وصف و معنى و تعريف كلمة الخوجة:


الخوجة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الخوجة في معاجم اللغة العربية:



الخوجة

جذر [خوج]

  1. خَجِئ : (اسم)
    • خَجِئ : فاعل من خَجِئ
  2. خَجَأ : (اسم)
    • خَجَأ : مصدر خَجِئ
  3. خَجْئ : (اسم)
    • خَجْئ : مصدر خَجَأَ
,
  1. لخج
    • "الأَزهري:، قال ابن شميل: اللَّخَجُ أَسْوَأُ الغَمَصِ، تقول: عَيْنٌ لَخِجَةٌ: لَزِقَةٌ بالغَمَصِ؛ قال أَبو منصور: هذا عندي شبيه بالتصحيف، والصواب لَخِخَتْ عينُه بخاءَيْن، ولحِحَتْ بحاءَيْن إِذا التصقت من الغَمَصِ؛ قال:، قال ذلك ابن الأَعرابي وغيره، وأَما اللَّخَجُ فانه غير معروف في كلام العرب، قال: ولا أَدري ما هو.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. لَخَجُ
    • ـ لَخَجُ: أسْوَأ الغَمَصِ، وعَيْنٌ لَخِجَةٌ أو الصوابُ: بالمُعْجَمَتَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَجَأَهُ
    • ـ خَجَأَهُ: ضَرَبَهُ،
      ـ خَجَأَ اللَّيْلُ: مالَ،
      ـ خَجَأَ: انْقَمَعَ، وجَاَمَعَ.
      ـ خُجَأَةُ: الكَثِيرُ الجماعِ، والمَرْأةُ المُشْتَهِية لذلك، والرَّجُلُ اللَّحِمُ الثَّقِيلُ، والأَحْمَقُ.
      ـ خَجِئَ: اسْتَحْيَا، وتَكَلَّمَ بالفُحْشِ.
      ـ أخْجَأَهُ: ألَحَّ عليه السُّؤال.
      ـ تَخَاجُؤُ: التَّبَاطُؤُ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ في التَّخَاجِئِ، وإنَّما هو التَّخَاجِي بالياءِ، إذا ضُمَّ هُمِزَ، وإذا كُسِرَ تُرِكَ الهَمْزُ، وأن تَوَرَّمَ اسْتُهُ، ويَخْرُجَ مُؤَخَّرُهُ إلى ما وراءَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَجَأَهُ


    • ـ خَجَأَهُ : ضَرَبَهُ ،
      ـ خَجَأَ اللَّيْلُ : مالَ ،
      ـ خَجَأَ : انْقَمَعَ ، وجَاَمَعَ .
      ـ خُجَأَةُ : الكَثِيرُ الجماعِ ، والمَرْأةُ المُشْتَهِية لذلك ، والرَّجُلُ اللَّحِمُ الثَّقِيلُ ، والأَحْمَقُ .
      ـ خَجِئَ : اسْتَحْيَا ، وتَكَلَّمَ بالفُحْشِ .
      ـ أخْجَأَهُ : ألَحَّ عليه السُّؤال .
      ـ تَخَاجُؤُ : التَّبَاطُؤُ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ في التَّخَاجِئِ ، وإنَّما هو التَّخَاجِي بالياءِ ، إذا ضُمَّ هُمِزَ ، وإذا كُسِرَ تُرِكَ الهَمْزُ ، وأن تَوَرَّمَ اسْتُهُ ، ويَخْرُجَ مُؤَخَّرُهُ إلى ما وراءَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَجِئ
    • خَجِئ خَجِئ خَجَأً : تكلَّمَ بالفُحْش .
      و خَجِئ استَحْيا .
      فهو خَجِئٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَخاجَأتِ
    • تَخاجَأتِ المرأَةُ : أبرَزَت مؤخرتها إلى الوراء .
      و تَخاجَأتِ فلانٌ : مشَى مِشْيَةً بطيئةً فيها تَبختر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخاجَأ
    • تخاجأ - تخاجؤا
      1 - مشى متباطئا متبخترا



    المعجم: الرائد

  5. خُجَأَة
    • خجأة
      1 - خجأة : سمين ثقيل . 2 - خجأة : أحمق ، غبي . 3 - خجأة : مضطرب .

    المعجم: الرائد

  6. الخُجَأَة
    • الخُجَأَة : السَّمِينُ الثقيلُ .
      و الخُجَأَة الأحْمَقُ .
      و الخُجَأَة المُضَطَرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَجَأَ
    • خَجَأَ خَجَأَ خُجُوءا : انقمع وانكسرُ .
      و خَجَأَ الليلُ : وَلَّى وانصرمَ .
      و خَجَأَ فلانا خَجْئًا : ضرَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. خَجَأ
    • خجأ - يخجأ ، خجأ
      1 - خجأه : ضربه

    المعجم: الرائد

  9. خَجَأ
    • خجأ - يخجأ ، خجوءا
      1 - خجأ الليل : مضى . 2 - خجأ : ذل وانكسر .

    المعجم: الرائد

  10. خجىء
    • خجىء - يخجأ ، خجأ
      1 - خجىء : تكلم بالفحش . 2 - خجىء : إستحيا .

    المعجم: الرائد

  11. خجأ


    • " الخَجَأُ : النكاح ، مصدر خَجَأْتها ، ذكرها في التهذيب ، بفتح الجيم ، من حروف كلها كذلك مثل الكَلإِ والرَّشَإِ والحَزَإِ (* قوله « والحزإ » هو هكذا في التهذيب أيضاً ونقر عنه .) للنبت ، وما أَشبهها .
      وخَجَأَ المرأَة يَخْجَؤُها خَجأً : نَكَحها .
      ورجل خُجَأَةٌ أَي نُكَحةٌ كثير النكاح .
      وفحل خُجَأَة : كثير الضِّراب ؛ قال اللحياني : وهو الذي لا يَزَالُ قاعِياً على كل ناقةٍ ؛ وامرأَة خُجَأَةٌ : مُتَشَهِّيَةٌ لذلك .
      قالت ابنة الخُسِّ : خيرُ الفُحُولِ البازِلُ الخُجَأَةُ .
      قال محمد بن حبيب : وسَوْداءَ ، مِنْ نَبْهانَ ، تَثْنِي نِطاقَها ، * بأَخْجَى قَعُورٍ ، أَو جَواعِرِ ذِيبِ .
      (* قوله « وسوداء إلخ » ليس من المهموز بل من المعتل وعبارة التهذيب في خ ج ي ، قال محمد ابن حبيب : الاخجى هنُ المرأة إِذا كان كثير الماء فاسداً قعوراً بعيد المسبار وهو اخبث له .
      وأنشد وسوداء إلخ .
      وأورده في المعتل من التكملة تبعاً له .) وقوله : أَو جواعر ذيب أَراد أَنها رَسْحاء ، والعرب تقول : ما عَلِمْتُ مثل شارَِفٍ خُجَأَةٍ أَي ما صادَفْتُ أَشدَّ منها غُلْمةً .
      والتَّخاجُؤُ : أَن يُؤَرِّم اسْتَه ويُخْرِجَ مُؤَخَّرهُ إِلى ما وَراءه ؛ وقال حسان بن ثابت : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، وامْشُوا مِشْيةً سُجُعاً ، * إنّ الرِّجالَ ذوُو عَصْبٍ وتَذْكِيرِ والعَصْبُ : شِدَّة الخَلْق ، ومنه رجل مَعْصُوب أَي شديد ؛ والمِشْيةُ السُّجُحُ : السَّهْلة ؛ وقيل : التَّخاجُؤُ في الـمَشْي : التَّباطُؤُ .
      قال ابن بري : هذا البيت في الصحاح : دَعُوا التَّخاجِئَ ، والصحيح : التَّخاجُؤُ ، لأَن التَّفاعُلَ في مصدر تَفاعَلَ حَقُّهُ أَن يكون مضموم العين نحو التَّقاتُلِ والتَّضارُبِ ، ولا تكون العين مكسورة إِلاَّ في المعتل اللام نحو التَّغازِي والتَّرامِي ؛ والصواب في البيت : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، والبيت في التهذيب أَيضاً ، كما هو في الصحاح ، دَعُوا التَّخاجِئَ ؛ وقيل : التَّخاجُؤُ مِشْيَةٌ فيها تَبَخْتُر .
      والخُجَأَة : الأَحمق ، وهو أَيضاً الـمُضْطَرِبُ .
      وهو أَيضاً الكَثِير اللَّحْمِ الثَّقِيلُ .
      أَبو زيد : إِذا أَلَحَّ عليك السائلُ حتى يُبْرِمَكَ ويُمِلَّك قلت : أَخْجَأَنِي إِخْجاءً وأَبْلَطَنِي .
      شمر : خَجَأْتُ خُجُوءاً : إِذا انْقَمَعت ؛ وخَجِئْتُ : إِذا اسْتَحْيَيْت .
      والخَجَأُ : الفُحْشُ ، مصدر خَجِئْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الخوجة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خَوَاجة [مفرد]: ج خَواجات: لقب يطلق على الرجُل الغربيّ أو الأجنبيّ عادةً "سافر إلى بلاد الخواجات". • عُقْدة الخواجة: الميل إلى تقليد واقتناء كل ما هو أجنبيّ "عنده عقدة الخواجة".


تاج العروس

" خُوجَانُ - بالضّمّ - قَصَبةٌ أَسْتُوَاءَ " مِن نواحي نَيْسَابُورَ وقد سبق ضبط أَستواءَ في أ س ت والقَصبة بمعنى القَلْعَة الحَصِينةِ التي يَتّخِذهَا الأُمَرَاءُ لأَنفسهم وجُنُودِهم الذين يُحَاصِرُونَ بهم البلادَ وتُطْلَق على الكُورَةِ . وأَهْلُها يقولون : خُوشَان : بالشين . " منها أَبو عَمْرٍو : أَحمدُ الفَرَّانِيُّ شيخُ الحَنَفيَّةِ " بنَيسابور إِلى فَرَّانَ بنِ بَلِىّ عن الهَيْثم بن كُلَيْب وأَبي العَبّاس الأَصمّ القاضي أَبو العَلاءِ " صَاعِدُ بنُ مُحَمَّدِ : بنِ أَحمدَ بنِ عبدِ اللهِ " الأَسْتُوَائِيّ الخُوجَانِيَّانِ " الأَخيرُ وَلِىَ قضاءَ نَيْسَابُور ودَام ذلك في أَولاده وتُوُفِّيَ بها سنة 432 . وزاد في المراصد : خَوَجَّانُ أَيضاً قَريتان بمَرْوَ إِلاّ أَنّ إِحداهما يقول فيها أَهلها بتشديد الجيم أَي مع فتح الخَاءِ والواو منها أَبو الحارث أَسد بن محمد بن عيسى عن ابن المُقْرِى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: