وصف و معنى و تعريف كلمة الداعر:


الداعر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح الداعر في معاجم اللغة العربية:



الداعر

جذر [دعر]

  1. الداعر: (مصطلحات)
    • الرجل الخبيث الفاسق المفسد . ( فقهية )
  2. دَعَر: (اسم)
    • مصدر دَعرَ
    • كَثُرَ الدَّعَرُ فِي الْمَدِينَةِ : سَادَ فِيهَا الفِسْقُ وَالفَسَادُ
  3. دَعِر: (اسم)
    • رَجُلٌ دَعِرٌ : فَاسِدُ الخُلُقِ ، فَاجِرٌ ، فَاسِقٌ
  4. دَعِر: (اسم)

    • دَعِر : فاعل من دَعِرَ
  5. دَعِرَ: (فعل)
    • دَعِرَ ، يَدْعَرُ ، مصدر دَعَرٌ فهو دَعِرٌ ، ودُعَرٌ ، وأدْعَرُ
    • دَعِرَ الرَّجُلُ : فَجَرَ ، تَهَتَّكَ ، فَسَقَ ، دَعَرَ
    • دَعِرَ الزَّنْدُ : لَمْ تَخْرُجْ نَارُهُ
    • دَعِرَ العودُ دَعِرَ دَعَرًا : دَخَّنَ ولم يتَّقِد
    • دَعِرَ الرجلُ : دَعَرَ
  6. دُعَر: (اسم)
    • رجلٌ دُعَرٌ : خائن يعيب أصَحابه
    • الدُّعَرُ : الذي لا خير فيه
  7. دُعر: (اسم)
    • الدُّعْر : دودٌ يَأكل الحشب
    • ( واحدته : دُعْرة )
  8. دعَرَ: (فعل)
    • دعَرَ يَدعَر ، دَعْرًا ودَعارةً ودِعارةً ، فهو داعِر ودَعّارٌ وهي داعِرة
    • دعَر الشَّخصُ : فَسَدَت أخلاقُه وفَسَقَ وفجَر


,
  1. دعر
    • " دَعِرَ العُودُ ، بالكسر ، دَعَراً ، فهو دَعِرٌ : دَخَّنَ فلمن يَتَّقِدْ وهو الرديء الدخان ، ومنه اتُّخِذَتِ الدَّعارَةُ ، وهي الفِسْقُ .
      وعُودٌ دَعِرٌ أَي كثير الدخان ، وفي التهذيب : عُودٌ دُعَرٌ ، وقيل : الدَّعِرُ ما احترق من حطب أَو غيره فَطَفِئَ قبل أَن يَشْتَدَّ احتراقه ، والواحدة دَعِرَةٌ .
      وقال شمر : العود النَّخِرُ الذي إِذا وضع على النار لم يستوقد ودَخِنَ فهو دَعِرٌ ؛

      وأَنشد لابن مقبل : باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَى ، غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وقيل : الدَّعِرُ من الحطب البالي .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول لكل حطب يَعْثَنُ إِذا اسْتَوْقَدَ : دَعِرٌ .
      ودَعِرَ العُودُ دَعَراً ، فهو دَعِرٌ : نَخِرَ .
      وحكى الغَنَوِيُّ : عُودٌ دُعَرٌ مثال صُرَدٍ ؛

      وأَنشد : يَحْمِلْنَ فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ ، أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعيْانِ البَقَرْ وزَنْدٌ دُعَرٌ : قُدِحَ به مراراً حتى احترق طرفه فلم يُور .
      ويقال : هذا زَنْدٌ دُعَرٌ إِذا لم يور ؛

      وأَنشد : مُؤْتَشِبٌ يَكْبُوبه زَنْدٌ دُعَرْ وفي الصحاح : زَنْدٌ أَدْعَرُ .
      ويقال للنخلة إِذا لم تقبل اللِّقَاحَ : نخلة داعِرَةٌ ونخيل مَدَاعِير فتزاد تلقيحاً وتنحق ، قال : وتنحيقها أَن يُوطأَ عَسَقُها حتى يَسْتَرخِيَ فذلك دواؤها .
      ويقال لِلَوْنِ الفيل : المُدَعَّرُ ؛ قال ثعلب : والمُدَعَّرُ اللَّوْنُ القبيح من جميع الحيوان .
      ودَعِرَ الرجل ودَعَرَ دَعَارَةً : فَجَر ومَجَرَ ، وفيه دَعارَةٌ ودَعَرَةٌ ودِعارَةٌ .
      ورجل دُعَرٌ ودُعَرَةٌ : خائن يعيب أَصحابه ؛ قال الجعدي : فلا أَلْفَيَنْ دُعَراً دَارِيا ، قَدِيمَ العَداوَةِ والنَّيْرَبِ يُخْبِرُكُمْ أَنهُ ناصِحٌ ، وفي نُصْحِهِ ذَنَبُ العَقْرَبِ وقيل : الدُّعَرُ الذي لا خير فيه .
      قال ابن شميل : دَعِرَ الرجلُ دَعَراً إِذا ‏ كان يسرق ويزني ويؤذي الناس ، وهو الدَّاعِرُ .
      والدَّعَّارُ : المفسد .
      والدَّعَرُ : الفسادُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اللهم ارزقني الغِلْظَةَ والشّدَّةَ على أَعدائك وأَهل الدَّعارَةِ والنفاق ؛ الدَّعارَةُ : الفسادُ والشر .
      ورجل دَاعِرٌ : خبيث مفسد .
      وفي الحديث : كان في بني إِسرائيل رجل دَاعِرٌ ؛ ويجمع على دُعَّارٍ .
      وفي حديث عَلِيٍّ : فَأَين دُعَّارُ طَيء ، وأَراد بهم قُطَّاعَ الطريق .
      قال أَبو المِنْهالِ : سأَلت أَبا زيد عن شيء فقال : ما لك ولهذا ؟ هو كلام المَداعِيرِ .
      والدَّعْرَةُ : القادِحُ والعيب .
      ورجل دُعَرَةٌ : فيه ذلك ، وحكاه كراع ذُعْرَة ، بالذال المعجمة وسكون العين ، وذُعَرَةٌ ؛ قال : والجمع ذُعَرَاتٌ ، قال : فأَما الداعر ، بالدال المهملة ، فهو الخبيث .
      والدَّعارَةُ : الفسق والفجور والخُبْثُ ؛ والمرأَة دَاعِرَةٌ .
      ودَاعِرٌ : اسم فحل مُنْجِبٍ تنسب إِليه الدَّاعِرِيَّةُ من الإِبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الداعر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَعَرَ** - [د ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** دَعَرَ**،** يَدْعَرُ**، مص. دَعَارَةٌ. "دَعَرَ الرَّجُلُ" : فَسَدَ، فَسَقَ، فَجَرَ.
معجم الغني
**دَعِرَ** - [د ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** دَعِرَ**،** يَدْعَرُ**، مص. دَعَرٌ. 1. "دَعِرَ الرَّجُلُ" : فَجَرَ، تَهَتَّكَ، فَسَقَ، دَعَرَ. 2. "دَعِرَ الزَّنْدُ" : لَمْ تَخْرُجْ نَارُهُ.
معجم الغني
**دَعَرٌ** - [د ع ر]. (مص. دَعرَ). "كَثُرَ الدَّعَرُ فِي الْمَدِينَةِ": سَادَ فِيهَا الفِسْقُ وَالفَسَادُ.
معجم الغني
**دَعِرٌ** - [د ع ر]. (صيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ دَعِرٌ" : فَاسِدُ الخُلُقِ، فَاجِرٌ، فَاسِقٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داعِر [مفرد]: ج داعِرون ودُعَّار، مؤ داعِرة، ج مؤ داعِرات ودواعِرُ ومَداعيرُ: اسم فاعل من دعَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَعارة/ دِعارة [مفرد]: 1- مصدر دعَرَ| بَيْتُ الدَّعارة: مكانٌ تمارَسُ فيه الرَّذيلة. 2- ممارسة الجنس مقابل مال.
المعجم الوسيط
ـَ دَِعَارة: فَسَد وفَسَق. فهو داعرٌ، ودَعَّارٌ.( دَعِرَ ) العودُ ـَ دَعَراً: دَخَّنَ ولم يتَّقِد. فهو دَعِر، ودُعَر. وـ الزَّنْد: قُدِح به مراراً حتى احترق طرفه ولم يُورِ. فهو دَعِر، ودُعَر، وأدعَر. وـ الرجل: دَعَر.( تَدَعَّرَ ) وجهُهُ: تبقَّع بقعاً سمجة متغيرة.( الدَّاعِرَةُ ): المرأة الفاجرة. وـ من النخل: التي لم تقبل اللقاح. ( ج ) مداعير.( الدَّعَارةُ ): الفسْقُ والخُبْثُ والفُجور.( الدَّعَارَّةُ ): يقال: في خُلْقِه دَعارَّةٌ: سوءٌ وشراسة.( الدُّعْرُ ): دودٌ يَأْكل الخشب. ( واحدته: دُعْرة ).( الدُّعَرُ ): رجلٌ دُعَر: خائن يعيب أصحابه. وـ الذي لا خير فيه.( الدُّعَرَةُ ) من الرجال: الدُّعَر.( المَداعيرُ ): الفُسَّاق.
مختار الصحاح
د ع ر : الدَّعَرُ بفتحتين و الدَّعَارَةُ بالفتح الخبث والفسق وبابه طرب وسلم فهو دَاعِرٌ وهي دَاعِرةٌ
الصحاح في اللغة
الدَعَرُ بالتحريك: الفَساد. والدَعَرُ أيضاً: مصدر قولك: دَعِرَ العودُ بالكسر يَدْعَرُ دَعَراً، فهو عودٌ دَعِرٌ، أي رديءٌ كثير الدخان. ومنه أُخِذت الدَعارة، وهي الفِسْق والخُبْثُ. يقال: هو خبيثٌ داعِرٌ بيِّن الدَعَرِ والدَعارةِ. والمرأة داعِرَةٌ. وحكى الغَنويُّ: عود دُعَرٌ. والزَنْدُ الأَدْعَرُ: الذي قُدِحَ به مِراراً فاحْتَرق طرَفُه، فصار لا يوري.
تاج العروس

الدَّعَرُ مُحَرَّكَةً : الفَسَادُ والخُبْثُ . ومَصْدَرُ دَعِرَ العُودُ كفَرِحَ دَعَراً فهو دَعِرٌ وأنشده شَمِرٌ لابن مُقبِل

باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها ... جَزْلَ الجِذَي غَيْرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وحَكَى الغَنَوِيّ : عُودٌ دُعَرٌ كصُرَدٍ وأنشد :

يَحْمِلْن فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ ... أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعْيَانِ البَقَرْ وهكذا سَمِعَه الأَزْهَرِيّ أيضاً عن العَرَب . وإذا ادَّخَن ولم يَتَّقِد . وقيل : العُودُ الدُّعَر : الكَثِيرُ الدُّخَانِ وقيلَ : الرَّدِيئهُ ومنه أُخِذت الدَّعَارَة بمَعْنَى الفِسْق . ودَعِرَ الزَّنْدُ دَعَراً : قُدِحَ به مِرَاراً حَتَّى احْتَرقَ طَرَفُه ولمْ يُورِ وهو زَنْدٌ دَعِرٌ ككَتِف . ويقال : دُعَرٌ كصُرَدٍ وأَنشد :

" مُؤْتَشبٌ يَكْبُو بهِ زَنْدٌ دُعَرْ

وفي الصّحاح : زَنْدٌ أَدَعُر . والدَّعَر : الِفسْقُ والخُبْثُ والخِيَانَةُ والنِّفَاق والفُجُور كالدَّعَارَة بالفَتْح والدِّعَارَة بالكَسْر والدَّعْرَة بفَتْح فسُكُون وفي بَعْض النُّسخ مُحَرَّكة وفي حديث عمر رضي الله عنه : " اللهمَّ ارزُقْنِي الغِلْظَة والشِّدَّة على أَعدائك وأَهلِ الدَّعَارَةِ " أَي الفَسادِ والشَّرّ . وقال ابنُ شُمَيل : دَعِرَ الرَّجلُ دَعَراً إِذَا كان يَسْرِق ويَزْنِي ويُؤْذِي الناسَ . وقيل : الدَّعِرُ ككَتِفٍ : ما احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه فطَفِئ قَبْلَ أَن يَشْتَدَّ احتِراقُهُ . وفي بعض النُّسخَ : إحراقُه والواحدة دَعِرَةٌ وضبطه الصَّغانِيّ الدَّعَر بفَتْحَتَين بهذا المعنَى . والدُّعْر بالضَّمّ : القادِحُ وهو دُودٌ يَأْكُلُ الخَشَبَ وحكاه كُرَاع بالذال المُعْجَمة الواحِد دُعْرَة . ومالِكُ بنُ دُعْر بن حُجْر بن جَزِيلةَ بن لَخْمٍ مُقَدَّمُ السَّيَّارة وهو الذي استَخْرَجَ يُوسفَ بن يَعْقُوبَ ابن إبراهيمَ صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه مِن الجُبّ وهو البِئر وهو الكائِنُ بِجِيزَة مِصْرَ ومنهم مَنْ يَرْوِيه بالذَّال المُعْجَمة كما في المقدّمة الفاضِليِةّ لابن الجوّانيّ النَّسَّابة وهو تَصْحِيفٌ نَبَّه عليه الصَّغانِيّ . والإِبِلُ الدَّاعِرِيَّة : مَنسوَبةٌ إلى دَاعِرٍ وهو فَحْلٌ مُنْجِبٌ أو إلى قَبِيلةٍ من بني الحارشث بن كَعْب بن عُلَةَ بن جَلْد من مَذْحِجٍ وهو داعِرُ ابْنُ الحِمَاسِ الحارِثِيّ . ونَخْلةٌ داعِرَةٌ : لم تَقْبَلِ اللِّقاحَ فتُزَاد تَلْقِيحاً وتُنَحَّق وتَنْحِيقُها : أَن يُوطَأ عَسَقُها حتى يَسْتَرِخىَ فذلك دَوَاؤُها ج مَداعِيرُ . والدُّعْرُورُ بالضَّمّ : اللَّئيمُ العائبُ أَصحابَه نقله الصَّغانِيُّ . والمُدَعَّر كمُعَظَّم : لَوْنُ الفِيلِ عن ابْنِ الأَعرابيِّ . وقال ثَعْلَب : المُدَعَّر : كُلُّ لَونٍ قَبِيحٍ من جميع الحَيَوَان . أَنشدَ الأَصمَعِيّ :

كَسَا عامِراً ثَوْبَ المَذَلَّة رَبُّهُ ... كمَا كُسِىَ الخِنْزيرُ لَوْناً مُدَعَّرَاً ويقال : تَدَعَّرَ وَجْهُه إِذَا تَبَقَّع بُقَعاً سَمِجَة مُتَغَيِّرة من ذلِك . وفي خُلُقه دَعَارَّةٌ مُشَدَّدَةَ الرَّاءِ وكذلك زَعَارَّة أَي سُوءٌ . يقال دَعَرَ الرَّجُلُ كفَرِحَ ومَنَعَ دَعَارَةً فَجَرَ ومَجَرَ وفيه دَعَارَةٌ ودَعَرَةٌ الأَخِيرُ مُحَرَّكةٌ . وعُودٌ دَاعِرٌ ودَعِرٌ الأَخيرُ قاله شَمِرٌ وغيرهُ : نَخِرٌ رَدِيءٌ إِذَا وُضِعَ على الناِر لم يَسْتَوْقِدْ ودَخنَ . هكذا فَسَّرَه شَمِرٌ

ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ دُعَرٌ كصُرَدٍ ودُعَرَةٌ : خائِنٌ يَعِيب أصحابَه . قال الجعدي :

فلاَ أُلْفِيَنْ دُعَراً دَارِباً ... قَدِيمَ العَدَاوَةِ والنَّيْربِ

ويُخْبِرُكُم أَنَّه ناصِحٌ ... وفي نُصْحِه ذَنَبُ العَقْربِ وقيل : الدُّعَر : الّذي لا خَيْرَ فيه . والدّاِعر : المُؤذِي الفاجِر قاله ابنُ شُمَيْلٍ ومثله في التَّوْشِيح ويُجمعَ على دُعَّارٍ . وفي حديث عَدِيّ " فأَيْنَ دُعَّارُ طَيِّئٍ " أراد بهم قُطَّاعَ الطَّريِق

وقال أبو المِنْهَال : سَأَلْتُ أبا زَيْدٍ عَنْ شَيْءٍ فقال : مالَكَ ولهِذا ؟ هو كَلاَم المَدَاعِيرِ . ورَجلٌ دُعَرَةٌ كهُمَزَة : به عَيْبٌ . ومن سَجَعات الأساس فُلانٌ دَاعِرٌ وفي كُلِّ فِتْنَةٍ ناعِرٌ

لسان العرب
دَعِرَ العُودُ بالكسر دَعَراً فهو دَعِرٌ دَخَّنَ فلمن يَتَّقِدْ وهو الرديء الدخان ومنه اتُّخِذَتِ الدَّعارَةُ وهي الفِسْقُ وعُودٌ دَعِرٌ أَي كثير الدخان وفي التهذيب عُودٌ دُعَرٌ وقيل الدَّعِرُ ما احترق من حطب أَو غيره فَطَفِئَ قبل أَن يَشْتَدَّ احتراقه والواحدة دَعِرَةٌ وقال شمر العود النَّخِرُ الذي إِذا وضع على النار لم يستوقد ودَخِنَ فهو دَعِرٌ وأَنشد لابن مقبل باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَى غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وقيل الدَّعِرُ من الحطب البالي قال الأَزهري وسمعت العرب تقول لكل حطب يَعْثَنُ إِذا اسْتَوْقَدَ دَعِرٌ ودَعِرَ العُودُ دَعَراً فهو دَعِرٌ نَخِرَ وحكى الغَنَوِيُّ عُودٌ دُعَرٌ مثال صُرَدٍ وأَنشد يَحْمِلْنَ فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعيْانِ البَقَرْ وزَنْدٌ دُعَرٌ قُدِحَ به مراراً حتى احترق طرفه فلم يُور ويقال هذا زَنْدٌ دُعَرٌ إِذا لم يور وأَنشد مُؤْتَشِبٌ يَكْبُوبه زَنْدٌ دُعَرْ وفي الصحاح زَنْدٌ أَدْعَرُ ويقال للنخلة إِذا لم تقبل اللِّقَاحَ نخلة داعِرَةٌ ونخيل مَدَاعِير فتزاد تلقيحاً وتنحق قال وتنحيقها أَن يُوطأَ عَسَقُها حتى يَسْتَرخِيَ فذلك دواؤها ويقال لِلَوْنِ الفيل المُدَعَّرُ قال ثعلب والمُدَعَّرُ اللَّوْنُ القبيح من جميع الحيوان ودَعِرَ الرجل ودَعَرَ دَعَارَةً فَجَر ومَجَرَ وفيه دَعارَةٌ ودَعَرَةٌ ودِعارَةٌ ورجل دُعَرٌ ودُعَرَةٌ خائن يعيب أَصحابه قال الجعدي فلا أَلْفَيَنْ دُعَراً دَارِيا قَدِيمَ العَداوَةِ والنَّيْرَبِ يُخْبِرُكُمْ أَنهُ ناصِحٌ وفي نُصْحِهِ ذَنَبُ العَقْرَبِ وقيل الدُّعَرُ الذي لا خير فيه قال ابن شميل دَعِرَ الرجلُ دَعَراً إِذا كان يسرق ويزني ويؤذي الناس وهو الدَّاعِرُ والدَّعَّارُ المفسد والدَّعَرُ الفسادُ وفي حديث عمر رضي الله عنه اللهم ارزقني الغِلْظَةَ والشّدَّةَ على أَعدائك وأَهل الدَّعارَةِ والنفاق الدَّعارَةُ الفسادُ والشر ورجل دَاعِرٌ خبيث مفسد وفي الحديث كان في بني إِسرائيل رجل دَاعِرٌ ويجمع على دُعَّارٍ وفي حديث عَلِيٍّ فَأَين دُعَّارُ طَيء وأَراد بهم قُطَّاعَ الطريق قال أَبو المِنْهالِ سأَلت أَبا زيد عن شيء فقال ما لك ولهذا ؟ هو كلام المَداعِيرِ والدَّعْرَةُ القادِحُ والعيب ورجل دُعَرَةٌ فيه ذلك وحكاه كراع ذُعْرَة بالذال المعجمة وسكون العين وذُعَرَةٌ قال والجمع ذُعَرَاتٌ قال فأَما الداعر بالدال المهملة فهو الخبيث والدَّعارَةُ الفسق والفجور والخُبْثُ والمرأَة دَاعِرَةٌ ودَاعِرٌ اسم فحل مُنْجِبٍ تنسب إِليه الدَّاعِرِيَّةُ من الإِبل
الرائد
* دعر يدعر: دعارة ودعارة. فجر وفسق.
الرائد
* دعر يدعر: دعرا. 1-فجر وفسق. 2-العود: دخن ولم يشتعل. 3-العود: نخر، بلي. 4-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم تخرج ناره.
الرائد
* دعر. 1-مص. دعر. 2-دعارة.
الرائد
* دعر. من العيدان: النخر، البالي.
الرائد
* دعر. 1-خائن يعيب أصحابه. 2-الذي لا خير فيه. 3-عود يدخن ولا يشتعل.
الرائد
* دعر. دود يأكل الخشب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: