وصف و معنى و تعريف كلمة الخضع:


الخضع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ضاد (ض) و عين (ع) .




معنى و شرح الخضع في معاجم اللغة العربية:



الخضع

جذر [خضع]

  1. خَضَعَ: (فعل)
    • خضَعَ بـ / خضَعَ لـ يَخضَع ، خَضْعًا ، وخُضوعًا ، وخُضعانًا ، فهو خاضع ، والمفعول مخضوع به
    • خَضَع : مال وانحنَى
    • خَضَع ذَلَّ وانقادَ
    • خضَعَ بالقول : ليَّنه ، جاء به ليِّنًا
    • خَضَعَ لَهُ : لاَنَ كَلاَمُهُ
    • خَضَعَ لَهُ الكَلاَمَ : لَيَّنَهُ وفي حديث عمر : حديث شريف أنَّ رجلاً في زمانه مرّ برجل وامرأَة قد خضعا بينهما حديثًا ، فضربه حتى شَجَّهُ /
    • خَضَعَ النَّجْمُ : مَالَ إِلَى الغُرُوبِ
    • خَضَعَهُ إِلَى الشَّرِّ : دَعَاهُ
    • خَضَع في سيرِه : جَدَّ ومدَّ عُنُقَهُ وطَأْطَأَهُ
    • خضعَهُ الكِبَرُ : حَنَاهُ
    • خاضع للضَّريبة : يجب عليه أداء الضرائب ،
    • خَضَع الشيءَ ، خَضْعًا : جعله يخضع
    • خضع للمناقشة : طُرِح على بساط البحث
    • خضع للنظام : استكان وعنا له
  2. خَضِعَ: (فعل)
    • خضِعَ يَخضَع ، خَضَعًا ، فهو أَخْضعُ ، وهي خضعاءُ والجمع : خُضْعٌ
    • خَضِعَ : مال وانحنَى وفي حديث الزبير : حديث شريف أَنه كان أَخضَعَ /
    • خضِع الشَّخصُ : رضِي بالذُّلّ
    • خَضِعَ عُنُقُهُ : تطامن ودنا من الأَرضِ خِلْقَةً
  3. خَضْع: (اسم)
    • خَضْع : مصدر خَضَع
  4. خَضَّعَ: (فعل)

    • خَضَّعْتُ ، أُخَضِّعُ ، خَضِّعْ ، مصدر تَخْضِيعٌ
    • خَضَّعَهُ عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ : صَيَّرَهُ خَاضِعاً
    • خَضَّعَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ
  5. خَضع: (اسم)
    • مصدر خضَعَ
  6. خُضَع: (اسم)
    • خُضَع : جمع خُضَعة
  7. خُضُع: (اسم)
    • خُضُع : جمع خَضوع
  8. خُضْع: (اسم)
    • خُضْع : جمع أَخْضَعُ


  9. خُضْع: (اسم)
    • خُضْع : جمع خَضْعَاءُ
  10. خُضَّع: (اسم)
    • خُضَّع : جمع خاضِع
  11. خُضَع: (اسم)
    • خُضَع : جمع خُضَعَة
  12. خُضْع: (اسم)
    • خُضْع : جمع أَخْضَع
  13. خُضَّع: (اسم)
    • خُضَّع : جمع خاضِع


,
  1. خضع
    • " الخُضُوع : التواضُع والتَّطامُن .
      خَضَع يَخْضَع خَضْعاً وخُضُوعاً واخْتَضَع : ذلّ .
      ورجل أَخْضَعُ وامرأَة خَضْعاء : وهما الرَّاضِيانِ بالذلّ ؛ وأَخْضَعَتْني إِليك الحاجةُ ، ورجل خيْضَعٌ ؛ قال العجاج : وصِرْت عَبْداً للبَعوضِ أَخْضَعا ، تَمَصُّني مَصَّ الصَّبيِّ المُرْضِعا وفي حديث اسْتِراق السمْعِ : خُضْعاناً لقوله ؛ الخُضْعانُ : مصدر خَضَعَ يَخْضَعُ خُضُوعاً وخُضْعاناً كالغُفران والكُفْران ، ويروى بالكسر كالوِجدانِ ، ويجوز أَن يكون جمع خاضِع ، وفي رواية : خُضَّعاً لقوله ، جمع خاضِع .
      وخَضَعَ الرَّجلُ وأَخْضَع : أَلان كَلِمه للمرأَة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأَة قد خَضعا بينهما حديثاً فضَربه حتى شَجَّه فرُفِع إِلى عمر ، رضي الله عنه ، فأَهْدَره ، أَي ليَّنا بينهما الحديثَ وتكلما بما يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر .
      والعرب تقول : اللهم إِني أَعُوذ بك من الخُنُوع والخُضُوع ؛ فالخانِعُ الذي يدْعو إِلى السوأَة ، والخاضِعُ نحوه ؛ وقال رؤبة : من خالِباتٍ يَخْتَلِبْنَ الخُضَّع ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الخُضَّع اللواتي قد خَضَعْن بالقول ومِلْن ؛ قال : والزجل يُخاضِع المرأَةَ وهي تُخاضِعُه إِذا خَضع لها بكلامه وخضَعت له ويَطْمع فيها ، ومن هذا قوله : ولا تَخْضَعْن بالقول فيطْمَع الذي في قلبه مرض ؛ الخُضوع : الانْقِيادُ والمُطاوعةُ ، ويكون لازماً كهذا القول ومتعدياً ؛ قال الكميت يصف نساء بالعَفاف : إِذْ هُنَّ لا خُضُعُ الحَدِيثِ ، ولا تَكَشَّفَتِ المَفاصِلْ وفي الحديث : أَنه نهى أَن يَخْضَع الرجل لغير امرأَته أَي يَلِين لها في القول بما يُطْمِعُها منه .
      والخَضَعُ : تَطامُن في العنق ودُنُوّ من الرأْس إِلى الأَرض ، خَضِعَ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ بيِّن الخَضَع ، والأُنثى خَضْعاء ، وكذلك البعير والفرس .
      وخَضَع الإِنسان خَضْعاً : أَمالَ رأْسَه إِلى الأَرض أَو دنا منها .
      والأَخْضعُ : الذي في عُنقه خُضُوع وتطامُن خلقة .
      يقال : فرس أَخضَعُ بيِّن الخَضَعِ .
      وفي التنزيل : فظَلَّت أَعْناقُهم لها خاضِعين ؛ قال أَبو عمرو : خاضِعين ليست من صفة الأَعناق إِنما هي من صفة الكناية عن القوم الذي في آخر الأَعناق فكأَنه في التمثيل : فظلت أَعناق القوم لها خاضعين ، والقوم في موضع هم ؛ وقال الكسائي : أَراد فظلت أَعناقُهم خاضِعيها هم كما تقول يدُك باسِطُها ، تريد أَنت فاكتفَيْتَ بما ابتدأْت من الاسم أَن تُكَرِّره ؛ قال الأَزهري : وهذا غير ما ، قاله أَبو عمرو ؛ وقال الفراء : الأَعناق إِذا خَضَعَت فأَربابها خاضِعُون ، فجعل الفعل أَوّلاً للأَعْناق ثم جعل خاضِعِين للرِّجال ، قال : وهذا كما تقول خَضَعْت لك فتكتفي من قولك خَضَعَتْ لك رقبتي .
      وقال أَبو إِسحق :، قال خاضعين وذكَّر الأَعناق لأَن معنى خُضوع الأَعناق هو خضوع أَصحاب الأَعناق ، لما لم يكن الخُضوع إِلا خُضوع الأَعناق جاز أَن يخبر عن المضاف إِليه كما ، قال الشاعر : رأَتْ مَرَّ السِّنين أَخَذْنَ منِّي ، كما أَخَذ السِّرارُ من الهِلالِ لما كانت السنون لا تكون إِلا بمَرٍّ أَخْبر عن السنين ، وإِن كان أَضاف إِليها المرور ، قال : وذكر بعضهم وجهاً آخر ، قالوا : معناه فظلت أَعناقهم لها خاضعين هم وأَضمر هم ؛

      وأَنشد : ترى أَرْباقَهم مُتَقَلِّديها ، كما صَدِئ الحَدِيدُ عن الكُماة ؟

      ‏ قال : وهذا لا يجوز مثله في القرآن وهو على بدل الغَلط يجوز في الشعر كأَنه ، قال : ترى أَرْباقَهم ، ترى مُتَقَلِّديها كأَنه ، قال : ترى قوماً مُتقلدين أَرباقهم .
      قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله الزجاج مذهب الخليل ومذهب سيبويه ، قال : وخَضَع في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً واقعاً ، تقول : خَضَعْتُه فخضَع ؛ ومنه قول جرير : أَعدَّ الله للشُّعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا فجعله واقعاً مُتعدّياً .
      ويقال : خضَع الرجلُ رقبَته فاخْتَضَعَتْ وخَضَعَتْ ؛ قال ذو الرمة : يظَلُّ مُخْتَضِعاً يبدو فتُنْكِرُه حالاً ، ويَسْطَعُ أَحياناً فيَنْتَسِبُ (* قوله « يظل » سيأتي في سطع فظل .) مُخْتَضِعاً : مُطأْطِئ الرأْس .
      والسطُوعُ : الانْتصاب ، ومنه قيل للرجل الأَعْنقِ : أَسْطَعُ .
      ومَنْكِب خاضِع وأَخضع : مطمئن .
      ونعام خواضِعُ : مُمِيلات رؤوسَها إِلى الأَرض في مراعيها ، وظليم أَخضَع ، وكذلك الظّباء ؛ قال : تَوَهَّمْتها يوماً ، فقُلت لصاحِبي ، وليس بها إِلاَّ الظِّباء الخَواضِعُ وقوم خُضُعُ الرّقاب : جمع خَضُوعٍ أَي خاضِع ؛ قال الفرزدق : وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزِيدَ ، رأَيْتَهم خُضُعَ الرِّقاب ، نَواكِسَ الأَبْصارِ وخَضَعَه الكِبَرُ يخْضَعُه خَضْعاً وخُضوعاً وأَخْضَعه : حَناه .
      وخَضَع هو وأَخْضَع أَي انحَنى .
      والأَخْضَع من الرجال : الذي فيه جَنَأٌ ، وقد خَضِعَ يخْضَعُ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ ، وفي حديث الزبير : أَنه كان أَخْضَع أَي فيه انحِناء .
      ورجل خُضَعةٌ إِذا كان يخضَع أَقْرانَه ويَقْهَرُهم .
      ورجل خُضَعةٌ ، مثال هُمَزة : يخْضَعُ لكل أَحد .
      وخَضَع النجمُ أَي مال للمَغيب .
      ونبات خَضِعٌ : مُتَثنٍّ من النَّعْمةِ كأَنه مُنْحَنٍ ؛ قال ابن سيده : وهو عندي على النسَب لأَنه لا فِعْلَ له يَصْلُح أَن يكون خَضِعٌ محمولاًعليه ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس يصف الكَلأَ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ ؛ كذا حكاه ابن جني مضع ، بالعين المهملة ؛ قال : أَراد مَضِغٌ فأَبدل العين مكان الغين للسجع ، أَلا ترى أَن قبله خَضِع وبعده رَتِع ؟ أَبو عمرو : الخُضَعة من النخل التي تَنْبُت من النواة ، لغة بني حنيفة ، والجمع الخُضَعُ .
      والخَضَعةُ : السياط لانصِبابها على مَن تَقَع عليه ، وقيل : الخَضْعةُ والخَضَعة السيوف ، قال : ويقال للسيوف خَضْعة ، وهي صوت وقْعها .
      وقولهم : سمعت للسياط خَضْعةً وللسيوف بَضْعة ؛ فالخضْعةُ وقع السياط ، والبَضْعُ القَطْع .
      قال ابن بري : وقيل الخَضْعة أَصوات السيوف ، والبَضْعةُ أَصوات السياط ؛ وقد جاء في الشعر محركاً كما ، قال : أَرْبعةٌ وأَرْبَعهْ اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ ، لمالِكِ بنِ بَرْذعهْ ، وللسيوفِ خَضَعَهْ ، وللسِّياطِ بَضَعَهْ والخَيْضَعةُ : المعركةُ ، وقيل غُبارها ، وقيل اختلاط الأَصوات فيها ؛ الأَوَّل عن كراع ، قال : لأَن الكُماة يَخْضع بعضها لبعض .
      والخَيضَعةُ : حيث يَخْضَعُ الأَقْرانُ بعضُهم لبعض .
      والخَيْضَعةُ : صوت القتال .
      والخيضعة : البيضة ؛ فأَما قول لبيد : نحنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ ، ونحنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ ، المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ ، الضارِبونَ الهامَ تحتَ الخَيْضَعَهْ فقيل : أَراد البيضة ، وقيل : أَراد الْتِفافَ الأَصوات في الحرب ، وقيل : أَراد الخَضَعةَ من السيوف فزاد الياء هَرَباً من الطّيِّ ، ويقال لبيضة الحرب الخَيْضَعة والرَّبِيعةُ ، وأَنكر علي بن حمزة أَن تكون الخَيْضَعة اسماً للبيضة ، وقال : هي اختلاط الأَصوات في الحرب .
      وخَضَعَت أَيدي الكواكب إِذا مالت لتَغيب ؛ وقال ابن أَحمر : تَكادُ الشمسُ تَخْضَعُ حينَ تَبْدُو لهنَّ ، وما وُبِدْنَ ، وما لُحِينا (* قوله « بسومي » كذا بالأصل .) يقول : إِذا عَرِقَتْ أَخرجت أَفانِينَ جَرْيِها .
      وخَضَعَتِ الإِبل إِذا جَدَّتْ في سَيرها ؛ وقال الكميت : خَواضِع في كُلِّ دَيْمومةٍ ، يَكادُ الظَّلِيمُ بها يَنْحَلُ وإِنما قيل ذلك لأَنها خَضَعتْ أَعناقها حين جَدَّ بها السيْرُ ؛ وقال جرير : ولقد ذَكَرْتُكِ ، والمَطِيُّ خَواضِعٌ ، وكأَنَّهُنَّ قَطا فَلاةٍ مَجْهَلِ ومَخْضَعٌ ومَخْضَعةُ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَضَعَ
    • ـ خَضَعَ خُضوعاً : تطَامَنَ ، وتَواضَعَ ، كاخْتَضَعَ ، وَسَكَنَ وسَكَّنَ ،
      ـ خَضَعَ فلاناً إلى السُّوءِ : دَعاهُ ،
      ـ خَضَعَ النَّجْمُ : مالَ للغروبِ ،
      ـ خَضَعَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في سَيْرِهَا .
      ـ خُضَعَةٌ : من يَخْضَعُ لكلِّ أحَد ، ونَخْلَةٌ تَنْبُتُ من النَّواةِ ، ومن يَقْهَرُ أقْرَانَهُ .
      ـ خَضُوعٌ : الخاضِعُ ، ج : خُضُعٌ ، والمرأةُ التي لِخَواصرها صوتٌ .
      ـ خَضيعَةٌ : صوتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الفرسِ ، أو لَحْمَتانِ مُجَوَّفَتَانِ يُسْمَعُ الصوتُ منهما ، وصوتُ السَّيْلِ .
      ـ خَيْضَعَةُ : اخْتِلافُ الأصواتِ في الحَرْبِ ، والغُبَارُ ، والمَعْرَكَةُ .
      ـ أخْضَعُ : الراضي بالذُّل ، وهي خَضْعَاءُ ، ومَن في عُنُقِه تطامُنٌ خِلْقَةً .
      ـ وَخَضَعَه الكِبَرُ ، وأخضَعَهُ : جعلَهُ كذلك .
      ـ أخْضَعَ : لاَنَ كلامُهُ للمرأةِ ، كخَاضَعَها .
      ـ تَخْضيعُ : تقطيعُ اللحمِ .
      ـ اخْتَضَعَ : خَضَعَ ، كاخْضَوْضَعَ ،
      ـ اخْتَضَعَ : مَرَّ سريعاً ،
      ـ اخْتَضَعَ الفحلُ الناقَةَ : سانَّها ،
      ـ وسَمَّوْا : مَخْضَعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخضع
    • أخضع - إخضاعا
      1 - أخضع : خضع . 2 - أخضعه : جعله يخضع . 3 - أخضعه الكبر : لواه ، حناه .

    المعجم: الرائد



  3. أخضعَ
    • أخضعَ يُخضع ، إخضاعًا ، فهو مخضِع ، والمفعول مخضَع :-
      أخضع المتمردين أذلَّهم ، أرغمهم على الخضوع ، قهرهم بقوَّة :- أخضعه الفقرُ ، - أخضعتني إليك الحاجةُ : ألجأتني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَخَضَّعَ
    • تَخَضَّعَ : تكلَّفَ الخُضوع .
      و تَخَضَّعَ تضرَّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخَضَّع
    • تخضع - تخضعا
      1 - تخضع : تكلف الخضوع . 2 - تخضع : خضع ، ذل .

    المعجم: الرائد

  6. إِخْضَاعٌ


    • [ خ ض ع ]. ( مصدر أخْضَعَ ). :- إِخْضاعُ الرَّجُلِ :-: جَعْلهُ خاضِعاً تابِعاً مُهاناً .

    المعجم: الغني

  7. الخَضْعَةُ
    • الخَضْعَةُ : صوتُ وَقْع السياط .
      يقال : سَمِعت للسِّياط خَضْعَةً ، وللسُّيوف بَضْعَةً : صوت وَقعٍ وصوت قَطعٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخُضَعَةُ
    • الخُضَعَةُ : مَن يخضع لكلِّ أحد .
      و الخُضَعَةُ من يُخْضِعُ غَيْرَهُ ويُذِلُّه .
      و الخُضَعَةُ النخلة التي تَنْبُت من النواة . والجمع : خُضَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخَضَعة
    • صوت السيوف عند الضرب



    المعجم: معجم الاصوات

  10. الخَضَعة
    • صوت وقع السياط

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الخَضيعةُ
    • الخَضيعةُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدَّابَّة .
      و الخَضيعةُ صوتُ السَّيلِ ونحوِه . والجمع : خضائعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخَضِيعة
    • صوت بطنِ الدابة

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الخَضِيعة
    • صوت بطنِ الناقة

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الخَضِيعة
    • صوت قنب الدابة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الخَضِيعة
    • صوت يسمع من بطن الدابة

    المعجم: معجم الاصوات

  16. أخضع المتمردين
    • أذلَّهم ، أرغمهم على الخضوع ، قهرهم بقوَّة :- أخضعه الفقرُ - أخضعتني إليك الحاجةُ

    المعجم: عربي عامة

  17. أخضَعَ
    • أخضَعَ فلانٌ : أَلاَن كلامَهُ للمرأة .
      و أخضَعَ الشيءَ : خضَعهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَخْضَعَ
    • [ خ ض ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أخْضَعْتُ ، أُخْضِعُ ، أخْضِعْ ، مصدر إِخْضَاعٌ . :- أَخْضَعَهُ قَهْرًا وعُنْفاً :- : جَعَلَهُ خاضعًا . :- حَاوَلَ الاسْتِعْمَارُ أَنْ يُخْضِعَ الشَّعْبَ ، لَكِنَّ إِرَادَةَ الوَطَنِ أَقْوَى .

    المعجم: الغني

  19. أخضعُ
    • أخضعُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خضِعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خضِعَ
    • خضِعَ يَخضَع ، خَضَعًا ، فهو أخضعُ :-
      خضِع الشَّخصُ رضِي بالذُّلّ :- لا يخضع إلاّ خسيس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَخضَع
    • أخضع - ج ، خضع ، - مؤ ، خضعاء
      1 - أخضع من كان فيه انحناء . 2 - أخضع من كان في عنقه تطامن وانخفاض خلقة . 3 - أخضع : راض بالذل .

    المعجم: الرائد

  22. خضع
    • " الخُضُوع : التواضُع والتَّطامُن .
      خَضَع يَخْضَع خَضْعاً وخُضُوعاً واخْتَضَع : ذلّ .
      ورجل أَخْضَعُ وامرأَة خَضْعاء : وهما الرَّاضِيانِ بالذلّ ؛ وأَخْضَعَتْني إِليك الحاجةُ ، ورجل خيْضَعٌ ؛ قال العجاج : وصِرْت عَبْداً للبَعوضِ أَخْضَعا ، تَمَصُّني مَصَّ الصَّبيِّ المُرْضِعا وفي حديث اسْتِراق السمْعِ : خُضْعاناً لقوله ؛ الخُضْعانُ : مصدر خَضَعَ يَخْضَعُ خُضُوعاً وخُضْعاناً كالغُفران والكُفْران ، ويروى بالكسر كالوِجدانِ ، ويجوز أَن يكون جمع خاضِع ، وفي رواية : خُضَّعاً لقوله ، جمع خاضِع .
      وخَضَعَ الرَّجلُ وأَخْضَع : أَلان كَلِمه للمرأَة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأَة قد خَضعا بينهما حديثاً فضَربه حتى شَجَّه فرُفِع إِلى عمر ، رضي الله عنه ، فأَهْدَره ، أَي ليَّنا بينهما الحديثَ وتكلما بما يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر .
      والعرب تقول : اللهم إِني أَعُوذ بك من الخُنُوع والخُضُوع ؛ فالخانِعُ الذي يدْعو إِلى السوأَة ، والخاضِعُ نحوه ؛ وقال رؤبة : من خالِباتٍ يَخْتَلِبْنَ الخُضَّع ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الخُضَّع اللواتي قد خَضَعْن بالقول ومِلْن ؛ قال : والزجل يُخاضِع المرأَةَ وهي تُخاضِعُه إِذا خَضع لها بكلامه وخضَعت له ويَطْمع فيها ، ومن هذا قوله : ولا تَخْضَعْن بالقول فيطْمَع الذي في قلبه مرض ؛ الخُضوع : الانْقِيادُ والمُطاوعةُ ، ويكون لازماً كهذا القول ومتعدياً ؛ قال الكميت يصف نساء بالعَفاف : إِذْ هُنَّ لا خُضُعُ الحَدِيثِ ، ولا تَكَشَّفَتِ المَفاصِلْ وفي الحديث : أَنه نهى أَن يَخْضَع الرجل لغير امرأَته أَي يَلِين لها في القول بما يُطْمِعُها منه .
      والخَضَعُ : تَطامُن في العنق ودُنُوّ من الرأْس إِلى الأَرض ، خَضِعَ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ بيِّن الخَضَع ، والأُنثى خَضْعاء ، وكذلك البعير والفرس .
      وخَضَع الإِنسان خَضْعاً : أَمالَ رأْسَه إِلى الأَرض أَو دنا منها .
      والأَخْضعُ : الذي في عُنقه خُضُوع وتطامُن خلقة .
      يقال : فرس أَخضَعُ بيِّن الخَضَعِ .
      وفي التنزيل : فظَلَّت أَعْناقُهم لها خاضِعين ؛ قال أَبو عمرو : خاضِعين ليست من صفة الأَعناق إِنما هي من صفة الكناية عن القوم الذي في آخر الأَعناق فكأَنه في التمثيل : فظلت أَعناق القوم لها خاضعين ، والقوم في موضع هم ؛ وقال الكسائي : أَراد فظلت أَعناقُهم خاضِعيها هم كما تقول يدُك باسِطُها ، تريد أَنت فاكتفَيْتَ بما ابتدأْت من الاسم أَن تُكَرِّره ؛ قال الأَزهري : وهذا غير ما ، قاله أَبو عمرو ؛ وقال الفراء : الأَعناق إِذا خَضَعَت فأَربابها خاضِعُون ، فجعل الفعل أَوّلاً للأَعْناق ثم جعل خاضِعِين للرِّجال ، قال : وهذا كما تقول خَضَعْت لك فتكتفي من قولك خَضَعَتْ لك رقبتي .
      وقال أَبو إِسحق :، قال خاضعين وذكَّر الأَعناق لأَن معنى خُضوع الأَعناق هو خضوع أَصحاب الأَعناق ، لما لم يكن الخُضوع إِلا خُضوع الأَعناق جاز أَن يخبر عن المضاف إِليه كما ، قال الشاعر : رأَتْ مَرَّ السِّنين أَخَذْنَ منِّي ، كما أَخَذ السِّرارُ من الهِلالِ لما كانت السنون لا تكون إِلا بمَرٍّ أَخْبر عن السنين ، وإِن كان أَضاف إِليها المرور ، قال : وذكر بعضهم وجهاً آخر ، قالوا : معناه فظلت أَعناقهم لها خاضعين هم وأَضمر هم ؛

      وأَنشد : ترى أَرْباقَهم مُتَقَلِّديها ، كما صَدِئ الحَدِيدُ عن الكُماة ؟

      ‏ قال : وهذا لا يجوز مثله في القرآن وهو على بدل الغَلط يجوز في الشعر كأَنه ، قال : ترى أَرْباقَهم ، ترى مُتَقَلِّديها كأَنه ، قال : ترى قوماً مُتقلدين أَرباقهم .
      قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله الزجاج مذهب الخليل ومذهب سيبويه ، قال : وخَضَع في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً واقعاً ، تقول : خَضَعْتُه فخضَع ؛ ومنه قول جرير : أَعدَّ الله للشُّعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا فجعله واقعاً مُتعدّياً .
      ويقال : خضَع الرجلُ رقبَته فاخْتَضَعَتْ وخَضَعَتْ ؛ قال ذو الرمة : يظَلُّ مُخْتَضِعاً يبدو فتُنْكِرُه حالاً ، ويَسْطَعُ أَحياناً فيَنْتَسِبُ (* قوله « يظل » سيأتي في سطع فظل .) مُخْتَضِعاً : مُطأْطِئ الرأْس .
      والسطُوعُ : الانْتصاب ، ومنه قيل للرجل الأَعْنقِ : أَسْطَعُ .
      ومَنْكِب خاضِع وأَخضع : مطمئن .
      ونعام خواضِعُ : مُمِيلات رؤوسَها إِلى الأَرض في مراعيها ، وظليم أَخضَع ، وكذلك الظّباء ؛ قال : تَوَهَّمْتها يوماً ، فقُلت لصاحِبي ، وليس بها إِلاَّ الظِّباء الخَواضِعُ وقوم خُضُعُ الرّقاب : جمع خَضُوعٍ أَي خاضِع ؛ قال الفرزدق : وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزِيدَ ، رأَيْتَهم خُضُعَ الرِّقاب ، نَواكِسَ الأَبْصارِ وخَضَعَه الكِبَرُ يخْضَعُه خَضْعاً وخُضوعاً وأَخْضَعه : حَناه .
      وخَضَع هو وأَخْضَع أَي انحَنى .
      والأَخْضَع من الرجال : الذي فيه جَنَأٌ ، وقد خَضِعَ يخْضَعُ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ ، وفي حديث الزبير : أَنه كان أَخْضَع أَي فيه انحِناء .
      ورجل خُضَعةٌ إِذا كان يخضَع أَقْرانَه ويَقْهَرُهم .
      ورجل خُضَعةٌ ، مثال هُمَزة : يخْضَعُ لكل أَحد .
      وخَضَع النجمُ أَي مال للمَغيب .
      ونبات خَضِعٌ : مُتَثنٍّ من النَّعْمةِ كأَنه مُنْحَنٍ ؛ قال ابن سيده : وهو عندي على النسَب لأَنه لا فِعْلَ له يَصْلُح أَن يكون خَضِعٌ محمولاًعليه ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس يصف الكَلأَ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ ؛ كذا حكاه ابن جني مضع ، بالعين المهملة ؛ قال : أَراد مَضِغٌ فأَبدل العين مكان الغين للسجع ، أَلا ترى أَن قبله خَضِع وبعده رَتِع ؟ أَبو عمرو : الخُضَعة من النخل التي تَنْبُت من النواة ، لغة بني حنيفة ، والجمع الخُضَعُ .
      والخَضَعةُ : السياط لانصِبابها على مَن تَقَع عليه ، وقيل : الخَضْعةُ والخَضَعة السيوف ، قال : ويقال للسيوف خَضْعة ، وهي صوت وقْعها .
      وقولهم : سمعت للسياط خَضْعةً وللسيوف بَضْعة ؛ فالخضْعةُ وقع السياط ، والبَضْعُ القَطْع .
      قال ابن بري : وقيل الخَضْعة أَصوات السيوف ، والبَضْعةُ أَصوات السياط ؛ وقد جاء في الشعر محركاً كما ، قال : أَرْبعةٌ وأَرْبَعهْ اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ ، لمالِكِ بنِ بَرْذعهْ ، وللسيوفِ خَضَعَهْ ، وللسِّياطِ بَضَعَهْ والخَيْضَعةُ : المعركةُ ، وقيل غُبارها ، وقيل اختلاط الأَصوات فيها ؛ الأَوَّل عن كراع ، قال : لأَن الكُماة يَخْضع بعضها لبعض .
      والخَيضَعةُ : حيث يَخْضَعُ الأَقْرانُ بعضُهم لبعض .
      والخَيْضَعةُ : صوت القتال .
      والخيضعة : البيضة ؛ فأَما قول لبيد : نحنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ ، ونحنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ ، المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ ، الضارِبونَ الهامَ تحتَ الخَيْضَعَهْ فقيل : أَراد البيضة ، وقيل : أَراد الْتِفافَ الأَصوات في الحرب ، وقيل : أَراد الخَضَعةَ من السيوف فزاد الياء هَرَباً من الطّيِّ ، ويقال لبيضة الحرب الخَيْضَعة والرَّبِيعةُ ، وأَنكر علي بن حمزة أَن تكون الخَيْضَعة اسماً للبيضة ، وقال : هي اختلاط الأَصوات في الحرب .
      وخَضَعَت أَيدي الكواكب إِذا مالت لتَغيب ؛ وقال ابن أَحمر : تَكادُ الشمسُ تَخْضَعُ حينَ تَبْدُو لهنَّ ، وما وُبِدْنَ ، وما لُحِينا (* قوله « بسومي » كذا بالأصل .) يقول : إِذا عَرِقَتْ أَخرجت أَفانِينَ جَرْيِها .
      وخَضَعَتِ الإِبل إِذا جَدَّتْ في سَيرها ؛ وقال الكميت : خَواضِع في كُلِّ دَيْمومةٍ ، يَكادُ الظَّلِيمُ بها يَنْحَلُ وإِنما قيل ذلك لأَنها خَضَعتْ أَعناقها حين جَدَّ بها السيْرُ ؛ وقال جرير : ولقد ذَكَرْتُكِ ، والمَطِيُّ خَواضِعٌ ، وكأَنَّهُنَّ قَطا فَلاةٍ مَجْهَلِ ومَخْضَعٌ ومَخْضَعةُ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخضع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَضَّعَ** - [خ ض ع]. (ف: ربا. متعد).** خَضَّعْتُ**،** أُخَضِّعُ**،** خَضِّعْ**، مص. تَخْضِيعٌ. 1. "خَضَّعَهُ عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ": صَيَّرَهُ خَاضِعاً. 2. "خَضَّعَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ.
معجم الغني
**خَضَعَ** - [خ ض ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَضَعْتُ**،** أَخْضَعُ**،** اِخْضَعْ**، مص. خُضُوعٌ. 1. "خَضَعَ الرَّجُلُ": مَالَ وَانْحَنَى. "لَمْ يَكُنْ لِيَخْضَعَ بِسُهولَةٍ" "كُلُّ قُوَّةٍ لاَ تَخْضَعُ لِلْعَدْلِ فَمَصِيرُهَا إِلَى الزَّوَالِ" (محمد عبده). 2. "خَضَعَ الأَسِيرُ" : ذَلَّ، اِنْقَادَ. 3. "خَضَعَ لِلَّهِ" : تَوَاضَعَ. 4. "خَضَعَ بالقَوْلِ" : لَيَّنَهُ القوْلُ، لاَنَ لِلْقَوْلِ. **![الأحزاب آية 32]فَلاَ تَخْضَعْنَ بالقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ**! (قرآن). 5. "خَضَعَ لَهُ " : لاَنَ كَلاَمُهُ. 6. "خَضَعَ لَهُ الكَلاَمَ" : لَيَّنَهُ. 7. "خَضَعَ النَّجْمُ" : مَالَ إِلَى الغُرُوبِ. 8. "خَضَعَهُ إِلَى الشَّرِّ" : دَعَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاضعَ يُخاضع، مُخاضعةً، فهو مُخاضِع، والمفعول مُخاضَع • خاضع رئيسَه: أظهر له الخضوعَ بالكلام الليِّن "مازال يخاضع معلِّمه حتى لان وسكت عنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخضعَ يُخضع، إخضاعًا، فهو مخضِع، والمفعول مخضَع • أخضع المتمردين: أذلَّهم، أرغمهم على الخضوع، قهرهم بقوَّة "أخضعه الفقرُ- أخضعتني إليك الحاجةُ: ألجأتني". II أخضعُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خضِعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُضوع [مفرد]: 1- مصدر خضَعَ بـ/ خضَعَ لـ. 2- تصاغُر "نعوذ بالله من الخضوع والقنوع والكنوع".
المعجم الوسيط
ـَ خَضْعاً، وخُضوعاً، وخُضعاناً: مال وانحنَى. وـ ذَلَّ وانقاد. وـ له: لانَ كلامُه. وـ في سيرِه: جَدَّ ومدَّ عُنُقَه وطَأْطَأَه. وـ الكلام له: ليَّنه. وفي حديث عمر: ( أنَّ رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأة قد خضعا بينهما حديثاً، فضربه حتى شَجَّهُ ). وـ الشيءَ خَضْعاً: جعله يخضع. وـ جعله أخضعَ. ويقال: خضعَهُ الكِبَرُ: حَنَاهُ.( خَضِعَ ) ـَ خَضَعاً: مال وانحنى. وفي حديث الزبير: ( أنه كان أخضَعَ ). ويقال: خَضِع عُنُقُه: تطامن ودنا من الأرض خِلْقَة. وـ رضي بالذُّلِّ. فهو أخضع، وهي خضعاء. ( ج ) خُضْع.( أخضَعَ ) فلان: ألان كلامَهُ للمرأة. وـ الشيءَ: خضعه.( خاضَعَهُ ): ألان كلامه معه.( خَضَّعَ ) اللحم: قَطَّعَه.( اختَضَعَ ): خَضَعَ. وـ الصقْر ونحوه: طامن رأسه للانقضاض.( تَخَضَّعَ ): تكلَّف الخُضوع. وـ تضرَّع.( الخَضْعَةُ ): صوت وَقْع السِّياط. يقال: سَمِعت للسِّياط خَضْعَةً، وللسُّيوف بَضْعَةً: صوت وَقْعٍ وصوت قَطْعٍ.( الخُضَعَةُ ): مَن يخضع لكلِّ أحد. وـ مَن يخضِع غيره ويذلُّه. وـ النخلة التي تَنْبت من النواة. ( ج ) خُضَع.( الخَضُوعُ ): الخاضع. وـ الكثير الخضوع. ( ج ) خُضُع.( الخَضيعةُ ): صوتٌ يُسمَع من بطن الدَّابَّة. وـ صوت السَّيل ونحوه. ( ج ) خضائع.( الخَيْضعةُ ): اختلاف الأصوات في الحرب وغيرها. وـ المعركة. وـ الغبار. وـ بيضة الحرب.
مختار الصحاح
خ ض ع : الخُضُوعُ التطامن والتواضع يقال خَضَعَ يخضع بفتح الضاد فيهما خُضُوعاً و اختَضَع و أَخْضَعَتنْي إليه الحاجة ورجل خُضَعَةٌ بوزن همزة يخضع لكل أحد
الصحاح في اللغة
الخُضوعُ: التطامُنُ والتواضعُ. يقال: خَضَعَ واخْتَضَعَ، وَأَخْضَعَتْني إليك الحاجةُ. ورجلٌ خُضَعَةٌ، مثال هُمَزَةٍ، أي يَخْضَعُ لكلِّ أحد. وخَضَعَ النَجمُ، أي ما للمغيب. والخَضيعَةُ: صوت بَطْن الدابة؛ ولا يُبْنى منه فِعْلٌ. وقولهم: سمعت للسِياط خَضْعَةً وللسيوف بَضْعَةً فالخَضْعَةُ: وقعُ السياطِ. والبَضْعُ: القطعُ. وأمَّا قول لبيد: والضاربونَ الهامَ تحت الخَيضْعَهْ فإنَّ أبا عُبيدٍ حكى عن الفراء أنَّها البيضةُ. وحكى سَلَمَةُ عن الفراء أنّه الصوتُ في الحرب. والأَخْضَعُ: الذي في عنقه خُضُوعٌ وتطامنٌ خِلْقَةً. يقال: فرسٌ أَخْضَعُ بيّن الخَضَع، وظليمٌ أَخْضَعُ، وقومٌ خُضُعُ الرقابِ، جمع خَضوعٍ، أي خاضعٍ. قال الشاعر: وإذا الرجالُ رَأَوْا يَزيدَ رأَيْتَهُـمْ   خَضُعَ الرقابِ نَواكِسَ الأبصارِ
تاج العروس

خَضَعَ للهِ عَزَّ وجَلَّ كَمَنَعَ يَخْضَعُ خُضُوعاً : ذَلَّ وتَطامَنَ وتَوَاضَع ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : " فظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ " أَيْ مُنْقَادِينَ . وفِي إِتْيَانِ خاضِعينَ مع ذِكْرِ الأَعْنَاقِ كَلامٌ وَاسِعٌ لِلْعُلَمَاءِ كأَبِي عَمْروٍ والكِسَائِيّ والفَرّاءِ وجَعَلَهُ بَعْضُهُم بَدَلَ غَلَطٍ . والَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ الخَلِيلُ وسِيبَوَيْه أَنَّهُ لَمّا لَمْ يَكُنِ الخُضُوعُ إِلاَّ خُضُوعَ الأَعْنَاقِ جازَ أَنْ يُخْبِرَ عن المُضَافِ إِلَيْهِ كاخْتَضَعَ قالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ الظَّلِيم :

يَظَلُّ مُخْتَضعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُهُ ... حَالاً ويَسْطَعُ أَحْيَاناً فَيَنْتَسِبُ أَي مُطَأْطِئاً . ويَسْطَعُ : يَنْتَصِبُ . وخَضَعَ : سَكَنَ وانْقادَ وأَيْضاً سَكَّنَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . يُقَالُ : خَضَعْتُهُ فخَضَعَ أَي سَكَّنْتُهُ فسَكَنَ فمِن الّلازِمِ قَوْلُه تَعالَى : " فَلا تَخْضَعْنَ بالقَوْلِ " أَيْ لا تَلِنَّ وقَالَ جَرِيرٌ في تَعْدِيَةِ خَضَعَ :

أَعَدَّ اللهُ لِلشُّعَرَاءِ مِنِّي ... صَوَاعِقَ يَخْضَعُونَ لَهَا الرِّقابَا وخَضَعَ فُلاناً إِلَى السُّوءِ هكَذَا في النسخِ وصَوَابُهُ إِلى السَّوْأَةِ أَيْ دَعَاهُ فهو خاضِعٌ وكذلِكَ خَنَعَ فهو خانِعٌ ومنهُ قَوُلُهُم : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعْوذُ بِكَ مِن الخُنُوعِ والخُضُوعِ . ومِنَ المَجَازِ : خَضَعَ النَّجْمُ أَيْ مَالَ لِلْغُرُوبِ وفي الصّحاح : للمَغِيبِ . وكذلِكَ خَضَعَت الشَّمْسُ كما قِيلَ : ضَرَعَتْ وضَجَعَتْ والنُّجُومُ خَوَاضِعُ وضَوَارِعُ وضَوَاجعُ كما في الأَسَاسِ وقالَ ابنُ أحْمَرَ :

تَكَادُ الشمَس تخْضَعُ حين تَبْدو ... لَهُنَّ وما وُبِدْنَ ومالُحِينا وقال ذُو الرُّمَّة :

" إِذَا جَعَلَت أَيْدِي الكَوَاكِبِ تَخْضَعُ ومن المَجَازِ : خَضَعَتِ الإِبِلُ إِذا جَدَّتْ في سَيْرِهَا وهُنَّ خَوَاضِعُ لأَنَّهَا إِذا جَدَّت طَامَنَتْ أَعْنَاقَها قال الكُمَيْتُ :

خَوَاضِعُ في كُلِّ دَيْمُومَةٍ ... يَكَادُ الظَّلِيمُ بِهَا يَنْحَل وقَالَ جَرِيرٌ :

ولَقَدْ ذَكْرْتُكِ والمَطِيُّ خَوَاضِعٌ ... وكَأَنَّهُنَّ قَطَاً فَلاةٍ مَجْهَلِ والخُضَعَة كهُمَزة : مَنْ يَخْضَع لكل أَحَدٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيّ . وقال أَبو عَمْروٍ : الخُضَعَةُ : نَخْلَة تَنْبُتُ من النَّواةِ لُغَةُ بَنِي حَنِيفَةَ . والخُضَعَةُ : مَنْ يَقْهَرُ أَقْرَانَه ويُخْضِعُهُمْ ويُذِلُّهُمْ

والخَضُوعُ كصَبُورٍ : الخاضِع ج : خُضُعٌ ككُتُبٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِلْفَرَزْدَقِ يَمْدَح يَزِيدَ بنَ المُهَلَّبِ :

وإِذا الرِّجَالُ رَأَوْا يَزِيدَ رَأَيْتَهُمْ ... خَضُعَ الرِّقَابِ نَوَاكِسَ الأَبْصَارِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخَضُوعُ : المَرْأَةُ الَّتِي لخَوَاصِرِهَا صَوْتٌ . وقَالَ ابنُ فارِسٍ : كخَضَيعَةِ الفَرَسِ وأَنْشَدَ لِجَنْدَلٍ :

" لَيْسَتْ بِسَوْدَاءَ خَضُوعِ الأَعْفَاجْ

" سِرْدَاحَةٍ ذَاتِ إِهَابٍ مَوَّاجْ قال الصّاغَانِيّ : لَمْ أَجِدِ المَشْطُورَيْنِ في جِيمِيَّةِ جَنْدِلٍ المُقَيَّدَةِ . والخَضِيعَةُ كسَفِينةَ : صَوْتٌ يُسْمعُ مِن بَطْنِ الفَرَسَ إِذا جَرَى . وقالَ ثَعْلَبٌ : هو صَوْتُ قُنْبِ الفَرَسِ الجَوَادِ وأَنْشَدَ لامْرِئ القَيْسِ :

كَأَنَّ خَضِيعَةَ بَطْنِ الجَوَا ... دِ وَعْوَعَةُ الذِّئْبِ بِالفَدْفَدِ قال الجَوْهَرِيّ : ولا يُبْنَى مِنْهُ فِعْلٌ . وقَال غَيْرُهُ : هو صَوْتُ الأَجْوَفِ مِنْهَا . وقَال أَبُو زَيْدٍ : هو صَوْتٌ يَخْرُجُ مِن قُنْبِ الفَرَسِ الحِصَانِ وهو الوَقِيبُ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : الخَضِيعَةُ والوَقِيبُ : الصَّوْتُ الَّذِي يُسْمَعُ مِنْ بَطْنِ الفَرَسِ ولا يُعْلَمُ ما هُوَ . ويُقَالُ : هو تَقَلْقُلُ مِقْلَمِ الفَرَسِ في قُنْبِه ويُقَالُ لِهذَا الصَّوْتِ أَيْضاً الذُّعَاقُ وهُوَ غَرِيبٌ . أَو الخَضِيعَتانِ : لَحْمَتَانِ مُجَوَّفَتَانِ في بَطْنِ الفَرَسِ يُسْمَعُ الصَّوْتُ مِنْهُمَا . نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ . قالَ : والخَضِيعَةُ : صَوْتُ السَّيْلِ

وقالَ عَلِيُّ بنُ حَمْزَةَ : الخَيْضَعَةُ كحَيْدَرَة : اخْتِلافُ كَذَا في النُّسَخِ وفي بَعْضِهَا : الْتِفَافُ وفي بَعْضِهَا : اخْتِلاطُ الأَصْوَاتِ في الحَرْبِ وبه فُسِّرَ قَوْلُ لَبِيدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ :

" نَحْنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ

" ونَحْنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ

" المُطْعِمُون الجَفْنَة المُدَعْدَعَهْ

" والضارِبُونَ الهامَ تَحْتَ الخَيْضَعَهْ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ الشَّطْرَ الأَخِيرَ من الرَّجَزِ وقالَ : إِنّ أَبَا عُبَيْدٍ حَكَى عَن الفَرّاءِ أَنَّهَا البَيْضَة . وَحَكَى سَلَمَةُ عَن الفَرّاءِ أَنّهُ الصَّوْتُ في الحَرْبِ . انْتَهَى

قُلْتُ : وقالَ أَبُو حاتِمٍ : إِنَّمَا قالَ لَبِيدُ : تَحْتَ الخَضَعَة . فزَادُوا الياءِ فِرَاراً من الزِّحافِ

وقيلَ الخَيْضَعةُ : ا لغُبَارُ في الحَرْبِ . وقِيلَ : المَعْرَكَةُ نَفْسُهَا حَيْثُ يَخْضَع الأَقْرانُ بَعْضُهُم لِبَعْضٍ . وقَال كُرَاع : لأَنَّ الكُمَاةَ يَخْضَعُ بَعضُهَمُ لبَعْضٍ وأَنْكَرَ عَلِيُّ ابنُ حَمْزَةَ أَنَ يَكُونَ المُرَادُ بالخَيْضَعَةِ في قُوْلِ لَبِيدٍ - البَيْضَة . والأَخْضَعُ : الرّاضِي بالذُّلِّ وهي خَضْعَاءُ قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ لِلْعَجّاجِ :

" وصِرْتُ عَبْداً للْبَعُوضِ أَخْضَعَاً

" تَمَصُّنِي مَصَّ الصَّبِيِّ المُرْضِعَا وكذلِكَ أَنْشَدَهُ الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيب وابنُ فارِسٍ في المَقَايِيسِ . قال الصّاغَانِيّ : وللْعَجَّاجِ أُرْجُوزَة عَيْنِيَّةٌ أَوْلُهَا :

" أَمْسَى حُمَانٌ كالرَّهِينِ مُشْرَعَاً وهِيَ اثْنَا عَشَرَ مَشْطُوراً ولَيْسَ ما ذَكَرَهُ اللَّيْثُ فِيها ولا فِي عَيْنِيَّةِ رُؤْبَةَ الَّتِي أَوْلُهَا :

" هاجَتْ ومِثْلِي نَوْلُه أَنْ يَرْبَعَا وهِي مائتان وثَمَانِيَةُ مَشَاطِيرَ . والأَخْضَعُ : مَنْ في عُنَقِه خُضُوعٌ وتَطَامُنٌ خِلْقَةً وَقَدْ خَضِعَ يَخْضَعُ خَضَعاً . وقال عُرْوَةُ بنُ الزُّبَيْرِ : كانَ الزُّبَيْرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ طَوِيلاً أَزْرَقَ أَخْضَعَ أَشْعَرَ ورُبَّمَا أَخَذْتُ - وأَنا غُلامٌ - بشَعرِ كَتِفَيْهِ حَتَّى أَقُومَ تَخُطُّ رِجْلاهُ إِذا رَكِبَ الدَّابَّةَ نُفُجَ الحَقِيبَةِ . وخَضَعَةُ الكِبَرُ خَضْعاً وخُضُوعاً وأَخْضَعَهُ : جَعَلَهُ كذلِكَ أَيْ حَنَاهُ فخَضَع هو وأَخْضَعَ أَيْ انْحَنَى قَالَهُ الزَّجَّاج . وأَخْضَعَ الرَّجُلُ : لاَنَ كَلامُهُ لِلْمَرْأَةِ هكَذَا هو في العُبَابِوفي اللِّسَان : خَضَعَ الرجلُ وأَخْضَعَ : أَلانَ كلامَه للمرأَة ومنه حديثُ عمرَ - رَضِيَ اللهُ عنه - أَن رجلاً مرَّ برجلٍ وامرأَةٍ قد خضَعا بينهما حديثاً فضربه حَتَّى شجَّه فرُفع إِلى عمرَ - رضي اللهُ عنه - فأَهدره أَي لَيَّنَا بينهما الحديثَ وتكلَّما بمَا يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر كخاضَعَها . مخَاضَعَةً إِذا خَضَع لها بكَلامِهِ وخَضَعَتْ له وتطَمَّعَ فيها عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ

والتَّخْضِيعُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ قالَهُ ابنُ فارِسٍ . واخْتَضَعَ الرَّجُلُ : خَضَعَ وقد تَقَدَّمَ هذا قَرِيباً كاخْضَوْضَعَ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . واخْتَضَعَ : مَرَّ سَرِيعاً وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ - في صِفَةِ فَرَسٍ سَرِيعَةٍ - :

إِذَا اخْتَلَطَ المَسِيحُ بِهَا تَوَلَّتْ ... بسَوْمٍ بَيْنَ جَرْىٍ واخْتِضَاعِ يَقُولُ : إِذا عَرِقَتْ أَخْرَجَتْ أَفانِينَ جَرْيِهَا . واخْتَضَعَ الفَحْلُ النَّاقَةَ : سَانَّهَا نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وفي الأَسَاسِ : اخْتَضَعَ الفَحْلُ النَّاقَةَ بكَلْكَلِهِ : أَرادَ الضِّرَاب . وَسَمَّوْا مَخْضَعَةَ كمَسْعَدةً

وممّا يُسْتَدْرِكُ عَلَيْه : الخَضْعُ كالمَنْعِ والخُضْعانُ بالضَّمِّك كِلاهُمَا مَصْدَرُ خَضَع يَخْضَعُ كمَنَعَ . ومِنْهُ حَدِيثُ اسْتِراقِ السَّمْعِ خُضْعاناً لقَوْلهِ وهو كُغْفْرَانٍ ويُرْوَى بالكَسْرِ كالوِجْدَانِ ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ جَمْعَ خَاضِع وفي رِوَايَةٍ : خُضَّعاً لِقَوْلِهِ : جَمْع خاضِع . والخُضَّعُ : كرُكَّعٍ : اللَّوَاتِي قَدْ خَضَعْنَ بالقَوْلِ ومِلْنَ . عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ ويُقَالُ : فُرَسٌ أَخْضَعُ بَيِّنُ الخَضَع وكَذلِكَ البَعيرُ والظَّلِيمُ والظِّبَاءُ . وأَخْضَعَتْنِي إِلَيْكَ الحَاجَةُ نُقَلَه الجَوْهَرِيّ ولمْ يُفَسِّرْه وهو قَوْلُ الزَّجّاج . أَرادَ : أَلْجَأَتْنِي وأَحْوَجَتِنِي . ومِنْكبٌ خَاضِعٌ وأَخْضَعَ : مُطْمَئنٌّ . ونَعَامٌ خَوَاضِعُ وكذلِكَ الظِّبَاءُ أَي مُمِيلاَت رُؤُوسَهَا إِلَى الأَرْضِ في مَرَاعِيهَا . ونَبَاتٌ خَضِعٌ ككَتِفِ : مُتَثَنٍّ مِن النَّعْمَةِ كأَنَّهُ مُنْحَنٍ . قالَ ابنُ سِيدَه : وهو عِنْدِي علَى النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ له يَصْلُح أَنْ يَكُون خَضِعٌ مَحْمُولاً عَلَيْه . ومنه قَوْلُ أَبِي فَقْعَسٍ يَصِفُ الكَلأَ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ كَذا حَكَاهُ ابنُ جِنِّى

واخْتَضَع الصَّقْرُ : طَامَنَ رَأْسَهُ للانْقِضَاضِ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ

وفي الصّحاح : قَوْلُهُم : سَمِعْت للسِّياط خَضْعَةً وللسُّيُوفِ بِضَعَةً فالخَضْعَةُ : وَقْعُ السِّيَاطِ والبَضْعَةُ : القَطْعُ . انْتَهَى ومِثْلُه في الأَسَاسِ وقد ضَبَطاهَما بالفَتْحِ

وفي اللِّسَان : الخَضَعَةُ بالتَّحْرِيك السِّياط لانْصِبَابِهَا عَلَى مَنْ تَقَعُ عَلَيْه وقِيلَ : الخَضْعَةُ السُّيُوفُ ويُقَالُ : للسُّيوف خَضْعَةٌ وهو صَوْتُ وَقْعِهَا . وقالَ ابْنُ بَرّيّ : الخَضْعَةُ : أَصْواتُ السُّيُوفِ . والبَضْعَةُ : أَصْوَاتُ السِّيَاطِ وقَدْ جاءِ في الشِّعْرِ مُحَرَّكاً كما قال :

" أَرْبَعَةٌ وأَرْبَعَهْ

" اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ

" لِمَالِكِ بنِ بَرْذَعَهْ

" وللسُّيُوفِ خَضَعَهْ

" وللسِّياطِ بَضَعَهْ وَسَمَّوْا مَخْضَعاً كمَقْعَدٍ

لسان العرب
الخُضُوع التواضُع والتَّطامُن خَضَع يَخْضَع خَضْعاً وخُضُوعاً واخْتَضَع ذلّ ورجل أَخْضَعُ وامرأَة خَضْعاء وهما الرَّاضِيانِ بالذلّ وأَخْضَعَتْني إِليك الحاجةُ ورجل خيْضَعٌ قال العجاج وصِرْت عَبْداً للبَعوضِ أَخْضَعا تَمَصُّني مَصَّ الصَّبيِّ المُرْضِعا وفي حديث اسْتِراق السمْعِ خُضْعاناً لقوله الخُضْعانُ مصدر خَضَعَ يَخْضَعُ خُضُوعاً وخُضْعاناً كالغُفران والكُفْران ويروى بالكسر كالوِجدانِ ويجوز أَن يكون جمع خاضِع وفي رواية خُضَّعاً لقوله جمع خاضِع وخَضَعَ الرَّجلُ وأَخْضَع أَلان كَلِمه للمرأَة وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأَة قد خَضعا بينهما حديثاً فضَربه حتى شَجَّه فرُفِع إِلى عمر رضي الله عنه فأَهْدَره أَي ليَّنا بينهما الحديثَ وتكلما بما يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر والعرب تقول اللهم إِني أَعُوذ بك من الخُنُوع والخُضُوع فالخانِعُ الذي يدْعو إِلى السوأَة والخاضِعُ نحوه وقال رؤبة من خالِباتٍ يَخْتَلِبْنَ الخُضَّعا قال ابن الأَعرابي الخُضَّع اللواتي قد خَضَعْن بالقول ومِلْن قال والزجل يُخاضِع المرأَةَ وهي تُخاضِعُه إِذا خَضع لها بكلامه وخضَعت له ويَطْمع فيها ومن هذا قوله ولا تَخْضَعْن بالقول فيطْمَع الذي في قلبه مرض الخُضوع الانْقِيادُ والمُطاوعةُ ويكون لازماً كهذا القول ومتعدياً قال الكميت يصف نساء بالعَفاف إِذْ هُنَّ لا خُضُعُ الحَدِي ثِ ولا تَكَشَّفَتِ المَفاصِلْ وفي الحديث أَنه نهى أَن يَخْضَع الرجل لغير امرأَته أَي يَلِين لها في القول بما يُطْمِعُها منه والخَضَعُ تَطامُن في العنق ودُنُوّ من الرأْس إِلى الأَرض خَضِعَ خَضَعاً فهو أَخْضَعُ بيِّن الخَضَع والأُنثى خَضْعاء وكذلك البعير والفرس وخَضَع الإِنسان خَضْعاً أَمالَ رأْسَه إِلى الأَرض أَو دنا منها والأَخْضعُ الذي في عُنقه خُضُوع وتطامُن خلقة يقال فرس أَخضَعُ بيِّن الخَضَعِ وفي التنزيل فظَلَّت أَعْناقُهم لها خاضِعين قال أَبو عمرو خاضِعين ليست من صفة الأَعناق إِنما هي من صفة الكناية عن القوم الذي في آخر الأَعناق فكأَنه في التمثيل فظلت أَعناق القوم لها خاضعين والقوم في موضع هم وقال الكسائي أَراد فظلت أَعناقُهم خاضِعيها هم كما تقول يدُك باسِطُها تريد أَنت فاكتفَيْتَ بما ابتدأْت من الاسم أَن تُكَرِّره قال الأَزهري وهذا غير ما قاله أَبو عمرو وقال الفراء الأَعناق إِذا خَضَعَت فأَربابها خاضِعُون فجعل الفعل أَوّلاً للأَعْناق ثم جعل خاضِعِين للرِّجال قال وهذا كما تقول خَضَعْت لك فتكتفي من قولك خَضَعَتْ لك رقبتي وقال أَبو إِسحق قال خاضعين وذكَّر الأَعناق لأَن معنى خُضوع الأَعناق هو خضوع أَصحاب الأَعناق لما لم يكن الخُضوع إِلا خُضوع الأَعناق جاز أَن يخبر عن المضاف إِليه كما قال الشاعر رأَتْ مَرَّ السِّنين أَخَذْنَ منِّي كما أَخَذ السِّرارُ من الهِلالِ لما كانت السنون لا تكون إِلا بمَرٍّ أَخْبر عن السنين وإِن كان أَضاف إِليها المرور قال وذكر بعضهم وجهاً آخر قالوا معناه فظلت أَعناقهم لها خاضعين هم وأَضمر هم وأَنشد ترى أَرْباقَهم مُتَقَلِّديها كما صَدِئ الحَدِيدُ عن الكُماةِ قال وهذا لا يجوز مثله في القرآن وهو على بدل الغَلط يجوز في الشعر كأَنه قال ترى أَرْباقَهم ترى مُتَقَلِّديها كأَنه قال ترى قوماً مُتقلدين أَرباقهم قال الأَزهري وهذا الذي قاله الزجاج مذهب الخليل ومذهب سيبويه قال وخَضَع في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً واقعاً تقول خَضَعْتُه فخضَع ومنه قول جرير أَعدَّ الله للشُّعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا فجعله واقعاً مُتعدّياً ويقال خضَع الرجلُ رقبَته فاخْتَضَعَتْ وخَضَعَتْ قال ذو الرمة يظَلُّ مُخْتَضِعاً يبدو فتُنْكِرُه حالاً ويَسْطَعُ أَحياناً فيَنْتَسِبُ ( * قوله « يظل » سيأتي في سطع فظل ) مُخْتَضِعاً مُطأْطِئ الرأْس والسطُوعُ الانْتصاب ومنه قيل للرجل الأَعْنقِ أَسْطَعُ ومَنْكِب خاضِع وأَخضع مطمئن ونعام خواضِعُ مُمِيلات رؤوسَها إِلى الأَرض في مراعيها وظليم أَخضَع وكذلك الظّباء قال تَوَهَّمْتها يوماً فقُلت لصاحِبي وليس بها إِلاَّ الظِّباء الخَواضِعُ وقوم خُضُعُ الرّقاب جمع خَضُوعٍ أَي خاضِع قال الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزِيدَ رأَيْتَهم خُضُعَ الرِّقاب نَواكِسَ الأَبْصارِ وخَضَعَه الكِبَرُ يخْضَعُه خَضْعاً وخُضوعاً وأَخْضَعه حَناه وخَضَع هو وأَخْضَع أَي انحَنى والأَخْضَع من الرجال الذي فيه جَنَأٌ وقد خَضِعَ يخْضَعُ خَضَعاً فهو أَخْضَعُ وفي حديث الزبير أَنه كان أَخْضَع أَي فيه انحِناء ورجل خُضَعةٌ إِذا كان يخضَع أَقْرانَه ويَقْهَرُهم ورجل خُضَعةٌ مثال هُمَزة يخْضَعُ لكل أَحد وخَضَع النجمُ أَي مال للمَغيب ونبات خَضِعٌ مُتَثنٍّ من النَّعْمةِ كأَنه مُنْحَنٍ قال ابن سيده وهو عندي على النسَب لأَنه لا فِعْلَ له يَصْلُح أَن يكون خَضِعٌ محمولاًعليه ومنه قول أَبي فَقْعس يصف الكَلأَ خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ كذا حكاه ابن جني مضع بالعين المهملة قال أَراد مَضِغٌ فأَبدل العين مكان الغين للسجع أَلا ترى أَن قبله خَضِع وبعده رَتِع ؟ أَبو عمرو الخُضَعة من النخل التي تَنْبُت من النواة لغة بني حنيفة والجمع الخُضَعُ والخَضَعةُ السياط لانصِبابها على مَن تَقَع عليه وقيل الخَضْعةُ والخَضَعة السيوف قال ويقال للسيوف خَضْعة وهي صوت وقْعها وقولهم سمعت للسياط خَضْعةً وللسيوف بَضْعة فالخضْعةُ وقع السياط والبَضْعُ القَطْع قال ابن بري وقيل الخَضْعة أَصوات السيوف والبَضْعةُ أَصوات السياط وقد جاء في الشعر محركاً كما قال أَرْبعةٌ وأَرْبَعهْ اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ لمالِكِ بنِ بَرْذعهْ وللسيوفِ خَضَعَهْ وللسِّياطِ بَضَعَهْ والخَيْضَعةُ المعركةُ وقيل غُبارها وقيل اختلاط الأَصوات فيها الأَوَّل عن كراع قال لأَن الكُماة يَخْضع بعضها لبعض والخَيضَعةُ حيث يَخْضَعُ الأَقْرانُ بعضُهم لبعض والخَيْضَعةُ صوت القتال والخيضعة البيضة فأَما قول لبيد نحنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ ونحنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ الضارِبونَ الهامَ تحتَ الخَيْضَعَهْ فقيل أَراد البيضة وقيل أَراد الْتِفافَ الأَصوات في الحرب وقيل أَراد الخَضَعةَ من السيوف فزاد الياء هَرَباً من الطّيِّ ويقال لبيضة الحرب الخَيْضَعة والرَّبِيعةُ وأَنكر علي بن حمزة أَن تكون الخَيْضَعة اسماً للبيضة وقال هي اختلاط الأَصوات في الحرب وخَضَعَت أَيدي الكواكب إِذا مالت لتَغيب وقال ابن أَحمر تَكادُ الشمسُ تَخْضَعُ حينَ تَبْدُو لهنَّ وما وُبِدْنَ وما لُحِينا ( * قوله وُبِدْنَ هكذا في الأصل ولم يرد وبَد متعدّياً إلا بعلى حينما يكون بمعنى غضب ) وقال ذو الرمة إِذا جَعَلَتْ أَيْدِي الكَواكِبِ تَخْضَعُ والخَضِيعةُ الصوتُ يُسْمَع من بطنِ الدابة ولا فِعْل لها وقيل هي صوت قُنْبِه وقال ثعلب هو صوت قُنْب الفرس الجَواد وأَنشد لامرئ القيس كأَنَّ خَضِيعةَ بَطْنِ الجَوا دِ وَعْوَعةُ الذِّئب بالفَدْفَدِ وقيل هو صوت الأَجوف منها وقال أَبو زيد هو صوت يخرج من قُنْب الفرَس الحِصان وهو الوَقِيبُ قال ابن بري الخَضِيعةُ والوَقِيبُ الصوت الذي يسمع من بطن الفرس ولا يُعلم ما هو ويقال هو تَقَلْقُل مِقْلَم الفرَس في قُنْبه ويقال لهذا الصوت أَيضاً الذُّعاق وهو غريب والاخْتِضاعُ المَرُّ السريعُ والاختِضاعُ سُرْعةُ سير الفرس عن ابن الأَعرابي وأَنشد في صفة فرس سريعة إِذا اخْتَلَط المَسِيحُ بها توَلَّتْ بِسَوْمي بين جَرْيٍ واخْتِضاعِ ( * قوله « بسومي » كذا بالأصل ) يقول إِذا عَرِقَتْ أَخرجت أَفانِينَ جَرْيِها وخَضَعَتِ الإِبل إِذا جَدَّتْ في سَيرها وقال الكميت خَواضِع في كُلِّ دَيْمومةٍ يَكادُ الظَّلِيمُ بها يَنْحَلُ وإِنما قيل ذلك لأَنها خَضَعتْ أَعناقها حين جَدَّ بها السيْرُ وقال جرير ولقد ذَكَرْتُكِ والمَطِيُّ خَواضِعٌ وكأَنَّهُنَّ قَطا فَلاةٍ مَجْهَلِ ومَخْضَعٌ ومَخْضَعةُ اسمان
الرائد
* خضع يخضع: خضوعا وخضعا وخضعانا. 1-ذل. 2-تواضع. 3-له: لان كلامه. 4-له الكلام: لينه. 5-ه إلى الشر: دعاه. 6-النجم: مال إلى الغروب. 7-كان فيه انحناء.
الرائد
* خضع يخضع: خضعا. كان فيه انحناء.
الرائد
* خضع تخضيعا. 1-ه: صيره خاضعا. 2-اللحم: قطعه.
الرائد
* خضع. 1-مص. خضع. 2-إنخفاض وانحناء في العنق خلقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: