وصف و معنى و تعريف كلمة الخصل:


الخصل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح الخصل في معاجم اللغة العربية:



الخصل

جذر [خصل]

  1. خَصَل: (اسم)
    • خَصَل : جمع خَصَلة
  2. خَصَلَ: (فعل)
    • خَصَلْتُ ، أَخْصُلُ ، اُخْصُلْ ، مصدر خَصْلٌ ، خِصَالٌ ، خَصْلَةٌ
    • خَصَلَ زَمِيلَهُ : فَضَلَهُ ، فَاقَهُ
    • خَصَلَ الهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • خَصَلَ السهمُ : وقع بِلِزْقِ الهدف
    • خَصَلَ الشيءَ : قطعه
  3. خَصَلة: (اسم)
    • الجمع : خَصَلٌ
    • الخَصَلةُ : طَرَف الغصنِ الرطب
    • الخَصَلةُ : ما نَعُم من قضبان العُرْفُط
    • الخَصَلةُ : عود فيه شوك
  4. خَصْل: (اسم)

    • خَصْل : مصدر خَصَلَ
  5. خَصْلَة: (اسم)
    • خَصْلَة : مصدر خَصَلَ
  6. خَصَّلَ: (فعل)
    • خَصَّلْتُ ، أُخَصِّلُ ، خَصِّلْ ، مصدر تَخْصِيلٌ
    • خَصَّلَ الخَشَبَ : قَطَعَهُ قَطْعاً
    • خَصَّلَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَ أَغْصَانَهَا ، شَذَبَهَا
    • خَصَّلَ البَعِيَر : قَطَعَ لَهُ الْخُصْلَةَ
  7. خَصل: (اسم)
    • الجمع : خُصُولٌ
    • الخَصْل : إِصَابَةُ الْهَدَفِ
    • الخَصْل : الْخَطَرُ الَّذِي يُرَاهَنُ عَلَيْهِ
  8. خَصلة: (اسم)
    • الجمع : خَصَلات و خَصْلات و خِصال
    • الخَصْلةُ : خُلُقٌ في الإِنسان ، يكون فضيلةً أَو رذيلة وفي الحديث : حديث شريف مَنْ كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق /
    • الخَصْلةُ : العنقود
    • الخَصْلةُ : عُودٌ فيه شوك
    • الخَصْلةُ : طَرَفُ العُود الرطب الليِّن


  9. خُصلة: (اسم)
    • الجمع : خُصُلات و خُصْلات و خُصَل
    • الخُصْلةُ : الشعرُ المجتمع ، جَدِيلَةٌ ، ضَفِيرَةٌ
    • الخُصْلةُ : العنقودُ
    • الخُصْلةُ : عودٌ فيه شوك
    • الخُصْلةُ : كلُّ غصنٍ ناعمٍ من أَغصان الشَّجر
    • الخُصْلةُ : طرف الشجر المتدلَّى
    • الخُصْلةُ : القطعة من اللحم والجمع : خُصَلٌ
,
  1. خَصْلَةُ
    • ـ خَصْلَةُ : الخَلَّةُ ، والفَضيلَةُ ، والرَّذيلَةُ ، أو قد غَلَبَ على الفَضيلَةِ ، ج : خِصالٌ ، وإصابَةُ القِرطاسِ ، أو أن يَقَعَ السَّهْمُ بِلِزْقِ القِرْطاسِ ، كالخَصْلِ . وخَصْلَتانِ في النِّضالِ تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً ، وقد أخْصَلَ الرامي . والعُنْقودُ ، وعودٌ فيه شَوْكٌ ، وطَرَفُ القَضيبِ الرَّطْبُ ، وما رَخُصَ من قُضْبان العُرْفُطِ ، أو ليس إلاَّ محرَّكةً ،
      ـ خُصْلَةُ : الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ ، أو القَليلَةُ منه ، كالخَصيلَةِ ، والعُضْوُ من اللَّحْمِ .
      ـ تَخاصَلُوا : تَراهَنوا على النِّضالِ .
      ـ أحْرَزَ خَصْلَهُ ، وأصابَ خَصْلَهُ : غَلَبَ .
      ـ خَصَلَهُم خَصْلاً وخِصالاً : فَضَلَهُم ،
      ـ خَصَلَ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ خَصيلُ : المَقْمورُ ، والذَّنَبُ ،
      ـ خَصيلَةٌ : القِطْعَةُ من اللحمِ ، أو لَحْمِ الفَخِذَيْنِ والعَضُدَيْنِ والذِّراعَيْنِ ، أو كلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ ، ج : خَصيلٌ وخَصائلُ .
      ـ مِخْصالُ : المِنْجَلُ .
      ـ مِخْصَلُ : السَّيْفُ القَطَّاعُ .
      ـ خَصَّلَه تَخْصيلاً : جَعَلَه قِطَعاً ،
      ـ خَصَّلَ الشَّجَرَ : شَذَّبَهُ ،
      ـ خَصَّلَ البَعيرَ : قَطَعَ له الخُصْلَةَ .
      ـ خُصَيْلَةُ : بِنْتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ .
      ـ بَنو خُصَيْلَةَ : بُطَيْنٌ .
      ـ خُصالَةُ : لُغَةٌ في الحُصالَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَصْل
    • الخَصْل في النِّضال : الخَطَر الذي يُراهِنُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خصل
    • " الخَصْلة : الفَضِيلة والرَّذيلة تكون في الإِنسان ، وقد غلب على الفضيلة ، وجمعها خِصَال .
      والخَصْلة : الخَلَّة .
      الليث : الخَصْلة حالات الأُمور ، تقول : في فلان خَصْلة حَسَنة وخَصْلة قبيحة ، وخِصال وخَصَلات كريمة .
      وفي الحديث : من كانت فيه خَصْلة من النفاق أَي شُعْبة من شُعَب النفاق وجزء منه أَو حالة من حالاته .
      والخَصْلة والخَصْل في النِّضال : أَن يقع السَّهم بِلزْق القِرْطاس ، وإِذا تناضلوا على سَبْق حَسَبوا خَصْلتين بمُقَرْطَسَة .
      ويقال : رَمى فأَخْصَل ، قال : ومن ، قال الخَصْل الإِصابة فقد أَخطأَ ؛ قال الطرماح : تلك أَحْسابُنا ، إِذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ ، ومدّ المَدَى مَدَى الأَغراض وقد أَخُصَلَ الرَّامي .
      وتَخاصَل القومُ : تَراهنوا على النِّضال ، ويُجْمَع على خِصَال .
      وأَصاب خَصْلَه وأَحْرز خَصْلَه : غَلَب على الرِّهان .
      والخَصِيل : المَقْمور .
      والخَصل في النضال : الخَطَر الذي يخاطر عليه ، وأَنشد بيت الطرماح ؛

      وأَنشد لآخر : ولي إِذا ناضلتُ سَهْمُ الخَصْل وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَرْمي فإِذا أَصاب خَصْل ؟

      ‏ قال أَنا بِها ؛ الخَصْلة الإِصابة في الرمي وهي المَرَّة من الخَصْل ، وهي الغلبة في النِّضال والقَرْطسة في الرَّمْي ، قال : وأَصل الخَصْل القَطْع لأَن المتراهنين يقطعون أَمرهم على شيء معلوم .
      وخَصَل القومَ خَصْلاً وخِصَالاً : نَضَلَهم ؛ قال الكميت يصف رجلاً : سَبَقْتَ إِلى الخيرات كلَّ مُناضِل ، وأَحْرَزْتَ بالعشر الولاء خِصالَها ابن شميل : إِذا أَصاب القِرْطاسَ فقد خَصَله .
      أَبو عمرو : الخَصْل القَمْر في النِّضال ، وقد خَصَله إِذا قَمَره ، وتَخاصَلوا إِذا اسْتَبَقوا .
      وقال بعضهم : الخَصْلة الإِصابة في الرمي .
      وقال بعضهم : الخَصْلة القَمْرة .
      يقال : لي عنده خَصْلة وَخَصْلتان أَي قَمْرة وقَمْرتان ، وهي الخِصَال .
      والخَصِيلة : كل قِطْعة من لحم عَظُمَت أَو صَغُرت ، وقيل : هي لحم الفخذين والساقين والعَضُدين والذراعين ؛

      وأَنشد : عاري القَرَا مُضْطَرِب الخَصائل وقيل : هي كل عَصَبة فيها لحم غليظ ؛ وقال القَطِران السَّعدي : وجَوْنٍ أَعانته الضُّلوع بزَفْرَة إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُها إِلى مُلُطٍ أَي مع مُلُط ، والمُلُط : جمع مِلاط العضد والكتف ، وقيل : الخَصِيلة كل لَحْمةٍ على حَيِّزها من لحم الفخذين والعضدين ؛ وقال جرير : يَرْهَزُ رَهْزاً يُرْعِد الخَصائلا وقال ضابئ : إِذا هَمَّ لم تُرْعَد عليه خَصائِلُه وقال ابن مقبل : حتى استخلَّت خَصائله وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج : كَمِيشَ الإِزار مُنْطَوِيَ الخَصِيلة ، قال : هو من ذلك .
      وكل لحم من عَصَبة خَصِيلة ، وجمعه خَصَائل ؛ قال الطرماح : حتى ارْعَوَيْنَ إِلى حَدِيـ ثي ، بعد إِرْعاد الخَصائل وقيل : الخَصِيلة كلُّ انْمَاز من لحم الفخذين ، والجمع خَصِيل وخَصائل .
      وقال بعض العرب يصف فرساً : إِنه سَبْط الخَصِيل وَهْواه الصَّهِيل ؛ وقال زُهير في صفة فرس : ونَضْرِبه ، حتى اطْمَأَنَّ قَذَالُه ، ولم تَطْمَئِنَّ نَفْسُه وخَصائلُ ؟

      ‏ قال : وربما استعمل في الإِنسان ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَبيتُ أَبو لَيْلَى دَفِيئاً ، وضَيْفُه من القَرِّ يُضْحي مُسْتَخَفّاً خصائلُه والخَصِيلة : الطَّفْطفَة .
      والخَصِيلة : القليلة من الشعر ، وهي الخُصْلة ، وقيل : الخُصْلة الشعر المجتمع .
      الليث : الخُصْلة ، بالضم ، لَفِيفَة من الشعر ، وجمعها خُصَل ؛ ومنه قول لبيد : تَتَّقِيني بتَلِيلٍ ذي خُصَل التهذيب : والخَصِيل الذَّنَب ؛ واحتج بقول ذي الرمة : وفَرْدٍ يطيرُ البَقُّ عند خَصِيله ، يَدِبُّ كنَفْضِ الرِّيح آلَ السُّرادق أَراد بالفَرْد ثوراً منفرداً .
      قال : وكل غصن من أَغصان الشجر خُصْلة .
      وخَصَّلْت الشجر تَخْصيلاً إِذا قَطَّعت أَغصانَه وشَذَّبته ؛ وقال مزاحم العقيلي يصف صُرَدَيْن : كما صاح جَوْنا ضالتَيْنِ تَلاقَيَا كَحِيلان في أَعلى ذُرىً لم تُخَصَّل أَراد بالجَوْنَين صُرَدَين أَخضرين ، جعلهما كَحِيلَينِ بخَطٍّ من مُؤْخِر العين إِلى ناحية الصُّدْغ من الإِنسان .
      والخَصْلة والخُصْلة : العُنْقود .
      والخَصْلة والخُصْلة والخَصَلة ، كل ذلك : عودٌ فيه شوك ، وقيل : هو طرف القضيب الرَّطب اللَّين ، وقيل : هو ما رخُص من قُضْبان العُرْفُط .
      والخُصَل : أَطراف الشجر المُتَدَلِّيةُ .
      وخَصَله يَخْصُله خَصْلاً : قَطَعه .
      وخَصَّل البعيرَ : قَطَع له ذلك .
      والمِخْصال : المِنْجَل .
      والمِخْصَل : القَطَّاع من السيوف وغيرها ، لغة في المِقْصَل ، وكذلك المِخْذَم .
      ابن الأَعرابي : المِخْصَل والمِخْضَل ، بالصاد والضاد ، والمِقْصَل السيف .
      وخَصَّل الشيءَ : جعله قِطَعاً ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإِن يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّل وبنو خُصَيلة : بطن .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَصْلَةُ
    • ـ خَصْلَةُ : الخَلَّةُ ، والفَضيلَةُ ، والرَّذيلَةُ ، أو قد غَلَبَ على الفَضيلَةِ ، ج : خِصالٌ ، وإصابَةُ القِرطاسِ ، أو أن يَقَعَ السَّهْمُ بِلِزْقِ القِرْطاسِ ، كالخَصْلِ . وخَصْلَتانِ في النِّضالِ تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً ، وقد أخْصَلَ الرامي . والعُنْقودُ ، وعودٌ فيه شَوْكٌ ، وطَرَفُ القَضيبِ الرَّطْبُ ، وما رَخُصَ من قُضْبان العُرْفُطِ ، أو ليس إلاَّ محرَّكةً ،
      ـ خُصْلَةُ : الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ ، أو القَليلَةُ منه ، كالخَصيلَةِ ، والعُضْوُ من اللَّحْمِ .
      ـ تَخاصَلُوا : تَراهَنوا على النِّضالِ .
      ـ أحْرَزَ خَصْلَهُ ، وأصابَ خَصْلَهُ : غَلَبَ .
      ـ خَصَلَهُم خَصْلاً وخِصالاً : فَضَلَهُم ،
      ـ خَصَلَ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ خَصيلُ : المَقْمورُ ، والذَّنَبُ ،
      ـ خَصيلَةٌ : القِطْعَةُ من اللحمِ ، أو لَحْمِ الفَخِذَيْنِ والعَضُدَيْنِ والذِّراعَيْنِ ، أو كلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ ، ج : خَصيلٌ وخَصائلُ .
      ـ مِخْصالُ : المِنْجَلُ .
      ـ مِخْصَلُ : السَّيْفُ القَطَّاعُ .
      ـ خَصَّلَه تَخْصيلاً : جَعَلَه قِطَعاً ،
      ـ خَصَّلَ الشَّجَرَ : شَذَّبَهُ ،
      ـ خَصَّلَ البَعيرَ : قَطَعَ له الخُصْلَةَ .
      ـ خُصَيْلَةُ : بِنْتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ .
      ـ بَنو خُصَيْلَةَ : بُطَيْنٌ .
      ـ خُصالَةُ : لُغَةٌ في الحُصالَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَصل
    • خصل - يخصل ، خصلا وخصالا وخصلة
      1 - خصله : فضله ، فاقه . 2 - خصل الهدف أو نحوه : أصابه .

    المعجم: الرائد

  3. أَخْصَلَ
    • أَخْصَلَ : أَصاب الغرضَ .
      ويقال : رمى فأَخصل : أَصاب القرطاسَ مرَّتين وِلاءً .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَاصَلَ
    • تَخَاصَلَ القومُ : تسابَقُوا .
      و تَخَاصَلَ تراهَنوا على الرَّمي والنّضال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخاصَل
    • تخاصل - تخاصلا
      1 - تخاصل القوم : تسابقوا . 2 - تخاصل القوم : تراهنوا على الرمي ونحوه .

    المعجم: الرائد

  6. أَخْصَل
    • أخصل - إخصالا
      1 - أخصل الرامي : أصاب الهدف .

    المعجم: الرائد



  7. خصل
    • خ ص ل : الخَصْلُ في النضال الخطر الذي يُخاطر عليه و تَخَاصَلَ القوم تراهنوا في الرمي يقال أحرز فلان خَصْلَةُ وأصاب خصلة إذا غلب و الخَصْلَةُ بالفتح الخلة وبالضم لفيفة من شعر

    المعجم: مختار الصحاح

  8. خَصَلَ
    • خَصَلَ السهمُ خَصَلَ ُ خَصْلاً ، وخِصالاً ، وخَصْلَةً : وقع بِلِزْقِ الهدف .
      و خَصَلَ الهدفَ ، أَو الغرضَ أَو القرطاسَ : أَصابه .
      و خَصَلَ الشيءَ : قطعه .
      و خَصَلَ غيرَهُ : غَلَبَهُ في النِّضال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَصَّلَ
    • خَصَّلَ الشيءَ : جعله قِطَعًا .
      و خَصَّلَ الشجرَ ونحوَه : قطع أَغصانه وشَذَّبه .
      و خَصَّلَ البعيرَ ونحوْه : قَطَعَ له الخُصْلَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَصَلَ


    • [ خ ص ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَصَلْتُ ، أَخْصُلُ ، اُخْصُلْ ، مصدر خَصْلٌ ، خِصَالٌ ، خَصْلَةٌ .
      1 . :- خَصَلَ زَمِيلَهُ :- : فَضَلَهُ ، فَاقَهُ .
      2 . :- خَصَلَ الهَدَفَ :- : أَصَابَهُ .
      3 . :- خَصَلَ الشَّيْءَ خَصْلاً :- : قَطَعَهُ .

    المعجم: الغني

  11. خَصَّلَ
    • [ خ ص ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَصَّلْتُ ، أُخَصِّلُ ، خَصِّلْ ، مصدر تَخْصِيلٌ .
      1 . :- خَصَّلَ الخَشَبَ :- : قَطَعَهُ قَطْعاً .
      2 . :- خَصَّلَ الشَّجَرَةَ :- : قَطَعَ أَغْصَانَهَا ، شَذَبَهَا .
      3 . :- خَصَّلَ البَعِيَر :- : قَطَعَ لَهُ الْخُصْلَةَ .

    المعجم: الغني

  12. خُصْلَةٌ
    • جمع : خُصَلٌ . [ خ ص ل ]. :- كَانَتْ خُصْلَةٌ مِنْ خُصَلِهَا تَسْقُطُ فَوْقَ عَيْنَيْهَا :- : جَدِيلَةٌ ، ضَفِيرَةٌ .

    المعجم: الغني

  13. خَصْلٌ
    • جمع : خُصُولٌ . [ خ ص ل ]. ( مصدر خَصَلَ ).
      1 .: إِصَابَةُ الْهَدَفِ .
      2 .: الْخَطَرُ الَّذِي يُرَاهَنُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  14. خَصْلَةٌ
    • جمع : خِصَالٌ . [ خ ص ل ].
      1 . :- خَصْلَتُهُ مِنَ الخِصَالِ النَّبِيلَةِ :- : خُلُقٌ في الإِنْسَانِ ، الْخَلَّةُ ، الْفَضِيلَةُ ، كَمَا أَنَّهَا يُمْكِنُ أَنْ تَرِدَ بِمَعْنَى الرَّذِيلَةِ . كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ خِصَالِ النِّفَاق ( حديث ).
      2 . :- خَصْلَةُ عِنَبٍ :- : عُنْقُودٌ .
      3 .: عُودٌ فِيهِ شَوْكٌ .
      4 .: طَرَفُ الْعُودِ الرَّطْبِ اللَّيِّنِ .

    المعجم: الغني

  15. خَصْلَة
    • خَصْلَة :-
      جمع خَصَلات وخَصْلات وخِصال : خُلُق في الإنسان يكون حسنًا أو سيِّئًا ، وقيل لا تكون إلاّ في الخير ، بخلاف الخلَّة التي تكون في الخير والشرّ :- إنّه دنيء الخِصال ، - كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاق [ حديث ] :-
      • ذو خِصالٍ حميدةٍ / ذو خِصالٍ طيِّبةٍ : حَسَنُ الخُلُق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. خُصْلة
    • خُصْلة :-
      جمع خُصُلات وخُصْلات وخُصَل :
      1 - قطعة من الشَّعْر ، شعر مجتمع ملتفّ :- تدلَّت خُصْلَة من شعرها على وجهها .
      2 - ( النبات ) زوائد شعريّة على حبّة القمح أو حبّة الشعير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. خَصَلة
    • خصلة
      1 - جمع : خصل . شعر مجتمع

    المعجم: الرائد

  18. خصل
    • خصل
      1 - أطراف الشجر المتدلية

    المعجم: الرائد

  19. الخَصَلةُ
    • الخَصَلةُ : طَرَف الغصنِ الرطب .
      و الخَصَلةُ ما نَعُم من قضبان العُرْفُط .
      و الخَصَلةُ عود فيه شوك . والجمع : خَصَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الخَصْل
    • الخَصْل في النِّضال : الخَطَر الذي يُراهِنُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخَصْلةُ
    • الخَصْلةُ : خُلُقٌ في الإِنسان ، يكون فضيلةً أَو رذيلة .
      وفي الحديث : حديث شريف مَنْ كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق //.
      و الخَصْلةُ العنقود .
      و الخَصْلةُ عُودٌ فيه شوك .
      و الخَصْلةُ طَرَفُ العُود الرطب الليِّن . والجمع : خصال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الخُصْلةُ
    • الخُصْلةُ : الشعرُ المجتمع .
      و الخُصْلةُ العنقودُ .
      و الخُصْلةُ عودٌ فيه شوك .
      و الخُصْلةُ كلُّ غصنٍ ناعمٍ من أَغصان الشَّجر .
      و الخُصْلةُ طرف الشجر المتدلَّى .
      و الخُصْلةُ القطعة من اللحم . والجمع : خُصَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خَصلة
    • خصلة - ج ، خصال
      1 - خصلة : خلة أو صنعة في الإنسان ، خيرا كانت أو شرا . 2 - خصلة : عنقود . 3 - خصلة : عود عليه شوك . 4 - خصلة : طرف القضيب الرطب . 5 - خصلة : إصابة الهدف .

    المعجم: الرائد

  24. خصل
    • خصل - يخصل ، خصلا
      1 - خصل الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  25. خصل
    • " الخَصْلة : الفَضِيلة والرَّذيلة تكون في الإِنسان ، وقد غلب على الفضيلة ، وجمعها خِصَال .
      والخَصْلة : الخَلَّة .
      الليث : الخَصْلة حالات الأُمور ، تقول : في فلان خَصْلة حَسَنة وخَصْلة قبيحة ، وخِصال وخَصَلات كريمة .
      وفي الحديث : من كانت فيه خَصْلة من النفاق أَي شُعْبة من شُعَب النفاق وجزء منه أَو حالة من حالاته .
      والخَصْلة والخَصْل في النِّضال : أَن يقع السَّهم بِلزْق القِرْطاس ، وإِذا تناضلوا على سَبْق حَسَبوا خَصْلتين بمُقَرْطَسَة .
      ويقال : رَمى فأَخْصَل ، قال : ومن ، قال الخَصْل الإِصابة فقد أَخطأَ ؛ قال الطرماح : تلك أَحْسابُنا ، إِذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ ، ومدّ المَدَى مَدَى الأَغراض وقد أَخُصَلَ الرَّامي .
      وتَخاصَل القومُ : تَراهنوا على النِّضال ، ويُجْمَع على خِصَال .
      وأَصاب خَصْلَه وأَحْرز خَصْلَه : غَلَب على الرِّهان .
      والخَصِيل : المَقْمور .
      والخَصل في النضال : الخَطَر الذي يخاطر عليه ، وأَنشد بيت الطرماح ؛

      وأَنشد لآخر : ولي إِذا ناضلتُ سَهْمُ الخَصْل وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَرْمي فإِذا أَصاب خَصْل ؟

      ‏ قال أَنا بِها ؛ الخَصْلة الإِصابة في الرمي وهي المَرَّة من الخَصْل ، وهي الغلبة في النِّضال والقَرْطسة في الرَّمْي ، قال : وأَصل الخَصْل القَطْع لأَن المتراهنين يقطعون أَمرهم على شيء معلوم .
      وخَصَل القومَ خَصْلاً وخِصَالاً : نَضَلَهم ؛ قال الكميت يصف رجلاً : سَبَقْتَ إِلى الخيرات كلَّ مُناضِل ، وأَحْرَزْتَ بالعشر الولاء خِصالَها ابن شميل : إِذا أَصاب القِرْطاسَ فقد خَصَله .
      أَبو عمرو : الخَصْل القَمْر في النِّضال ، وقد خَصَله إِذا قَمَره ، وتَخاصَلوا إِذا اسْتَبَقوا .
      وقال بعضهم : الخَصْلة الإِصابة في الرمي .
      وقال بعضهم : الخَصْلة القَمْرة .
      يقال : لي عنده خَصْلة وَخَصْلتان أَي قَمْرة وقَمْرتان ، وهي الخِصَال .
      والخَصِيلة : كل قِطْعة من لحم عَظُمَت أَو صَغُرت ، وقيل : هي لحم الفخذين والساقين والعَضُدين والذراعين ؛

      وأَنشد : عاري القَرَا مُضْطَرِب الخَصائل وقيل : هي كل عَصَبة فيها لحم غليظ ؛ وقال القَطِران السَّعدي : وجَوْنٍ أَعانته الضُّلوع بزَفْرَة إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُها إِلى مُلُطٍ أَي مع مُلُط ، والمُلُط : جمع مِلاط العضد والكتف ، وقيل : الخَصِيلة كل لَحْمةٍ على حَيِّزها من لحم الفخذين والعضدين ؛ وقال جرير : يَرْهَزُ رَهْزاً يُرْعِد الخَصائلا وقال ضابئ : إِذا هَمَّ لم تُرْعَد عليه خَصائِلُه وقال ابن مقبل : حتى استخلَّت خَصائله وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج : كَمِيشَ الإِزار مُنْطَوِيَ الخَصِيلة ، قال : هو من ذلك .
      وكل لحم من عَصَبة خَصِيلة ، وجمعه خَصَائل ؛ قال الطرماح : حتى ارْعَوَيْنَ إِلى حَدِيـ ثي ، بعد إِرْعاد الخَصائل وقيل : الخَصِيلة كلُّ انْمَاز من لحم الفخذين ، والجمع خَصِيل وخَصائل .
      وقال بعض العرب يصف فرساً : إِنه سَبْط الخَصِيل وَهْواه الصَّهِيل ؛ وقال زُهير في صفة فرس : ونَضْرِبه ، حتى اطْمَأَنَّ قَذَالُه ، ولم تَطْمَئِنَّ نَفْسُه وخَصائلُ ؟

      ‏ قال : وربما استعمل في الإِنسان ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَبيتُ أَبو لَيْلَى دَفِيئاً ، وضَيْفُه من القَرِّ يُضْحي مُسْتَخَفّاً خصائلُه والخَصِيلة : الطَّفْطفَة .
      والخَصِيلة : القليلة من الشعر ، وهي الخُصْلة ، وقيل : الخُصْلة الشعر المجتمع .
      الليث : الخُصْلة ، بالضم ، لَفِيفَة من الشعر ، وجمعها خُصَل ؛ ومنه قول لبيد : تَتَّقِيني بتَلِيلٍ ذي خُصَل التهذيب : والخَصِيل الذَّنَب ؛ واحتج بقول ذي الرمة : وفَرْدٍ يطيرُ البَقُّ عند خَصِيله ، يَدِبُّ كنَفْضِ الرِّيح آلَ السُّرادق أَراد بالفَرْد ثوراً منفرداً .
      قال : وكل غصن من أَغصان الشجر خُصْلة .
      وخَصَّلْت الشجر تَخْصيلاً إِذا قَطَّعت أَغصانَه وشَذَّبته ؛ وقال مزاحم العقيلي يصف صُرَدَيْن : كما صاح جَوْنا ضالتَيْنِ تَلاقَيَا كَحِيلان في أَعلى ذُرىً لم تُخَصَّل أَراد بالجَوْنَين صُرَدَين أَخضرين ، جعلهما كَحِيلَينِ بخَطٍّ من مُؤْخِر العين إِلى ناحية الصُّدْغ من الإِنسان .
      والخَصْلة والخُصْلة : العُنْقود .
      والخَصْلة والخُصْلة والخَصَلة ، كل ذلك : عودٌ فيه شوك ، وقيل : هو طرف القضيب الرَّطب اللَّين ، وقيل : هو ما رخُص من قُضْبان العُرْفُط .
      والخُصَل : أَطراف الشجر المُتَدَلِّيةُ .
      وخَصَله يَخْصُله خَصْلاً : قَطَعه .
      وخَصَّل البعيرَ : قَطَع له ذلك .
      والمِخْصال : المِنْجَل .
      والمِخْصَل : القَطَّاع من السيوف وغيرها ، لغة في المِقْصَل ، وكذلك المِخْذَم .
      ابن الأَعرابي : المِخْصَل والمِخْضَل ، بالصاد والضاد ، والمِقْصَل السيف .
      وخَصَّل الشيءَ : جعله قِطَعاً ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإِن يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّل وبنو خُصَيلة : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخصل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَصَلَ** - [خ ص ل]. (ف: ثلا. متعد).** خَصَلْتُ**،** أَخْصُلُ**،** اُخْصُلْ**، مص. خَصْلٌ، خِصَالٌ، خَصْلَةٌ. 1. "خَصَلَ زَمِيلَهُ" : فَضَلَهُ، فَاقَهُ. 2. "خَصَلَ الهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 3. "خَصَلَ الشَّيْءَ خَصْلاً" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**خَصَّلَ** - [خ ص ل]. (ف: ربا. متعد).** خَصَّلْتُ**، **أُخَصِّلُ**،** خَصِّلْ**، مص. تَخْصِيلٌ. 1. "خَصَّلَ الخَشَبَ" : قَطَعَهُ قَطْعاً. 2. "خَصَّلَ الشَّجَرَةَ" : قَطَعَ أَغْصَانَهَا، شَذَبَهَا. 3. "خَصَّلَ البَعِيَر" : قَطَعَ لَهُ الْخُصْلَةَ.
معجم الغني
**خَصْلٌ** - ج:** خُصُولٌ**. [خ ص ل]. (مص. خَصَلَ). 1. :إِصَابَةُ الْهَدَفِ. 2. : الْخَطَرُ الَّذِي يُرَاهَنُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خصيلة [مفرد]: ج خصيلات وخصائلُ وخَصِيل: 1- لحم باطن العضد، وكلّ لحمة فيها عصب "ارتعدت فرائصُه واضطربت خصائلُه". 2- لفيفة من الشّعر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَصْلَة [مفرد]: ج خَصَلات وخَصْلات وخِصال: خُلُق في الإنسان يكون حسنًا أو سيِّئًا، وقيل لا تكون إلاّ في الخير، بخلاف الخلَّة التي تكون في الخير والشرّ "إنّه دنيء الخِصال- كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاق [حديث]"| ذو خِصالٍ حميدةٍ/ ذو خِصالٍ طيِّبةٍ: حَسَنُ الخُلُق. II خُصْلة [مفرد]: ج خُصُلات وخُصْلات وخُصَل: 1- قطعة من الشَّعْر، شعر مجتمع ملتفّ "تدلَّت خُصْلَة من شعرها على وجهها". 2- (نت) زوائد شعريّة على حبّة القمح أو حبّة الشعير.
المعجم الوسيط
السهمُ ـُ خَصْلاً، وخِصالاً، وخَصْلَة: وقع بِلِزْق الهدف. وـ الهدف، أو الغرض أو القرطاس: أصابه. وـ الشيء: قطعه. وـ غيره: غَلَبه في النِّضال.( أخْصَلَ ): أصاب الغرض. ويقال: رمى فأخصل: أصاب القرطاسَ مرَّتين وِلاءً.( خاصَلَهُ ) خِصالاً ومخاصلة: ناضله.( خَصَّلَ ) الشيء: جعله قِطَعاً. وـ الشجر ونحوه: قطع أغصانه وشَذَّبه. وـ البعيرَ ونحوه: قطع له الخُصلة.( تَخَاصَلَ ) القومُ: تسابَقوا. وـ تراهنوا على الرَّمي والنِّضال.( الخَصْلُ ) في النِّضال: الخَطَر الذي يُرَاهَنُ عليه.( الخَصْلةُ ): خُلُق في الإنسان، يكون فضيلة أو رذيلة. وفي الحديث: ( كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق ). وـ العنقود. وـ عود فيه شوك. وـ طرف العود الرطب الليِّن. ( ج ) خِصال.( الخُصْلَةُ ): الشعر المجتمع. وـ العنقود. وـ عود فيه شوك. وـ كلُّ غصن ناعم من أغصان الشَّجر. وـ طرف الشجر المتدلِّي. وـ القطعة من اللحم. ( ج ) خُصَل.( الخَصَلَةُ ): طرف الغصنِ الرطب. وـ ما نَعُم من قضبان العُرْفُط. وـ عود فيه شوك. ( ج ) خَصَل.( الخَصِيلُ ): الذَّنَب.( الخَصِيلةُ ): كلُّ قطعة من لحم عظُمت أو صغُرت. وـ اللَّفيفة من الشعر. ( ج ) خَصيل، وخَصائل.( المِخصال ): المِنجل. ( ج ) مَخاصيل.( المِخْصلُ ): القطَّاع من السُّيوف وغيرها. ( ج ) مَخاصِل.
مختار الصحاح
خ ص ل : الخَصْلُ في النضال الخطر الذي يُخاطر عليه و تَخَاصَلَ القوم تراهنوا في الرمي يقال أحرز فلان خَصْلَةُ وأصاب خصلة إذا غلب و الخَصْلَةُ بالفتح الخلة وبالضم لفيفة من شعر
الصحاح في اللغة
الخَصْلُ في النِضال: الخَطَرُ الذي يُخاطِرُ عليه. وتَخَاصَلَ القومُ، أي تَراهَنوا في الرمي. يقال: أحرز فلان خَصْلَهُ وأصاب خَصْلَهُ، إذا غَلَب. وخَصَلْتُ القوم خَصْلاً وخِصالاً: فَضَلْتُهُمْ. قال الكميت يمدح رجلاً: سَبَقْتُ إلى الخَيْراتِ كلَّ مُناضِلٍ   وأَحْرَزَ بالعَشْرِ الوِلاءِ خِصالَها والخَصْلَةُ: الخَلَّةُ. والخُصْلَةُ بالضم: لَفِيفَةٌ من شَعَرٍ. والخُصَلُ: أطرافُ الشجر المتدلِّيةُ والخَصيلَةُ: كلُّ لحمةٍ على حَيْزِها من لحم الفخذين والعَضُدَين. والمِخْصَلُ: السيفُ القاطِعُ، لغةٌ في المقْصَلِ.
تاج العروس

الخَصْلَةُ : الخَلَّةُ نقله الصاغانيُّ . أيضاً : الفَضِيلَةُ والرَّذِيلَةُ تكون في الإِنسان . أو قد غَلَبَ على الفَضِيلةِ كما في المُحكَم . وقال الأزهريّ : الخَصلَةُ : حالاتُ الأُمورِ . ج : خِصالٌ بالكسر تقول : فُلانٌ في خَصْلة حَسَنةٍ وخَصْلة قَبِيحة وخِصالٍ وخَصَلاتٍ كريمة . الخَصْلَةُ : إصابَةُ القِرطاسِ با لرَمْي . أو هو أن يَقَع السَّهمُ بلِزْقِ القِرطاس كالخَصْلِ عن اللّيث . قال : ومَن قال : الخَصْلُ : الإِصابةُ فقد أخطأ . قال : وخَصْلَتانِ في النِّضال تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً وفي التهذيب : وإذا تَناضَلُوا عن سَبَقٍ حَسَبُوا خَصْلَتيْن مُقَرطِسَةً . وقال بعضُ أعراب بني كِلاب : الخَصْلُ : ما وقَع قريباً مِن القِرطاس وكانوا يَعُدُّون خَصْلَتيْن مُقَرطِسَةً . وقد أخْصَلَ الرامِي : إذا أصابَ . الخَصْلَةُ : العُنْقُودُ أيضاً : عُودٌ فيه شَوْكٌ ويُضَمّانِ . أيضاً : طَرَفُ القَضِيبِ الرَّطْبُ اللَّينُّ . قيل : هو ما رَخُصَ مِن قُضْبانِ العُرْفُط ويُحرَّك فيهما أو ليس إلاَّ مُحَرَّكةً . وفي التهذيب : كُلُّ غُصْنٍ ناعمٍ مِن أغصان الشَّجرة : خَصْلَةٌ . قال : الخُصْلَةُ بالضّم : الشَّعَرُ المُجتَمِعُ أو القَلِيلَةُ منه جَمْعُه : خُصَلٌ قال لَبِيدٌ :

" تَتَّقِيني بتَلِيِلِ ذي خُصَلْ كالخَصِيلَةِ كسَفِينِةِ وهي الفَلِيلةُ مِن الشَّعَر كما في المُحكَم . الخُصْلَةُ : العُضْوُ مِن اللَّحم . وتَخاصَلُوا : أي تَراهَنُوا علَى النِّضال نقلَه ابنُ سِيدَه وقال الأزهريّ : أي تَسابَقُوا . وأَحْرَزَ خَصْلَه وأصابَ خَصْلَه : غَلَبَ على الرِّهان . والخَصْلُ في النِّضال : هو الخَطَرُ الذي يُخاطَرُ عليه . في حديث ابنِ عُمَر " أنه كان يَرمِي فإذا أصابَ خَصْلَةً قال : أنا بِها أنا بِها " قال الصاغانيّ : الخَصْلَةُ : المَرَّةُ مِن الخَصْلِ وهو الغَلَبَةُ في النِّضال . يقال : خَصَلَهُم خَصْلاً وخِصالاً بالكسر : أي فَضَلَهُم كأنه على : خاصَلْتُهُم فخَصَلْتُهم كناضَلْتُهم فنَضَلْتُهم ومنه قولُ الكُمَيت يمدَحُ مَسلَمةَ بنَ عبدِ الملك :

سَبقْتَ إلى الخَيراتِ كُلَّ مُناضِل ... وأحْرزْتَ بالعَشْرِ الوِلاءِ خِصالَها خَصَلَ الشيء خَصْلاً : قَطَعَهُ وكذلك فَصَلَهُ . الخَصِيلُ كأَمِيرٍ : المَقْمُورُ . أيضاً : الذَّنَبُ وفي بعض النُّسَخ : " الذِّنْب وهو غَلطٌ قال ذو الرُّمَّة :

وفَرْدٍ يُطِيرُ البَقَّ عِندَ خَصِيلِهِ ... بِذَب كنَفْضِ الرِّيحِ آلَ السُّرادِقِ أراد بالفَردِ الثَّورَ المُنفَرِدَ وآلُهُ : شَخْصُه . الخَصِيلَةُ بِهاءٍ : القِطْعةُ مِن اللَّحم صَغُرتْ أو عَظُمَتْ كما في المحكَم . أو كُلُّ لَحمةٍ علَى حَيِّزِها مِن لَحمِ الفَخِذَيْن والعَضُدَين والذِّراعَين وفي التهذيب : والسَّاقَيْن والسّاعِدَين . وقيل : لَحمةُ الفَخِذ . وقيل : الطَّفْطَفَةُ . أو كُلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ خَصِيلَةٌ . وفي العُباب : كُلُّ لَحْمةٍ استطالَتْ وخالَطَتْ عَصَباً . وكتَب عبدُ الملِك إلى الحَجّاج : إني قد استعملتُك على العِراقَينْ صَدْمَةً فاخرُجْ إليهما كَمِيشَ الإزارِ شَدِيدَ العِذارِ مُنْطَوِيَ الخَصِيلَةِ قَليلَ الثَّمِيلة غِرارَ النَّوم طَويلَ اليَوْم . ج : خَصِيلٌ وخَصائِلُ . وصفَ بعضُهم فرَساً فقال : إنه سَبطُ الخَصِيلِ وهَواهُ الصَّهِيل . ورُّبما استُعمِل في الإِنسان قال :

يَبِيتُ أبو لَيلَى دَفِيئاً وضَيفُهُ ... مِن القُرِّ يُضحِي مُسْتَخَفّاً خَصائِلُهْ

والمِخْصالُ : المِنْجَلُ وقال ابنُ عَبّاد : ما تُخَصَّلُ به فُروعُ الشَّجرِ كالفأس . المِخْصَلُ كمِنْبِرِ : السَّيفُ القَطَّاعُ كالمِقْصَل . وفي المحكَم : القَطَّاعُ مِن السُّيوفِ وغيرِها وكذلك المِخْذَمُ عن ابنِ الأعرابيّ وأبي عُبيد . وقال في المُخَصَّص عن أبي عبيد : المِخْضَلُ بالمُعجَمة والضاد : تَصحيفٌ . قلت : وأثبته أبو حَيَّانَ وغيرُه كما سيأتي . وخَصَّلَهُ تَخْصِيلاً : جَعَله قِطًعَا كما في المُحكَم . خَصَّلَ الشَّجَرَ تَخْصِيلاً : شَذَّبَهُ وقَطع أغصانَه قال مُزاحِمٌ العُقَيليّ :

كما صاحَ جَوْنَا ضالَتَينْ تَلاقَيَا ... كَحِيلانِ في أَعْلَى ذُرًى لم تُخَصَّلِ أراد بالجَوْنَينْ صُرَدَيْنِ أخْضَرَيْن . خَصَّلَ البَعِيرَ : قَطَعَ له الخُصْلَةَ وهو من أغصان الشَّجر ما رَخُصَ ولانَ . خُصَيلَةُ كجُهَينَةَ هي بِنتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَع رضي الله عنه رَوتْ عن أبيها وأبوها مِن أصحابِ الصُّفَّة . وبَنُو خُصَيلَةَ : بُطَينٌ مِن العَرب عن ابن درَيد . والخُصالَةُ بالضمّ لُغَةٌ في الحُصالَةِ لقَصائرِ الحِنْطَةِ وما فيها من الأَخْلاط والحاءُ فيه أَعْرفُ . والتركيبُ يدلُّ على القَطْعِ أو القِطْعةِ من الشيء ثم يُحْمَلُ عليه تَشبيهاً ومَجازاً

ومما يُسْتَدرَك عليه : المُخاصَلَةُ : المُنَاضَلَةُ . والخُصَلُ : أطرافُ الشَّجرِ المُتدلِّيةُ . وخَصَلْتُ الرجُلَ وخَسَلْتُه : أي رَذَلْتُه عن ابن عبّاد . وأبو الخِصالِ : مِن كُناهُم . وخُصَيْلٌ كُزبَيرٍ : مَوضِعٌ بالشام . وخَيْصَلٌ كصَيقَلٍ : مَوضِعٌ في جِبال هُذَيل عند ماءٍ قاله نَصْرٌ

لسان العرب
الخَصْلة الفَضِيلة والرَّذيلة تكون في الإِنسان وقد غلب على الفضيلة وجمعها خِصَال والخَصْلة الخَلَّة الليث الخَصْلة حالات الأُمور تقول في فلان خَصْلة حَسَنة وخَصْلة قبيحة وخِصال وخَصَلات كريمة وفي الحديث من كانت فيه خَصْلة من النفاق أَي شُعْبة من شُعَب النفاق وجزء منه أَو حالة من حالاته والخَصْلة والخَصْل في النِّضال أَن يقع السَّهم بِلزْق القِرْطاس وإِذا تناضلوا على سَبْق حَسَبوا خَصْلتين بمُقَرْطَسَة ويقال رَمى فأَخْصَل قال ومن قال الخَصْل الإِصابة فقد أَخطأَ قال الطرماح تلك أَحْسابُنا إِذا احْتَتَنَ الخَصْ لُ ومدّ المَدَى مَدَى الأَغراض وقد أَخُصَلَ الرَّامي وتَخاصَل القومُ تَراهنوا على النِّضال ويُجْمَع على خِصَال وأَصاب خَصْلَه وأَحْرز خَصْلَه غَلَب على الرِّهان والخَصِيل المَقْمور والخَصل في النضال الخَطَر الذي يخاطر عليه وأَنشد بيت الطرماح وأَنشد لآخر ولي إِذا ناضلتُ سَهْمُ الخَصْل وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه أَنه كان يَرْمي فإِذا أَصاب خَصْلة قال أَنا بِها الخَصْلة الإِصابة في الرمي وهي المَرَّة من الخَصْل وهي الغلبة في النِّضال والقَرْطسة في الرَّمْي قال وأَصل الخَصْل القَطْع لأَن المتراهنين يقطعون أَمرهم على شيء معلوم وخَصَل القومَ خَصْلاً وخِصَالاً نَضَلَهم قال الكميت يصف رجلاً سَبَقْتَ إِلى الخيرات كلَّ مُناضِل وأَحْرَزْتَ بالعشر الولاء خِصالَها ابن شميل إِذا أَصاب القِرْطاسَ فقد خَصَله أَبو عمرو الخَصْل القَمْر في النِّضال وقد خَصَله إِذا قَمَره وتَخاصَلوا إِذا اسْتَبَقوا وقال بعضهم الخَصْلة الإِصابة في الرمي وقال بعضهم الخَصْلة القَمْرة يقال لي عنده خَصْلة وَخَصْلتان أَي قَمْرة وقَمْرتان وهي الخِصَال والخَصِيلة كل قِطْعة من لحم عَظُمَت أَو صَغُرت وقيل هي لحم الفخذين والساقين والعَضُدين والذراعين وأَنشد عاري القَرَا مُضْطَرِب الخَصائل وقيل هي كل عَصَبة فيها لحم غليظ وقال القَطِران السَّعدي وجَوْنٍ أَعانته الضُّلوع بزَفْرَة إِلى مُلُط بانَتْ وبانَ خَصِيلُها إِلى مُلُطٍ أَي مع مُلُط والمُلُط جمع مِلاط العضد والكتف وقيل الخَصِيلة كل لَحْمةٍ على حَيِّزها من لحم الفخذين والعضدين وقال جرير يَرْهَزُ رَهْزاً يُرْعِد الخَصائلا وقال ضابئ إِذا هَمَّ لم تُرْعَد عليه خَصائِلُه وقال ابن مقبل حتى استخلَّت خَصائله وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج كَمِيشَ الإِزار مُنْطَوِيَ الخَصِيلة قال هو من ذلك وكل لحم من عَصَبة خَصِيلة وجمعه خَصَائل قال الطرماح حتى ارْعَوَيْنَ إِلى حَدِي ثي بعد إِرْعاد الخَصائل وقيل الخَصِيلة كلُّ انْمَاز من لحم الفخذين والجمع خَصِيل وخَصائل وقال بعض العرب يصف فرساً إِنه سَبْط الخَصِيل وَهْواه الصَّهِيل وقال زُهير في صفة فرس ونَضْرِبه حتى اطْمَأَنَّ قَذَالُه ولم تَطْمَئِنَّ نَفْسُه وخَصائلُه قال وربما استعمل في الإِنسان أَنشد ابن الأَعرابي يَبيتُ أَبو لَيْلَى دَفِيئاً وضَيْفُه من القَرِّ يُضْحي مُسْتَخَفّاً خصائلُه والخَصِيلة الطَّفْطفَة والخَصِيلة القليلة من الشعر وهي الخُصْلة وقيل الخُصْلة الشعر المجتمع الليث الخُصْلة بالضم لَفِيفَة من الشعر وجمعها خُصَل ومنه قول لبيد تَتَّقِيني بتَلِيلٍ ذي خُصَل التهذيب والخَصِيل الذَّنَب واحتج بقول ذي الرمة وفَرْدٍ يطيرُ البَقُّ عند خَصِيله يَدِبُّ كنَفْضِ الرِّيح آلَ السُّرادق أَراد بالفَرْد ثوراً منفرداً قال وكل غصن من أَغصان الشجر خُصْلة وخَصَّلْت الشجر تَخْصيلاً إِذا قَطَّعت أَغصانَه وشَذَّبته وقال مزاحم العقيلي يصف صُرَدَيْن كما صاح جَوْنا ضالتَيْنِ تَلاقَيَا كَحِيلان في أَعلى ذُرىً لم تُخَصَّل أَراد بالجَوْنَين صُرَدَين أَخضرين جعلهما كَحِيلَينِ بخَطٍّ من مُؤْخِر العين إِلى ناحية الصُّدْغ من الإِنسان والخَصْلة والخُصْلة العُنْقود والخَصْلة والخُصْلة والخَصَلة كل ذلك عودٌ فيه شوك وقيل هو طرف القضيب الرَّطب اللَّين وقيل هو ما رخُص من قُضْبان العُرْفُط والخُصَل أَطراف الشجر المُتَدَلِّيةُ وخَصَله يَخْصُله خَصْلاً قَطَعه وخَصَّل البعيرَ قَطَع له ذلك والمِخْصال المِنْجَل والمِخْصَل القَطَّاع من السيوف وغيرها لغة في المِقْصَل وكذلك المِخْذَم ابن الأَعرابي المِخْصَل والمِخْضَل بالصاد والضاد والمِقْصَل السيف وخَصَّل الشيءَ جعله قِطَعاً أَنشد ابن الأَعرابي وإِن يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّل وبنو خُصَيلة بطن
الرائد
* خصل يخصل: خصلا وخصالا وخصلة. 1-ه: فضله، فاقه. 2-الهدف أو نحوه: أصابه.
الرائد
* خصل يخصل: خصلا. الشيء: قطعه.ن
الرائد
* خصل تخصيلا. 1-الشيء: جعله قطعا. 2-الشجر أو نحوه: شذبه، قطع أغصانه. 3-ه: رذله، إحتقره.
الرائد
* خصل. ج خصول. 1-مص. خصل. 2-إصابة الهدف. 3-أن يقع السهم ملاصقا للهدف.
الرائد
* خصل. أطراف الشجر المتدلية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: