وصف و معنى و تعريف كلمة الداجن:


الداجن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح الداجن في معاجم اللغة العربية:



الداجن

جذر [دجن]

  1. الداجن: (مصطلحات)
    • جمع دواجن ، الحيوان الذي ألف البيوت وأصبح لا يفر منها . ( فقهية )
  2. دَجَنَ: (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ : دَجَمَ ، دَجا ، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  3. دَجْن: (اسم)
    • دَجْن : مصدر دَجَنَ
  4. دَجَّنَ: (فعل)

    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن
    • دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً ، خَاضِعَةً ، رَوَّضَهَا
  5. دَجن: (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء ، يومُ دَجْنٍ ، ويوصف به ، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ / دجَنَ بـ
  6. دُجَن: (اسم)
    • دُجَن : جمع دُجنة
  7. دُجْن: (اسم)
    • دُجْن : جمع أَدْجَن
  8. دُجْن: (اسم)
    • دُجْن : جمع دَّجْنُ


  9. دواجِن: (اسم)
    • دواجِن : جمع داجِن
,
  1. الدَّاجنُ
    • الدَّاجنُ : كلُّ ما أَلِف البيوتَ وأَقام بها من حيوانٍ وطير ( للذكر والأُنثى ) . والجمع : دَواجِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دجن
    • " الدَّجْنُ : ظلُّ الغيم في اليوم المَطير .
      ابن سيده : الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ ، وقيل : هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء ، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ ، وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ .
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن ، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم .
      وأَدْجَنوا : دخلوا في الدَّجْن ؛ حكاها الفارسي .
      ابن الأَعرابي : دَجَن يومُنا يَدْجُن ، بالضم ، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن ، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة .
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر ، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر .
      والدَّجْن : المطر الكثير .
      وأَدْجَنت السماء : دام مطرها ؛ قال لبيد : من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ ، وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها .
      وأَدْجَن المطر : دام فلم يُقْلع أَياماً ، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والدُّجُنَّة من الغيم : المُطَبّقُ تطبيقاً ، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر .
      يقال : يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة ، بالتشديد ، وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة .
      والدُّجْنة : الظُّلمة ، وجمعها دُجُن (* قوله « وجمعها دجن » بضمتين في المحكم ، وضبط في الصحاح بضم ففتح ، ونبه عليهما شارح القاموس ).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي ، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات .
      وفي حديث قُسٍّ : يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم ؛ الدُّجُنَّات : جمع دُجُنَّة ، وهي الظلمة .
      والدياجي : الليالي المُظلمة ، والفعل منه ادْجَوْجَن ؛

      وأَنشد : لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى ، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله « داجي الدجنة » الذي في التهذيب : واهي الداجنة ).
      والداجنة : المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة ؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون ، قال : حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ .
      وليلة مِدْجانٌ : مُظلِمة .
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً : أَقام به وأَلِفَه .
      ابن الأَعرابي : أَدْجَنَ ، مثله ، أَقام في بيته ، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه ، وبه سميت دَواجن البُيوت ، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها ، الواحدة داجِنة ؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً : رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ ، وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا .
      والمُداجَنَة : حُسْن المخالطة .
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت ؛ ابن سيده : دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً ، وهي داجِن ، لزِمتا البُيوت ، وجمعها دَواجِن ؛ قال الهزلي : رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها ، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك ، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا ، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى .
      وفي الحديث : لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه ؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم ، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها .
      والمداجنة : حُسن المخالطة ، قال : وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها .
      وفي حديث الإِفك : تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها .
      والدَّجون من الشاء : التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها ، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً .
      وفي حديث عمران بن حُصين : كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت ؛ هي ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وكلب دَجُون : آلِفٌ للبُيوت .
      الليث : كلب داجِن قد أَلِف البيتَ .
      الجوهري : شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست ، قال : ومن العرب من يقولها بالهاء ، وكذلك غير الشاة ؛ قال لبيد : حتى إذا يَئِس الرُّماةُ ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها .
      أَراد به كلاب الصيد .
      قال ابن بري : وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها .
      وناقة مَدْجُونة : عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة ، وجمَل دَجون وداجن كذلك ؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة : يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا ، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا .
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل : أَقبَحُ السواد .
      يقال : بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء .
      والدَّواجن من الحَمام : كالدواجن من الشاء والإِبل .
      والدُّجون : الأَلَفانُ .
      والدَّجَّانة : الإِبل التي تحْمل المتاع ، وهو اسم كالجَبَّانة .
      الليث : الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة .
      والمداجنة : كالمُداهنة .
      ودُجَيْنة : اسم امرأَة .
      وأَبو دُجانة : كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ ، وفي حديث ابن عباس : إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله « بدجناء » ضبط في النهاية بفتح فسكون ، وفي القاموس : ودجنا ، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ ، وقوله « ويروى بالحاء » عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً ).
      هو بالمد والقصر اسم موضع ، ويروى بالحاء المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الداجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَجَّنَ** - [د ج ن]. (ف: ربا. متعد).** دَجَّنْتُ**،** أُدَجِّنُ**،** دَجِّنْ**، مص. تَدْجِينٌ. "دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ" : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا.
معجم الغني
**دَجَنَ** - [د ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَجَنْتُ**،** أدْجُنُ**،** اُدْجُنْ**، مص. دَجْنٌ، دُجُونٌ. 1. "دَجَنَ بِالْمَكَانِ" : أقَامَ بِهِ. 2. "دَجَنَ السَّحابُ" : أمْطَرَ أمْطَاراً. 3. "دَجَنَ اللَّيْلُ": دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ. 4. "دَجَنَ الحَيَوَانُ" : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدجنَ يُدجن، إدجانًا، فهو مُدجِن، والمفعول مُدجَن (للمتعدِّي) • أدجَن اللَّيلُ: اشتدّ ظلامه. • أدجَن اليومُ: كان فيه غيمٌ كثيف. • أدجنتِ السَّماءُ: كثر سحابُها ودام مطرُها. • أدجَن الحيوانَ: جعله راضيًا أليفا "أدجن أسدًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
داجِن [مفرد]: ج دواجِنُ: (حن) ما ألِف البيُوتَ وأقامَ بها مع النَّاس من الحيوانِ والطَّير (للذكر والأنثى) "شاةٌ/ طائرٌ/ كلبٌ داجِن: أليف- كَانَتِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةَ الْرَّسُولِ دَاجِنًا لاَ تُمْنَعُ مِنْ حَوْضٍ وَلاَ نَبْتٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُجْنَة [مفرد]: ج دُجُنات ودُجْنات ودُجَن: 1- سواد وظلمة، عتمة، ظلام "دُجْنَة اللَّيل- دُجُنات السِّجن". 2- غيم ممطر قاتم يغطِّي مساحة واسعة من السَّماء "يوم ذو دُجْنَة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُجون [مفرد]: مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ.
المعجم الوسيط
اليومُ ـُ دَجْناً، ودُجُوناً: كان فيه الدَّجْن. وـ السحابُ: أمطر. وـ بالمكان: أقام به وألِفه ولزمه. يقال: دجَنَ الحيوانُ، ودَجَنَ الطير.( أَدْجَنَ ): دخَل في الدَّجْنِ. وـ اليوم والسحاب: دَجَن. وـ المطر: دام. وـ السماء: دام مطرها. وـ بالمكان: دَجَن. وـ عليه الحمَّى: لزمته ولم تبرحه.( داجَنَهُ ): داهنه. وـ أحسن مخالطته.( الدَّاجِنُ ): كلُّ ما ألِف البيوت وأقام بها من حيوان وطير ( للذكر والأنثى ). ( ج ) دواجن.( الدَّاجِنَةُ ): المَطْرَة العظيمة. ( ج ) دواجن.( الدَّجْنُ ): إلباسُ الغيمِ الأرضَ وأقطارَ السماء، يقال: يومُ دجْنٍ، ويوصف به فيقال: يومٌ دَجْنٌ. ( ج ) أدْجَان، ودُجُون، ودِجان.( الدُّجْنَةُ ): السواد. وـ الظُّلمة. ( ج ) دُجَن.( الدُّجُنَّةُ ): الدُّجْنَة.( المِدْجَانُ ): الأَلوفُ الداجِن. ( للمؤنث والمذكر ). ( ج ) مَدَاجين.
مختار الصحاح
د ج ن : الدَّجْنُ إلباس الغيم السماء وقد دَجَنَ يومنا من باب نصر و الدُّجُنَّةُ من الغيم المطبق تطبيقا الريان المظلم الذي ليس فيه مطر يقال يوم دَجْنٍ ويوم دُجُنَّةٍ وكذا الليلة على الوجهين بالوصف والإضافة و الدَّجْنُ أيضا المطر الكثير و الدَّجْنَةُ بالضم الظلمة و المُدَاجَنَةُ كالمداهنة
الصحاح في اللغة
الدَجْنُ: إلباسُ الغيم السماءَ. وقد دجنَ يومنا يَدْجُنُ بالضم دَجْناً ودُجوناً. قال أبو زيد: والدُجُنَّةُ من الغيم المُطَبِّقُ تطبيقاً، الريّانُ المظلم، الذي ليس فيه مطر. يقال يومُ دَجْنٍ ويوم دُجُنَّةٍ بالتشديد. قال: والداجِنَةُ: الماطرة المطبِّقة، نحو الديمة. قال: والدَجْنُ المطر الكثير. وسحابةٌ داجنَةٌ ومُدْجِنَةٌ. وأَدْجَنَتِ السماءُ: دامَ مطرُها. قال لبيد: من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ   وعَشِيَّةٍ متحاوبٍ إرْزامُها والدُجْنَةُ بالضم: الظُلمةُ، والجمع دُجَنٌ ودُجُناتٌ. والدُجْنَةُ في ألوان الإبل أقْبَح السواد يقال: بعيرٌ أَدْجَنُ وناقةٌ دَجْناءُ. ودَجَنَ بالمكان دُجوناً: أقامَ به وأَدْجَنَ مثله. ابن السكيت: شاةٌ داجِنٌ وراجِنٌ، إذا أَلِفَت البيوت واستأنست. والمُداجَنَةُ كالمداهنة.
لسان العرب
الدَّجْنُ ظلُّ الغيم في اليوم المَطير ابن سيده الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ وقيل هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان قال أَبو صخر الهذلي ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم وأَدْجَنوا دخلوا في الدَّجْن حكاها الفارسي ابن الأَعرابي دَجَن يومُنا يَدْجُن بالضم دَجْناً ودُجوناً ودَغَن ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر والدَّجْن المطر الكثير وأَدْجَنت السماء دام مطرها قال لبيد من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها وأَدْجَن المطر دام فلم يُقْلع أَياماً وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك عن ابن الأَعرابي والدُّجُنَّة من الغيم المُطَبّقُ تطبيقاً الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر يقال يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة بالتشديد وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة والدُّجْنة الظُّلمة وجمعها دُجُن ( * قوله « وجمعها دجن » بضمتين في المحكم وضبط في الصحاح بضم ففتح ونبه عليهما شارح القاموس ) مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات وفي حديث قُسٍّ يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم الدُّجُنَّات جمع دُجُنَّة وهي الظلمة والدياجي الليالي المُظلمة والفعل منه ادْجَوْجَن وأَنشد لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ ( * قوله « داجي الدجنة » الذي في التهذيب واهي الداجنة ) والداجنة المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة وقد جاء في الشعر الدُّجُون قال حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ وليلة مِدْجانٌ مُظلِمة ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً أَقام به وأَلِفَه ابن الأَعرابي أَدْجَنَ مثله أَقام في بيته ودَجَن في بيته إذا لَزمِه وبه سميت دَواجن البُيوت وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها الواحدة داجِنة قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا والمُداجَنَة حُسْن المخالطة وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت ابن سيده دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً وهي داجِن لزِمتا البُيوت وجمعها دَواجِن قال الهزلي رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى وفي الحديث لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها والمداجنة حُسن المخالطة قال وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها وفي حديث الإِفك تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها والدَّجون من الشاء التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً وفي حديث عمران بن حُصين كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت هي ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلب دَجُون آلِفٌ للبُيوت الليث كلب داجِن قد أَلِف البيتَ الجوهري شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست قال ومن العرب من يقولها بالهاء وكذلك غير الشاة قال لبيد حتى إذا يَئِس الرُّماةُ وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها أَراد به كلاب الصيد قال ابن بري وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها وناقة مَدْجُونة عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة وجمَل دَجون وداجن كذلك أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا والدُّجْنة في أَلوان الإِبل أَقبَحُ السواد يقال بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء والدَّواجن من الحَمام كالدواجن من الشاء والإِبل والدُّجون الأَلَفانُ والدَّجَّانة الإِبل التي تحْمل المتاع وهو اسم كالجَبَّانة الليث الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة والمداجنة كالمُداهنة ودُجَيْنة اسم امرأَة وأَبو دُجانة كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ وفي حديث ابن عباس إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء ( * قوله « بدجناء » ضبط في النهاية بفتح فسكون وفي القاموس ودجنا بالضم أو بالكسر وقد يمدّ وقوله « ويروى بالحاء » عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً ) هو بالمد والقصر اسم موضع ويروى بالحاء المهملة
الرائد
* دجن يدجن: دجنا ودجونا. 1-اليوم: أظلم. 2-اليوم: كان فيه دجن. 3-السحاب: أنزل مطره.
الرائد
* دجن يدجن: دجونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-الطائر أو الحيوان: ألف البيوت والناس.
الرائد
* دجن. ج دجن ودجان ودجون وأدجان. 1-مص. دجن. 3-مطر كثير. 3-غيم كثير مظلم.e
الرائد
* دجن. 1-ظلمة. 2-غيم مطبق مظلم لا مطر فيه.
الرائد
* دجن. شراب مسكر أبيض اللون.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: