وصف و معنى و تعريف كلمة الخزج:


الخزج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و زاي (ز) و جيم (ج) .




معنى و شرح الخزج في معاجم اللغة العربية:



الخزج

جذر [خزج]

  1. خَزِجَ: (فعل)
    • خَزِجَ خَزَجًا
    • خَزِجَ : ضَخُم
    • فهو خَزِجٌ وخَزِيجٌ
  2. خَزَج: (اسم)
    • خَزَج : مصدر خَزِجَ
  3. مِخزاج: (اسم)
    • المِخْزاجُ من الإِبل: الشديدةُ السِّمَنِ
,
  1. خَزِجَ
    • خَزِجَ خَزِجَ َ خَزَجًا: ضَخُم.
      فهو خَزِجٌ وخَزِيجٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خزج
    • "رجل خَزجٌ: ضخم.
      والمِخْزاجُ من الإِبل: الشديدة السِّمَنِ.
      قال الليث: المِخْزَاجُ من النُّوق التي إِذا سمنت صار جلدها كأَنه وارم من السمن، وهو الخَزَبُ أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خَزْجُ
    • ـ خَزْجُ بنُ عامِرٍ في نَسَبِ دِحْيَةَ بنِ خَليفَةَ، سُمِّيَ به لِعِظَمِ جُثَّتِهِ، واسْمُهُ زَيْدٌ.
      ـ مِخْزَاجُ: الناقَةُ التي إذا سَمِنَتْ صار جِلْدُهُا كأنَّه وارِمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المِخْزاجُ
    • المِخْزاجُ من الإِبل: الشديدةُ السِّمَنِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَنْزَجَةُ
    • ـ خَنْزَجَةُ: التَّكَبُّرُ.
      ـ خَنْزجٌ: موضع، ويقالُ: خَيْزَجٌ، بالياء.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَرَجَهُ
    • ـ زَرَجَهُ بالرُّمْحِ : زَجَّهُ .
      ـ زَرْجُ في بعضٍ : جَلَبَةُ الخَيْلِ ، وأصْواتُها .
      ـ زَرَجونُ : شجرُ العِنَبِ ، أو قُضْبانُها ، والخَمْرَةُ ، والمَطَرُ الصَّافي المُسْتَنْقِعُ في الصَّخْرَةِ ، وذَكرَهُ الجوهريُّ في النُّون ، ووهِمَ ، ألا تُرى إلى قَوْلِ الرَّاجِزِ : هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَ لأمِّ الخَزْرَجِ ........ منها فَظَلْتَ اليومَ كالمُزَرَّجِ ، أي : كالنَّشْوانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَزِبَ
    • ـ خَزِبَ : وَرِمَ ، أو سَمِنَ حتى كأَنَّه وارمٌ ،
      ـ خَزِبَ الجِلْدُ : تَهَيَّج ، كتَخَرَّبَ ،
      ـ خَزِبَتِ الناقَةُ : وَرِمَ ضَرْعُها ، وضاقَ إحْلِيلُها ، أو يَبِسَ وقَلَّ لَبَنُه .
      ـ ناقَةٌ خَزِبَةٌ وخَزْباءُ : وارِمَةُ الضَّرْعِ ، أو في رَحِمِها ثآليلُ تَتَأَذَّى بها ، وذلك الوَرَمُ : خَوْزَبٌ ، وقد تَخَزَّبَ ضَرْعُها .
      ـ خَزَبُ : الخَزَفُ ، وجَبَلٌ باليَمامَة ، أو أرضٌ ، أو هي : خَزَبَةٌ .
      ـ خَيْزَبَانُ : اللَّحْمُ الرَّخْصُ اللَّيِّنُ ، كالخَيْزَبِ ، والذَّكَرُ من فِراخِ النَّعامِ .
      ـ خَيزَبَةً : اللَّحْمَةُ .
      ـ خُزَيْبَةٌ : مَعْدِنُ الذَّهَبِ .
      ـ خُزْبى : مَنْزِلَةٌ كانت لبني سَلَمَةَ فيما بين مَسْجِدِ القِبْلَتَيْنِ إلى المَذادِ ، وغَيَّرَها صلى الله عليه وسلم وسَمَّاها : صالِحَةً ، تَفاؤُلاً بالخَزَبِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخُزْخُز
    • الخُزْخُز : الخزاخز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخِزْباءُ
    • الخِزْباءُ : ذُبابٌ يكون في الرَّوض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخِزْباز
    • الخِزْباز : الخازباز .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الخِزْرَافةُ
    • الخِزْرَافةُ من الرجال : الضعيفُ الخوَّارُ .
      و الخِزْرَافةُ من لا يُحْسِنُ القعُود في المجلس .
      و الخِزْرَافةُ الكثيرُ الكلامِ الخفيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخَزَبُ
    • الخَزَبُ : الخَزَفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخَزَرُ
    • الخَزَرُ : الحَسَاءُ من الدَّسَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخُزَزُ


    • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ .
      و الخُزَزُ ولَدُها . والجمع : خِزَازٌ ، وأخِزَّةٌ ، وخِزَّان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخزْرَجُ
    • الخزْرَجُ : ريحُ الجَنُوب .
      و الخزْرَجُ الرِّيحُ الباردةُ .
      و الخزْرَجُ الأَسَدُ .
      و الخزْرَجُ أَحَدُ فرعَي الأَنصار ، والآخر الأوْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَزْرَةُ
    • الخَزْرَةُ : داءٌ يأْخذ في مُسْتَدَقّ الظهر بفِقْرَة القَطَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُزَرَة
    • الخُزَرَة : الخَزْرَة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخُزْرَةُ
    • الخُزْرَةُ : انقلابُ الحَدَقة نحو اللَّحَاظ ، وهو أقبح الحَوَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخزانة العامة
    • الهيئة المختصة بتنظيم تحصيل وصرف الأموال العامة للدولة .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  15. الخزانة العامة
    • الهيئة المختصة بتنظيم تحصيل وصرف الأموال العامة للدولة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  16. الخِزَانَةُ
    • الخِزَانَةُ : مكانُ الخَزْنِ . والجمع : خَزَاِئنُ .
      وفي التنزيل العزيز : الحجر آية 21 وإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ ) ) .
      و الخِزَانَةُ حِرْفَةُ الخازن .
      وخِزانَةُ الإِنسان : قَلْبُهُ .
      وَخِزانة الاحتراق ( في علم الهندسة والميكانيكا ) : الفراغُ الداخليّ الذي يحْدُث فيه الاحتراق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إيصالات الخزانة لنماء الاستثمار
    • سندات حكومية أمريكية تمّ تجريدها من قسائم فوائدها ( كوبوناتها ) ويباع أصل سندها وكوبوناتها كلّ على حدة . ، وتعني بالانجليزية : TIGR ( Treasury investors growth receipts )

    المعجم: مالية

  18. سندات الخزانة
    • أدوات دين حكومية قابلة للتداول . إذا كانت أذون أو سندات خزانة قصيرة الأجل سمّيت treasury bill وإن كانت متوسّطة الأجل أطلق عليها treasury notes أمّا إذا كان طويلة الأجل ف ، وتعني بالانجليزية : treasuries

    المعجم: مالية

  19. خزر
    • " الخَزَرُ ، بالتحريك : كسْرُ العين بَصَرَها خِلْقَةً وقيل : هو ضيق العين وصفرها ، وقيل : هو النظر الذي كأَنه في أَحد الشَّقَّينِ ، وقيل : هو أَن يفتح عينه ويغمضها ، وقيل : الخَزَرُ هو حَوَلُ إِحدى العينين ، والأَحْوَلُ : الذي حَوِلَتْ عيناه جَميعاً ، وقيل : الأَخْزَرُ الذي أَقبلت حَدَقَتاه إِلى أَنفه ، والأَحول : لذي ارتفعت حدقتاه إِلى حاجبيه ؛ وقد خَزِرَ خَزَراً ، وهو أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ ، وقوم خُزْرٌ ؛ ويقال : هو أَن يكون الإِنسان كأَنه ينظر بمُؤْخُرِها ؛ قال حاتم : ودُعيتُ في أُولى النَّدِيِّ ، ولم يُنْظَرْ إِلَيِّ بِأَعْيُنٍ خُزْرِ وتَخازَرَ : نظر بمُؤْخُرِ عينه .
      والتَّخازُرُ : استعمالُ الخَزَرِ على ما استعمله سيبويه في بعض قوانين تَفاعَلَ ؛

      قال : إِذا تَخازَرْتُ وما بي مِنْ خَزَرْ فقوله وما بي من خَزَرٍ يدلك على أَن التَّخازُرَ ههنا إِظهار الخَزرِ واستعماله .
      وتَخازَرَ الرجلُ إِذا ضَيَّقَ جَفْنَهُ لِيُحَدِّدَ النظر ، كقولك : تعامَى وتَجاهَلَ .
      ابن الأَعرابي : الشيخ يُخَزِّرُ عينيه ليجمع الضوء حتى كأَنهما خِيطَتَا ، والشابُّ إِذا خَزَّرَ عينيه فإِنه يَتَداهَى بذلك ؛ قال الشاعر : يا وَيْحَ هذا الرأْسِ كيف اهْتَزَّا ، وحِيصَ مُوقاهُ وقادَ العَنْزَا ؟

      ويقال للرجل إِذا انحنى من الكِبَرِ : قادَ العَنْزَ ، لأَن قائدها ينحني .
      والخَزَرُ : جِيلٌ خُزْرُ العيون .
      وفي حديث حذيفة : كأَني بهم خُنْسُ الأُنُوف خُزْرُ العيون .
      والخُزْرَةُ : انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ ، وهو أَقبح الحَوَلِ ؛ ورجل خَزَرِي وقوم خُزْرٌ .
      وخَزَرَهَ يَخْزُرُه خَزْراً : نظره بِلِحاظِ عينه ؛

      وأَنشد : لا تَخْزُرِ القومَ شَزْراً عن مُعارَضَةٍ وعدوٌّ أَخْزَرُ العين : ينظر عن معارضة كالأَخْزَرِ العين .
      أَبو عمرو : الخازِرُ الداهية من الرجال .
      ابن الأَعرابي : خَزَر (* قوله : « ابن الأَعرابي خزر إلخ » الأَولى من باب كتب ، والثانية من باب فرح لا كما يقتضيه صنيع القاموس من أَنهما من باب كتب ، فقد نقل شارحه عن الصاغاني ما ذكرنا ).
      إِذا تَداهَى ، وخَزِرَ إِذا هَرَبَ .
      والخِنْزِيرُ : من الوحش العادي معروف ، مأْخوذ من الخَزَرِ لأَن ذلك لازم له ؛ وقيل : هو رباعي ، وسنذكره في ترجمته .
      والخَزِيرَةُ والخَزِيرُ : اللحم الغابُّ يؤْخذ فيقطع صغاراً في القِدْرِ ثم يطبخ بالماء الكثير والملح ، فإِذا أُميت طَبْخاً ذرَّ عليه الدقيق فَعُصِدَ به ثم أُدِمَ بأَيِّ أَدَامٍ شِيءَ ، ولا تكون الخَزِيرَةُ إِلا وفيها لحم ، فإِذا لم يكن فيها لحم فهي عَصِيدَة ، قال جرير : وُضِعَ الخَزِيرُ فقيل : أَيْنَ مُجاشِعُ ؟ فَشَحَا جَحافِلَهُ جُرافٌ هِبْلَعُ وقيل : الخَزِيرَةُ مَرَقَة ، وهي أَن تُصَفَّى بُلالَةُ النُّخالة ثم تُطْبَخَ ، وقيل : الخَزِيرَةُ والخَزِيرُ الحَسَا من الدسم والدقيق ، وقيل : الحَسَا من الدَّسَمِ ؛

      قال : فَتَدْخُلُ أَيْدٍ في حَناحِرَ أُقْنِعَتْ ، لِعادَتِها ، من الخَزِيرِ المُعَرَّفِ أَبو الهيثم : أَنه كتب عن أَعرابي ، قال : السَّخِينَةُ دقيق يلقى على ماء أَو على لبن فيطبخ ثم يؤكل بتمر أَو بحَساً ، وهو الحَسَاء ، قال : وهي السَّخُونَةُ أَيضاً ، وهي النَّفِيتَةُ والحُدْرُقَّةُ والخَزِيرَةُ ، والحَرِيرَةُ أَرَقُّ منها .
      وفي حديث عِتْبان (* قوله : « عتبان » هو ابن مالك ، كان إمام قومه فأَنكر بصره ، فسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يصلي في مكان من بيته يتخذه مصلى ، ففعل وحبسه على خزيرة صنعها له ، كذا بهامش النهاية ): أَنه حَبَسَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على خَزِيرَةٍ تُصْنَعُ له ، وهو ما فسرناه ، وقيل : إِذا كانت من لحم فهي خزيرة ، وقيل : إِن كانت من دقيق فهي حَرِيرَةٌ ، وإِن كانت من نخالة فهي خَزِيرَةٌ .
      والخُزرَةُ ، مثل الهُمَزة ، وذكره ابن السكيت في باب فُعَلةٍ : داء يأْخذ في مُسْتَدَقِّ الظهر بِقَفْرَةِ القَطَنِ ؛ قال يصف دلواً : دَاوِ بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِه ، من خُزَراتٍ فيه وانْقِطَاعِه وقال : بها يعني الدلو ، أَمره أَن ينزع بها على إِبله ، وهذا لعب منه وهزؤ .
      والخَيْزَرَى والخَوْزَرَى والخَيْزَلى والخَوْزَلى : مِشْيَةٌ فيها ظَلَعٌ أَو تَفَكُّكٌ أَو تَبَخْتُرٌ ؛ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ : والنَّاشِئات المَاشِيات الخَوْزَرَى ، كَعُنُقِ الآرامِ أَوْفَى أَوْ صَرَى معنى أَوفى : أَشرف ، وصَرَى : رفع رأْسه .
      والخَيْزُرانُ : عُودٌ معروف .
      قال ابن سيده : الخَيْزُرَانُ نبات لَيِّنُ القُضْبَانِ أَمْلَسُ العيدان لا ينبت ببلاد العرب إِنما ينبت ببلاده الروم ؛ ولذلك ، قال النابعة الجعدي : أَتَاني نَصْرُهُمْ ، وهُمُ بَعِيدٌ ، بِلادُهُمُ بِلادُ الخَيْزُرانِ وذلك أَنه كان بالبادية وقومه الذين نصروه بالأَرياف والحواضر ، وقيل : أَراد أَنهم بعيد منه كبعد بلاد الروم ، وقيل : كلُّ عُودٍ لَدْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرانٌ ، وقيل : هو شجر ، وهو عروق القَنَاةِ ، والجمع الخَيازِرُ .
      والخَيْزُرانُ : القصب ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ ، يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ وقد جعله الراجز خَيْزُوراً فقال : مُنْطَوِياً كالطَّبقِ الخَيْزُورِ والخَيْزُرانُ : الرماح لتثنِّيها ولينها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جَهِلْتُ من سَعْدٍ ومن شُبَّانِها ، تَخْطِرُ أَيْدِيها بِخَيْزُرانها يعني رماحها .
      وأَراد جماعة تخطر أَو عصبة تخطر فحذف الموصوف وأَقام الصفة مقامه .
      والخَيْزُرانَةُ : السُّكَّانُ ؛ قال النابغة يصف الفُراتَ وَقْتَ مَدَّهِ : يَظَلُّ من جَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانَةِ ، بعدَ الأَيْنِ والنَّجَدِ أَبو عبيد : الخَيْزُرانُ السُّكَّانُ ، وهو كَوْثَلُ السفينة .
      وفي الحديث : أَن الشيطان لما دخل سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، قال : اخْرُجْ يا عَدُوَّ اللهِ من جَوْفِها فَصَعِدَ على خَيْزُرانِ السفينة ؛ هو سُكَّانُها ، ويقال له خَيْزُرانَةٌ ، وكلُّ غُصْنٍ مُتَثَنٍّ : خَيْزُرانٌ ؛ ومنه شعر الفرزدق في علي بن الحسين زين العابدين ، عليه السلام : في كَفِّه خَيْزُرانٌ ، رِيحُهُ عَبِقٌ من كَفِّ أَرْوَعَ ، في عِرْنِينِهِ شَمَمُ المُبَرِّدُ : الخَيْزُرانُ المُرْدِيُّ ؛

      وأَنشد في صفة المَلاَّحِ : والخَيْزُرانَةُ في يَدِ المَلاَّحِ يعني المُرْدِيَّ .
      قال المبرد : والخَيْزُرانُ كُلُّ غُصْنٍ لَيِّنٍ يَتَثَنَّى .
      قال : ويقال للمُرْدِيِّ خَيْزُران إِذا كان يتثنى ؛ وقال أَبو زبيد ، فجعل المِزمار خَيْزُراناً لأَنه من اليراع ، يصف الأَسد : كأَنَّ اهْتِزامَ الرَّعْدِ خالَطَ جَوْفَهُ ، إِذا جَنَّ فيه الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ والمُثَجَّرُ : المُثَقَّبُ المُفَجَّرُ ؛ يقول : كأَنَّ في جوفه المزامير .
      وقال أَبو الهيثم : كل لين من كل خشبة خَيْزُران .
      قال عمرو بن بَحْرٍ : الخَيْزُرانُ لجام السفينة التي بها يقوم السكان ، وهو في الذنب .
      وخَيْزَرٌ : اسم .
      وخَزَارَى : اسم موضع ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونَحْنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَارَى ، رَفَدْنا فوقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا (* ويروى : خَزازي في معلقة عمرو بن كلثوم ).
      وخاِزرٌ : كانت به وقعة بين إِبراهيم بن الأَشتر وبين عبيدالله بن زياد ، ويومئذ قتل ابن زياد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خزرج
    • " الخَزْرَجُ : من نعت الريح .
      ابن سيده : الخَزْرَجُ ريحُ الجَنُوبِ ، وقيل : هي الريحُ الباردة ؛ قال أَبو ذؤيب : غَدَون عُجالى ، وانْتَحَتْهُنَّ خَزْرَجٌ ، مُقَفِّيَةُ آثارَهُنَّ هَدُوجُ وقيل : هي الشديدة .
      قال الفراء : خَزْرَجُ هي الجَنُوب غَيرُ مُجْراةٍ .
      والخَزْرَجُ : اسم رجل .
      والخَزْرَجُ : قبيلة الأَنصار . غيره : قبيلة الأَنصار هي الأَوْسُ والخَزْرَجُ ، ابنا قَيْلَةَ ، وهي أُمهما نُسبا إِليها ، وهما ابنا حارثة بن ثعلبة من اليمن .
      قال ابن الأَعرابي : الخَزرج ريح الجنوب ، وبه سمِّيت القبيلة الخَزْرَج ، وهي أَنفع من الشمال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خزز
    • " الخُزَزُ : ولد الأَرنب ، وقيل : هو الذكر من الأَرانب ، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان .
      وأَرض مَحَزَّة : كثيرة الخِزَّان .
      والخَزُّ : معروف من الثياب مشتق منه ، عربي صحيح ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه : مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه ، قال : والرفع الوجه ، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل .
      قال ابن جني : وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه ، والجمع خُرُوزٌ ، ومنه قول بعضهم : فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز ، وبائعه خَزَّاز .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه ؛ قال ابن الأَثير : الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة ، قال : وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ ، قال : وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر ، وهو المعروف الآن ، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم ، قال : وعليه يحمل الحديث الآخر : قوم يستحلون الخَزَّ والحرير .
      والخَزِيزُ : العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ .
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا : وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه .
      ابن الأَعرابي : الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب ، فإِذا جف فهو عَوْسج ، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ .
      والخَزّ : تغريز العوسج على رؤوس الحيطان .
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق .
      والخَزّ : الطعن بالحِراب .
      ويقال : خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه ؛ قال رؤبة : لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر : لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح : انتظمه ؛ قال الشاعر : فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ ، كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه ، يعني الكلب ، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل .
      مَدْري : مُحَدَّد .
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد ، وفي النوادر : اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها .
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها ، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها .
      قال أَبو عمرو : تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة ، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ .
      واخْتَزَّ البعيرَ : أَطْرَدَه من بين الإِبل ؛ عن الهجري .
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ ، مثال هُدَبِدٍ ، وخُزاخِز : قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ .
      وبعير خُزَخُزٌ : قوي شديد ؛

      قال : أَعْدَدْتُ للوِرْدِ ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ ، غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال : لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه .
      وخَزازٌ وخَزازى ، مقصور : كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة .
      ويومُ خَزازى : أَحدُ أَيام العرب .
      وخَزازى : موضع معروف ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونحنُ ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى ، رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى : ‏ خَزاز .
      وفي حديث أَشراط الساعة : يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال : الحر ، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح ، بكسر الحاء وسكون الراء ، وجمعه أَحْراحٌ ، ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد ، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر ، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه : يستحلون الخَزَّ ، بالخاء المعجمة والزاي ، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف ، قال : وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود ، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خزن
    • " خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه : أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه .
      والخِزانةُ : اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه .
      والخِزانةُ : عَملُ الخازِن .
      والمَخْزَن ، بفتح الزاي : ما يُخْزَن فيه الشيء .
      والخِزانةُ : واحدة الخَزائن .
      وفي التنزيل العزيز : ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله ؛ قال ابن الأَنباري : معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله ، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم .
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه .
      وقال سفيان بن عيينة : إنما آياتُ القرآن خزائن ، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها ، قال : شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون ، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه .
      وخِزانة الإنسان : قلبه .
      وخازِنه وخَزّانه : لسانه ، كلاهما على المثل .
      وقال لقمان لابنه : إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك ، يعني اللسان والقلب ؛

      وقال : إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه ، فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ .
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه : كتَمْتُه .
      وخَزِنَ اللحمُ ، بالكسر ، يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ ، فهو خَزينٌ : تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه ؛ قالَ طرفة : ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها ، إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر .
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله .
      وقال أَبو حنيفة : الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه ، اسم كالجَبّان والقَذّاف ، واحدته خَزّانة .
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه ، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخزج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ خَزَجاً: ضَخُم. فهو خَزِج وخَزِيج.( المِخزَاجُ ): من الإبل الشديدة السِّمَن.
تاج العروس

" الخَزْجُ " : بفتح فسكون كذا ضَبطَه الحافظُ ابنْ حَجَرٍ ووُجِد في الرَّوْضِ بخطِّ السُّهيلّي بفتحتين " ابنُ عامِرْ في نَسَبِ " سيّدنا " دِحْيَةَ بنِ خَلِيفَةَ " الكَلْبِيّ رضى الله عنه وهو السادس من آبائه " سُمِّىَ بِه " أَي لُقِّبَ " لِعِظَمِ جُثَّتِه " يقال رَجُلٌ خَزْجٌ أَي ضَخْمٌ " واسمُه زَيْدُ " مَناةَ بن عامرٍ كذا في أَنساب الوزير والمُسَمَّى بالخَزْجٍ أَيضاً في نسب قُضَاعَةَ ويَشْكُرَ ذَكرهما ابنُ حَبِيب عن الكَلْبِىِّ . " والمِخْزَاجُ " بالكسر من الإِبلِ : الشديدةُ السِّمَنِ وقال اللّيث : المِخْزَاجُ من النُّوقِ " : النَّاقَةُ التي إِذا سَمِنَتْ صارَ جِلْدُهَا كأَنَّه وَارِمٌ " مِن السِّمَنِ وهو الخَزَبُ أَيضاً

لسان العرب
رجل خَزجٌ ضخم والمِخْزاجُ من الإِبل الشديدة السِّمَنِ قال الليث المِخْزَاجُ من النُّوق التي إِذا سمنت صار جلدها كأَنه وارم من السمن وهو الخَزَبُ أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: