وصف و معنى و تعريف كلمة الخثة:


الخثة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الخثة في معاجم اللغة العربية:



الخثة

جذر [خثة]

  1. خُثّة: (اسم)
    • الخُثَّةُ : الخَثَّةُ
  2. خَثّة: (اسم)
    • الخَثَّةُ : قُبضة من العيدان المكسّرة تُقْتَبَسُ بها النارُ
  3. خَثَّثَ : (فعل)
    • خَثَّثَهُ : جمعه
    • خَثَّثَهُ: رَمَّهُ وأصْلحَهُ
  4. خُثّ : (اسم)
    • الجمع : أخثاثٌ
    • الخُثُّ : غُثاءُ السيل إذا خَلَّفَهُ ونَضبَ عنه حتى يَجفَّ


,
  1. الخُثَّةُ
    • الخُثَّةُ : الخَثَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الخَثَّةُ
    • الخَثَّةُ : قُبضة من العيدان المكسّرة تُقْتَبَسُ بها النارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَثّة
    • خثة - و خثة
      1-قبضة من العيدان المكسرة لإشعال النار

    المعجم: الرائد



  4. خثث
    • "الخُثُّ: غُثاء السَّيْل، إِذا خَلَّفَه ونَضَبَ عنه حتى يَجِفَّ،وكذلك الطُّحْلُبُ إِذا يَبِسَ وقَدُمَ عَهْدُه حتى يَسْوَدَّ.
      والخُثَّة: طين يُعجن ببعر أَو روث، ثم يُتخذ منه الذِّئارُ، وهو الطين الذي تُصَرُّ به أَخلاف الناقة، لئلا يُؤْلمها الصِّرارُ.
      أَبو عمرو: الخُثَّة البَعْرة اللَّيِّنة؛ قال أَبو منصور: أَصلُها الخِثْيُ.
      والخُثَّة: قُبْضَةٌ من كُسارِ عيدانٍ يُقْتَبَسُ بها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الخُثُّ
    • ـ الخُثُّ: غُثاءُ السَّيْلِ إذا خَلَفَه ونَضَبَ عنه، وطُحْلُبٌ يَبِسَ وقَدُمَ عَهْدُه.
      ـ خُثَّةُ: البَعْرَةُ اللَّيِّنَةُ، وطينٌ يُعْجَنُ بِبَعَرٍ أو رَوْثٍ، ثم يُطْلى به أخْلافُ الناقَةِ لِئلاً يُؤْلِمَها الصِّرارُ، وقُبْضَةٌ من كِسارِ العِيدانِ يُقْتَبَسُ بها النارُ.
      ـ تَخْثيثُ: الجَمْعُ، والرَّمُّ.
      ـ اخْتِثاثُ: الاحْتِشامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الخُثارِمُ
    • ـ الخُثارِمُ : الرَّجُلُ المُتَطَيِّرُ ، والغَليظُ الشَّفَةِ ، وَوالِدُ عَمْرٍو البَجَلِيِّ عَمُّ الكُمَيْتِ .
      ـ الخِثْرِمَةُ : الحِثْرِمَةُ ،
      ـ الخَتْرِمَة : الخُرْقُ في العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خَثْعَمٌ
    • ـ خَثْعَمٌ : جَبَل وأهْلُهُ خَثْعَمِيُّونَ ، وابنُ أنْمارٍ : أبو قَبيلَةٍ من مَعَدٍّ ، وجَمَلٌ نَحَرُوهُ .
      ـ ابنُ أبي خَثْعَمٍ : عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ ، مُحَدِّثٌ ،
      ـ الخَتْعَم : الأَسَدُ ، كالمُخَثْعَمِ .
      ـ رَجُلٌ مُخَثْعَمُ الوَجْهِ : مُكَلْثَمُهُ .
      ـ الخَثْعَمَةُ : تَلَطُّخُ الجَسَدِ بالدَّمِ ، أو أنْ يَجْتَمِعُوا ، فَيَذْبَحوا ، ثم يأكُلوا ، ثم يَجْمَعُوا الدَّمَ ، فَيَخْلِطوا فيه الطيبَ ، فَيَغمِسُوا أيْدِيَهُمْ فيه ، ويَتَعاهَدُوا أن لا يَتَخَاذَلُوا .
      ـ عَنْزٌ خَثْعَمَةٌ : حَمْراء ، ولا يُقَالُ للنَّعْجَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخَثْلَمَةُ
    • ـ الخَثْلَمَةُ : الاخْتِلاطُ ، وأخْذُ الشيء في خُفْيَةٍ .
      ـ خَثْلَم : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخُثارِمُ
    • الخُثارِمُ : الغليظ الشفة .
      و الخُثارِمُ المتطيِّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخُثَارُ
    • الخُثَارُ من كل شيء : فَضْلته وبقيَّته .
      يقال : خُثار المائدة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخِثرمة
    • الخِثرمة : طرف أرنبة الأنف إذا غلُظت .
      و الخِثرمة الدائرة وسطَ الشفة العليا . والجمع : خَثَارِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخثارة من كلّ شيء
    • فَضْلته وبقيَّته :- خثارة المائدة - خُثارة اللّبن

    المعجم: عربي عامة

  8. الخُثارَة
    • الخُثارَة : الخُثار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خثل
    • " خَثْلة البطنِ وخَثَلَتُه : ما بين السُّرَّة والعانة ، والتخفيف أَكثر ؛

      وأَنشد ابن بري : شَرِبْتُ مُرًّا من دَواءِ المَشْيِ ، من وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي وفي حديث الزِّبْرِقان : أَحَبُّ صبياننا إِلينا العَرِيضُ الخَثْلة ؛ هي الحَوْصلة ، وقيل : ما بين السُّرَّة والعانة ، وقد تفتح الثاء ؛ وقال الشاعر : وعِلْكِدٍ خَثْلَتُها كالجُفِّ العِلْكِدُ : العجوز الصُّلْبة المُسِنَّة .
      عَرَّام : حَوِيّة الإِنسان مَعِدَتُه ، وهي الخَثْلة ، وهي مُسْتَقَرُّ الطعام تكون للإِنسان كالكَرِش للشاة ، قال : والفِحْث يكون للإِنسان ولما يَجْتَرُّ من البهائم ، والمريء الذي يدخل منه الطعام فيصل إِلى الكَرِش ، ثم يُصَبُّ إِلى الفِحْث ، وهو أَصل القِبَة ، والجمع خَثْلات ، بسكون الثاء ؛ عن ابن دريد ، قال : وليس بقياس ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. خثر
    • " الخُثُورَةُ : نقيض الرِّقَّةِ .
      والخُثُورَةُ : مصدر الشيء الخاثر ، خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما ، بالفتح ، يَخْثُر .
      وخَثِرَ وخَثُرَ ، بالضم ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً ؛ قال الفراء : خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم ؛ قال : وسمع الكسائي خَثِرَ ، بالكسر ؛ وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ .
      الأَصمعي : أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ .
      وفي المثل : ما يَدْرِي (* قوله : « وفي المثل ما يدري إلخ » يضرب للمتحير المتردد في الأَمر ، وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك ، كذا في القاموس وشرحه ).
      أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ .
      وخُثارَةُ الشيء : بقيته .
      والخُثارُ : ما يبقى على المائدة .
      وخَثَرَتْ نفسه ، بالفتح : غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ .
      ابن الأَعرابي : خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه ، وخَثِرَ إِذا استحيا .
      وفي الحديث : أَصبح رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو خاثر النفس ؛ أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ ؛ ومنه ، قال : يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ ؟، قالت : ماتَتْ صَعْوَتُهُ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه .
      فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه .
      وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون .
      والخَاثِرُ والمُخْثِرُ : الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة .
      وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. خثعم
    • " خَثْعَم : اسمُ جبل ، فمن نزله فهم خَثْعَمِيُّونَ .
      وخَثْعَمٌ : اسم قبيلة أَيضاً ، وهو خَثْعَمُ بن أَنمار من اليمن ، ويقال : هم من مَعَدٍّ صاروا باليمن ، وقيل : خَثْعَمٌ اسم جمل ، سُمي به خَثْعَمٌ .
      والخَثْعَمة : تلطّخ الجسد بالدم ، وقيل : به سميت هذه القبيلة لأَنهم نحروا بعيراً فتلطخوا بدمه وتَحالفوا .
      والخَثْعَمَةُ : أَن يُدخِل الرجلان إِذا تعاقدا كلُّ واحد منهما إِصبعاً في مَنْخِر الجَزُور المَنحور ، يَتعاقدان على هذه الحالة ، قال قطرب : الخَثْعمة التلطّخ بالدم ؛ يقال : خَثعموه فتركوه أَي رَمَّلوه بدمه .
      وتَخَثْعم القومُ بالدم : تلطّخوا به ، وقيل : الخثْعمة أَن يجتمع الناس فيَذبَحوا ويأْكلوا ثم يَجمَعوا الدم ثم يَخلطوا فيه الزعفَران والطِّيبَ ، ثم يَغمِسوا أَيديهم ويتعاقدوا أَن لا يَتخاذلوا .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الخثة في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* خثة. قبضة من العيدان المكسرة لإشعال النار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: