وصف و معنى و تعريف كلمة الخوسا:


الخوسا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح الخوسا في معاجم اللغة العربية:



الخوسا

جذر [خوس]

  1. خاسَ: (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  2. مَخَاسٍ: (اسم)
    • مَخَاسٍ : جمع خَسَا
  3. خَاسَ الدّابةَ:
    • رَاضَها وذَلَّلها.
  4. خَاسَ الشيءُ:
    • تغيَّر وفَسَد وأَنتَن.


  5. خَاسَ العهدَ:
    • نقَضه وخانه.
  6. خَاسَ فلانًا:
    • أَذَلَّه.
  7. خَاسَ فلانٌ:
    • ذَلَّ.
  8. خاس البيعُ:
    • كَسَدَ حتى فَسَد.
  9. خَاسَأَ : (فعل)
    • خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة
  10. تَخَاسَأَ : (فعل)


    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا
  11. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  12. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  13. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  14. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  15. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ
  16. خِيَس : (اسم)


    • خِيَس : جمع خيسة
  17. خاسَى : (فعل)
    • خَاسَاهُ : أَخْسَاه
  18. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
  19. أَخْيَسُ : (اسم)
    • الأَخْيَسُ : خِيسٌ أَخْيَس: مستحكم
    • وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ: كثير
  20. أخْيَاس : (اسم)
    • أخْيَاس : جمع خيس
  21. بُخوس : (اسم)
    • بُخوس : جمع بَخس
  22. خَسَّ : (فعل)


    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  23. خَسا : (اسم)
    • الجمع : المَخاسي ، و الأَخاسِي
    • الخَسَا : الفَرْد
    • خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج
  24. خاسِئ : (اسم)
    • فاعل مِنْ خَسَأَ
    • رَجُلٌ خَاسِئٌ: ذَليلٌ خَاضِعٌا لملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن)
    • كَلْبٌ خَاسِئٌ : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن)
    • خاسئ: صاغِر ذليل
  25. خاسِئونَ : (اسم)
    • خاسِئونَ : جمع خاسِىءُ
,
  1. خوس (المعجم لسان العرب)
    • "التَخْوِيسُ: التنقيص.
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن.
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ.
      ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً.
      "
  2. خَاسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَاسَ به خَوْساً: غَدَرَ به، وخانَ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ: أرْوَحَتْ،
      ـ خَاسَ الشيءُ: كَسَدَ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ: أخْلَفَ.
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ: بنو مَعْدِيكَرِبَ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ. وفَدُوا مع الأشْعَثِ، فأَسْلَموا، ثم ارْتَدُّوا، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ: يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ.
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ: أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ.
      ـ مُتَخَوِّسُ: الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً.
  3. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1- خاست الجثة : فسدت رائحتها. 2- خاست البضاعة : كسدت. 3- خاس : ذمته أو بها : نقضها. 4- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 5- خاس به : غدره.
  4. خوس (المعجم الرائد)
    • خوس - تخويسا
      1- خوس الشيء : نقصه. 2- خوس الجمال : أرسلها إلى الماء واحدا واحدا ولم يدعها تزدحم.
  5. خَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاسَ الشيءُ خَاسَ ِ خَيْسًا: تغيَّر وفَسَد وأَنتَن.
      يقال: خاس الطعامُ، وخاسَتِ الجِيفةُ.
      ويقال: خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد.
      و خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ.
      و خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه.
      و خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها.
      و خَاسَ العهدَ، خَيْسًا.
      وخيَسَانًا: نقَضه وخانه.
      ويقال: خاسَ بالعهدِ، وخاسَ فيه.
      و خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به.
  6. خاسئين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُبعدين مطرودين صاغرين
      سورة :البقرة، آية رقم :65


  7. قردةً خاسئين (المعجم قرآن)
    • أذلاّء مُبعدين كالكلاب
      سورة :الاعراف، آية رقم :166
  8. تخاس (المعجم الرائد)
    • تخاس - تخاسا
      1-تخاس القوم الشيء : تداولوه، أخذهم كل منهم بدوره
  9. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 2- خاس بالعهد : غدر.
  10. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخيس ، خيسا
      1- خاس الشيء : نقص. 2- خاس الشيء : فسد وتغيرت رائحته. 3- خاست البضاعة : كسدت. 4- خاس : كذب. 5- خاس : ذل. 6- خاسه : أذله. 7- خاس الدابة : ذلـلها.
  11. خسأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
      والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
      قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
      الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
      وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
      والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
      وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
      وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
      فقال: لا تَفْعَلْ.
      فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
      فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
      فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
      وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
      قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
      وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
      "
  12. خيس (المعجم لسان العرب)
    • "الخَيْسُ، بالفتح: مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن.
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ.
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً: كَسَدَ حتى فسد، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد.
      قال الليث: يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائسٌ، وقد خاسَ يَخِيسُ، فإِذا أَنتن، فهو مَغِلٌ، قال: والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين.
      وخَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما: ذللهما.
      وخاسَ هو: ذَلَّ ويقال: إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه.
      والتَّخْيِيس: التذليل.
      الليث: خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن.
      وقال الليث: الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان، يقال: قد خاسَ فيه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه؛ أَي راضه وذلله بالركوب.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى الحسين بن علي، رضوان اللَّه عليه: إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً.
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق؛ قال ابن سيده: والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً، وقيل: هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضوان اللَّه عليه.
      وفي حديث علي: أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ؛

      وقال: أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا،بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع: سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه، وقيل: إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي،رضي اللَّه عنه، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ.
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً؛ قال الفرزدق: فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ،ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم؛

      وأَنشد للنابغة: والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها،مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم: دَعْ فلاناً يَخِيسُ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله.
      والمُخَيَّسُ، بالفتح: موضع التخييس، وبالكسر: فاعله.
      وخاس الرجلَ خَيْساً: أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه،وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به.
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده: نقضه وخانه.
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به.
      وقال الليث: خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ.
      الجوهري: خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به، وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعهد؛ أَي لا أَنقضه.
      والخَيْسُ: الخير.
      يقال: ما لَه قَلَّ خَيْسُه.
      والخَيْسُ: الغم، يقال للصبي: ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه؛ وقال ثعلب: معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته، قال: وليست بالعالية.
      والخِيْسُ: الدَّرُّ، قال أَبو منصور: وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول: أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ، فقال: نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه.
      وروي عن أَبي سعيد أَنه، قال: قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه.
      ويقال: أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك.
      والخِيسُ،.
      بالكسر، والخِيسَةُ: الشجر الكثير الملتف.
      وقال أَبو حنيفة: الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر.
      وقال مرة: هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة، وقيل: لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء.
      والخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر.
      وخِيسٌ أَخْيَسُ: مستحكِم؛

      قال: أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ.
      وموضع الأَسد أَيضاً: خِيسٌ، قال الصَّيْداويُّ: سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال: الأَجَمَة؛

      وأَنشد: لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال: فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد؛ وقال جَنْدَل: وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ،أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد: الخِيسُ الأَجَمَة، والخِيسُ: ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض، وما فوق ذلك الركائب.
      ومُخَيَّس: اسم صنم لبني القَيْنِ.
      "
  13. خَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ.
      ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.


معنى الخوسا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

خَاسَ به خَوْساً : غَدَرَ بهِ وخَانَ أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ هنا وأَوْرَدَه في خ ي س تَبَعاً لِلعَيْن . وأَوْرَدَه هنا صاحبُ اللِّسَانِ والصّاغَانِيُّ ولكن لم يَتَعَرَّضَا لهذا المَعْنَى . وفي اللِّسَانِ : خاسَ عَهْدَه وبَعَهْدِه : نَقَضَه وخانَه . وخاسَ فُلانٌ ما كانَ عليهِ أَي غَدَرَ به

وقال اللَّيْثُ : خاسَ فُلانٌ بَوعْدِهِ يَخِيسُ إِذا أَخْلَفَ . وخاسَ بعَهْدِه إذا غَدَرَ ونَكَثَ

Advertisements
لسان العرب
التَخْوِيسُ التنقيص وهو أَيضاً ضُمُر البطن والمُتَخَوِّسُ من الإِبل الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ ابن الأَعرابي الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء يقال خاسَه يَخُوسُه خَوْساً
الرائد
* خوس تخويسا. 1-الشيء: نقصه. 2-الجمال: أرسلها إلى الماء واحدا واحدا ولم يدعها تزدحم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: