خَتَتُ : الفُتورُ في البَدَنِ .
      ـ خَتيتُ : الخَسيسُ ، والناقِصُ .
      ـ أخَتَّ : اسْتَحْيا ،
      ـ أخَتَّ فُلاناً : أخَسَّ حَظَّه .
      ـ خُتَّى : بلد ببابِ الأَبْوابِ .
      ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى : شيخ البخاريِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَبَصَهُ
    • ـ خَبَصَهُ يَخْبِصُه : خَلَطَه ، ومنه : الخَبِيصُ : المَعْمُولُ من التَّمْرِ والسَّمْنِ .
      ـ خَبِيصُ : المَعْمُولُ من التَّمْرِ والسَّمْنِ .
      ـ خَبيصُ : قرية بِكِرْمانَ .
      ـ مِخْبَصةُ : مِلْعَقَةٌ يُقْلَبُ الخَبيصُ بها في الطِنْجيرِ ، وقد خَبَصَ يَخْبِصُ وخَبَّصَ تَخْبِيصاً وتَخَبَّصَ واخْتَبَصَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّخْنُ
    • ـ اللَّخْنُ : البياضُ الذي في قُلْفَةِ الصَّبِيِّ قَبْلَ الخِتانِ ، وعلى جُرْدانِ الحِمارِ .
      ـ لِّخْنَةُ : بَضْعَةٌ في أسْفَلِ الكَتِفِ .
      ـ لَخِنَ السِقاءُ وغيرُهُ : أنْتَنَ ،
      ـ لَخِنَتْ الجَوْزَةُ : فَسَدَتْ .
      ـ رجلٌ ألْخَنُ ، وأَمَةٌ لخَنْاءُ : لم يُخْتَنَا .
      ـ لَّخَنُ : قُبْحُ رِيحِ الفَرْجِ والأرْفاغِ ، وقُبْحُ الكلامِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الختانان
    • ‏ موضع القطع من الذكر والأنثى , أي ختان الرجل وختان المرأة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. الرصيد الختامي
    • رصيد آخر المدة ، وتعني بالانجليزية : closing balance

    المعجم: مالية

  5. الخبيصة
    • الخبيصة : القطعة من الخبيص .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَبِيطُ
    • الخَبِيطُ : لبن رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليبُ من اللَّبَن ثم يُضرب حتى يخلط .
      و الخَبِيطُ الحضُ الذي خبطته الإبل فهدمته .
      و الخَبِيطُ الحوضُ الصغير .
      و الخَبِيطُ الماءُ القليل يبقَى في الحوض . والجمع : خُبُط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخِتامُ
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 26 خِتَامُهُ مِسْكٌ ) ) .
      و الخِتامُ البَكارَةُ .
      يقال : زفت إليه بخِتامِها الخِتامُ من كلُ شيء : عاقِبتُه وآخرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخبِيصُ
    • الخبِيصُ : الحلْواء المخْبُوصة من التمر والسَّمن . والجمع : أخبصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخِتانُ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى .
      يقال : برئ ختانه .
      وـ الدعوة لشهود الختان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خبص
    • " الخَبْصُ فِعْلُك الخَبيصَ في الطِّنْجِير ، وقد خَبَصَ خَبْصاً وخَبَّصَ تَخْبِيصاً ، فهو خَبِيصٌ مُخَبَّصٌ مَخْبُوص .
      ويقال : اخْتَبَصَ فلان إِذا اتخذ لنفسه خَبِيصاً .
      والخَبِيصُ : الحَلْواءُ المَخْبُوصةُ معروف ، والخَبيصةُ أَخصُّ منه .
      وخَبَصَ الحلواء يَخْبِصُها خَبْصاً وخَبَّصها : خلَطها وعمِلَها .
      والمِخْبَصةُ : التي يُقَلَّب فيها الخبيصُ ، وقيل : المِخْبَصةُ كالمِلْعَقة يُعْمل بها الخَبِيصُ .
      وخبَصَ خَبْصاً : ماث .
      وخَبَصَ الشيءَ بالشيء : خَلَطَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ختع
    • " خَتَعَ في الأَرض يَخْتَعُ خُتوعاً : ذهب وانطلق .
      وختَع الدليلُ بالقوم يختَعُ خَتْعاً وخُتوعاً : سار بهم تحت الظلمة على القصْد ؛ قال : وهو ركوب الظلمة كما يفعل الدليلُ بالقوم ؛ قال رؤبة : أَعْيَت أَدِلاَّءَ الفَلاةِ الخُتَّعا ورجل خُتَعٌ وخَتِعٌ وخوْتَعٌ : حاذقٌ بالدلالة ماهِرٌ بها .
      ورجل خُتَعةٌ وخُتَعٌ : وهو السريع المشي الدليلُ .
      تقول : وجدته خُتَعَ لا سُكَعَ أَي لا يتحير .
      والخَوْتَعُ : الدليل أَيضاً ؛

      وأَنشد : بها يَضِلُّ الخَوْتَعُ المُشَهَّر وانْخَتَعَ في الأَرض : أَبعد .
      وخَتَعَ على القوم : هَجَم .
      وخَتَعَ الفحْلُ خلْفَ الإِبل إِذا قارب في مَشْيِه .
      وخُتوع السَّرابِ : اضْمحْلالهُ .
      والخَوْتَعُ : ضَرْب من الذُّباب كِبار ، والخَوْتَعُ : ذُباب الكلب .
      قال أَبو حنيفة : الخَوْتَعُ ذباب أَزْرقُ يكون في العُشْب ؛ قال الراجز : للخَوْتَعِ الأَزْرَقِ فيه صاهِلْ عَزْفٌ كعَزْفِ الدُّفِّ والجَلاجِلْ والخَتْعةُ : النَّمِرة الأُنثى ، والخُتَعُ : من أَسماء الضبُع ، وليس بثبَت .
      والخَيْتَعةُ : هنةٌ (* قوله « والخيتعة هنة إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : والختيعة كسفينة كذا في الصحاح ، ووجد بخط الجوهري الخيتعة كحيدرة ، والاوّل الصواب : قطعة من أدم يلفها الرامي على أَصابعه .) من أَدَم يُغَشِّي بها الرامي إبهامَه لرَمْي السِّهام .
      ابن الأعرابي : الخِتاعُ الدَّسْتَباتُ مثل ما يكون لأَصحاب البُزاة .
      والخَوْتَعُ : ولد الأَرْنب .
      ومن أَمثالهم : أَشأَم من خَوْتعةَ ؛ زعموا أَنه رجل من بني غُفَيلة بن قاسطِ بن هِنْب بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ ابن جَدِيلةَ بن أَسَد بن رَبِيعة كان مَشْؤوماً لأَنه دلَّ كُثَيْف بنَ عمرو التَّغْلَبي على بني الزَّبّان الذُّهْلي حتى قُتلوا وحُملت رؤُوسهم على الدُّهَيْم فأَبارَ الذُّهْليّ بني غُفَيلةَ ، فضربوا بخَوْتَعةَ المثل في الشُّؤْم وبحَمْل الدُّهَيْم في الثَّقَل ؛ قال أَبو جعفر محمد بن حَبِيب في كتاب مُتشابِه القبائل ومُتَّفِقِها : وفي بني ذُهْل بن ثَعلبةَ بن عُكابةَ : الزَّبَّانُ بن الحرث بن مالك بن شَيْبانَ بن سَدُوس بن ذُهْل ، بالزاي والباء بواحدة ، وذكر القاضي أَبو الوليد هشام بن أَحمد الوَقَّشِي (* قوله « الوقشي » نسبة إلى وقش بالتشديد بلد بالمغرب ، انظر ترجمته في معجم ياقوت .) في نَقْد الكتاب الرَّيان ، بالراء والياء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ختر
    • " الخَتْرُ : شبيه بالغَدْرِ والخديعة ؛ وقيل : هو الخديعة بعينها ؛ وقيل : هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه .
      وفي التنزيل العزيز : كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ .
      ويقال : خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ .
      وفي الحديث : ما خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ ؛ الخَتْرُ : الغَدْرُ ؛ خَتَرَ يَخْتِر ؛ فهو خاتِرٌ ، وخَتَّارٌ للمبالغة .
      وفي الخبر : لَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً من غَدْرٍ إِلاَّ مَدَدْنا لك باعاً من خَتْرٍ ؛ خَتَرَ يَخْتُر خَتْراً وخُتُوراً ، فهو خاتر وخَتَّار وخَتِّيرٌ وخَتُورٌ .
      ابن عرفة : الخَتْرُ الفساد ، يكون ذلك في الغدر وغيره ؛ يقال : خَتَّرَهُ الشرابُ إِذا فسد بنفسه وتركه مسترخياً .
      والخَتَرُ : كالخَدَرِ ، وهو ما يأْخذ عند شرب دواء أَو سم حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ .
      والتَّختُّر : التَّفَتُّر والاسترخاء ؛ يقال : شرب اللبن حتى تَخَتَّر .
      وتَخَتَّر : فَتَرَ بدنُه من مرض أَو غيره .
      ابن الأَعرابي : خَتَرَتْ نفسه أَي خَبُثَتْ وتَختَّرَتْ ونحو ذلك ، بالتاء ، أَي استرختْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ختل
    • " الخَتْل : تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ .
      خَتَله يَخْتُله ويَخْتِله خَتْلاً وخَتَلاناً وخاتَله : خَدَعه عن غَفْلة ؛ قال رويس : دَهَاني بِسِتٍّ ، كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ ، وكان الموتُ ذا خَتَلانِ والتَّخاتُلُ : التَّخادُع .
      أَبو منصور : يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد .
      والمُخاتَلة : مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه ، ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه ؛

      وأَنشد الفراء : حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ ، حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني ، ولَسْتُ مُقَيَّداً ، أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي .
      وفي الحديث : من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة ، من خَتَله إِذا خَدَعه .
      وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم : وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع .
      وفي الحديث : كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر .
      وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ : تَخَفَّى له ؛ وكلُّ خادع خاتلٌ وخَتُول ؛ وقول تأَبَّط شرّاً : ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته ، إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره : الخَوْتَل الظَّرِيف ، ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً .
      ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم : قد اخْتَتَل ؛ ومنه قول الأَعشى : ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب : هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة ؛ يقال : هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ختن
    • " خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً ، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ ، وهو مَخْتون ، وقيل : الخَتْن للرجال ، والخَفْضُ للنساء .
      والخَتِين : المَخْتُونُ ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء .
      والخِتانة : صناعة الخاتن .
      والخَتْنُ : فِعْل الخاتن الغُلامَ ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه .
      والخِتانُ : موضع الخَتْنِ من الذكر ، وموضع القطع من نَواة الجارية .
      قال أَبو منصور : هو موضع القطع من الذكر والأُنثى ؛ ومنه الحديث المرويُّ : إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية .
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها ، وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ ، وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها ؛ هكذا ، قال الشافعي في كتابه .
      وأَصل الخَتْن : القطعُ .
      ويقال : أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً ، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته ؛ قال الأَصمعي : ابن الأَعرابي : الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته ، والجمع أَخْتانٌ ، والأُنثى خَتَنَة .
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه .
      وفي الحديث : عليٌّ خَتَنُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي زوجُ ابنته ، والاسم الخُتُونة .
      التهذيب : الأَحْماءُ من قبل الزوج ، والأَخْتانُ من قبل المرأَة ، والصِّهْرُ يجمعهما .
      والخَتَنة : أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب . غيره : الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ ، وهم الأَخْتانُ ، هكذا عند العرب ، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ ، حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ ، أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ .
      وأَبو بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، خَتَنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وسئل سعيد بن جبير : أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه ؟ فقرأَ هذه الآية : ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن ، حتى قرأَ الآية فقال : لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته .
      وروى الأَزهري أَيضاً ، قال : سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا : لا جُناح عليهن ، إلى آخر الآية ، قال : لا أَراها فيهن .
      ابن المظفَّر : الخَتَن الصِّهْر .
      يقال : خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً ، وهو الرجل المتزوّج في القوم ، قال : والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج .
      والخَتَنُ : زوجُ فتاة القوم ، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة .
      وأُمّ المرأَة وأَبوها : خَتَنانِ للزوج ، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة .
      قال أَبو منصور : الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون ، بغير هاء ؛ ومنه قول الشاعر : رأَيتُ خُتونَ العامِ ، والعامِ قَبْلَهُ ، كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر .
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها ، وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة ، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه ، وتعيش هي بماله ، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين : إحداهما أَنها أُتيت حائضاً ، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً .
      والخُتونة أَيضاً : تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ ؛ ومنه قول جرير : وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ .
      قال أَبو منصور : والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة ، فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها .
      ابن شميل : سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً ، وهي المصاهرة ، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما .
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه ، فقال له خَتَنُه : إن لك في غنمي ما جاءت به ، قالِبَ لَوْنٍ ؛ قالِبَ لَوْنٍ : على غير أَلوان أُمهاتها ، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. خبط
    • " خَبَطَه يَخْبِطُه خَبْطاً : ضربه ضرْباً شديداً .
      وخبَط البعيرُ بيده يَخْبِطُ خبْطاً : ضرب الأَرض بها ؛ التهذيب : الخَبْطُ ضرب البعير الشيءَ بخُفِّ يدِه كما ، قال طرفة : تَخْبِطُ الأَرضَ بِصُمٍّ وُقُحٍ ، وصِلابٍ كالملاطِيسِ سُمُرْ روي هذا البيت في قصيدة طرفة على هذه الصورة : جافلاتٍ ، فوقَ عُوج عجُل ، * رُكِّبَتْ فيها مَلاطِيسُ سُمُرْ ) أَراد أَنها تَضْرِبُها بأَخْفافِها إِذا سارَتْ .
      وفي حديث سعد أَن ؟

      ‏ قال : لا تَخْبِطُوا خَبْطَ الجمَل ولا تَمُطُّوا بآمِينَ ، يقول : إِذا قام قدَّم رِجْلَه يعني من السُّجودِ ، نهاه أَن يُقَدِّمَ رِجْلَه عند القيامِ من السجود .
      والخَبْطُ في الدَّوابِّ : الضرْبُ بالأَيْدِي دون الأَرْجُلِ ، وقيل : يكون للبعير باليد والرجل .
      وكلُّ ما ضرَبه بيده ، فقد خبَطه ؛

      أَنشد سيبويه : فَطِرْتُ بمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ ، دَوامِي الأَبْدِ ، يَخْبِطْنَ السَّرِيحا أَراد الأَيْدي فاضْطُرَّ فحذف .
      وتَخَبَّطَه : كَخَبَطَه ؛ ومنه قيل خَبْطَ عَشْواء ، وهي الناقة التي في بَصرها ضَعْفٌ تَخْبِط إِذا مشت لا تتوَقَّى شيئاً ؛ قال زهير : رأَيتُ المَنايا خَبْطَ عَشْواء مَنْ تُصِبْ تُمِتْه ، ومَنْ تُخْطِئُ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ يقول : رأَيتها تَخْبِطُ الخَلْقَ خَبْطَ العَشْواء من الإِبل ، وهي التي لا تُبْصِرُ ، فهي تَخْبِطُ الكل لا تُبْقِي على أَحد ، فممّن خَبَطَتْه المَنايا من تُمِيتُه ، ومنهم من تُعِلُّه فيبرأُ والهَرَمُ غايتُه ثم الموت .
      وفلان يَخْبِط في عَمْياء إِذا رَكِبَ ما ركب بجَهالةٍ .
      ورجل أَخْبَطُ يَخْبِطُ برجليه ؛ وقوله : عَنّا ومَدَّ غايَةَ المُنْحَطِّ ، قَصَّرَ ذُو الخَوالِع الأَخْبَطِّ إِنما أَراد الأَخْبَطَ فاضطر فشدد الطاء وأَجْراها في الوصل مُجْراها في الوقف .
      وفرس خَبِيطٌ وخَبُوطٌ : يخبِطُ الأَرض برجليه .
      التهذيب : والخَبُوطُ من الخيل الذي يَخْبِط بيديه .
      قال شجاع : يقال تَخَبَّطَني برجله وتخبَّزَني وخبَطَني وخبَزَني .
      والخَبْطُ : الوَطْء الشديد ، وقيل : هو من أَيدي الدَّوابّ .
      والخَبَطُ : ما خَبَطَتْهُ الدوابُّ .
      والخَبيطُ : الحَوْضُ الذي خَبَطَتْه الإِبل فهدَمَتْه ، والجمع خُبُطٌ ، وقيل : سمي بذلك لأَن طينه يُخبَطُ بالأَرجل عند بنائه ؛ قال الشاعر : ونُؤْي كَأَعضاد الخَبِيطِ المُهَدَّمِ وخبَطَ القومَ بسيفه يَخْبِطُهُم خَبْطاً : جلدَهم .
      وخبَطَ الشجرة بالعَصا يَخْبِطُها خَبْطاً : شدّها ثم ضرَبها بالعصا ونفَض ورَقها منها ليَعْلِفَها الإِبلَ والدوابَّ ؛ قال الشاعر : والصَّقْع من خابِطةٍ وجُرْز ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده والصقعِ ، بالخفض ، لأَن قبله : بالمَشْرَفيَّات وطَعْنٍ وخْزِ الوخْزُ : الطعْنُ غير النافذ .
      والجُرْزُ : عَمودٌ من أَعْمِدةِ الخِباء .
      وفي التهذيب أَيضاً : الخَبْطُ ضرْبُ ورق الشجر حتى يَنْحاتَّ عنه ثم يَسْتَخْلِف من غير أَن يَضُرّ ذلك بأَصل الشجرة وأَغْصانِها .
      قال الليث : الخَبَطُ خَبَطُ ورق العِضاهِ من الطَّلْحِ ونحوه يُخْبَطُ يُضْرَبُ بالعصا فيتناثر ثم يُعْلف الإِبل ، وهو ما خَبَطَتْه الدوابُّ أَي كسرَتْه .
      وفي حديث تحريم مكة والمدينة : نَهَى أَن تُخْبَطَ شجرُها ؛ هو ضرب الشجر بالعصا ليتناثر ورقها ، واسم الورق الساقطِ الخَبَطُ ، بالتحريك ، فَعَلٌ بمعنى مَفْعول ، وهو من عَلَفِ الإِبل .
      وفي حديث أَبي عبيدة : خرج في سرية إِلى أَرض جُهَينةَ فأَصابهم جوع فأَكلوا الخَبَطَ فسُمُّوا جيشَ الخَبَطِ .
      والمِخْبَطةُ : القَضِيبُ والعَصا ؛ قال كثيِّر : إِذا خَرَجَتْ مِنْ بيتِها حالَ دُونَها بِمِخْطةٍ ، يا حُسْنَ مَنْ أَنت ضارِبُ يعني زوجها أَنه يخْبِطُها .
      وفي الحديث : فضَرَبَتْها ضَرَّتُها بمِخْبَط فأَسْقَطَتْ جَنِيناً ؛ المِخْبَطُ ، بالكسر : العصا التي يُخبط بها الشجر .
      وفي حديث عمر : لقد رأَيْتُني بهذا الجبل أَحْتَطِبُ مرة وأَخْتَبِطُ أُخْرى أَي أَضرب الشجر لينتَثِرَ الورقُ منه ، وهو الخَبَطُ .
      وفي الحديث : سُئل هل يَضُرُّ الغَبْطُ ؟، قال : لا إلا كما يَضُرُّ العِضاةَ الخَبْطُ ؛ الغبْطُ : حسَدٌ خاصٌّ فأَراد ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَن الغَبْطَ لا يضرّ ضَررَ الحَسَدِ ، وأَنّ ما يَلْحَقُ الغابِطَ من الضَّررِ الراجع إِلى نُقصان الثواب دونَ الإِحْباط بقدر ما يلحق العِضاهَ من خَبْط ورَقِها الذي هو دون قَطْعِها واسْتئصالها ، ولأَنه يعود بعد الخبْط ورقُها ، فهو وإِن كان فيه طرَفٌ من الحسَدِ فهو دونه في الإثم .
      والخَبَطُ : ما انْتَفَضَ من ورقها إِذا خُبِطتْ ، وقد اختبط له خبَطاً .
      والناقةُ تَخْتَبِطُ الشوكَ : تأْكله ؛

      أَنشد ثعلب : حُوكَتْ على نِيْرَيْن ، إِذ تُحاكُ ، تَخْتَبِطُ الشَّوْكَ ، ولا تُشاكُ (* قوله : حوكت ؛ هكذا ورد على قلب الياء واواً ، والقياس حيكت .) أَي لا يُؤذِيها الشوكُ .
      وحُوكَتْ على نِيْرَيْنِ أَي أَنها شَحِيمةٌ قويّةٌ مُكْتَنِزة ، وخبَط الليلَ يَخْبِطُه خَبْطاً : سار فيه على غير هُدىً ؛ قال ذو الرمة : سَرَتْ تخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبيْ قَسَا ، وحُبَّ بها من خابِطِ الليلِ زائر وقولهم ما أَدري أَي خابِطِ الليلِ هو أَو أَيُّ خابِطِ ليلٍ هو أَي أَيُّ الناس هو .
      وقيل : الخبط كلُّ سْيرٍ على غير هدى .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : خَبّاطُ عَشواتٍ أَي يخبط في الظّلام ، وهو الذي يمشي في الليل بلا مِصْباح فيتحير ويَضلّ ، فربما تَردّى في بئر ، فهو كقولهم يَخْبِط في عَمْياء إِذا ركب أَمراً بجَهالة .
      والخُباطُ ، بالضم : داء كالجُنون وليس به .
      وخبَطَه الشيطانُ وتَخَبَّطَه : مسَّه بأَذىً وأَفسَدَه .
      ويقال : بفلان خَبْطةٌ من مَسٍّ .
      وفي التنزيل : كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ ؛ أَي يتوَطَّؤُه فيصْرَعُه ، والمَسُّ الجُنون .
      وفي حديث الدعاء : وأَعوذ بك أَن يَتَخبَّطَني الشيطانُ أَي يَصْرَعَني ويَلْعَبَ بي .
      والخَبْطُ باليدين : كالرَّمْح بالرّجْلَيْنِ .
      وخُباطةُ معرفةً : الأَحْمَقُ كما ، قالوا للبحر خُضارةَ .
      وروي عن مكحول : أَنه مر برجل نائم بعد العصر فدفَعَه برجله فقال : لقد عُوفِيتَ ، لقد دُفع عنك ، إِنها ساعةُ مَخْرَجِهم وفيها يَنْتَشِرُون ، ففيها تكون الخَبْتةُ ؛ قال شمر : كان مكحول في لسانه لُكْنةٌ وإِنما أَراد الخَبْطةَ من تَخَبَّطَه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبْلٍ أَو جنُونٍ ، وأَصل الخَبْطِ ضرْبُ البعير الشيءَ بخُفِّ يده .
      أَبو زيد : خَبَطْتُ الرجلَ أَخْبِطُه خَبْطاً إِذا وصلْته .
      ابن بزرج :، قالوا عليه خَبْطةٌ جَمِيلةٌ أَي مَسْحةٌ جميلةٌ في هيئته وسَحْنَتِه .
      والخَبْطُ : طَلَبُ المعروف ، خَبَطَه يَخْبِطُه خبْطاً واخْتَبَطَه .
      والمُخْتَبِطُ : الذي يَسْأَلُك بلا وسِيلة ولا قَرابةٍ ولا معرفة .
      وخَبَطَه بخير : أَعطاه من غير معرفة بينهما ؛ قال عَلْقَمةُ بن عَبْدةَ : وفي كلِّ حَيٍّ قد خَبَطْتَ بِنِعْمةٍ ، فَحُقَّ لشَأْسٍ من نَداكَ ذَنُوبُ وشَأْسٌ : اسم أَخي عَلْقَمةَ ، ويروى : قد خَبَطَّ أَراد خَبَطْتَ فقلب التاء طاء وأَدغم الطاء الأُولى فيها ، ولو ، قال خَبَتَّ يريد خَبَطْتَ لكان أَقْيَسَ اللغتين ، لأَن هذه التاء ليست متصلة بما قبلها اتصال تاء افْتَعَلْتَ بمثالِها الذي هي فيه ، ولكنه شبه تاء خبطْتَ بتاء افتعل فقَلَبها طاء لوقوع الطاء قبلها كقوله اطَّلَعَ واطَّرَدَ ، وعلى هذا ، قالوا فحَصْطُ برجلي كما ، قالوا اصْطَبَرَ ؛ قال الشاعر : ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ من دُونِنا كُفىً ، وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُها وقال لبيد : لِيَبْكِ على النعْمانِ شَرْبٌ وقَيْنةٌ ، ومُحْتَبِطاتٌ كالسَّعالي أَرامِلُ

      ويقال : خبَطَه إِذا سأَلَه ؛ ومنه قول زهير : يَوْماً ولا خابِطاً من مالِه وَرِقا وقال أَبو زيد : خَبَطْتُ فلاناً أَخْبِطُه إِذا وصلْتَه ؛

      وأَنشد في ترجمة جزح : وإِنِّي ، إِذا ضَنَّ الرَّفُودُ برِفْدِه ، لمُخْتَبِطٌ من تالِدِ المالِ جازِح ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال اخْتَبَطَني فلان إِذا جاءَ يَطْلُبُ المَعْروفَ من غير آصِرةٍ ؛ ومعنى البيت إِنّي إِذا بَخِل الرَّفُود برفْده فإِني لا أَبْخَلُ بل أَكون مخْتَبِطاً لمن سأَلني وأُعْطِيه من تالِدِ مالي أَي القديم .
      أَبو مالك : الاخْتِباطُ طلَبُ المعْروفِ والكسب .
      تقول : اخْتَبَطْت فلاناً واخْتَبَطْتُ مَعْرُوفَه فاختبطني بخير .
      وفي حديث ابن عامر : قيل له في مرضه الذي مات فيه قد كنت تَقْري الضيفَ وتُعْطِي المُخْتَبِطَ ؛ هو طالِبُ الرِّفْدِ من غير سابق معرفة ولا وَسِيلةٍ ، شُبّه بِخابطِ الورَقِ أَو خابِطِ الليل .
      والخِباطُ ، بالكسرِ : سمةٌ تكون في الفخذ طويلةٌ عَرْضاً وهي لبني سعد ، وقيل : هي التي تكون على الوجه ، حكاه سيبويه ، وقال ابن الأَعرابي : هي فوق الخَدّ ، والجمعُ خُبُطٌ ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمِيُّ : أَمْ هَلْ صَبَحْتَ بَني الديّانِ مُوضِحةً ، شَنْعاء باقِيةَ التَّلْحِيمِ والخُبُطِ ؟ وخَبَطَه خَبْطاً : وسَمه بالخِباطِ ؛ قال ابن الرماني في تفسير الخِباط في كتاب سيبويه : إِنه الوَسْمُ في الوجه ، والعِلاطُ والعِراضُ في العُنُق ، قال : والعِراضُ يكون عَرْضاً والعِلاطُ يكون طُولاً .
      وخبَطَ الرجلُ خبْطاً : طرح نفسَه حيث كان ونام ؛ قال دبّاق الدُّبَيْرِيُّ : قَوْداء تَهْدي قُلُصاً مَمارِطَا ، يَشْدَخْن باللّيلِ الشُّجاعَ الخابِطا المَمارِطُ : السِّراعُ ، واحدتها مِمْرَطةٌ .
      أَبو عبيد : خبَطَ مثل هَبَغَ إِذا نامَ .
      والخَبْطةُ : كالزَّكْمةِ تأْخذ قبل الشّتاء ، وقد خُبط ، فهو مَخْبُوطٌ .
      والخِبْطةُ : القِطْعةُ من كل شيء .
      والخِبْطُ والخِبْطةُ والخِبِيطُ : الماء القليلُ يبقى في الحوْضِ ؛

      قال : إِنْ تَسْلَمِ الدَّفْواءُ والضَّروطُ ، يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ والدَّفْواءُ والضَّرُوطُ : ناقَتانِ .
      والخِبْطة ، بالكسر : اللبَنُ القليل يبقى في السقاء ، ولا فعل له .
      قال أَبو عبيد : الخِبْطةُ الجَرْعةُ من الماء تَبْقَى في قِرْبةٍ أَو مَزادة أَو حَوْضٍ ، ولا فعل لها ؛ قال ابن الأَعرابي : هي الخِبْطةُ والخَبْطةُ والحِقْلةُ والحَقْلَةُ والفَرْسَة والفَراسة والسُّحْبةُ والسُّحابةُ ، كله : بقية الماء في الغدير .
      والحَوْضُ الصغير يقال له : الخَبِيطُ .
      ابن السكيت : الخِبْطُ والرَّفَضُ نحو من النصف

      ويقال له الخَبِيطُ ، وكذلك الصَّلْصلةُ .
      وفي الإِناء خِبْطٌ : وهو نحو النِّصْفِ ، ويقال خَبِيطٌ ؛

      وأَنشد : يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ

      ويقال خَبِيطةٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : هَلْ رامَني أَحَدٌ يُرِيدُ خَبِيطتي ، أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحَتي ومَكاني ؟ والخِبْطةُ : ما بقي في الوِعاء من طعام أَو غيره .
      قال أَبو زيد : الخِبْطُ من الماء الرَّفْضُ ، وهو ما بين الثلث إِلى النصف من السقاء والحوض والغدير والإِناء .
      قال : وفي القِربة خِبْطةٌ من ماء وهو مثل الجرْعة ونحوها .
      ويقال : كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل أَي بعد صدْرٍ منه .
      والخِبْطةُ : القِطْعة من البيوت والناس ، تقول منه : أَتَوْنا خِبْطة خِبْطة أَي قِطْعة قطعة ، والجمع خِبَطٌ ؛

      قال : افْزَعْ لِجُوفٍ قد أَتتك خِبَطا ، مِثل الظَّلام والنهار اخْتَلَط ؟

      ‏ قال أَبو الربيع الكلابي : كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل وحِذْفةٍ وخدمة (* قوله « خدمة » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : خذمة .) أَي قِطْعة .
      والخَبِيطُ : لبن رائب أَو مَخِيضٌ يُصَبُّ عليه الحليب من اللبن ثم يضرب حتى يختلط ؛

      وأَنشد : أَو قُبْضة من حازٍرٍ خَبِيط والخِباطُ : الضِّرابُ ؛ عن كراع .
      والخَبْطةُ : ضربة الفحلِ الناقةَ ؛ قال ذو الرمة يصف جملاً : خَرُوجٌ من الخَرْقِ البعيدِ نِياطُه ، وفي الشَّوْلِ يُرْضَى خَبْطةَ الطَّرْقِ ناجِلُهْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ختم
    • " خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً ؛ الأَخيرة عن اللحياني : طَبَعَه ، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ ، شُدِّد للمبالغة ، والخاتِمُ الفاعِلُ ، والخَتْم على القَلْب : أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع .
      وفي التنزيل العزيز : خَتَم اللهُ على قلوبهم ؛ هو كقوله : طَبَعَ الله على قلوبهم ، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً ؛ قال أَبو إِسحق : معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما ، قال جلّ وعلا : أَم على قلوب أَقفالُها ؛ وفيه : كلا بلْ رَانَ على قلوبهم ؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون ، وقوله عز وجلّ : فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك ؛ قال قتادة : المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ ، وقال الزجاج : معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً .
      والخاتَمُ : ما يُوضَع على الطيِّنة ، وهو اسم مثل العالَمِ .
      والخِتامُ : الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب ؛ وقول الأَعشى : وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها ، وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة ، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ .
      والخَتْمُ : المنع .
      والخَتْم أَيضاً : حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة .
      وفي الحديث : آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين ؛ قيل : معناه طَابَعُه ، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات ، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه ، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ ، لُغَتان .
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ : من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به ، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع ؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام : يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ ، أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى : ‏ خاتامِي ؛ قال : وقال آخر : أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي ؟

      ‏ قال : وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل : لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً ، أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة ، وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم .
      وقال سيبويه : الذين ، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ ، وإِن لم يكن في كلامهم ، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً ، وقد تَخَتَّم به : لَبِسَهُ ؛ ونَهى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن التختُّم بالذهب .
      وفي الحديث : التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر ؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً ؛ قال ابن الأَثير : والأَشبه ، إِن صح الحديث ، أَن يكون لخاصَّة فيه .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب .
      وفي الحديث : أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال : ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام ؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه ، وقال في خاتَم الحديد : ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار ؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار .
      ويقال : فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك .
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك .
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره .
      ابن سيده .
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه ، وخَتَمَ الله له بخَير .
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته : عاقبته وآخِرُه .
      واخْتَتَمْتُ الشيء : نَقيض افتَتَحْتُه .
      وخاتِمَةُ السورة : آخرُها ؛ وقوله أَنشده الزجاج : إِن الخليفَة ، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك ، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً .
      وخِتامُ كل مَشروب : آخرُه .
      وفي التنزيل العزيز : خِتامُه مسك ، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك ، وقال عَلْقَمَةُ : أَي خِلْطُه مِسك ، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا ؟ وقال مجاهد : معناه مِزاجُه مسك ، قال : وهو قريب من قول عَلْقَمَة ؛ وقال ابن مسعود : عاقِبتُه طَعْم المِسك ، وقال الفراء : قرأَ عليّ ، عليه السلام ، خاتِمُه مِسك ؛ وقال : أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً ، تريد آخرَه ؟، قال الفراء : والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى ، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ ، والخِتام المصدر ؛ قال الفرزدق : فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ ، وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال : ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل : هو كريم الطَّابِع والطِّباع ، قال : وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك .
      وخِتامُ الوادي : أَقصاه .
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم : آخرُهم ؛ عن اللحياني ؛ ومحمد ، صلى الله عليه وسلم ، خاتِمُ الأَنبياء ، عليه وعليهم الصلاة والسلام .
      التهذيب : والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي التنزيل العزيز : ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين ؛ أَي آخرهم ، قال : وقد قرئ وخاتَمَ ؛ وقول العَجَّاج : مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر ، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء .
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي ، قال دُرَيْدُ بن الصِّمّة : وإِني دَعَوْتُ الله ، لما كَفَرْتَني ، دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه .
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه : سقاه أَولَ سَقْيَةٍ ، وهو الخَتْم ، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء ، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ ؛ قال الطائفي : الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها ، يقولون خَتَمُوا عليه ؛ قال أَبو منصور : وأَصل الخَتْم التغطية ، وخَتْم البذر تغطيتُه ، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب .
      والخَتْم : أَفواه خَلايا النَّحْل .
      والخَتْم : أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به ، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم .
      وفرس مُخَتَّم : بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم .
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى : الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله « الحلقة الدنيا من ظبيتها » هكذا هو بالأصل ، وهو نص المحكم ، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له ).
      ابن الأَعرابي : الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل ، واحدها خِتام وخَتام .
      وتَختَّم عن الشيء : تَغافَل وسَكَتَ .
      والمِخْتَم : الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها ، تُسمّى التِّير بالفرسية .
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ ؛ عن الزجاجي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـِ خَتًّا: خَسَّ وردُؤَ. فهو ختيت. وـ فلاناً ـُ خَتًّا: طعَنه بالرمح طعناً متتابعاً.( خَتَّ ) ـَ خَتَتاً: فَتَر بدنُه.( أخَتَّ ): خضعَ وذلَّ. وـ استحيا وانكسر وسكت إذا ذُكِر أبوه. وـ القول فلاناً: أخجله وآذاه وأسكته. وـ حظَّ فلان: أخَسَّهُ. ويقال: أخَتَّ فلاناً.
الرائد
* خت يخت: ختا. ه: طعنه بالرمح طعنا متتابعا.
الرائد
* خت يخت: ختتا. فتر بدنه واسترخى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: