وصف و معنى و تعريف كلمة الخفر:


الخفر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح الخفر في معاجم اللغة العربية:



الخفر

جذر [خفر]

  1. الخفر: (مصطلحات)
    • بفتح الخاء والفاء ، الحياء والستر ،. ( فقهية )
  2. خَفَر: (اسم)
    • خَفَر : جمع خَفير
  3. خَفَرَ: (فعل)
    • خفَرَ / خفَرَ بـ يخفُر ويَخفِر ، خَفْرًا ، وخِفَارَةً وخُفورًا ، فهو خافِرٌ ، وخَفير ، والمفعول مخفور
    • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
    • خَفرَهُ بالعهدِ : وَفَّى به
    • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه ،
    • خَفَرَ بفلانٍ : نقض عهدَه وغدر به
    • خفَر المستشفى : ليلاً حرسه وحماه من ساد خفَر غيره
    • خفَر الشُّرطيُّ اللِّصَّ : حرسه ومنعه من الهرب
    • خَفَرَهُ فِي دَارِهِ : حَمَاهُ وَأمَّنَ وُجُودَهُ ، أَجَارَهُ خَفَرَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ
    • خَفَرَ الْمُسَافِرَ : أَخَذَ مِنْهُ مَالاً لِيَخْفِرَهُ
  4. خَفِر: (اسم)

    • خَفِر : فاعل من خَفِرَ
  5. خَفِرَ: (فعل)
    • خفِرَ يخفر ، مصدر خَفَرٌ ، خِفَارَةٌ ، فهو خَفِر فهي خَفِرةٌ ، وخَفِيرٌ ، ومِخْفارٌ والجمع : مَخافيرُ
    • خَفِرَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حَيَاؤُهَا
  6. خَفْر: (اسم)
    • خَفْر : مصدر خَفَرَ
  7. خَفَّرَ: (فعل)
    • خَفَّرْتُ ، أُخَفِّرُ ، خَفِّرْ ، مصدر تَخْفِيٌر
    • خَفَّرَ القَافِلَةَ : حَمَاهَا
    • خَفَّرَ الرَّجُلَ : أَمَّنَهُ
    • خَفَّرَ الدَّارَ : سَوَّرَهَا
  8. خَفر: (اسم)
    • مصدر خَفَرَ
    • قُوَّةُ الْخَفْرِ : قُوَّاتُ الْحِرَاسَةِ
    • مصدر خفَرَ 1 / خفَرَ بـ وخفَرَ


  9. خُفَر: (اسم)
    • خُفَر : جمع خُفْرَةُ
  10. خفِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِرَ
  11. خفِرَ: (فعل)
    • خفِرَتِ الجاريةُ استحيت ، اشتدَّ حياؤُها * تبرّجت بعد حياءٍ وخَفَر *
  12. خُفَر: (اسم)
    • خُفَر : جمع خُفْرَة
,
  1. خَفَرُ
    • ـ خَفَرُ : شِدَّةُ الحَياءِ ، كالخَفارَةِ والتَّخَفُّرِ ، خَفِرَتْ وهي خَفِرَةٌ وخَفِرٌ ومِخْفارٌ ، ج : خَفائِرُ .
      ـ خَفَرَهُ ، وخَفَرَ به ، وخَفَرَ عليه ، يَخْفِرُ ويَخْفُرُ خَفْراً : أجارَهُ ، ومَنَعَه ، وآمَنَه ، كخَفَّرَهُ وتَخَفَّرَ به ، والاسْمُ : الخُفْرَةُ ، والخِفْارَةُ ، مُثَلَّثَةً .
      ـ خَفيرُ : المُجارُ والمُجِيرُ ، كالخُفَرَةِ .
      ـ خُفارَةُ وخَفارَةُ وخِفارَةُ : جُعْلُهُ .
      ـ خافُورُ : نَبْتٌ كالزُّوَانِ .
      ـ خَفَرَهُ : أخَذَ منه جُعْلاً ليُجِيرَهُ ،
      ـ خَفَرَ به خَفْراً وخُفُوراً : نَقَضَ عَهْدَهُ وغَدَرَهُ ، كأَخْفَرَهُ .
      ـ تَخْفِيرُ : التَّسْوِيرُ .
      ـ أخْفَرَهُ : بَعَثَ معه خَفِيراً .
      ـ تَخَفَّرَ : اشْتَدَّ حَياؤُهُ ،
      ـ تَخَفَّرَ به : اسْتَجارَ ، وسَألَه أن يكونَ له خَفِيراً .
      ـ خِفارَةُ في النَّخْلِ : حِفْظُه من الفَسادِ ،
      ـ خِفارَةُ في الزَّرْعِ : الشِّراجَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خفر
    • " الخَفَرُ ، بالتحريك : شِدَّةُ الحياء ؛ تقول منه : خَفِرَ ، بالكسر ، وخَفِرَتِ المرأَةُ خَفَراً وخَفارَةً ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، فهي خَفِرَةٌ ، على الفعل ، ومُتَخَفِّرَةٌ وخَفِيرٌ من نسوة خَفائِرَ ، ومِخْفارٌ على النَّسَبِ أَو الكثرة ؛

      قال : دارٌ لِجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفار وتَخَفَّرَتْ : اشْتَدَّ حياؤها .
      والتَّخْفِيرُ : التَّسْوِير .
      وخَفَرَ الرجلَ وخَفَرَ به وعليه يَخْفِرُ خَفْراً : أَجاره ومنعه وأَمَّنَهُ ، وكان له خفيراً يمنعه ، وكذلك تَخَفَّرَ به .
      وخَفَرَه : استجار به وسأَله أَن يكون له خفيراً ، وخَفَّرَه تَخْفِيراً ؛ قال أَبو جُنْدبٍ الهُذَلِيُّ : ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَا ، من ورائِهِ يُخَفِّرُنِي سَيْفي ، إِذا لم أُخَفَّرِ وفلانٌ خَفِيري أَي الذي أُجيره .
      والخَفِيرُ : المجير ، فكل واحد منهم خفير لصاحبه ، والاسم من ذلك كله الخُفْرَةُ والخَفارَةُ والخُفارَةُ ، بالفتح والضم ، وقيل : الخُفْرَةُ والخُفارَةُ والخَفارَةُ والخِفارَةُ الأَمانُ ، وهو من ذلك الأَوَّل .
      والخُفَرَةُ أَيضاً : (* قوله : « والخفرة أَيضاً » لفظ أَيضاً زائد إذ الخفرة كهمزة غير ما قبله أَعني الخفرة بضم فسكون كما في القاموس وغيره ).
      الخَفِيرُ الذي هو المجير .
      الليث : خَفِيرُ القوم مُجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده ، وهو يَخفِر القومَ خَفارَةً .
      والخَفارَةُ : الذِّمَّةُ ، وانتهاكها إِخْفارٌ .
      والخُفارة والخِفارة والخَفارة أَيضاً : جُعْلُ الخَفِير ؛ وخَفَرْتُه خَفْراً وخُفُوراً .
      ويقال : أَخْفَرْته إِذا بَعَثْتَ معه خَفِيراً ؛ قاله أَبو الجرّاح العقيلي ، والاسم الخُفْرَةُ ، بالضم ، وهي الذمة .
      يقال : وَفَتْ خُفْرَتُك ، وكذلك الخُفارة ، بالضم ، والخِفارَة ، بالكسر .
      وأَخْفَرَه : نقض عهده وخاسَ به وغَدَره .
      وأَخْفَرَ الذمة : لم يَفِ بها .
      وفي الحديث : من صلى الغداة فإِنه في ذمّة الله فلا تُخْفِرُنَّ الله في ذمته ؛ أَي لا تؤذوا المؤمن ؛ قال زهير : فإِنَّكُمُ ، وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ ، لكالدِّيباجِ مالَ به العَبَاءُ والخُفُورُ : هو الإِخْفارُ نفسُه من قبل المُخْفِر ، من غير فعل ، على خَفَر يَخْفُر .
      شمر : خَفَرَتْ ذِمَّةُ فلان خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بها ولم تَتِمَّ ؛ وأَخْفَرَها الرجلُ ؛ وقال الشاعر : فَواعَدنِي وأَخْلَفَ ثَمَّ ظَنِّي ، وبِئْسَ خَليقَةُ المرءِ الخُفُورُ .
      وهذا من خَفَرَتْ ذِمَّتُه خُفُوراً .
      وخَفَرْتُ الرجلَ : أَجَرْتُه وحَفِظْتُه .
      وخَفَرْتُه إِذا كنت له خَفِيراً أَي حامياً وكفيلاً .
      وتَخَفَّرْتُ به إِذا استجرت به .
      والخِفارةُ بالكسر والضم : الذِّمام .
      وأَخْفَرْتُ الرجل إِذا نقضت عهده وذمامه ، والهمزة فيه للإِزالة أَي أَزلت خُِفارَته ، كأَشكيته إِذا أَزلت شكواه ؛ قال ابن الأَثير : وهو المراد في الحديث .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : من ظلم من المسلمين أَحداً فقد أَخْفَرَ الله ، وفي رواية : ذِمَّةَ الله .
      وفي حديث آخر : من صلى الصبح فهو في خُفْرَةِ الله أَي في ذمته .
      وفي بعض الحديث : الدموع خُفَرُ العُيون ؛ الخُفَرُ جمع خُفْرَةٍ ، وهي الذمة أَي أَن الدموع التي تجري خوفاً من الله تعالى تُجِيرُ العيون من النار ؛ كقوله ، صلى الله عليه وسلم : عَيْنانِ لا تَمَسُّهُما النارُ : عين بكت من خشية الله تعالى .
      وفي حديث لقمان بن عاد : حَيٌّ خَفِرٌ أَي كثير الحياء والخَفَرِ .
      والخَفَرُ ، بالفتح : الحياء ؛ ومنه حديث أُم سلمة لعائشة : غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي الحياء من كل ما يكره لهنّ أَن ينظرن إِليه ، فأَضافت الخَفَر إِلى الأَعْراضِ أَي الذي تستعمله لأَجل الإِعراض ؛ ويروى : الأَعراض ، بالفتح ، جمع العِرْضِ أَي أَنهن يستحيين ويتسترن لأَجل أَعراضهن وصونها .
      والخَافُورُ : نبت ؛ قال أَبو حنيفة : هو نبات تجمعه النمل في بيوتها ؛ قال أَبو النجم : وأَتَت النملُ القُرَى بِعِيرِها ، من حَسَكِ التَّلْعِ ، ومن خافُورِها "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الخفر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفَرَ** - [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَفَرْتُ**،** أَخْفِرُ**،** اِخْفِرْ**، مص. خَفْرٌ. 1. "خَفَرَهُ فِي دَارِهِ" : حَمَاهُ وَأمَّنَ وُجُودَهُ، أَجَارَهُ. "خَفَرَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ". 2. "خَفَرَتِ القَوَارِبُ الحَرْبِيَّةُ السَّفِينَةَ" : حَمَتْهَا مِنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ. 3. "خَفَرَ الْمُسَافِرَ" : أَخَذَ مِنْهُ مَالاً لِيَخْفِرَهُ. 4. "خَفَرَ بِالْعَهْدِ" : وَفَى بِهِ.
معجم الغني
**خَفَّرَ** - [خ ف ر]. (ف: ربا. متعد).** خَفَّرْتُ**،** أُخَفِّرُ**،** خَفِّرْ**، مص. تَخْفِيٌر. 1. "خَفَّرَ القَافِلَةَ" : حَمَاهَا. 2. "خَفَّرَ الرَّجُلَ" : أَمَّنَهُ. 3. "خَفَّرَ الدَّارَ" : سَوَّرَهَا.
معجم الغني
**خَفَرٌ** - [خ ف ر]. (مص. خَفِرَ). "خَفَرُ الْمَرْأَةِ" : شِدَّةُ حَيَائِهَا. "اِبْتَسَمَتِ الْمَرْأَةُ فِي خَفَرٍ وَحَيَاءٍ".
معجم الغني
**خَفَرَ** - [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَفَرَ**،** يَخْفُرُ**، مص. خَفْرٌ، خُفُورٌ. 1. "خَفَرَ بِهِ" : نَقَضَ عَهْدَهُ، غَدَرَهُ. 2. "خَفَرَ العَهْدَ أَوْ بِهِ" : نَقَضَهُ.
معجم الغني
**خَفِرَ** - [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَفِرْتُ**،** أَخْفَرُ**، مص. خَفَرٌ، خِفَارَةٌ. "خَفِرَتِ الْمَرْأةُ" : اِشْتَدَّ حَيَاؤُهَا.
معجم الغني
**خَفْرٌ** - [خ ف ر]. (مص. خَفَرَ). "قُوَّةُ الْخَفْرِ" : قُوَّاتُ الْحِرَاسَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَفارة [مفرد]: 1- مصدر خفَرَ2. 2- ذِمّة، أمان، عهْد "الكريم من لا ينتهك خَفَارةَ أحد". 3- حِراسة "هو في خَفارتك". II خُفارة [مفرد]: 1- خَفارَة. 2- أجرةُ الحارس "سدّد له خُفارتَه". III خِفارة [مفرد]: 1- مصدر خفَرَ2. 2- حرفة الخفير "أقاله من الخِفارة؛ لتهاوُنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفور [مفرد]: مصدر خفَرَ1/ خفَرَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفير [مفرد]: ج خُفَراء وخَفَر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَرَ2. 2- صفة ثابتة للمفعول من خفَرَ2: محميّ، محروس. 3- درجة أقلّ من الشُّرطيّ تنتشر في ريف مصر "قبض الخفيرُ على اللِّص- عُيِّن خفيرًا بالسكة الحديد"| خَفَرُ الحدود: شرطة خاصّة لحراسة السواحل والسّفن العابرة- خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة.
المعجم الوسيط
وبه، وعليه ـِ خَفْراً، وخِفَارَة: أجاره وحَمَاهُ. فهو خافِر، وخَفير. والمفعول مَخفور وخَفير. وـ بالعهدِ: وَفَّى به. وـ العهد ونحوه أو به: خَفْراً، وخُفوراً: نقضه. ويقال: خَفَر بفلان: نقض عهدَه وغدر به.( خَفِرَتْ ) ـَ خَفَراً: اشتدَّ حياؤها. فهي خَفِرة، وخَفِير، ومِخْفار. ( ج ) مَخافير.( أخْفَرَهُ ): جعل له خَفيراً. وـ بَعث معه خَفيراً. وـ نقض عهده وغَدَر به. وـ العهد ونحوه: خَفَره.( خفَّرَهُ ): خفَره. وـ سَوَّره.( تخفَّرَ ): خفِر. وـ به: احتمى واستجار.( اسْتَخْفَرهُ ) وبه: تخَفَّر به. وـ سأله أن يكون له خفيراً.( الخَفَارَةُ ): الذمَّة. وـ العهد. وـ الأمان. وـ الحِراسة.( الخُفَارَةُ ): الخَفَارةُ. وـ أُجرة الخَفير.( الخِفَارَة ): الخَفارةُ. وـ حِرْفة الخفير.( الخَفيرُ ): الحارس. ( ج ) خُفَراء.( المَخْفِرُ ): مكان الخِفارة والحراسة. ( ج ) مخَافِر.
مختار الصحاح
خ ف ر : الخَفِيرُ المجير تقول خفر الرجل أي أجاره وكان له خفيرا يمنعه وبابه ضرب وكذا خَفَّرَهُ تَخْفِيرا و تَخَفَّر بفلان استجار به وسأله أن يكون له خفيرا و أخْفَرَهُ نقض عهده وغدر وأخفره أيضا بعث معه خفيرا والاسم الخُفْرَةُ بالضم وهي الذمة يقال وفت خُفرتك وكذا الخِفَارةُ بالضم والكسر و الخَفَرُ بفتحتين شدة الحياء وبابه طرِب وجارية خَفِرَةٌ بكسر الفاء و مُتَخَفِرَةٌ
الصحاح في اللغة
الخَفيرُ: المُجيرُ. خَفَرْتُ الرَجُل أَخْفِرُ بالكسر خَفْراً، إذا أَجَرْتَهُ وكنتَ له خَفيراً تَمْنَعُهُ. قال الأصمعيّ: وكذلك خَفَّرْتُه تَخْفيراً. وأنشد لأبي جُنْدُبٍ الهُذَليِّ: يُخَفِّرُني سَيْفي إذا لم أُخَفَّرِ قال: وتَخَفَّرتُ بفلانٍ، إذا اسْتَجَرْتَ به وسَأَلْتَهُ أن يكون لك خَفيراً. وأَخْفَرْتَهُ، إذا نَقَضْتَ عَهْدَهُ وغَدَرْتَ به. ويقال أيضاً: أَخْفَرْتُهُ، إذا بَعَثْتَ معه خَفيراً. قاله أبو الجَرَّاح العُقَيْليُّ. والاسم الخُفْرَةُ بالضم، وهي الذِمَّةُ. يقال: وَفَتْ خُفْرَتُكَ. وكذلك الخُفارة بالضم، والخِفارَةُ بالكسر. والخَفَر، بالتحريك شدّة الحياء. تقول منه: خَفِر بالكسر، وجاريةٌ خَفِرَةٌ ومُتَخَفِّرَةٌ. والتخفير: التَشْويرُ. والخافور: نَبْتٌ، عن الأصمعيّ.
تاج العروس

الخَفَرُ مُحَرَّكةً : الحَيَاءُ وقيل : شِدَّةُ الحَيَاءِ كالخَفَارَةِ الأَخِيرة عن ابْنِ الأَعْرَابِي والتَّخَفُّرِ . تقول منه خَفِرَتْ كَفَرِحَ وتَخَفَّرتْ خَفَراً وخَفَارَةً وتَخَفُّراً وهي خَفِرَةٌ على الفِعْل وخَفِرٌ : بغَيْر هاءٍ . ومنه حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا " غَضُّ الأَطْرَاف وخَفَرُ الإِعراضِ ومِخْفَارٌ على النَّسَبِ أَو الكَثْرَة قَالَ :

" دَارٌ لجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفَارْ . ج خَفَائِرُ . قال شَيْخُنا : وصَرَّحَ صاحِبُ كِتَاب الجِيمِ أَي أَبُو عَمْرو الشَّيْبانّي أَنَّ الخَفَر يُطْلَق على الرِّجال أَيْضاً يقال : خَفِرَ الرَّجُلُ إِذا اسْتَحَى . قال : والَّذي في الصّحاح وشُرُوحِ الفَصِيح وأَكْثَر دَوَاوين اللَّغَة على تَخْصِصه بِالنِّسَاءِ فهو وإِنْ صَحَّ فالظَّاهِر أَنَّه قلِيل وأَكْثَرُ اسْتِعْمَاله في النِّسَاءِ حَتَّى لا يَكَادُ يُوجَدُ في أَشْعَارِهم وكَلاَمِهم وَصْفُ الرِّجال به والله أَعْلم . قلت : وهو كَلاَمٌ مُوافِقٌ لِمَا في أُمَّهات اللُّغَة غَيْرَ أَني وَجَدْتُ في حَدِيث لُقْمَانَ بْنِ عادٍ إِطْلاقَه على الرِّجال ونَصُّه : حَيٌِّ خَفِرٌ أَي كَثِير الحَياءِ وسَيَأْتِي أَيْضاً في كلام المُصَنِّف بَعْدُ . وتَخَفَّرَ : اشْتَدَّ حَيَاؤُه على مُنَاقَشَة فيه فليُتَأَمَّلْ . وحَفَرَه وخَفَرَ بِهِ وحَفَرَ عَلَيْه يَخْفِر بالكَسْر ويَخْفُر بالضَّمّ وهذِه عن الكِسَائِيّ خَفْراً بِفَتْح فسُكُون : أَجَارَه ومَنَعه وآمَنَه وكان له خَفِيراً يَمْنَعُه كخَفَّرهُ تَخْفِيراً وكذلك تَخَفَّرَ بِه قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ : ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَي مِن ورَائِه يُخَفِّرُنِي سَيْفِي إِذَا لَمْ أُخَفِّرِ

والاسْمُ من ذلك الخُفْرَةُ بالضَّمِّ ومنه الحدِيث : " مَنْ صَلَّى الصُّبحَ فَهْو في خُفْرِةِ اللهِ " . ويُجْمَع على الخُفَر : ومِنْه الحَدِيث : " الدُّمُوعُ خُفَرُ العُيُونِ " أَي تُجِيرُ العُيُونَ مِنَ النَّارِ إِذا بَكَتْ من خَشْيةِ اللهِ تَعَالى . والخِفَارَةُ مُثَلَّثَةً . وقيل الخُفْرَةُ والخِفُفَارَة : الأَمَانُ وقيل : الذِّمَّة . يقال : وَفَتْ خُفْرَتُك . يَقُولُه المَخْفُورُ لخَفِيره إِذا لم يُسْلِمْه . والخَفِيرُ : المُجَازُ والمُجيرُ . يقال : فُلانٌ خَفِيرى أَي الّذِي أُجِيرُه وهو أَيضاً المُجِير فكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا خَفِيرٌ لِصَاحِبِه . وقال اللَّيْثُ : خَفِيرُ القَوْمِ : مُجِيرُهُم الَّذِي يَكُونُون في ضَمَانِهِ ما دَامُوا في بِلاِدِه وهو يَخْفُرُ القَوْم خفَارَةً . والخِفَارَةُ : الذِّمَّة كالخُفَرَةِ كهُمَزة وهذا خُفَرَتِي وهو بمَعْنَى المُجِير فَقَط ولا يُطْلَق على المُجارِ ففي كلام المصنف إِيهامٌ . والخِفَارَةُ مُثَلَّثَةً : جُعْلُه أَي الخَفِيرِ : والعَامَّة يَقولون : الخَفَر مُحَرّكةً ومنهم مَنْ يَقْلِب الخَاءِ غَيْناً وهو خَطَأٌ واقْتَصَر الزَّمَخْشَرِيّ على الكَسْر فقال : هو كالعِمَالة والبِشَارةِ والجِزَارَة والفَتْح عن أَبي الجَرّاح العُقَيْلِيّ . والخَافُورُ : نَبْتٌ تَجْمَعُه النَّمْلُ في بُيوتِها كالزُّوَانِ في الصُّورَة زَعَمُوا أَنَّه سُمِّيَ به لأَنَّ رِيحَه تَخْفِرُ أَي تَقْطَع شَهْوَةَ النِّسَاءِ . ويقال لها المَرْوُ والزَّغْبَرُ قاله السُّهَيلي في الرّوْض . قالَ أَبُو النَّجْمِ :

وأَتَت النَّمْلُ القُرَى بِعِيرها ... مِن حَسَكِ التَّلْعِ ومن خافُورِهَا . يُقال : خَفَرَه خَفْراً إِذا أَخَذَ مِنْه خَفَارةً أَي جُعْلاً ليُجِيرَه ويَكفُلَه . خَفَرَ به خَفْراً بفتح فسكون وخُفُوراً كقُعُود كلاَهُما على القياس : نَقَصَ عَهْدَه وخاسَ به وغَدَرَه عن ابن دُرَيْد وكأَخْفَرَه بالهَمْزَة أَي أَنّ فَعَل وأَفْعَل فيه سَواءٌ كِلاهُمَا للِنَّقْضِ . يقال : أخْفَرَ الذِّمّة إذا لم يَفِ بِها وانْتَهَكَهَا . وفي الحَدِيث : " مَنْ صَلَى الغَدَاةَ فإنَّه في ذِمّةِ " اللهِ فلا تُخْفِرُونَّ الله في ذِمِتِه " أي لا تُؤْذُوا المُؤْمِنِ . قال زُهَيْر :

فإنَّكُمُ وقَوْماً أخْفَرُواكُمْ ... لكَالدِّيَباجِ مَالَ بِهِ العَبَاءُوالخُفُورُ هو الإخْفَارُ نَفْسُه من قِبَلِ المُخْفِرِ من غير فِعْلٍ على خَفَر يَخْفُر . وقال شَمِرٌ : خُفِرتْ ذِمّةُ فُلانٍ خُفُوراً إذا لم يُوفَ بِها ولم تَتِمَّ وأخْفَرَهَا الرَّجُلُ . وقال غَيْرُه : أخْفَرْتُ الرَّجُلَ : نَقَضْتُ عَهْدَه وذِمَامَهُ . ويُقال : إنَّ الهَمْزَةَ فيه للإزَالَة أي أزَلْتُ خَفارَتَه كأشْكَيْته إذا أزلْتَ شَكْوَاه . قال ابنُ الأثير : وهو المُرَاد في الحَدِيث . وفي حَدِيثِ أبِي بَكْرٍ رَضِي اللهُ عَنْه " مَنْ ظَلَمَ من المُسْلِمِين أحَداً فَقَدْ أخْفَر اللهَ . وفي رواية : ذِمَّةَ اللهِ . والتَّخْفِيِرُ : التَّسْوِيرُ والتَّحْصِينُ . وأخْفَرَه : بَعَثَ مَعَه خَفِيراً يَمْنَعُه ويَحْرُسُه . قاله أبو الجَرَّاح العُقَيْليّ . وتَخَفَّرَ : اشْتَدَّ حَيَاؤُه . هكذا في سائرِ أُصُول القَامُوس وهو يُفْهِم العُمُوم . قال شَيْخُنَا وقد يُدَّعَى التَّخْصِيصُ تَأَمَّلْ انْتهَى أي في خَفَر فقط فإنَّه الَّذي صَرَّحوا فيه بِعَدم إطْلاقِه على الرِّجَال ولعلّ وَجْهَ التَّأمُّل أنّ المادَّة واحِدَةٌ فلا تَخْصِيص . على أنِّي وَجدت نَصَّ العِبَارَةِ في المُحْكَم : وتَخَفَّرَتْ : اشتَدَّ حَياؤُهَا . وهكذا رَأَيْتُه ونَقَلَه عنه أَيْضا صاحِبُ اللِّسَان

تَخَفَّرَ بِهِ وخَفَرَه : اسْتَجَارَ به وسَأَله أَنْ يَكُونَ له خَفِيراً يُجِيرُه . والخِفَارَةُ بالكَسْرِ وفي النَّخْلِ : حِفْظُه مِنَ الفَسَادِ والخِفَارَةُ في الزَّرْعِ : الشِّرَاحَة وَزْناً ومَعْنًى وهو الخَفِير والشَّارِحُ لحافِظِ الزَّرْع

لسان العرب
الخَفَرُ بالتحريك شِدَّةُ الحياء تقول منه خَفِرَ بالكسر وخَفِرَتِ المرأَةُ خَفَراً وخَفارَةً الأَخيرة عن ابن الأَعرابي فهي خَفِرَةٌ على الفعل ومُتَخَفِّرَةٌ وخَفِيرٌ من نسوة خَفائِرَ ومِخْفارٌ على النَّسَبِ أَو الكثرة قال دارٌ لِجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفار وتَخَفَّرَتْ اشْتَدَّ حياؤها والتَّخْفِيرُ التَّسْوِير وخَفَرَ الرجلَ وخَفَرَ به وعليه يَخْفِرُ خَفْراً أَجاره ومنعه وأَمَّنَهُ وكان له خفيراً يمنعه وكذلك تَخَفَّرَ به وخَفَرَه استجار به وسأَله أَن يكون له خفيراً وخَفَّرَه تَخْفِيراً قال أَبو جُنْدبٍ الهُذَلِيُّ ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَا من ورائِهِ يُخَفِّرُنِي سَيْفي إِذا لم أُخَفَّرِ وفلانٌ خَفِيري أَي الذي أُجيره والخَفِيرُ المجير فكل واحد منهم خفير لصاحبه والاسم من ذلك كله الخُفْرَةُ والخَفارَةُ والخُفارَةُ بالفتح والضم وقيل الخُفْرَةُ والخُفارَةُ والخَفارَةُ والخِفارَةُ الأَمانُ وهو من ذلك الأَوَّل والخُفَرَةُ أَيضاً ( * قوله « والخفرة أَيضاً » لفظ أَيضاً زائد إذ الخفرة كهمزة غير ما قبله أَعني الخفرة بضم فسكون كما في القاموس وغيره ) الخَفِيرُ الذي هو المجير الليث خَفِيرُ القوم مُجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده وهو يَخفِر القومَ خَفارَةً والخَفارَةُ الذِّمَّةُ وانتهاكها إِخْفارٌ والخُفارة والخِفارة والخَفارة أَيضاً جُعْلُ الخَفِير وخَفَرْتُه خَفْراً وخُفُوراً ويقال أَخْفَرْته إِذا بَعَثْتَ معه خَفِيراً قاله أَبو الجرّاح العقيلي والاسم الخُفْرَةُ بالضم وهي الذمة يقال وَفَتْ خُفْرَتُك وكذلك الخُفارة بالضم والخِفارَة بالكسر وأَخْفَرَه نقض عهده وخاسَ به وغَدَره وأَخْفَرَ الذمة لم يَفِ بها وفي الحديث من صلى الغداة فإِنه في ذمّة الله فلا تُخْفِرُنَّ الله في ذمته أَي لا تؤذوا المؤمن قال زهير فإِنَّكُمُ وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ لكالدِّيباجِ مالَ به العَبَاءُ والخُفُورُ هو الإِخْفارُ نفسُه من قبل المُخْفِر من غير فعل على خَفَر يَخْفُر شمر خَفَرَتْ ذِمَّةُ فلان خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بها ولم تَتِمَّ وأَخْفَرَها الرجلُ وقال الشاعر فَواعَدنِي وأَخْلَفَ ثَمَّ ظَنِّي وبِئْسَ خَليقَةُ المرءِ الخُفُورُ وهذا من خَفَرَتْ ذِمَّتُه خُفُوراً وخَفَرْتُ الرجلَ أَجَرْتُه وحَفِظْتُه وخَفَرْتُه إِذا كنت له خَفِيراً أَي حامياً وكفيلاً وتَخَفَّرْتُ به إِذا استجرت به والخِفارةُ بالكسر والضم الذِّمام وأَخْفَرْتُ الرجل إِذا نقضت عهده وذمامه والهمزة فيه للإِزالة أَي أَزلت خُِفارَته كأَشكيته إِذا أَزلت شكواه قال ابن الأَثير وهو المراد في الحديث وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه من ظلم من المسلمين أَحداً فقد أَخْفَرَ الله وفي رواية ذِمَّةَ الله وفي حديث آخر من صلى الصبح فهو في خُفْرَةِ الله أَي في ذمته وفي بعض الحديث الدموع خُفَرُ العُيون الخُفَرُ جمع خُفْرَةٍ وهي الذمة أَي أَن الدموع التي تجري خوفاً من الله تعالى تُجِيرُ العيون من النار كقوله صلى الله عليه وسلم عَيْنانِ لا تَمَسُّهُما النارُ عين بكت من خشية الله تعالى وفي حديث لقمان بن عاد حَيٌّ خَفِرٌ أَي كثير الحياء والخَفَرِ والخَفَرُ بالفتح الحياء ومنه حديث أُم سلمة لعائشة غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي الحياء من كل ما يكره لهنّ أَن ينظرن إِليه فأَضافت الخَفَر إِلى الأَعْراضِ أَي الذي تستعمله لأَجل الإِعراض ويروى الأَعراض بالفتح جمع العِرْضِ أَي أَنهن يستحيين ويتسترن لأَجل أَعراضهن وصونها والخَافُورُ نبت قال أَبو حنيفة هو نبات تجمعه النمل في بيوتها قال أَبو النجم وأَتَت النملُ القُرَى بِعِيرِها من حَسَكِ التَّلْعِ ومن خافُورِها
الرائد
* خفر يخفر ويخفر: خفرا وخفرا. 1-ه أو به أو عليه: حماه. 2-ه أو به أو عليه: أمنه. 3-ه: أخذ منه مالا ليخفره.
الرائد
* خفر يخفر ويخفر: خفرا وخفورا. 1-بالعهد: وفى به، حفظه. 2-ه: نقض عهده. 3-العهد أو به: نقضه.
الرائد
* خفر يخفر: خفرا وخفارة. إشتد حياؤه.
الرائد
* خفر تخفيرا. 1-ه: حماه. 2-ه: أمنه. 3-الشيء: أحاطه بسور.
الرائد
* خفر. 1-مص. خفر. 2-حياء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: