وصف و معنى و تعريف كلمة الخنفساء:


الخنفساء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) و فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الخنفساء في معاجم اللغة العربية:



الخنفساء

جذر [نفء]

  1. خُنفَس: (اسم)
    • الجمع : خَنافِسُ ، المؤنث : خُنْفسَة و خُنْفساء و خُنْفساءة
    • خُنْفَس / خُنْفُس
    • ( الحيوان ) ذَكَر الخُنْفساء ، وهي حشرة سوداء منتنة الريح قرصه خُنْفس
    • شابٌّ خُنْفُس : مخنَّث يتشبَّه بالنساء في إطالة الشعر وألوان الثياب
  2. خُنفَساء: (اسم)
    • الجمع : خُنْفساوات و خَنافِسُ
    • الخُنْفَساءُ : حَشَرَةٌ سوداءُ ، مُغْمَدَةُ الأجنحة ، أصْغر من الجُعَل ، مُنْتِنَةُ الرّيح
    • خنفساء الماء : ( الحيوان ) خنفساء مائية ذات جسم بَيْضويّ ناعِم وأرجل خلفيّة مُسطَّحة وأهداب تأقلمت للسباحة تعيش في المياه العذبة ، وتتنفَّس الهواء الجوِّي بواسطة فتحاتها التنفسيّة ، تتميز بمجموعة من التحوّرات تجعلها متكيِّفة تمامًا مع البيئة المائية
    • خُنفساء البطاطا : ( الحيوان ) حشرة كثيرة الانتشار ، تتغذّى في جميع مراحل حياتها على أوراق النباتات ، وخصوصًا البطاطا
    • الخَنافس العملاقة : ( الحيوان ) خنافس تعيش في المناطق الاستوائيَّة ، تتميز بوجود درع به خطوط تشبه خطوط حمار الوحش على سطحها العلوي ، لها ذراعان أماميّان طويلان وقويَّان ، يوجد في مقدمة الرَّأس زوجان من القرون تستطيع بهما أن تقذف أعداءها بعيدًا
  3. فَسَأ: (فعل)
    • فَسَأ فَسْئًا :
    • فَسَأ الثَّوْبَ : مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ
    • فَسَأ فلانًا عن الأمر : مَنَعَهُ
  4. فَسَّأَ: (فعل)

    • فَسَّأَ تَفْسِئَة ، وتَفْسِيئًا
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ : مبالغة فَسَأَهُ
,
  1. فَسَا
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً : أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ : كَثيرُه .
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ : الخُنْفُساءُ .
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ : كَمْأَةٌ .
      ـ فَسْوُ : لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ .
      ـ فَسا : بلد بفارِسَ ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ .
      ـ ابنُ فَسْوَة : شاعرٌ .
      ـ فَسَا : لغةٌ في الهَمْزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخُنْفَساءُ
    • الخُنْفَساءُ : حَشَرَةٌ سوداءُ ، مُغْمَدَةُ الأجنحة ، أصْغر من الجُعَل ، مُنْتِنَةُ الرّيح .
      وفي المثل : :- الخُنْفَساءُ إذا مُسَّتْ نَتَّنَت :-: يضرب لمن ينطوي على خَبَث . والجمع : خُنْفُساوات ، وخَنافِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الخَنَمَةُ
    • ـ الخَنَمَةُ : ضيقٌ في النَّفَسِ عند التَّنَخُّمِ .
      ـ تَخْنِمُ : موضع ، أو جَبَلٌ بالمدينةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَنْفَسَ
    • ـ خَنْفَسَ عن القومِ : كَرِهَهُم ، وعَدَلَ عنهم .
      ـ خُنافِسُ : الأسَدُ ،
      ـ خَنافِسُ : موضع قربَ الأَنْبَارِ .
      ـ دَيْرُ الخَنَافِسِ : على طَوْدٍ شاهِقٍ غَرْبِيَّ دِجْلَةَ ، تَسْوَدُّ في كلِّ سنةٍ ثلاثةَ أيامٍ حيطانُهُ وسُقُوفُهُ بالخَنافِسِ الصِّغَارِ ، وبعدَ الثلاثةِ لا تُوجَدُ واحدةٌ البَتَّةَ .
      ـ يومُ الخَنْفَسِ : من أيامِ العَرَبِ .
      ـ خُنْفَسَةُ وخُنَفِسَةُ من الإِبِلِ : الراضيَةُ بأدْنَى مَرْتَعٍ .
      ـ خُنْفَساءُ وخُنْفَسُ وخِنْفِسُ وخُنْفُسَةُ وخُنْفَسَةُ : هذه الدُّوَيبَّةُ السَّوْداءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَنَقَهُ
    • ـ خَنَقَهُ خَنِقاً ، فهو خَنِقٌ أيضاً وخَنيقٌ ومَخْنُوقٌ ، كخَنَّقَهُ فاخْتَنَقَ ، وانْخَنَقَت الشاةُ بنَفْسِها .
      ـ خانِقُ : الشِّعْبُ الضَّيِّقُ ، والزُّقاقُ .
      ـ خانِقُ الذِّئبِ والنَّمِرِ والكَلْبِ والكَرْسَنَةِ : أربعُ حَشَائِشَ .
      ـ خانِقينُ وخانِقونَ : بلد بِسوادِ بَغْدَادَ ، لأنَّ النُّعْمانَ خَنَقَ به عَدِيَّ بنَ زَيْدٍ العَبَّادِيَّ حتى قَتَلَهُ ، وبلد بالكوفَةِ .
      ـ خانوقَةُ : بلد على الفُراتِ .
      ـ خِناقُ : الحَبْلُ يُخْنَقُ به .
      ـ خُناقُ : داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفوذُ النَّفَسِ إلى الرِّئَةِ والقَلْبِ .
      ـ أخَذَهُ بِخُناقِهِ ، وبِخِناقِهِ ومُخَنَّقِهِ : بِحَلْقِهِ .
      ـ خُناقِيَّةُ : داءٌ في حُلوقِ الطَّيْرِ والفَرَسِ .
      ـ خُنُقُ : الفُروجُ الضَّيِّقَةُ .
      ـ خَنوقاءُ : موضع .
      ـ خَنوقَةُ : وادٍ بِدِيارِ عُقَيْلٍ .
      ـ مِخْنَقَةُ : القِلادَةُ .
      ـ مُخَنَّقُ : مَوْضِعُ حَبْلِ الخَنْقِ .
      ـ غُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ : أهْيَفُ .
      ـ خَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنيقاً : كادَ يُغَطِّي رؤوُسَها ،
      ـ خَنَّقَ فلانٌ الأربعينَ : كادَ يَبْلُغُها ،
      ـ خَنَّقَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ مُخْتَنِقُ : فَرَسٌ أخَذَتْ غُرَّتُهُ لَحْيَيْهِ .
      ـ '' افْتَدِ مَخْنوقُ '': يضْرَبُ في تَخْليصِ نَفْسِكَ من الشِّدَّةِ .
      ـ خانِقاهُ : قرية بين إسْفِرايِنَ وجُرْجانَ ، وقرية بِفارِيابَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخَنْوَةُ
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة .
      و الخَنْوَةُ الفُرْجَة في الخُصّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخنفقيق
    • صوت عدو الفرس باضطراب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الخنوثة الكاذبة
    • ( حي ) أن يكون الشَّخص في حقيقته من أحد الجنسين ، وفيه صفات جنسيَّة ظاهرة من الجنس الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  7. الخَنَفَةُ
    • الخَنَفَةُ : الخِنْفَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الخُنُوثةُ
    • الخُنُوثةُ : مصدر مأْخوذ من الخُنْثى .
      و الخُنُوثةُ الخنوثة الكاذبة ( في علم الأحياء ) : أن يكون الشَّخص وغيره في حقيقته من أحد الجنسين وفيه صَفاتٌ جنسيّة ظاهرةٌ من الجنس الآخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخِنْفَةُ
    • الخِنْفَةُ : القطعة من الأُتْرُج ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخَنْعَةُ
    • الخَنْعَةُ الرِّيبَة والفُجُور .
      يقال : اطَّلَعْت منه على خَنْعَة .
      و الخَنْعَةُ المكانُ الخالي .
      يقال : لقيتُه بِخَنْعَةٍ فَقَهَرْتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخُنْعةُ


    • الخُنْعةُ : الاضطرار .
      و الخُنْعةُ الفَجْرَةُ .
      و الخُنْعةُ الغَدْرُ .
      ويقال : فلانٌ ذو خُنُعاتٍ : إذا كان فيه فساد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُنْفُسُ
    • الخُنْفُسُ : الذكر من الحنافِس .
      والأُنثى : خُنْفُسة ، وخُنْفُساءُ .
      و الخُنْفُسُ الكبير من الخنافس 34 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خنفس
    • " خَنْفَس عن الأَمر : عَدَلَ .
      أَبو زيد : خَنْفَسَ الرجل خَنْفَسَةً عن القوم إِذا كرههم وعدل عنهم .
      والخُنْفَسُ ، بالفتح ، والخُنْفَساء ، بفتح الفاء ممدود : دُوَيْبَة سوداء أَصغر من الجُعَل منتنة الريح ، والأُنثى خُنْفَسَة وخُنْفَساء وخُنْفَساءة ، وضم الفاءِ في كل ذلك لغة .
      والخُنْفَسُ : الكبير من الخَنافِس .
      وحكى ثعلب : هؤلاء ذوات خُنْفَسٍ قد جاءني ، إِذا جعلت خُنْفَساً اسماً للجنس ، ولم يفسره ، قال : وأَراه لقباً لرجل .
      غيره : الخُنْفَساءُ دُوَيبَّة سوداء تكون في أُصول الحيطان .
      ويقال : هو أَلَحُّ من الخُنْفُساء لرجوعها إِليك كلما رميت بها ، وثلاث خُنْفُسَاواتٍ .
      أَبو عمرو : هو الخُنْفَس للذكر من الخَنافِس ، وهو العُنْظُبُ والحُنْظُبُ .
      الأَصمعي : لا يقال خُنْفُساءة بالهاء : وقال ابن كيسان : إِذا كانت أَلف التأْنيث خامسة حذفت إِذا لم تكن ممدودة في التصغير كقولك خُنْفُساء وخُنَيْفِساء ، قال : والذي أُسقط من ذلك حُبارى تقول حُبَيْر كأَنك صغرت حُبار ، قال : وربما عوَّضوا منها الهاء فقالوا حُبَيْرَة ، ذكره في باب التصغير ، ويقال : خِنْفِسٌ للخُنْفُساء لغة أَهل البصرة ؛ قال الشاعر : والخِنْفِسُ الأَسْوَدُ من تَجُرُّه مَوَدَّةُ العَقْرَبِ في السِّرِّ وقال ابن دارَةَ : وفي البَرِّ من ذئبٍ وسِمْعٍ وعَقْرَبٍ ، وثُرْمُلَةٍ تَسْعَى وخِنْفِسَةٍ تَسْري "

    المعجم: لسان العرب

  14. خنف
    • " الخِنافُ : لِينٌ في أَرساغِ البعير .
      ابن الأَعرابي : الخِنافُ سُرْعةُ قَلْب يَدَيِ الفرس ، تقول : خَنَفَ البعير يَخْنِفُ خِنافاً إذا سار فقلَب خُفَّ يده غلى وحْشِيِّه ، وناقة خَنُوفٌ ؛ قال الأَعشى : أَجَدَّتْ بِرِجْلَيْها النَّجاء ، وراجَعَتْ يَداها خِنافاً لَيِّناً غيرَ أَحْرَدا وفي حديث الحجاج : إن الإبل ضُمَّزٌ خُنُفٌ ؛ هكذا جاء في رواية بالفاء جمع خَنُوفٍ ، وهي الناقة التي إذا سارت قَلَبَتْ خُفَّ يَدِها إلى وحْشِيِّه من خارجٍ .
      ابن سيده : خَنَفَتِ الدابةُ تَخْنِفُ خِنافاً وخُنوفاً ، وهي خَنُوفٌ ، والجمع خُنُفٌ : مالت بيديها في أَحد شِقَّيها من النَّشاط ، وقيل : هو إذا لَوى الفرسُ حافِره إلى وحْشيِّه ، وقيل : هو إذا أَحْضَر وثَنى رأْسَه ويديه في شِقّ .
      أَبو عبيدة : ويكون الخِنافُ في الخيل أَن يَثْنِيَ يَدَه ورأْسه في شق إذا أَحْضَر .
      والخِنافُ : داء يأْخذ في الخيل في العَضُد .
      الليث : صَدْر أَخْنَفُ وظَهر أَخْنف ، وخَنَفُه انْهِضامُ أَحد جانبيه .
      يقال : خَنَفَتِ الدابة تَخْنِفُ بيدها وأَنْفِها في السير أَي تضرب بهما نَشاطاً وفيه بعضُ المَيْل ، وناقة خَنُوفٌ مِخْنافٌ .
      والخَنُوفُ من الإبل : اللَّيِّنةُ اليدين في السير .
      والخِنافُ في عُنُق الناقة : أَن تُمِيلَه إذا مُدَّ بزِمامِها .
      وخَنَفَ الفرسُ يَخْنِفُ خَنْفاً ، فهو خانِفٌ وخَنُوفٌ : أَمالَ أَنفَه إلى فارِسه .
      وخنَف الرجلُ بأَنفه : تكبّر فهو خانِف .
      والخانِفُ : الذي يشمخ بأَنفه من الكِبْر .
      يقال : رأَيته خانِفاً عنِّي بأَنفه .
      وخنَفَ بأَنفه عني : لواه .
      وخنَفَ البعيرُ يَخْنِفُ خَنْفاً وخِنافاً : لَوى أَنفه من الزِّمام .
      والخانِفُ : الذي يُميلُ رأْسه إلى الزمام ويفعل ذلك من نشاطِه ؛ ومنه قول أَبي وجزة : قد قلتُ ، والعِيسُ النَّجائبُ تَغْتَلي بالقَوْمِ عاصِفةً خَوانِفَ في البُرى وبعير مخْنَفٌ (* قوله « مخنف » ضبط في الأصل النون بالفتح .
      به خَنَفٌ .
      والمِخْنافُ من الإبل : كالعَقِيم من الرجال ، وهو الذي لا يُلْقِحُ إذا ضرَب .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعِ المِخْنافَ بهذا المعنى لغير الليث وما أَدري ما صحّته .
      والخَنِيفُ : أَرْدَأُ الكَتَّان .
      وثوب خَنِيفٌ : رَديء ولا يكون إلا من الكتان خاصَّة ، وقيل : الخَنِيف ثوب كَتّان أَبيض غليظ ؛ قال أَبو زبيد : وأَبارِيق شِبْه أَعْناق طَيْر الماء ، قد جِيبَ فَوْقَهُنَّ خَنِيف شبَّه الفِدام بالجَيْبِ ، وجمع كل ذلك خُنُفٌ .
      وفي الحديث : أَنَّ قوماً أَتوا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقالوا : تَخَرَّقَتْ عنا الخُنُف وأَحْرقَ بطوننا التمرُ ؛ الخُنُف ، واحدها خَنِيفٌ ، وهو جِنْس من الكتّان أَردأُ ما يكون منه كانوا يلبسونها ؛

      وأَنشد في صفة طريق : على كالخَنِيفِ السَّحْقِ تَدْعُو به الصَّدَى ، له قُلُبٌ عادِيَّةٌ وصحونُ والخَنِيفُ : الغَزِيرةُ ، وفي رجز كعب : ومَذْقةٍ كطُرَّةِ الخَنِيفِ المَذْقةُ : الشَّرْبةُ من اللبن الممزوج ، شبَّه لَوْنها بطُرّة الخَنِيفِ .
      والخَنْدَفةُ : أَن يَمشِي مُفاجّاً ويَقْلِبَ قدَمَيْه كأَنه يَغْرفُ بهما وهو من التَّبَختُر ، وقد خَنْدف ، وخصَّ بعضهم به المرأَة .
      ابن الأَعرابي : الخُنْدُوفُ الذي يَتَبَخْتَرُ في مَشْيه كِبْراً وبَطَراً .
      وخَنَفَ الأُتْرُجّةَ وما أَشبهها : قطَعَها ، والقِطْعَةُ منه خَنَفَةٌ .
      والخَنْفُ : الحَلْبُ بأَربع أَصابعَ وتَسْتَعِينُ معها بالإبهام ، ومنه حديث عبد الملك أَنه ، قال لحالب ناقة : كيف تَحْلِبُ هذه الناقة أَخْنْفاً أَم مَصْراً أَم فَطراً ؟ ومِخْنَفٌ : اسم معروف .
      وخَيْنَفٌ : وادٍ بالحجاز ؛ قال الشاعر : وأَعْرَضَتِ الجِبالُ السُّودُ دُوني ، وخَيْنَفُ عن شِمالي والبَهِيمُ أَراد البُقْعَة فترك الصَّرْفَ .
      وأَبو مِخْنَفٍ ، بالكسر : كُنْيةُ لُوط بن يحيى رجل من نَقَلَةِ السِّيَرِ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  15. خنع
    • " الخُنُوع : الخُضوع والذّلُّ .
      خَنَع له وإِليه يَخْنَعُ خُنوعاً : ضَرَع إِليه وخَضَع وطلَب إِليه وليس بأَهل أَن يُطْلَب إِليه .
      وأَخْنَعَتْه الحاجةُ إِليه : أَخْضَعَتْه واضطَرَّتْه ، والاسم الخُنْعة .
      وفي الحديث : إِن أَخْنَعَ الأَسماء إِلى الله ، تبارك وتعالى ، مَن تسمَّى باسم مَلِك الأَملاك أَي أَذَلَّها وأَوْضَعَها ؛ أَراد بمَن اسم مَن ، والخُنْعة والخَناعةُ : الاسم ، ويروى : إِن أَنْخع ، وسيذكر .
      ويقال للجمل المُنَوَّقِ : مُخَنَّعٌ ومُوَضَّعٌ .
      ورجل ذو خُنُعاتٍ إِذا كان فيه فَساد .
      وخَنَع فلان إِلى الأَمر السيِّء إِذا مالَ إِليه .
      والخانعُ : الفاجر .
      وخَنَع إِليها خَنْعاً وخُنوعاً : أَتاها للفجور ، وقيل : أَصْغَى إِليها .
      ورجل خانع : مُريب فاجر ، والجمع خَنَعة ، وكذلك خَنُوعٌ ، والجمع خُنُعٌ .
      ويقال : اطَّلَعْت منه على خنْعةٍ أَي فَجْرةٍ .
      والخَنْعةُ : الرِّيبة ؛ قال الأَعشى : هم الخَضارِمُ ، إِن غابُوا وإِن شَهِدُوا ، ولا يُرَوْن إِلى جاراتِهم خُنُعا ووقع في خَنْعة أَي فيما يُسْتَحيا منه .
      وخنَع به يَخْنَع : غَدَر ؛ قال عدي بن زيد : غيرَ أَنّ الأَيامَ يَخْنَعْنَ بالمر ء ، وفيها العَوْصاء والمَيْسُورُ والاسم : الخُنْعةُ .
      والخانعُ : الذّليل الخاضع ؛ ومنه حديث علي ، كرم الله وجهه ، يصف أَبا بكر ، رضي الله عنه : وشَمَّرْت إِذ خَنَعوا .
      والتخنيعُ : القطْع بالفأْس ؛ قال ضَمْرة بن ضمرة : كأَنهمُ ، على حَنْفاء ، خُشْبٌ مُصَرَّعةٌ أُخْنِّعُها بفأْسِ

      ويقال : لَقيت فلاناً بخَنْعةٍ فقَهَرْته أَي لقِيته بخَلاء .
      ويقال : لئن لقيتُك بخَنْعة لا تُفْلَتُ مني ؛

      وأَنشد : تَمنَّيت أَن أَلقَى فلاناً بخَنعةٍ ، مَعِي صارِمٌ ، قد أَحْدَثَتْه صَياقِلُه الأَصمعي : سمعت أَعرابيّاً يدْعو يقول : يا ربِّ أَعوذ بك من الخُنوع الغَدْر .
      والخانع : الذي يَضَع رأْسه للسَّوْءة يأْتي أَمراً قبيحاً فيرجع عارُه عليه فيستَحْيي منه ويُنَكِّس رأْسه .
      وبنو خُناعةَ : بطن من العرب ، وهو خُناعةُ بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكةَ بن إِلياس ابن مُضر .
      وخُناعةُ : قَبِيلة من هُذِيْل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خنق
    • " الخَنِق ، بكسر النون : مصدر قولك خَنَقَه يَخْنُقُه خَنْقاً وخَنِقاً ، فهو مَخْنُوق وخَنِيق ، وكذلك خَنَّقه ، ومنه الخُنَّاق وقد انْخَنقَ واخْتنقَ وانْخنقت الشاة بنفسها ، فهي مُنْخَنِقة ، فأَما الانْخناق فهو انعصار الخُنِاق في خَنْقه ، والاخْتِناق فعله بنفسه .
      ورجل خَنِق : مَخْنُوق .
      ورجل خانِق في موضع خَنِيق : ذو خناق ؛ وأنشد : وخانِقٍ ذي غُصَّة جِرَّاضِ (* قوله « وخانق ذي إلخ » عبارة المؤلف في مادة جرض : والجريض والجرياض الشديد الهم ؛ وأنشد : وخانق ذي غصة جريا ؟

      ‏ قال خانق مخنوق ذي خنق ).
      والخِناق الحَبل الذي يُخنَق به .
      والخِناق : ما يُخَنق به .
      والخَنَّاق : نعت لمن يكون ذلك شأْنَه وفعلهَ بالناس .
      والخِناق والمِخْنقة : القِلادة على المُخَنَّق .
      والخُناقُ والخُناقيَّةُ : داء أَو ريح يأْخذ الناس والدوابّ في الحُلوق ويعتري الخيل أَيضاً وقد يأْخذ الطير في رؤوسها وحُلُقها ، وأَكثر ما يظهر في الحمام ، فإاذا كان ذلك فهو غير مشتق لأن الخَنق إنما هو في الحلق .
      يقال خُنق الفرس ، فهو مَخْنوق .
      أبو سعيد : المُخَتَنِق من الخيل الذي أَخذت غُرّتُه لَحْيَيْه إلى أُصول أُذنيه ، فإذا أَخذ البياضُ وجْهه وأُذنيه فهو مبرنس .
      وخَنَّقْت الحوضَ تخْنِيقاً إذا شدَدْت مَلأَه ؛ قال أَبو النجم : ثُمّ طباها ذُو حبابٍ مُتْرَعُ ، مُخَنَّقٌ بمائه مُدَعْدَعُ ابن الأَعرابي : الخُنُق الفُروج الضِّيقة من فُروج النساء .
      وقال أَبو العباس : فَلْهَمٌ خِنَاقٌ ضَيِّق حُزُقّةٌ قَصِير السَّمْك .
      والمُخْتَنَقُ : المَضِيق .
      ومُختَنق الشِّعْب : مَضِيقُه .
      والخانِيقُ : مَضيق في الوادي .
      والخانق : شِعْب ضيّق في الجبل ، وأَهل اليمن يسمون الزُّقاق خانقاً .
      وخَانِقين وخانِقُونَ : موضع معروف ، وفي النصب والخفض خانقين .
      الجوهري : انْخنقَت الشاة بنفسها فهي مُنخَنقة ، وموضعه من العنق مُخَنَّق ، بالتشديد ، ‏

      يقال : ‏ بلغ من المُخَنَّق .
      وأَخذت بِمُخَنَّقة أَي موضع الخِناق ؛ وأنشد ابن بري لأبي النجم : والنفْسُ قد طارَتْ إلى المُخنَّق وكذلك الخِناق والخُناق .
      يقال : أَخَذ بِخُناقه ؛ ومنه اشتقت المِخْنقة من القلادة .
      والمُختَنق : المَضِيقُ .
      وفي حديث معاذ : سيكون عليكم أُمراء يؤخّرون الصلاة عن مِيقاتها ويَخْنُقونها إلى شَرق الموتى أَي يُضيِّقُون وقتها بتأْخيرها .
      يقال : خنقْت الوقت أَخْنُقه إذا أَخَّرته وضيَّقْته .
      وهم في خُناق من الموت أَي في ضيق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخنفساء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاء [مفرد]: مصدر انتفى/ انتفى عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: