وصف و معنى و تعريف كلمة الخشارمة:


الخشارمة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الخشارمة في معاجم اللغة العربية:



الخشارمة

جذر [خشر]

  1. خَشرَم: (اسم)
    • الجمع : خَشَارِمَةٌ
    • الخَشْرَمُ : جَمَاعَةُ النحلِ والزَّنَابِير الواحدة: خَشْرمَة
    • الخَشْرَمُ: ملكة النَّحْل
    • الخَشْرَمُ :مَأْوَى النَّحْل وفي الحديث: حديث شريف لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكم ذِراعًا بذراعٍ حتى لو سَلَكُوا خَشْرَمَ دَبْرٍ لَسَلَكْتُمُوه /
    • الخَشْرَمُ :ما رَقَّ مِنَ الغَضَاريف التي في الخَيْشُوم
    • الخَشْرَمُ: الحجارةُ الرِّخْوَةُ التي يُتَّخذ منها الجِصُّ
    • الخَشْرَمُ :الجبلُ الصغير والجمع : خَشَارِمُ
    • : جَمَاعَةُ النَّحْلِ وَالزَّنَابِيرِ
    • :مَلِكَةُ النَّحْلِ
    • : مَأْوَى النَّحْلِ لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ذِرَاعاً بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا خَشْرَمَ دَبْرٍ لَسَلَكْتُمُوه (حديث)
  2. خَشرمَ: (فعل)
    • خَشْرمَتِ الضَّبُعُ: صَوَّتَتْ في أَكلها
  3. التخَشْرِم: (اسم)
    • صوت الضبع إِذا أَكلت
  4. خَشَارِمُ: (اسم)
    • خَشَارِمُ : جمع خَشْرَمُ


  5. خَشخاش: (اسم)
    • الجمع : خشاخيشُ
    • الخَشْخاشُ : الجمَاعَةُ عليهم سلاحٌ ودُرُوعٌ
    • الخَشْخاشُ :كلُّ شيءٍ يابس إِذَا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ صَوّت
    • الخَشْخاشُ: نبات حَوْلِيٌّ، من الفَصِيلَةِ الخَشْخاشِيَّة، يُسْتَخرجُ الأَفيون من ثِمَاره
    • واحدته: خَشْخاشة
    • ،خَشْخاشُ:: نبات حَوْليّ من الفصيلة الخشخاشيّة، فيه أنواع بريَّة، وأنواع تزرع للزِّينة ومنه نوع يستخرج من ثماره الأفيون، ويعصر من بذوره زيت يستعمل في صناعة الصابون وفي الرسم بالزيت، له أوراق خضراء مائلة إلى الرماديّ وأزهار ذات ألوان مختلفة خشخاش منوِّم أحمر/ أسود مفرد خشخاشة
    • أَرْض خشخاش: متخلخلة التراب
  6. خَشَارِمَة: (اسم)
    • خَشَارِمَة : جمع خَشرَم
  7. أَرْض خشخاش:
    • متخلخلة التراب.
  8. خَشاش : (اسم)
    • الجمع : أَخِشَّة
    • خَشاش / خُشاش / خِشاش
    • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث: حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها، فلا هي أطعمتْها، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
    • الخَشَاشُ :الطَّيْرُ ونحوُها، الواحدة: خَشاشة
    • الخَشَاشُ :البُرْدَةُ الخفيفةُ اللطيفةُ
    • الخَشَاشُ :الخفيفُ الرُّوح الذَّكِيّ
    • الخَشَاشُ: كلُّ شيءٍ رَقَّ ولَطُفَ ، وفي حديث عائشة تصف أباها: حديث شريف خَشَاشُ المَرْآةِ والمَخبَر /
    • مفرد خَشاشة/ خُشاشة/ خِشاشة:
    • الخَشَاشُ:عودٌ يدخل في أنف البعير يُشدُّ به الزِّمام
    • الخُشَاشُ :المغتلِمُ من الإِبل
    • الخُشَاشُ: الشُّجاعُ
    • الخُشَاشُ: الرديءُ
    • الخِشَاشُ :الثّعبانُ العظيمُ المُنكر
    • الخِشَاشُ :الشِّرار من كل شيءٍ
    • الخِشَاشُ :الجُوالِق والجمع : أَخِشَّة
,
  1. خشرم
    • "الخَشْرَمُ: جماعة النحل والزنابير، لا واحد لها من لفظها؛ قال الشاعر في صفة كلاب الصيد: وكأَنَّها، خَلْفَ الطَّريدةِ، خَشْرَمٌ مُتَبَدِّدُ الأَصمعي: الجماعة من النحل يقال لها الثَّوْلُ والخَشْرَمُ، قال أَبو حنيفة: من أَسماء النحل الخَشْرَمُ، واحدتها خَشْرَمَةٌ.
      والخَشْرَمُ أَيضاً: أَمير النحل.
      والخشرَمُ أَيضاً: مأْوى الزنابير والنحل وبيتُها ذو النَّخاريب.
      وفي الحديث: لتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قبلكم ذراعاً بذراع حتى لو سلكوا خَشْرَم دَبْرٍ لسلكتموه؛ هو مأْوى النحل والزنابير والدَّبْرِ، قال: وقد يطلق عليها أَنفسها؛ والدَّبْرُ: النحل؛ وقول أَبي كبير يصف صائداً: يأْوي إِلى عُظْمِ الغَريفِ، ونَبْلُهُ كسَوامِ دَبْر الخَشْرَمِ المُتَثَوِّرِ أَضاف الدَّبْرَ إِلى أَميرها أَو مأْواها، ولا يكون من إِضافة الشيء إِلى نفسه.
      وخَشارِمُ الرأْس: ما رَقَّ من السِّحاء الذي في خَياشيمه، وهو ما فوق نُخْرَتِه إِلى قصَبة أَنفه.
      والخَشارِمُ، بالضم: الأَصواتُ، وخَشْرَمَتِ الضَّبُع: صوتت في أَكلها؛ حكاه ابن الأعرابي، وقال: سمعت أَعرابياً يقول: الضبع تُخَشْرِمُ وذلك صوت أَكلها إِذا أَكلت.
      ابن شميل: الخَشْرَمَةُ أَرض حجارتها رَضْراضٌ كأَنها نُثِرَتْ على وجه الأَرض نَثْراً، فلا تكاد تمشي فيها، حجارتها حُمٌّ، وهو جبل ليس بالشديد الغليظ، فيه رَخاوة موضوع بالأَرض وضعاً، وهو ما استوى مع الأَرض، وما تحت هذه الحجارة المُلقاة على وجه الأَرض أَرضٌ فيها حجارة وطين مختلطة،وهي في ذلك غليظة، وقد تنبت البقل والشجر؛ وقيل: الخَشْرَمَةُ رَضْمٌ من حجارة مَرْكوم بعضُه على بعضٍ، والخَشْرَمةُ لا تطول ولا تَعْرُضُ، إِنما هي رَضْمَةٌ وهي مستوية؛ وزاد الليث على هذا القول أَنه، قال: حجارة الخَشْرَمةِ أَعظمها مثل قامة الرجل تحت التراب، قال: وإِذا كانت الخَشْرَمةُ مستوية مع الأَرض فهي القِفافُ، وإِنما قَفَّفَها كثرةُ حجارتها؛ قال أَبو أَسلم: الخَشْرَمةُ من أَعظم القفِّ، وقال بعضهم: الخَشْرَمُ ما سَفُلَ من الجبل، وهي قُفٌّ وغلظ، وهو جبل غير أَنه متواضع، وجمعه الخَشارِمُ.
      ابن سيده: الخَشارِمَةُ قِفافٌ حجارتها رَضْراضٌ، واحدتها خَشرَمٌ وخَشْرمة.
      والخَشْرَمُ: الحجارة الرخوة التي يتخذ منها الجِصُّ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي النَّجْمِ: ومُسُكاً من خَشْرَمٍ ومَدَرا وخَشْرَمٌ: اسم.
      وابن خَشْرَمٍ: رجل، وهو أَيضاً ابن الخَشْرَمِ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. الخَشْرَمُ
    • ـ الخَشْرَمُ: جَماعةُ النَّحلِ والزَّنابيرِ، واحِدَتُهُ:الخَشْرَمه، وأميرُ النَّحلِ، ومأواها، والحِجارَةُ الرَّخوَةُ، وإسمٌ، وقُفٌّ حِجارَتُهُ رَضراضٌ, ج: خَشارِمَةٌ.
      ـ الخَشارِمُ: موضع،
      ـ الخَشارِمُ منَ الرأسِ: ما رقَّ من الغَضاريفِ التي في الخَيشومِ،
      ـ الخُشارِمُ: الأصواتُ، والغَليظُ من الأنوفِ.
      ـ خَشرَمَت الضَّبُعُ: صوتَت في أكلِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَشرَم
    • خشرم - ج، خشارمة وخشارم
      1- خشرم : جماعة النحل. 2- خشرم : جماعة الزنابير. 3- خشرم : أمير النحل. 4- خشرم : ملكة النحل. 5- خشرم : مأوى النحل. 6- خشرم : حجارة رخوة يتخذ منها الجص.

    المعجم: الرائد

  4. الخَشْرَمُ
    • الخَشْرَمُ : جَمَاعَةُ النحلِ والزَّنَابِير.
      الواحدة: خَشْرمَة.
      و الخَشْرَمُ ملكة النَّحْل.
      و الخَشْرَمُ مَأْوَاها.
      وفي الحديث: حديث شريف لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكم ذِراعًا بذراعٍ حتى لو سَلَكُوا خَشْرَمَ دَبْرٍ لَسَلَكْتُمُوه //.
      و الخَشْرَمُ ما رَقَّ مِنَ الغَضَاريف التي في الخَيْشُوم.
      و الخَشْرَمُ الحجارةُ الرِّخْوَةُ التي يُتَّخذ منها الجِصُّ.
      و الخَشْرَمُ الجبلُ الصغير. والجمع : خَشَارِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الخَشْخاشُ
    • الخَشْخاشُ : الجمَاعَةُ عليهم سلاحٌ ودُرُوعٌ.
      و الخَشْخاشُ الجماعَةُ الكثيرةُ من الناسِ.
      و الخَشْخاشُ كلُّ شيءٍ يابس إِذَا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ صَوّت.
      و الخَشْخاشُ نبات حَوْلِيٌّ، من الفَصِيلَةِ الخَشْخاشِيَّة، يُسْتَخرجُ الأَفيون من ثِمَاره.
      واحدته: خَشْخاشة 19.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَشخاش
    • خشخاش
      1- خشخاش : نبات يستخرج من ثماره الأفيون. 2- خشخاش : جماعة عليهم السلاح. 3- خشخاش : جماعة الكثيرة من الناس. 4- خشخاش : كل شيء يابس يحك بعضه بعضه الآخر فيصوت.

    المعجم: الرائد

  7. خَشْخاش
    • خَشْخاش :-
      جمع الجمع خشاخيشُ،مفرد خشخاشة: (النبات) نبات حَوْليّ من الفصيلة الخشخاشيّة، فيه أنواع بريَّة، وأنواع تزرع للزِّينة ومنه نوع يستخرج من ثماره الأفيون، ويعصر من بذوره زيت يستعمل في صناعة الصابون وفي الرسم بالزيت، له أوراق خضراء مائلة إلى الرماديّ وأزهار ذات ألوان مختلفة :-خشخاش منوِّم/ أحمر/ أسود:-
      • أَرْض خشخاش: متخلخلة التراب.
      خَشخاش شوكيّ: (النبات) نبات يوجد بشكل أساسيّ في أمريكا الاستوائيّة، له أزهار صفراء أو أرجوانيّة أو بيضاء كبيرة وأوراق وبراعم شوكيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَشرم


    • خشرم - خشرمة
      1-خشرمت الضبع : سمع لها صوت في أكلها

    المعجم: الرائد

  9. خَشَارِم
    • خشارم
      1- خشارم : صوت غليظ. 2- خشارم : أنف كبير.

    المعجم: الرائد

  10. خَشْرمَتِ
    • خَشْرمَتِ الضَّبُعُ: صَوَّتَتْ في أَكلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَشْرَمٌ
    • جمع: خَشَارِمَةٌ.
      1.: جَمَاعَةُ النَّحْلِ وَالزَّنَابِيرِ.
      2.:مَلِكَةُ النَّحْلِ.
      3.: مَأْوَى النَّحْلِ. لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ذِرَاعاً بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا خَشْرَمَ دَبْرٍ لَسَلَكْتُمُوه. (حديث).



    المعجم: الغني

  12. التخَشْرِم
    • صوت الضبع إِذا أَكلت

    المعجم: معجم الاصوات

  13. خشخاش شوكيّ
    • (نت) نبات يوجد بشكل أساسيّ في أمريكا الاستوائيّة، له أزهار صفراء أو أرجوانيّة أو بيضاء كبيرة وأوراق وبراعم شوكيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  14. خَشْخَاشٌ
    • (نبات).: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْخَشْخَاشِيَّاتِ
      أَوْرَاقُهُ مُنَوِّمَةٌ، مُخَدِّرَةٌ وَيُسْتَخْرَجُ الأَفْيُونُ مِنْ ثِمَارِهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ.

    المعجم: الغني



  15. خشش
    • "خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه.
      وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل.
      وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ.
      ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد من قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه الأَصمعي: خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه؛ قال زهير: فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها.
      وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم.
      وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس: فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل؛ وقال ابن مقبل: وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ،مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت.
      والخِشَاشُ، بالكسر (* قوله «والخشاش بالكسر إلخ» هو مثلث كما في القاموس.
      الرجل الخفيف.
      وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها، رضي اللَّه عنهما، فقالت: خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى.
      يقال: رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل.
      ورجل خَشَاشٌ، بالفتح: وهو الماضي من الرجال.
      ابن سيده: ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ؛ قال طرفة: أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه،خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم.
      ابن الأَعرابي: الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ.
      والخِشَاشُ: الثعبان (* قوله «والخشاش الثعبان» هو مثلث كبقية الحشرات.) العظيم المنكَر، وقيل: هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه، وقيل: هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس، وقيل: الحية، ولم يقيد، وهي بالكسر.
      الفَقْعَسيّ: الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني، قال: والأَفعى حية السهل؛ وأَنشد:قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل: الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم.
      وقال أَبو خيرة: الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم، والجمع الخِشَّاءُ.
      ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً؛ ومنه قوله: أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ: الشِّرارُ من كل شيء، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها، وقيل: هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه.
      قال الأَصمعي: الخَشَاشُ شِرارُ الطير، هذا وحده بالفتح.
      قال: وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً، رواه شمر عنه، قال: وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه.
      وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ، فهو خَشاشٌ.
      وقال الليث: رجل خَشَاشُ الرأْسِ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل: رجل خِشَاشٌ، بالكسر.
      والخِشَاشُ،بالكسر: الحشراتُ، وقد يفتح.
      وفي الحديث: أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض:، قال أَبو عبيد: يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها، وفي رواية: من خَشِيشِها،وهو بمعناه، ويروى بالحاء المهملة، وهو يابس النبات وهو وهَم، وقيل: إِنما هو خُشَيْشٌ، بضم الخاء المعجمة، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف.
      والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير: ما لا دماغ له، قال: والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له، قال: كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء.
      َبو مسلم: الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف، قال: والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ.
      وفي حديث العُصفورِ: لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها.
      وفي حديث ابن الزبير ومعاوية: هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله «في أَعيننا» في النهاية في أَنفسنا.) من خَشاشةٍ.
      ابن سيده:، قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ، بالكسر، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين، وقيل: إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها، قال: وليس بقَوِيّ.
      والخِشاشُ والخِشاشةٌ: العودُ الذي يجعل في أَنف البعير؛

      قال: يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ،وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ

      وجمعه أَخِشَّةٌ.
      والخَشُّ: جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير.
      وقال اللحياني: الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه؛ عن اللحياني.
      الأَصمعي: الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف.
      وخَشَشْت البعيرَ، فهو مَخْشوش.
      وفي حديث جابر: فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ.
      والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير؛ ومنه الحديث: خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا.
      وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ.
      الجوهري.
      الخِشاشُ، بالكسر،الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب، والبُرةُ من صُفْرٍ، والخِزامةُ من شَعر.
      وفي حديث الحُديبية: أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب، قال: الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده.
      والخُشّاءُ والخُشُشاءُ: العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن؛ قال العجاج: في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ.
      ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ،بالتحريك، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ، بالتسكين،ليس من أَبْنِيَتِهم، قال: وهو وزنٌ قليلٌ في العربية.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَن قَبيصةَ بن جابر، قال لعُمر: إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات؛ قال أَبو عبيد: الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث.
      الليث: الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين، وأَصل الخُشَشاء (* قوله «وأَصل الخششاء إلخ» كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء.) على فُعَلاءَ.
      والخَشَّاءُ، بالفتح: الأَرض التي فيها رمل، وقيل: طين.
      والخَشَّاءُ أَيضاً: أَرض فيها طين وحصًى؛ وقال ثعلب: هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ.
      ويقال: أَنْبَطَ في خَشَّاءَ.
      وقيل: الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ.
      والخَشُّ: القليلُ من المطر؛ قال الشاعر: يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه،فقلت: أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ: صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ.
      وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً: خَشْخاشٌ.
      وفي الحديث أَنه، قال لبلال: ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً، فقلتُ: من هذا؟ فقالوا: بلالٌ؛ الخَشْخَشَةُ: حركة لها صوت كصوت السلاح.
      ويقال للرجَّالة: الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله «والحش والبت» كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة.)، قال: وواحد الخَشّ خاشٌّ.
      ابن الأَعرابي: الخِشاشُ الغضب.
      يقال: قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ: الشجاع، بضم الخاء.
      قال: والخُشَيشُ الغزال الصغير.
      والخُشَيشُ: تصغير خُشٍّ وهو التلُّ.
      والخِشاشُ: الجوالقُ؛

      وأَنشد: بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك: بين خِشاشَيْ بازلٍ.
      قال: وخشاشاً كل شيء جَنْباه؛ وقال شمر في قول جرير: من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها،أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور؟

      ‏قال: والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها.
      والمُذَمَّرُ: العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين.
      وقوله في الحديث: عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان؛ قال ابن الأَثير: إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما،وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة.
      والخَشْخاشُ: الجماعةُ الكثيرة من الناس، وفي المحْكم: الجماعة؛ قال الكميت: في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح: الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش؛ قال علقمة: تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ،كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي: يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ.
      والخَشُّ: الشيء الأَسود.
      والخَشُّ: الشيء الأَخْشن.
      والخَشْخاشُ: نبتٌ ثمرتُه حمراءُ، وهو ضربان: أَسود وأَبيض، واحدته خَشْخاشةٌ.
      والخَشَّاءُ: موضع النَّحْل والدَّبْر؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً: قَوّمَ أَفْواقَها، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها: أَحكمها.
      وأَنبلُ عدوان: أَحذقُهم بعمل النبلِ؛ قال ابن بري: والذي في شعره مكان إِما ترى: فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خششاءَ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده؛ قال: وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو: إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية، الفاء جواب إِما، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع.
      وهتوفُ: ذات صوت.
      وقوله لكَعا بمعنى لسع.
      وخُشْ: الطيبُ، بالفارسية، عرَّبَتْه العرب.
      وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها؛ قال ابن سيده: أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية: نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ، عن خُشّه (* قوله «عن خشه» هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله.) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله «وخشاخش»، قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح.
      رمل بالدَّهْناءِ؛ قال جرير: أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ،ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ"

    المعجم: لسان العرب

  16. خِشَاشُ
    • ـ خِشَاشُ: ما يُدْخَلُ في عَظْمِ أنْفِ البعيرِ من خَشَبٍ، والجُوالِقُ، والغَضَبُ، والجانِبُ، والماضي من الرجالِ، ويُثَلَّثُ، وحَيَّةُ الجبلِ، والأفْعَى حَيَّةُ السَّهْلِ لا تُطْنِيانِ، وما لا دِمَاغَ له من دوابِّ الأرضِ ومن الطيرِ، وجَبَلانِ قُرْبَ المدينَةِ وهما الخِشاشانِ،
      ـ خَشَاشُ وخُشَاشُ وخِشَاشُ: حَشَرَاتُ الأرضِ، والعَصافِيرُ ونحوُها،
      ـ خُشَاشُ: الرديء، والمُغْتَلِمُ من الإِبِلِ.
      ـ خَشَشْتُ فيه: دَخَلْتُ،
      ـ خَشَشْتُ البعيرَ: جَعَلْتُ في أنْفِهِ الخِشاشَ، كأخْشَشْتُ،
      ـ خَشَشْتُ فُلاناً: شَنَأْتُهُ، ولُمْتُهُ في خَفاءٍ.
      ـ خَشَّاءُ: أرضٌ فيها طينٌ وحَصًى، ومَوْضِعُ النَّحْلِ والدَّبْرِ،
      ـ خِشَّاءُ: التَّخْوِيفُ،
      ـ خُشَّاءُ: العَظْمُ الناتِئُ خَلْفَ الأُذُنِ، وأصْلُهَا: الخُشَشاء، وهما خُشَشاوانِ.
      ـ مِخَشُّ: الذَّكَرُ، والجَرِيء على العَمَلِ في الليلِ، والفرسُ الجَسُورُ.
      ـ خَشُّ: الشيءُ الأخْشَنُ، والأسْوَدُ، والرَّجَّالَةُ، الواحِدُ: خاشٌّ، والبعيرُ المَخْشُوشُ، والشَّقُّ في الشيءِ، والقليلُ من المَطَرِ،
      ـ خَشَّ السَّحابُ: جاءَ به،
      ـ خُشُّ: التَّلُّ.
      ـ خَشَّانُ بنُ لأْيِ بنِ عُصْمٍ، وجَدُّ جَدِّ عبدِ العزيزِ بنِ بَدْرِ بنِ زَيْدِ بنِ مُعَاويَةَ، وكان اسْمُهُ عبدَ العُزَّى، فَغَيَّرَهُ النَبِيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ خُشَيْشُ: الغَزَالُ الصغيرُ، كالخَشَشِ.
      ـ محمدُ بنُ خُشَيْشِ بن خُشَيَّةَ، وكذا خُشَّةُ بنتُ مَرْزوقٍ: من الرُّواةِ.
      ـ أبو خُشَّةَ الغِفَارِيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ أسَدٍ الخُشِّيُّ، ويقالُ: الخُوشِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ خَشْخاشُ: معروف أصْنَافٌ: بُسْتَانِيٌّ، ومَنْثورٌ، ومُقَرَّنٌ، وزَبَدِيٌّ، والكُلُّ مُنَوِّمٌ مُخَدِّرٌ مُبَرِّدٌ، وقِشْرُهُ من نِصْفِ دِرْهَمٍ غُدْوَةً، ومثْلُهُ عنْدَ النَّوْمِ سَقْياً بماءٍ بارِدٍ عجيبٌ جِدّاً لِقَطْعِ الإِسْهَالِ الخِلْطِيِّ والدَّمَوِيِّ إذا كان مَعَ حَرارةٍ والْتِهَابٍ.
      ـ خَشْخَاشُ: الجماعَةُ في سِلاحٍ ودُروعٍ، وابنُ الحارِثِ، أو ابنُ مالِكِ بنِ الحَارِثِ، أو ابنُ جَنابِ بنِ الحَارِثِ: صَحَابِيٌّ.
      ـ أبو الخَشْخاشِ: شاعِرٌ.
      ـ خُشَاخِشٌ: أعْظَمُ جَبَلٍ بالدَّهْنَاءِ.
      ـ تَخَشْخَشَ: صَوَّتَ،
      ـ تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ: دَخَلَ، وغابَ.
      ـ خُشْخَشَةُ: صَوْتُ السِّلاَحِ، وكُلُّ شيءٍ يابِسٍ إذا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالانْخِشَاشِ

    المعجم: القاموس المحيط



معنى الخشارمة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشارة [مفرد]: رديء، دون من أي شيء، ويطلق على سِفْلة الناس. • الخُشارة من الشَّعير: ما لا لُبَّ فيه. • خُشارة المائدة: فضلاتها، ما يبقى عليها ممّا لا خير فيه.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ خَشْراً: شرِهَ. وـ أبقى على المائدة الخُشَارة. وـ الشيءَ: نفى عنه الخُشَارَة. وـ جعله رَذْلاً. فهو مَخْشُور.( خَشِرَ ) ـَ خَشَراً: شَرِه. وـ هرب جُبْناً.( الخُشارُ ) من الناس: سَفِلتهم. وـ من البحر: غُثاؤه وزبده. وـ من الشعير: ما لا لُبَّ له. وفي الحديث: ( إذا ذهب الخيار وبقيت خُشارةٌ كخشارة الشعير لا يُبالي بهم اللهُ بالةً ). وخُشار المائدة: ما يبقَى عليها مما لا خيرَ فيه. وـ الرديء الدُّون من كل شيء.( الخُشارَةُ ): الخُشار.( مَخَاشِرُ ) المِنْجل: أسنانُه.
الصحاح في اللغة
الخُشارَةُ: ما يبقى على المائدة مما لا خَيرَ فيه، وكذلك الرَديءُ من كُلِّ شيء. ويقال خَشَرْتُ الشيءَ أَخْشِرْهُ خَشْراً، إذا نَفَيْتَ منه خُشارَتَه. وفُلان من الخُشارة، إذا كان دُوناً.
تاج العروس

وخشُرْتا : قرية ببُخارَى

تاج العروس

الخُشَارُ والخُشَارَةُ بضَمِّهِما : الرَّدِيءُ مِن كُلِّ شَيْءٍ . وخَصَّ اللِّحْيَانِيّ به رَدِيءَ المَتَاعِ . الخُشَارَةُ : سَفِلَةُ النَّاسِ . وفُلانٌ مِنَ الخُشَارَة إِذا كَانَ دُوناً وهو مَجَاز . وفي الحَديث " إِذَا ذَهَب الخِيَارُ وبَقِيت خُشَارةٌ مِثْلُ خُسَارَةِ الشَّعِير لا يُبَالِي بِهِم الله بالَةً " . هي الرَّدِيءُ من كُلِّ شيْءٍ . وقال الحُطَيْئة :

وباعَ بَنِيه بَعْضُهم بخُشَارةٍ ... وبِعْتَ لِذُبْيَانَ العَلاءَ بمالِكَا . يَقُول : اشْتَرَيْتَ لقَوْمِك الشَّرفَ بأَمْوَالِك . قال ابنُ بَرِّيّ : صَوَابُه بمالِكِ بكَسْرِ الكَافِ . وهو اسم ابْنٍ لعُيَيْنَةَ بْنِ حِصْن قتَلَه بنُو عَامر فَغَزَاهم عُيَيْنَة فَأَدْرَكَ بثَأْره وغَنِمَ فقال الحُطَيْئَة :

فِدًى لا بْنِ حِصْن ما أَرِيحَ فإِنَّه ... ثِمَالُ اليَتامَى عِصْمَةٌ لِلْمَهالِكِ

وباع بَنِيه بَعْضُهم بخُشَارَةٍ ... وبِعتَ لذُبْيانَ العَلاَءَ بمالِكِ . كالخَاشِر هكذا في النُّسَخ . والصَّواب كالخَاشِرَةِ . وهكذا رَوَاه أَبُو عَمْرٍو عنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . الخُشَار والخُشَارَةُ : مَالاَلُبَّ لَهُ مِنَ الشَّعِيرِ . وخَشَرَ يَخْشِر من حَدّ ضَرَب خَشْراً : أَبْقَى على المائِدَة الخُشَارَةَ وهي بالضَّمِّ . مِمَّا يَبْقَى على المَائِدَة مِمَّا لا خَيْرَ فيه . خَشَر الشَّيْءَ يَخْشِره خَشْراً نَقَّى من التَّنْقِيَة . وفي بَعْضِ النُّسَخ نَفَي بالفاءِ عَنْه . وفي بَعْضِ النُّسَخ : مِنْه خُشَارَتَه فهو ضِدٌّ . وعِبَارَة اللِّحْيَانيّ في النَّوَادِر : وخَشَر المَتَاعَ يَخْشِرُه خَشْراً : نَقَّي الرَّدِيءَ مِنْه . خَشَرَ خَشْراً إِذا شَرِهَ . خَشِرَ كفَرِحَ : هَرَبَ جُبْناً . الّذِي في نَصّ أن الأَعْرَابِيّ : خَشِرَ إِذَا شَرِهَ وخَشِرَ إِذا هَرَب جُبْناً فجَعَلَ الاثْنَيْن من حَدِّ فَرِحَ . والمُصَنِّفُ مَيَّزَ بَيْنَهُمَا فَلْيُنْظر . وخُشَاوَرَةُ بالضّمّ وضَبَطَه السَّمْعَانِيّ بفَتْح الأَوّل والثّالث : سِكَّةٌ بنَيْسَابُورَ مِنْهَا أَبو إِسْحاق إِبراهِيمُ بنُ إِسماعِيلَ بْنِ إِبْرَاهيمَ القاري الخُشَاوَرِيّ من أَهْلِ نَيْسَابُور تَرْجَمَة الحاكِمُ في التَّاريخ . وذُو خَشْرَانَ بالفَتْح قيل من أَلْهَانَ بْنِ مَالِكٍ أَخِي هَمْدَانَ ابْن مَالِكٍ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : مَخَاشِرُ المِنْجَلِ : أَسْنَانُه . أَنْشَد ثَعْلَب :

" تُرَى لها بَعْدَ إِبَارِ الآبِرِ

" صُفْرٌ وحُمْرٌ كبُرُودِ التَّاجِرِ

" مآزِرٌ تُطْوَى على مَازِرِ

" وأَثَرُ الْمِخلبِ ذِي المَخَاشِر . يَعِني الحَمْلَ . وخَشَرْت الشَّيْءَ إِذَا أَرْذَلْته فهو مَخْشُور . وعن ابْنِ الأَعْرَابِيّ : الخُشَّار كرُمّان : سَفِلَةُ النّاسِ وزَادَ فقال : وهُمْ أَيْضاً البُشارُ والقُشارُ والسَّقاطُ واللُّقاطُ والمُقاط . ونَقَل شَيْخُنا عن بَعْضِ الفُضَلاءِ قال : بادِيَة الحِجَاز يَسْتَعْمِلون الخَشِيرَ بمَعْنَى الشَّرِيك . قال : ولا أَصلَ له فِيمَا عَلِمنا . قال شيخُنا : قُلْت : هو كَمَا قال . قُلْت : ويُمكن أَنْ يَكْون من خَشِرَ إِذَا شَرِهَ إِذْ كُلٌّ مِنْهُمَا حَرِيصٌ على الرِّبْح فِي التَّجَارَة والفَائِدَة فليتأَمّل . وخُشارَةُ التَّمْر : شِيصُه وهذا مِنَ الأَساس

لسان العرب
الخُشَارُ والخُشَارَةُ الرديء من كل شيء وخص اللحياني به رديء المتاع وخَشَرَ يَخْشِرُ خَشْراً نَقَّى الرديء منه ومَخاشِرُ المِنْجَلِ أَسْنانُه أَنشد ثعلب تُرَى لها بعْدَ إِبارَ الآبِرِ صُفْرٌ وحُمْرٌ كَبُرُودِ التَّاجِرِ مآزِرٌ تُطْوَى على مآزِرِ وأَثَرُ المِخْلَبِ ذي المَخَاشِرِ يعني الحَمْلَ وخَشَرَ خَشْراً أَبقى على المائدة الخُشَارَةَ والخُشَارَةُ ما يبقى على المائدة مما لا خير فيه وخَشَرْتُ الشيء أَخْشِرُه خَشْراً إِذا نَقَّيْتَ منه خُشَارَتَهُ وفي الحديث إِذا ذهب الخيار وبقيت خُشارَةٌ كخُشارَةِ الشعير لا يُبالِي بهم اللهُ بالَةً هي الرديء من كل شيء والخُشارَةُ والخُشارُ من الشعير ما لا لُبَّ له وخُشارَةُ الناس سَفَلَتُهم وفلان من الخُشارَةِ إِذا كان دوناً قال الحطيئة وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشَارَةٍ وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بمالكا يقول اشتريت لقومك الشرف بأَموالك قال ابن بري صوابه بمالك بكسر الكاف وهو اسم ابن لعيينة بن حصن قتله بنو عامر فعزاهم عيينة فأَدرك بثأْره وغنم فقال الحطيئة فِدًى لابنِ حِصْنٍ ما أُرِيحَ فإِنه ثِمالُ اليتامَى عِصْمَةٌ لِلْمَهَالِكِ وباعَ بَنِيهِ بعضُهم بِخُشارَةٍ وبِعْتَ لِذُبْيانَ العَلاءَ بِمالِكِ وخَشَرْتُ الشيءَ إِذا أَرْذَلْتَهُ فهو مَخْشُورٌ أَبو عمرو الخاشِرَةُ السَّفَلَةُ من الناس قاله ابن الأَعرابي وزاد فقال هم الخُشار والبُشارُ والقُشارُ والسُّقاطُ والبُقاطُ والمُقاطُ ابن الأَعرابي خَشِرَ إِذا شَرِهَ وخَشِرَ إِذا هرب جُبْناً
الرائد
* خشر يخشر: خشرا. 1-شره، أكل بنهم. 2-أبقى على المائدة من الطعام ما لا فائدة منه. 3-الشيء: انتزع منه، رديئه، نظفه.
الرائد
* خشر يخشر: خشرا. 1-شره، أكل بنهم. 2-هرب جبنا.خ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: