وصف و معنى و تعريف كلمة الخوش:


الخوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح الخوش في معاجم اللغة العربية:



الخوش

جذر [خوش]

  1. خَوَّشَ: (فعل)
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه : نَقَصه
  2. خَوش: (اسم)
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره وهما خوشان
,
  1. الخَوْش
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره .
      وهما خوشان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. خوش
    • " الخَوَشُ ، صفَرُ البطن ، وكذلك التخويش .
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ : الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول .
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل : هُزِل بعد سِمَنٍ .
      وخوَّشَه حَقَّه : نقَصه ؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل : خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه ، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها .
      وخاوَشَ الشيءَ : رَفَعه ؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى : يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به ، تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى .
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه .
      وخاشَ الرجل : دخل في غُمارِ الناس .
      وخاشَ الشيءَ : حَشَاه في الوعاء .
      وخاشَ أَيضاً : رجَع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً ؛ قال ابن سيده : ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء .
      وخاشَ ماشً ، مبنيان على الفتح : قُماشُ الناس ، وقيل : قُماش البيت وسقَطُ متاعه .
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء : خاشِ ماشِ ، بالكسر أَيضاً ؛

      وأَنشد أَبو زيد : صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ ، خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ ، يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش ؟

      ‏ قال : سَمِع فارسيته فأَعْرَبها .
      والخَوْشُ : الخاصرة .
      الفراء : والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه ؛ قال أَبو الهيثم : أَحْسَبها الحَوْشانِ ، بالحاء ، قال أَبو منصور : والصواب ما روي عن الفراء .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما ، قالا : الخَوْش الخاصرة ، قال أَبو منصور : وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص ؛ قال رؤبة : يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ : نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه ، قال : وأَنشدت لرجل من الفزاريّين : ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَوْزُ
    • ـ خَوْزُ : المُعاداةُ ،
      ـ خُوْزُ : جِيلٌ من الناسِ ، واسمٌ لِجَميعِ بلادِ خُوزِسْتانَ .
      ـ سِكَّةُ الخُوزِ : بأصْبَهان ، منها أحمدُ بنُ الحسنِ الخُوزِيُّ .
      ـ شِعْبُ الخُوز : بمكةَ ، منه إبراهيمُ بنُ يَزيدَ الخُوزِيُّ .
      ـ خُوزانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وقرية بِهرَاةَ ، وقرية بِنَواحِي يَنْجَ ده ،
      ـ خُوزِيانُ : حِصْنٌ ، وقريةِ بنَسَفَ .
      ـ خَازِبازِ : في ب و ز .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَوَصُ
    • ـ خَوَصُ : غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ فهو أخْوَصُ .
      ـ أخْوَصُ : زيدُ بنُ عَمْرٍو ، شاعِرٌ فارِسٌ .
      ـ خَوْصاءُ : ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً ، والبِئْرُ القَعيرَةُ ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى ، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً .
      ـ خُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ ، الواحدَةُ : الخُوصَةُ .
      ـ خَوَّاصُ : بائعهُ .
      ـ أخْوَصَتِ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْه ،
      ـ أخْوَصَ العَرْفَجُ : تَفَطَّرَ بِوَرقٍ .
      ـ خَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ : خُذْهُ وإِنْ قَلَّ .
      ـ تَخْويصُ التاجِ : تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ .
      ـ أرضٌ مُخَوِّصةٌ : بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ .
      ـ خَوَّصَ : ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ ،
      ـ خَوَّصَ الشَّيْبُ فلاناً : بَدا فيه .
      ـ خاوَصْتُه البَيْعَ : عارَضْتُه .
      ـ هو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ : إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً ، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً ، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ .
      ـ القاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ : حِمْصيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخَوْشانُ


    • الخَوْشانُ : نَبْت مثل الْبَقْلة التي تسمَّى القطَف ، إلا أنه ألطفُ ورقًا ، وفيه حُمُوضة ، يأْكله الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخَوْشَقُ
    • الخَوْشَقُ : مايبقى في العِذْق بعد أن يلقط مافيه .
      و الخَوْشَقُ الردئ من كلِّ شيء . والجمع : خَوَاشِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَوزَرَى
    • الخَوزَرَى : ( انظر : خزر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَوْزَب


    • الخَوْزَب : ( انظر : خزب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخَوْزَبُ
    • الخَوْزَبُ : ورمُ ضرع النَّاقة أَو الشَّاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخَوْزَرَى
    • الخَوْزَرَى : مِشيةٌ فيها تفكُّكٌ أَو تبَخْتُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخَوْزَلَى


    • الخَوْزَلَى : ( انظر : خزل ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخَوْزَلَى
    • الخَوْزَلَى : مِشية فيها تثاقلٌ وتبخترٌ .
      يقال : هو ، أَو هيَ ، تمشي الخَوْزَلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَوْصُ
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُوصُ
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها .
      وفي المثل : :- أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة :-: يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خوش
    • " الخَوَشُ ، صفَرُ البطن ، وكذلك التخويش .
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ : الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول .
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل : هُزِل بعد سِمَنٍ .
      وخوَّشَه حَقَّه : نقَصه ؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل : خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه ، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها .
      وخاوَشَ الشيءَ : رَفَعه ؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى : يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به ، تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى .
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه .
      وخاشَ الرجل : دخل في غُمارِ الناس .
      وخاشَ الشيءَ : حَشَاه في الوعاء .
      وخاشَ أَيضاً : رجَع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً ؛ قال ابن سيده : ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء .
      وخاشَ ماشً ، مبنيان على الفتح : قُماشُ الناس ، وقيل : قُماش البيت وسقَطُ متاعه .
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء : خاشِ ماشِ ، بالكسر أَيضاً ؛

      وأَنشد أَبو زيد : صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ ، خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ ، يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش ؟

      ‏ قال : سَمِع فارسيته فأَعْرَبها .
      والخَوْشُ : الخاصرة .
      الفراء : والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه ؛ قال أَبو الهيثم : أَحْسَبها الحَوْشانِ ، بالحاء ، قال أَبو منصور : والصواب ما روي عن الفراء .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما ، قالا : الخَوْش الخاصرة ، قال أَبو منصور : وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص ؛ قال رؤبة : يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ : نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه ، قال : وأَنشدت لرجل من الفزاريّين : ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ "

    المعجم: لسان العرب

  14. خور
    • " الليث : الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل .
      ابن سيده : الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام .
      وقد خارَ يَخُور خُواراً : صاح ؛ ومنه قوله تعالى : فأَخْرَجَ لهم عِجْلاً جَسَداً له خُوارٌ ؛ قال طرفة : لَيْتَ لنا ، مكانَ المَلْكِ عَمْرو ، رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُورُ وفي حديث الزكاة : يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ ؛ هو صوت البقر .
      وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ : فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُورُ الثور ؛ وقال أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ : يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى ، وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَى وأَطْلائِها ، صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِلا يقول : إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش .
      المطافيل : التي تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ ، فأَصواتُ هذه النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال ، وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مطر مُخْضِلٍ ، أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكرم العيدان .
      والاسْتِخارَةُ : الاستعطافُ .
      واسْتَخَارَ الرجلَ : استعطفه ؛ يقال : هو من الخُوَار والصوت ، وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناسه فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح ، يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها ؛ وقال الهذلي : لَعَلَّكَ ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً ، شاتِمِي تَسْتَخِيرُها (* قوله : « شاتمي تستخيرها »، قال السكري شارح الديوان : أي تستعطفها بشتمك إياي ).
      وقال الكميت : ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار ، لِعَوْلَتِهِ ، ذو الصِّبا المُعْوِلُ فعين استخرت على هذا واو ، وهو مذكور في الياء ، لأَنك إِذا استعطفته ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره .
      ويقال : أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذا نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها .
      والخَوَرُ ، بالتحريك : الضعف .
      وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤوراً وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ : ضَعُفَ وانكسر ؛ ورجل خَوَّارٌ : ضعيف .
      وَرُمْحٌ خَوَّارٌ وسهم خَوَّار ؛ وكل ما ضعف ، فقد خار .
      الليث : الخَوَّار الضعيف الذي لا بقاء له على الشدّة .
      وفي حديث عمر : لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبها يَنْزِعُ ويَنْزُو ، خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ ، أَي لن يضعف صاحب قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام ؟ وفي حديث عمرو بن العاص : ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمينه وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده ، وهي التي لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ .
      وخَوَّرَه : نسبه إِلى الخَوَرِ ؛ قال : لقد عَلِمْت ، فاعْذُليني أَوْذَرِي ، أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ ، من لا يَصْبرِ على المُلِمَّات ، بها يُخَوَّرِ وخارَ الرجلُ يَخُور ، فهو خائر .
      والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذه الأَشياء : ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن ، وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ ، وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف ، والجمع خُورٌ في جميع ذلك ، والعَدَدُ خَوَّاراتٌ .
      والخَوَّارَةُ : الاستُ لضعفها .
      وسهمٌ خَوَّار وخَؤورٌ : ضعيف .
      والخُورُ من النساء : الكثيرات الرِّيَبِ لفسادهن وضعف أَحلامهن ، لا واحد له ؛ قال الأَخطل : يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ ، وهْيَ رَواكِدٌ ، كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيقُ وناقة خَوَّارة : غزيرة اللبن ، وكذلك الشاة ، والجمع خُورٌ على غير قياس ؛ قال القطامي : رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ ، لو تَنْدَرِئ لها صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ ، لم تقَلَّبِ وأَرض خَوَّارة : لينة سهلة ، والجمع خُورٌ ؛ قال عمر بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه : أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ ، وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ ، تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها ، كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ ؟ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه : لقد كَذَبْتَ ، وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ ، ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ ، بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ ، لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح : أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ ، إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيع ؟

      ‏ قال : ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ : قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُمْ خُورُ القُلُوبِ ، أَخِفَّةُ الأَحْلامِ ونخلة خَوَّارة : غزيرة الحمل ؛ قال الأَنصاري : أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ ، ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِحِ على كُلِّ خَوَّارٍ ، كأَنَّ جُذُوعَهُ طُلِينَ بِقارٍ ، أَو بِحَمْأَةِ مائِحِ وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ ؛

      وأَنشد : ‏ عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ ، بَكْرُكَ خَوَّارٌ ، وبَكْرِي أَوْرَق ؟

      ‏ قال : احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ في الرجز بكر الإِبل ، وهو الذكر منها الفَتِيُّ .
      وفرس خَوَّارُ العِنانِ : سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ ؛ وخَيْلٌ خُورٌ ؛ قال ابن مقبل : مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ ، تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَرْ وجمل خَوَّار : رقيق حَسَنٌ ، والجمع خَوَّاراتٌ ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاَّ بالأَلف والتاء .
      وناقة خَوَّارة : سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ .
      ويقال : إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً : فالمدح أَن يكون صبوراً على العطش والتعب ، والذم أَن يكون غير صبور عليهما .
      وقال ابن السكيت : الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلود طِوالُ الأَوْبارِ ، لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر .
      والخُورُ : أَضعف من الجَلَدِ ، وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ .
      أَبو الهيثم : رجل خَوَّار وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجلد غَزِيرَة .
      وزَنْدٌ خَوَّار : قَدَّاحٌ .
      وخَوَّارُ الصَّفَا : الذي له صوت من صلابته ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَا والخَوْرُ : مَصَبُّ الماء في البحر ، وقيل : هو مصبّ المياه الجارية في البحر إِذا اتسع وعَرُضَ .
      وقال شمر : الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل في الأَرض ، وقيل : هو خليج من البحر ، وجمعه خُؤُورٌ ؛ قال العجاج يصف السفينة : إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ ، وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ ، تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُورِ والخَوْرُ ، مثل الغَوْرِ : المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بين النَّشْْزَيْنِ ، ولذلك قيل للدُّبُرِ : خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بين رَبْوَتَيْنِ ، ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ ، لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به ، والخَوْرانُ : مَجْرَى الرَّوْثِ ، وقيل : الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتمل عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره ، وقيل : رأْس المبعرِ ، وقيل : الخَوْرانُ الذي فيه الدبر ، والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ ، قال في جمعه على خَوْرانات : وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لفظ تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما .
      وطَعَنَه فخارَه خَوْراً : أَصاب خَوْرانَهُ ، وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل ، والقبل من المرأَة .
      وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ .
      والخَوَّارُ العُذْرِيُّ : رجل كان عالماً بالنسب .
      والخُوَارُ : اسم موضع ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ : خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه ، وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْنِ ابن الأَعرابي : يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله ، وكذلك الخُورَى والخُورَةُ .
      الفراء : يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها ، وفي بني فلان خُورَى من الإِبل الكرام .
      وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ ، والخُوزُ : جبل معروف في العجم ، ويروى بالراء ، وهو من أَرض فارس ، وصوّبه الدارقطني وقيل : إِذا أَردت الإِضافة فبالراء ، وإِذا عطفت فبالزاي "

    المعجم: لسان العرب

  15. خوص
    • " الخَوَصُ : ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها ، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين ، وقيل : الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى ، وقيل : هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً ، وقيل : هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس ، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً ، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ .
      ورَكِيّة خَوْصاءُ : غائرةٌ .
      وبِئْرٌ خَوْصاءُ : بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ ؛

      وأَنشد : ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره .
      وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ : غَضَّ من بَصَرِه شيئاً ، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً .
      والتَّخاوُصُ : أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً ؛

      وأَنشد : يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ : أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً ؛

      وأَنشد : حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء ؟

      ‏ قال أَبو منصور : كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص ، بالحاء .
      ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص ، بالخاء معجمة من فوق .
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه : خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت .
      النضر : الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها ، والعرب تقول : طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ .
      وتخاوَصَت النجومُ : صَغُرَت للغُؤُور .
      والخَوْصاءُ من الضأْن : السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد ، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً .
      وخوّص رأْسه : وقع فيه الشيب .
      وخَوّصَه القَتِيرُ : وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء ، وقيل : هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه .
      والخُوصُ : ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها ، واحدتُه خُوصة .
      وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ : بَدَتْ .
      وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ ، وعمَّ بعضُهم به الشجر ؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة : وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا ، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة : انْفَتَحَتْ سَعفاتُها .
      والخَوّاصُ : مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه ، والخِياصةُ : عَمَلُهُ .
      وإِناءٌ مُخَوَّصٌ : فيه على أَشْكالِ الخُوصِ .
      والخُوصةُ : من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف ، وقيل : هو ما نبت على أَرُومةٍ ، وقيل : إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ .
      وقال أَبو حنيفة : الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل .) ‏ .
      ‏ حينَ يُصِيبُه المطرُ ، قال : ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة ، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج ؛ وقد أَخْوَصَ ، وقال أَبو حنيفة : أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك ، قال ابن سيده : وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً .
      وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل .
      أَبو عمرو : أَمْتصَخَ الثُّمامُ ، خرجت أَماصِيخُهُ ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ .
      قال أَبو عمرو : إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل : نُقِبَ عوده ، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ ، وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل : قد ارْقاطَّ ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل : قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل ، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل : قد أَخْوصَ .
      قال أَبو منصور : كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه .
      ابن عياش الضبي : الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ ؛ قال : وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم ، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ ، وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل .
      قال أَبو منصور : الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً ، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها .
      وفي حديث أَبان بن سعيد : تركت الثُّمام قد خاصَ ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً .
      وفي الحديث : مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب ، ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير .
      وتَخْويصُ التاجِ : مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ .
      وفي حديث تَمِيم الداري : فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل .
      ومنه الحديث الآخر : وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه .
      ومنه الحديث الآخر : إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة ، رضي اللّه عنها ، فأَكَلَتْها شاتُها .
      أَبو زيد : خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع .
      وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً : عارَضَه به .
      وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه : قلّلَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      وقولهم : تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء .
      والخَوْصُ والخَيْصُ : الشيءُ القليل .
      وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ .
      ويقال : إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً .
      قال ابن بري : وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني : والتَّخْويسُ ، بالسين ، النَّقْصُ .
      وفي حديث عليٍّ وعطائِه : أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل ، وقول أَبي النجم : يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ ، ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض .
      والأَرْسالُ : جمع رَسَلٍ ، وهو القَطيع من الإِبل ، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ .
      والضُّلاّل : التي تُذاد عن الماء ؛ وقال زياد العنبري : أَقولُ للذائدِ : خَوِّصْ بِرَسَلْ ، إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي ، قال : وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض : أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه ، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة .
      وخَيْصٌ خائِصٌ : على المبالغة ؛ ومنه قول الأَعشى : لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا .
      قال : خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو ، وله نظائر ، وقد روي بالحاء .
      وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة .
      وخَوَّصَ الرجلُ : انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه ، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ .
      ابن الأَعرابي : خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ ؛ وأَنشد : يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ ، من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ ، حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال : خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها .
      وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ ، قال : لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها .
      يقول : قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب ، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها ، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه ؛ قال ابن سيده : هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره .
      ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين .
      النضر : يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه .
      ابن الأَعرابي : ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد ، وقيل : خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه ؛ وقال الأَخطل : زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه ، قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ : موضع .
      وقارةٌ خَوْصاءُ : مرتفعة ؛ قال الشاعر : رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ "

    المعجم: لسان العرب





معنى الخوش في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الخَوْشُ: الخاصرةُ. وهما خَوْشانِ، من الإنسان وغيره.
تاج العروس

جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلاَمَةً ... إذا زَيَّنَ الفَحْشَاءَ للنَّفْسِ مُوقُها خ - و - ش

الخَوْشُ : الخاصِرَةُ رَواه أَبو العَبّاسِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وعَنْ عَمْروٍ عَنْ أَبِيهِ وللإِنْسَانِ خَوْشَانِ ولغَيْرِ الإِنْسَانِ أَيْضاً كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ الفَرّاءِ وقالَ أَبو الهَيْثَمِ : أَحْسَبُهَا : الحَوْشانِ بالحاءِ قال الأَزْهَرِيُّ : والصَّوابُ ما رُوِيَ عن الفَرّاءِ . والخَوْشُ : مِثْلُ الطَّعْن . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الخَوْشُ : النِّكَاحُ وقد خاشَ جارِيَتَه بأَيْرِهِ . والخَوْشُ : الأَخْذُ يُقَال : خُشْتُ منه كَذا أَي أَخَذْتُ . عن ابنِ عَبّادٍ . والخَوْشُ : الحَثْيُ في الوِعاءِ وقد خاشَ فِيهِ إذا حَثَا فِيهِ . كَذَا في سَائِرِ النُّسَخ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والَّذِي في اللِّسَانِ : خاشَ الشَّيْءَ خَوْشاً : حَشَاهُ في الوِعَاءِ . والخَوْشَانُ : نَبْتٌ مِثْلُ البَقْلَةِ الَّتِي تُسَمَّى القَطَفَ وهُو كالسَّرْمَقِ إِلاّ أَنّه أَلْطَفُ وَرَقاً وفِيهِ حُمُوضَةُ ويُؤْكَلُ قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ وأَنشَدَ لِرَجُلٍ من الفَزَاريِّينَ :

" ولا تَأْكُلُ الخَوْشَانَ خَوْدٌ كَرِيمَةٌولا الضَّجْعَ إِلاَّ من أَضَرَّ بِهِ الهَزْلُ وخَاشَ ماشِ بفَتْحِ شِينهما وكَسْرِها : قُمَاشُ النّاسِ وقِيلَ : قماشُ البَيْتِ وسَقَطُ مَتَاعِه . البِنَاءُ على الكَسْرِ حَكاه ثَعْلَبٌ عن سَلَمَةَ عن الفَرّاءِ وأَنْشَدَ أَبو زيدٍ لأَبي المُهَاصِر الدَّارِمِيّ :

صَبَحْنَ أَثْمَارَ بَنِي مِنْقَاشِ ... خُوصَ العُيُونِ يُبَّسَ المُشَاشِ

يَرضيْنَ دُونَ الرِّيِّ بالغِشَاشِ ... يَحْمِلْنَ صِبْياناً وخَاشِ مَاشِ

قالَ : سَمِعَ فارِسيَّتَه فأَعْرَبَها . وخُوشُ بالضمِّ : ة بِأَسْفِرَايِنَ ومنها أَسَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الخُوْشِيُّ ويُقَال : إِنَّ اسْمَهَا خُش كما تَقَدَّم وقد ذَكَرَ المصنّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى هذِه القَرْيَةَ في ثَلاثِ مَوَاضِعَ في ج و س وفي ح و ش وفي خ و ش والأَوْلان تَصْحِيفٌ قَلَّدَ فيه الصّاغانِيّ والصَّوابُ أَنَّهَا بالخَاءِ والشِّين فتَأَمَّلْ ذلِكَ . وخُوَاشُ كغُراب : د بسِجِسْتانَ وخُشْ - في قَوْلِ الأَعْشَى يَصِف الخَمْرَ :

إِذا فُتِحَتْ خَطَرَتْ رِيْحُهَا ... وإِنْ سِيلَ بائِعُهَا قالَ خُشْ - : مُعَرّبُ خُوشْ بإِسْكان الواوِ والشِّين أَي الطَّيِّبُ فارِسيَّة هكذا سَمِعَ العَجَمَ يقولونَ فغَيَّر بناءَه وأَسْقَطَ الوَاوَ لحاجَتِه . والتَّخْوِيشُ : النَّقْصُ وفي التَّهْذِيب : التَّنْقِيصُ قالَ : ومنه أُخِذ الخَوْشُ بمعنى الخَاصِرَةِ وقال رُؤْبَةُ :

يا عَجَباً والدَّهْرُ ذُو تَخْوِيشِِ ... لا يُتَّقَى بالدَّرَقِ المَخْرُوشِ وتَخَوَّشَ الشَّيْءَ : نَقَصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وتَخَوَّشَ فُلانٌ : هُزِلَ بَعْدَ سِمَنٍ فهُوَ مُتَخوَشٌ . وخَاوَشَ جَنْبَهُ عن الفِرَاشِ : جَافَاه عنه قالَ الرّاعِي يَصِفُ ثَوْراً يَحْفِرُ كِنَاساً ويُجَافِي صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَي :

" يُخَاوِشُ البَرْكَ عَنْ عِرْقٍ أَضَرَّ بِهِتَجافِياً كتَجَافِي القَرْمِ ذِي السَّرَرِ أَيْ يَرْفَع صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَوْشُ : صِغَرُ البَطْنِ وكذلِكَ التَّخْوِيشُ . والمُتَخَوِّشُ والمُتَخَاوِشُ : الضّامِرُ البَطْنِ المُتَخَدِّدُ اللّحْمِ . وخَاشَ الرّجُلُ : دَخَلَ في غُمَارِ الناسِ . وخاشَ : رَجَعَ . أَنشَد ثَعْلَب : بَيْنَ الوخَاءَينِ وخَاشَ القَهْقَرَى . والمُخاوَشَةُ : مُدَاوَمَةُ السَّيْرِ عن الصّاغَانِيّ

لسان العرب
الخَوَشُ صفَرُ البطن وكذلك التخويش والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل هُزِل بعد سِمَنٍ وخوَّشَه حَقَّه نقَصه قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها وخاوَشَ الشيءَ رَفَعه قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه وخاشَ الرجل دخل في غُمارِ الناس وخاشَ الشيءَ حَشَاه في الوعاء وخاشَ أَيضاً رجَع وقوله أَنشده ثعلب بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً قال ابن سيده ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء وخاشَ ماشً مبنيان على الفتح قُماشُ الناس وقيل قُماش البيت وسقَطُ متاعه وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء خاشِ ماشِ بالكسر أَيضاً وأَنشد أَبو زيد صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماشِ قال سَمِع فارسيته فأَعْرَبها والخَوْشُ الخاصرة الفراء والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه قال أَبو الهيثم أَحْسَبها الحَوْشانِ بالحاء قال أَبو منصور والصواب ما روي عن الفراء وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما قالا الخَوْش الخاصرة قال أَبو منصور وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص قال رؤبة يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه قال وأَنشدت لرجل من الفزاريّين ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ
الرائد
* خوش تخويشا. ه حقه: نقصه.
الرائد
* خوش. 1-مص. خاش. 2-خاصرة الإنسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: