وصف و معنى و تعريف كلمة الدحيم:


الدحيم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و حاء (ح) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح الدحيم في معاجم اللغة العربية:



الدحيم

جذر [دحم]

  1. دَحَمَ: (فعل)
    • دَحَمَ دَحماً
    • دَحَمَهُ : دفعه شديداً
  2. دِحم: (فعل)
    • الدِّحْمُ : الأصل
  3. دَحم: (اسم)
    • دَحم : مصدر دَحَمَ
  4. داحوم: (اسم)
    • الجمع : دَواحيم
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها


  5. دَواحيم: (اسم)
    • دَواحيم : جمع داحوم
,
  1. دحم
    • "الدَّحْمُ: الدفع الشديد.
      ابن الأَعرابي: دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه؛ قال رؤبة: ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه؛ ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً.
      والدَّحْمُ: النكاح.
      ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً: نكحها؛ ومنه حديث أبي هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة؟، قال: نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً، فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً، قال ابن الأَثير: هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج، وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون، والتكرير للتأكيد، هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً، أي دَحْماً بعد دَحْمٍ.
      وفي حديث: أبي الدرداء: وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً.
      وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته؛ عن كراع.
      وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ.
      ودَحْمَةُ: اسم امرأة؛ قال أَبو النجم: لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً، يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَحَمَهُ
    • ـ دَحَمَهُ: دَفَعَهُ شَديداً،
      ـ دَحَمَ المرأةَ: نَكَحَهَا.
      ـ الدَّاحومُ: حِبالَةُ الثَّعْلَبِ.
      ـ الدِّحْمُ: الأَصْلُ.
      ـ دَحْمُ ودَحْمَانُ ودُحَيْم: أسماءٌ.
      ـ دَحْمَة ودُحام: من أسْمائِهنَّ.
      ـ دَحْمَةُ بنْتُ خُدَيْعٍ: أُمُّ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ، حَرَّكَ أبو النَّجْمِ حاءَها لِضَرورَةِ الشِعْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَحم
    • دحم - يدحم ، دحما
      1-دحمه : دفعه بشدة



    المعجم: الرائد

  4. دَحَمَهُ
    • دَحَمَهُ دَحَمَهُ َ دَحماً: دفعه شديداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدّاحُومُ
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها. والجمع : دَواحيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِّحْمُ
    • الدِّحْمُ : الأصل.
      يقال: هو من دِحْمِ فلان: من أصله وشجرته.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَحَم
    • دحم
      1-أصل

    المعجم: الرائد

,
  1. الدَخُّ
    • ـ الدَخُّ ودُخُّ : الدُّخَانُ .
      ـ دَخْدَخَ : ذَلَّلَ ، وكَفَّ ، وقَارَبَ الخَطْوَ ، وأَعْيَا ، وأَسْرَعَ .
      ـ دَخْدَاخُ : دُوَيْبَّةٌ ، وأخُو بَشَّارِ بنِ بُرْدٍ ، ووالِدُ خِداشٍ تِلْميذِ مالِكٍ .
      ـ دَخَخُ : سَوادٌ ، وكدُورَةٌ .
      ـ رجلٌ دُخْدُخٌ ودُخادِخٌ : قَصِيرٌ .
      ـ تدَخْدَخَ : انْقَبَضَ .
      ـ دُخْدُخْ ودُخْدُوخْ : كلمةٌ يُسَكَّتُ بها الإِنْسَانُ ، ويُقْذَعُ .
      ـ دَخْدِخْ عَنِّي الدُّخانَ : كُفَّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدّحُوقُ
    • الدّحُوقُ : الرَّأْراءُ العين ، وهو الذي يُكْثِر تَحريكَ الحدَقَةِ وتقليبها .
      و الدّحُوقُ من النساءِ : المُتْئِمُ .
      و الدّحُوقُ التي يخرج رَحِمُها عند الولادة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الدّحِيلةُ
    • الدّحِيلةُ : حفرة تكون في الأرض ، ضيّقة الأعالي واسعة الأسافل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّحَيْدِحةُ
    • الدُّحَيْدِحةُ : الدُّحَادح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّخادخُ
    • الدُّخادخُ : القصير . والجمع : دَخَادِخُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّحُولُ

    • الدَّحُولُ : الدَّحْلاءُ .
      و الدَّحُولُ الناقة تعارض الإِبلَ متنحيةً عنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّحِيقُ
    • الدَّحِيقُ : المُتْئِمُ من الإناث .
      ويقال : فلانٌ : دَحِيقُ القوم : طَرِيدُهم .
      وفي الحديث ، حين عرض نفسه على أحياءِ العرب : حديث شريف عَمَدتم إِلى دحيق قوم فأجَرْتمُوه //.
      وهو دَحِيقٌ : مُنَحَّى عن الخير .
      وعين دحيقٌ : شبيهة بالمَطْرُوفَةِ في كَثرة تحريك الحدقة وتقليبها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّحْوَنَةُ
    • الدَّحْوَنَةُ : انظر : ( دحن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّحْيةُ
    • الدَّحْيةُ : رئيس الجُند .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّحْيَةُ
    • الدَّحْيَةُ : القِرْدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدَّخاسُ
    • الدَّخاسُ : الكثيرُ .
      و الدَّخاسُ الملآن .
      يقال : عددٌ دِخاسٌ ، وبيتٌ دِخاسٌ .
      ويقال : د

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدِّحْوَنَّة
    • الدِّحْوَنَّة : الدِّحَنُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّخُّ
    • الدَّخُّ : الدُّخَان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدُّخُّ
    • الدُّخُّ : الدُّخان .
      و الدُّخُّ نبتٌ يكون بين البساتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دخس
    • " الدَّخَسُ : داءٌ يأْخذ في قوائم الدابة ، وهو وَرَمٌ يكون في أُطْرَةِ حافر الدابة ، وقد دَخِسَ ، فهو دَخِسٌ .
      وفرس دَخِسٌ : به عيبٌ .
      والدَّخِيسٌ : اللحم الصُّلْبُ المُكْتَنِزُ .
      والدَّخِيسُ : باطن الكف .
      والدَّخِيسُ من الحافر : ما بين اللحم والعَصَب ، وقيل : هو عظم الحَوْشَبِ ، وهو مَوْصِل الوَظِيفِ في رُسْغِ الدابة .
      ابن شميل : الدَّخِيسُ عظم في جوف الحافر كأَنه ظِهارَة له ، والحَوْشَبُ عُظَيْم الرسغ .
      والدَّخْسُ والدَّخِيس : الإِنسان التارُّ المكتنز غيرَ جدّ جسيمٍ .
      وامرأَة مُدْخِسَةٌ : سمينة كأَنها دَخْسٌ .
      وكل ذي سِمَنٍ دَخِيسٌ .
      قال : ودَخِيسُ اللحم مُكْتَنِزه ؛

      وأَنشد : مَقْذُوفَةٍ بِدَّخِيسِ النَّحْضِ بازِلُها ، له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ والدَّخِيسُ : اللحم المكتنز .
      ودَخَسُ اللحم : اكتنازه .
      والدَّخَسُ : امتلاء العظم من السمن .
      ودَخَسُ العظمِ : امتلاؤه .
      والدَّخْسُ : الكثير اللحم الممتلئ العظم ، والجمع أَدْخاسٌ ؛ وجمل مُداخِسٌ كذلك .
      وفي التهذيب : جمل مُدْخِسٌ ، والجمع مُدْخِسات .
      والدَّخِيسُ من الناس : العَدَدُ الكثير المجتمع ؛ قال العجاجُ : وقد تَرَى بالدار يوماً أَنَسا ، جَمَّ الدَّخِيسِ بالثُّغُور أَحْوَسا والدَّخِيسُ : العدد الجَمُّ .
      وعددٌ دَخِيسٌ ودِخاسٌ : كثير ، وكذلك نَعَم دِخاسٌ .
      ودِرْعٌ دِخاسٌ : متقاربة الحَلَقِ .
      وبيتٌ دِخاسٌ : ملآنُ ، وقد قيل بالحاء .
      والدَّخْسُ : انْدِساسُ الشيء تحت الأَرض ، والدَّواخِسُ والدُّخَّسُ : الأَثافي ، من ذلك .
      ويقال : دَخَسَ فيه أَي دخل فيه ؛ وقال الطِّرِمَّاحُ : فكُنْ دُخَساً في البحرِ أَو جُزْ وَراءَهُ إِلى الهِنْدِ ، إِن لم تَلْقَ قَحْطانَ بالهِنْدِ (* قوله « فكن دخساً إلخ » أَي مثل هذه الدابة في الدخول في البحر .
      ولو أَخر هذا البيت بعد قوله : والدخس مثال الصرد إلخ كما فعل شارح القاموس حيث استشهد به على هذه الدابة لكان أَولى .) الليث : الدَّخْسُ انْدساسُ شيء تحت التراب كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّة في الرماد ، وكذلك يقال للأَثافيّ دَواخِسُ ؛ قال العجاج : دَواخِساً في الأَرضِ إِلا شَعَفا والدَّخْسُ : الفَتِيُّ من الدَّبَبَةِ .
      والدَّخْسُ : ضرب من السمك .
      وكَلأٌ دَيْخَسٌ : كَثُرَ والتفَّ ؛

      قال : يَرْعى حَلِيّاً ونَصِيّاً دَيْخَس ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : وقد يكون الدَّيْخَس في اليبيس .
      والدَّخِيسُ من أَنْقاء الرمل : الكثير .
      والدُّخَسُ ، مثال الصُّرَدِ : دابة في البحر تنجي الغريق تمكنه من ظهرها ليستعين على السباحة وتسمى الدُّلْفِينَ .
      وفي حديث سلخ الشاة : فَدَخَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط ، ويروى بالخاء ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دحق
    • " العرب تسمي العَيْر الذي غُلِب على عانَته دَحِيقاً .
      وقال ابن المظفر : الدَّحْقُ أن تَقصُر يد الرجل عن الشيء ، تقول : دَحَقَتْ يدُ فلان عن فلان .
      ابن سيده : دحَقَتْ يدِي عن الشيء تَدْحَق دَحْقاً : قصُرت عن تناوُله .
      والدَّحْقُ : الدَّفْع .
      وقد أَدْحقه الله أي باعَده عن كل خير .
      ورجل دَحِيقٌ مُدْحَقٌ : مُنَحّىً عن الخير والناسِ ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      ودحَقَت الرَّحِمُ إذا رَمتْ بالماء فلم تقبله ؛ قال النابغة : دحَقَتْ عليك بِناتِقٍ مِذْكارِ ودحَقت الناقة وغيرها برحمها تَدْحَق دَحْقاً ودُحوقاً ، وهي داحق ودْحُوق : أَخرجَتها بعد النِّتاج فماتت .
      وانْدحَقت رَحِمُ الناقة أَي انْدَلَقت .
      ودَحقَت المرأَة بولدها دَحْقاً : ولدت بعضَهم في إثر بعض .
      ابن هانئ : الدّاحق من النساء المُخرجة رحمها شَحْماً ولحماً .
      الأصمعي : تقول العرب قبَّحه الله وأُمّاً رَمَعَتْ به ودَحَقَت به ودَمَصَتْ به بمعنى واحد أَي ولدته .
      أَبو عمرو : الدَّحُوق من النساء ضد المَقاليت ، وهن المُتْئمات .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : سيظهر بعدي عليكم رجل مُنْدَحِقُ البطن أي واسعها كأَنَ جوانِبها قد بَعُد بعضُها من بعض فاتَّسعتْ .
      والدَّحِيقُ : البعيد المُقْصى ، وقد دَحقَه الناس أَي لا يُبالي به .
      والدَّاحِق : الغَضْبان .
      ويقال : أَدْحَقه الله وأَسْحَقه وفي حديث عرفة : ما من يومٍ إبليسُ فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرَفةَ ؛ الدحْقُ : الطرْدُ والإبعادُ .
      وفي الحديث حين عَرَضَ نَفْسه على أَحْياء العرب : عَمَدْتم إلى دَحِيقِ قومِ فأَجَرْتُموه أي طَرِيدِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دحل
    • " الدَّحْل : نَقْب ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه ، وربما أَنبت السِّدْر ، وقيل : هو مَدْخَل تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل ، والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ .
      وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي دَخَلت في الدَّحْل ؛ ورُبَّ بيتٍ من بيوت الأَعراب يجعل له دَحْل تدخل فيه المرأَة إِذا دَخَل عليهم داخل .
      قال أَبو عبيد : وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ادْحَلْ في كِسْر البيت ، أَي ادْخُل ، من ذلك .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : أَن رجلاً سأَله فقال له إِنِّي رجل مِصْراد أَفأُدْخِل المِبْوَلة معي في البيت ؟، قال : نعم ، وادْحَل في الكِسْر ؛ قال أَبو عبيد : الدَّحْل هُوَّة تكون في الأَرض وفي أَسافل الأَودية يكون في رأْسها ضيق ثم يتسع أَسفلها ، وكِسْر الخِباء جانبُه ؛ قال أَبو عبيد : فشَبَّه أَبو هريرة جوانب الخِباء ومداخله بالدَّحْل ؛ قال : هو مأْخوذ من الدَّحْل ، أَي صِرْ في جانب الخِباء كالذي يصير في الدَّحْل ، ويروى : وادْحُ لها في الكسر أَي وَسِّع لها موضعاً في زاوية منه ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيت بالخَلْصاء ونواحي الدَّهْناء دُحْلاناً كثيرة ، وقد دَخَلْت غير دَحْلٍ منها ، وهي خلائق خَلَقها الله تعالى تحت الأَرض ، يذهب الدَّحْل منها سَكًّا في الأَرض قامةً أَو قامتين أَو أَكثر من ذلك ، ثم يَتَلَجَّف يميناً أَو شمالاً فمَرَّة يضيق ومرة يتسع في صفاة مَلْساء لا تَحِيك فيها المَعاوِلُ المحدَّدة لصلابتها ، وقد دَخلت منها دَحْلاً فلما انتهيت إِلى الماء إِذا جَوٌّ من الماء الراكد فيه لم أَقف على سَعته وعُمْقه وكثرته لإِظلام الدَّحْل تحت الأَرض ، فاستقيت أَنا مع أَصحابي من مائه فإِذا هو عَذْب زُلال لأَنه من ماء السماء يسيل إِليه من فوق ويجتمع فيه ؛ قال : وأَخبرني جماعة من الأَعراب أَن دُحْلانَ الخَلْصاء لا تخلو من الماء ، ولا يستقى منها إِلاّ للشِّفاء والخَبْل لتعذر الاستقاء منها وبُعْدِ الماء فيها من فَوْهَة الدَّحْل ، قال : وسمعتهم يقولون دَحَل فلانٌ الدَّحْلَ ، بالحاء ، إِذا دَخَله ؛ ابن سيده : فأَما ما يعتاده الشعراء من ذكرهم الدَّحْلَ مع أَسماء المواضع كقول ذي الرمة : إِذا شئتُ أَبكاني لجَرْعاء مالكٍ ، إِلى الدَّحْل ، مسْتَبْدىً لِمَيٍّ ومَحْضَرُ فقد يكون سمي الموضع باسم الجنس ، وقد يجوز أَن يكون غلب عليه اسم الجنس كما ، قالوا الزُّرْق في بِرَك معروفة ، وإِنما سميت بذلك لبياض مائها وصفائها .
      والدَّحْلة : البئر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : نَهَيْتُ عَمْراً ويَزِيدَ والطَّمَع ، والحِرْص يَضْطَرُّ الكريم فيَقَع ، في دَحْلةٍ فلا يَكاد يُنْتَزَع وقوله : والطَّمَع ، أَي نهيتهما فقلت لهما إِيّاكما والطَّمَع ، فحذف لأَن قوله نهيت عَمْراً ويَزِيدَ في قوة قولك قُلْت لهما إِيّاكما .
      والدَّحُول : الرَّكِيَّة التي تُحْفَر فيوجد ماؤُها تحت أَجْوَالها فتحفر حتى يُسْتَنْبَط ماؤها من تحت جالها .
      وبئرٌ دَحُولٌ : ذات تَلَجُّف في نواحيها ، وقيل : بئر دَحُول واسعة الجوانب .
      وبئر دَحُول أَي ذات تَلَجُّف إِذا أَكل الماء جَوانبها .
      ودَحَلْت البئر أَدْحَلها إِذا حَفَرت في جوانبها .
      وناقة دَحُولٌ : تُعارِض الإِبل مُتَنَحِّيةً عنها .
      والدَّحِل من الرجال : المسترخي ، وقيل العظيم البطن .
      أَبو عمرو : الدَّحِل والدَّحِن البَطِين العريض البَطن .
      ورجل دَحِلٌ بَيِّن الدَّحَل أَي سمين قَصِير مُنْدَلِق البطن .
      والدَّحِل : الداهية الخَدَّاع للناس الخبيث .
      الأَزهري : الدَّحِل والدَّحِن الخَبُّ الخبيث ، وقد دَحِلَ دَحَلاً ، وقيل : الدَّحَل الدَّهاء في كَيْسٍ وحِذْق .
      قال أَبو حاتم : وسأَلت الأَصمعي عن قول الناس فلانٌ دَحْلانِيٌّ ، نسبوه إِلى قرية بالموصل أَهلُها أَكراد لُصُوص .
      والدَّواحِيل : خَشَبات على رؤُوسها خِرَقٌ كأَنها طَرَّادات قِصَارٌ تُرْكَز في الأَرض لصَيْد الحُمُر والظِّباء ، واحدها داحُول ، وقيل : الدَّاحُول ما ينصبه صائد الظباء من الخَشَب ، ويقال للذي يصيد الظِّباء بالدَّواحِيل دَحَّال ، وربما نَصَب الدَّحَّال حِبالَه بالليل للظبِّاء ورَكَز دَواحِيلَه وأَوقد لها السُّرُج ؛ قال ذو الرمة يذكر ذلك : ويَشْرَبْن أَجْناً ، والنُّجومُ كأَنها مصابيح دَحَّالٍ يُذَكِّي ذُبَالَها

      ويقال للصائد دَحَّال ، ولم يخصَّ صائد الظِّباء دون غيره .
      الأَزهري : يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد ؛ وروى بعضهم قول ذي الرمة : من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها ، إِذا رابه استعصاؤها ودِحَالُها ورواه بعضهم : وحِدَالها ، وهما قريبا المعنى من السواء ، وقد تقدم في ترجمة حدل .
      قال شمر : سمعت عَليَّ بن مُصْعَب يقول لا تَدْحَل ، بالنَّبَطِيَّة ، أَي لا تَخَفْ .
      الأَزهري : فلان يَدْحَل عني أَي يَفِرُّ ، وأَنشد : ورَجُل يَدْحَلُ عني دَحْلا ، كدَحَلان البَكْر لاقَى الفَحْل ؟

      ‏ قال شمر : فكأَن معنى لا تَدْحَلْ لا تَهْرُب .
      وفي حديث أَبي وائل ، قال : ورد علينا كتاب عمر ونحن بخانِقِين إِذا ، قال الرجلُ للرجل لا تَدْحَل فقد أَمَّنه ؛ يقال : دَحَلَ يَدْحَل إِذا فَرَّ وهَرَب ، معناه إِذا ، قال له لا تَفِرَّ ولا تَهْرُبْ فقد أَعطاه بذلك أَماناً .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : الدَّاحِل الحَقُود ، بالدال .
      النضر : الدَّحِل من الناس عند البيع من يُدَاحِل الناس ويماكسهم حتى يَسْتمكن من حاجته ، وإِنَّه ليُدَاحِله أَي يخادعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدحيم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحْماً: دفعه شديداً.( الدَّاحُومُ ): مِصْيَدة الثعالب والظباء وغيرها. ( ج ) دَواحيم.( الدِّحْمُ ): الأصل. يقال: هو من دِحْم فلان: من أصله وشجرته.
الصحاح في اللغة
الدحْمُ: الدفعُ الشديد، وبه سمِّي الرجل دَحْمانَ ودُحَيماً.
لسان العرب
الدَّحْمُ الدفع الشديد ابن الأَعرابي دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه قال رؤبة ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً والدَّحْمُ النكاح ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً نكحها ومنه حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة ؟ قال نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً قال ابن الأَثير هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون والتكرير للتأكيد هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً أي دَحْماً بعد دَحْمٍ وفي حديث أبي الدرداء وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته عن كراع وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ ودَحْمَةُ اسم امرأة قال أَبو النجم لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ
الرائد
* دحم يدحم: دحما. ه: دفعه بشدة.
الرائد
* دحم. أصل.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: