وصف و معنى و تعريف كلمة الخزاع:


الخزاع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح الخزاع في معاجم اللغة العربية:



الخزاع

جذر [خزع]

  1. خَزَعَ: (فعل)
    • خَزَعَ خَزْعًا
    • خَزَعَ عن أَصحابِه : كان معهم في مسير فتأَخَّر عنهم
    • خَزَعَ من فلانٍ : نالَ منه ووضع
    • خَزَعَ الشيءَ : قطَعه
    • خَزَعَ منه شيئًا : أَخذه
  2. خَزْع: (اسم)
    • خَزْع : مصدر خَزَعَ
  3. خَزَّعَ: (فعل)
    • خَزَّعَ اللحمَ : قَطَّعَه قطَعًا
    • خَزَّعَ فلانًا ظَلْعٌ في رجله : عاقَهُ عن المَشْي
,


  1. الخُزَاعُ
    • الخُزَاعُ : الموْت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خزع
    • " خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع : تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم .
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم ، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم ، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام ؛ وقال ابن الكلبي : إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها .
      قال حسان بن ثابت : فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة ، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم .
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع ، وخَزَّعْتُه : قَطَّعْتُه ، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً : قَطَّعْتُه قِطَعاً ، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها .
      وفي حديث أَنس في الأُضحية : فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها .
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً .
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ : يَخْتَزِل أَموالَ الناس .
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم ، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي .
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ .
      وانخزَع الحبْلُ : انْقطع ، وقيل : انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه .
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به .
      قال أَبو عيسى : يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول : ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه .
      والخَوْزَعةُ : رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل .
      وانخزَع العُود : انكسر بقِصْدَتَيْن .
      وانخزَع مَتْنُ الرجل : انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ .
      والخَوْزَعُ : العجوز ؛

      وأَنشد : وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ ، فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه : أَخذه .
      والمُخَزَّعُ : الكثير الاختلاف في أَخلاقه ؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي : قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا ، إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا .) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا ، لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث : أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله ؛ الخَزْعُ : القَطْع ، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه ؛ قال ابن الأَثير : والهاء في منه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَزْعُ
    • ـ خَزْعُ : القطعُ ، كالتَّخْزِيع ، والتَّخَلُّفُ عن الصَّحْبِ .
      ـ خُزاعَةُ : القِطْعَةُ تُقْتَطَعُ من الشيءِ ، وبلا لام : حَيٌّ من الأزْدِ سُمُّوا بذلك لأنهم تَخَزَّعُوا عن قومِهِم ، وأقاموا بمكَّةَ . ****
      ـ رجلٌ خُزَعَةٌ : عُوَقَةٌ .
      ـ خَوْزَعُ : العَجُوزُ ،
      ـ خَوْزَعَةُ : الرمْلَةُ المُنْقَطِعَةُ من مُعْظمِ الرملِ .
      ـ به خَزْعَةٌ : ظَلْعٌ من إحْدَى رجْلَيْه ،
      ـ خِزْعَةُ : القطعةُ من اللحم .
      ـ خُزَاعُ : الموتُ .
      ـ انْخَزَعَ : انْقَطَعَ ،
      ـ انْخَزَعَ مَتْنُه : انْحَنَى كِبَراً وضَعْفاً .
      ـ تَخَزَّعَ اللحمَ من الجَزُور : اقْتَطَعَه ،
      ـ تَخَزَّعَ القومُ الشيءَ : اقْتَسَمُوه قِطَعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْخزَعَ


    • انْخزَعَ الشيءُ : انقطع .
      و انْخزَعَ الحَبْلُ : انقطع من نصْفِه .
      و انْخزَعَ مَتْنُ الرجُلِ : انْحَنَى من كِبَر وضَعْفٍ .
      و انْخزَعَ العودُ : انكَسر قطعتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَزوع
    • خزوع
      1 - الذي يأخذ من أموال الناس غرامة

    المعجم: الرائد

  4. الخَزُوعُ
    • الخَزُوعُ : يقال : رجُلٌ خَزُوعٌ : يقتطع أموالَ الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخَزَّعَ


    • تَخَزَّعَ عن أَصحابِه : خَزَعَ عنهم .
      واللحْمَ : اقْتَطعه .
      و تَخَزَّعَ منهُ شيئًا : أَخَذه .
      و تَخَزَّعَ القومُ للشيءَ : اقْتسمُوه قِطعًا .
      وفي حديث أَنس في الأُضْحِيَّة : حديث شريف فَتَوَزَّعُوها ، أَو تَخزَّعُوها //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَخَزَّع
    • تخزع - تخزعا
      1 - تخزع : عن أصحابه : تأخر عنهم في سيره . 2 - تخزع منه الشيء : أخذه . 3 - تخزع القوم الشيء : اقتسموه قطعا . 4 - تخزع الشيء : قطعه .

    المعجم: الرائد

  7. خَزَعَ
    • خَزَعَ عن أَصحابِه خَزَعَ َ خَزْعًا : كان معهم في مسير فتأَخَّر عنهم .
      خَزَعَ من فلانٍ : نالَ منه ووضع .
      و خَزَعَ الشيءَ : قطَعه .
      و خَزَعَ منه شيئًا : أَخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَزَّعَ
    • خَزَّعَ اللحمَ : قَطَّعَه قطَعًا .
      و خَزَّعَ فلانًا ظَلْعٌ في رجله : عاقَهُ عن المَشْي .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَزَع
    • خزع - يخزع ، خزعا
      1 - خزع : عن أصحابه : تخلف عنهم 2 - خزع منه شيئا : أخذه منه . 3 - خزع الشيء : قطعه .

    المعجم: الرائد

  10. خزع
    • خزع - تخزيعا
      1 - خزع اللحم : قطعه قطعا . 2 - خزع الشيء بين القوم : قسمه . 3 - خزعه مرض في رجله من عه عن المشي . ˆ

    المعجم: الرائد

  11. خِزْعَةٌ
    • [ خ ز ع ].: الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّحْمِ .

    المعجم: الغني



  12. خَزعة
    • خزعة
      1 - قطعة من اللحم ، جمع : خزع

    المعجم: الرائد

  13. خِزعة
    • خزعة
      1 - عرج في إحدى الرجلين

    المعجم: الرائد

  14. الخَزْعَةُ
    • الخَزْعَةُ الخَزْعَةُ يقال : بفلان خَزْعَةٌ : ظَلْعٌ من إحدى رجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخِزْعَةُ


    • الخِزْعَةُ : القطعة من اللَّحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خزع
    • " خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع : تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم .
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم ، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم ، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام ؛ وقال ابن الكلبي : إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها .
      قال حسان بن ثابت : فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة ، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم .
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع ، وخَزَّعْتُه : قَطَّعْتُه ، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً : قَطَّعْتُه قِطَعاً ، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها .
      وفي حديث أَنس في الأُضحية : فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها .
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً .
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ : يَخْتَزِل أَموالَ الناس .
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم ، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي .
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ .
      وانخزَع الحبْلُ : انْقطع ، وقيل : انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه .
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به .
      قال أَبو عيسى : يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول : ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه .
      والخَوْزَعةُ : رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل .
      وانخزَع العُود : انكسر بقِصْدَتَيْن .
      وانخزَع مَتْنُ الرجل : انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ .
      والخَوْزَعُ : العجوز ؛

      وأَنشد : وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ ، فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه : أَخذه .
      والمُخَزَّعُ : الكثير الاختلاف في أَخلاقه ؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي : قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا ، إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا .) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا ، لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث : أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله ؛ الخَزْعُ : القَطْع ، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه ؛ قال ابن الأَثير : والهاء في منه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخزاع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن أصحابِه ـَ خَزْعاً: كان معهم في مسير فتأخَّر عنهم. وـ من فلان: نال منه ووضع. وـ الشيءَ: قطَعه. وـ منه شيئاً: أخذه.( خَزَّعَ ) اللحمَ: قطَّعه قِطَعاً. وـ فلاناً ظَلْع في رجله: عاقه عن المَشْي.( اخْتَزَعَهُ ) عن القوم: قَطَعَه عنهم. وـ فلاناً: عِرق سوء: اقتطعه دون المكارم وقعد به عنها. وـ منه شيئاً: أخذه.( انْخَزَعَ ) الشيء: انقطع. وـ الحبل: انقطع من نصفه. وـ متن الرجل: انحنى من كِبَر وضَعف. وـ العود: انكسر قطعتين.( تَخَزَّعَ ) عن أصحابِه: خَزَعَ عنهم. واللحم: اقتطعه. وـ منه شيئاً: أخذه. وـ القوم الشيء: اقتسموه قِطعاً. وفي حديث أنس في الأُضْحِية: ( فَتَوَزَّعُوها، أو تَخَزَّعُوها ).( الخُزَاعُ ): الموت.( الخُزَاعَةُ ): القطعة تقطع من الشيء.( الخِزْعَةُ ): القطعة من اللَّحم.( الخَزْعَةُ ): يقال: بفلان خَزْعَة: ظَلْع من إحدى رجليه.( الخَزُوعُ ): يقال: رجل خَزُوع: يقتطع أموال الناس.( المِخزَاعُ ): الخَزُوع.( المُخَزَّعُ ): الكثير الاختلاف في أخلاقه.
الصحاح في اللغة
خَزَعَ فلانٌ عن أصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً، أي تخلّف. وتَخَزَّعَ مثله. وتَخَزَّعْنا الشيءَ بيننا، أي اقتسمناه قِطَعاً. واخْتَزَعْتُهُ عن القوم، أي قطعته عنهم. وانْخَزَعَ الحَبْلُ: انقطع من نِصفه، ولا يقال ذلك إذا انقطع من طرَفه. وخَزَّعَني ظَلْعٌ في رِجلي تَخْزيعاً، أي قطعني عن المشي. ورجلٌ خُزَعَةٌ، أي عُوَقَةٌ. والخَوْزَعَةُ: رملةٌ تنقطع من مُعظَم الرمل.
تاج العروس

الخَزْع كالمَنْعِ : القَطْع كالتَّخْزِيعِ يُقَال : خَزَعْتُ اللَّحْمَ خَزْعاً فانْخَزَعَ كَقَوْلكَ : قَطَعْته فانْقَطَعَ

وخَزَّعْتهُ : قَطَّعْتهُ قِطَعاً

والخَزْع : التَّخَلُف عن الصَّحْبِ . يُقَال : خَزَعَ فلانٌ عَنْ أَصْحابِه إِذا تَخَلَّفَ عَنْهمْ وكَذلِكَ تَخَزَّعَ كما في الصّحاح أَيْ كانَ في مَسِيرِهِمْ فخَنَسَ عَنْهم

والخُزَاعَة بالضَّمِّ : القِطْعَة تُقْتَطَعُ . وفي العُبَابِ : تُقْطَعُ من الشَّيْءِ

وخُزَاعَةُ بِلاَ لاَم : حَيٌّ مِن الأَزْدِ قالَ ابنُ الكَلْبِيّ : وَلَدَ حارِثَةُ بنُ عَمْروٍ مُزَيْقِيَاءَ بنِ عامِر وهو ماءُ السّمَاءِ رَبِيعَةَ وهو لُحَى وأَفْصَى وَعَدِيّاً وكَعْباً وهُمْ خُزَاعَةُ وأُمُّهُمْ بِنْتُ أُدِّ بنِ طابِخَةَ بن إِلْيَاسَ بنِ مُضَرَ فَوَلَدَ رَبِيعَةُ عَمْراً وهو الَّذِي بَحرَ البَحِيرَةَ وسَيَّبَ السائِبَةَ وَوَصَل الوَصِيلَةَ وحَمَى الحامِيَ ودَعَا العَرَبَ إِلَى عِبَادَةِ الأَوْثانِ وهو خُزَاعَةُ . وأُمُّهُ فُهَيْرَةُ بنتُ عامِر بن الحارث بن مُضَاض الجُرْهُمِيّ . ومِنْهُ تَفَرَّقَتْ خُزَاعَةُ وإِنّمَا صارَت الحِجَابَةُ إِلَى عَمْرِو بنِ رَبِيعَةَ مِنْ قِبَلِ فُهَيْرَةَ الجُرْهُمِيَّة وكانَ أَبُوهَا آخِرَ مَنْ حَجَبَ مِن جُرْهُمٍ وقد حَجَبَ عَمْرو وهذِهِ خَزَاعَةُ . سُمُّوا بِذلِكَ لأَنَّهُمْ لمَّا سارُوا مع قَوْمِهِمْ مِن مَأْرِب فانْتَهَوْا إِلَى مَكَّةَ تَخَزَّعُوا عَنْ قَوْمِهِمْ وأَقَامُوا بمَكَّةَ وسَارَ الآخَرُونَ إِلَى الشّامِ . وقَالَ ابْنُ الكَلْبِيّ : لأَنَّهُمْ انْخَزَعُوا من قَوْمِهِمْ حِينَ أَقْبَلُوا مِن مَأْرِب فنَزَلُوا ظَهْرَ مَكَّةَ . وفي الصّحاح : لأَنَّ الأَزْدَ لَمَّا خَرَجَتْ مِن مَكَّةَ لِتَتَفَرَّقَ في البِلاَدِ تَخَلَّفَتْ عَنْهُمْ خَزَاعَةُ وأَقَامَتْ بها . قالَ الشاعِرُ :

فلَمَّا هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ تَخَزَّعَتْ ... خُزَاعَةُ عنّا في حُلُولٍ كَرَاكِرِ والبَيْتُ لِحَسَّان كَما في هَوَامِشِ الصّحاح وهكَذَا أَنْشَدَهُ له اللَّيْثُ . والصَّوابُ أَنَّهُ لِعَوْنِ بنِ أَيُّوبَ الأَنْصَارِي أَحَدِ بَنِي عَمْرِو بنِ سَوادِ بنِ غَنْمٍ كما حَقَّقَه الصّاغَانِيّ

ورَجُلٌ خُزَعَةٌ كهُمَزَةٍ : عَوَقَةٌ نَقَلَهُ الجَوْهَريّ والصّاغَانِيّ . وقالَ أَبو عَمْروٍ : الخَوْزَعُ كجَوْهَرٍ : العَجُوز وأَنْشَدَ :

" وقَدْ أَتَتِنِي خَوْزَعٌ لَمْ تَرْقُدِ

" فَحَذّفَتْنِي حَذْفَةَ التَّقَصُّدِ والخَوْزَعَةُ بهاءٍ : الرَّمْلَةُ المُنْقَطِعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ويُقَالُ : به خَزْعَةٌ أَي ظَلَعٌ من إِحْدَى رِجْلَيْه وكذلِكَ به خَمْعَةٌ وبه خَزْلةٌ وبه قَزْلَةٌ بمَعْنىً . والخِزْعَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَةُ مِن اللَّحْمِ . يُقَالُ : هذِه خِزْعَةُ لَحْم تَخَزَّعْتُهَا مِن الجَزُورِ أَي اقَتْطَعْتُهَا . والخُزَاعُ كغُرَابٍ : المَوْتُ عَن ابنِ عَبّاد . وانْخَرَعَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ مِنْ نِصْفِهِ ولا يُقَالُ ذلِكَ إِذا انْقَطَعَ مِنْ طَرَفِهِ

وانْخَرَعَ مَتْنُهُ : انْحَنَى كِبَراً وضَعْفاً . وتَخَزَّع اللَّحْمَ مِنَ الجَزُورِ : اقْتَطَعَهُ . ومِنْهُ حَدِيثُ أَنَسٍ في الأُضْحِيَّةِ : فَتَوَزَّعُوها أَوْ تَخَزَّعُوهَا أَي فَرَّقُوها . وتَخَزَّعَ القَوْمُ الَّشْيءَ بَيْنَهُمْ : اقْتَسَمُوه قِطَعاً

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : رجُلٌ خَزُوعٌ مِخْزَاعٌ : يَخْتَزِلُ أَمْوَال النّاسِ . واخَتَزَعْتُهُ عَن القوْمِ : قَطَعْتُهُ عَنْهُمُ . وَخَزَّعنِي ظَلَعٌ في رِجْلِي تَخْزِيعاً أَي قَطَعَنِي عَنِ المَشْيِ وهكَذَا في نُسَخَ الصّحاح كُلِّهَا ومِثْلُه في العُبَابِ . ورَأَيْتُ بِهَامِش بخَطِّ بَعْضِ الفُضلاُءِ أَنَّ صَوَابَهُ خَزَعَنِي بالتَّخْفِيفِ فتأَمَّلْ

واخْتَزَعَ فُلاناً عِرْقُ سَوْءٍ واخْتَزَلَهُ أَي اقْتَطَعَهُ دُونَ المَكارِمِ وقَعَدَ به . وقال أَبو عِيسى : يبلغُ الرَّجُلَ عَنْ مَمْلُوكِهِ بَعْضُ ما يَكْرَهُ فيقُولُ : ما يَزَالُ خُزَعَةٌ خَزَعَهُ أَيْ شَيْءٌ سَنَحَهُ أَيْ عَدَلَهُ وصَرَفَهُ . وخَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً واخْتَزَعَهُ وتَخَزَّعَهُ : أَخَذَهُ . والمُخَزَّعُ كمُعَظَّمٍ : الكَثِيرُ الاخْتِلاَفِ في أَخْلاَقِهِ . قالَ ثَعْلَبَةُ بن أَوْسٍ الكِلابِيّ :

" قد راهَقَتْ بِنْتِيَ أَنْ تَرَعْرَعَا

" إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعَاً

" خَرَاعَةً مِنِّي ودِيناً أَخْضَعَاًوهكَذَا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ هُنَا . وقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ عَن ابنِ فارِسٍ في خ ر ع مع نَظَرٍ فيهِ فَرَاجِعْهُ . ويقَال : فُلانٌ خَزَع منْه كما تَقُولُ : نال منَه ووضَع منه . وقَالَ ابنُ عَبّادٍ : خَزَّعْتُ الشَّيْءَ بَيْنَهُمْ تَخْزِيعاً : قَسَّمْتُه . وقالَ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً : الخُزَاع بالضَّمِّ : مِن أَدْوَاءِ الإِبِلِ يَأْخُذُ في العُنُقِ . ونَاقَةٌ مَخْزُوعَةٌ . قُلْتُ : وهو تَصْحِيفٌ صَوابُه الخُراعُ بالرَّاءِ . وقد ذُكِرَ قَريباً نَبَّهَ عَلَيْهِ الصّاغَانِيّ . وَثَعْلَبَةُ بنُ صُعَيْرِ بنِ خَزَاعِيِّ بن مازِنِ بنِ عَمْرِو بنِ تَمِيمِ بنِ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ : شاعِرٌ

لسان العرب
خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام وقال ابن الكلبي إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة وقيل خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها قال حسان بن ثابت فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع وخَزَّعْتُه قَطَّعْتُه وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً قَطَّعْتُه قِطَعاً وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها وفي حديث أَنس في الأُضحية فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ يَخْتَزِل أَموالَ الناس واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ وانخزَع الحبْلُ انْقطع وقيل انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به قال أَبو عيسى يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه والخَوْزَعةُ رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل وانخزَع العُود انكسر بقِصْدَتَيْن وانخزَع مَتْنُ الرجل انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ والخَوْزَعُ العجوز وأَنشد وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه أَخذه والمُخَزَّعُ الكثير الاختلاف في أَخلاقه قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا ( * ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا ) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي صلى الله عليه وسلم أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله الخَزْعُ القَطْع وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه قال ابن الأَثير والهاء في منه للنبي صلى الله عليه وسلم ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته
الرائد
* خزع يخزع: خزعا. 1-عن أصحابه: تخلف عنهم. 2-منه شيئا: أخذه منه. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* خزع تخزيعا. 1-اللحم: قطعه قطعا. 2-الشيء بين القوم: قسمه. 3-ه مرض في رجله: منعه عن المشي.ˆ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: