وصف و معنى و تعريف كلمة الخنجرين:


الخنجرين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) و جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الخنجرين في معاجم اللغة العربية:



الخنجرين

جذر [خنجر]

  1. خَنَجِرُ : (اسم)
    • خَنَجِرُ : جمع خِنْجَرُ
  2. خَنجَر : (اسم)
    • الجمع : خناجِرُ
    • الخَنْجَرُ : السكِّين، أو السكين العظيمة والجمع : خناجِرُ
    • أبو خنْجر: نبات يَنْبُتُ في أمريكا الشمالية والجنوبيّة واستراليا، له عصير يُشبه البرتقال وأزهار ذات ألوان صفراء وبرتقاليّة وحمراء
  3. خِنجَر : (اسم)
    • الجمع : خناجرُ
    • الخِنْجَرُ : السكِّين، أو السكين العظيمة والجمع : خناجِرُ
,
  1. الخَنْجَفُ
    • ـ الخَنْجَفُ : الغَزيرَةُ من النُّوقِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخنَّبُوسُ
    • الخنَّبُوسُ : الحجر القدَّاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخنْجَريرُ
    • الخنْجَريرُ من المياه : الثقيل .
      و الخنْجَريرُ الذي لا يبلغ أن يكون مِلْحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخُنْدُبُ
    • الخُنْدُبُ من الرجال : السيئُ الخُلُق .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخُنَّةُ
    • الخُنَّةُ : ضربٌ من الغُنَّة ، كأنَّ الكلام يَرْجِعُ إلى الخياشيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخنخنة
    • صوت الإنسان كأنه من الأنف

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الخَنْخَنة
    • صوت القِرد

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الخَنْجَرُ
    • الخَنْجَرُ : السكِّين ، أو السكين العظيمة . والجمع : خناجِرُ 32 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخُنثى
    • الخُنثى ( في الحيوان ) : فردٌ تتكوَّن فيه أمْشاج الذَّكر وأمْشاج الأُنثى ، كما في الدودة الكبدية ، وقد تظهر خُناثاتٌ اتفاقًا في الحيوانات وحيدة الجنس .
      و الخُنثى من الزهور : الزهرةُ التي تحمل أعضاءَ الذكورة والأُنوثة . والجمع : خَناثَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخِنْثُ
    • الخِنْثُ : الجماعةُ المتفرِّقة .
      و الخِنْثُ الواحد من كسور الثَّوب ومَطَاوِيه . والجمع : أخناث ، وخِناث .
      يقال : طوى الثوب على أخناثه وخِناثِه : على مَطَاويه وكُسوره .
      ويقال : ألقى الليلُ أخناثَهُ على الأرض : أي أثناءَ ظلامِه .
      و الخِنْثُ باطن الشَّدق عند الأضراس من فوق ومن تحت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الخِنْجَرُ
    • الخِنْجَرُ : الخَنْجَر . والجمع : خناجرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخنث
    • صوت الذكر اللين الرخيم تشبها بالنساء

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الخنثى
    • ‏ الذي له آلة ذكر وآلة أنثى أو الذي يبول من ثقب وليس له آلة ذكر ولا آلة أنثى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. خنث
    • " الخُنْثَى : الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى ، وجعله كُراعٌ وَصْفاً ، فقال : رجلٌ خُنْثَى : له ما للذَّكر والأُنثى .
      والخُنْثَى : الذي له ما للرجال والنساء جميعاً ، ولجمع : خَنَاثى ، مثلُ الحَبالى ، وخِناثٌ ؛ قال : لَعَمْرُكَ ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ : التَثَنِّي والتَّكَسُّر .
      وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً ، فهو خَنِثٌ ، وتَخَنَّثَ ، وانْخَنَثَ : تَثَنَّى وتَكَسَّرَ ، والأُنثى خَنِثَةٌ .
      وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره ، وهو الانْخِناثُ ؛ والاسم الخُنْثُ ؛ قال جرير : أَتُوْعِدُني ، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ ، أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا ؟ وتَخَنَّثَ في كلامه .
      ويقال للمُخَنَّثِ : خُناثَةُ ، وخُنَيْثةُ .
      وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ ؛ وقيل : المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى ، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ .
      ويقال للذَّكر : يا خُنَثُ وللأُنثى : يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ .
      وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ : تَثَنَّتْ ؛ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ ، وخَنَّثَها ، واخْتَنَثَها : ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه ، وإن كَسَرْتَه إِلى داخل ، فقد قَبَعْتَه .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ ؛ وتأْويلُ الحديث : أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها ، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا ، مما يُغَيِّر رِيحَها ؛ وقيل : إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات ، وقيل : لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب ، لِسَعَة فَم السِّقاء .
      قال ابن الأَثير : وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ ؛ قال : ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة .
      الليث : خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه .
      وفي حديث عائشة : أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ووفاتَه ، قالت : فانْخَنَثَ في حِجْري ، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه ، صلى الله عليه وسلم ، عند الموت .
      وانْخَنَثَتْ عُنُقُه : مالَتْ ، وخَنَثَ سِقاءَه : ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه ، وهي الداخلة ، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ : الخارجةُ .
      وروي عن ابن عمر : أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ ، ولا يَخْتَنِثُها ، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع ، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث ؛ وقيل : خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه ، داخلاً كان أَو خارجاً .
      وكلُّ قَلْبٍ يقال له : خَنْثٌ .
      وأَصلُ الاخْتِناثِ : التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي ، ومنه سميت المرأَة : خُنْثَى .
      تقول : إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى .
      ويقال : أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه ؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره ، الواحد : خِنْثٌ .
      وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها ، الواحدُ خِنْثٌ ؛ والخِنْثُ : باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس ، من فوقُ وأَسفلُ .
      وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره : سَقَطَ من الضَّعْفِ .
      وخُنْثُ : اسم امرأَة ، لا يُجْرَى .
      والخَنِثُ ، بكسر النون : المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي .
      وفي المثل : أَخْنَثُ من دَلالٍ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. خنجر
    • " الخَنْجَرُ والخَنْجَرَةُ والخُنجُورُ ، كله : الناقة الغزيرة ، والجمع الخَناجِرُ .
      الأَصمعي : الخُنْجُور واللُّهْمُوم والرُّهْشُوشُ الغزيرة اللبن من الإِبل .
      الليث : الخَنْجَرَةُ من الحديد ، والخَنْجَرُ والخِنجَرُ : السِّكِّينُ .
      ومن مسائل الكتاب : المرء مقتول بما قتل به ، إِن خنجراً فخنجر ، وابن سيفاً فسيف ؛

      قال : يَطْعُنُها بِخَنْجَرٍ من لَحْمِ ، تحتَ الذُّنَابى ، في مكانٍ سُخْنِ جمع بين النون والميم وهذا من الإِكفاء .
      والخَنْجَرُ : اسم رجل ، وهو الخَنْجَرُ بنُ صَخْر الأَسدي .
      والخَنجَرِيرُ : الماء الثقيل ، وقيل : هو الذي لا يبلغ أَن يكون ملحاً ، وقيل : هو الملح جدّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خنن
    • " الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها .
      وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً .
      الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها .
      وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم .
      وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ .
      وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ .
      والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد .
      قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها .
      التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ .
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه .
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه .
      والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف .
      والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ .
      ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ .
      والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم .
      والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس .
      يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون .
      وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ .
      قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف .
      ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها .
      يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ .
      والمَخَنَّةُ : الأَنف .
      التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته .
      قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته .
      اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة .
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم .
      والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛

      وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا .
      أَي استَرْخَى عنها .
      قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء .
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة .
      ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم .
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ .
      التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها .
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها .
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخنجرين في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خِنْجَرٌ** - ج:** خَنَاجِرُ**. [خ ن ج ر]. [ن. خَنْجَر].
معجم الغني
**خَنْجَرٌ** - ج:** خَنَاجِرُ**. [خ ن ج ر]. "أَشْهَرَ خَنْجَرَهُ فِي وَجْهِهِ" : السِّكِّين العَظِيمَة. "وَضَعَ الخَنْجَرَ فِي حَمَالَتِهِ".
المعجم الوسيط
السكِّين، أو السكِّين العظيمة. ( ج ) خناجِرُ.( الخِنْجَرُ ): الخَنْجَر. ( ج ) خناجِر.( الخَنْجَرَةُ ) من النُّوق: الغزيرة اللبن. ( ج ) خناجر.( الخَنْجَريرُ ) من المياه: الثقيل. وـ الذي لا يبلغ أن يكون ملحاً.
مختار الصحاح
خ ن ج ر : الخَنْجَرُ سكين كبير
الصحاح في اللغة
الخُنْجَرُ: سكِّين كبير. والخُنْجورُ: الناقة الغزيرة، والجمع الخَناجِرُ.
تاج العروس

الخَنْجَر كجَعْفَرٍ : السِّكِّين وقيلَ إِنَّ نُونُه زائِدَةٌ وإِن وَزْنَه فنْعَلٌ ومَالَ إِليه بَعْضُ الصَّرْفِيِّين أَو العَظِيمَةُ مِنْهَا هكذا بتَأْنِيث الضَّمِير في أُصُولِ القَامُوس كُلِّهَا أَي السِّكِّين باعْتِبَار أَنَّه جَمْعٌ واحدُه سِكِّينةٌ فأَرَادَ أَولاً مُفْرَداً وأَعَادَ عليه الجمع فهو كالاسِتخْدَام قَالَه شَيْخُنَا . وتُكْسَر خَاؤُه أَي مع بقَاءِ فَتْح ثالِثِ الكلمة فيكون كدِرْهَمٍ . ويُسْتَدْرَك علي بحْرَق في شَرْح لامِيَّة الأَفْعَال فإَِنَّه قَالَ فيه : لم يُعْرَف فِعْللَ اسْماً إِلا دِرْهَم وزاد في المِصْبَاح لُغَةً ثَالِثَة وهِي كزِبْرِج ومن مَسائِل الكِتَاب : المَرْءُ مَقْتُول بِمَا قَتَلَ بِه إِنْ خَنْجَراً فَخَنْجَرٌ وإِنْ سَيْفاً فسَيْفٌ . الخَنْجَرُ النَّاقَةُ الغَزِيرَةُ اللَّبَنِ كالخَنْجَرَة بالهاءِ والخُنْجُورَةِ بالضَّمَّ والجَمْعُ الخَنَاجِرُ . وقال الأَصْمَعِيّ : الخُنْجُورُ واللُّهْمُوم والرُّهْشُوش : الغَزِيرَةُ اللَّبَن من الإِبل . ورَجلٌ خَنْجَرِيُّ اللِّحْيَةِ أَي قَبِيحُهَا على التَّشْبِيه نَقَلَه الصَّغانِيّ عن الفَرَّاءِ . والعَّامَة تَقُول مُخْنَجَرَة . والخَنْجَرِيرُ : الماءُ المُرُّ الثَّقِيلُ وقيل هو المِلْح جِداً مثْل الخَمْجَرِير يقال نَاقَةٌ خُنْجُورَةٌ بالضَّمِّ أَي ضَخْمَةٌ . والخَنْجَرُ اسمُ رَجُلٍ هو الخَنْجَرُ بنُ صَخْرٍ الأَسَدِيّ

لسان العرب
الخَنْجَرُ والخَنْجَرَةُ والخُنجُورُ كله الناقة الغزيرة والجمع الخَناجِرُ الأَصمعي الخُنْجُور واللُّهْمُوم والرُّهْشُوشُ الغزيرة اللبن من الإِبل الليث الخَنْجَرَةُ من الحديد والخَنْجَرُ والخِنجَرُ السِّكِّينُ ومن مسائل الكتاب المرء مقتول بما قتل به إِن خنجراً فخنجر وابن سيفاً فسيف قال يَطْعُنُها بِخَنْجَرٍ من لَحْمِ تحتَ الذُّنَابى في مكانٍ سُخْنِ جمع بين النون والميم وهذا من الإِكفاء والخَنْجَرُ اسم رجل وهو الخَنْجَرُ بنُ صَخْر الأَسدي والخَنجَرِيرُ الماء الثقيل وقيل هو الذي لا يبلغ أَن يكون ملحاً وقيل هو الملح جدّاً
الرائد
* خنجر. ج خناجر. 1-سكين. 2-سكين عظيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: