وصف و معنى و تعريف كلمة الدبك:


الدبك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح الدبك في معاجم اللغة العربية:



الدبك

جذر [دبك]

  1. دَبكة: (اسم)
    • الجمع : دَبَكات و دَبْكات
    • (الثقافة والفنون) رقصة شعبيّة جماعيّة مصحوبة بالغناء، شائعة في بلاد الشَّام، وتقوم على قَرْع الأرض بالأرجل قرعًا إيقاعيًّا
  2. دَبَكة: (اسم)
    • جَلَبَة وضوضاء
  3. أَندَبَ : (فعل)
    • أَنْدَبَ، يُنْدِبُ، مصدر إِنْدابٌ
    • أَنْدَبَ الجُرْحُ: صَلُبَ أَثَرُهُ
    • أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ : خَلَّفَ فيه نُدوباً، آثاراً
    • أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ : أَجْهَدَتْهُ، أَثَّرَتْ فيهِ حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ
    • أَنْدَبَ نَفْسَهُ : خاطَرَ بِها أَنْدَبَ بِنَفْسِهِ
    • نزلت به ضائقة فأنْدَبته: أثَّرت فيه وأجهدته
  4. دوابُّ : (اسم)
    • دوابُّ : جمع دابّة


  5. مَدَابُّ : (اسم)
    • مَدَابُّ : جمع مَدَبّة
  6. مَدابُّ : (اسم)
    • مَدابُّ : جمع مَدَبّ
,
  1. دبك
    • "الدُّبَاكَةُ: الكِرْنَافةُ، سوادية؛ عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَبْكَة
    • دَبْكَة :-
      جمع دَبَكات ودَبْكات: (الثقافة والفنون) رقصة شعبيّة جماعيّة مصحوبة بالغناء، شائعة في بلاد الشَّام، وتقوم على قَرْع الأرض بالأرجل قرعًا إيقاعيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  3. دَبْكَةٌ
    • [د ب ك]. :-قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ اللُّبْنَانِيَّةُ رَقْصَةَ الدَّبْكَةِ :- : رَقْصَةٌ جَمَاعِيَّةٌ بِسُورْيَا وَلُبْنَانَ تَعْتَمِدُ عَلَى حَرَكَاتٍ إيقَاعِيَّةٍ لِلْأَرْجُلِ.

    المعجم: الغني

  4. دَبَكَة
    • دَبَكَة :-
      جَلَبَة وضوضاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَبكة
    • دبكة
      1-رقصة شعبية معروفة في بعض البلاد العربية تقوم على قرع الأرض بالرجل قرعا إيقاعيا

    المعجم: الرائد



  6. دُباكَةُ
    • ـ دُباكَةُ: الكُرْنافَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دِبْسُ
    • ـ دِبْسُ ودِبِسُ : عَسَلُ التَّمْرِ ، وعَسَلُ النَّحْلِ ،
      ـ دَبْسُ : الأسْوَدُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ دِبْسُ ودَبْسُ : الجَمْعُ الكثيرُ من الناسِ ،
      ـ دُبْسُ : جَمْعُ الأدْبَسِ من الطَّيْرِ ، الذي لَوْنُهُ بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ ، ومنه : الدُّبْسِيُّ : لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ ، وهي الدُّبْسِيَّةُ .
      ـ دُبْسِيُّ : لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ ، وهي الدُّبْسِيَّةُ .
      ـ دَبُوْسُ : خُلاصُ تَمْرٍ يُلْقَى في مَسْلَأِ السَّمْنِ ، فَيَذُوبُ فيه ، وهو مَطْيَبَةٌ للسَّمْنِ .
      ـ دَبُّوْسُ : واحِدُ الدَّبَابِيسِ للمَقَامِعِ ، كأنه مُعَرَّب .
      ـ دَبُّوسِيَّةُ : قرية بِصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ .
      ـ دُبَاسُ : فَرَسُ جَبَّارِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ يقالُ للسَّماء إذا أخالَتْ لِلْمَطَرِ : دُرِّي دُبَسُ .
      ـ دِباساء : الإِناثُ من الجَرادِ ، الواحِدَةُ : الدِّباساءَةُ .
      ـ دَبْسَاءُ : فَرَسٌ سابِقَةٌ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ .
      ـ أدْبَسَتِ الأرضُ : أظْهَرَتِ النَّبَاتَ .
      ـ دَبَّسَهُ تَدْبِيساً : وَارَاهُ فَدَبَسَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَبَّسَ خُفَّهُ : لَدَمَهُ .
      ـ ادْبَسَّ الفَرَسُ ادْبِساساً : صارَ أسْوَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّبَشُ
    • الدَّبَشُ : أَثاثُ البيت ، وسَقَطُ متاعِهِ . والجمع : أَدْبَاشٌَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدَّبْغةُ


    • الدَّبْغةُ : الدَّبْغُ . والجمع : دِبَغٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّبْغُ
    • الدَّبْغُ : ما يُدْبَغ به الجلد ليُصْلح . والجمع : .
      أَدْباغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّبْسَةُ
    • الدُّبْسَةُ : حُمْرَةٌ مُشْرَبةٌ سوادًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدُّبْسِيُّ
    • الدُّبْسِيُّ : ضربٌ من الحمام . والجمع : دَبَاسيّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدُّبْلةُ
    • الدُّبْلةُ : الكُتلة من العجين ونحوه .
      و الدُّبْلةُ اللُّقمةُ الكبيرةُ .
      و الدُّبْلةُ دُمَّلٌ يظهر في الجوف فيقتل صاحبَه غالبًا .
      و الدُّبْلةُ ثَقْبُ الفأْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّبْل
    • الدَّبْل : الثَّكل .
      و الدَّبْل الداهية . والجمع : دُبُولٌ .
      ويقال : دِبْلٌ دابلٌ ، ودِبْلٌ دَبيلٌ : دَاهية دهياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّبْلُ
    • الدَّبْلُ : الجدولُ .
      و الدَّبْلُ الطاعونُ .
      ( ج ) دُبُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الدِّبْقُ
    • الدِّبْقُ : الدَّابوق . والجمع : أَدْباق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شجرة الدبق
    • هي المخاطة .

    المعجم: الأعشاب

  12. دبل
    • " دعبَل الشيءَ يَدْبِله ويَدْبُله دَبْلاً : جَمعَه كما تجمع اللُّقمة بأَصابعك .
      والتَّدبيل : تعظيمُ اللُّقمة وازْدِرادُها .
      ودَبَل اللُّقمة يَدْبُلها ويَدْبِلها دَبْلاً ودَبَّلَها : جَمَعها بأَصابعه وكَبَّرها ؛

      قال : دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل : اللُّقَم من الثَّريد ، الواحدة دُبْلة .
      ابن الأعرابي : الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات ، والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره ، تقول منه : دَبَّلْت الشيءَ ؛ قال مُزَرِّد : ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت ، يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر : أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له ؛ الدَّبيل : من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها ، يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة .
      والدِّبْل : الثُّكْلُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال دكين : يا دِبْلُ ، ما بِتُّ بليل هاجِدا ، ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا (* قوله « يا دبل » عبارة التهذيب : والدبل الثكل ، ومنه سميت المرأة دبلة .) سماها بالثُّكْل ؛ وقال غيره : إِنما خاطب بذلك ابنته ، وبالَغُوا به فقالوا : دِبْل دابلٌ ودَبِيل ، وربما نصب على معنى الدعاء ، يقال : دَبَلَتْه دَبُول .
      ويقال : دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل ، ومنه سميت المرأَة دِبْلة .
      والدُّبْلة والدُّبَيلة : داء يجتمع في الجوف .
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيل : فأَخَذَتْه الدُّبَيلة ؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً ، وهي تصغير دُبْلة .
      وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل .
      والدُّبَيلة : الداهية ، وهي مُصَغَّرة للتكبير ، يقال : دَبَلَتْهم الدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية ؛ حكاها الجوهري عن أَبي عبيد .
      والدِّبْل : الداهية ، يقال دِبْلاً دَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً ؛ قال الشاعر : طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد ، وقول الحَواضِن دِبْلاً دَبِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي ؛ وأَول القصيد : نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا ، وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا

      ويقال : دَبَلَتهم دُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة .
      ودِبْل دابِلٌ : وهو الهَوَان والخِزْيُ ، ويقال : ذِبْل ذَابل ، بالذال .
      والدَّبْل : الطاعون ؛ عن ثعلب .
      ودَبْلُ الأَرض : إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه .
      والدَّبَال : السِّرْجينُ ونحوه .
      ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلها دَبْلاً ودُبولاً : أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود .
      وأَرض مَدْبولة : أُصْلِحت بالسرجين .
      وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته ؛ ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح .
      ودَبِل البعيرُ دَبَلاً ، فهو دَبِلٌ ، إِذا امتلأَ لحماً وشحماً ؛ قال الراعي : تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق ، فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق ، والدَّبْل : الجَدْوَل ، وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز ، والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز .
      وفي حديث خيبر : دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء ، قال : (* قوله « قال » أي ابن الاثير ): إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم .
      والدَّوْبَل : ولد الحمار ، وفي الصحاح : الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ .
      وكتب معاوية إِلى ملك الروم : لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل ، وهو ولد الخنزير والحمار ، وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار ، والواو زائدة .
      ودَوْبَل : لقب الأَخْطَل ، ومن ذلك ؛ قال جرير : بَكَى دَوْبَلٌ ، لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه ، أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل : الذِّئب العَرِم .
      والدَّوْبَل : ذَكَر الخَنَازِير ، وهو الرّتُّ .
      الليث : الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك .
      وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً .
      والدَّبِيل : الغَضَا يكثر بالمكان .
      والدَّبِيل أَيضاً : ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى ، وجَمْعها دُبُل .
      ودَبِيل : موضع ، وهي الدُّبُل ؛ قال العجاج : جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيل ودُبَيْل : مدينة من مدائن الشام ، قال الفارسي : دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند ؛

      وأَنشد سيبويه : سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً ، بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِي ؟

      ‏ قال : فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها .
      ودَبِيل : موضع يلي اليمامة ؛ عن كراع .
      التهذيب : والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة ؛

      وأَنشد : لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل ، ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ "

    المعجم: لسان العرب

  13. دبغ
    • " دَبَغَ الجِلْد يَدْبَغُه ويَدْبُغُه ؛ الكسر عن اللحياني ، دَبْغاً ودِباغةً ودِباغاً ، والدَّبّاغُ محاول ذلك ، وحِرْفَتُه الدِّباغةُ .
      وفي الحديث : دِباغُها طَهُورُها .
      والدِّبْغُ والدِّباغُ والدِّباغةُ والدِّبْغةُ ، بالكسر : ما يُدْبَغُ به الأَدِيمُ ؛ الدِّباغةُ عن أَبي حنيفة ، والمصدر الدَّبْغُ .
      يقال : الجلد في الدِّباغ .
      والمَدْبَغةُ : موضع الدِّباغِ .
      التهذيب : والمَدْبَغةُ والمَنِيئةُ الجُلود التي ابْتُدِئَ بها في الدِّباغِ .
      وأَدِيمٌ دَبِيغٌ : مَدْبُوغٌ .
      والدَّبْغةُ ، بالفتح : المرّة الواحدة ، تقول : دَبَغْتُ الجلد فانْدَبَغَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دبك
    • " الدُّبَاكَةُ : الكِرْنَافةُ ، سوادية ؛ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. دبش
    • " دبَشَ الجرادُ في الأَرض يدبِشها دبْشاً : أَكل كلأَها .
      وسَيْلٌ دُبَاشٌ : عظيمٌ يَجْرُف كلَّ شيء .
      الليث : الدبْشُ القَشْر والأَكلُ .
      يقال : دُبِشَت الأَرضُ دبْشاً إِذا أُكِلَ ما عليها من النبات ؛ قال رؤبة : جاؤوا بأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، من مُهْوَئِنٍّ بالدَّبى مَدْبُوشِ المَدْبوشُ : الذي أَكل الجرادُ نَبْتُه .
      وأَرضٌ مدبوشةٌ إِذا أَكل الجراد نبتها .
      والخُنْشوشُ : البقيَّةُ من الإِبِلِ .
      والمُهْوَئِنُّ : ما اتَّسع من الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دبق
    • " الدِّبْق : حمل شجر في جَوْفه كالغِراء لازق يَلْزَق بجناح الطائر فيُصاد به .
      ودَبَّفْتها تَدْبِيقاً إذا صِدتها به ؛ وقيل : كلُّ ما أُلزق به شيء ، فهو دِبْق مثل طِبْق ، وسيأتي ذكره .
      الجوهري : الدِّبق شيء يَلْتَزِق كالغِراء يصاد به الطير ، دبَقَه يَدْبِقُه دَبْقاً ودَبَّقَه .
      والدَّبُوقاء : العَذِرة ؛ قال رؤبة : والمِلْغُ يَلْكى بالكَلام الأَمْلَغِ ، لولا دَبُوقاء اسْتِه لم يَبْطَغِ المِلغ : الخبيث ، ويقال النَّذْل الساقِط ؛ يلَكى بسَقَط الكلام أَي يجيء بسقط القول وما لا خير فيه ، وجعل ما يَخرج من كلامه وفيه كالعذرة التي تخرج من استه ؛ ويَبْطَغ : يتلطَّخ فكلامه إذا ظهر بمنزلة سَلْحِه إذا تَلطَّخ به ، وقيل كل ما تمَطَّط وتلَزَّج .
      وعيش مُدبَّقٌ ليس بتامّ .
      ودَبَقَ في مَعِيشته ، خفيفة ؛ عن اللحياني : لَزِق ، لم يفسره بأكثر من هذا .
      ودابِقٌ ، ودابَقٌ ، مصروف : موضع أَو بلد ؛ قال غَيْلانُ بن حُريْث ، وقال الجوهري هو للهدار : ودابِق وأَيْنَ مِنّي دابِق اسم بلد ، والأغلب عليه التذكير والصرف لأَنه في الأصل اسم نهر ، وقد يؤنث ولا يُصرف .
      والدَّبُّوق : لُعبة يَلعب بها الصبيان معروفة .
      والدَّبِيقيُّ : من دِقِّ ثياب مصر معروفة تنسب إلى دَبِيق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دبس
    • " الدَّبْسُ والدِّبْسُ : الكثير .
      ابن الأَعرابي : الدَّبِْسُ الجمع الكثير من الناس .
      ويقال : مال دَِبْسٌ ورَبْسٌ أَي كثير ، بالراء .
      والدِّبْسُ والدِّبِسُ : عَسَلُ التمر وعُصارته ، وقال أَبو حنيفة : هو عُصارة الرُّطَب من غير طبخ ، وقيل : هو ما يسيل من الرطب .
      والدَّبُوسُ : خُلاصة التمر تلقى في السمن مطيبة للسمن .
      والدُّبْسَةُ : لونٌ في ذوات الشعر أَحمرُ مُشْرَبٌ .
      والأَدْبَسُ من الطير والخيل : الذي لونه بين السواد والحمرة ، وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً .
      والدُّبْسَةُ : حُمْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً ، وقد ادْباسَّ وهو أَدْبَسُ ، يكون في الشاء والخيل .
      والدَّبْسُ : الأَسْوَدُ من كل شيء ! وادْباسَّتِ الأَرضُ : اختلط سوادُها بخُضْرَتها .
      وقال أَبو حنيفة : أَدْبَسَت الأَرض رؤي أَول سواد نبتها ، فهي مُدْبِسَةٌ .
      والدُّبْسِيُّ : ضرب من الحمام جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب ، قال : وهو منسوب إِلى طير دُبْسٍ ، ويقال إِلى دِبْسِ الرُّطَبِ لأَنهم يغيرون في النسب ويضمون الدال كالدُّهْريِّ والسُهْليِّ .
      وفي الحديث : أَن أَبا طلحة كان يصلي في حائط له فطار دُبْسِيٌّ فأَعجبه ؛ قال : هو طائر صغير قيل هو ذكر اليمام .
      وجاءَ بأُمور دُبْسٍ أَي دَواهٍ مُنْكَرَة ، وأَنكر ذلك على أَبي عبيد فقال : إِنما هو رُبْس ، ويقال للسماء إِذا مَطَرَتْ ، وفي التهذيب إِذا خالت للمطر : دُرِّي دُبَسُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولم يفسره بأَكثر من هذا ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما سميت بذلك لاسودادها بالغيم .
      ودَبَّسَ الشيءَ واراه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : إِذا رآه فَحْلُ قومٍ دَبَّسا وأَنشد أَيضاً لِرَكَّاضٍ الدُّبَيْريّ : لا ذَنْبَ لي إِذ بِنْتُ زُهْرَةَ دَبَّسَتْ بغيرِك أَلْوَى ، يُشْبِهُ الحقَّ باطِلُهْ ودَبَّسْتُه : وارَيْتُه .
      والدَّبُّوس : معروف .
      والدِّبَاساتُ ، بتخفيف الباء : الخلايا الأَهليةُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      والدَّبَاساءُ ، ممدود : إِناث الجراد ، واحدتها دَِباساءَةٌ ،؛ وقول لَقِيط بن زُرارَةَ : لو سَمِعُوا وَقْعَ الدَّبابيسِ واحدها دَبُّوسٌ ، قال : وأُراه معرَّباً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدبك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَبْكَة [مفرد]: ج دَبَكات ودَبْكات: (فن) رقصة شعبيّة جماعيّة مصحوبة بالغناء، شائعة في بلاد الشَّام، وتقوم على قَرْع الأرض بالأرجل قرعًا إيقاعيًّا. II دَبَكَة [مفرد]: جَلَبَة وضوضاء.
تاج العروس

الدُّباكَةُ كثُمامَة أَهْمَلَهُ الجوهري والصاغانِيُ وقالَ أَبو حَنِيفَة : هي الكرنافَةُ لغةٌ سَوادِيّةٌ كما في اللسان

لسان العرب
الدُّبَاكَةُ الكِرْنَافةُ سوادية عن أَبي حنيفة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: