وصف و معنى و تعريف كلمة الخزرج:


الخزرج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و زاي (ز) و راء (ر) و جيم (ج) .




معنى و شرح الخزرج في معاجم اللغة العربية:



الخزرج

جذر [خزرج]

  1. خزرَج: (اسم)
    • الخزْرَجُ : ريحُ الجَنُوب
    • الخزْرَجُ :الرِّيحُ الباردةُ
    • الخزْرَجُ :الأَسَدُ
    • الخزْرَجُ :أَحَدُ فرعَي الأَنصار، والآخر الأوْس
  2. خَزرَجَ: (فعل)
    • خَزْرَجَتِ الشاةُ وغيرُها: عَرِجت
,
  1. الخزْرَجُ
    • الخزْرَجُ : ريحُ الجَنُوب.
      و الخزْرَجُ الرِّيحُ الباردةُ.
      و الخزْرَجُ الأَسَدُ.
      و الخزْرَجُ أَحَدُ فرعَي الأَنصار، والآخر الأوْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خزرج


    • "الخَزْرَجُ: من نعت الريح.
      ابن سيده: الخَزْرَجُ ريحُ الجَنُوبِ،وقيل: هي الريحُ الباردة؛ قال أَبو ذؤيب: غَدَون عُجالى، وانْتَحَتْهُنَّ خَزْرَجٌ،مُقَفِّيَةُ آثارَهُنَّ هَدُوجُ وقيل: هي الشديدة.
      قال الفراء: خَزْرَجُ هي الجَنُوب غَيرُ مُجْراةٍ.
      والخَزْرَجُ: اسم رجل.
      والخَزْرَجُ: قبيلة الأَنصار.غيره:قبيلة الأَنصار هي الأَوْسُ والخَزْرَجُ، ابنا قَيْلَةَ، وهي أُمهما نُسبا إِليها، وهما ابنا حارثة بن ثعلبة من اليمن.
      قال ابن الأَعرابي: الخَزرج ريح الجنوب،وبه سمِّيت القبيلة الخَزْرَج، وهي أَنفع من الشمال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. زَرَجَهُ
    • ـ زَرَجَهُ بالرُّمْحِ: زَجَّهُ.
      ـ زَرْجُ في بعضٍ: جَلَبَةُ الخَيْلِ، وأصْواتُها.
      ـ زَرَجونُ: شجرُ العِنَبِ، أو قُضْبانُها، والخَمْرَةُ، والمَطَرُ الصَّافي المُسْتَنْقِعُ في الصَّخْرَةِ، وذَكرَهُ الجوهريُّ في النُّون، ووهِمَ، ألا تُرى إلى قَوْلِ الرَّاجِزِ: هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَ لأمِّ الخَزْرَجِ ........ منها فَظَلْتَ اليومَ كالمُزَرَّجِ، أي: كالنَّشْوانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خزرَج
    • خزرج
      1- خزرج : ريح الجنوب. 2- خزرج : ريح باردة. 3- خزرج : أسد.

    المعجم: الرائد

  5. خَزْرَجُ


    • ـ خَزْرَجُ: رِيحٌ، أو الجَنُوبُ، والأَسَدُ، وقبيلَةٌ من الأَنْصَارِ.
      ـ خَزْرَجَتِ الشاةُ: خَمَعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. خَزْرَجَتِ
    • خَزْرَجَتِ الشاةُ وغيرُها: عَرِجت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَزْرَجٌ
    • [خ ز ر ج].
      1. : رِيحُ الْجَنُوبِ، رِيحٌ بَاردَةٌ.
      2.: الأَسَدُ.

    المعجم: الغني

,
  1. الخُزَعْبِيلَةُ
    • الخُزَعْبِيلَةُ : الأُضْحُوكة .
      يقال : هاتِ بعض خُزَعْبِيلاتِك .


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الخِزْرَافةُ
    • الخِزْرَافةُ من الرجال : الضعيفُ الخوَّارُ .
      و الخِزْرَافةُ من لا يُحْسِنُ القعُود في المجلس .
      و الخِزْرَافةُ الكثيرُ الكلامِ الخفيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخَزَرُ
    • الخَزَرُ : الحَسَاءُ من الدَّسَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخَزَعْبَلُ
    • الخَزَعْبَلُ : الحديث المُسْتظْرفُ يُضْحك منه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَزْعالُ
    • الخَزْعالُ : يقال : ناقة بها خَزْعال : ظَلْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخُزَزُ
    • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ .
      و الخُزَزُ ولَدُها . والجمع : خِزَازٌ ، وأخِزَّةٌ ، وخِزَّان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخُزَعْبِلُ
    • الخُزَعْبِلُ : الباطِل

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الخُزْعالُة
    • الخُزْعالُة : المُزاحُ والتلعُّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخَزْعَةُ
    • الخَزْعَةُ الخَزْعَةُ يقال : بفلان خَزْعَةٌ : ظَلْعٌ من إحدى رجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخِزْعَةُ
    • الخِزْعَةُ : القطعة من اللَّحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَزْرَةُ

    • الخَزْرَةُ : داءٌ يأْخذ في مُسْتَدَقّ الظهر بفِقْرَة القَطَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُزَرَة
    • الخُزَرَة : الخَزْرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخُزْرَةُ
    • الخُزْرَةُ : انقلابُ الحَدَقة نحو اللَّحَاظ ، وهو أقبح الحَوَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خزعل
    • " الخَزْعَلة : خَمَعان الضِّبْعان .
      وخَزْعَل الماشي : نَفَضَ رِجْلَه ؛

      قال : ورِجْلِ سوءٍ من ضِعاف الأَرجُل متى أُرِدْ شَدَّتها تُخَزْعِل خَزْعلة الضِّبْعان بين الأَرْمُل وناقة بها خَزْعال أَي ظَلْع .
      وخَزْعَل في مِشْيته أَي عَرِج .
      قال الفراء : وليس في الكلام فَعْلال مفتوح الفاء من غير ذوات التضعيف إِلاَّ حرف واحد .
      يقال : ناقة بها خَزْعال إِذا كان بها ظَلْع ، وزاد ثعلب : قَهْقَار ، وخالفه الناس وقالوا قَهْقَرٌّ ، وزاد أَبو مالك قَسْطال وهو الغُبار ، وأَما في المضاعف فَفَعْلال فيها كثير نحو الزَّلْزال والقَلْقال .
      وخَزْعَل خَزْعَلةً : طَلَع .
      والخُزْعالة : اللَّعِب والمزَاح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خزر
    • " الخَزَرُ ، بالتحريك : كسْرُ العين بَصَرَها خِلْقَةً وقيل : هو ضيق العين وصفرها ، وقيل : هو النظر الذي كأَنه في أَحد الشَّقَّينِ ، وقيل : هو أَن يفتح عينه ويغمضها ، وقيل : الخَزَرُ هو حَوَلُ إِحدى العينين ، والأَحْوَلُ : الذي حَوِلَتْ عيناه جَميعاً ، وقيل : الأَخْزَرُ الذي أَقبلت حَدَقَتاه إِلى أَنفه ، والأَحول : لذي ارتفعت حدقتاه إِلى حاجبيه ؛ وقد خَزِرَ خَزَراً ، وهو أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ ، وقوم خُزْرٌ ؛ ويقال : هو أَن يكون الإِنسان كأَنه ينظر بمُؤْخُرِها ؛ قال حاتم : ودُعيتُ في أُولى النَّدِيِّ ، ولم يُنْظَرْ إِلَيِّ بِأَعْيُنٍ خُزْرِ وتَخازَرَ : نظر بمُؤْخُرِ عينه .
      والتَّخازُرُ : استعمالُ الخَزَرِ على ما استعمله سيبويه في بعض قوانين تَفاعَلَ ؛

      قال : إِذا تَخازَرْتُ وما بي مِنْ خَزَرْ فقوله وما بي من خَزَرٍ يدلك على أَن التَّخازُرَ ههنا إِظهار الخَزرِ واستعماله .
      وتَخازَرَ الرجلُ إِذا ضَيَّقَ جَفْنَهُ لِيُحَدِّدَ النظر ، كقولك : تعامَى وتَجاهَلَ .
      ابن الأَعرابي : الشيخ يُخَزِّرُ عينيه ليجمع الضوء حتى كأَنهما خِيطَتَا ، والشابُّ إِذا خَزَّرَ عينيه فإِنه يَتَداهَى بذلك ؛ قال الشاعر : يا وَيْحَ هذا الرأْسِ كيف اهْتَزَّا ، وحِيصَ مُوقاهُ وقادَ العَنْزَا ؟

      ويقال للرجل إِذا انحنى من الكِبَرِ : قادَ العَنْزَ ، لأَن قائدها ينحني .
      والخَزَرُ : جِيلٌ خُزْرُ العيون .
      وفي حديث حذيفة : كأَني بهم خُنْسُ الأُنُوف خُزْرُ العيون .
      والخُزْرَةُ : انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ ، وهو أَقبح الحَوَلِ ؛ ورجل خَزَرِي وقوم خُزْرٌ .
      وخَزَرَهَ يَخْزُرُه خَزْراً : نظره بِلِحاظِ عينه ؛

      وأَنشد : لا تَخْزُرِ القومَ شَزْراً عن مُعارَضَةٍ وعدوٌّ أَخْزَرُ العين : ينظر عن معارضة كالأَخْزَرِ العين .
      أَبو عمرو : الخازِرُ الداهية من الرجال .
      ابن الأَعرابي : خَزَر (* قوله : « ابن الأَعرابي خزر إلخ » الأَولى من باب كتب ، والثانية من باب فرح لا كما يقتضيه صنيع القاموس من أَنهما من باب كتب ، فقد نقل شارحه عن الصاغاني ما ذكرنا ).
      إِذا تَداهَى ، وخَزِرَ إِذا هَرَبَ .
      والخِنْزِيرُ : من الوحش العادي معروف ، مأْخوذ من الخَزَرِ لأَن ذلك لازم له ؛ وقيل : هو رباعي ، وسنذكره في ترجمته .
      والخَزِيرَةُ والخَزِيرُ : اللحم الغابُّ يؤْخذ فيقطع صغاراً في القِدْرِ ثم يطبخ بالماء الكثير والملح ، فإِذا أُميت طَبْخاً ذرَّ عليه الدقيق فَعُصِدَ به ثم أُدِمَ بأَيِّ أَدَامٍ شِيءَ ، ولا تكون الخَزِيرَةُ إِلا وفيها لحم ، فإِذا لم يكن فيها لحم فهي عَصِيدَة ، قال جرير : وُضِعَ الخَزِيرُ فقيل : أَيْنَ مُجاشِعُ ؟ فَشَحَا جَحافِلَهُ جُرافٌ هِبْلَعُ وقيل : الخَزِيرَةُ مَرَقَة ، وهي أَن تُصَفَّى بُلالَةُ النُّخالة ثم تُطْبَخَ ، وقيل : الخَزِيرَةُ والخَزِيرُ الحَسَا من الدسم والدقيق ، وقيل : الحَسَا من الدَّسَمِ ؛

      قال : فَتَدْخُلُ أَيْدٍ في حَناحِرَ أُقْنِعَتْ ، لِعادَتِها ، من الخَزِيرِ المُعَرَّفِ أَبو الهيثم : أَنه كتب عن أَعرابي ، قال : السَّخِينَةُ دقيق يلقى على ماء أَو على لبن فيطبخ ثم يؤكل بتمر أَو بحَساً ، وهو الحَسَاء ، قال : وهي السَّخُونَةُ أَيضاً ، وهي النَّفِيتَةُ والحُدْرُقَّةُ والخَزِيرَةُ ، والحَرِيرَةُ أَرَقُّ منها .
      وفي حديث عِتْبان (* قوله : « عتبان » هو ابن مالك ، كان إمام قومه فأَنكر بصره ، فسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يصلي في مكان من بيته يتخذه مصلى ، ففعل وحبسه على خزيرة صنعها له ، كذا بهامش النهاية ): أَنه حَبَسَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على خَزِيرَةٍ تُصْنَعُ له ، وهو ما فسرناه ، وقيل : إِذا كانت من لحم فهي خزيرة ، وقيل : إِن كانت من دقيق فهي حَرِيرَةٌ ، وإِن كانت من نخالة فهي خَزِيرَةٌ .
      والخُزرَةُ ، مثل الهُمَزة ، وذكره ابن السكيت في باب فُعَلةٍ : داء يأْخذ في مُسْتَدَقِّ الظهر بِقَفْرَةِ القَطَنِ ؛ قال يصف دلواً : دَاوِ بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِه ، من خُزَراتٍ فيه وانْقِطَاعِه وقال : بها يعني الدلو ، أَمره أَن ينزع بها على إِبله ، وهذا لعب منه وهزؤ .
      والخَيْزَرَى والخَوْزَرَى والخَيْزَلى والخَوْزَلى : مِشْيَةٌ فيها ظَلَعٌ أَو تَفَكُّكٌ أَو تَبَخْتُرٌ ؛ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ : والنَّاشِئات المَاشِيات الخَوْزَرَى ، كَعُنُقِ الآرامِ أَوْفَى أَوْ صَرَى معنى أَوفى : أَشرف ، وصَرَى : رفع رأْسه .
      والخَيْزُرانُ : عُودٌ معروف .
      قال ابن سيده : الخَيْزُرَانُ نبات لَيِّنُ القُضْبَانِ أَمْلَسُ العيدان لا ينبت ببلاد العرب إِنما ينبت ببلاده الروم ؛ ولذلك ، قال النابعة الجعدي : أَتَاني نَصْرُهُمْ ، وهُمُ بَعِيدٌ ، بِلادُهُمُ بِلادُ الخَيْزُرانِ وذلك أَنه كان بالبادية وقومه الذين نصروه بالأَرياف والحواضر ، وقيل : أَراد أَنهم بعيد منه كبعد بلاد الروم ، وقيل : كلُّ عُودٍ لَدْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرانٌ ، وقيل : هو شجر ، وهو عروق القَنَاةِ ، والجمع الخَيازِرُ .
      والخَيْزُرانُ : القصب ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ ، يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ وقد جعله الراجز خَيْزُوراً فقال : مُنْطَوِياً كالطَّبقِ الخَيْزُورِ والخَيْزُرانُ : الرماح لتثنِّيها ولينها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جَهِلْتُ من سَعْدٍ ومن شُبَّانِها ، تَخْطِرُ أَيْدِيها بِخَيْزُرانها يعني رماحها .
      وأَراد جماعة تخطر أَو عصبة تخطر فحذف الموصوف وأَقام الصفة مقامه .
      والخَيْزُرانَةُ : السُّكَّانُ ؛ قال النابغة يصف الفُراتَ وَقْتَ مَدَّهِ : يَظَلُّ من جَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانَةِ ، بعدَ الأَيْنِ والنَّجَدِ أَبو عبيد : الخَيْزُرانُ السُّكَّانُ ، وهو كَوْثَلُ السفينة .
      وفي الحديث : أَن الشيطان لما دخل سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، قال : اخْرُجْ يا عَدُوَّ اللهِ من جَوْفِها فَصَعِدَ على خَيْزُرانِ السفينة ؛ هو سُكَّانُها ، ويقال له خَيْزُرانَةٌ ، وكلُّ غُصْنٍ مُتَثَنٍّ : خَيْزُرانٌ ؛ ومنه شعر الفرزدق في علي بن الحسين زين العابدين ، عليه السلام : في كَفِّه خَيْزُرانٌ ، رِيحُهُ عَبِقٌ من كَفِّ أَرْوَعَ ، في عِرْنِينِهِ شَمَمُ المُبَرِّدُ : الخَيْزُرانُ المُرْدِيُّ ؛

      وأَنشد في صفة المَلاَّحِ : والخَيْزُرانَةُ في يَدِ المَلاَّحِ يعني المُرْدِيَّ .
      قال المبرد : والخَيْزُرانُ كُلُّ غُصْنٍ لَيِّنٍ يَتَثَنَّى .
      قال : ويقال للمُرْدِيِّ خَيْزُران إِذا كان يتثنى ؛ وقال أَبو زبيد ، فجعل المِزمار خَيْزُراناً لأَنه من اليراع ، يصف الأَسد : كأَنَّ اهْتِزامَ الرَّعْدِ خالَطَ جَوْفَهُ ، إِذا جَنَّ فيه الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ والمُثَجَّرُ : المُثَقَّبُ المُفَجَّرُ ؛ يقول : كأَنَّ في جوفه المزامير .
      وقال أَبو الهيثم : كل لين من كل خشبة خَيْزُران .
      قال عمرو بن بَحْرٍ : الخَيْزُرانُ لجام السفينة التي بها يقوم السكان ، وهو في الذنب .
      وخَيْزَرٌ : اسم .
      وخَزَارَى : اسم موضع ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونَحْنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَارَى ، رَفَدْنا فوقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا (* ويروى : خَزازي في معلقة عمرو بن كلثوم ).
      وخاِزرٌ : كانت به وقعة بين إِبراهيم بن الأَشتر وبين عبيدالله بن زياد ، ويومئذ قتل ابن زياد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خزع
    • " خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع : تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم .
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم ، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم ، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام ؛ وقال ابن الكلبي : إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها .
      قال حسان بن ثابت : فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة ، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم .
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع ، وخَزَّعْتُه : قَطَّعْتُه ، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً : قَطَّعْتُه قِطَعاً ، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها .
      وفي حديث أَنس في الأُضحية : فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها .
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً .
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ : يَخْتَزِل أَموالَ الناس .
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم ، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي .
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ .
      وانخزَع الحبْلُ : انْقطع ، وقيل : انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه .
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به .
      قال أَبو عيسى : يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول : ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه .
      والخَوْزَعةُ : رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل .
      وانخزَع العُود : انكسر بقِصْدَتَيْن .
      وانخزَع مَتْنُ الرجل : انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ .
      والخَوْزَعُ : العجوز ؛

      وأَنشد : وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ ، فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه : أَخذه .
      والمُخَزَّعُ : الكثير الاختلاف في أَخلاقه ؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي : قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا ، إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا .) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا ، لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث : أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله ؛ الخَزْعُ : القَطْع ، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه ؛ قال ابن الأَثير : والهاء في منه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خزز
    • " الخُزَزُ : ولد الأَرنب ، وقيل : هو الذكر من الأَرانب ، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان .
      وأَرض مَحَزَّة : كثيرة الخِزَّان .
      والخَزُّ : معروف من الثياب مشتق منه ، عربي صحيح ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه : مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه ، قال : والرفع الوجه ، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل .
      قال ابن جني : وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه ، والجمع خُرُوزٌ ، ومنه قول بعضهم : فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز ، وبائعه خَزَّاز .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه ؛ قال ابن الأَثير : الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة ، قال : وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ ، قال : وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر ، وهو المعروف الآن ، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم ، قال : وعليه يحمل الحديث الآخر : قوم يستحلون الخَزَّ والحرير .
      والخَزِيزُ : العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ .
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا : وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه .
      ابن الأَعرابي : الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب ، فإِذا جف فهو عَوْسج ، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ .
      والخَزّ : تغريز العوسج على رؤوس الحيطان .
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق .
      والخَزّ : الطعن بالحِراب .
      ويقال : خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه ؛ قال رؤبة : لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر : لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح : انتظمه ؛ قال الشاعر : فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ ، كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه ، يعني الكلب ، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل .
      مَدْري : مُحَدَّد .
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد ، وفي النوادر : اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها .
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها ، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها .
      قال أَبو عمرو : تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة ، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ .
      واخْتَزَّ البعيرَ : أَطْرَدَه من بين الإِبل ؛ عن الهجري .
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ ، مثال هُدَبِدٍ ، وخُزاخِز : قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ .
      وبعير خُزَخُزٌ : قوي شديد ؛

      قال : أَعْدَدْتُ للوِرْدِ ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ ، غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال : لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه .
      وخَزازٌ وخَزازى ، مقصور : كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة .
      ويومُ خَزازى : أَحدُ أَيام العرب .
      وخَزازى : موضع معروف ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونحنُ ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى ، رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى : ‏ خَزاز .
      وفي حديث أَشراط الساعة : يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال : الحر ، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح ، بكسر الحاء وسكون الراء ، وجمعه أَحْراحٌ ، ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد ، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر ، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه : يستحلون الخَزَّ ، بالخاء المعجمة والزاي ، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف ، قال : وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود ، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخزرج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزْرَجٌ** - [خ ز ر ج]. 1. : رِيحُ الْجَنُوبِ، رِيحٌ بَاردَةٌ. 2. : الأَسَدُ.
المعجم الوسيط
الشاةُ وغيرها: عَرجت.( الخَزْرَجُ ): ريحُ الجَنُوب. وـ الرِّيح الباردة. وـ الأسد. وـ أحد فرعي الأنصار، والآخر الأوس.
الصحاح في اللغة
الخَزْرَجُ: ريح قال الفرّاء: خَزْرَجُ هي الجَنوب، غير مُجْراة.
تاج العروس

" الخَزْرَجُ : رِيحٌ " أَي يُنْعَتُ به الرِّيحُ " الجَنُوبُ " قاله ابن سِيدَه وقيل : هي الرِّيحُ البارِدَةُ كذا في الرَّوْض وقيل : هي الشَّدِيدةُ وقال الفَرَّاءُ : الخَزْرَج : هي الجَنُوب غيرُ مُجْرَاة قال شيخُنا : أَي لجَمْعِها بَيْنَ العَلَمِيَّةِ والتَّأْنِيث وأَشار إِلى أَنها حالَ العَلَمِيَّة تُجَرَّدُ من الأَلف واللاَّم لأَن الاقترانَ بهما يُوجب الصَّرْفَ . الخَزْرَجُ " : الأَسَدُ " لِشدَّته . الخَزْرَجُ : اسم رَجُلٍ " وقَبِيلَةٌ من الأَنصارِ " . قال الجَوهَرِيّ : قبيلةُ الأَنصارِ هي الأَوْسُ والخَزْرَجُ ابنا قَيْلَةَ وهي أُمُّهما نُسِبَا إِليها وهما ابنَا حَارِثَةَ ابنِ ثَعْلَبَةَ من اليَمَنِ . وقال ابن الأَعرابيّ : الخَزْرَجُ : رِيحُ الجَنُوبِ وبه سُمِّيَت القَبيلةُ الخَرْزَج وهي أَنفَعُ من الشَّمالِ وجَدُّ الأَنصار ثَعْلَبَةُ العَنْقَاءُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِيَا بن عامِرٍ ماءِ السَّمَاءِ بنِ حَارِثَةَ الغِطْرِيفِ ابْنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ مازِنِ بن الأَزْدِ وأَولادُ الخزرجِ خَمسةٌ عَمْرٌو وعَوْفٌ وجُشَمُ وكَعْبٌ والحَارِثُ ولهم ذُرِّيَّةٌ طَيِّبَة ذَكرناها في بعضِ مُؤَلَّفاتِنا وشَجراتِنا . وفي أَنساب الوزير : الخَزْرَجُ في الأَنصار وفي تَغْلِبَ وزاد الرِّضَا الشَّاطِبىّ في أَنسابه : في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ سَعْدُ بنُ الخَزْرَجِ بنِ تَيْمِ اللهِ بنِ النَّمِرِ . " وخَزْرَجَتِ الشَّاةُ : خَمَعَتْ " بالخَاءِ المعجمة هكذا في النُّسخ أَي عَرَجَتْ

لسان العرب
الخَزْرَجُ من نعت الريح ابن سيده الخَزْرَجُ ريحُ الجَنُوبِ وقيل هي الريحُ الباردة قال أَبو ذؤيب غَدَون عُجالى وانْتَحَتْهُنَّ خَزْرَجٌ مُقَفِّيَةُ آثارَهُنَّ هَدُوجُ وقيل هي الشديدة قال الفراء خَزْرَجُ هي الجَنُوب غَيرُ مُجْراةٍ والخَزْرَجُ اسم رجل والخَزْرَجُ قبيلة الأَنصار غيره قبيلة الأَنصار هي الأَوْسُ والخَزْرَجُ ابنا قَيْلَةَ وهي أُمهما نُسبا إِليها وهما ابنا حارثة بن ثعلبة من اليمن قال ابن الأَعرابي الخَزرج ريح الجنوب وبه سمِّيت القبيلة الخَزْرَج وهي أَنفع من الشمال
الرائد
* خزرج. 1-ريح الجنوب. 2-ريح باردة. 3-أسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: