وصف و معنى و تعريف كلمة الخزعل:


الخزعل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و زاي (ز) و عين (ع) و لام (ل) .




معنى و شرح الخزعل في معاجم اللغة العربية:



الخزعل

جذر [خزعل]

  1. خَزعَل: (اسم)
    • الخَزْعَلُ : الضَّبُعُ
  2. خَزعلَ: (فعل)
    • خَزْعلَتِ الضَّبُعُ: مشَتْ كأَنَّ بها عَرَجًا
    • خَزعلَ الماشي: نَفَض رجلَه من ظَلْعٍ
  3. خَزعال: (اسم)
    • خَزْعال: ظَلْعٌ
  4. خُزعالُة: (اسم)
    • الخُزْعالُة : المُزاحُ والتلعُّب


,
  1. الخَزْعَلُ
    • الخَزْعَلُ : الضَّبُعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خزعل
    • "الخَزْعَلة: خَمَعان الضِّبْعان.
      وخَزْعَل الماشي: نَفَضَ رِجْلَه؛

      قال: ورِجْلِ سوءٍ من ضِعاف الأَرجُل متى أُرِدْ شَدَّتها تُخَزْعِل خَزْعلة الضِّبْعان بين الأَرْمُل وناقة بها خَزْعال أَي ظَلْع.
      وخَزْعَل في مِشْيته أَي عَرِج.
      قال الفراء: وليس في الكلام فَعْلال مفتوح الفاء من غير ذوات التضعيف إِلاَّ حرف واحد.
      يقال: ناقة بها خَزْعال إِذا كان بها ظَلْع، وزاد ثعلب: قَهْقَار،وخالفه الناس وقالوا قَهْقَرٌّ، وزاد أَبو مالك قَسْطال وهو الغُبار،وأَما في المضاعف فَفَعْلال فيها كثير نحو الزَّلْزال والقَلْقال.
      وخَزْعَل خَزْعَلةً: طَلَع.
      والخُزْعالة: اللَّعِب والمزَاح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خَزْعَلَ
    • ـ خَزْعَلَ الضَّبُعُ: عَرِجَ وخَمَعَ،
      ـ خَزْعَلَ الماشي: نَفَضَ رِجْلَيْهِ.
      ـ ناقةٌ بها خَزْعالٌ: ظَلْعٌ، وليس فَعْلالٌ من غيرِ المُضاعَفِ سِواهُ وقَسْطالٍ وخَرْطالٍ.
      ـ خَزْعَلُ: الضَّبُعُ.
      ـ خُزْعالَةُ: المِزاحُ والتَّلَعُّبُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. خَزعل
    • خزعل - خزعلة
      1-خزعل في مشيه : عرج

    المعجم: الرائد

  5. الخَزْعالُ
    • الخَزْعالُ : يقال: ناقة بها خَزْعال: ظَلْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخُزْعالُة
    • الخُزْعالُة : المُزاحُ والتلعُّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَزْعلَتِ

    • خَزْعلَتِ الضَّبُعُ: مشَتْ كأَنَّ بها عَرَجًا.
      الماشي: نَفَض رجلَه من ظَلْعٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَزعَل
    • خزعل
      1-ضبع

    المعجم: الرائد

  9. خُزعالُة
    • خزعالة
      1-مزاح ولعب

    المعجم: الرائد

,
  1. خَزَفُ
    • ـ خَزَفُ : الجَرُّ ، وكُلُّ ما عُمِلَ من طينٍ وشُوِيَ بالنارِ حتى يكونَ فَخَّاراً ، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ محمدُ ابنُ عَلِيٍّ الراشِدِيُّ الفَقيهُ .
      ـ ساباطُ الخَزَفِ : موضع بِبَغْدادَ ، منه : محمدُ بنُ الفَضْلِ الناقِدُ ،
      ـ محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ خَزَفَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ حُزَيْفَةٌ : اسْمٌ .
      ـ خَزَفَ في مَشْيِهِ يَخْزِفُ : خَطَرَ بِيَدِهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخُزَعْبِيلَةُ
    • الخُزَعْبِيلَةُ : الأُضْحُوكة .
      يقال : هاتِ بعض خُزَعْبِيلاتِك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخُزُقُ
    • الخُزُقُ : أَرضٌ خُزُقٌ : لا يَحْتَبِسُ عليها ماؤُها ويخرج ترابُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخَزَعْبَلُ
    • الخَزَعْبَلُ : الحديث المُسْتظْرفُ يُضْحك منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَزْلُ
    • الخَزْلُ في الشِّعر : ضربٌ من زحاف الكامل ، وهو سُقوط الأَلف وسكون التَّاء من متفاعلن فيبقى مُتْفَعِلن ، فيقال : مفتعلن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخُزَعْبِلُ
    • الخُزَعْبِلُ : الباطِل

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخُزْعالُة
    • الخُزْعالُة : المُزاحُ والتلعُّب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الخَزْعَةُ
    • الخَزْعَةُ الخَزْعَةُ يقال : بفلان خَزْعَةٌ : ظَلْعٌ من إحدى رجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخِزْعَةُ
    • الخِزْعَةُ : القطعة من اللَّحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخزف الصّينيّ
    • خزف أبيض شبه شفَّاف لا ينفُذه الماء ? الخَزَف العظميّ

    المعجم: عربي عامة

  11. الخَزَف
    • الخَزَف : ما عُمِل من الطين وشوِيَ بالنار فصار فَخَّارًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخزف
    • الفخار ، ويجوز السجود عليه والتيمم به قبل طبخه باعتبار أنه من الأرض ، لكن هناك خلاف في الحكم بعد طبخه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. خزف
    • " الخَزَفُ : ما عُمِلَ من الطين وشُويَ بالنار فصار فَخّاراً ، واحدته خَزَفةٌ .
      الجوهري : الخَزَفُ ، بالتحريك ، الجَرُّ والذي يَبيعُه الخَزَّاف .
      وخَزَفَ بيده يَخْزِفُ خَزْفاً : خَطَرَ .
      وخَزَفَ الشيءَ خَزْفاً : خَرَقَه .
      وخَزَفَ الثوبَ خَزْفاً : شَقَّه .
      والخَزْفُ : الخَطْرُ باليدِ عند الـمَشْي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خزعل
    • " الخَزْعَلة : خَمَعان الضِّبْعان .
      وخَزْعَل الماشي : نَفَضَ رِجْلَه ؛

      قال : ورِجْلِ سوءٍ من ضِعاف الأَرجُل متى أُرِدْ شَدَّتها تُخَزْعِل خَزْعلة الضِّبْعان بين الأَرْمُل وناقة بها خَزْعال أَي ظَلْع .
      وخَزْعَل في مِشْيته أَي عَرِج .
      قال الفراء : وليس في الكلام فَعْلال مفتوح الفاء من غير ذوات التضعيف إِلاَّ حرف واحد .
      يقال : ناقة بها خَزْعال إِذا كان بها ظَلْع ، وزاد ثعلب : قَهْقَار ، وخالفه الناس وقالوا قَهْقَرٌّ ، وزاد أَبو مالك قَسْطال وهو الغُبار ، وأَما في المضاعف فَفَعْلال فيها كثير نحو الزَّلْزال والقَلْقال .
      وخَزْعَل خَزْعَلةً : طَلَع .
      والخُزْعالة : اللَّعِب والمزَاح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خزل
    • " الخَزَل : من الانْخِزَال في المَشْي كأَن الشَّوْكَ شاك قَدَمه ؛ قال الأَعشى : إِذا تَقُوم يكاد الخَصْر يَنْخَزِل ابن سيده : الخَزَل والتَّخَزُّل والانْخِزال مِشْية فيها تَثَاقُل وتَراجُعٌ ، زاد غيره : وتَفَكك ، وهي الخَيْزَل والخَيْزَلَى والخَوْزَلَى مثل الخَيْزَرَى والخَوْزَرَى إِذا تَبَخْتر .
      وفي حديث الشَّعْبي : قُصَل الذي مَشَى فَخَزِل أَي تَفَكَّك في مشيه ، ومنه مِشْية الخَيزَلَى .
      وتَخَزَّل السحابُ إِذا تَثَاقَلَ ورأَيته كأَنه يَتَراجَع .
      والخُزْلة والخَزَل : الكَسْرة في الظَّهْر ، خَزِل يَخْزَل خَزَلاً ، فهو أَخزلُ ومَخْزول .
      والأَخزل : الذي في وسَط ظهره كَسْرَة وهو مخزول الظَّهر .
      وفي وسط ظهره خُزْلة أَي هُوَ مثل سَرْج (* قوله « أي هو مثل سرج » هكذا في الأصل ولعله أو هوّة مثل سرج ، والهوّة بالضم وتشديد الواو : المكان المنهبط كما في القاموس ) والأَخزل من الإِبل : الذي ذَهَب سَنامُه كله ، والفعل كالفعل ، وأَما الأَجزل ، بالجيم ، فهو الذي أَصابت غاربه دَبَرَة فاطمأَنَّ موضعُه ؛ قال أَبو منصور : أُراه أَراد الأَجزل ، بالجيم ، فصحفه وجعله خاء ، وقد مضى الحديث على جزل .
      وأَما الخَزْل ، بالخاء ، فهو القطع ؛ يقال : خَزَلْته فانخزل أَي قطعته فانقطع ؛ وقول الشاعر : يَكاد الخَصْرُ يَنْخَزِل معناه ينقطع لضُمْرِه ، كما ، قال الآخر يكاد يَنْغَرِف أَي ينقطع ، على أَن الجَزْل بالجيم يكون قَطْعاً .
      يقال : جازل من الجُزَّال ، ولعل الخاء والجيم يتعاقبان في هذا .
      وانْخَزَل الشيءُ : انقطع .
      والاختزال : الاقتطاع .
      يقال : اخْتَزَله عن القوم مثل اخْتَزَعه .
      واخْتَزَل فلان المالَ ، بالخاء ، إِذا اقتطعه ، لا يقال إِلاَّ بالخاء .
      وفي حديث الأَنصار : وقد دَفَّت دافَّةٌ منكم يريدون أَن يَخْتَزِلونا من أَصلنا أَي يريدون أَن يَقْتَطِعونا ويذهبوا بنا منفردين ؛ ومنه الحديث الآخر : أَرادوا أَن يختزلوه دوننا أَي ينفردوا به ، وفي حديث أُحُد : انْخَزَل عبدُاللهبنُ أُبيٍّ من ذلك المكان أَي انفرد .
      والمَخْزُول من الشِّعْر ؛ ابن سيده : الخَزْل والخُزْلة في الشِّعْر ضَرْب من زِحاف الكامل سقوط الأَلف وسكون التاء من متفاعلن فيبقى متفعلن ، وهذا البناء غير مَقُول فيصرف إِلى بناءٍ مَقول وهو مفتعلن ؛ وبيته : مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَت أَرْسُمُها ، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ الليث : الخُزْلة سقوط تاء متفاعلن ومفاعلتن ؛ وبعضهم يقول خزلة (* قوله « خزلة » هكذا الخاء غير مقيَّدة بالحركة ولعلها مفتوحة ) كقوله : وأَعطى قَوْمه الأَنصار فَضْلاً ، وإِخوتَهُم من المُهاجِرِينا وتمامه : من المُتَهاجِرينا .
      قال : ولا يكون هذا إِلا في الوافر والكامل ؛ ومثله : لقد بَحِحْتُ من النِّدا ء بِجَمْعِكم : هَلْ من مُبارِز ؟ تمامه : ولقد ، بالواو ، ويسمى هذا أَخزل ومخزولاً .
      ورجل خُزَلة وخُزَرة أَي يحبسك عما تريد ويَعُوقك عنه .
      ابن سيده : والاختزال الحذف ، استعمله سيبويه كثيراً ، قال : ولا أَعلم ذلك عن غيره .
      وانْخَزَل عن جوابي : لم يَعْبَأ به .
      وانْخَزَل في كلامه : انقطع .
      ويقول القائل إِذا أَنشد بيتاً فلم يحفظه كله : قد كان عندي خُزْلة هذا البيت أَي الذي يُقيمه إِذا انْخَزل فذَهَب ما يُقيمه .
      واخْتَزَل برأْيه : انفرد .
      وخَزَله عن حاجته يَخْزِله : خوّفه (* قوله « خوفه »، قال شارح القاموس : كذا هو في بعض نسخ المحكم ، والصواب عوقه كما في القاموس ).
      وخَوْزَل : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خزع
    • " خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع : تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم .
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم ، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم ، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام ؛ وقال ابن الكلبي : إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها .
      قال حسان بن ثابت : فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة ، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم .
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع ، وخَزَّعْتُه : قَطَّعْتُه ، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً : قَطَّعْتُه قِطَعاً ، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها .
      وفي حديث أَنس في الأُضحية : فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها .
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً .
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ : يَخْتَزِل أَموالَ الناس .
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم ، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي .
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ .
      وانخزَع الحبْلُ : انْقطع ، وقيل : انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه .
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به .
      قال أَبو عيسى : يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول : ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه .
      والخَوْزَعةُ : رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل .
      وانخزَع العُود : انكسر بقِصْدَتَيْن .
      وانخزَع مَتْنُ الرجل : انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ .
      والخَوْزَعُ : العجوز ؛

      وأَنشد : وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ ، فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه : أَخذه .
      والمُخَزَّعُ : الكثير الاختلاف في أَخلاقه ؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي : قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا ، إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا .) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا ، لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث : أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله ؛ الخَزْعُ : القَطْع ، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه ؛ قال ابن الأَثير : والهاء في منه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخزعل في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الضبع، الماشي كالأعرج؛ من الفعل خزعَل في مشيته، أي عرِجَ وخزعل خان (1862-1936م) أمير عربي على المحمرة في منطقة عربستان، وكان آخر أمير عربي في الطرف الآخر من الخليج العربي.
اصل اسم خَزْعل: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
خزعل الكعبي:

الشيخ خزعل بن جابر الكعبي (1279 - 1355ه‍ / 1862 - 1936 م) الملقب بمعز السلطنة وسردار أقدس، كان حاكم المحمرة والأحواز في عربستان خلال الفترة من (1897 - 1925) وأخر أمرائها توفي عام 1936. ابوه الشيخ جابر مرداو يوسف الكعبي. وهو الأمير الخامس الذي يتسلم إمارة المحمرة من فخذ البوكاسب ـ أي بنو كاسب من بني كعب بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية المضرية العدنانية. ولقد لعب بني كعب دورا هاما متميزا في منطقة الأحواز «عربستان» في العصور المتأخرة وأنجبت أسرا حاكمة في هذه المنطقة توارثت الحكم وتركت لها بصمات واضحة في التاريخ والتراث.

خزعل الماجدي:

خزعل الماجدي هو شاعر عراقيّ ولد في كركوك 1951, حاصل على شهـادة الدكتوراه في التاريخ القديم 1996. عمل في وزارة الثقافة العراقية/دائرة السينما والمسرح لغاية 1998 ثم أستاذاً جامعياً في جامعة درنة في ليبيا للفترة من 1998-2003 مدرسـاً للتاريـخ القديم وتاريخ الفن. عـاد إلى العراق في آب 2003. وهو مؤلف مسرحيّ لإضافـة إلى كونه مؤلفاً لأكثر من 20 كتابـاً في الميثولوجيا والتاريخ القديم والأديان القديمة.




الصحاح في اللغة
خَزْعَلَ في مِشيتِه، أي عَرِجَ.
تاج العروس

خَزْعَلَ الضَّبُعُ : عَرِجَ وخَمَع عن ابنِ الأعرابي وأنشَد :

" وسَدْو رِجْلٍ مِن ضِعافِ الأرجُل

" متى أُرِدْ شَدَّتَها تُخَزْعِلِ

ورِوايةُ ابنِ دُرَيد : ونَقْل رِجْلٍ كما تقدَّم قريباً . خَزْعَلَ الماشِي : نَفَضَ رِجْلَيه كما في المحكَم . وناقَةٌ بِها خَزْعالٌ : أي ظَلْعٌ . قال الفَرّاء : وليس في الكَلامِ فَعْلالٌ بالفتح مِن غيرِ ذَواتِ التَّضعيف سِواهُ زاد غيرُه : قَسطال لِلغُبار عن ابن مالِك وخَرْطال للحَبِّ وزاد ثَعْلَب : قَهْقار وخالَفه الناسُ وقالوا : هو قَهْقَرٌّ . ويَرِدُ عليه : بَغْراس اسم بَلَد وكذا بَغْداد وفي الهَمْع : ومِن ذلك : قَشْعام للعَنْكَبُوت ورّبما أظْهَر الاستِقْراءُ غيرَ ذلك . قلت : ومَرَّ جَبرالُ بالفتح للمُصنِّف في ج - ب - ر ونَظَّرَهُ بخَزْعال وثَرثالٌ . اسمٌ ويأتي له أيضاً : قَصْدالٌ : مَوضعٌ . فأمّا في المُضاعَف ففَعْلالٌ فيه كثير كزَلْزال وصَلْصال وقَلْقال إذا فتحتَه فاسمٌ وإذا كسرتَه فمَصْدَر كذا في دُستور اللُّغة لأبي عبدِ اللّه الحسين ابن إبراهيم النَّطَنْزِيّ . قال شيخُنا : أمّا قرطاس : ففي المِصباح أنّ كَسرَه أشْهَرُ من ضَمِّه وجَزم المصنَّفُ بأنه مُثلَّث وعليه فهو وارِدٌ على قولِه هنا وليس إلى آخِره . والخَزْعَلُ : الضَّبُعُ سُمِّيَ به لما فيه مِن الظَّلْع . قال ابنُ الأعرابيّ : الخُزْعالَةُ بالضمّ : المِزاحُ والتَّلَعُّبُ

ومما يُسْتَدرَك عليه : الخَزْعَلَةُ : ضَربٌ مِن المَشْي كالخَذْعَلة . وخَزْعَلٌ : مِن الأعلام . والخزاعلة : بَطْنٌ من العرب

لسان العرب
الخَزْعَلة خَمَعان الضِّبْعان وخَزْعَل الماشي نَفَضَ رِجْلَه قال ورِجْلِ سوءٍ من ضِعاف الأَرجُل متى أُرِدْ شَدَّتها تُخَزْعِل خَزْعلة الضِّبْعان بين الأَرْمُل وناقة بها خَزْعال أَي ظَلْع وخَزْعَل في مِشْيته أَي عَرِج قال الفراء وليس في الكلام فَعْلال مفتوح الفاء من غير ذوات التضعيف إِلاَّ حرف واحد يقال ناقة بها خَزْعال إِذا كان بها ظَلْع وزاد ثعلب قَهْقَار وخالفه الناس وقالوا قَهْقَرٌّ وزاد أَبو مالك قَسْطال وهو الغُبار وأَما في المضاعف فَفَعْلال فيها كثير نحو الزَّلْزال والقَلْقال وخَزْعَل خَزْعَلةً طَلَع والخُزْعالة اللَّعِب والمزَاح
الرائد
* خزعل خزعلة. في مشيه: عرج.
الرائد
* خزعل. ضبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: