وصف و معنى و تعريف كلمة الدجال:


الدجال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و جيم (ج) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح الدجال في معاجم اللغة العربية:



الدجال

جذر [دجل]

  1. الدجال: (مصطلحات)
    • بالفتح ، جمع دجاجلة ، الكتاب . ( فقهية )
  2. الدجال: (مصطلحات)
    • رجل يخرج في آخر الزمان يدعي أن السيد المسيح وهو كاذب ، وخروجه من إمارات الساعة الكبرى . ( فقهية )
  3. دَجَلَ: (فعل)
    • دَجَلْتُ ، أدْجُلُ ، اُدْجُلْ ، مصدر دَجْلٌ
    • دَجَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ ، مَوَّهَ ، اِدَّعَى
    • دَجَلَ الشَّيْءَ : غَطَّاهُ
    • دَجَلَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ
    • دَجَلَ السَّيْفَ : مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ
    • دجَلَ الحَقَّ : لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ
    • دَجَلَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ
    • دَجَلَ الأَرْضَ : قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً
  4. دَجْل: (اسم)

    • دَجْل : مصدر دَجَلَ
  5. دَجَّلَ: (فعل)
    • دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه
    • دَجَّلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ ، مَوَّهَ ، اِدَّعَى
    • دَجَّلَ الأرْضَ : أصْلَحَهَا بِالدَّجَالِ ، أَيْ بِالزِّبْلِ
  6. دَجّال: (اسم)
    • الجمع : دجَّالون و دَجاجلة
    • الدَّجَّالُ : ماءُ الذهب
    • الدَّجَّالُ :: كذَّاب ، خدَّاع ، مُدَّعٍ مُضلِّل ، يموِّه الحقَّ بالباطل
    • المَسيحُ الدَّجَّال : المسيخ الدَّجّال ؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة ، يخرج آخر الزَّمن ، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس ، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة
  7. دَجل: (اسم)
    • دَجْل / دَجَل
    • طريقة تصرُّف الدَّجّالين ، والشَّائع فتح الجيم تنبَّه للدَّجْل
    • دَجل : كذِب ، إيَّاك والدَّجَل في الحديث
,
  1. دَجَلَ
    • ـ دَجَلَ البَعيرَ : طَلاهُ به ، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ ، ومنه : الدَّجَّالُ المَسيحُ : لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ ، ; أو دَجَلَ : كذَبَ وأحْرَقَ ، وجامَعَ ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً ، أو مِن :; دَجَّلَ تَدْجيلاً : غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ ، ; أو مِنَ : الدُّجالِ : للذَّهَبِ أو مائِهِ ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ ، ; أو مِنَ الدَّجَّالِ : لِفِرِنْدِ السَّيْفِ ، ; أو مِنَ الدَّجَّالَة : للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ ، ; أو مِنَ الدَّجالِ : للسِرْجينِ ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض ، ; أو من دُجَّلِ الناسِ : لِلُقَّاطِهِم ، لأنهم يَتْبَعونَهُ .
      ـ دِجْلَةُ ، ودَجْلَةُ : نَهْرُ بَغدادَ . دُجَيْلُ : شِعْبٌ منها . ;

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدجال
    • الدجال
      1 - زبل

    المعجم: الرائد

  3. الدَّجَالُ
    • الدَّجَالُ : السَّرْجين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّجَّالُ
    • الدَّجَّالُ : ماءُ الذهب .
      و الدَّجَّالُ الكذَّابُ المموِّه المدّعي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دجل
    • " الدُّجَيْل والدُّجالة ؛ القَطِران .
      والدَّجْل : شدّة طَلْي الجَرْب بالقَطِران .
      ودَجَل البعيرَ : طَلاه به ، وقيل : عَمَّ جسمَه بالهِناء ، وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل ، فإِذا جعلته في المشاعر فذلك الدَّسُّ .
      والبعير المُدَجَّل : المَهْنوءُ بالقَطِران ؛

      وأَنشد ، ابن بري لذي الرمة : وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى ، بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّ ؟

      ‏ قال : والدَّجْلة التي يُعَسِّل (* قوله « والدجلة التي يعسل إلخ » ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخل بالخاء المعجمة ).
      فيها النَّحْل الوحشي .
      ودَجَل الشيءَ غَطَّاه .
      ودِجْلة : اسم نهر ، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت ، وحكى اللحياني في دِجْلة دَجْلة ، بالفتح ؛ غيره : دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق ، وفي الصحاح : دِجْلة نهر بغداد ، قال ثعلب : تقول عبرت دِجْلة ، بغير أَلف ولام .
      ودُجَيل : نهر صغير متشعب من دِجْلة .
      ودَجَل الرجلُ وسَرَج ، وهو دَجَّال : كَذَب ، وهو من ذلك لأَن الكذب تغطية ، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة : وهو كلام يُتَناقل وناس مختلفون .
      والدَّاجِل : المُمَوِّه الكَذَّاب ، وبه سمي الدَّجَّال .
      والدَّجَّال : هو المسيح الكذاب ، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه .
      ابن سيده : المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة ، سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل ، وقيل : بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه ، وقيل : لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره ، وقيل : لأَنه يدَّعي الربوبية ، سمي بذلك لكذبه ، وكل هذه المعاني متقارِب ؛ قال ابن خالويه : ليس أَحد فَسَّر الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو ، قال : الدَّجَّال المُمَوِّه ، يقال : دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب ، قال : وليس أَحد جَمَعه إِلا مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة ؛ ورأَيت هنا حاشية ، قال : صوابه أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس ، إِذ قد جمعه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حديثه الصحيح فقال : يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَي كَذَّابون مُمَوَّهون ، وقال : إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابين فاحذروهم .
      وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث ، وهو الذي يظهر في آخر الزمان يََدَّعي الإِلهيَّة ؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذب والتلبيس .
      الأَزهري : كل كَذَّاب فهو دَجَّال ، وجمعه دَجَّالون ، وقيل : سُمِّي بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه .
      والدَّجَّال والدَّجَّالة : الرُّفقة العظيمة .
      ورُفْقة دَجَّالة : عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها ، وقيل : هي الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة ؛

      وأَنشد : دَجَّالة من أَعظم الرِّفاق وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته .
      والدَّجَّال : الذهب ، وقيل : ماء الذهب ؛ حكاه كراع وأَنشد : ووَقْع صفائح مَخْشوبةٍ عليها يد الدهر دَجَّالها وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان ؛ وقال النابغة الجعدي : ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ ، وجَرْ رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا ودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب .
      التهذيب : يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّه الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر ؛ قال أَبو العباس : سمي الدَّجَّال دَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها ، ويقال : قد دَجَل الرجلُ إِذا فعل ذلك .
      قال : وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه على الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل ، يقال : قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس ، وفي الحديث : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، خَطَب فاطمةَ ، رضي الله عنها ، إِلى سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : إِني وَعَدْتُها لِعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّال ، أَي بخَدَّاع ، ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك .
      وأَصل الدَّجْلِ : الخَلْطُ ؛ يقال : دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه .
      ودَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها ، وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الدجال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَجَّلَ** - [د ج ل]. (ف: ربا. لازمتع). 1. "دَجَّلَ الرَّجُلُ": كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى. 2. "دَجَّلَ الأرْضَ" : أصْلَحَهَا بِالدَّجَالِ، أَيْ بِالزِّبْلِ.
معجم الغني
**دَجَلَ** - [د ج ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَجَلْتُ**،** أدْجُلُ**،** اُدْجُلْ**، مص. دَجْلٌ. 1. "دَجَلَ الرَّجُلُ" : كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى. 2. "دَجَلَ الشَّيْءَ" : غَطَّاهُ. 3. "دَجَلَ البَعِيرَ" : طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ. 4. "دَجَلَ السَّيْفَ" : مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ. 5. "دجَلَ الحَقَّ" : لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ. 6. "دَجَلَ بِالْمَكَانِ": أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ. 7. "دَجَلَ الأَرْضَ" : قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَجَّال [مفرد]: ج دجَّالون ودَجاجلة: كذَّاب، خدَّاع، مُدَّعٍ مُضلِّل، يموِّه الحقَّ بالباطل "يكثر الدجَّالون في أوساط الأمِّيِّين- طبيب دجَّال: لمن يوهم الناسَ بأنّ لديه القدرة على معالجة الأمراض- امرأة دَجَّالة". • المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجّال؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة.
المعجم الوسيط
ـُ دَجْلاً: كذب ومَوَّه وادَّعى، فهو داجل، ودَجَّال: ( ج ) دَجاجِلة. وـ الشيء: غطَّاه. وـ البعير: طلاه بالدُّجالة. وـ السيف: مَوَّهه بماء الذَّهب. وـ الحقَّ: لَبَسَه بالباطل.( دَجَّلَ ): دَجَل ( في اللزوم والتعدي ). وـ الأرض: أصلحها بالدَّجال.( الدَّجَالُ ): السِّرْجين.( الدُّجَالَةُ ): القَطِران.( الدَّجَّالُ ): ماء الذهب. وـ الكذَّاب المموِّه المدَّعي.( الدَّجَّالةُ ): الرفقة العظيمة الكثيرة الزَّحمة.( الدُّجَيْلُ ): الدُّجَالة.
مختار الصحاح
د ج ل : الدَّجَّالُ المسيح الكذاب و دِجْلَةُ نهر بغداد قال ثعلب تقول عبرت دجلة بغير ألف ولام
الصحاح في اللغة
الدَجَّالُ والدَجَّالَةُ: الرُفْقَةُ العظيمة. قال الشاعر: دَجَّالَةٌ من أعظم الرِفاقِ والدَجَّالُ: المسيحُ الكذّابُ. والبعير المُدَجَّلُ: المهنوءُ بالقَطِران.
تاج العروس

الدجَيْلُ كزُبَيرٍ وثمامةٍ : القَطِرانُ كما في المحكَم . ودَجَل البَعِيرَ دَجْلاً : طَلاهُ به أو عَمَّ جِسمَه بالهِناءِ . وفي التهذيب : الدَّجْلُ : شِدَّةُ طَلْيِ الجَرَبِ بالقَطِران وإذا هُنئ جَسَدُ البَعيرِ أجْمَعُ فذلك التَّدْجِيلُ وهو قولُ أبي عُبَيد . قِيل : ومنه اشتِقاقُ الدَّجَّال المَسِيح الكَذّاب لأنه يَعُمُّ الأرضَ كما أنّ الهِناءَ يعُمُّ الجَسَدَ . أو هو مِن دَجَلَ دَجَلاً : إذا كَذَبَ وأَخْرَقَ لأنه يَدَّعِي الرُّبُوييَّة وهذا مِن أعظَمِ الكَذِب . قِيل : دَجَلَ ودَجا : إذا جامَعَ قاله الأصمَعيُّ . قِيل : هو مِن دَجَلَ الرجُلُ : إذا قَطَع نَواحِيَ الأرضِ سَيراً قال أبو العَبّاس : سُمِّيَ دَجَّالاً لضَربه في الأرضِ وقَطْعِه أكثرَ نَواحِيها . أو مِن دجَّل تدجِيلاً : إذا غطى لأنه يُغَطِّى على الناسِ بكُفْرِه أو لأنه يُغَطِّى الأرضَ بكثرةِ جُموعِه أو لأنه يَدْجُلُ الحًقّ بالباطِل . أو مِن دَجَلَ : إذا طَلَى بالذَّهبِ وكل شيء مَوَّهْتَه بماءِ الذَّهَب فقد دَجَلْتَه سُمِّيَ به لتَمويهِه على الناسِ بالباطِلِ وتَلْبِيسِه أو لأنه يُظهِرُ خِلافَ مايُضْمِرُ . أو هو مِن الدُّجالِ كغُرابٍ للذَّهَبِ أو مائِه عن كُراعٍ هكذا ضَبَطه الصاغانيُّ والصَّوابُ أن الدَّجّالَ بمَعنَى الذَّهَب : كشَدَّادٍ . قال ابنُ سِيدَه : هو اسمٌ كالقَذَّاف والجَبَّان وأنشَد :

ثُمّ نَزْلنا وكَسَّرنا الرِّماحَ وجَر ... رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا سُمِّيَ به لأنّ الكُنُوز تَتْبَعُه حيث سارَ . أو مِن الدَّجّالِ كشَدَّادٍ : لفِرِنْدِ السَّيفِ أو مِن الدَّجَّالَةِ بالتّشديد أيضاً للرُّفقةِ العَظيمةِ تُغَطِّي الأرضَ بكثرةِ أَهلِها وقِيل : هي الرُّفْقَةُ تَحمِلُ المَتاعَ للتِّجارة وقال :

" دَجَّالَة من أَعْظَمِ الوفاقِ أو مِن الدَّجَالِ كسَحابٍ للسِّرجِينِ سُمِّيَ به لأنه يُنَجِّسُ وَجْهَ الأرضِ . هو مِن دُجَّلِ الناسِ كسُكَّرٍ للُقّاطِهِم لأنهم يَتْبَعُونه فقد وَرد أنه رَجُل مِن يَهُودَ يخرُج في آخِرهذه الأُمَّة . وقد سَرَد المُصنِّفُ هذه الأوجُهَ كلَّها . وأصحُّها وأحسنُها مَن قال : إنّ الدَّجّالَ هو الكَذَّابُ وإنما دَجَلُه سِحْرُه وكَذِبُه وافتِراؤُه وسَتْرُه الحَقَّ بكَذِبه وإظهارُه خِلافَ ما يُضْمِر . وفي الحديث : " أنّ أبا بكرٍ رضي اللّه عنه خَطَب فاطمةَ رضي اللّه عنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنّي قد وَعدتُها لعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّالٍ " أراد هذا المعنَى . والجَمْع : دَجَّالُون كما في التهذيب . قال شيخُنا : وقد جَمعُوه على دَجاجِلَةٍ على غيرِ قِياس . وعن عبدِ اللّه بن إدريس الأَزْدِيّ : ما عَرْفتُ دَجَّالاً يُجْمَعُ على دَجاجِلَة حتى سمعتُها مِن مالِكٍ حيث قال : وذَكر ابنُ إسحاق يعني صاحِبَ السِّيرة : إنما هو دَجَّالٌ مِن الدَّجاجِلَة . ودِجْلَةُ بالكسر هو المشهورُ والفَتح حكاه اللِّحْيانيُّ : نَهْرُ بَغدادَ سُمِّيَ لأنه غَطَّى الأرضَ بمائِه حينَ فاض . وفي التهذيب : دِجْلَةُ مَعْرِفَةٌ : لنهرٍ بالعِراق . وقال ثَعْلَب : تقول : عَبَرتُ دِجْلَةَ بلا لامٍ . ومِن أمثالِ الحَرِيريّ : أَحْمَق مِن رِجْلَه وأوْسَعُ مِن دِجْلَه . دُجَيلٌ كزُبَيرٍ : شِعْبٌ مِنها وفي المحكَم : نَهْرٌ مُتَشعِّبٌ منها . وفي التهذيب : نَهْرٌ صغيرٌ يتَخَلَّجُ منها . ونقل شيخُنا عن الخَفاجِيّ أنه نَهْرٌ بالأَهْوازِ حَفَرَهُ أَرْدَشِير بن بابَك أوَّلُ ملوكِ بني ساسانَ بالمَدائنِ عليه قُرًى كثيرةٌ ومَخْرَجُه مِن أَصبِهان . قلت : وفيه غَرِقَ شَبِيبٌ الخارِجيُّ قاله نَصْرٌ . قال : ودُجَيلٌ أيضاً : نَهْرٌ عندَ مَسْكِن فتأمَّلْ

ومما يُسْتَدرَك عليه : يقال : بَينَهُم دَوْجَلَةٌ : أي كَلامٌ يُتَناقَلُ وناسٌ مُخْتلِفُون . والدَّجَلُ : السِّحْرُ . وقال الفَرّاءُ : يقال : هو يَدْجُلُ بالدَّلْو ويَدْلُج بها مقلُوبٌ منه . ودَجَّلَ أرضَه تَدْجيلاً : أصْلَحَها بالسِّرْجِين . والبَعِيرُ المُدَجَّلُ كمُعَظَّمٍ : المَهْنُوءُ بالقَطِران وقد دَجَّلَه

لسان العرب
الدُّجَيْل والدُّجالة القَطِران والدَّجْل شدّة طَلْي الجَرْب بالقَطِران ودَجَل البعيرَ طَلاه به وقيل عَمَّ جسمَه بالهِناء وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل فإِذا جعلته في المشاعر فذلك الدَّسُّ والبعير المُدَجَّل المَهْنوءُ بالقَطِران وأَنشد ابن بري لذي الرمة وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّل قال والدَّجْلة التي يُعَسِّل ( * قوله « والدجلة التي يعسل إلخ » ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخل بالخاء المعجمة ) فيها النَّحْل الوحشي ودَجَل الشيءَ غَطَّاه ودِجْلة اسم نهر من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت وحكى اللحياني في دِجْلة دَجْلة بالفتح غيره دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق وفي الصحاح دِجْلة نهر بغداد قال ثعلب تقول عبرت دِجْلة بغير أَلف ولام ودُجَيل نهر صغير متشعب من دِجْلة ودَجَل الرجلُ وسَرَج وهو دَجَّال كَذَب وهو من ذلك لأَن الكذب تغطية وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة وهو كلام يُتَناقل وناس مختلفون والدَّاجِل المُمَوِّه الكَذَّاب وبه سمي الدَّجَّال والدَّجَّال هو المسيح الكذاب وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه ابن سيده المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل وقيل بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه وقيل لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره وقيل لأَنه يدَّعي الربوبية سمي بذلك لكذبه وكل هذه المعاني متقارِب قال ابن خالويه ليس أَحد فَسَّر الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو قال الدَّجَّال المُمَوِّه يقال دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب قال وليس أَحد جَمَعه إِلا مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة ورأَيت هنا حاشية قال صوابه أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس إِذ قد جمعه النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح فقال يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَي كَذَّابون مُمَوَّهون وقال إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابين فاحذروهم وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث وهو الذي يظهر في آخر الزمان يََدَّعي الإِلهيَّة وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذب والتلبيس الأَزهري كل كَذَّاب فهو دَجَّال وجمعه دَجَّالون وقيل سُمِّي بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه والدَّجَّال والدَّجَّالة الرُّفقة العظيمة ورُفْقة دَجَّالة عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها وقيل هي الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة وأَنشد دَجَّالة من أَعظم الرِّفاق وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته والدَّجَّال الذهب وقيل ماء الذهب حكاه كراع وأَنشد ووَقْع صفائح مَخْشوبةٍ عليها يد الدهر دَجَّالها وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان وقال النابغة الجعدي ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ وجَرْ رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا ودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب التهذيب يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّه الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر قال أَبو العباس سمي الدَّجَّال دَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها ويقال قد دَجَل الرجلُ إِذا فعل ذلك قال وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه على الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل يقال قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه خَطَب فاطمةَ رضي الله عنها إِلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إِني وَعَدْتُها لِعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّال أَي بخَدَّاع ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك وأَصل الدَّجْلِ الخَلْطُ يقال دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه ودَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ والله أَعلم
الرائد
* الدجال. زبل.
الرائد
* دجل يدجل: دجلا. 1-كذب. 2-الشيء: غطاه. 3-الجمل: طلاه بـ«الدجيل»، أي القطران. 4-بالمكان: أقام به ولم يغادره. 5-الأرض: قطع نواحيها سيرا. 6-الشيء: طلاه بماء الذهب.
الرائد
* دجل تدجيلا. 1-*ر.*©دجل©. 2-الأرض: أصلحها بالزبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: