وصف و معنى و تعريف كلمة الخنان:


الخنان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الخنان في معاجم اللغة العربية:



الخنان

جذر [خنن]

  1. الخنب: (اسم)
    • صوت المصاب بالخنب في الأنف
  2. خَنَب: (اسم)
    • الخَنَبُ : داءٌ يَأْخُذُ في الأنف ، يُرَدِّدُ معه الإنسانُ الكلامَ من الأنف
  3. خَنَن: (اسم)
    • مصدر خنَّ
  4. خَنِبَ: (فعل)

    • خَنِبَ خَنباً
    • خَنِبَ فلانٌ : أصابه الخَنَبُ
    • خَنِبَ هَلَكَ
    • خَنِبَ : عَرِجَ
  5. خَنب: (اسم)
    • خَنب : مصدر خَنِبَ
  6. خِنَّب: (اسم)
    • الخِنَّبُ من الرجال : الخِنَابُ
  7. خِنب: (اسم)
    • الجمع : أَخْنَابٌ
    • الخِنْبُ : موصِلُ أسفل طَرَفِ الفخذ بأعلَى طرف الساق
    • الخِنْبُ : باطِنُ الرُّكْبة
    • الخِنْبُ : خلَلٌ بين كل ضلعين وبين كل إِصَبعين والجمع : أَخْنَابٌ
  8. لخِن: (فعل)
    • لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة ، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ ، وهي لَخْنَاءُ
    • لخِن السِّقَاء وغيره : أنتن
    • لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة : أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة ، ولُخْناء
    • لخِن الرجل : قبُح كلامُه ، فهو أَلْخَنُ ، وهي لَخْنَاءُ


,
  1. خِنَّبُ
    • ـ خِنَّبُ وخِنَّابٍ وخَنابٍ : الطَّويلُ الأَحْمَقُ المُخْتَلِجُ .
      ـ خِنَّابٍ : الضَّخْمُ الأَنْفِ .
      ـ خِنَّابَتانِ وخُنَّابَتانِ : طَرَفَا الأَنْفِ ،
      ـ خِنَّابَةُ : الأَرْنَبَةُ العَظِيمَةُ ، أو طَرَفُها من أعلاها ، والكِبْرُ ، وقد تُهْمَزُ الخِنَّابَةُ ، وابنُ كَعْبٍ العَبْشَمِيُّ : شاعرٌ مُعَمَّرٌ تابعيُّ .
      ـ خِنْبُ : باطِنُ الرُّكْبَة ، أو أسافِلُ أطْرَافِ الفَخِذَيْنِ وأعالي السَّاقَيْنِ ، أو فُرُوجُ ما بين الأَضْلاع وما بين الأَصابعِ ، الجمع : أخْنابٌ ،
      ـ خِنَبُ : الخُنانُ في الأَنْفِ .
      ـ خَنِبَ ، خَنِبَ رِجْلُهُ : وَهَنَتْ ،
      ـ خَنِبَ فُلانٌ : عَرِجَ وهَلَكَ ، كأَخْنَبَ .
      ـ جاريَةٌ خَنِبَةٌ : غَنِجَةٌ رَخِيمَةٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ خَنِبَةٌ : عاقِدَةٌ عُنُقَها ، رَابِضَةٌ لا تَبْرَحُ مكانَها .
      ـ خَنَابَةُ : الأَثَرُ القَبِيحُ ، والشَّرُّ .
      ـ هوَ ذُو خُنُباتٍ ، وخَنَباتٍ : غَدْرٍ وكَذِبٍ ، أو يُصْلِحُ مَرَّةً ويُفْسِدُ أُخْرِى .
      ـ خَنْبَةُ : الفَسادُ .
      ـ مَخْنَبَةُ : القطيعة .
      ـ خَنْبٌ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ تَخَنَّبَ : تَكَبَّرَ .
      ـ أَخْنَبَ : قَطَعَ وأوْهَنَ ، وأهْلَكَ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَنَانُ
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخُنَانُ
    • الخُنَانُ : داءٌ يأْخذ في الأنف ، وهو نحو الزُّكام .
      و الخُنَانُ داءٌ يأْخذ الطير في حُلُوقها ، وفي العيْن .
      و الخُنَانُ زُكام الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. خنن
    • " الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها .
      وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً .
      الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها .
      وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم .
      وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ .
      وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ .
      والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد .
      قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها .
      التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ .
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه .
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه .
      والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف .
      والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ .
      ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ .
      والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم .
      والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس .
      يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون .
      وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ .
      قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف .
      ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها .
      يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ .
      والمَخَنَّةُ : الأَنف .
      التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته .
      قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته .
      اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة .
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم .
      والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛

      وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا .
      أَي استَرْخَى عنها .
      قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء .
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة .
      ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم .
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ .
      التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها .
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها .
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خِنَّبُ
    • ـ خِنَّبُ وخِنَّابٍ وخَنابٍ : الطَّويلُ الأَحْمَقُ المُخْتَلِجُ .
      ـ خِنَّابٍ : الضَّخْمُ الأَنْفِ .
      ـ خِنَّابَتانِ وخُنَّابَتانِ : طَرَفَا الأَنْفِ ،
      ـ خِنَّابَةُ : الأَرْنَبَةُ العَظِيمَةُ ، أو طَرَفُها من أعلاها ، والكِبْرُ ، وقد تُهْمَزُ الخِنَّابَةُ ، وابنُ كَعْبٍ العَبْشَمِيُّ : شاعرٌ مُعَمَّرٌ تابعيُّ .
      ـ خِنْبُ : باطِنُ الرُّكْبَة ، أو أسافِلُ أطْرَافِ الفَخِذَيْنِ وأعالي السَّاقَيْنِ ، أو فُرُوجُ ما بين الأَضْلاع وما بين الأَصابعِ ، الجمع : أخْنابٌ ،
      ـ خِنَبُ : الخُنانُ في الأَنْفِ .
      ـ خَنِبَ ، خَنِبَ رِجْلُهُ : وَهَنَتْ ،
      ـ خَنِبَ فُلانٌ : عَرِجَ وهَلَكَ ، كأَخْنَبَ .
      ـ جاريَةٌ خَنِبَةٌ : غَنِجَةٌ رَخِيمَةٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ خَنِبَةٌ : عاقِدَةٌ عُنُقَها ، رَابِضَةٌ لا تَبْرَحُ مكانَها .
      ـ خَنَابَةُ : الأَثَرُ القَبِيحُ ، والشَّرُّ .
      ـ هوَ ذُو خُنُباتٍ ، وخَنَباتٍ : غَدْرٍ وكَذِبٍ ، أو يُصْلِحُ مَرَّةً ويُفْسِدُ أُخْرِى .
      ـ خَنْبَةُ : الفَسادُ .
      ـ مَخْنَبَةُ : القطيعة .
      ـ خَنْبٌ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ تَخَنَّبَ : تَكَبَّرَ .
      ـ أَخْنَبَ : قَطَعَ وأوْهَنَ ، وأهْلَكَ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَنَبُ
    • الخَنَبُ : داءٌ يَأْخُذُ في الأنف ، يُرَدِّدُ معه الإنسانُ الكلامَ من الأنف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخِنَّبُ


    • الخِنَّبُ من الرجال : الخِنَابُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخِنْبُ
    • الخِنْبُ : موصِلُ أسفل طَرَفِ الفخذ بأعلَى طرف الساق .
      و الخِنْبُ باطِنُ الرُّكْبة .
      و الخِنْبُ خلَلٌ بين كل ضلعين وبين كل إِصَبعين . والجمع : أَخْنَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخنب
    • صوت المصاب بالخنب في الأنف

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أخْنَبَ
    • أخْنَبَ : هَلَكَ .
      ويقال : أخْنَبَهُ : أهلكَهُ .
      [ لازم ومتعدِّ ].
      و أخْنَبَ رِجْلَه : أَوْهَنَها .
      و أخْنَبَ قطعَها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَخَنَّبَ
    • تَخَنَّبَ : رفَعَ خِنَّابَةَ أنْفِهِ : تكبَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَخَنَّب
    • تخنب - تخنبا
      1 - تكبر

    المعجم: الرائد

  9. أَخْنَب
    • أخنب - إخنابا
      1 - أخنبه : أهلكه . 2 - أخنبه لك . 3 - أخنبه : أضعفه . 4 - أخنب الشيء : قطعه .

    المعجم: الرائد



  10. خَنِبَ
    • خَنِبَ فلانٌ خَنِبَ خَنباً : أصابه الخَنَبُ .
      و خَنِبَ هَلَكَ .
      و خَنِبَ عَرِجَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَنَب
    • خنب
      1 - مصدر خنب . 2 - مرض يصيب الأنف .

    المعجم: الرائد

  12. خَنب
    • خنب - يخنب ، خنبا
      1 - خنب : كان به زكام . 2 - خنب : عرج . 3 - خنب : ضعف . 4 - خنبه لك ، مات .

    المعجم: الرائد

  13. خنب
    • " الخِنَّابُ : الضَّخْمُ الطويلُ من الرجالِ ، ومنهم مَن لم يُقَيِّدْ ؛ وهو أَيضاً : الأَحْمَق الـمُخْتَلِجُ مرَّةً هُنا ، ومَرَّةً هُنا .
      والخِنَّابُ : الضَّخْمُ الأَنفِ ، وهذا مـما جاءَ على أَصلِه شاذّاً ، لأَن كلَّ ما كان على فِعَّالٍ من الأَسْماءِ ، أُبْدِلَ من أَحدِ حَرْفَيْ تَضْعِيفِه ياء ، مثل دِينارٍ وقِيراطٍ ، كَراهِيَة أَنْ يَلْتَبِس بالمصادِرِ ، إِلاَّ أَن يكونَ بالهاء ، فيَخْرُجَ على أَصلِه ، مثلَ دِنَّابةٍ وصِنَّارَةٍ ، ودِنَّامةٍ وخِنَّابةٍ ، لأَنه الآن قد أُمِنَ التِباسُه بالـمَصادِرِ .
      التهذيب : يقال رجل خِنَّأْبٌ ، مكسورُ الخاءِ ، مُشَدَّدُ النون ، مهموز : وهو الضَّخْمُ في عَبالةٍ ، والجمع خَنانِبُ .
      ويقال : الخِنَّأْبُ من الرجالِ : الأَحْمَقُ الـمُتَصَرِّفُ ، يختلج هكذا مرَّة ، وهكذا مرَّة أَي يذهب .
      الأَزهري ، الليث : الخُنَّأْبةُ ، الخاءُ رفعٌ والنون شديدةٌ ، وبعد النون همزة ، وهي طَرَفُ الأَنـْفِ ، وهما الخُنَّأْبَتانِ ، قال : والأَرْنَبة تحت الخُنَّأْبةِ .
      وقال ابن سيده : الخِنَّابة الأَرْنَبَةُ العظيمة ، وقيل : طَرَفُ الأَرْنَبةِ من أَعلاها ، بينها وبين النُّخْرَة .
      والخِنَّابَتانِ : طَرَفا الأَنـْفِ من جانِبَيْه ، والأَرْنَبَة : ما تَحْتَ الخِنَّابة ، والعَرْتَمَة : أَسْفَلُ من ذلك ، وهي حَدُّ الأَنـْفِ ، والرَّوْثَة تَجْمَعُ ذلك كلَّه ، وهي الـمُجْتَمعة قُدَّامَ المارِنِ ، وبعضهم يقول : العَرْتَمَة ما بين الوَتَرة والشَّفَةِ ، والخِنَّابة حرفُ الـمُنْخُر ، وهما الخنَّابتان .
      وقيل خِنَّابَتَا الأَنـْفِ : خَرْقاهُ عن يَمينٍ وشِمال ، بينهما الوَتَرةُ ؛ قال الراجز : أَكْوي ذَوي الأَضْغان كَيّاً مُنْضِجا ، منهم ، وذَا الخِنَّابــــــــــةِ العَفَنْجَجَا

      ويقال : الخِنَّأْبة ، بالهمز .
      وفي حديث زيدِ بنِ ثابت ، في الخِنَّابَتَيْنِ إِذا خُرِمَتَا ، قال : في كلِّ واحدةٍ ثُلُثُ دِيةِ الأَنـْفِ ، هما بالكسر والتشديد ، جانِبا الـمُنْخُرَيْنِ ، عن يَمينِ الوَتَرةِ وشمالِها ، وهَمَزَها الليث ، وأَنكرها الأَصمعي .
      قال أَبو منصور : الهمزةُ التي ذكرها الليث في الخِنَّابة والخِنَّاب لا تَصحُّ عِندي إِلاَّ أَن تُجْتَلَب ، كما أُدخِلَتْ في الشَّمْأَلِ ، وغِرقِئِ البَيْضِ ، وليستْ بأَصْلِيَّة .
      قال أَبو منصور : وأَما الخُنَّأْبةُ ، بالهمز وضم الخاءِ ، فإِن أَبا العباس روى عن ابن الأَعرابي ، قال الخِنَّابَتانِ ، بكسر الخاءِ وتشديد النون ، غير مهموز ، هما سَمَّا الـمُنْخُرَيْن ، وهما الـمُنْخُرانِ ، والخَوْرَمَتانِ ، قال : هكذا ذكرهما أَبو عبيد في كتاب الخيل ؛ وروى سَلَمة عن الفرَّاءِ أَنه ، قال : الخِنَّابُ ، والخِنَّبُ الطويلُ .
      قال : ولا أَعرف الهمز لأَحد في هذه الحروف .
      والخَنَبُ : كالخُنانِ في الأَنـْفِ ، وقد خَنِبَ خَنَباً .
      والخِنْبُ : مَوْصِلُ أَسافِلِ أَطْرافِ الفخِذَيْنِ ، وأَعالي الساقَيْنِ .
      والخِنْبُ : باطِنُ الرُّكْبةِ ؛ وقيل : هو فُروجُ ما بين الأَضْلاع ، وجمعُ ذلك كلِّه أَخْنابٌ ؛ قال رؤْبة : عُوجٌ دِقاقٌ ، من تَحَنِّي الأَخْناب الفرَّاءُ : الخِنْبُ ، بكسر الخاءِ : ثِنْيُ الرُّكْبَة ، وهو الـمَأْبِضُ .
      وخَنِبَتْ رِجْلُه ، بالكسر : وهَنَتْ .
      وأَخْنَبَها هو : أَوْهَنَها ، وأَخْنَبْتُها أَنا ؛ قال ابن أَحمر : أَبي الذي أَخْنَبَ رِجْلَ ابن الصَّعِقْ ، * إِذ كانتِ الخَيْلُ كعِلْباءِ العُنُق ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو زكريا الخطيب التبريزي : هذا البيت لتميم بن العَمَرَّدِ بنِ عامِرِ بن عبدِشَمْسٍ ، وكان العَمَرَّد طَعَن يَزيدَ بنَ الصَّعِقِ ، فأَعْرَجَه .
      قال ابن بري : وقد وَجَدته أَيضاً في شعر ابن أَحمر الباهلي .
      ابن الأَعرابي : أَخْنَبَ رجلَه قَطَعَها .
      وخَنِبَ الرَّجُلُ : عَرِجَ .
      واخْتَنَبَ القومُ : هَلَكُوا .
      (* قوله « واختنب القوم هلكوا » نقل الصاغاني عن الزجاج أخنب القوم هلكوا أيضاً .) أَبو عمرو : الـمَخْنَبة القطيعة .
      وجاريةٌ خَنِبة : غَنِجة رَخيمة .
      وظَبْيةٌ خَنِبة أَي عاقدة عُنُقَها ، وهي رابضة لا تَبْرَحُ مَكانَها ، كأَن الجارية شُبِّهَتْ بها ؛

      وقال : كأَنها عَنْزُ ظِباءٍ خَنِبَهْ ، * ولا يَبِيتُ بَعْلُها على إِبَهْ الإِبةُ : الرِّيبةُ .
      ويقال : رأَيتُ فلاناً على خَنْبةٍ وخَنْعةٍ ، ومثله : عَقِرَ وبَقِرَ ، ومثله : ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً ، وجئْ به من عَسِّكَ وبَسِّكَ ، فعاقَب العَينُ الباءَ .
      شمر : الخَنَباتُ الغَدْرُ والكَذِبُ .
      ويقال : لَنْ يَعْدَمَكَ من اللئيم خَنابةٌ أَي شَرٌّ .
      والخَنَابةُ : الأَثَر القبيحُ .
      قال ابنُ مقبل : ما كنتُ مَولى خَناباتٍ ، فَآَتِيَها ، * ولا أَلِمْنا لقَتْلى ذَاكُمُ الكَلِمِ ويروى جَناباتٍ .
      يقول : لست أَجنبياً منكم ؛ ويروى خَناناتٍ ، بِنُونَيْن ، وهي كالخَناباتِ .
      ورجل ذُو خَنَبَاتٍ وخَبَناتٍ : وهو الذي يصلح مَرَّةً ، ويفسدُ أُخْرى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخنان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُنان [مفرد]: (طب) داء يأخذ في الأنف، وهو شبه الزكام، يصيب الإنسان، وكذلك الإبل، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنَن [مفرد]: مصدر خنَّ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنِين [مفرد]: مصدر خنَّ1 وخنَّ2.
مختار الصحاح
خ ن ن : الخُنَّةُ كالغُنة و الأخَنُّ كالأغنّ
الصحاح في اللغة
الخُنَّةُ كالغُنَّةِ. والأَخَنُّ: الأَغَنُّ، والجمع خُنٌّ. والمَخَنَّةُ: الأنف. وفلانٌ مَخَنَّةٌ لفلان، أي مأكلةٌ له. ومَخَنَّةُ القوم: حَريمهم. وخَنَنْتُ الجُلَّة، إذا استخرجت منها شيئاً بعد شيء. والخَنينُ كالبكاء في الأنف والضحكِ في الأنف. وقد خَنَّ يَخِنُّ. والخُنانُ: داء يأخذ في الأنف. والخُنانُ أيضاً: داء يأخذ الطيرَ في حلوقها.
لسان العرب
الخَنِينُ من بكاء النساء دون الانْتِحابِ وقيل هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ وقيل هو رفع الصوت بالبكاء وقيل هو صوت يخرج من الأَنف خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها وفي حديث عليّ أَنه قال لابنه الحَسَن رضي الله عنهما إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية قال شمر خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً الجوهري الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف قال ابن بري ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ بكى جَزَعاً من أَن يموت وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى وارمَعَلَّ خَنِينُها وفي الحديث أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة الخَنِينُ ضرب من البكاء دون الانتحاب وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم وفي حديث أَنس فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وجُوهَهم لهم خَنِينٌ وفي حديث خالد فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون وفي حديث فاطمة رضوان الله عليها قام بالباب له خَنِينٌ والخَنِينُ الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً والفعل كالفعل خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ وقيل الهَنِينُ مثل الأَنِينِ يُقال أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد قال ابن سيده والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ وقيل هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها قال المُبَرَّدُ الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم والخُنَّة أَشدُّ منها التهذيب الخُنَّة ضرب من الغنة كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم يقال امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم وقيل هو الساقط الخَياشيم والأُنثى خَنَّاء وقد خَنَّ والجمع خُنٌّ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ ابن الأَعرابي النَّشِيجُ من الفم والخَنِينُ من الأَنف وكذلك النَّخِير وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم والخُنانُ منه وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه والخُنانُ داء يأْخذ في الأَنف والخَنْخَنة أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه وأَنشد خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ ابن الأَعرابي الرُّبّاحُ القِردُ وهو والحَوْدَلُ ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ولضحكه القَحْقَحةُ والخُنَنةُ الثورُ المُسِنُّ الضَّخم والخُنَانُ في الإبل كالزُّكام في الناس يقال خُنَّ البعير فهو مَخْنُون وزمن الخُنَانِ زمن ماتت فيه الإبل عنه وقال ابن دريد هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم قال ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً قال والأَوَّل أَصح قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل فمن يَحْرِصْ على كِبَري فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ قال الأَصمعي كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس وقيل هو داءٌ يأْخذ في الأَنف ابن سيده والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها يقال طائر مَخْنُون وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين قال جرير وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ والمَخَنَّةُ الأَنف التهذيب قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته قال أَبو منصور وهذا حرف مُريبٌ قال وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته اللحياني رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد أَبو عمرو الخِنُّ السفينة الفارغة ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم والمِخَنُّ الرجلُ الطويل والصحيح المَخْنُ وهو مذكور في موضعه وأَنشد الأَزهري لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا أَي استَرْخَى عنها قال ويقال للطويل مَخْنٌ بفتح الميم وجزم الخاء وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة ومَخَنَّةُ القوم حريمهم وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ التهذيب المَخَنَّة وسط الدار والمَخَنَّة الفِناءُ والمَخَنَّةُ الحرم والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق والمَخَنَّة المَحجَّة البينة والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف قال وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة قال بنو تميم لعائشة هل لك في الأَحْنَفِ ؟ قالت لا ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل منها فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ثم قالت بُنَيَّ اتَّعِظْ إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة قد كان بَعْلي رَسْولُها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: