وصف و معنى و تعريف كلمة الدبش:


الدبش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و باء (ب) و شين (ش) .




معنى و شرح الدبش في معاجم اللغة العربية:



الدبش

جذر [دبش]

  1. دَبَش: (اسم)
    • الجمع : أَدْباش
    • الدَّبَشُ : أَثاثُ البيت ، ردِيء المتاع وسَقَطه
  2. دَبَشَ: (فعل)
    • دَبَشَ دَبْشاً
    • دَبَشَ الشَّيْءَ : قَشَرَهُ
    • دَبَشَ الطَّعَامَ : أكَلَهُ
  3. دَبْش: (اسم)
    • دَبْش : مصدر دَبَشَ
  4. دَبش: (اسم)

    • جمع دَبْشَة : قِطَعُ الحجارة الكبيرة التي تستخدم عادة في بناء البيوت جِدارٌ مبنيّ بدَبْش
,
  1. الدَّبَشُ
    • الدَّبَشُ : أَثاثُ البيت ، وسَقَطُ متاعِهِ . والجمع : أَدْبَاشٌَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دبش
    • " دبَشَ الجرادُ في الأَرض يدبِشها دبْشاً : أَكل كلأَها .
      وسَيْلٌ دُبَاشٌ : عظيمٌ يَجْرُف كلَّ شيء .
      الليث : الدبْشُ القَشْر والأَكلُ .
      يقال : دُبِشَت الأَرضُ دبْشاً إِذا أُكِلَ ما عليها من النبات ؛ قال رؤبة : جاؤوا بأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، من مُهْوَئِنٍّ بالدَّبى مَدْبُوشِ المَدْبوشُ : الذي أَكل الجرادُ نَبْتُه .
      وأَرضٌ مدبوشةٌ إِذا أَكل الجراد نبتها .
      والخُنْشوشُ : البقيَّةُ من الإِبِلِ .
      والمُهْوَئِنُّ : ما اتَّسع من الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دِبْسُ
    • ـ دِبْسُ ودِبِسُ : عَسَلُ التَّمْرِ ، وعَسَلُ النَّحْلِ ،
      ـ دَبْسُ : الأسْوَدُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ دِبْسُ ودَبْسُ : الجَمْعُ الكثيرُ من الناسِ ،
      ـ دُبْسُ : جَمْعُ الأدْبَسِ من الطَّيْرِ ، الذي لَوْنُهُ بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ ، ومنه : الدُّبْسِيُّ : لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ ، وهي الدُّبْسِيَّةُ .
      ـ دُبْسِيُّ : لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ ، وهي الدُّبْسِيَّةُ .
      ـ دَبُوْسُ : خُلاصُ تَمْرٍ يُلْقَى في مَسْلَأِ السَّمْنِ ، فَيَذُوبُ فيه ، وهو مَطْيَبَةٌ للسَّمْنِ .
      ـ دَبُّوْسُ : واحِدُ الدَّبَابِيسِ للمَقَامِعِ ، كأنه مُعَرَّب .
      ـ دَبُّوسِيَّةُ : قرية بِصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ .
      ـ دُبَاسُ : فَرَسُ جَبَّارِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ يقالُ للسَّماء إذا أخالَتْ لِلْمَطَرِ : دُرِّي دُبَسُ .
      ـ دِباساء : الإِناثُ من الجَرادِ ، الواحِدَةُ : الدِّباساءَةُ .
      ـ دَبْسَاءُ : فَرَسٌ سابِقَةٌ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ .
      ـ أدْبَسَتِ الأرضُ : أظْهَرَتِ النَّبَاتَ .
      ـ دَبَّسَهُ تَدْبِيساً : وَارَاهُ فَدَبَسَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَبَّسَ خُفَّهُ : لَدَمَهُ .
      ـ ادْبَسَّ الفَرَسُ ادْبِساساً : صارَ أسْوَدَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّبْغةُ
    • الدَّبْغةُ : الدَّبْغُ . والجمع : دِبَغٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدَّبْغُ
    • الدَّبْغُ : ما يُدْبَغ به الجلد ليُصْلح . والجمع : .
      أَدْباغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّبْسَةُ
    • الدُّبْسَةُ : حُمْرَةٌ مُشْرَبةٌ سوادًا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّبْسِيُّ
    • الدُّبْسِيُّ : ضربٌ من الحمام . والجمع : دَبَاسيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِبْسُ
    • الدِبْسُ : عَسَلُ التَّمْر .
      و الدِبْسُ ما يسيل من الرُّطَب .
      و الدِبْسُ الأَسْوَدُ من كل شىءٍ .
      و الدِبْسُ الكثير من كل شىءٍ .
      يقال : مالٌ دَبْسٌ ودِبْسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّبِسُ
    • الدَّبِسُ : عسلُ التَّمْر .
      و الدَّبِسُ ما يسيلُ من الرُّطَب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدَّبْل
    • الدَّبْل : الثَّكل .
      و الدَّبْل الداهية . والجمع : دُبُولٌ .
      ويقال : دِبْلٌ دابلٌ ، ودِبْلٌ دَبيلٌ : دَاهية دهياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّبْلُ
    • الدَّبْلُ : الجدولُ .
      و الدَّبْلُ الطاعونُ .
      ( ج ) دُبُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدِّبْقُ
    • الدِّبْقُ : الدَّابوق . والجمع : أَدْباق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شجرة الدبق


    • هي المخاطة .

    المعجم: الأعشاب

  12. دبك
    • " الدُّبَاكَةُ : الكِرْنَافةُ ، سوادية ؛ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دبغ
    • " دَبَغَ الجِلْد يَدْبَغُه ويَدْبُغُه ؛ الكسر عن اللحياني ، دَبْغاً ودِباغةً ودِباغاً ، والدَّبّاغُ محاول ذلك ، وحِرْفَتُه الدِّباغةُ .
      وفي الحديث : دِباغُها طَهُورُها .
      والدِّبْغُ والدِّباغُ والدِّباغةُ والدِّبْغةُ ، بالكسر : ما يُدْبَغُ به الأَدِيمُ ؛ الدِّباغةُ عن أَبي حنيفة ، والمصدر الدَّبْغُ .
      يقال : الجلد في الدِّباغ .
      والمَدْبَغةُ : موضع الدِّباغِ .
      التهذيب : والمَدْبَغةُ والمَنِيئةُ الجُلود التي ابْتُدِئَ بها في الدِّباغِ .
      وأَدِيمٌ دَبِيغٌ : مَدْبُوغٌ .
      والدَّبْغةُ ، بالفتح : المرّة الواحدة ، تقول : دَبَغْتُ الجلد فانْدَبَغَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دبس
    • " الدَّبْسُ والدِّبْسُ : الكثير .
      ابن الأَعرابي : الدَّبِْسُ الجمع الكثير من الناس .
      ويقال : مال دَِبْسٌ ورَبْسٌ أَي كثير ، بالراء .
      والدِّبْسُ والدِّبِسُ : عَسَلُ التمر وعُصارته ، وقال أَبو حنيفة : هو عُصارة الرُّطَب من غير طبخ ، وقيل : هو ما يسيل من الرطب .
      والدَّبُوسُ : خُلاصة التمر تلقى في السمن مطيبة للسمن .
      والدُّبْسَةُ : لونٌ في ذوات الشعر أَحمرُ مُشْرَبٌ .
      والأَدْبَسُ من الطير والخيل : الذي لونه بين السواد والحمرة ، وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً .
      والدُّبْسَةُ : حُمْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً ، وقد ادْباسَّ وهو أَدْبَسُ ، يكون في الشاء والخيل .
      والدَّبْسُ : الأَسْوَدُ من كل شيء ! وادْباسَّتِ الأَرضُ : اختلط سوادُها بخُضْرَتها .
      وقال أَبو حنيفة : أَدْبَسَت الأَرض رؤي أَول سواد نبتها ، فهي مُدْبِسَةٌ .
      والدُّبْسِيُّ : ضرب من الحمام جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب ، قال : وهو منسوب إِلى طير دُبْسٍ ، ويقال إِلى دِبْسِ الرُّطَبِ لأَنهم يغيرون في النسب ويضمون الدال كالدُّهْريِّ والسُهْليِّ .
      وفي الحديث : أَن أَبا طلحة كان يصلي في حائط له فطار دُبْسِيٌّ فأَعجبه ؛ قال : هو طائر صغير قيل هو ذكر اليمام .
      وجاءَ بأُمور دُبْسٍ أَي دَواهٍ مُنْكَرَة ، وأَنكر ذلك على أَبي عبيد فقال : إِنما هو رُبْس ، ويقال للسماء إِذا مَطَرَتْ ، وفي التهذيب إِذا خالت للمطر : دُرِّي دُبَسُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولم يفسره بأَكثر من هذا ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما سميت بذلك لاسودادها بالغيم .
      ودَبَّسَ الشيءَ واراه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : إِذا رآه فَحْلُ قومٍ دَبَّسا وأَنشد أَيضاً لِرَكَّاضٍ الدُّبَيْريّ : لا ذَنْبَ لي إِذ بِنْتُ زُهْرَةَ دَبَّسَتْ بغيرِك أَلْوَى ، يُشْبِهُ الحقَّ باطِلُهْ ودَبَّسْتُه : وارَيْتُه .
      والدَّبُّوس : معروف .
      والدِّبَاساتُ ، بتخفيف الباء : الخلايا الأَهليةُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      والدَّبَاساءُ ، ممدود : إِناث الجراد ، واحدتها دَِباساءَةٌ ،؛ وقول لَقِيط بن زُرارَةَ : لو سَمِعُوا وَقْعَ الدَّبابيسِ واحدها دَبُّوسٌ ، قال : وأُراه معرَّباً .
      "



    المعجم: لسان العرب

  15. دبق
    • " الدِّبْق : حمل شجر في جَوْفه كالغِراء لازق يَلْزَق بجناح الطائر فيُصاد به .
      ودَبَّفْتها تَدْبِيقاً إذا صِدتها به ؛ وقيل : كلُّ ما أُلزق به شيء ، فهو دِبْق مثل طِبْق ، وسيأتي ذكره .
      الجوهري : الدِّبق شيء يَلْتَزِق كالغِراء يصاد به الطير ، دبَقَه يَدْبِقُه دَبْقاً ودَبَّقَه .
      والدَّبُوقاء : العَذِرة ؛ قال رؤبة : والمِلْغُ يَلْكى بالكَلام الأَمْلَغِ ، لولا دَبُوقاء اسْتِه لم يَبْطَغِ المِلغ : الخبيث ، ويقال النَّذْل الساقِط ؛ يلَكى بسَقَط الكلام أَي يجيء بسقط القول وما لا خير فيه ، وجعل ما يَخرج من كلامه وفيه كالعذرة التي تخرج من استه ؛ ويَبْطَغ : يتلطَّخ فكلامه إذا ظهر بمنزلة سَلْحِه إذا تَلطَّخ به ، وقيل كل ما تمَطَّط وتلَزَّج .
      وعيش مُدبَّقٌ ليس بتامّ .
      ودَبَقَ في مَعِيشته ، خفيفة ؛ عن اللحياني : لَزِق ، لم يفسره بأكثر من هذا .
      ودابِقٌ ، ودابَقٌ ، مصروف : موضع أَو بلد ؛ قال غَيْلانُ بن حُريْث ، وقال الجوهري هو للهدار : ودابِق وأَيْنَ مِنّي دابِق اسم بلد ، والأغلب عليه التذكير والصرف لأَنه في الأصل اسم نهر ، وقد يؤنث ولا يُصرف .
      والدَّبُّوق : لُعبة يَلعب بها الصبيان معروفة .
      والدَّبِيقيُّ : من دِقِّ ثياب مصر معروفة تنسب إلى دَبِيق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دبل
    • " دعبَل الشيءَ يَدْبِله ويَدْبُله دَبْلاً : جَمعَه كما تجمع اللُّقمة بأَصابعك .
      والتَّدبيل : تعظيمُ اللُّقمة وازْدِرادُها .
      ودَبَل اللُّقمة يَدْبُلها ويَدْبِلها دَبْلاً ودَبَّلَها : جَمَعها بأَصابعه وكَبَّرها ؛

      قال : دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل : اللُّقَم من الثَّريد ، الواحدة دُبْلة .
      ابن الأعرابي : الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات ، والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره ، تقول منه : دَبَّلْت الشيءَ ؛ قال مُزَرِّد : ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت ، يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر : أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له ؛ الدَّبيل : من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها ، يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة .
      والدِّبْل : الثُّكْلُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال دكين : يا دِبْلُ ، ما بِتُّ بليل هاجِدا ، ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا (* قوله « يا دبل » عبارة التهذيب : والدبل الثكل ، ومنه سميت المرأة دبلة .) سماها بالثُّكْل ؛ وقال غيره : إِنما خاطب بذلك ابنته ، وبالَغُوا به فقالوا : دِبْل دابلٌ ودَبِيل ، وربما نصب على معنى الدعاء ، يقال : دَبَلَتْه دَبُول .
      ويقال : دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل ، ومنه سميت المرأَة دِبْلة .
      والدُّبْلة والدُّبَيلة : داء يجتمع في الجوف .
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيل : فأَخَذَتْه الدُّبَيلة ؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً ، وهي تصغير دُبْلة .
      وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل .
      والدُّبَيلة : الداهية ، وهي مُصَغَّرة للتكبير ، يقال : دَبَلَتْهم الدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية ؛ حكاها الجوهري عن أَبي عبيد .
      والدِّبْل : الداهية ، يقال دِبْلاً دَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً ؛ قال الشاعر : طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد ، وقول الحَواضِن دِبْلاً دَبِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي ؛ وأَول القصيد : نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا ، وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا

      ويقال : دَبَلَتهم دُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة .
      ودِبْل دابِلٌ : وهو الهَوَان والخِزْيُ ، ويقال : ذِبْل ذَابل ، بالذال .
      والدَّبْل : الطاعون ؛ عن ثعلب .
      ودَبْلُ الأَرض : إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه .
      والدَّبَال : السِّرْجينُ ونحوه .
      ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلها دَبْلاً ودُبولاً : أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود .
      وأَرض مَدْبولة : أُصْلِحت بالسرجين .
      وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته ؛ ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح .
      ودَبِل البعيرُ دَبَلاً ، فهو دَبِلٌ ، إِذا امتلأَ لحماً وشحماً ؛ قال الراعي : تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق ، فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق ، والدَّبْل : الجَدْوَل ، وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز ، والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز .
      وفي حديث خيبر : دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء ، قال : (* قوله « قال » أي ابن الاثير ): إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم .
      والدَّوْبَل : ولد الحمار ، وفي الصحاح : الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ .
      وكتب معاوية إِلى ملك الروم : لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل ، وهو ولد الخنزير والحمار ، وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار ، والواو زائدة .
      ودَوْبَل : لقب الأَخْطَل ، ومن ذلك ؛ قال جرير : بَكَى دَوْبَلٌ ، لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه ، أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل : الذِّئب العَرِم .
      والدَّوْبَل : ذَكَر الخَنَازِير ، وهو الرّتُّ .
      الليث : الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك .
      وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً .
      والدَّبِيل : الغَضَا يكثر بالمكان .
      والدَّبِيل أَيضاً : ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى ، وجَمْعها دُبُل .
      ودَبِيل : موضع ، وهي الدُّبُل ؛ قال العجاج : جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيل ودُبَيْل : مدينة من مدائن الشام ، قال الفارسي : دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند ؛

      وأَنشد سيبويه : سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً ، بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِي ؟

      ‏ قال : فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها .
      ودَبِيل : موضع يلي اليمامة ؛ عن كراع .
      التهذيب : والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة ؛

      وأَنشد : لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل ، ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدبش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَبَشٌ** - ج:** أدْبَاشٌ**. [د ب ش]. "دَبَشُ البَيْتِ" : أثَاثُهُ، سَقَطُ مَتَاعِهِ.
معجم الغني
**دَبَشَ** - [د ب ش]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَبَشْتُ**،** أدْبِشُ**،** اِدْبِشْ**، مص. دَبْشٌ. 1. "دَبَشَ الشَّيْءَ" : قَشَرَهُ. 2. "دَبَشَ الطَّعَامَ" : أكَلَهُ. 3. "دَبَشَ الجَرَادُ الأرْضَ وَفِيهَا" : أكَلَ كَلأَهَا، عُشْبَهَا.
المعجم الوسيط
ـِ دَبْشاً: قَشَرَهُ. وـ أكلَهُ. ويقال: دَبَشَ الجرادُ الأرض وفيها: أكلَ كلأَها.( الدُّبَاشُ ): الجارفُ العظيم من السيول.( الدَّبَشُ ): أثاثُ البيت وسَقَطُ متاعِهِ. ( ج ) أَدْباش.
الصحاح في اللغة
أرضٌ مَدْبوشَةٌ، إذا أكل الجرادُ نبتَها.
تاج العروس

الدَّبْشُ بالفَتْحِ : القَشْرُ والأَكْلُ قالَهُ اللَّيْثُ يُقَالُ : دَبَشَ الجَرَادُ في الأَرْضِ دَبْشاً : أَكَلَ كَلأَهَا قال رُؤْبَةُ :

جَاءُوا بأُخْرَاهُم على خُنْشُوشِ ... مِنْ مُهْوَئنٍّ بالدَّبَي مَدْبُوشِ المُهْوَئنُّ : ما اتَّسَعَ من الأَرْضِ والمَدْبُوش : المَأْكُولُ نَبْتُه . والدَّبَشُ بالتَّحْرِيكِ : أَثَاثُ البَيْتِ وسَقَطُ المَتاعِ جَمْعُه أَدْباشٌ . وأَرْضٌ مَدْبُوشَةٌ : أَكَلَ الجَرَادُ نَبْتَهَا . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : سَيْلٌ دُبَاشٌ بالضَّمّ : عَظِيمٌ يَجْرُفُ كلَّ شئٍ

لسان العرب
دبَشَ الجرادُ في الأَرض يدبِشها دبْشاً أَكل كلأَها وسَيْلٌ دُبَاشٌ عظيمٌ يَجْرُف كلَّ شيء الليث الدبْشُ القَشْر والأَكلُ يقال دُبِشَت الأَرضُ دبْشاً إِذا أُكِلَ ما عليها من النبات قال رؤبة جاؤوا بأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ من مُهْوَئِنٍّ بالدَّبى مَدْبُوشِ المَدْبوشُ الذي أَكل الجرادُ نَبْتُه وأَرضٌ مدبوشةٌ إِذا أَكل الجراد نبتها والخُنْشوشُ البقيَّةُ من الإِبِلِ والمُهْوَئِنُّ ما اتَّسع من الأَرض
الرائد
* دبش يدبش: دبشا. 1-الشيء: قشره. 2-الطعام: أكله. 3-الجراد الأرض أو فيها: أكل عشبها.
الرائد
* دبش. ج أدباش. 1-أثاث البيت. 2-سقط متاع البيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: