وصف و معنى و تعريف كلمة الخميصة:


الخميصة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و ميم (م) و ياء (ي) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الخميصة في معاجم اللغة العربية:



الخميصة

جذر [خمص]

  1. خَمَص: (اسم)
    • مصدر خمِصَ
  2. خَمَصَ: (فعل)
    • خمَصَ يَخمُص ، خَمْصًا وخُموصًا ومَخْمَصَةً ، فهو خَميص والجمع : خِمَاصٌ وهي خميصةٌ والجمع : خِمَاصٌ ، وخَمَائِصُ ، والمفعول مخموص - للمتعدِّي
    • خَمَصَ البَطْنُ : خَلاَ ، فَرَغَ ، ضَمُرَ
    • خَمَصَ الْجُوعُ الرَّجُلَ : هَزَلَهُ وَأَدْخَلَ بَطْنَهُ فِي جَوْفِهِ ، أَضْمَرَهُ
    • خَمَصَ الجُرْحُ خَمْصاً ، وخُموصاً : ذَهَبَ وَرَمُهُ
  3. خَمُصَ: (فعل)
    • خمُصَ يَخمُص ، خَماصَةً وخُمْصًا ، فهو خَمِيص فهو خَمِيصٌ والجمع : خِمَاصٌ وهي خَمِيصة والجمع : خِمَاصٌ ، وخَمَائصُ
    • خَمُصَ البَطْنُ : خمَص ، خلا من الطَّعام وضمُر ، كَانَ خَالِياً ضَامِرا ً
  4. خَمِص: (فعل)

    • خمِصَ يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو أخمصُ ، فهو خَمْصانُ / خَمْصانٌ وأخمصُ ، وهو أَخْمَصُ ، وهي خَمْصاء والجمع : خُمْصٌ
    • خمِصت قدمُه : ارتفع باطِنُها من الأرض فلا يمَسُّها
    • خَمِص القَدَمُ : ارتفع باطِنُهَا من الأرض فلا يمسُّها
  5. خَمِيص: (اسم)
    • خَمِيص : فاعل من خَمُصَ
  6. خَمْص: (اسم)
    • خَمْص : مصدر خَمَصَ
  7. خُمْص: (اسم)
    • خُمْص : جمع أخمَصُ
,
  1. الخَمِيصةُ
    • الخَمِيصةُ : ثوبٌ أسْوَدُ أو أحمرُ له أعْلامٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف جئت إليه وعليه خَميصَة //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خمص
    • " الخَمْصانُ والخُمْصانُ : الجائعُ الضامرُ البطنِ ، والأُنثى خَمْصانةٌ وخُمْصانةٌ ، وجَمْعُها خِمَاصٌ ، ولم يجمعوه بالواو والنون ، وإِن دخلَت الهاءُ في مؤنثه ، حملاً له على فَعْلان الذي أُثناه فَعْلى لأَنه مثله في العِدّة والحركة والسكون ؛ وحكى ابن الأَعرابي : امرأَة خَمْصى وأَنشد للأَصم عبد اللّه بن رِبْعِيٍّ الدُّبَيْري : ما لِلّذي تُصْبي عجوزٌ لا صَبا ، سَريعةُ السُّخْطِ بَطِيئةُ الرِّضا مُبِينةُ الخُسْرانِ حينَ تُجْتَلى ، كأَن فاها مِيلغٌ فيه خُصى ، لكنْ فَتاةٌ طفْلة خَمْصى الحَشا ، عَزِيزةٌ تَنام نَوْماتِ الضُّحى مثلُ المَهاةِ خَذَلَت عن المَها والخَمَصُ : خَماصةُ البطن ، وهو دِقّةُ خِلْقتِه .
      ورجل خُمْصان وخَمِيصُ الحَشا أَي ضامر البطن .
      وقد خَمِصَ بطنُه يَخْمَصُ وخَمُصَ وخَمِصَ خَمْصاً وخَمَصاً وخَماصة .
      والخَميص : كالخُمْصانِ ، والأُنثى خَميصة .
      وامرأَة خَمِيصةُ البطن : خُمْصانةٌ ، وهُنّ خُمْصاناتٌ .
      وفي حديث جابر : رأَيت بالنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ خَمْصاً شديداً .
      ومنه الحديث : كالطير تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي تَغْدو بُكْرةً وهي جِيَاعٌ وتروح عِشاءً وهي مُمْتَلِئةُ الأَجوافِ ؛ ومنه الحديث الآخر : خِمَاصُ البُطونِ خِفاف الظهور أَي أَنهم أَعِفَّةٌ عن أَموال الناس ، فهم ضامرو البطون من أَكلها خِفافُ الظهورِ من ثِقلِ وِزْرِها .
      والمِخْماصُ : كالخَمِيص ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : أَو مُغْزِل بالخَلِّ أَو بجُلَيَّةٍ ، تَقْرُو السِّلام بِشادِنٍ مِخْماصِ والخَمْصُ والخَمَصُ والمَخْمَصَة : الجوع ، وهو خَلاء البطن من الطعام جوعاً .
      والمَخْمَصة : المَجاعةُ ، وهي مصدرٌ مثل المَغْضَبَةِ والمَعْتَبةِ ، وقد خَمَصه الجوعُ خَمْصاً ومَخْمَصةً .
      والخَمْصةُ : الجَوْعة .
      يُقال : ‏ ليس ‏ البِطْنةُ خيراً من خَمْصةٍ تتبعها .
      وفلان خَمِيصُ البطنِ عن أَموال الناس أَي عَفِيفٌ عنها .
      ابن بري : والمَخامِيصُ خُمُصُ البطونِ لأَن كثرةَ الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ .
      والأَخْمَصُ : باطنُ القَدَم وما رَقَّ من أَسْفلها وتجافى عن الأَرض ، وقيل : الأَخْمَصُ خَصْرُ القدم .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن قول عليّ ، كرم اللّه وجهه ، في الحديث كان رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خُمْصانَ الأَخْمَصَين ، فقال : إِذا كان خَمَصُ الأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لم يرتفِع جدّاً ولم يستوِ أَسْفلُ القدمِ جِدّاً فهو أَحسنُ ما يكون ، فإِذا استوى أَو ارتفع جدّاً فهو ذمّ ، فيكون المعنى أَن أَخْمَصَه مُعْتدل الخَمَصِ .
      الأَزهري : الأَخْمَصُ من القدم الموضع الذي لا يَلْصَقُ بالأَرض منها عند الوطءِ .
      والخُمْصانُ : المبالِغُ منه ، أَي أَن ذلك الموضع من أَسْفلِ قدَمِه شديدُ التجافي عن الأَرض .
      الصحاح : الأَخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصِب الأَرض .
      والتَّخامُصُ : التجافي عن الشيء ؛ قال الشماخ : تَخامَصُ عن بَرْدِ الوِشاحِ ، إِذا مَشَتْ ، تَخامُصَ جافي الخيلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي وتقول للرجل : تَخامَصْ للرجُلِ عن حَقِّه وتَجافَ له عن حَقِّه أَي أَعْطِه .
      وتَخامَصَ الليلُ تَخامُصاً إِذا رَقَّتْ ظُلْمتُه عند وقت السحَر ؛ قال الفرزدق : فما زِلْتُ حتى صعَّدَتْني حِبالُها إِليها ، ولَيْلي قد تَخامَصَ آخرُهْ والخَمْصةُ : بَطْنٌ من الأَرض صغيرٌ لَيّنُ المَوْطِئِ .
      أَبو زيد : والخَمَصُ الجُرْحُ .
      وخَمَصَ الجُرْحُ يَخْمُصُ خُموصاً وانْخَمَصَ ، بالخاء والحاء : ذهب ورَمُه كحَمَصَ وانْحَمَصَ ؛ حكاه يعقوب وعدّه في البدل ؛ قال ابن جني : لا تكون الخاء فيه بدلاً من الحاء ولا الحاء بدلاً من الخاء ، أَلا ترى أَن كل واحد من المثالين يتصرف في الكلام تصرُّفَ صاحبِه فليست لأَحدهما مَزِيَّةٌ من التصرُّف ؟ والعموم في الاستعمال يكون بها أَصلاً ليست لصاحبه .
      والخَمِيصةُ : بَرْنَكانٌ أَسْوَدُ مُعْلَم من المِرْعِزَّى والصُّوفِ ونحوه .
      والخَمِيصةُ : كساء أَسْودُ مُرَبَّع له عَلَمانِ فإِن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة ؛ قال الأَعشى : إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَمِيصةً عليها ، وجِرْيالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصَا أَراد شعرها الأَسود ، شَبَّهه بالخَمِيصة والخَمِيصةُ سَوْداء ، وشبّه لونَ بَشَرَتِها بالذهب .
      والنَّضِيرُ : الذهب .
      والدُّلامِصُ : البَرّاق .
      وفي الحديث : جئتُ إِليه وعليه خَمِيصة ، تكرر ذكرها في الحديث ، وهي ثوبُ خَزٍّ أَو صُوفٍ مُعلَم ، وقيل : لا تسمى خَمِيصة إِلا أَن تكون سَوْداءَ مُعْلَمة ، وكانت من لباس الناس قديماً ، وجمعها الخَمائِصُ ، وقيل : الخمائص ثيابٌ من خَزٍّ ثخانٌ سُودٌ وحُمْر ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيضاً .
      وخُماصة : اسم موضع بهامش الأصل هنا ما نصه : حاشية لي من غير الاصول ، وفي الحديث : صلّى بنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، العصر بالمخمص ، هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم ميم مفتوحتين ، وهو موضع معروف .
      .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَمَصَ
    • ـ خَمَصَ الجُرْحُ وانْخَمَصَ : سَكَنَ ورَمُه .
      ـ خَمْصَةُ : الجَوْعةُ ، وبَطْنٌ من الأرضِ صغيرٌ لَيِّنُ المَوْطِئِ .
      ـ مَخْمَصَةُ : المَجاعةُ ، وقد خَمَصَه الجُوعُ خَمْصاً ومَخْمَصَةً .
      ـ خَمِـصَ البَطْنُ ، وخَمُصَ وخَمَصَ : خَلا .
      ـ مَخْمِصُ : اسْمُ طَريقٍ .
      ـ رجُلٌ خُمْصانٌ وخَمَصَانٌ وخَميصُ الحَشَى : ضامِرُ البَطْنِ ، وهي خُمْصانَةٌ ، وخَميصةٌ ، من خَمائصَ .
      ـ هُمْ خِماصٌ : جِياعٌ .
      ـ خَمِيصةُ : كساءٌ أسْوَدُ مُرَبَّعٌ له عَلَمانِ .
      ـ أبو خَميصةَ عبدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ ، وأحمدُ بنُ أبي خَميصةَ : محدّثان .
      ـ أبو خَميصةَ مَعْبَدُ بنُ عَبَّادٍ ، وأبو حَميضةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ تَخَامَصَ عنه : تَجافَى ،
      ـ تَخَامَصَ اللَّيْلُ : رَقَّتْ ظُلْمَتُه عندَ السَّحَرِ .
      ـ تَخَامَصْ عن حَقِّه : أعْطِه .
      ـ أَخْمَصُ من باطِنِ القَدَمِ : ما لم يُصِبِ الأرضَ ، وكانَ صلى الله عليه وسلّم ، خُمْصانَ الأَخْمَصَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخمص
    • أخمص - ج ، أخامص
      1 - أخمص من القدم : باطنها : الذي لا يصيب الأرض . 2 - أخمص من البدن : وسطه .

    المعجم: الرائد



  3. انْخَمَصَ
    • انْخَمَصَ الجرحُ : ذهبَ وَرَمُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَامَصَ
    • تَخَامَصَ عنهُ : تجافَى .
      ويقال : تخامَصْ له عن حَقِّهِ : أَعْطِهِ إيَّاهُ .
      و تَخَامَصَ اللَّيلُ : رقَّتْ ظُلمَتُهُ عند السَّحَرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخامَص
    • تخامص - تخامصا
      1 - تخامص عنه : تجافى وابتعد عنه . 2 - تخامص الليل : خفت ظلمته عند السحر .

    المعجم: الرائد



  6. أخمَصُ
    • جس : أَخْمَاصٌ . [ خ م ص ].
      1 . :- أخْمَصُ القَدَمِ :-: باطِنُها الَّذِي يَتَجَافَى عَن الأَرْضِ فَلاَ يُصِيبُهَا . :- مِنَ الرَّأْسِ إلَى أَخْمَصِ القَدَمِ .
      2 . :- أَخْمَصُ البَدَنِ :- : وَسَطُهُ .

    المعجم: الغني

  7. أَخْمَصُ 1
    • أَخْمَصُ 1 :-
      جمع أخامِص : باطن القدم الذي يتجافى ويرتفع عن الأرض ، ما دخل من باطن القدم فلا يلصق بالأرض عند الوَطْء :- يرتعش الخائف من رأسِه حتى أَخْمَص قدمه :-
      • مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه : مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم ، يقال عند إرادة الشُّمول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَخْمَصُ 2
    • أَخْمَصُ 2 :-
      جمع خُمْص ، مؤ خمصاء ، جمع مؤ خمصاوات وخُمْص : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ 1 وخمِصَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الأخْمَص


    • الأخْمَص : باطِنُ القدم الذي يتجافى عن الأرْض 31 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خمِصَ 2
    • خمِصَ 2 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو أخمصُ :-
      • خمِصت قدمُه ارتفع باطِنُها من الأرض فلا يمَسُّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خمِصَ 1
    • خمِصَ 1 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو خَمْصانُ / خَمْصانٌ وأخمصُ :-
      خمِص بطنُه خمَص ، خلا من الطَّعام وضمُر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خمص
    • " الخَمْصانُ والخُمْصانُ : الجائعُ الضامرُ البطنِ ، والأُنثى خَمْصانةٌ وخُمْصانةٌ ، وجَمْعُها خِمَاصٌ ، ولم يجمعوه بالواو والنون ، وإِن دخلَت الهاءُ في مؤنثه ، حملاً له على فَعْلان الذي أُثناه فَعْلى لأَنه مثله في العِدّة والحركة والسكون ؛ وحكى ابن الأَعرابي : امرأَة خَمْصى وأَنشد للأَصم عبد اللّه بن رِبْعِيٍّ الدُّبَيْري : ما لِلّذي تُصْبي عجوزٌ لا صَبا ، سَريعةُ السُّخْطِ بَطِيئةُ الرِّضا مُبِينةُ الخُسْرانِ حينَ تُجْتَلى ، كأَن فاها مِيلغٌ فيه خُصى ، لكنْ فَتاةٌ طفْلة خَمْصى الحَشا ، عَزِيزةٌ تَنام نَوْماتِ الضُّحى مثلُ المَهاةِ خَذَلَت عن المَها والخَمَصُ : خَماصةُ البطن ، وهو دِقّةُ خِلْقتِه .
      ورجل خُمْصان وخَمِيصُ الحَشا أَي ضامر البطن .
      وقد خَمِصَ بطنُه يَخْمَصُ وخَمُصَ وخَمِصَ خَمْصاً وخَمَصاً وخَماصة .
      والخَميص : كالخُمْصانِ ، والأُنثى خَميصة .
      وامرأَة خَمِيصةُ البطن : خُمْصانةٌ ، وهُنّ خُمْصاناتٌ .
      وفي حديث جابر : رأَيت بالنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ خَمْصاً شديداً .
      ومنه الحديث : كالطير تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي تَغْدو بُكْرةً وهي جِيَاعٌ وتروح عِشاءً وهي مُمْتَلِئةُ الأَجوافِ ؛ ومنه الحديث الآخر : خِمَاصُ البُطونِ خِفاف الظهور أَي أَنهم أَعِفَّةٌ عن أَموال الناس ، فهم ضامرو البطون من أَكلها خِفافُ الظهورِ من ثِقلِ وِزْرِها .
      والمِخْماصُ : كالخَمِيص ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : أَو مُغْزِل بالخَلِّ أَو بجُلَيَّةٍ ، تَقْرُو السِّلام بِشادِنٍ مِخْماصِ والخَمْصُ والخَمَصُ والمَخْمَصَة : الجوع ، وهو خَلاء البطن من الطعام جوعاً .
      والمَخْمَصة : المَجاعةُ ، وهي مصدرٌ مثل المَغْضَبَةِ والمَعْتَبةِ ، وقد خَمَصه الجوعُ خَمْصاً ومَخْمَصةً .
      والخَمْصةُ : الجَوْعة .
      يُقال : ‏ ليس ‏ البِطْنةُ خيراً من خَمْصةٍ تتبعها .
      وفلان خَمِيصُ البطنِ عن أَموال الناس أَي عَفِيفٌ عنها .
      ابن بري : والمَخامِيصُ خُمُصُ البطونِ لأَن كثرةَ الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ .
      والأَخْمَصُ : باطنُ القَدَم وما رَقَّ من أَسْفلها وتجافى عن الأَرض ، وقيل : الأَخْمَصُ خَصْرُ القدم .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن قول عليّ ، كرم اللّه وجهه ، في الحديث كان رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خُمْصانَ الأَخْمَصَين ، فقال : إِذا كان خَمَصُ الأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لم يرتفِع جدّاً ولم يستوِ أَسْفلُ القدمِ جِدّاً فهو أَحسنُ ما يكون ، فإِذا استوى أَو ارتفع جدّاً فهو ذمّ ، فيكون المعنى أَن أَخْمَصَه مُعْتدل الخَمَصِ .
      الأَزهري : الأَخْمَصُ من القدم الموضع الذي لا يَلْصَقُ بالأَرض منها عند الوطءِ .
      والخُمْصانُ : المبالِغُ منه ، أَي أَن ذلك الموضع من أَسْفلِ قدَمِه شديدُ التجافي عن الأَرض .
      الصحاح : الأَخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصِب الأَرض .
      والتَّخامُصُ : التجافي عن الشيء ؛ قال الشماخ : تَخامَصُ عن بَرْدِ الوِشاحِ ، إِذا مَشَتْ ، تَخامُصَ جافي الخيلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي وتقول للرجل : تَخامَصْ للرجُلِ عن حَقِّه وتَجافَ له عن حَقِّه أَي أَعْطِه .
      وتَخامَصَ الليلُ تَخامُصاً إِذا رَقَّتْ ظُلْمتُه عند وقت السحَر ؛ قال الفرزدق : فما زِلْتُ حتى صعَّدَتْني حِبالُها إِليها ، ولَيْلي قد تَخامَصَ آخرُهْ والخَمْصةُ : بَطْنٌ من الأَرض صغيرٌ لَيّنُ المَوْطِئِ .
      أَبو زيد : والخَمَصُ الجُرْحُ .
      وخَمَصَ الجُرْحُ يَخْمُصُ خُموصاً وانْخَمَصَ ، بالخاء والحاء : ذهب ورَمُه كحَمَصَ وانْحَمَصَ ؛ حكاه يعقوب وعدّه في البدل ؛ قال ابن جني : لا تكون الخاء فيه بدلاً من الحاء ولا الحاء بدلاً من الخاء ، أَلا ترى أَن كل واحد من المثالين يتصرف في الكلام تصرُّفَ صاحبِه فليست لأَحدهما مَزِيَّةٌ من التصرُّف ؟ والعموم في الاستعمال يكون بها أَصلاً ليست لصاحبه .
      والخَمِيصةُ : بَرْنَكانٌ أَسْوَدُ مُعْلَم من المِرْعِزَّى والصُّوفِ ونحوه .
      والخَمِيصةُ : كساء أَسْودُ مُرَبَّع له عَلَمانِ فإِن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة ؛ قال الأَعشى : إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَمِيصةً عليها ، وجِرْيالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصَا أَراد شعرها الأَسود ، شَبَّهه بالخَمِيصة والخَمِيصةُ سَوْداء ، وشبّه لونَ بَشَرَتِها بالذهب .
      والنَّضِيرُ : الذهب .
      والدُّلامِصُ : البَرّاق .
      وفي الحديث : جئتُ إِليه وعليه خَمِيصة ، تكرر ذكرها في الحديث ، وهي ثوبُ خَزٍّ أَو صُوفٍ مُعلَم ، وقيل : لا تسمى خَمِيصة إِلا أَن تكون سَوْداءَ مُعْلَمة ، وكانت من لباس الناس قديماً ، وجمعها الخَمائِصُ ، وقيل : الخمائص ثيابٌ من خَزٍّ ثخانٌ سُودٌ وحُمْر ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيضاً .
      وخُماصة : اسم موضع بهامش الأصل هنا ما نصه : حاشية لي من غير الاصول ، وفي الحديث : صلّى بنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، العصر بالمخمص ، هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم ميم مفتوحتين ، وهو موضع معروف .
      .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الخميصة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَمَصَ** - [خ م ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَمَصَ**، **يَخْمُصُ**، مص. خَمْصٌ، خُمُوصٌ. 1. "خَمَصَ البَطْنُ": خَلاَ، فَرَغَ، ضَمُرَ. 2. "خَمَصَ الْجُوعُ الرَّجُلَ" : هَزَلَهُ وَأَدْخَلَ بَطْنَهُ فِي جَوْفِهِ، أَضْمَرَهُ. "خَمَصَهُ الجُوعُ".
معجم الغني
**خَمُصَ** - [خ م ص]. (ف: ثلا. لازم).** خَمُصَ**،** يَخْمُصُ**، مص. خُمْصٌ، خَمَاصَةٌ. "خَمُصَ البَطْنُ" : كَانَ خَالِياً ضَامِرا‌ً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَمَاصة [مفرد]: مصدر خمُصَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَخْمَصُ1 [مفرد]: ج أخامِص: باطن القدم الذي يتجافى ويرتفع عن الأرض، ما دخل من باطن القدم فلا يلصق بالأرض عند الوَطْء "يرتعش الخائف من رأسِه حتى أَخْمَص قدمه"| مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول. II أَخْمَصُ2 [مفرد]: ج خُمْص، مؤ خمصاء، ج مؤ خمصاوات وخُمْص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ1 وخمِصَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَمْصانُ/ خَمْصانٌ [مفرد]: ج خِماص/ خمصانون، مؤ خَمْصى/ خمْصانة، ج مؤ خِماص/ خمصانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُمُوص [مفرد]: مصدر خمَصَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَميص [مفرد]: ج خِماص وخُمَصاء، مؤ خميصة، ج مؤ خمائصُ وخِماص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمَصَ وخمُصَ| رَجُل خميصُ البطن عن أموال النَّاس: أي: عفيف عنها.
المعجم الوسيط
البطنُ ـُ خَمْصاً، وخُمُوصاً، ومَخْمَصَةً: خلا وضَمُرَ. ويقال: خَمَصَ الجوعُ فلاناً: أضعَفهُ وأدخل بَطْنَهُ في جَوْفه. فهو خَمِيص. ( ج ) خِمَاص، وهي خميصة. ( ج ) خِمَاص، وخَمَائِص. وـ الجُرْح خَمْصاً، وخُموصاً: ذَهَب وَرَمُهُ.( خَمِصَ ) بَطنه ـَ خَمَصاً: خَمَصَ. فهو خَمْصان، وهي خَمصانة. ( ج ) خِمَاص، وـ القَدَم: ارتفع باطِنُها من الأرض فلا يمسُّها. فهو أخْمَص، وهي خَمْصاء. ( ج ) خُمْص.( خَمُصَ ) البَطْنُ ـُ خُمْصاً، وخَمَاصَة: خَمَصَ. فهو خَمِيص. ( ج ) خِمَاص. وهي خَمِيصة. ( ج ) خِمَاص، وخَمَائِص.( تَخَامَصَ ) عنه: تجافى. ويقال: تخامَصْ له عن حَقِّهِ: أعْطِهِ إيَّاهُ. وـ اللَّيلُ: رقَّتْ ظُلمَتُهُ عند السَّحَر.( انْخَمَصَ ) الجرح: ذهب وَرَمُه.( الأخْمَصُ ): باطِنُ القدم الذي يتجافى عن الأرض.( الخُمْصانُ ): الخَمْصان. وهي خُمْصانة. ( ج ) خِماص.( الخَمِيصةُ ): ثوبٌ أسْوَد أو أحمر له أعْلام. وفي الحديث: ( جئت إليه وعليه خَمِيصَةٌ ).( المَخْمَصَةُ ): اسمٌ بمعنى المجاعَةِ. ومنه: رُبَّ مَخْمَصَةٍ شَرٌّ من التُّخَم.
مختار الصحاح
خ م ص : الأخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصب الأرض و الخَمْصَةُ بالفتح الجوعة يقال ليس للبطنة خير من خَمْصَةٍ تتبعها و المَخْمَصَةُ المجاعة وهي مصدر كالمغضبة والمعتبة وقد خَمَصَهُ الجوع من باب نصر و مَخْمَصَةً أيضا
الصحاح في اللغة
خَمَصَ الجرحُ: لغة في حَمَصَ، أي سكن وَرَمُهُ. والأَخْمَصُ: ما دخل من باطن القدم فلم يصب الأرض. ورجلٌ خُمْصانٌ وخَميصُ الحَشا، أي ضامرُ البطنِ، والجمع خِماصٌ. وامرأةٌ خَميصةٌ وخُمْصانَةٌ. والخَمْصَةُ: الجوْعَةُ. يقال: ليس للبِطْنَةِ خيرٌ من خَمْصَةٍ تتبعها. والمَخْمَصَةُ: المَجاعَةُ، وهو مصدرٌ مثل المَغْضَبَةُ والمَعْتَبَةُ. وقد خَمَصَهُ الجوع خَمْصاً ومَخْمَصَةً. والخَميصةُ: كساءٌ أسودُ مربّعٌ له عَلَمانِ فإن لم يكن مُعْلَماً فليس بِخَميصَةٍ. قال الأعشى: إذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَميصَةً   عليها وجِرْيالَ النَضيرِ الدُلامِصا قال الأصمعي: شَبَّهَ شعرها بالخَميصَةِ، والخَميصَةُ سوداءُ.
تاج العروس

خَمَصَ الجُرْحُ : لُغَةٌ في حَمَصَ وكَذا انْخَمَصَ : لُغَةٌ في انْحَمَصَ وهذِه عن أَبِي زيْد أَيْ سَكَن وَرَمُه . الأُوْلَى نَقَلَها الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السَّكِّيتِ في كِتابِ القَلْبِ والإِبْدَالِ والثانِيَةُ نقلها الصّاغانِيُّ عن أَبِي زَيْدٍ وقال ابنُ جِنِّى : لا تكُونُ الخاءُ فِيهِ بَدَلاً مِنَ الحاءِ ولا الحَاءُ بَدَلاً من الخاءِ أَلا تَرَى أَنَّ كلَّ وَاحِدٍ من المِثَالَيْنِ يَتَصَرَّفُ في الكَلامِ تَصَرُّفَ صاحبهِ فلَيْسَتْ لأَحَدِهَما مَزِيَّةٌ من التَّصَرُّفِ والعُمُومِ في الاسْتِعْمَالِ يكونُ بها أَصْلاً ليسَتْ لِصَاحِبِه . والخَمْصَةُ : الجَوْعَةُ يُقال : لَيْسَ لِلْبَطْنَةِ خَيْرٌ مِنْ خَمْصَةِ تَتْبَعُها . وقالَ اللَّيْثُ : الخَمْصَةُ : بَطْنٌ من الأَرْضِ صَغِيرٌ ليِّنُ المَوْطِئِ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ . والمَخْمَصَةُ : المَجَاعَةُ وهو مَصْدَرٌ مِثْلُ المَغْضَبَةِ والمَعْتبَةِ . وقد خَمَصَه الجُوعُ خَمْصاً ومَخْمَصَةً كمَا في الصّحاحِ . وخَمِصَ البَطْنُ مُثَلَّثَةَ المِيمِ : خلا فهو خَمِيصٌ ومنه قَوْلُ الشّاعِر :

فالبَطْنُ مِنْها خَمِيصٌ ... والوَجْهُ مِثْلُ الهِلاَلِ والمَخْمِصُ كمَنْزِلٍ وضَبَطَه الصّاغانِيُّ كمَقْعَدٍ : اسْمُ طَرِيقٍ في جَبَلِ عَيْرٍ إِلى مَكَّة حَرَسَها الله تعالَى وقد جاءَ ذِكْرُه في الحَدِيث قال أَبُو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ يَصِفُ سَحَاباً :

فجَلَّلَ ذَا عَيْرٍ ووَالَى رِهَامَهُ ... وعَنْ مَخْمِصِ الحُجَّاجِ لَيْسَ بناكِب ورَجُلٌ خُمْصَانٌ بالضّمِّ وخَمَصَانٌ بالتَّحْرِيكِ وهذِه عن ابنِ عَبّادٍ وخَمِيصُ الحَشَا : ضامِرُ البَطْنِ دَقِيقُ الخِلْقَةِ وهِيَ خُمْصانَةٌ وخَمَصَانةٌ بالضَّمِ والتَّحْرِيك الأُوْلَى عَنْ يَعْقُوبَ وخَمِيصَةٌ مِنْ نِسْوَةٍ خَمَائصَ وهُمْ خِمَاصٌ : جِيَاعٌ ضُمْرُالبُطُونِ ولمْ يَجْمَعُوهُ بالواوِ والنُّونِ وإِنْ دَخَلتِ الهاءُ في مُؤَنَّثُه حَمْلاً لهُ على فُعْلان الَّذِي مُؤَنَّثُه فَعْلَى ؛ لأَنَّهُ مِثْلُه في العِدَّةِ والحَرَكَةِ والسُّكُونِ وحَكَى ابنُ الأَعْرَابِيِّ : امْرَأَةٌ خَمْصَى وأَنْشَد لِلأَصَمِّ الدُّبَيْرِيِّ :

لكِنْ فَتاةٌ طَفْلَةٌ خُمْصَى الحَشَا ... غَرِيرَةٌ تَنامُ نَوْماتِ الضُّحَى وفي الحَدِيثِ كالطَّيْرِ تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً وكذا قوْلُه خِمَاصُ البُطُونِ من أَموال الناس خِفَافُ الظُّهُورِ من دِمائِهِم أَي أَنّهم أَعِفَّهٌ عن أَمْوَالِ الناسِ فهم ضَامِرُ والبُطُونِ من أَكْلِها خِفَافُ الظُّهُورِ من ثِقَلِ وِزْرِهَا . وأَنشدني بعضُ الشُّيُوخِ :

أَيا مَلِكاً تَأْتِي الخِمَاصُ لِبَابِه ... فتغْدُو بِطَاناً من نَوالٍ ومِنْ جَاهِ

إَذا جَاءَ نصْرُ اللهِ والفتْحُ بَعْدَه ... فتَبَّتْ يَدَا شانِيكَ والحَمْدُ للهِ والخَمِيصَةُ : كِسَاءٌ أَسْوَدُ مُرَبَّعٌ له عَلمَانِ فإِنْ لمْ يَكُنْ مُعْلَماً فليْسَ بخَمِيصَةٍ قاله الجَوْهَرِيُّ وأَنْشدَ لِلأَعْشَى :

إِذا جُرِّدَتْ يَوْماً حَسِبْتَ خَمِيصَةً ... عَلَيْها وجِرْيَال النَّضِيرِ الدُّلاَمِصَا

قالَ الأَصْمَعِيُّ : شَبَّه شَعرَهَا بالخَمِيصَةِ والخَمِيصَةُ سَوْدَاءُ والجَمْعُ خَمَائِصُ . وقِيلَ : الخَمَائِصُ : ثِيَابٌ من خَزٍّ ثِخَانٌ سُودٌ وحُمْرٌ ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيْضاً وكانَتْ من لِبَاسِ النّاسِ قَدِيماً . وأَبُو خَمِيصَة : عَبْدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ التُّجِيبيُّ عن عَلِيّ . وأَحْمَدُ بنُ أَبِي خَمِيصَةَ هكذا في سَائِرِ الأُصُولِ وصَوابُه حَرَمِيّ بنُ أَبِي العَلاءِ بنِ أَبِي خَمِيصَة : مُحَدِّثانِ الأَخِيرُ عن الزُّبَيْرِ بنِ بَكّارٍ . وأَبُو خَمِيصَةَ مَعْبَدُ بنُ عَبّادٍ الخَزْرَجِيُّ : صَحَابِيٌّ بَدْرِيٌّ أَوْ بالضّادِ المُعْجَمَةِ والحَاءِ المُهْمَلَةِ واضْطرَبُوا في اسْمِه أَيْضاً فقيل : مَعْبَدُ بنُ عُمَارَة وقيل : غيرُ ذلِك وقيل : هو أَبُو عُصَيْمَة . وفاتَهُ : أَزْهَرُ بنُ خَمِيصَةَ : تَابِعِيّ . ومن المَجَازِ : تَخَامَصَ عَنْهُ أَيْ تَجَافَى . وفي الأَسَاسِ : وكُلُّ شَئٍ كَرِهْتَ قُرْبَه فقدْ تَخَامَصْتَ عَنْه وتقُولُ : مَسَسْتُه بيَدِي وهِيَ بَارِدَةٌ فتَخامَصَ عَنْ بَرْدِ يَدِي وقال الشَّمّاخُ :

" تَخامَصُ عَنْ بَرْدِ الوِشَاحِ إِذا مَشَتْتَخامُصَ حافِي الخَيْلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي ومن المَجَاز : تخامَصَ اللَّيْلُ إِذا رَقَّتْ ظُلْمَتُه عندَ السَّحَرِ قال الفَرَزْدَقُ :

فَمَا زِلْتُ حَتّى صَعَّدَتْنِي حِبَالُها ... إِليْها ولَيْلِي قد تَخَامَصَ آخِرُهْ ومِنَ المَجَازِ : تقُولُ للرَّجُل : تَخامَصْ لِلرَّجُلِ عَنْ حَقِّه وتَجَافَ لَهُ عَنْ حَقِّه أَيْ أَعْطِه . كذا في الأسَاسِ والتَّكْمِلةِ . والأَخْمَصُ : ما دَخَل مِنْ باطِنِ القَدَمِ ما لمْ يُصِبِ الأَرْضَ وهُوَ ما رَقَّ من أَسْفَلِها وتَجَافَى عَنِ الأَرْضِ وقِيلَ : الأَخْمَصُ : خَصْرُ القَدَمِ . وقالَ ثَعْلَبٌ : سَأَلْتُ ابنَ الأَعْرَابِيِّ عَنْ قوْلِ عَلِيٍّ كرَّم اللهُ وَجْهَه : كانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليْهِ وسَلّمَ خُمْصانَ الأَخْمَصَيْنِ فقالَ : إِذا كان خَمَصُ الأَخْمَصِ بقَدْرٍ لمْ يَرْتَفِعُ جِدّاً ولمْ يَسْتوِ أَسْفلُ القَدَمِ جِدّاً فهُوَ أَحْسَنُ مَا يَكُونُ فإِذا اسْتَوى أَو ارتَفَعَ جِدّاً فهُوَ ذَمٌّ فيَكُونُ المَعْنَى أَنّ أَخْمَصَه مُعْتَدِلُ الخَمَصِ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الأَخْمَصُ مِنَ القَدَمِ : المَوْضِعُ الَّذِي لا يِلْصَقُ بالأَرْضِ مِنْها عِنْدَ الوَطْءِ والخُمْصَانُ : المُبَالِغُ مِنْه أَيْ أَنّ ذلِك المَوْضِعَ مِنْ أَسْفلِ قدَمِه شَدِيدُ التَّجافِي عن الأَرْضِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المِخْمَاصُ كالخَمِيصِ قالَ أُمَيّةُ ابنُ أَبِي عائِذٍ :

أَوْ مُغْزِلٍ بالخَلِّ أَوْ بِحُلَيَّةٍ ... تَقْرُو السَّلامَ بشَادِنٍ مِخْماصِ والخَمْصُ والخَمَصُ المَخْمَصَةُ . والمَخامِيصُ : خُمُصُ البُطُونِ . وخُمَاصَةُ بالضَّمِّ : اسْمُ مَوْضِعٍ . وزَمَنٌ خَمِيصٌ : ذُو مَجَاعَةٍ وهو مَجَازٌ

لسان العرب
الخَمْصانُ والخُمْصانُ الجائعُ الضامرُ البطنِ والأُنثى خَمْصانةٌ وخُمْصانةٌ وجَمْعُها خِمَاصٌ ولم يجمعوه بالواو والنون وإِن دخلَت الهاءُ في مؤنثه حملاً له على فَعْلان الذي أُثناه فَعْلى لأَنه مثله في العِدّة والحركة والسكون وحكى ابن الأَعرابي امرأَة خَمْصى وأَنشد للأَصم عبد اللّه بن رِبْعِيٍّ الدُّبَيْري ما لِلّذي تُصْبي عجوزٌ لا صَبا سَريعةُ السُّخْطِ بَطِيئةُ الرِّضا مُبِينةُ الخُسْرانِ حينَ تُجْتَلى كأَن فاها مِيلغٌ فيه خُصى لكنْ فَتاةٌ طفْلة خَمْصى الحَشا عَزِيزةٌ تَنام نَوْماتِ الضُّحى مثلُ المَهاةِ خَذَلَت عن المَها والخَمَصُ خَماصةُ البطن وهو دِقّةُ خِلْقتِه ورجل خُمْصان وخَمِيصُ الحَشا أَي ضامر البطن وقد خَمِصَ بطنُه يَخْمَصُ وخَمُصَ وخَمِصَ خَمْصاً وخَمَصاً وخَماصة والخَميص كالخُمْصانِ والأُنثى خَميصة وامرأَة خَمِيصةُ البطن خُمْصانةٌ وهُنّ خُمْصاناتٌ وفي حديث جابر رأَيت بالنبي صلّى اللّه عليه وسلّم خَمْصاً شديداً ومنه الحديث كالطير تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي تَغْدو بُكْرةً وهي جِيَاعٌ وتروح عِشاءً وهي مُمْتَلِئةُ الأَجوافِ ومنه الحديث الآخر خِمَاصُ البُطونِ خِفاف الظهور أَي أَنهم أَعِفَّةٌ عن أَموال الناس فهم ضامرو البطون من أَكلها خِفافُ الظهورِ من ثِقلِ وِزْرِها والمِخْماصُ كالخَمِيص قال أُمية بن أَبي عائذ أَو مُغْزِل بالخَلِّ أَو بجُلَيَّةٍ تَقْرُو السِّلام بِشادِنٍ مِخْماصِ والخَمْصُ والخَمَصُ والمَخْمَصَة الجوع وهو خَلاء البطن من الطعام جوعاً والمَخْمَصة المَجاعةُ وهي مصدرٌ مثل المَغْضَبَةِ والمَعْتَبةِ وقد خَمَصه الجوعُ خَمْصاً ومَخْمَصةً والخَمْصةُ الجَوْعة يُقال ليس البِطْنةُ خيراً من خَمْصةٍ تتبعها وفلان خَمِيصُ البطنِ عن أَموال الناس أَي عَفِيفٌ عنها ابن بري والمَخامِيصُ خُمُصُ البطونِ لأَن كثرةَ الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ والأَخْمَصُ باطنُ القَدَم وما رَقَّ من أَسْفلها وتجافى عن الأَرض وقيل الأَخْمَصُ خَصْرُ القدم قال ثعلب سأَلت ابن الأَعرابي عن قول عليّ كرم اللّه وجهه في الحديث كان رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم خُمْصانَ الأَخْمَصَين فقال إِذا كان خَمَصُ الأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لم يرتفِع جدّاً ولم يستوِ أَسْفلُ القدمِ جِدّاً فهو أَحسنُ ما يكون فإِذا استوى أَو ارتفع جدّاً فهو ذمّ فيكون المعنى أَن أَخْمَصَه مُعْتدل الخَمَصِ الأَزهري الأَخْمَصُ من القدم الموضع الذي لا يَلْصَقُ بالأَرض منها عند الوطءِ والخُمْصانُ المبالِغُ منه أَي أَن ذلك الموضع من أَسْفلِ قدَمِه شديدُ التجافي عن الأَرض الصحاح الأَخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصِب الأَرض والتَّخامُصُ التجافي عن الشيء قال الشماخ تَخامَصُ عن بَرْدِ الوِشاحِ إِذا مَشَتْ تَخامُصَ جافي الخيلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي وتقول للرجل تَخامَصْ للرجُلِ عن حَقِّه وتَجافَ له عن حَقِّه أَي أَعْطِه وتَخامَصَ الليلُ تَخامُصاً إِذا رَقَّتْ ظُلْمتُه عند وقت السحَر قال الفرزدق فما زِلْتُ حتى صعَّدَتْني حِبالُها إِليها ولَيْلي قد تَخامَصَ آخرُهْ والخَمْصةُ بَطْنٌ من الأَرض صغيرٌ لَيّنُ المَوْطِئِ أَبو زيد والخَمَصُ الجُرْحُ وخَمَصَ الجُرْحُ يَخْمُصُ خُموصاً وانْخَمَصَ بالخاء والحاء ذهب ورَمُه كحَمَصَ وانْحَمَصَ حكاه يعقوب وعدّه في البدل قال ابن جني لا تكون الخاء فيه بدلاً من الحاء ولا الحاء بدلاً من الخاء أَلا ترى أَن كل واحد من المثالين يتصرف في الكلام تصرُّفَ صاحبِه فليست لأَحدهما مَزِيَّةٌ من التصرُّف ؟ والعموم في الاستعمال يكون بها أَصلاً ليست لصاحبه والخَمِيصةُ بَرْنَكانٌ أَسْوَدُ مُعْلَم من المِرْعِزَّى والصُّوفِ ونحوه والخَمِيصةُ كساء أَسْودُ مُرَبَّع له عَلَمانِ فإِن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة قال الأَعشى إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَمِيصةً عليها وجِرْيالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصَا أَراد شعرها الأَسود شَبَّهه بالخَمِيصة والخَمِيصةُ سَوْداء وشبّه لونَ بَشَرَتِها بالذهب والنَّضِيرُ الذهب والدُّلامِصُ البَرّاق وفي الحديث جئتُ إِليه وعليه خَمِيصة تكرر ذكرها في الحديث وهي ثوبُ خَزٍّ أَو صُوفٍ مُعلَم وقيل لا تسمى خَمِيصة إِلا أَن تكون سَوْداءَ مُعْلَمة وكانت من لباس الناس قديماً وجمعها الخَمائِصُ وقيل الخمائص ثيابٌ من خَزٍّ ثخانٌ سُودٌ وحُمْر ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيضاً وخُماصة اسم موضع ( ) بهامش الأصل هنا ما نصه حاشية لي من غير الاصول وفي الحديث صلّى بنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم العصر بالمخمص هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم ميم مفتوحتين وهو موضع معروف
الرائد
* خمص يخمص: خمصا وخموصا ومخمصة. 1-البطن: كان خاليا ضامرا. 2-ه الجوع: جعله خالي البطن ضامره.
الرائد
* خمص يخمص: خمصا وخموصا. الجرح: ذهب ورمه.
الرائد
* خمص يخمص: خمصا. البطن: كان خاليا ضامرا.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: