وصف و معنى و تعريف كلمة الخدائج:


الخدائج: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و جيم (ج) .




معنى و شرح الخدائج في معاجم اللغة العربية:



الخدائج

جذر [خدج]

  1. خَدَجَ: (فعل)
    • خدَجَ يخدُج ويخدِج ، خَدْجًا ، فهو خادج وخدوج وخادجة وهي خادِجٌ والجمع : خَوَادِجُ ، وهي : خَدُوجٌ أيضًا والجمع : خدائجُ ، والمفعول مَخدوجٌ ، وخَدُوج ، وخَدِيج ، وخِدْج
    • خَدَجَ : نقص
    • خَدَجَت الحاملُ : ألقت ولدَها قبل تمام أيامه ، وإن كان تامَ الخلْقِ
    • خَدَجَ الزَّنْدُ : لم يُخرجْ نارًا
,
  1. خِدَاجُ
    • ـ خِدَاجُ : إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ ، والفِعْلُ : خَدَجَ ، وهي خادجٌ ، والولَدُ : خَدِيجٌ .
      ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ : قَلَّ مَطَرُها ،
      ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ : جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً ، فهي مُخْدِجٌ ، الوَلَدُ : مُخدَجٌ .
      ـ " صَلاَتُهُ خِدَاجٌ ": نُقْصانٌ .
      ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ : ناقِصُها .
      ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ : أبو بَطْنٍ منهم : رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَفَدَ
    • ـ خَفَدَ وخَفِدَ ، خَفْداً وخَفَداً وخَفَدَاناً : أسْرَعَ في مِشْيَتِه .
      ـ خَفيدَدُ : السريعُ ، والظَّليمُ ، الجمع : خَفادِدُ وخَفاديدُ وخَفيدَداتٌ ، وفرسُ أبي الأَسْوَدِ بنِ حُمْرانَ .
      ـ خُفْدُودٌ : الخُفَّاشُ ، كالخُفْدُدِ ، وطائرٌ آخَرُ .
      ـ أخفَدَتِ الناقةُ : أخْدَجَتْ ، فهي خَفُودٌ ، أو أظْهَرَتْ أنها حَامِلٌ ولم تكنْ .
      ـ خَفَدَادٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَخدج
    • أخدج - إخداجا
      1 - أخدجت الحامل القت ولدها قبل تمامه . 2 - أخدج الشيء : نقصه . 3 - أخدجت الشتوة : قل مطرها . 4 - أخدج : صلاته : أنقص بعض أركانها .

    المعجم: الرائد

  4. أخدجَ
    • أخدجَ يُخدج ، إخداجًا ، فهو مُخْدِج ، والمفعول مُخْدَج ( للمتعدِّي ) :-
      • أخدجَتِ الحامِلُ خدَجت ، ألقت ولدَها قبل أوانه .
      • أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها : خدَجته ، ألقته قبل أوانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خدَّجَ
    • خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
      • خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته ، ألقته قبل أوانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خَدج
    • خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
      1 - خدج الشيء : نقص . 2 - خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه . 3 - خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق .

    المعجم: الرائد

  7. خدَجَ 1
    • خدَجَ 1 يَخدُج ويخدِج ، خِداجًا ، فهو خادِج وخَدوج وخادجة :-
      • خدَجَتِ الحامِلُ ألقَتْ ولدَها قبل أوانه ( قبل تمام أيّامه ) :- خدَجتِ المرأةُ / الناقةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خدَجَ 2
    • خدَجَ 2 يخدُج ويخدِج ، خَدْجًا ، فهو خادج وخدوج وخادجة ، والمفعول مَخْدوج وخَديج :-
      • خدَجتِ الحامِلُ ولدَها ألقته قبل أوانه :- خدجتِ الناقةُ / المرأةُ ولدَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إخداج
    • إخداج :-
      1 - مصدر أخدجَ .
      2 - ( طب ) ولادة مصطنعة منذ الشهر السابع والنصف للحمْل بسبب مرض الأمّ أو عيب في حوضها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خَدوج
    • خَدوج :-
      جمع خدائجُ وخِداج وخُدوج : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدَجَ 1 وخدَجَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خدوج
    • خدوج
      1 - مولود لم يكتمل خلقه ، جمع : خدوج وخداج وخدائج

    المعجم: الرائد



  12. أخْدَجَتِ
    • أخْدَجَتِ الحاملُ : خَدَجَتْ .
      فهي مُخدِجٌ ، ومُخدِجَةٌ .
      والولد مُخْدَجٌ .
      و أخْدَجَتِ الزَّندُ : خَدَجَ .
      و أخْدَجَتِ الشتوَةُ : قل مطرُها .
      و أخْدَجَتِ الشيء : نقصَه .
      قال : أخدج التحية .
      وفي حديث عَليٍّ : حديث شريف لا تُخْدِج التحِيَّةَ //.
      وأخدج الصلاة ، وأخدج أمرَه : لم يُحْكِمْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خدج
    • خ د ج : خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث { كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ } أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. خَدَجَ
    • خَدَجَ خَدَجَ ِ ُ خِدَاجا : نقص .
      و خَدَجَ الحاملُ : ألقت ولدَها قبل تمام أيامه ، وإن كان تامَ الخلْقِ .
      فهي خادِجٌ . والجمع : خَوَادِجُ ، وهي : خَدُوجٌ أيضًا . والجمع : خدائجُ .
      والوَلَدُ مَخدوجٌ ، وخَدُوج ، وخَدِيج ، وخِدْج .
      و خَدَجَ الزَّنْدُ : لم يُخرجْ نارًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَدْج
    • خَدْج :-
      مصدر خدَجَ 2 .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. خَدَّجَتِ
    • خَدَّجَتِ الحاملُ : خَدَجَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خدج
    • " خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً ، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ ، كلاهما : أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام ، وإِن كان تامَّ الخَلْق ؛ قال الحسين بن مطير : لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها ، وقْتَ النكاحِ ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة ؛

      أَنشد ثعلب : يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا ، وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به ؟ وفي الحديث : كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب ، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ ، وهو النقصان .
      قال : وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما ، قالوا : عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل .
      ويقال : أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه ، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ ، ويقال : أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه ، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه ، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه .
      الأَصمعي : الخِداجُ النقصان ، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ ، أَو لغير تمام .
      وفي حديث الزكاة : في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل ؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ .
      وخَديجٌ ، فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَي مُخْدَجٌ .
      وفي حديث سعد : أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها .
      قال ابن الأَثير : وإِنما ، قال في الصلاة : فهي خِداجٌ ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً ، كما ، قالوا : فإِنما هي إِقبال وإِدبار .
      والولدُ خَديجٌ .
      وشاةٌ خَدُوجٌ ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ .
      وأَخْدَجَتْ ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ : جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ ، وقد تَمَّ وقتُ حملها ، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ : ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، في ذي الثُّدَيَّةِ : مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد .
      وقيل : إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج ، قيل : أَخْدَجَتْ ، وهي مُخْدِجٌ ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل : خَدَجَتْ ، وهي خادِجٌ ؛ فإِن كان عادةً لها ، فهي مِخْداجٌ فيهما .
      وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً ، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان .
      وقال أَبو خَيْرةَ : خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه ، بمعنى واحد ، قال الأَزهري : وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه ، قال : ويقال إِذا أَلقته دماً ؛ قد خَدَجَتْ ، وهو خِداجٌ ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل : قد غَضَّنَتْ ، وهو الغِضانُ ؛ وأَنشد : فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ : الاسم من ذلك .
      قال : وناقة ذاتُ خِداجٍ : تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً .
      وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ : لم تُورِ ناراً .
      وفي التهذيب : أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ .
      وخَديجَةُ : اسْمُ امرأَة .
      وخَدْجِ خَدْجِ : زَجْرٌ للغنم .
      ابن الأَعرابي : أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخدائج في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إخداج [مفرد]: 1- مصدر أخدجَ. 2- (طب) ولادة مصطنعة منذ الشهر السابع والنصف للحمْل بسبب مرض الأمّ أو عيب في حوضها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخدجَ يُخدج، إخداجًا، فهو مُخْدِج، والمفعول مُخْدَج (للمتعدِّي) • أخدجَتِ الحامِلُ: خدَجت، ألقت ولدَها قبل أوانه. • أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها: خدَجته، ألقته قبل أوانه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خادج [مفرد]: ج خوادجُ: اسم فاعل من خدَجَ1 وخدَجَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِداج [مفرد]: 1- مصدر خدَجَ1. 2- (فق) كل صلاة لا تبدأ بفاتحة الكتاب "كلّ صلاة ليست فيها قراءة فهي خِداج: ذات نقصان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَدوج [مفرد]: ج خدائجُ وخِداج وخُدوج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدَجَ1 وخدَجَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَديج [مفرد]: ج خدائجُ وخِداج وخُدوج: صفة ثابتة للمفعول من خدَجَ2: مخدوج. • الخديج: (حي) العضو - من النَّبات أو الحيوان- الذي لم يكتمل خَلْقه، أو اكتمل خلقه ولا يؤدِّي ما خُلِق له.
المعجم الوسيط
في مشيته: فَرْشَحَ رجليه، وباعد بينهما.البَخْدَج: السَّمين. ( ج ) بَخادِجُ.
المعجم الوسيط
ـُِ خِدَاجاً: نَقَصَ. وـ الحاملُ: ألقت وَلَدَها قبل تمام أيامه، وإن كان تامَّ الخَلْق. فهي خادِج. ( ج ) خَوَادِج. وهي: خَدُوج أيضاً. ( ج ) خدائج. والوَلَدُ مَخدوج، وخَدوج، وخديج، وخِدْج. وـ الزَّنْد: لم يُخْرِجْ ناراً.( أخْدَجَتِ ) الحاملُ: خَدَجَت. فهي مُخدِج، ومُخْدِجَة. والولدُ مُخْدَج. وـ الزَّند: خَدَجَ. وـ الشَّتْوَة: قلَّ مطرها. وـ الشيءَ: نَقَصَه. يقال: أخدج التحية. وفي حديث عليٍّ: ( لا تُخْدِج التَّحِيَّة ). و أخدج الصلاةَ، وأخدج أمرَه: لم يُحْكِمْه.( خَدَّجَتِ ) الحامل: خَدَجَتْ.( الخَدِيجُ ): ( في علم الأحياء ): العضو من النبات أو الحيوان لم يكتمل خَلْقُه، أو اكتمل خَلْقُه ولا يؤدِّي ما خُلِقَ له. ( مج ).( المِخْداجُ ): التي من عادتها أن تُلقي ولدها قبل تمام أيامه. ( ج ) مَخَاديج.
مختار الصحاح
خ د ج : خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث { كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ } أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ
الصحاح في اللغة
خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ خِداجاً، فهي خادج والولد خديج، إذا ألقت ولدَها قبل تمام الأيام، وإن كانَ تامَّ الخَلْق. وفي الحديث: "كلُّ صلاةٍ لا يُقرأ فيها بأمِّ الكتاب فهي خِدَاجٌ"، أي نُقْصانٌ. وأخْدَجَتِ الناقةُ، إذا جاءت بولدها ناقصَ الخَلْقِ وإن كانت أيامه تامَّةً، فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجُ. وأخْدَجَتِ الشَتْوَةُ، أي قلَّ مطرُها.
تاج العروس

" البَخْدَجَةُ " في المَشْيِ : تَفَتُّحٌ وفَرْجَحَةٌ " . يقال : " بَكْرٌ بَخْدَجٌ : سَمِينٌ " بادِن " مَنْتَفِخٌ " . " وَبَخْدَجٌ : اسْمُ " شاعِرٍ

تاج العروس

" الخِدَاجُ " بالكسر " : إِلْقاءُ النَّاقَةِ ولَدَها قَبْلَ " أَوانهِ لِغير " تَمَامِ الأَيَّامِ " وإِن كَان تَامَّ الخَلْقِ يُقال خَدَجَت الّناقَةُ وكلُّ ذاتِ ظِلْفٍ وحافرٍ تَخْدِجُ خِدَاجاً " والفعل " خَدَجت " كنَصَرَ وضَرَبَ " وخَدَّجَتْ تَخْدِيجاً قال الحُسَيْنُ بن مُطَيْرٍ :

" لَمَّا لَقِحْنَ لِمَاءٍ الفَحْلِ أَعْجَلَهَاوَقْتَ النِّكَاح فَلَمْ يُتْمِمْنَ تَخْدِيجُ وقد يكون الخِدَاجُ لغيرِ الّناقة أَنشد ثَعلبٌ :

" يَوْمَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجَا

" وكُلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجَا

أَفلا تراهُ عَمَّ به . " وهي خادِجٌ " وخَدُوجٌ " والوَلَدٌ خَدِيجٌ " وشَاةٌ خَدُوجٌ : وجمعها خُدُوجٌ وخدَاجٌ وخَدَائِجُ . وفي حديثِ الزَّكَاةِ " في كُلِّ ثَلاَثِينَ بَقَرةً خَدِيجٌ " أَي ناقِصُ الخَلْقِ في الأَصلِ يُريد : تَبِيعٌ كالخَدِيجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونَقْصِ قُوَّتِه عن الثَّنِىِّ والرَّبَاعِىّ . وخَدِيجٌ فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَلٍ أَي مُخْدَجٌ . " وأَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ " ونصُّ عِبَارَةِ ابنِ الأَعْرَابِيّ " الشَّتْوَةُ " إِذَ " قَلَّ مَطَرُهَا و " هو مَجَازٌ مَأْخُوذٌ مِن : أَخْدَجَت " النَّاقَةُ " إِذا " جَاءَتْ بِوَلدٍ نَاقِصِ " الخَلْقِ " وإِن كانَتْ أَيَّامُهُ " أَي أَيّامُ حَمْلِهَا إِيَّاه " تَامَّةً فهي مُخْدِجٌ " ومُخْدِجَةٌ على صِيغةِ اسمِ الفاعِلِ " والوَلَدُ " خَدُوجٌ وخِدْجٌ و " مُخْدِجٌ " ومَخْدُوجٌ وخَدِيجٌ . وقيل : إِذا أَلْقَتِ النّاقَةُ وَلدَهَا تَامَّ الخَلْقِ قَبْلَ وَقْتِ النَّتَاجِ قيل : أَخْدَجَتْ وهي مُخْدِجٌ فإِن رَمَتْهُ ناقِصاً قبلَ الوَقتِ قيل : خَدَجَتْ وهي خَادِجٌ فإِن كان عَادةً لها فهي مِخْدَاجٌ فيهما . وزاد في الأَساس : وذَاتُ خدَاج . وقومٌ يَجْعَلُون الخِدَاجَ ما كَانَ دَماً وبعضُهم جَعلَه ما كانَ أَمْلَطَ ولم يَنْبُتْ عليه شَعَرٌ وحَكَى ثابِتٌ ذلك في الإِنسانِ وقال أَبو خَيْرَةَ : خَدَجَت المَرأَةُ وَلَدَها وأَخْدَجَتْه بمعنىً واحدٍ قال الأَزهرىُّ : وذلك إِذا أَلْقَتْهُ وقد اسْتبانَ خَلْقُه قال : ويُقال إِذا أَلقَتْه دَماً : قد خَدَجَتْ وهو خِداجٌ وإِذا أَلْفَتْه قبلَ أَن يَنْبُتَ شَعَرُه . قيل : قد غَضَّنَتْ وهو الغِضَانَ . والخِدَاجُ الاسْمُ مِن ذلك قال : وناقَةٌ ذاتُ خِدَاجٍ تَخْدُجُ كَثِيراً . من المجاز : " صَلاَتُه خِدَاجٌ " وهو عِبَارَةُ الحديثِ قال : " كُلُّ صَلاَةٍ لا يُقْرَأُ فيها بفاتحةِ الكِتاب فهي خِدَاجٌ " " أَي نُقْصَان " وفي آخَرَ أَنه قال " كُلُّ صَلاةٍ لَيْسَتْ فِيها قِرَاءَةٌ فهى خِدَاجٌ " أَي ذاتُ خِدَاجٍ وهي النُّقْصَانُ قال : وهذا مَذْهبُهُم في الاختصارِ للكلامِ كما قالوا : عَبْدُ اللهِ إِقبالٌ وإِدْبَارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ أَحَلُّوا المَصْدرَ مَحَلَّ الفِعْل . ويقال : أَخْدَجَ الرَّجلُ صَلاتَه فهو مُخْدِحٌ وهي مُخْدَجَةٌ . وقال الأَصمعيُّ : الخِدَاجُ : النُّقْصَانُ وأَصْلُ ذلك مِن خِدَاجِ النَّاقةِ إِذا وَلَدَتْ وَلَداً ناقِصَ الخَلْقِ أَو لِغَيْرِ تَمامٍ . منه قولهم : " رَجُلٌ مُخْدَجُ اليَدِ " أَي " ناقِصُها " وهو قولُ سيِّدنا عَلِيٍّ رضى الله عنه في ذي الثُّدَيَّةِ أَنّه " مُخْدَجُ اليَدِ " أَي ناقِصُها وفي حديثِ سَعْدٍ " أَنّه أَتَى النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلم بِمُخْدَجٍ سقِيمٍ " أَي ناقِصِ الخَلْقِ . وفي حديث عَلىٍّ رضى الله عنه " ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ " أَي لا تَنْقُصْها . " ومُخْدَحُ بنُ الحارِث " عل صِيغةِ المَفْعُول " أَبو بَطْنٍ مِنْهم رَفِيعٌ المُخْدَجِىُّ "

ومما يستدرك عليه : يقال أَخْدَجَ فُلانٌ أَمْرَه إِذا لم يُحْكِمْهُ وأَنْضَحَ أَمْرَه إِذا أَحْكَمَه والأَصلُ في ذلك إِخْدَاجُ النَّاقةِ وَلَدَها وإِنْضَاجُهَا إِيَّاه . وخَدَجَتِ الزَّنْدَةُ : لم تُورِ نَاراً . وفي التهذيب : أَخْدَجَت الزَّنْدَةُ . وفي الأَساس : وكُلُّ نُقْصانٍ في شَىْءٍ يُستعارُ له الخِدَاجُ . وَرِافعُ بنُ خَدِيجٍ صَحَابىٌّ مشهورٌ . وخَدِيجُ بنُ سَلامَةَ البَلَوِىُّ شَهِدَ العَقَبَة ولم يشهدُ بَدْراً ويُكْنَى أَبا رُشَيْدٍ قاله السُّهَيْليُّ في الرَّوض . وخَدِيجَةُ اسمُ امرأَةٍ . وخَدْجِ خَدْجِ زَجْرٌ للغَنَمِ

تاج العروس

ومما يستدرك عليه : فَخْدَجٌ كجَعْفرٍ : وهو اسمُ شاعر

لسان العرب
خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ كلاهما أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام وإِن كان تامَّ الخَلْق قال الحسين بن مطير لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها وقْتَ النكاحِ فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة أَنشد ثعلب يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به ؟ وفي الحديث كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ وهو النقصان قال وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما قالوا عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل ويقال أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ ويقال أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه الأَصمعي الخِداجُ النقصان وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ أَو لغير تمام وفي حديث الزكاة في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ وخَديجٌ فعيل بمعنى مُفْعَل أَي مُخْدَجٌ وفي حديث سعد أَنه أَتى النبي صلى الله عليه وسلم بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ وفي حديث عليّ رضوان الله عليه ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها قال ابن الأَثير وإِنما قال في الصلاة فهي خِداجٌ أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً كما قالوا فإِنما هي إِقبال وإِدبار والولدُ خَديجٌ وشاةٌ خَدُوجٌ وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ وأَخْدَجَتْ فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ وقد تَمَّ وقتُ حملها والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ ومنه قول عليّ رضوان الله عليه في ذي الثُّدَيَّةِ مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد وقيل إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج قيل أَخْدَجَتْ وهي مُخْدِجٌ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل خَدَجَتْ وهي خادِجٌ فإِن كان عادةً لها فهي مِخْداجٌ فيهما وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان وقال أَبو خَيْرةَ خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه بمعنى واحد قال الأَزهري وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه قال ويقال إِذا أَلقته دماً قد خَدَجَتْ وهو خِداجٌ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل قد غَضَّنَتْ وهو الغِضانُ وأَنشد فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ الاسم من ذلك قال وناقة ذاتُ خِداجٍ تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ لم تُورِ ناراً وفي التهذيب أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ وخَديجَةُ اسْمُ امرأَة وخَدْجِ خَدْجِ زَجْرٌ للغنم ابن الأَعرابي أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها
الرائد
* خدج تخديجا. 1-الشيء: نقص. 2-ت الحامل: وضعت ولدها قبل أوانه. 3-ت الحامل: وضعت ولدها ناقص الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: