وصف و معنى و تعريف كلمة الخضاب:


الخضاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح الخضاب في معاجم اللغة العربية:



الخضاب

جذر [خضب]

  1. الخضاب: (مصطلحات)
    • مصدر خضب ، صبغ الشعر أو الأعضاء بالحناء . ( فقهية )
  2. خَضَبَ: (فعل)
    • خضَبَ يَخضِب ، خَضْبًا وخِضابًا ، وخُضُوبًافهو خاضب ، والمفعول مَخْضوب وخضيب
    • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
    • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
    • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
    • خضَب الشَّعر : ُ تلوَّن
    • خَضَبَ الشجرُ : اخْضَرَّ
    • خَضَبَ الشيءَ : غيّر لونَه بالخضاب
  3. خَضِبَ: (فعل)
    • خَضِبَ ، يَخْضَبُ ، مصدر خَضْبٌ ، خُضُوبٌ
    • خَضِبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ ، خَضَبَ
  4. خَضْب: (اسم)

    • خَضْب : مصدر خَضَبَ
  5. خَضَّبَ: (فعل)
    • خضَّبَ يُخضِّب ، تخضيبًا ، فهو مخضِّب ، والمفعول مخضَّب
    • خَضَّبَهُ : خَضَبَهُ
    • خضَّبتِ المرأةُ شعرَها : غيّرت لونَه بالحِنّاء ونحوِها ، لوَّنته
  6. خَضب: (اسم)
    • الجمع : خُضُوبٌ
    • الخَضْبُ : خُضرة الشجر عند ابتداء الإِيراق
    • الخَضْبُ : الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضرُّ
    • خَضْبُ النَّبَاتِ : الحَبَّاتُ الصَّغِيَرةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ خَلاَيَا الأَوْرَاقِ ، أَيْ مَا يُشَكِّلُ مَادَّتَهَا الخَضْرَاءَ الْمَعْرُوفَةَ بِالْكُلُورُوفِيلِ
    • مصدر خضَبَ
  7. خُضُب: (اسم)
    • خُضُب : جمع خَضيب
,
  1. الخضاب الأصفر
    • ( طب ) نقط صُفْر تظهر على جلد مرضى البول السُّكَّريّ ، سببها قصور الكبد عن تحويل الكاروتين إلى فيتامين ( أ ).

    المعجم: عربي عامة

  2. الخِضابُ
    • الخِضابُ : ما يُخْضَب به من حِنَّاء ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خضب
    • " الخِضابُ : ما يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ ، وكَتَمٍ ونحوه .
      وفي الصحاحِ : الخِضابُ ما يُخْتَضَبُ به .
      واخْتَضَب بالحنَّاءِ ونحوه ، وخَضَبَ الشيءَ يَخْضِبُه خَضْباً ، وخَضَّبَه : غيَّر لوْنَه بحُمْرَةٍ ، أَو صُفْرةٍ ، أَو غيرِهما ؛ قال : ‏ الأَعشى : أَرَى رَجُلاً ، منكم ، أَسِيفاً ، كأَنما * يَضُمُّ ، إِلى كَشْحَيْهِ ، كفّاً مُخَضَّبا ذَكَّر على إِرادة العُضْوِ ، أَو على قوله : فلا مُزْنةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ، * ولا أَرضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها ويجوز أن يكون صفةً لرجلٍ ، أَو حالاً من المضْمَر في يَضُمُّ ، أَو المخفوضِ في كَشْحَيْهِ .
      وخَضَبَ الرَّجلُ شَيْبَه بالحِنّاءِ يَخْضِبُه ؛ والخِضِابُ : الاسم .
      قال السهيلي : عبدُالمطَّلب أَوّلُ مَن خَضَبَ بالسَّوادِ من العرب .
      ويقال : اخْتَضَبَ الرَّجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ ، من غير ذكر الشَّعَرِ .
      وكلُّ ما غُيِّرَ لَوْنهُ ، فهو مَخْضُوبٌ ، وخَضِيبٌ ، وكذلك الأُنثى ، ‏

      يقال : ‏ كَفٌّ خَضِيبٌ ، وامرأَةٌ خَضِيبٌ ، الأَخيرة عن اللِّحْياني ، والجمع خُضُبٌ .
      التهذيب : كلُّ لوْنٍ غَيَّر لوْنَه حُمْرةٌ ، فهو مَخْضُوبٌ .
      وفي الحَديث : بَكَى حتى خضَبَ دَمْعُه الحَصى ؛ قال ابن الأَثير : أَي بَلَّها ، مِن طَريقِ الاسْتِعارةِ ؛ قال : والأَشْبَهُ أَن يكون أَراد الـمُبالغةَ في البُكاءِ ، حتى احْمَرَّ دمعهُ ، فَخَضَبَ الحَصى .
      والكَفُّ الخَضِيبُ : نَجْمٌ على التَّشْبِيه بذلك .
      وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوه وتَخَضَّبَ ، واسْمُ ما يُخْضَبُ به : الخِضابُ .
      والخُضَبةُ ، مثال الهُمَزةِ : المرأَةُ الكثيرةُ الاخْتِضابِ .
      وبنانٌ خَضيبٌ مُخَضَّبٌ ، شُدِّد للمبالغةِ .
      الليث : والخاضِبُ مِنَ النَّعامِ ؛ غيره : والخاضِبُ الظَّلِيمُ الذي اغْتَلَمَ ، فاحْمَرَّتْ ساقاهُ ؛ وقيل : هو الذي قد أَكلَ الرَّبِيعَ ، فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ ، أَو اصْفَرَّا ، أَو اخْضَرَّا ؛ قال أَبو دُواد : له ساقا ظَلِيمٍ خا * ضِبٍ ، فُوجئَ بالرُّعْبِ

      وجمعه خَواضِبُ ؛ وقيل : الخاضِبُ مِن النَّعامِ الذي أَكلَ الخُضْرةَ .
      قال أَبو حنيفة : أَمـّا الخاضِبُ مِن النَّعامِ ، فيكون مِن أَنّ الأَنوارَ تَصْبُغُ أَطْرافَ رِيشِه ، ويكون مِنْ أَنّ وَظِيفَيْهِ يحْمَرَّانِ في الرَّبيعِ ، مِن غير خَضْبٍ شيءٍ ، وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنَّعامِ ، فتحْمَرُّ أَوْظِفَتُها ؛ وقد قيل في ذلك أَقوالٌ ، فقال بعضُ الأَعراب ، أَحْسِبُه أَبا خَيْرةَ : إِذا كان الرَّبِيعُ ، فأَكلَ الأَساريعَ ، احْمَرَّت رِجلاه ومِنقارُه احْمِرارَ العُصْفُر .
      قال : فلو كان هذا هكذا ، كان ما لم يأْكل منها الأَساريعَ لا يَعْرِضُ له ذلك ؛ وقد زعم رِجالٌ مِن أَهْلِ العلم أَنّ البُسْرَ إِذا بدَأَ يَحْمَرُّ ، بَدأَ وَظِيفا الظَّلِيمِ يَحْمَرَّانِ ، فإِذا انْتَهَت حُمرةُ البُسْرِ ، انْتَهَتْ حُمْرَة وَظِيفَيْه ؛ فهذا على هذا ، غَريزةٌ فيه ، وليس من أَكل الأَسارِيعِ .
      قال : ولا أَعْرِف النَّعام يأْكل من الأَسارِيعِ .
      وقد حُكي عن أَبي الدُّقَيْشِ الأَعرابي أَنه ، قال : الخاضِبُ مِنَ النّعامِ إِذا اغْتَلَمَ في الرَّبيع ، اخضرَّتْ ساقاهُ ، خاص بالذكر .
      والظَّلِيمُ إِذا اغْتَلمَ ، احْمَرَّتْ عُنُقُه ، وصَدْرُه ، وفَخِذاه ، الجِلْدُ لا الرِّيشُ ، حُمرةً شديدةً ، ولا يَعْرِضُ ذلك للأُنثى ؛ ولا يقال ذلك إِلاّ للظَّلِيمِ ، دون النَّعامةِ .
      قال : وليس ما قيل مِن أَكله الأَسارِيعَ بشيءٍ ، لأَنَّ ذلك يعرض للدَّاجِنةِ في البُيوت ، التي لا تَرى اليَسْرُوعَ بَتَّةً ، ولا يَعْرض ذلك لإِناثِها .
      قال : وليس هو عند الأَصمعي ، إِلاّ مِنْ خَضْبِ النَّوْرِ ، ولو كان كذلك ، لكان أَيضاً يَصْفَرُّ ، ويَخْضَرُّ ، ويكون على قدر أَلوان النَّوْر والبَقْل ، وكانتِ الخُضْرةُ تكون أَكثرَ لأَن البقْلَ أَكثرُ مِن النَّورِ ، أَوَلا تراهم حين وصَفُوا الخَواضِبَ مِن الوَحْشِ ، وَصَفُوها بالخُضرة ، أَكثر ما وَصَفُوا ! ومِن أَيِّ ما كان ، فإِنه يقال له : الخاضِبُ مِن أَجْل الحُمرة التي تَعْترِي ساقَيْهِ ، والخاضِبُ وَصْفٌ له عَلَمٌ يُعرَفُ به ، فإِذا ، قالوا خاضِبٌ ، عُلِمَ أَنه إِيّاه يريدُون ؛ قال ذو الرمة : أَذاكَ أَم خاضِبٌ ، بالسِّيِّ ، مَرْتَعُه ، * أَبو ثَلاثين أَمـْسَى ، وهو مُنْقَلِبُ ؟ فقال : أَم خاضِبٌ ، كما أَنه لو ، قال : أَذاكَ أَمْ ظَلِيمٌ ، كان سواءً ؛ هذا كلُّه قول أَبي حنيفة .
      قال : وقد وَهِمَ في قوله بَتَّةً ، لأَنّ سيبويه إِنما حكاه بالأَلف واللام لا غيرُ ، ولم يُجز سُقوط الأَلف واللام منه ، سَماعاً من العرب .
      وقوله : وَصْفٌ له عَلم ، لا يكون الوَصْفُ عَلماً ، إِنما أَراد أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ ، حتى صار بمنزلة الاسْم العَلمِ ، كما تقول الحرث والعباس .
      أَبو سعيد : سُمِّيَ الظَّلِيمُ خاضِباً ، لأَنه يَحْمَرُّ مِنقارُه وساقاهُ إِذا ترَبَّع ، وهو في الصَّيْفِ يَفْرَعُ .
      (* قوله « يفرع إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب ولعله يقزع .) ويَبْيَضُّ ساقاهُ .
      ويقال للثور الوحشي : خاضِبٌ إِذا اخْتَضَبَ بالحنَّاءِ .
      (* قوله « ويقال للثور الوحشي خاضب إِذا اختضب بالحناء إلخ » هكذا في أصل اللسان بيدنا ولعل فيه سقطاً والأصل ويقال للرجل خاضب إِذا اختضب بالحناء .)، وإِذا كان بغير الحِنَّاء قيل : صَبَغَ شَعَره ، ولا يقال : خَضَبَه .
      وخَضَبَ الشجَرُ يَخْضِبُ خُضُوباً وخَضِبَ وخُضِبَ واخْضَوْضَبَ : اخْضَرَّ .
      وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً : اخْضَرَّ طَلْعُه ، واسمُ تلك الخُضْرَة الخَضْبُ ، والجمع خُضُوبٌ ؛ قال حميد بن ثور : فَلَـمَّا غَدَتْ ، قَدْ قَلَّصَتْ غَيرَ حِشْوةٍ ، * مِنَ الجَوْفِ ، فيه عُلَّفٌ وخُضُوبُ وفي الصحاح : مع الجوف ، فيها عُلَّف وخضوب وخَضَبَتِ الأَرضُ خَضْباً : طَلَعَ نَباتُها واخْضَرَّ .
      وخَضَبَتِ الأَرضُ : اخْضَرَّتْ .
      والعرب تقول : أَخْضَبَتِ الأَرضُ إِخْضاباً إِذا ظَهَرَ نَبْتُها .
      وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ : سَقَطَ ورَقُه ، فاحْمَرَّ واصْفَرَّ .
      ابن الأَعرابي ، يقال : خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبى إِذا أَورَقَ ، وخَلَعَ العِضَاه .
      قال : وأَوْرَسَ الرِّمْثُ ، وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ ، وأَرْمَشَ إِذا أَوْرَقَ .
      وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إِذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ .
      والخَضْبُ : الجَديدُ من النَّباتِ ، يُصيبه الـمَطَرُ فيَخْضَرُّ ؛ وقيل : الخَضْبُ ما يَظْهر في الشَّجَر من خُضْرة ، عند ابتداءِ الإِيراقِ ، وجمعه خُضُوبٌ ؛ وقيل : كلُّ بَهِيمةٍ أَكَلَتْه ، فهي خاضِبٌ ، وخَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ .
      والخَضُوبُ : النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المطر ، فيَخْضِبُ ما يَخْرجُ مِنَ البَطْنِ .
      وخُضُوب القَتادِ : أَنْ تخْرُجَ فيه وُرَيْقةٌ عند الرَّبِيعِ ، وتُمِدَّ عِيدانه ، وذلك في أَوَّل نَبْتِه ؛ وكذلك العُرْفُطُ والعَوْسَجُ ، ولا يكون الخُضُوب في شيءٍ من أَنواع العِضاهِ غَيرِها .
      والمِخْضَبُ ، بالكسر : شِبهُ الإِجّانةِ ، يُغْسَلُ فيها الثِّيابُ .
      والمِخْضَبُ : المِرْكَنُ ، ومنه الحديث : أَنه ، قال في مَرضه الذي ماتَ فيه : أَجْلِسُوني في مِخضَبٍ ، فاغْسِلُوني .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )



    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الخضاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَضَبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. متعد).** خَضبْتُ**،** أَخْضِبُ**،** اِخْضِبْ**، مص. خَضْبٌ، خِضَابٌ. "خَضَبَتْ يَدَهَا": لَوَّنَتْهَا بِالخِضَابِ. "خَضَبَتْ شَعْرَهَا" "إِنَّ دَمَ الْحَيَاءِ وَالارْتِبَاكِ يَخْضِبُ وَجْهَ الْمَرْأَةِ الزَّائِرَةِ".
معجم الغني
**خَضَّبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. متعد).** خَضَّبْتُ**،** أُخَضِّبُ**،** خَضِّبْ**، مص. تَخْضِيبٌ. "خَضَّبَتْ يَدَ الْعَرُوسِ" : لَوَّنَتْهَا بِخِضَابِ الْحِنَّاءِ. "تُخَضِّبُ شَعْرَهَا لِتَزْدَادَ رَوْنَقاً".
معجم الغني
**خَضَبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَضَبَ**، **يَخْضِبُ**، مص. خَضْبٌ، خُضُوبٌ. 1. "خَضَبَ الشَّجَرُ" : اِخْضَرَّ. 2. "خَضَبَتِ الأَرْضُ" : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ. 3. "خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ" : أَكَلَتِ الْخَضْبَ.
معجم الغني
**خَضِبَ** - [خ ض ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَضِبَ**،** يَخْضَبُ**، مص. خَضْبٌ، خُضُوبٌ. "خَضِبَ الشَّجَرُ": اِخْضَرَّ، خَضَبَ.
معجم الغني
**خَضْبٌ** - ج:** خُضُوبٌ**. [خ ض ب]. (مص. خَضَبَ). 1. "نَبَاتٌ خَضْبٌ" : الجَدِيدُ مِنَ النَّبَاتِ يُمْطَرُ فَيَخْضَرُّ. 2. "خَضْبُ الشَّجَرِ" : خُضْرَتُهُ. 3. "خَضْبُ النَّبَاتِ" : الحَبَّاتُ الصَّغِيَرةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ خَلاَيَا الأَوْرَاقِ، أَيْ مَا يُشَكِّلُ مَادَّتَهَا الخَضْرَاءَ الْمَعْرُوفَةَ بِالْكُلُورُوفِيلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختضبَ يختضب، اختضابًا، فهو مختضِب • اختضبتِ المرأةُ: تلوّنت بالخِضاب، وهو الحِنَّاء ونحوها| اختضبت يده بالدِّماء: كناية عن ارتكابه جريمة قتل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخضَّبَ/ تخضَّبَ بـ يتخضَّب، تخضُّبًا، فهو متخضِّب، والمفعول متخضَّب به • تخضَّبتِ المرأةُ: تلوّن شعرُها ونحوه بالحِنّاء. • تخضَّب بالدِّماء: تلَّطخ بها| تخضَّب الجريحُ بدمه: سال دمُه غزيرًا من أثر الإصابة- تخضَّبت يداه بالدِّماء: كناية عن ارتكابه جريمة قتل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِضاب [مفرد]: ج أخضبة (لغير المصدر): 1- مصدر خضَبَ2. 2- ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها "خِضاب النِّساء الحِنّاء [مثل]"| ذات الخِضاب: كناية عن المرأة. • خضاب الدَّم: (شر) مادّة بروتينيّة محتواة في كريَّات الدّم الحُمْر ومشتملة على حديد. • الخِضاب الأصفر: (طب) نقط صُفْر تظهر على جلد مرضى البول السُّكَّريّ، سببها قصور الكبد عن تحويل الكاروتين إلى فيتامين (أ). • خِضاب الصَّفراء: (طب) ما يتكوّن من هيموجلوبين الدم، تفرزها خلايا الكبد في الصفراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُضوب [مفرد]: مصدر خضَبَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَضيب [مفرد]: ج خُضُب، مؤ خَضِيب وخضيبة: صفة ثابتة للمفعول من خضَبَ2: مخضوب،ملون بالحِنَّاء وغيرها (للمذكر والمؤنث) "كفٌّ خَضِيب".
المعجم الوسيط
ـِ خَضْباً، وخُضُوباً: تلوَّن. وـ الشجر: اخضَرَّ. وـ الأرض: طلع نباتها أخضَر. وـ الماشية: أكلت الخَضْبَ. وـ الشيء خَضْباً، وخِضاباً: غيَّر لونه بالخضاب. فهو خاضب، والشيء مَخْضُوب، وخَضِيب.( خَضِبَ ) الشجر ونحوه ـِ خَضْباً، وخُضُوباً: خَضَبَ.( أخْضَبَتِ ) الأرض: خَضَبَت.( خَضَّبَهُ ): خَضَبَه.( اخْتَضَبَ ): تلوَّن بالخِضاب.( تَخَضَّبَ ): اختضب بالحِنَّاء ونحوه. ويقال: تخضَّب بالدِّماء: تلطَّخ. وـ الأرضُ: خَضَبت.( اخْضَوْضَبَ ): خَضَب.( الخَاضِبُ ) من البهائم: ما أكل الخَضْب. وهي خاضبة. ( ج ) خَواضِب.( الخِضابُ ): ما يُخضَب به من حِنَّاء ونحوه.( الخَضْبُ ): خُضرة الشجر عند ابتداء الإيراق. وـ الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضرّ. ( ج ) خُضُوب.( الخُضَبَةُ ): المرأةُ الكثيرةُ الاختضاب.( الخَضُوبُ ): الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضرّ.( الخَضِيبُ ): الكَفّ الخضيب: نجم.( المِخْضَبُ ): الإجّانة تُغسَل فيها الثياب. ( ج ) مَخَاضِب. وفي الحديث: أنه قال في مرضه الذي مات فيه: ( أجلسوني في مِخْضَبٍ فاغسِلوني ).( المِخْضَبَةُ ): المِخْضَب. ( ج ) مَخَاضِب، والمَخاضِب: خِرَق الخِضاب، وخِرَق الحَيْض.
مختار الصحاح
خ ض ب : الخِضَابُ ما يختضب به وقد خَضَبَهُ من باب ضرب و اخْتَضَبَ بالحناء ونحوه وكف خَضِيبٌ و المِخْضَبُ المركن
الصحاح في اللغة
الخِضابُ: ما يُخْتَضَبُ به. وقد خضبت الشيء أَخْضِبُهُ خَضْباً. واختضب بالحِنَّاءِ ونحوه. وكَفٌّ خضيبٌ. والكفُّ الخضيب: نَجْمٌ. والخُضَبَةُ: المرأة الكثيرة الاختضاب، وبَنانٌ خضيبٌ: مُخَضَّبٌ، شُدِّدَ للمبالغة. والمِخْضَبُ: المِرْكَنُ. وخضَب النخلُ، إذا اخضَرَّ. والخاضب: الظليم الذي أكلَ الربيعَ واحمَرَّ ظُنْبوباهُ أو اصْفَرَّا. قال أبو داود: له ساقا ظلـيمٍ خـا   ضبٍ فوجء بالرُعبِ ولا يقال ذلك إلا للظليم، دون النعامة.
تاج العروس

خَضَبَهُ يَخْضِبُهُ خَضْباً : لَوَّنَه أَو غَيَّرَ لَوْنَه بحُمْرةٍ أَو صُفْرة أَو غيرِهما كخَضَّبَه تَخْضِيباً وخَضَبَ الرجلُ شَيْبَه بالحِنَّاءِ يَخْضِبُه وإذا كانَ بغَيْرِ الحِنَّاءِ قِيلَ : صبغَ شَعْرَه ولا يقال خَضَبه وفي الحديث " بَكى حَتى خَضَبَ دَمْعُهُ الحَصَى " قال ابنُ الأَثِيرِ أَي بَلَّهَا مِنْ طَرِيقِ الاسْتِعَارَةِ قال : والأَشْبَهُ أَن يكونَ أَرادَ المبالغةَ في البُكَاءِ حتى احْمَرَّ دَمعُه فخَضَبَ الحَصَى ويقال اخْتَضَب الرجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ من غير ذِكْرِ الشَّعَرِ قال السُّهيليُّ : عَبْدُ المُطَّلِبِ أَوَّلُ منْ خَضَبَ بالسَّوَادِ مِنَ العَرَبِ وكلُّ ما غُيِّرَ لونُه فهو مَخضوبٌ وخَضِيبٌ وكذلك الأُنْثى ويقال : كَفٌّ خَضِيبٌ وامرأَةٌ خضيبٌ الأَخيرةُ عن الِّلحيانيّ والجمعُ : خُضُبٌ وبَنَانٌ مَخْضُوبٌ وخَضِيبٌ ومُخَضَّبٌ كمُعَظَّمٍ شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ قال الأَعشى :

أَرَى رَجُلاً مِنْكُمْ أَسِيفاً كَأَنَّمَا ... يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفًّا مُخَضَّبَا وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوِه وتَخَضَّبَ

والكَفُّ الخَضِيبُ : نَجْمٌ على التشبيه بذلك . واسمُ ما يُخْضَبُ به الخِضَابُ كَكِتَابٍ وهو ما يُخْتَضَبُ به كالحِنَّاءِ والكَتَم ونحوِهما وفي الصحاح : الخِضَابُ : ما يخْتَضَبُ به والخُضَبَةُ كَهُمَزَةٍ : المَرْأَةُ الكَثِيرَةُ الاخْتِضَابِ وقد خَضَبَتْ تَخْضِبُ والمَخَاضِبُ : خِرَقُ الحَيْضِ

والخاضِبُ من النّعَامِ قاله الليث ومن المجاز ظَلِيمٌ خَاضِبٌ الخَاضِبُ الظَّلِيمُ الذي اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ سَاقَاهُ أَو الذي قد أَكَلَ الرَّبِيعَ فاحْمَرَّ ظُنْبُوبَاهُ أَو اخْضَرَّا أَو اصْفَرَّا قال أَبُو دُوَادٍ :

لَهَا سَاقَا ظَلِيمٍ خَا ... ضِبٍ فُوجِىءَ بالرُّعْبِ

وجَمْعُه : خَوَاضِبُ وقد حُكِيَ عن أَبِي الدُّقَيْشِ الأَعْرَابِيِّ أَنَّه قال : الخَاضِبُ من النعام : الذي إذا اغْتَلَمَ في الربيع اخْضَرَّتْ ساقَاهُ خَاصٌّ بالذَّكَرِ والظَّلِيمُ إذا اغْتَلَم احْمَرَّت عُنُقُهُ وصَدْرُهُ وفَخِذَاهُ الجِلْدُ لا الرِّيشُ حُمْرَةً شديدةً وَلاَ يَعْرِضُ ذلك لِلأُنْثَى ولا يقال ذلك إلا للظَّلِيم دونَ النَّعَامَةِ وقيل : الخَاضِبُ من النَّعَامِ : الذي أَكل الخُضْرَةَ وقال أَبو حنيفةَ : أَمَّا الخاضبُ من النعام فيكونُ من الأَنْوَارِ تَصْبُغُ أَطْرَافَ رِيشِه وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنّعام فتحمرُّ أَوْظِفَتُهَا وقد قيلَ في ذلك أقوالٌ فقالَ بعضُ الأَعْرَابِ : أَحْسِبُهُ أَبَا خَيْرَةَ : إذا كان الربيعُ فأَكَلَ الأَسَارِيعَ احْمَرَّتْ رِجْلاَهُ ومنقارُه احمرارَ العُصْفُرِ قال : ولو كان هذا هكذا كان ما لم يأْكلْ منها الأَساريعَ لا يعرضُ له ذلك أو هو أي الخَضْبُ في الظَّلِيم : احمرارٌ يبدأُ في وَظِيفَيْهِ عند بَدْءِ احمرارِ البُسْرِ وينتهي احمرارُ وَظِيفَيْهِ عند انْتِهَائِهِ أَي احمرار البُسْر زَعَمه رجالٌ من أَهل العِلْم فهذا على هذا غَرِيزَةٌ فيه وليس من أكل الأَسَارِيع قيل : ولا يُعْرَف في النَّعامِ تأْكل الأَسَارِيعَ وليس هو عند الأَصمعيّ إلاَّ من خَضْبِ النَّوْرِ ولو كان كذلك لكان أيضاً يَصْفَرُّ ويَخْضَرُّ ويكونُ على قَدْرِ أَلوان النَّوْرِ والبَقْلِ وكانت الخُضْرةُ تكون أكثرَ من النَّوْرِ أَوْ لاَ تَرَاهُم حين وصَفُوا الخَوَاضِبَ من الوَحْشِ وصَفُوها بالخُضْرَة أَكثرَ ما وصَفُوها بالخُضْرَة أَكثرَ ما وَصَفوا ومن أَيّ ما كان فإنه يقال له : الخاضِبُ من أَجْلِ الحُمْرَةِ التي تَعْتَرِي ساقَيْه والخَاضبُ : وصْفٌ له عَلَمٌ يَعْرَفُ به فإذا قالُوا : خَاضِبٌ عُلِمَ أَنَّه إيَّاهُ يُرِيدُونَ قال ذو الرُّمّة :

أذَاكَ أَمْ خَاضِبٌ بالسِّيِّ مَرْتَعُهُ ... أَبُو ثَلاَثِينَ أَمْسَى فَهْوَ مُنْقَلِبُ فقال : أَمْ خاضِبٌ كما أَنه لو قال أَذَاكَ أَمْ ظَلِيمٌ كان سواءً هذا كلُّه قول أَبي حنيفةَ قال : وقد وَهِم لأَنَّ سيبويه إنما حكاه بالأَلفِ واللامِ لا غَيْرُ ولم يُجِزْ سقوطَ الأَلفِ واللامِ منه سَمَاعاً وقوله : وَصْفٌ له عَلَمٌ لا يَكُونُ الوصْفُ عَلَماً إنما أَرادَ أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ حتى صار بمنزلةِ الاسْمِ العَلَم كما تقول : الحارث والعَبَّاسُ

ويُرْوَى عن أَبي سَعِيدٍ : يُسمى الظليمُ خاضِباً لأَنه يحمَرُّ منقارَه وساقاه إذا تَرَبَّع وهو في الصَّيْف يقرع ويبَيَضُّ ساقاه ويقال للثور الوَحشِيِّ خاضبٌ كذا في لسان العرب

ومن المجاز خَضَبَ الشجرُ يَخْضِبُ من حَدِّ ضرب وهو لغة في خَضِبَ كَسمِعَ وخُضِبَ مثلُ عُنِيَ خُضُوباً في الكُلِّ واخْضَوْضَبَ : اخْضَرَّ وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً : اخْضَرَّ طَلْعُه واسمُ تلكَ الخُضْرَةِ : الخَضْبُ والخَضْبَةُ : الطَّلْعَةُ وذُكِرَ أَيضاً في الصاد المهملة ج خُضُوبٌ قال حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ :

فَلَمَّا غَدَتْ قَدْ قَلَّصَتْ غَيْرَ حِشْوَةٍ ... مِنَ الخَوْفِ فِيهِ عُلَّفٌ وخُضُوبُ وفي الصحاح :

" مَعَ الحوز فيها عُلَّفٌ وخُضُوبُ وخَضَبتِ الأَرضُ خَضْباً : طَلَعَ نَبَاتُهَا واخْضَرَّ

وخَضَبَتِ الأَرْضُ : اخضَرّتْ كأَخْضَبَتْ إخْضَاباً إذا ظَهَرَ نَبْتُهَا وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ : سَقَطَ وَرَقُهُ فاحْمَرَّ واصْفَرَّ وتقولُ : رَأَيْتُ الأَرْضَ مُخْضِبَة ويُوشِكُ أَنْ تَكُونَ مُخْضِبَة وعن ابن الأعرابيّ يقال : خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبَى إذا أَوْرقَ وخَلعَ العِضَاهُ وأَجْدَرَ وأَوْرَسَ الرِّمْثُ وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ وأَرْمَشَ إذا أَوْرقَ وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ وخَضَبَتِ العِضَاهُ وأَخضَبَت : جَرَى المَاءُ في عِيدَانِهَا واخضَرَّتْ هذا محلُّ ذِكرِه ووَهِمَ المؤلفُ فذكَره في الصاد المهملة وقد نَبَّهْنَا عليه هنالكَ

والخَضْبُ : الجَدِيدُ مِنَ النَّباتِ يُمْطَرُ فَيَخضَرُّ كالخَضوبِ كصَبُورٍ وهو النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المَطَرُ فيَخضِبُ ما يَخرُجُ من البَطْنِوخُضُوبُ القَتَادِ : أَنْ يَخْرُجَ فيهِ وُرَْقَةٌ عندَ الرَّبِيع وتُمِدَّ عِيدَانُه وذلك في أَوَّلِ نَبْتِه وكذلك العرْفَجُ والعَوْسَجُ ولا يَكُونُ الخُضُوبُ في شيءٍ من أَنْواعِ العِضَاهِ غَيْرها أَو الخَضْبُ : مَا يظْهَرُ مِنَ وفي نسخة في الشَّجَرِ مِنْ خُضْرَةٍ في بَدْءِ الإِيرَاقِ وجَمْعُهُ خُضُوبٌ وقِيل : كُلُّ بَهِيمَةِ أَكَلَتْهُ فهي خَاضِبٌ

والمِخْضَبُ كَمِنْبَرٍ : شِبْهُ الإِجَّانَةِ تُغْسَلُ فيها الثِّيَابُ والمِخْضَب : المِرْكَنُ ومنه الحديث أَنَّه قال في مَرَضِه الذي ماتَ فيه " أَجْلِسُونِي فِي مِخْضَبٍ فَاغْسِلُوني "

وخُضَابٌ كغُرَابٍ : ع باليَمَنِ وهو صُقْعٌ كَبِيرٌ

والمُلَقَّبُ بالخَضِيبِ جَمَاعَةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ منهم : أَبُو الحَسَنِ مُحَمَّدُ ابنُ أَبِي سُلَيْمَانَ الزجَّاج الخَضِيب مِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ ومحَمَّدُ بنُ شَاذَانَ بنِ دُوسْتَ الخَضِيبُ ومحمَّدُ بن عبدِ اللهِ ابنِ سُفْيانَ الخَضِيب من أهل بغدادَ وأَبُو بكرٍ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ مَرْزُوقٍ الخَضِيبُ القَاصُّ وأَبُو عيسَى يَحْيَى ابنُ مُحَمَّدِ بنش سَهْلٍ الخَضِيبُ من أَهلِ عُكْبَرَا وغَيْرُهُم مَحدّثُونَ

لسان العرب
الخِضابُ ما يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ وكَتَمٍ ونحوه وفي الصحاحِ الخِضابُ ما يُخْتَضَبُ به واخْتَضَب بالحنَّاءِ ونحوه وخَضَبَ الشيءَ يَخْضِبُه خَضْباً وخَضَّبَه غيَّر لوْنَه بحُمْرَةٍ أَو صُفْرةٍ أَو غيرِهما قال الأَعشى أَرَى رَجُلاً منكم أَسِيفاً كأَنما ... يَضُمُّ إِلى كَشْحَيْهِ كفّاً مُخَضَّبا ذَكَّر على إِرادة العُضْوِ أَو على قوله فلا مُزْنةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ... ولا أَرضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها ويجوز أن يكون صفةً لرجلٍ أَو حالاً من المضْمَر في يَضُمُّ أَو المخفوضِ في كَشْحَيْهِ وخَضَبَ الرَّجلُ شَيْبَه بالحِنّاءِ يَخْضِبُه والخِضِابُ الاسم قال السهيلي عبدُالمطَّلب أَوّلُ مَن خَضَبَ بالسَّوادِ من العرب ويقال اخْتَضَبَ الرَّجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ من غير ذكر الشَّعَرِ وكلُّ ما غُيِّرَ لَوْنهُ فهو مَخْضُوبٌ وخَضِيبٌ وكذلك الأُنثى يقال كَفٌّ خَضِيبٌ وامرأَةٌ [ ص 358 ] خَضِيبٌ الأَخيرة عن اللِّحْياني والجمع خُضُبٌ التهذيب كلُّ لوْنٍ غَيَّر لوْنَه حُمْرةٌ فهو مَخْضُوبٌ وفي الحَديث بَكَى حتى خضَبَ دَمْعُه الحَصى قال ابن الأَثير أَي بَلَّها مِن طَريقِ الاسْتِعارةِ قال والأَشْبَهُ أَن يكون أَراد المُبالغةَ في البُكاءِ حتى احْمَرَّ دمعهُ فَخَضَبَ الحَصى والكَفُّ الخَضِيبُ نَجْمٌ على التَّشْبِيه بذلك وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوه وتَخَضَّبَ واسْمُ ما يُخْضَبُ به الخِضابُ والخُضَبةُ مثال الهُمَزةِ المرأَةُ الكثيرةُ الاخْتِضابِ وبنانٌ خَضيبٌ مُخَضَّبٌ شُدِّد للمبالغةِ الليث والخاضِبُ مِنَ النَّعامِ غيره والخاضِبُ الظَّلِيمُ الذي اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ ساقاهُ وقيل هو الذي قد أَكلَ الرَّبِيعَ فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ أَو اصْفَرَّا أَو اخْضَرَّا قال أَبو دُواد له ساقا ظَلِيمٍ خا ... ضِبٍ فُوجئَ بالرُّعْبِ وجمعه خَواضِبُ وقيل الخاضِبُ مِن النَّعامِ الذي أَكلَ الخُضْرةَ قال أَبو حنيفة أَمّا الخاضِبُ مِن النَّعامِ فيكون مِن أَنّ الأَنوارَ تَصْبُغُ أَطْرافَ رِيشِه ويكون مِنْ أَنّ وَظِيفَيْهِ يحْمَرَّانِ في الرَّبيعِ مِن غير خَضْبٍ شيءٍ وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنَّعامِ فتحْمَرُّ أَوْظِفَتُها وقد قيل في ذلك أَقوالٌ فقال بعضُ الأَعراب أَحْسِبُه أَبا خَيْرةَ إِذا كان الرَّبِيعُ فأَكلَ الأَساريعَ احْمَرَّت رِجلاه ومِنقارُه احْمِرارَ العُصْفُر قال فلو كان هذا هكذا كان ما لم يأْكل منها الأَساريعَ لا يَعْرِضُ له ذلك وقد زعم رِجالٌ مِن أَهْلِ العلم أَنّ البُسْرَ إِذا بدَأَ يَحْمَرُّ بَدأَ وَظِيفا الظَّلِيمِ يَحْمَرَّانِ فإِذا انْتَهَت حُمرةُ البُسْرِ انْتَهَتْ حُمْرَة وَظِيفَيْه فهذا على هذا غَريزةٌ فيه وليس من أَكل الأَسارِيعِ قال ولا أَعْرِف النَّعام يأْكل من الأَسارِيعِ وقد حُكي عن أَبي الدُّقَيْشِ الأَعرابي أَنه قال الخاضِبُ مِنَ النّعامِ إِذا اغْتَلَمَ في الرَّبيع اخضرَّتْ ساقاهُ خاص بالذكر والظَّلِيمُ إِذا اغْتَلمَ احْمَرَّتْ عُنُقُه وصَدْرُه وفَخِذاه الجِلْدُ لا الرِّيشُ حُمرةً شديدةً ولا يَعْرِضُ ذلك للأُنثى ولا يقال ذلك إِلاّ للظَّلِيمِ دون النَّعامةِ قال وليس ما قيل مِن أَكله الأَسارِيعَ بشيءٍ لأَنَّ ذلك يعرض للدَّاجِنةِ في البُيوت التي لا تَرى اليَسْرُوعَ بَتَّةً ولا يَعْرض ذلك لإِناثِها قال وليس هو عند الأَصمعي إِلاّ مِنْ خَضْبِ النَّوْرِ ولو كان كذلك لكان أَيضاً يَصْفَرُّ ويَخْضَرُّ ويكون على قدر أَلوان النَّوْر والبَقْل وكانتِ الخُضْرةُ تكون أَكثرَ لأَن البقْلَ أَكثرُ مِن النَّورِ أَوَلا تراهم حين وصَفُوا الخَواضِبَ مِن الوَحْشِ وَصَفُوها بالخُضرة أَكثر ما وَصَفُوا ومِن أَيِّ ما كان فإِنه يقال له الخاضِبُ مِن أَجْل الحُمرة التي تَعْترِي ساقَيْهِ والخاضِبُ وَصْفٌ له عَلَمٌ يُعرَفُ به فإِذا قالوا خاضِبٌ عُلِمَ أَنه إِيّاه يريدُون قال ذو الرمة أَذاكَ أَم خاضِبٌ بالسِّيِّ مَرْتَعُه ... أَبو ثَلاثين أَمْسَى وهو مُنْقَلِبُ ؟ فقال أَم خاضِبٌ كما أَنه لو قال أَذاكَ أَمْ ظَلِيمٌ كان سواءً هذا كلُّه قول أَبي حنيفة قال وقد [ ص 359 ] وَهِمَ في قوله بَتَّةً لأَنّ سيبويه إِنما حكاه بالأَلف واللام لا غيرُ ولم يُجز سُقوط الأَلف واللام منه سَماعاً من العرب وقوله وَصْفٌ له عَلم لا يكون الوَصْفُ عَلماً إِنما أَراد أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ حتى صار بمنزلة الاسْم العَلمِ كما تقول الحرث والعباس أَبو سعيد سُمِّيَ الظَّلِيمُ خاضِباً لأَنه يَحْمَرُّ مِنقارُه وساقاهُ إِذا ترَبَّع وهو في الصَّيْفِ يَفْرَعُ ( 1 ) ( 1 قوله « يفرع إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب ولعله يقزع ) ويَبْيَضُّ ساقاهُ ويقال للثور الوحشي خاضِبٌ إِذا اخْتَضَبَ بالحنَّاءِ ( 2 ) ( 2 قوله « ويقال للثور الوحشي خاضب إِذا اختضب بالحناء إلخ » هكذا في أصل اللسان بيدنا ولعل فيه سقطاً والأصل ويقال للرجل خاضب إِذا اختضب بالحناء ) وإِذا كان بغير الحِنَّاء قيل صَبَغَ شَعَره ولا يقال خَضَبَه وخَضَبَ الشجَرُ يَخْضِبُ خُضُوباً وخَضِبَ وخُضِبَ واخْضَوْضَبَ اخْضَرَّ وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً اخْضَرَّ طَلْعُه واسمُ تلك الخُضْرَة الخَضْبُ والجمع خُضُوبٌ قال حميد بن ثور فَلَمَّا غَدَتْ قَدْ قَلَّصَتْ غَيرَ حِشْوةٍ ... مِنَ الجَوْفِ فيه عُلَّفٌ وخُضُوبُ وفي الصحاح مع الجوف فيها عُلَّف وخضوب وخَضَبَتِ الأَرضُ خَضْباً طَلَعَ نَباتُها واخْضَرَّ وخَضَبَتِ الأَرضُ اخْضَرَّتْ والعرب تقول أَخْضَبَتِ الأَرضُ إِخْضاباً إِذا ظَهَرَ نَبْتُها وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ سَقَطَ ورَقُه فاحْمَرَّ واصْفَرَّ ابن الأَعرابي يقال خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبى إِذا أَورَقَ وخَلَعَ العِضَاه قال وأَوْرَسَ الرِّمْثُ وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ وأَرْمَشَ إِذا أَوْرَقَ وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إِذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ والخَضْبُ الجَديدُ من النَّباتِ يُصيبه المَطَرُ فيَخْضَرُّ وقيل الخَضْبُ ما يَظْهر في الشَّجَر من خُضْرة عند ابتداءِ الإِيراقِ وجمعه خُضُوبٌ وقيل كلُّ بَهِيمةٍ أَكَلَتْه فهي خاضِبٌ وخَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ والخَضُوبُ النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المطر فيَخْضِبُ ما يَخْرجُ مِنَ البَطْنِ وخُضُوب القَتادِ أَنْ تخْرُجَ فيه وُرَيْقةٌ عند الرَّبِيعِ وتُمِدَّ عِيدانه وذلك في أَوَّل نَبْتِه وكذلك العُرْفُطُ والعَوْسَجُ ولا يكون الخُضُوب في شيءٍ من أَنواع العِضاهِ غَيرِها والمِخْضَبُ بالكسر شِبهُ الإِجّانةِ يُغْسَلُ فيها الثِّيابُ والمِخْضَبُ المِرْكَنُ ومنه الحديث أَنه قال في مَرضه الذي ماتَ فيه أَجْلِسُوني في مِخضَبٍ فاغْسِلُوني
الرائد
* خضب يخضب: خضبا وخضابا. الشيء: لونه أو صبغه بالخضاب «خضب شعره».
الرائد
* خضب يخضب: خضبا وخضوبا. 2-ت الأرض: طلع نباتها. 2-الشجر: اخضر. 3-الشيء: تلون. 4-ت الماشية: أكلت الخضب.
الرائد
* خضب يخضب: خضوبا. 1-ت الأرض: طلع نباتها. 2-الشجر: اخضر.
الرائد
* خضب تخضيبا. الشيء: لونه أو صبغه بالخضاب.
الرائد
* خضب. *ر.*©خضب©.
الرائد
* خضب. ج خضوب. 1-مص. خضب. 2-خضرة الشجر. 3-من النبات: الجديد الذي يصيبه المطر فيخضر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: