وصف و معنى و تعريف كلمة الخصا:


الخصا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح الخصا في معاجم اللغة العربية:



الخصا

جذر [خصا]

  1. لَخِصَ: (فعل)
    • لَخِصَ لَخصًا فهو أَلخصُ، وهي لخصاءُ والجمع : لُخصٌ
    • لَخِصَتْ عينُه: غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم
  2. لخَّصَ: (فعل)
    • لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص
    • لخَّص الكلامَ/ لخَّص المقالةَ : اختصرها وأوجزها
    • لَخَّصَ القولَ: قربَه واختصره
    • لَخَّصَ الشيءَ: بيَّنه وشرحه
    • لخَّص الشَّيءَ: أخذ خلاصتَه
  3. لَخِص: (اسم)
    • ضَرع لَخِصٌ: كثيرُ اللحم لا يكاد اللبنُ يخرج منه إِلا بشدّة
  4. لَخص: (اسم)
    • لَخص : مصدر لَخِصَ


  5. مُلَخَّص: (اسم)
    • الجمع : مُلخَّصات
    • اسم مفعول من لخَّصَ
    • مُلَخَّصُ الكِتَابِ : مُخْتَصَرُهُ، مُوجَزُهُ مُلَخَّصُ الْمَقَالِ أَوِ الكِتَابِ
    • مُلَخَّصُ كَلاَمِي : خُلاَصَتُهُ
    • (القانون) جُزْء من عقد رسميّ أو حُكْم يُنْسَخ بحروفه، وتكون له قُوَّةُ الإثبات التي للسَّند الأصليّ
    • ملخَّص الدَّعوى: (القانون) مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة
  6. مُلخَّص: (اسم)
    • مُلخَّص : اسم المفعول من لخَّصَ
  7. مُلخِّص: (اسم)
    • مُلخِّص : فاعل من لخَّصَ
  8. تَلخيص: (اسم)
    • مصدر لَخَّصَ
    • تَلْخيصُ الدَّرْسِ: إِجْمالُهُ، اِخْتِصارُهُ، تَقْديمُ خُلاصَتِهِ
  9. تلخيص: (اسم)
    • تلخيص : مصدر لخَّصَ
  10. مُلخَّصات: (اسم)
    • مُلخَّصات : جمع مُلَخَّص


  11. لَخَصة: (اسم)
    • الجمع : لِخَاصٌ
    • اللَّخَصَةُ : شَحْمةُ العين من أعلى وأَسفل
  12. لِخَاص: (اسم)
    • لِخَاص : جمع لَخَصة
  13. أَلخصُ: (اسم)
    • أَلخصُ : فاعل من لَخِصَ
  14. تَبَلخَصَ: (فعل)
    • تَبَلْخَصَ : غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ
  15. لخصاءُ: (اسم)
    • لخصاءُ : فاعل من لَخِصَ
  16. لخّص الكلام:
    • اختصرها وأوجزها ''لخَّص الكتابَ- يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا- لخّص المحاضرة في كلمات''.


  17. مُلَخَّصُ الكِتَابِ:
    • مُخْتَصَرُهُ، مُوجَزُهُ. مُلَخَّصُ الْمَقَالِ أَوِ الكِتَابِ قَدَّمَ فِكْرَةً مُلَخَّصَةً جِدّاً.
  18. ملخَّص الدَّعوى: (قانونية)
    • مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة.
  19. لَخَّصَ الشيءَ:
    • بيَّنه وشرحه.
  20. لَخَّصَ القولَ:
    • قربَه واختصره.
  21. لَخَّصَ النَّصَّ:
    • اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ.
  22. لَخَّصَ أَفْكَارَهُ:
    • بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.


  23. لخَّص الكلامَ:
    • اختصرها وأوجزها.
  24. لخَّص المقالةَ:
    • اختصرها وأوجزها.
  25. مُلَخَّصُ كَلاَمِي:
    • خُلاَصَتُهُ.
,
  1. لخص
    • "التَّلْخِيصُ: التبيين والشرح، يقال: لَخّصْت الشيء ولَحّصْته،بالخاء والحاء، إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره، يقال: لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره؛ والتَّلْخِيصُ: التقريب والاختصار، يقال: لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه.
      واللَّخَصةُ: شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل.
      وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها.
      واللَّخَصُ: غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة، وقال ثعلب: هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين، والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ.
      وقال الليث: اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً، والنعت اللَّخِصُ.
      وضرْعٌ لَخِصٌ، بكسر الخاء، بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة.
      واللَّخصتانِ من الفرس: الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه، وقيل: الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه، والجمع لِخَاصٌ.
      ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً: شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا، ولا يكون إِلا منحوراً، ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور، وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ، وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه.
      ابن السكيت:، قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم: انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه.
      ويقال: آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ، وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَخَصَةُ
    • ـ لَخَصَةُ: لَحْمَةُ باطِنِ المُقْلَةِ، ج: لِخاصٌ.
      ـ لَخِصَتْ عينُهُ: ورِمَ ما حَوْلَها، فهي لَخْصاءُ، والرجلُ ألْخَصُ.
      ـ لَخَصُّ: كَوْنُ الجَفْنِ الأعْلَى لَحِيماً.
      ـ ضَرْعٌ لَخِصٌ: كثيرُ اللَّحْمِ، يَخْرُجُ لَبَنُهُ بِشِدَّةٍ.
      ـ لَخَصَ البعيرَ: نظَرَ إلى عَيْنِهِ مَنْحُوراً، هَلْ فيها شَحْمٌ أم لا.
      ـ قد أُلْخِصَ البعيرُ: فُعِلَ به ذلك، فَظَهَرَ نِقْيُهُ. قال أعْرابِيُّ في حَجْرَةٍ: ما ألْخَصَ من إبِلِي فانْحَرُوهُ، وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوهُ.
      ـ تَلْخِيصُ: التَّبْيينُ، والشَّرْحُ، والتَّخْلِيصُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لخَّصَ
    • لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص :-
      لخَّص الكلامَ/ لخَّص المقالةَ
      1 - اختصرها وأوجزها :-لخَّص الكتابَ، - يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا، - لخّص المحاضرة في كلمات.
      2 - بيَّنه وشرحه :-لخِّصْ كلامَك لأفهم ما تريد منه.
      لخَّص الشَّيءَ: أخذ خلاصتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَلخص
    • ألخص - ج، لخص ، -مؤ، لخصاء
      1- ألخص من غلظت أجفان عينه وكثر لحمها خلقة أو من ورم. 2- ألخص : «عين لخصاء» : غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم.

    المعجم: الرائد

  5. مُلَخَّصٌ
    • جمع: ـات. [ل خ ص]. (مفعول من لَخَّصَ).
      1. :-مُلَخَّصُ الكِتَابِ :- : مُخْتَصَرُهُ، مُوجَزُهُ. :-مُلَخَّصُ الْمَقَالِ أَوِ الكِتَابِ :- :-قَدَّمَ فِكْرَةً مُلَخَّصَةً جِدّاً.
      2. :-مُلَخَّصُ كَلاَمِي :- : خُلاَصَتُهُ.

    المعجم: الغني

  6. مُلخَّص
    • مُلخَّص :-
      جمع مُلخَّصات:
      1 - اسم مفعول من لخَّصَ.
      2 - حاصل القول :-ملخَّص الدَّرس/ الأحداث، - ملخَّصات الكتب.
      3 - (القانون) جُزْء من عقد رسميّ أو حُكْم يُنْسَخ بحروفه، وتكون له قُوَّةُ الإثبات التي للسَّند الأصليّ.
      ملخَّص الدَّعوى: (القانون) مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لخَّص
    • لخص - تلخيصا
      1- لخص الكلام : اختصره. 2- لخص الكلام : بينه وقربه. 3- لخص الشيء : أخذ خلاصته.

    المعجم: الرائد

  8. لَخَّصَ
    • لَخَّصَ الشيءَ: أَخذ خُلاصَتَه.
      و لَخَّصَ القولَ: قربَه واختصره.
      و لَخَّصَ الشيءَ: بيَّنه وشرحه.
      ويقال: لخّص لي خبرك: بيّنه شيئا بعد شيء.
      فهو مُلَخّص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَخَّصَ
    • [ل خ ص]. (فعل: رباعي متعد). لَخَّصْتُ، أُلَخِّصُ، لَخِّصْ، مصدر تَلْخِيصٌ.
      1. :-لَخَّصَ النَّصَّ :- : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ.
      2. :-لَخَّصَ أَفْكَارَهُ :- : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.

    المعجم: الغني

  10. لخص
    • لخص
      1- لخص : «ضرع لخص» : كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2- لخص : «رجل لخص» : جفنه الأعلى كثير اللحم.

    المعجم: الرائد

  11. لخص
    • لخص - يلخص ، لخصا
      1- لخصت العين : غلظت وورم ما حولها. 2- لخص : كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.

    المعجم: الرائد

  12. لخّص الكلام/ لخّص المقالة
    • اختصرها وأوجزها :-لخَّص الكتابَ- يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا- لخّص المحاضرة في كلمات.

    المعجم: عربي عامة

  13. اللَّخِصُ
    • اللَّخِصُ اللَّخِصُ ضَرع لَخِصٌ: كثيرُ اللحم لا يكاد اللبنُ يخرج منه إِلا بشدّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخُصّ
    • الخُصّ : بيتٌ من شَجَر أَو قصب.
      و الخُصّ البيتُ يسقف بخشب.
      و الخُصّ حانوت الخمَّار وإِن لم يكن من قَصَب. والجمع : أَخصاصٌ، وخِصاصٌ، وخُصُوصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اللَّخَصَةُ
    • اللَّخَصَةُ : شَحْمةُ العين من أعلى وأَسفل. والجمع : لِخَاصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تلخيص
    • تلخيص
      1- مصدر لخص. 2- «تلخيص الكتاب أو نحوه» : مراجعته باختصار، إختصار مضمونه.

    المعجم: الرائد

  17. بلخص
    • "بَخْلَصٌ وبَلْخَصٌ: غليظٌ كثير اللحم، وقد تَبَخْلَصَ وتَبَلْخَصَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بَلْخَصُ
    • ـ بَلْخَصُ: الغَلِيظُ.
      ـ تَبَلْخَصَ: غَلُظَ، وكثُرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. تَلْخيصٌ
    • [ل خ ص]. (مصدر لَخَّصَ). :-تَلْخيصُ الدَّرْسِ :-: إِجْمالُهُ، اِخْتِصارُهُ، تَقْديمُ خُلاصَتِهِ.

    المعجم: الغني

  20. لَخَصة
    • لخصة
      1-لحمة باطن المقلة من أعلى العين وأسفلها، جمع : لخاص

    المعجم: الرائد

  21. ملخص صديق المحكمة
    • ملخص يرفعه طرف ثالث في قضية تستهدف التأثير على قرار المحكمة العليا

    المعجم: عربي عامة

  22. لخص
    • ل خ ص: التَّلْخِيصُ التبيين والشرح

    المعجم: مختار الصحاح

  23. تَبَلْخَصَ
    • تَبَلْخَصَ : غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لخّص الشّيء
    • أخذ خلاصتَه.

    المعجم: عربي عامة

  25. ملخّص الدّعوى
    • (قن) مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى الخصا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل واحدة الخُصى والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ قال أَبو عبيدة يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء وسمعت في التثنية خُصْيانِ ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ والجمع خُصىً قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر يا بِيَبا أَنتَ ويا فوقَ البِيَبْ يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده وخَصى الفحلَ خِصاءً ممدود سَلَّ خُصْيَيْه يكون في الناس والدواب والغنم يقال برئت إِليك من الخِصاء قال بِشْر يهجو رجلاً جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الخِصاءِ وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو الخُصْيَتانِ البَيْضَتان والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان وينشد تقولُ يا رَبَّاهُ يا ربّ هَلِ إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ ومن التَّدَلْدُلِ ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان قال ابن بري ومثله للبعيث أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر كأَنَّ خُصُيَيْهِ إِذا تَدَلْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر كأَنَّ خُصْيَيْه إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً أَتُؤْكَلُ جاراتي وجارُك سالِمُ ؟ والخُصْيَة البَيْضة قالت امرأَة من العرب لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ وهما نادران قال الفراء كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث ومنه قوله تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْب قال ابن بري قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما قال يزيد بن الصَّعِق وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجانِ قال النابغة الجعدي كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ إِذا فَسا يَخْرُجُ من فِيهِ إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ يومَ النِّسارِ وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ ( * قوله « عضت أسيد إلخ » أنشده ياقوت في المعجم هكذا عضت تميم جلد أير أبيكم ... يوم الوقيط وعاونتها حضجر ) وقال عنترة في تثنية الأَلْية مَتى ما تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا ومن العرب من يقول الخُصْيتان قال ابن شميل يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين فإِذا أَفردوا قالوا خُصْية ابن سيده رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ والعرب تقول خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ عن اللحياني والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ قال سيبويه شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً وموضع القطع مَخْصىً قال الليث الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً ممدود لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها وفي بعض الأَخْبار الصَّوْمُ خِصاءٌ وبعضهم يرويه وِجاءٌ والمعنيان متقاربان وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ قال كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه أَعرابيّ فقال يا رسول الله نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ ( * قوله « لا يشبه الآخر » هكذا في الأصل ) قال شمر لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء والطَّلْح المَوْز والخَصِي مخفف الذي يشتكي خُصاه والخَصِيّ من الشِّعْرِ ما لم يُتَغَزَّلْ فيه والعرب تقول كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر وكلاهما على المَثَل قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي كما يُخْصَى من الحَلَقِ الحِمارُ قال الشيخ الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول ومنه قول جرير خُصِيَ الفَرَزْدق والخِصاءُ مَذَلَّةٌ يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: