وصف و معنى و تعريف كلمة الخنافس:


الخنافس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و سين (س) .




معنى و شرح الخنافس في معاجم اللغة العربية:



الخنافس

جذر [خنف]

  1. خَنفَسَ: (فعل)
    • خَنْفَسَ عن القوْمِ : كَرِهَهْم
  2. خُنفَس: (اسم)
    • الجمع : خَنافِسُ ، المؤنث : خُنْفسَة و خُنْفساء و خُنْفساءة
    • خُنْفَس / خُنْفُس
    • ( الحيوان ) ذَكَر الخُنْفساء ، وهي حشرة سوداء منتنة الريح قرصه خُنْفس
    • شابٌّ خُنْفُس : مخنَّث يتشبَّه بالنساء في إطالة الشعر وألوان الثياب
  3. خُنفُس: (اسم)
    • الخُنْفُسُ : الذكر من الحنافِس والأُنثى : خُنْفُسة ، وخُنْفُساءُ
    • الخُنْفُسُ : الكبير من الخنافس
    • دُوَيِبَّةٌ سَوْدَاءُ كَرِيهَةُ الرَّائِحَةِ مِنْ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ ، وَهِيَ أَصْغَرُ مِنَ الجُعَلِ
  4. خَنافِس: (اسم)

    • خَنافِس : جمع خُنفَس
,
  1. خَنْفَسَ
    • ـ خَنْفَسَ عن القومِ : كَرِهَهُم ، وعَدَلَ عنهم .
      ـ خُنافِسُ : الأسَدُ ،
      ـ خَنافِسُ : موضع قربَ الأَنْبَارِ .
      ـ دَيْرُ الخَنَافِسِ : على طَوْدٍ شاهِقٍ غَرْبِيَّ دِجْلَةَ ، تَسْوَدُّ في كلِّ سنةٍ ثلاثةَ أيامٍ حيطانُهُ وسُقُوفُهُ بالخَنافِسِ الصِّغَارِ ، وبعدَ الثلاثةِ لا تُوجَدُ واحدةٌ البَتَّةَ .
      ـ يومُ الخَنْفَسِ : من أيامِ العَرَبِ .
      ـ خُنْفَسَةُ وخُنَفِسَةُ من الإِبِلِ : الراضيَةُ بأدْنَى مَرْتَعٍ .
      ـ خُنْفَساءُ وخُنْفَسُ وخِنْفِسُ وخُنْفُسَةُ وخُنْفَسَةُ : هذه الدُّوَيبَّةُ السَّوْداءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخنافس العملاقة
    • ( حن ) خنافس تعيش في المناطق الاستوائيَّة ، تتميز بوجود درع به خطوط تشبه خطوط حمار الوحش على سطحها العلوي ، لها ذراعان أماميّان طويلان وقويَّان ، يوجد في مقدمة الرَّأس زوجان من القرون تستطيع بهما أن تقذف أعداءها بعيدًا .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. خِنَّبُ
    • ـ خِنَّبُ وخِنَّابٍ وخَنابٍ : الطَّويلُ الأَحْمَقُ المُخْتَلِجُ .
      ـ خِنَّابٍ : الضَّخْمُ الأَنْفِ .
      ـ خِنَّابَتانِ وخُنَّابَتانِ : طَرَفَا الأَنْفِ ،
      ـ خِنَّابَةُ : الأَرْنَبَةُ العَظِيمَةُ ، أو طَرَفُها من أعلاها ، والكِبْرُ ، وقد تُهْمَزُ الخِنَّابَةُ ، وابنُ كَعْبٍ العَبْشَمِيُّ : شاعرٌ مُعَمَّرٌ تابعيُّ .
      ـ خِنْبُ : باطِنُ الرُّكْبَة ، أو أسافِلُ أطْرَافِ الفَخِذَيْنِ وأعالي السَّاقَيْنِ ، أو فُرُوجُ ما بين الأَضْلاع وما بين الأَصابعِ ، الجمع : أخْنابٌ ،
      ـ خِنَبُ : الخُنانُ في الأَنْفِ .
      ـ خَنِبَ ، خَنِبَ رِجْلُهُ : وَهَنَتْ ،
      ـ خَنِبَ فُلانٌ : عَرِجَ وهَلَكَ ، كأَخْنَبَ .
      ـ جاريَةٌ خَنِبَةٌ : غَنِجَةٌ رَخِيمَةٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ خَنِبَةٌ : عاقِدَةٌ عُنُقَها ، رَابِضَةٌ لا تَبْرَحُ مكانَها .
      ـ خَنَابَةُ : الأَثَرُ القَبِيحُ ، والشَّرُّ .
      ـ هوَ ذُو خُنُباتٍ ، وخَنَباتٍ : غَدْرٍ وكَذِبٍ ، أو يُصْلِحُ مَرَّةً ويُفْسِدُ أُخْرِى .
      ـ خَنْبَةُ : الفَسادُ .
      ـ مَخْنَبَةُ : القطيعة .
      ـ خَنْبٌ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ تَخَنَّبَ : تَكَبَّرَ .
      ـ أَخْنَبَ : قَطَعَ وأوْهَنَ ، وأهْلَكَ



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخِنَافُ
    • الخِنَافُ : داءٌ يأْخُذُ في الإبل ، في العَضُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخِنَاقَةُ
    • الخِنَاقَةُ : حِبالة تأْخذ بالعُنق ، يقال : أُخِذ السبع بالخِناقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخَنَاعهُ
    • الخَنَاعهُ : الذِّلَّةُ والضِّعَة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَناسِيرُ
    • الخَناسِيرُ : الضَّلالُ .
      و الخَناسِيرُ الهَلاكُ .
      و الخَناسِيرُ الغَدْرُ .
      و الخَناسِيرُ اللُّؤْمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخُنَاقِيَّةُ
    • الخُنَاقِيَّةُ : داءٌ أَو ريحٌ يأخذ في حلوق الناس والدَّواب ، وقد يأْخذ الطَّير في رُءُوسها وحُلُّوقها ، وأَكثر ما يظهر في الْحَمَام ، ويعتري الخيلَ أيضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخَنَانُ
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الخُنَانُ
    • الخُنَانُ : داءٌ يأْخذ في الأنف ، وهو نحو الزُّكام .
      و الخُنَانُ داءٌ يأْخذ الطير في حُلُوقها ، وفي العيْن .
      و الخُنَانُ زُكام الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخنّاس
    • المُـتـَوَاري المُـخْـتـَفي
      سورة : الناس ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. الخَنَّاس
    • الخَنَّاس : الشيطان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَنَّاقُ

    • الخَنَّاقُ : من شأْنُه الخَنْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُنَاسُ
    • الخُنَاسُ : داءٌ يُصِيب الزرع فلا يطول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخُنَاقُ
    • الخُنَاقُ : كل داءٍ يمتنع معه نفوذ النَّفَس إلى الرِّئة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخُنَّاقُ
    • الخُنَّاقُ : الخُنَاق . والجمع : خوانيق .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخِنَاقُ
    • الخِنَاقُ : القِلاَدَةُ .
      و الخِنَاقُ مايُخْنَقُ به .
      ويقال : أخذَ بخناقِه : بحلْقِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخناس
    • ‏ وهو الشيطان وسمي بذلك لأنه لا يظهر للإنسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. خنق
    • " الخَنِق ، بكسر النون : مصدر قولك خَنَقَه يَخْنُقُه خَنْقاً وخَنِقاً ، فهو مَخْنُوق وخَنِيق ، وكذلك خَنَّقه ، ومنه الخُنَّاق وقد انْخَنقَ واخْتنقَ وانْخنقت الشاة بنفسها ، فهي مُنْخَنِقة ، فأَما الانْخناق فهو انعصار الخُنِاق في خَنْقه ، والاخْتِناق فعله بنفسه .
      ورجل خَنِق : مَخْنُوق .
      ورجل خانِق في موضع خَنِيق : ذو خناق ؛ وأنشد : وخانِقٍ ذي غُصَّة جِرَّاضِ (* قوله « وخانق ذي إلخ » عبارة المؤلف في مادة جرض : والجريض والجرياض الشديد الهم ؛ وأنشد : وخانق ذي غصة جريا ؟

      ‏ قال خانق مخنوق ذي خنق ).
      والخِناق الحَبل الذي يُخنَق به .
      والخِناق : ما يُخَنق به .
      والخَنَّاق : نعت لمن يكون ذلك شأْنَه وفعلهَ بالناس .
      والخِناق والمِخْنقة : القِلادة على المُخَنَّق .
      والخُناقُ والخُناقيَّةُ : داء أَو ريح يأْخذ الناس والدوابّ في الحُلوق ويعتري الخيل أَيضاً وقد يأْخذ الطير في رؤوسها وحُلُقها ، وأَكثر ما يظهر في الحمام ، فإاذا كان ذلك فهو غير مشتق لأن الخَنق إنما هو في الحلق .
      يقال خُنق الفرس ، فهو مَخْنوق .
      أبو سعيد : المُخَتَنِق من الخيل الذي أَخذت غُرّتُه لَحْيَيْه إلى أُصول أُذنيه ، فإذا أَخذ البياضُ وجْهه وأُذنيه فهو مبرنس .
      وخَنَّقْت الحوضَ تخْنِيقاً إذا شدَدْت مَلأَه ؛ قال أَبو النجم : ثُمّ طباها ذُو حبابٍ مُتْرَعُ ، مُخَنَّقٌ بمائه مُدَعْدَعُ ابن الأَعرابي : الخُنُق الفُروج الضِّيقة من فُروج النساء .
      وقال أَبو العباس : فَلْهَمٌ خِنَاقٌ ضَيِّق حُزُقّةٌ قَصِير السَّمْك .
      والمُخْتَنَقُ : المَضِيق .
      ومُختَنق الشِّعْب : مَضِيقُه .
      والخانِيقُ : مَضيق في الوادي .
      والخانق : شِعْب ضيّق في الجبل ، وأَهل اليمن يسمون الزُّقاق خانقاً .
      وخَانِقين وخانِقُونَ : موضع معروف ، وفي النصب والخفض خانقين .
      الجوهري : انْخنقَت الشاة بنفسها فهي مُنخَنقة ، وموضعه من العنق مُخَنَّق ، بالتشديد ، ‏

      يقال : ‏ بلغ من المُخَنَّق .
      وأَخذت بِمُخَنَّقة أَي موضع الخِناق ؛ وأنشد ابن بري لأبي النجم : والنفْسُ قد طارَتْ إلى المُخنَّق وكذلك الخِناق والخُناق .
      يقال : أَخَذ بِخُناقه ؛ ومنه اشتقت المِخْنقة من القلادة .
      والمُختَنق : المَضِيقُ .
      وفي حديث معاذ : سيكون عليكم أُمراء يؤخّرون الصلاة عن مِيقاتها ويَخْنُقونها إلى شَرق الموتى أَي يُضيِّقُون وقتها بتأْخيرها .
      يقال : خنقْت الوقت أَخْنُقه إذا أَخَّرته وضيَّقْته .
      وهم في خُناق من الموت أَي في ضيق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خنصر
    • " في كتاب سيبويه : الخِنْصِرُ ، بكسر الخاء والصاد ، والخِنْصَرُ : الإِصبع الصُّغْرَى ، وقيل الوسطى ، أُنْثَى ، والجمع خَناصِرُ .
      قال سيبويه : ولا يجمع بالأَلف والتاء استغناء بالتكسير ، ولها نظائر نحو فِرْسِنٍ وفَرَاسِن ، وعكسها كثير ؛ وحكى اللحياني : إِنه لعظيم الخَناصِر وإِنها لعظيمة الخَناصِر ، كأَنه جعل كل جزء منه خِنْصَراً ثم جمع على هذا ؛

      وأَنشد : فَشَلَّتْ يميني يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ ، وشَلَّ بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ

      ويقال : بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْتَدَأُ به إِذا ذُكِرَ أَشكالهُ .
      وخُناصِرَةُ ، بضم الخاء : بلد بالشام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. خنسر
    • " الخَناسِيرُ : الهُلاَّك ؛

      وأَنشد ابن السكيت : إِذا ما نُتِجْنَا أَربعاً عامَ كَفْأَةٍ بغاها خَناسِيراً ، فَأَهْلَكَ أَرْبَعا وقال ابن الأَعرابي : الخناسير الدواهي ، وقيل : الخَناسِيرُ الغَدْرُ واللُّؤْمُ ؛ ومنه قول الشاعر : فإِنَّكَ لو أَشْبَهْتَ عَمِّي حَمَلْتَنِي ، ولكنه قد أَدْرَكَتْكَ الخَناسِرُ أَي أَدركتك مَلائم أُمِّكَ .
      وخَناسِرُ الناس : صِغارهم .
      والخِنْسِرُ : اللئيمُ : والخِنْسِرُ : الداهية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خنن
    • " الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها .
      وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً .
      الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها .
      وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم .
      وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ .
      وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ .
      والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد .
      قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها .
      التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ .
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه .
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه .
      والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف .
      والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ .
      ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ .
      والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم .
      والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس .
      يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون .
      وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ .
      قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف .
      ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها .
      يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ .
      والمَخَنَّةُ : الأَنف .
      التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته .
      قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته .
      اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة .
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم .
      والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛

      وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا .
      أَي استَرْخَى عنها .
      قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء .
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة .
      ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم .
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ .
      التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها .
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها .
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خنس
    • " الخُنُوس : الانقباضُ والاستخفاء .
      خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ ، بالضم ، خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس : انقبض وتأَخر ، وقيل : رجع .
      وأَخْنَسَه غيره : خَلَّفَه ومَضَى عنه .
      وفي الحديث : الشيطان يُوَسْوِسُ إِلى العبد فإِذا ذكَرَ اللَّه خَنَسَ أَي انقبض منه وتأَخر .
      قال الأَزهري : وكذا ، قال الفراء في قوله تعالى : من شر الوسواس الخناس ؛ قال : إِبليس يوسوس في صدور الناس ، فإِذا ذكر اللَّه خَنَسَ ، وقيل : إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثُمُ على القلب ، فإِذا ذكر اللَّه العبد تنحى وخنَسَ ، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يوسوس ، نعوذ باللَّه منه .
      وفي حديث جابر : أَنه كان له نخل فَخَنَسَت النخلُ أَي تأَخرت عن قبول التلقيح فلم يؤثر فيها ولم تحمل تلك السنة .
      وفي حديث الحجاج : إن الإِبل ضُمَّزٌ خُنَّسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ ؛ الخُنَّسُ جمع خانس أَي متأَخر ، والضُمَّزٌ جمع ضامز ، وهو الممسك عن الجِرَّة ، أَي أَنها صوابر على العطش وما حَمَّلْتَها حَمَلَتْه ؛ وفي كتاب الزمخشري : حُبُسٌ ، بالحاء والباء الموحدة بغير تشديد .
      الأَزهري : خَنَسَ في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً .
      يقال : خَنَسْتُ فلاناً فَخَنَسَ أَي أَخرته فتأَخر وقبضته فانقبض وخَنَسْته أَكثر .
      وروى أَبو عبيد عن الفراء والأُمَوِيِّ : خَنَسَ الرجل يَخْنِسُ وأَخْنَسْتُه ، بالأَلف ، وهكذا ، قال ابن شميل في حديث رواه : يخرج عُنُقٌ من النار فَتَخْنِسُ بالجبارين في النار ؛ يريد تدخل بهم في النار وتغيبهم فيها .
      يقال : خَنَسَ به أَي واراه .
      ويقال : يَخْنِسُ بهم أَي يغيب بهم .
      وخَنَسَ الرجل إِذا توارى وغاب .
      وأَخنسته أَنا أَي خَلَّفْتُه ؛ قال الراعي : إِذا سِرْتُمُ بين الجُبَيْلَيْنِ ليلةً ، وأَخْنَسْتُمُ من عالِجٍ كَدَّ أَجْوَعا الأَصمعي : أَخنستم خَلَّفْتُم ، وقال أَبو عمرو : جُزْتم ، وقال : أَخَّرْتُمْ .
      وفي حديث كعب : فتَخْنِسُ بهم النارُ .
      وحديث ابن عباس : أَتيتُ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وهو يصلي فأَقامني حذاءة فلما أَقبل على صلاته انْخَنَسْتُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لقيه في بعض طُرُق المدينة ، قال : فانْخَنَسْتُ منه ، وفي رواية : اخْتَنَسْتُ ، على المطاوعة بالنون والتاء ، ويروى : فانْتَجَشْتُ ، بالجيم والشين .
      وفي حديث الطُّفَيْل : فَخَنَسَ عني أَو حَبَسَ ، قال : هكذا جاء بالشك .
      وقال الفراء : أَخْنَسْتُ عنه بعضَ حقه ، فهو مُخنَسٌ ، أَي أَخَّرْته ؛ وقال البعِيثُ : وصَهْباء من طُولِ الكَلالِ زَجَرْتُها ، وقد جَعَلَتْ عنها الأَخيرَةُ تَخْنِس ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو بكر الإِيادي لشاعر قدم على النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فأَنشده من أَبيات : وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعفُ تَكَرُّماً ، وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَلْ وهذا حجَّة لمن جعل خَنَس واقعاً .
      قال : ومما يدل على صحة هذه اللغة ما رويناه عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : الشهر هكذا وهكذا ، وخَنَسَ إِصْبَعَه في الثالثة أَي قَبَضَها يعلمهم أَن الشهر يكون تسعاً وعشرين ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في أَخْنَسَ وهي اللغة المعروفة : إِذا ما القَلاسي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ ، ففيهن عن صَلْعِ الرجالِ حُسُورُ الأَصمعي : سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْلٍ يقول لخادم له كان معه في السفر فغاب عنهم : لِمَ خَنَسْتَ عنا ؟ أَراد : لم تأَخرت عنا وغبت ولِمَ تواريْت ؟ والكواكبُ الخُنَّسُ : الدَّراري الخمسةُ تَخْنُسُ في مَجْراها وترجع وتَكْنِسُ كما تَكْنِسُ الظباء وهي : زُحَلٌ والمُشْتَرِي والمِرِّيخ والزُّهَرَة وعُطارِدُ لأَنها تَخْنِس أَحياناً في مَجْراها حتى تخفى تحت ضوء الشمس وتَكْنِسُ أَي تستتر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغارِ ، وهي الكِناسُ ، وخُنُوسها استخفاؤها بالنهار ، بينا نراها في آخر البرج كَرَّتْ راجعةً إِلى أَوّله ؛ ويقال : سميت خُنَّساً لتأَخرها لأَنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم ؛ ويقال : هي الكواكب كلها لأَنها تَخْنِسُ في المَغِيب أَو لأَنها تخفى نهاراً ؛ ويقال : هي الكواكب السَّيَّارة منها دون الثابتة .
      الزجاج في قوله تعالى : فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوارِ الكُنَّسِ ؛

      قال : أَكثر أَهل التفسير في الخُنَّسِ أَنها النجوم وخُنُوسُها أَنها تغيب وتَكْنِسُ تغيب أَيضاً كما يدخل الظبي في كناسِهِ .
      قال : والخُنَّسُ جمع خانس .
      وفرس خَنُوسٌ : وهو الذي يعدل ، وهو مستقيم في حُضْرِه ، ذات اليمين وذات الشمال ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع خُنُسٌ والمصدر الخَنْسُ ، بسكون النون .
      ابن سيده : فرس خَنُوس يستقيم في حُضْره ثم يَخْنِسُ كأَنه يرجع الَقهْقَرى .
      والخَنَسُ في الأَنف : تأَخره إِلى الرأْس وارتفاعه عن الشفة وليس بطويل ولا مُشْرِف ، وقيل : الخَنَسُ قريب من الفَطَسِ ، وهو لُصُوق القَصَبة بالوَجْنَةِ وضِخَمُ الأَرْنَبَةِ ، وقيل : انقباضُ قَصَبَة الأَنف وعِرَض الأَرنبة ، وقيل : الخَنَسُ في الأَنف تأَخر الأَرنبة في الوجه وقِصَرُ اَلأنف ، وقيل : هو تأَخر الأَنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأَرنبة ؛ والرجل أَخْنَسُ والمرأَة خَنْساءُ ، والجمع خُنْسٌ ، وقيل : هو قِصَرُ الأَنف ولزوقه بالوجه ، وأَصله في الظباء والبقر ، خَنِسَ خَنَساً وهو أَخْنَسُ ، وقيل : الأَخْنس الذي قَصُرَتْ قَصَبته وارتدَّت أَرنبته إِلى قصبته ، والبقر كلها خُنْسٌ ، وأَنف البقر أَخْنَسُ لا يكون إِلا هكذا ، والبقرة خَنْساءُ ، والتُّرك خُنْسٌ ؛ وفي الحديث : تقاتلون قوماً خُنْسَ الآنُفِ ، والمراد بهم الترك لأَنه الغالب على آنافهم وهو شِبْهُ الفَطَسِ ؛ ومنه حديث أَبي المِنْهال في صفة النار : وعقارب أَمثال البغال الخُنُسِ .
      وفي حديث عبد الملك بن عمير : واللَّه لفُطْسٌ خُنْسٌ ، بزُبْدٍ جَمْسٍ ، يغيب فيها الضَّرْسُ ؛ أَراد بالفُطْسِ نوعاً من التمر تمر المدينة وشبهه في اكتنازه وانحنائه بالأُنوف الخُنْسِ لأَنها صغار الحب لاطِئَة الأَقْماعٍ ؛ واستعاره بعضهم للنَّبْل فقال يصف درعاً : لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، وتهْزَأْ بالمَعابِلِ والقِطاعِ ابن الأَعرابي : الخُنُسُ مأْوى الظباء ، والخُنُسُ : الظباء أَنفُسُها .
      وخَنَسَ من ماله : أَخذَ .
      الفراء : الخِنَّوسُ ، بالسين ، من صفات الأَسد في وجهه وأَنفه ، وبالصاد ولد الخنزير .
      وقال الأَصمعي : ولد الخنزير يقال له الخِنَّوْسُ ؛ رواه أَبو يعلى عنه .
      والخَنَسُ في القدم : انبساط الأَخْمَصِ وكثرة اللحم ، قَدَمٌ خَنْساء .
      والخُناسُ : داء يصيب الزرع فَيَتَجَعثَنُ منه الحَرْثُ فلا يطول .
      وخَنْساءُ وخُناسُ وخُناسى ، كله : اسم امرأَة .
      وخُنَيْس : اسم .
      وبنو أَخْنَس : حَيّ .
      والثلاث الخُنَّس : من ليالي الشهر ، قيل لها ذلك لأَن القمر يَخْنِسُ فيها أَي يتأَخر ؛ وأَما قول دُرَيْد بن الصِّمَّة : أَخُناسُ ، قَدْ هامَ الفؤادُ بكُمْ ، وأَصابه تَبْلٌ من الحُبِّ يعني به خَنْساء بنت عمرو بن الشَّرِيد فغيَّره ليستقيم له وزْنُ الشعر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخنافس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَفَ** - [خ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَنَفْتُ**، **أَخْنِفُ**، مص. خَنْفٌ، خِنَافٌ. 1. "خَنَفَتِ النَّاقَةُ بِأَنْفِهَا وَيَدِهَا فِي السَّيْرِ" : ضَرَبَتْ بِهَا نَشَاطاً. 2. "خَنَفَ الفَرَسُ فِي عَدْوِهِ" : أَمَالَ رَأْسَهُ إِلى فَارِسِهِ نَشَاطاً. 3. "خَنَفَ الرَّجُلُ النَّاقةَ" : حَلَبَهَا بِأَرْبَعِ أَصَابِعَ.
معجم الغني
**خَنَفَ** - [خ ن ف]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** خَنَفَ**،** يَخْنِفُ**، مص. خُنْفٌ، خُنُوفٌ. 1. "خَنَفَ الرَّجُلُ" : شَمَخَ بِأَنْفِهِ تَكَبُّراً. 2. "خَنَفَ بِأَنْفِهِ" : تَكَبَّرَ. 3. "خَنَفَتِ الْمَرْأةُ" : ضَرَبَتْ صَدْرَهَا بِيَدِهَا. 4. "خَنَفَ الوَلَدُ": غَضِبَ. 5. ‏"خَنَفَ عَنِّي بِوَجْهِهِ" : صَرَفَهُ.
معجم الغني
**خَنِفَ** - [خ ن ف]. (ف: ثلا. لازم).** خَنِفَ**،** يَخْنَفُ**، مص. خَنَفٌ. "خَنِفَ الصَّدْرُ أَوِ الظَّهْرُ" : اِنْضَمَّ أَحَدُ جَانِبَيْهِ وَدَخَلَ فَيَصِيرُ مُخَالِفاً لِلآخَرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخنفُ [مفرد]: ج خُنْف، مؤ خَنْفاء، ج مؤ خنفاوات وخُنْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِفَ.
المعجم الوسيط
ـِ خَنْفاً، وخُنُوفاً: شَمَخَ بأنفِهِ من الكِبْرِ. ويقال: خَنَفَ بأنفِه عنِّي: لَوَاه. وـ المرأةُ: ضَرَبَت صدرَها بيدها. وـ الرَّجلُ: غَضبَ. وـ الفرسُ، ونحوه، خَنْفاً، وخِنافاً: ثَنى وجهه إلى فارسه في عَدْوه. وـ مال بيديْه في أحد شِقَّيْه من النَّشاط. وـ البعير، خِنافاً: قَلَب في مسيره خُفَّ يَدِه إلى وحْشِيِّه من خارج. وـ لَوَى أنفه من الزِّمام من نشاطه. وـ لانت أرْساغه. وـ فلانٌ النَّاقةَ، خَنْفاً: حَلَبَها بأربع أصابع، واستعان معها بالإبهام. وـ الأُتْرُجَّ ونحوَه بالسكِّين: قطعه. فهو خانِف. ( ج ) خَوانف. وهو وهي خَنُوف. ( ج ) خُنُف.( خَنِفَ ) الصدْر، أو الظَّهْر ـَ خَنَفاً: انضَمَّ أحد جانبيه ودخل. فهو أخْنَف.( الخِنَافُ ): داءٌ يأخُذُ في الخيل، في العَضُد.( الخِنْفَةُ ): القطعة من الأُتْرُجّ ونحوه.( الخَنَفَةُ ): الخِنْفَةُ.( الخَنِيفُ ): أَرْدَأُ الكَتَّان. وـ ثوب أبيض غليظ من الكَتَّان. وـ النَّاقة الغزيرة اللَّبَن. وـ الطَّريق. ( ج ) خُنُف.( المِخْنَافُ ) من الرِّجال: الذي لا يجود على يده ما يصلِحه من النَّخْل وما يعالجه من الزَّرع. وـ من الجمال: الذي لا يُلقِحُ إذا ضرَبَ. كالعقيم من الرجال.
مختار الصحاح
خ ن ف : الخَنِيفُ من الثياب بوزن العنيف أبيض غليظ يُتخذ من كتان وفي الحديث { تخرقت عنّا الخُنُفُ }خُنْفَسَةٌ وخُنْفَساءُ في خ ف س
الصحاح في اللغة
الخنافُ: لينٌ في أرساغ البعير، تقول منه: خَنَفَ البعيرُ يَخْنَفُ خِنافاً، إذا سار فقلب خُفَّ يده إلى وَحْشِيِّهِ. وناقةٌ خَنوفٌ. قال الأعشى: أَجَدَّتْ برجليها النَجاءَ وَراجَعَتْ   يَداها خِنافاً لَيِّناً غَـيْرَ أَحْـرَدا ويقال أيضاً: خَنَفَ البعيرُ يَخْنِفُ خِنافاً، إذا لوى أنفَه من الزمام ومنه قول الشاعر: قد قُلْتُ والعيسُ النَجائِبُ تَغْتَلـي   بالقوم عاصفةً حوانِفَ في البُرى وقال أبوعبيد: يكون الخِنافُ في العنق: أن تُميله إذا مُدَّ بزمامها. والخانِفُ: الذي يشمَخ بأنفه من الكِبْر. يقال: رأيته خانِفاً عنّي بأنفه. والخَنيفُ من الثياب أبيضُ غليظٌ يُتَّخَذُ من كَتَّان. وفي الحديث: تَخَرَّقَتْ عنا الخُنُفُ.
تاج العروس

الْخَنِيفُ كَأَمِيرٍ : أَرْدَأُ الْكَتَّانِ والجَمْعُ : خُنُفٌ بضَمَّتَيْن ومنه الحديثُ : " أَنَّ رجلاً أَتَى النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم فقال : يا رَسُولَ اللهِ تَخَرَّقَتْ عَنَّا الخُنُفُ وأَحْرَق بُطُونَنَا التَّمْرُ " . أَو الخَنِيفُ : ثَوْبٌ أَبْيَضُ غَلِيظٌ مِن كَتَّانٍ ولا يكونُ إِلاَّ مِن كَتَّانٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لأَبي زُبَيْدٍ الطَّائِيِّ :

وأَبَارِيقُ شِبْهُ أَعْنَاقِ طَيْرِ ال ... ماءِ قد جِيبَ فَوْقَهُنَّ خَنِيفُ

شَبَّهَ الفِدَامَ بالجَيْبِ . قال أَبو عمرٍو : الخَنِيفُ : الطَّرِيقُ ج الكُلِّ : خُنُفٌ كَكُتُبٍ قال ابنُ مُقْبِلٍ :

ولاَ حِبٍ كَمَقَدِّ المَعْنِ وَعَّسَهُ ... أَيْدِي المَرَاسِيلِ في دَوْدَاتِهِ خُنُفَا دَوْدَاتُه : آثارُه وجَعَلَها مِثْلَ آثَارِ مَلاَعِبِ الصُّبْيانِ . الخَنِيفُ : الْمَرَحُ والنَّشَاطُ عن ابنِ عَبَّادٍ . الخَنِيفُ : مَا تَحْتَ إِبْطِ النَّاقَةِ لُغَةٌ في الْخَلِيفِ والذي في المُحِيطِ : خَنِيفَا النَّاقةِ : إِبْطَاهَا وكذا خَلِيفَاهَا . الخَنِيفُ : النَّاقَةُ الْغَزِيرَةُ وفي رَجَزِ كعْبٍ :

" ومَذْقَةٍ كَطُرَّةِ الْخَنِيفِ المَذْقَةُ : الشُّرْبَةُ مِن اللَّبَنِ المَمْزُوجِ شَبَّهَ لَوْنَهَا بطُرَّةِ الخَنِيفِ . وخَنَفَ الْبْعِيرُ يَخْنِفُ خِنَافاً كَكِتَابٍ : قَلَبَ في مَسِيرِهِ خُفَّ يَدِهِ إِلَى وَحْشِيِّهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ أَي مِن خَارِجٍ وكذلك النَّاقَةُ وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيّ . أَو خَنَفَ البَعِيرُ : لَوَى أَنْفَهُ مِن الزِّمَامِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ أَيضاً قال : ومنه قَوْلُ الشاعِرِ

" خَوَانِفَ في الْبُرَى أَي تَفْعَلُ ذلك من النَّشَاطِ وهو قَوْلُ أَبي وَجْزَةَ وصَدْرَه :

" قد قُلْتٌُ والْعِيسُ النَّجَائِبُ تَغْتَلِيبِالْقَوْمِ عَاصِفَةً خَوَانِفَ في الْبُرَى قال الصَّاغَانِيُّ : ويُرْوَى : " نَوَاهِقَ في البُرَى " قال : وهذه هي الرِّوايَةُ الصَّحِيحَةُ . أَو هي أَي الخَوَانِفُ : لِينٌ في أَرْسَاغِهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : هو سُرْعَةُ قَلْبِ يَدَيِ الفَرَسِ قال الأَعْشَى :

" أَجَدَّتْ بِرِجْلَيْهَا النَّجَاءَ ورَاجَعَتْيَدَاهَا خِنَافاً لَيِّناً غَيْرَ أَحْرَدَا أَو هُوَ إِمَالَةُ رأْسِ الدَّابَّةِ إلَى فَارِسِهِ في عَدْوِهِ ومنه قَوْلُ بائِعِ الدَّابَّةِ بَرِئْتُ إِليكَ مِن الخِنَافِ وقيل : هو إِمَالَةُ يَدَيُهَا في أَحَدِ شِقَّيْهَا مِن النَّشَاطِ وقال أَبو عُبَيْدَةَ : ويكونُ الخِنَافُ في الخَيْلِ : أَن يَثْنِيَ يَدَهُ وَرَأْسَهُ إِذا أَحْضَرَ وقال غيرُه : إِذا أَحْضَرَ وثَنَى رَأْسَهُ ويَدَيْهِ في شِقٍّ ويُقَال : خَنَفَتِ الدَّابَّةُ تَخْنِفُ بيَدِهَا وأَنْفِهَا في السَّيْرِ أَي : تَضْرِبُ بهما نَشاطاً وفيه بعضُ المَيْلِ . وجَمَلٌ خَانِفٌ وخَنُوفٌ : إِذا أَمَالَ أَنْفَهُ إِلى فَارِسِهِ وقد خَنَفَ يَخْنِفُ خَنْفناً ونَاقَةٌ خَنُوفٌ وقد خَنَفَتْ تَخْنِفُ خِنَافاً وخُنُوفاً نَقَلَهُ ابنُ سِيدُه ج : خُنُفٌ كَكُتُبٍ قال أَبو عمرٍو : هي التي تَخْنِفُ بروعها أَي تَمِيلُهَا إِذا عَدَتْ الواحِدُ خانِفٌ وخَنُوفٌ قال ابنُ مُقْبِلٍ :

حتَّى إِذا احْتَمَلُوا كانتْ حَقَائِبُهمْ ... طَيَّ السُّلُوقيِّ والمَلْبُونَةَ الخُنُفَا وجَمْعُ الخَانِفِ : خَوَانِفُ أَيضاً وقد تقدَّم شَاهِدُهُ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : خَنَفَ الأُتْرُجَّ ونَحْوَهَ بالسِّكِّينِ : قَطَعَهُ والْقِطْعَةُ مِنْهُ خَنَفَةٌ مَحَرَّكَةً وقال غيرُه : القَطْعَةُ منه خِنْفَةٌ بِالْكَسْرِ قال الصَّاغَانِيُّ : والأَوَّلُ أَكْثَرُ . خَنَفَتِ الْمَرْأَةُ : إِذا ضَرَبَتْ صَدْرَهَا بِيَدَهَا نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والْخُنُوفُ بالضَّمِّ : الْغَضَبُ عن ابنِ عَبَّادٍ . الخُنُفُ كَكُتُبٍ : الآثَارُ وتقدَّم شَاهِدُه مِن قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : خَيْنَفٌ كَصَيْقَلٍ : وَادٍ بِالْحِجَارِ م مَعْرُوفٌي وأَنْشَدَ لِحَاجِزِ بنِ عَوْفٍ الأَزْدِيُّ :

وأَعْرَضَتِ الْجِبَالُ السُّودُ دُونِي ... وخَيْنَفُ عَنْ شِمَالي والْبَهِيمُأَرادَ البُقْعَةَ فَتَركَ الصَّرْفَ . والْخَانِفُ : الشَّامِخُ بِأَنْفِهِ كِبْراً يُقَال : رأَيتُه خَانِفاً عَنِّي بأَنْفِهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ويُقَال : خَنَفَ بأَنْفِهِ عَنِّ : إِذا لَوَاهُ . مِخْنَفٌ كَمِنْبَرٍ : اسْمٌ وأَبُو مِخْنِفٍ لَوطُ بنُ يَحْيَى أَْخبَارِيُّ شِيعِيٌّ تَالِفٌ مَتْروكٌ ونَقَلَهُ الجَوْهَرُِّ فقال : هو مِن نَقَلَةِ السَّيْرِ وقال الذَّهبيُّ في الدِّيوانِ : تَرَكَهُ ابنُ حِبَّانَ وضَعَفَهُ الدَّارْقُطني . وجَمَلٌ مِخْنَافٌ : لاَيُلْقِحُ إِذا ضَرَبَ كَالعَقِسمِ مِنَّا قال الأَمْهَرِيُّ لم أَسْمَعْ المِخْنافَ بهذا المَعْنَى لغَيْرِ اللَّيْثِ وما أَدْرٍ أَدْرِي ما صِحَّتُه . ورَجُلٌ مِخْنَافٌ : لا يَنْجُبُ علَى يَدِهِ يَأْبِرُهُ مِن النَّخْلِ وما يُعَالِجُهُ مِن الزَّرْعِ نَقَلَهُ الصَّاغَنيُّ . قال اللَّيْثُ : الْخَنَفَ مُحَرَّكَةً : انْهِضَاُ أَحَدِ جَانِبِي الصَّدْرِ أَو الظَّهْرِ يُقَال : صَدْرٌ أَخْنَفُ وظَهْرٌ أَخْنَفُ . يُقَال : وَقَعَ في خِنْفَةٍ بالفَتْحِ ويَكْسَرَ هكذا في سائرِ النُّسَخِ والذي في الجَمْهَرَةِ لابن دُرَيْدٍ : وَوَقَعَ في خَنْفَةٍ وخَنْعَةٍ أَي بالفَاءِ والعَيْن : أَيْ : مَا يُسْتَحْيَى مِنْهُ فظَنَّ المُصَنِّفُ أَنَّه بالفَتْحِ والكَسْرِ وهو مَحَلُّ تَأَمُّلٍ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الخُنُوفَ في الدَّابَّةِ كالخِنافِ وقيل : الخِنَافُ : داءٌ يَأْخُذُ الخَيْلَ في العَضُدِ ونَاقَةٌ مِخْنَافٌ : خَنُوفٌ لَيِّنَةُ اليَدَيْنِ في السَّيْرِ . والخَنْفُ : الحَلْبُ بأَرْبَعِ أَصَابِعَ ويَسْتَعِينُ معها بالإبْهَامِ ومنه حديثُ عبدِ الملكِ أَنَّه قال لِحَالِبِ نَاقَةٍ " كيف تَحْلِبُ هذه النَّاقَةَ أَخَنْفاً أَم مَصْراً أَم فَطْراً ؟ " ورأَيْتُ في هامِش الصِّحاحِ عن أَبي بكرٍ : جَمَلٌ خِنِفَّ العُنُقِ كزِمِكّى : شَدِيدُه وقد تقدَّم مِثْلَه في " ج ن ف " فَلْيُنْظَرْ

لسان العرب
الخِنافُ لِينٌ في أَرساغِ البعير ابن الأَعرابي الخِنافُ سُرْعةُ قَلْب يَدَيِ الفرس تقول خَنَفَ البعير يَخْنِفُ خِنافاً إذا سار فقلَب خُفَّ يده غلى وحْشِيِّه وناقة خَنُوفٌ قال الأَعشى أَجَدَّتْ بِرِجْلَيْها النَّجاء وراجَعَتْ يَداها خِنافاً لَيِّناً غيرَ أَحْرَدا وفي حديث الحجاج إن الإبل ضُمَّزٌ خُنُفٌ هكذا جاء في رواية بالفاء جمع خَنُوفٍ وهي الناقة التي إذا سارت قَلَبَتْ خُفَّ يَدِها إلى وحْشِيِّه من خارجٍ ابن سيده خَنَفَتِ الدابةُ تَخْنِفُ خِنافاً وخُنوفاً وهي خَنُوفٌ والجمع خُنُفٌ مالت بيديها في أَحد شِقَّيها من النَّشاط وقيل هو إذا لَوى الفرسُ حافِره إلى وحْشيِّه وقيل هو إذا أَحْضَر وثَنى رأْسَه ويديه في شِقّ أَبو عبيدة ويكون الخِنافُ في الخيل أَن يَثْنِيَ يَدَه ورأْسه في شق إذا أَحْضَر والخِنافُ داء يأْخذ في الخيل في العَضُد الليث صَدْر أَخْنَفُ وظَهر أَخْنف وخَنَفُه انْهِضامُ أَحد جانبيه يقال خَنَفَتِ الدابة تَخْنِفُ بيدها وأَنْفِها في السير أَي تضرب بهما نَشاطاً وفيه بعضُ المَيْل وناقة خَنُوفٌ مِخْنافٌ والخَنُوفُ من الإبل اللَّيِّنةُ اليدين في السير والخِنافُ في عُنُق الناقة أَن تُمِيلَه إذا مُدَّ بزِمامِها وخَنَفَ الفرسُ يَخْنِفُ خَنْفاً فهو خانِفٌ وخَنُوفٌ أَمالَ أَنفَه إلى فارِسه وخنَف الرجلُ بأَنفه تكبّر فهو خانِف والخانِفُ الذي يشمخ بأَنفه من الكِبْر يقال رأَيته خانِفاً عنِّي بأَنفه وخنَفَ بأَنفه عني لواه وخنَفَ البعيرُ يَخْنِفُ خَنْفاً وخِنافاً لَوى أَنفه من الزِّمام والخانِفُ الذي يُميلُ رأْسه إلى الزمام ويفعل ذلك من نشاطِه ومنه قول أَبي وجزة قد قلتُ والعِيسُ النَّجائبُ تَغْتَلي بالقَوْمِ عاصِفةً خَوانِفَ في البُرى وبعير مخْنَفٌ ( * قوله « مخنف » ضبط في الأصل النون بالفتح ) به خَنَفٌ والمِخْنافُ من الإبل كالعَقِيم من الرجال وهو الذي لا يُلْقِحُ إذا ضرَب قال أَبو منصور لم أَسمعِ المِخْنافَ بهذا المعنى لغير الليث وما أَدري ما صحّته والخَنِيفُ أَرْدَأُ الكَتَّان وثوب خَنِيفٌ رَديء ولا يكون إلا من الكتان خاصَّة وقيل الخَنِيف ثوب كَتّان أَبيض غليظ قال أَبو زبيد وأَبارِيق شِبْه أَعْناق طَيْر الماء قد جِيبَ فَوْقَهُنَّ خَنِيف شبَّه الفِدام بالجَيْبِ وجمع كل ذلك خُنُفٌ وفي الحديث أَنَّ قوماً أَتوا النبي صلى اللّه عليه وسلم فقالوا تَخَرَّقَتْ عنا الخُنُف وأَحْرقَ بطوننا التمرُ الخُنُف واحدها خَنِيفٌ وهو جِنْس من الكتّان أَردأُ ما يكون منه كانوا يلبسونها وأَنشد في صفة طريق على كالخَنِيفِ السَّحْقِ تَدْعُو به الصَّدَى له قُلُبٌ عادِيَّةٌ وصحونُ والخَنِيفُ الغَزِيرةُ وفي رجز كعب ومَذْقةٍ كطُرَّةِ الخَنِيفِ المَذْقةُ الشَّرْبةُ من اللبن الممزوج شبَّه لَوْنها بطُرّة الخَنِيفِ والخَنْدَفةُ أَن يَمشِي مُفاجّاً ويَقْلِبَ قدَمَيْه كأَنه يَغْرفُ بهما وهو من التَّبَختُر وقد خَنْدف وخصَّ بعضهم به المرأَة ابن الأَعرابي الخُنْدُوفُ الذي يَتَبَخْتَرُ في مَشْيه كِبْراً وبَطَراً وخَنَفَ الأُتْرُجّةَ وما أَشبهها قطَعَها والقِطْعَةُ منه خَنَفَةٌ والخَنْفُ الحَلْبُ بأَربع أَصابعَ وتَسْتَعِينُ معها بالإبهام ومنه حديث عبد الملك أَنه قال لحالب ناقة كيف تَحْلِبُ هذه الناقة أَخْنْفاً أَم مَصْراً أَم فَطراً ؟ ومِخْنَفٌ اسم معروف وخَيْنَفٌ وادٍ بالحجاز قال الشاعر وأَعْرَضَتِ الجِبالُ السُّودُ دُوني وخَيْنَفُ عن شِمالي والبَهِيمُ أَراد البُقْعَة فترك الصَّرْفَ وأَبو مِخْنَفٍ بالكسر كُنْيةُ لُوط بن يحيى رجل من نَقَلَةِ السِّيَرِ
الرائد
* خنف يخنف: خنفا وخنوفا. 1-رفع أنفه تكبرا. 2-بأنفه: تكبر. 3-غضب.
الرائد
* خنف يخنف: خنفا وخنافا. الدابة: أمال رأسها إلى راكبها في عدوها.
الرائد
* خنف يخنف: خنفا. الصدر أو الظهر: انضم أحد جانبيه ودخل فكان مخالفا الآخر.
الرائد
* خنف. آثار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: